وصف و معنى و تعريف كلمة فلتجعبينا:


فلتجعبينا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و جيم (ج) و عين (ع) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتجعبينا في معاجم اللغة العربية:



فلتجعبينا

جذر [جعب]



معنى فلتجعبينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**جَعَّبَ** \- [ج ع ب]. (ف: ربا. متعد).** جَعَّبْتُ**،** أُجَعِّبُ**،** جَعِّبْ**، مص. تَجْعِيبٌ. 1. "جَعَّبَ الجَعْبَةَ" : صَنَعَهَا. 2. "جَعَّبَ غَرِيمَهُ" : صَرَعَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**جَعَبَ** \- [ج ع ب]. (ف: ثلا. متعد).** جَعَبْتُ**،** أَجْعَبُ**،** اِجْعَبْ**، مص. جَعْبٌ. 1. "جَعَبَ الجَعْبَةَ" : صَنَعَهَا. 2. "جَعَبَ الجِعَابَ" : جَمَعَهَا. 3. "جَعَبَ الشَّيْءَ" : قَلَبَهُ. 4. "جَعَبَ غَرِيمَهُ": صَرَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَعْبَة [مفرد]: ج جَعَبات وجَعْبات وجِعاب: وعاء السِّهام والنِّبال، وقد يجوز إطلاقها اليوم على ما يضع الجنديّ فيه الرصاص "قاتَل حتّى آخر سهمٍ في جَعبته"| أفرغ ما في جَعْبَتِه: باح بمكنون صدره، باح بسرِّه- إنَّه جَعْبَة معلومات: يُطلق ذلك على شخص يعرف أشياء كثيرة أو يتذكّرها، ويكون دائم الاستعداد لإطلاع الآخرين عليها- ليس في جَعْبَته شيء: ليس عنده أخبار.


المعجم الوسيط
الجَعْبَةَ ـَ جَعْباً: صنعها. وـ الشيءَ: جمعه. وـ قَلَبه. وـ فلاناً: صرعه.جَعَّبَ الجَعْبَةَ: صنعها. وـ فلاناً: صرعه.انْجَعَب: مطاوع جَعَبه.تَجَعَّب: مطاوع جَعَّبه.الجِعابة: صناعة الجَعَاب وحرفته.الجَعْبَة: وعاء السِّهام والنبال. ( ج ) جعاب.الجَعَّاب: صانع الجِعاب. وـ بائعها.المِجْعَب: الذي يَصرع ولا يُصرع.
الصحاح في اللغة
 جَعَبْتُهُ، أي صَرَعْتُه مثل جَعَفْتُهُ. وربما قالوا جعْبَيْتُهُ جِعْباءً

فَتَجَعْبى، يزيدون فيه الباء. والجعْبَتُ: واحدة جِعاب النُشِّابِ. والجُعْبوبُ: الرجل القصير الدميم.
تاج العروس

الجَعْبَةُ : كِنَانَةُ النُّشَّابِ ج جِعَابٌ قال شيخُنا : وقد فَرَّقَ بعضُ اللغويينَ الفُقَهَاءِ في الِّلسَانِ فقالوا : الجَعْبَةُ لِلنُّشَّاب والكِنَانَةُ للنَّبْلِ كَذَا في المُزْهِرِ قال : وقَدْ تُطْلَقُ الجَعْبَةُ على أَكْبَرِ أَوَانِي الشُّرْبِ كما يأْتي في شَرِبَ انتهى وفي الحديث " فانْتَزَعَ طَلَقاً مِنْ جَعْبَتِهِ " قال ابن شُمَيل : الجَعْبَةُ : المُسْتَدِيرَةُ الوَاسِعَةُ التي على فَمِهَا طَبَقٌ مِنْ فَوْقِهَا قال : والوَفْضَةُ : أَصْغَرُ منها وأَعْلاَهَا وأَسْفَلُها مُسْتَوٍ وأَمَّا الجَعْبَةُ فَفِي أَعْلاَهَا اتِّسضاعٌ وفي أَسْفَلِهَا تَبْنِيقٌ ويُفَرَّجُ أَعْلاَهَا لِئَلاَّ يَنْتَكِثَ رِيشُ السِّهَامِ لأَنَّهَا تُكَبُّ في الجَعْبَةِ كَبًّا فَظُبَاتُهَا في أَسْفَلِهَا ويُفَلْطَحُ أَعْلاَهَا مِنْ قِبَلِ الرِّيشِ وكِلاَهُمَا مِنْ شَقِيقَتَيْن من خَشَبٍ . وَجَعَبهَا : صَنَعَهَا والجَعَّابُ كشَدَّادٍ صَانِعُهَا أَيِ الجِعَابِ وَوَقَعَ في نسخة شيخِنا بتذكير الضمير ومثلُه في نسخة الأَساس وهو بَعِيدٌ والجِعَابَةُ كَكِتَابَةٍ صِنَاعَتُهُ أَيِ الجَعَّابِ بالتشديد ووقع في نسخة لسان العرب بتأْنيث الضمير هنا أَي الجَعْبَةِ

والحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ سالِمٍ التَّمِيمِيُّ بن الجِعَابِيِّ مُحَدِّثٌ مَشْهُورٌ تَوَلَّى القَضَاءَ بالمَوْصِلِ وكان يَتَشَيَّعُ وله تَصَانِيفُ أَخَذَ الحِفْظَ عن أَبي عُقْدَةَ رَوَى عنه الدَّارَقُطْنِيُّ وتُوُفِّيَ ببغدادَ سنة 355 وفي الأَساس : تقول : نَكَبُوا الجِعَابَ وسَكَبُوا النُّشَّابَ ومَعَهُ جَعْبَةٌ فيها بَنَاتُ المَوْتِ وهو جَعَّابٌ حَسَنُ الجِعَابَةِ وجَعَّبَ لِي فَأَحْسَنَ

وجَعَبَه كَمَنَعَه جَعْباً : قَلَبَه وجَعَبَه جَعْباً : جَمَعَه وأَكْثَرُهُ في الشَّيْءِ اليَسِيرِ : وضَرَبَهَ فَجَعَبَه جَعْباً وجَعَفَه إذا صَرَعَه وضَرَبَ به الأَرْضَ كجَعَّبَه بالتَّثْقِيلِ تَجْعِيباً وجَعْبَأَه جَعْبَأَةً فانْجَعَبَ وتَجَعَّبَ وتَجَعْبَى وجَعْبَيْتُه جِعْبَاءً فتَجَعْبَى : يَزِيدُونَ فيه اليَاءَ كما قالوا سَلْقَيْتُه من سَلَقَه وجَعَبَ

والجَعْبُ بفَتْح فسُكُونٍ كذا في الأُصول والذي في نسخة لسان العرب : الجَعْبَةُ : الكُثْبَةُ وفي نسخة الكُثَيْبَةُ بالتصغيرِ من البَعْرِ تَقُولُ العرَبُ : واللهِ لاَ أُعْطِيهِ جَعْباً إذا أَومَؤُوا إلى الشَّيْءِ اليَسِيرِ

والجُعْبُ بالضَّم : ما انْدَالَ أَي خَرَجَ من تَحْتِ السُّرَّةِ إلى القُحْقُحٍ كهُدْهُدٍ

والجَعْبِيُّ بالفَتْح : ضَرْبٌ من النَّمْلِ قال الليث : هو نَمْلٌ أَحْمَرُ ج جَعْبِيَّاتٌ : وبِخَطِّ بَعْضِهِم مِنَ المُقَيِّدِينَ الجُعَبَى كالأُرَبَى أَي بالضَّمِّ فالفَتْح قال شيخُنَا : وهو الذي صحَّحَه ابن سِيدَه وعَلَى هذا ج جُعَبَيَات والجِعِبَّى كالِزِّمِكَّى ويُمَدُّ فَيُقَالُ : الجِعِبَّاءُ وكذا الجَعْرَاءُ والنَّاطِقَةُ الخَرْسَاءُ : الاسْتُ ونحوُ ذلكَ أَي ليَشْمَلَ العَظْمَ المُحِيطَ به كَذَا فَسَّره الجوهريُّ وفَسَّرَه بالعَجُزِ كُلِّه أَيضاً كذا في حاشية شيخِنا كالجِعِبَّاءَةِ بزيادة الهَاءِ والجَعْبَاءِ كالصَّحْرَاءِ

والمِجْعَبُ كَمِنْبَرِ مِنَ الرِّجَالِ : الصِّرِّيعُ الذي يَصْرَعُ ولاَ يُصْرَعُ

والأَجْعَبُ : الرَّجُلُ البَطِينُ الضَّخْمُ الضَّعِيفُ العَمَلِ . نقله الصاغانيّ

والمُنْجَعِبُ وفي نسخة المُتَجَعِّبُ : المَيِّتُ

والجُعْبُوبُ بالضَّمِّ : الضَّعِيفُ الذي لاَ خَيْرَ فيه أَو الجُعْبُوبُ : النَّذْلُ أَو هو مِثْلُ دُعْبُوبٍ وجُعْسُوسٍ : القَصِيرُ الدَّمِيمُ وجَمْعُه جَعَابِيبُ أَنْشَد ابنُ بَرِّيٍّ لسَلاَمَةَ بنِ جَنْدَلٍ :

" لا مُقْرفينَ ولا سُودٍ جَعَابِيبِ وقِيلَ : هو الدَّنِىءُ من الرِّجَالِ

وفي النوادر للِّحْيانيّ : جَيْشٌ يَتَجَعْبَى ويَتَجَرْبَى وَيَتَقَبْقَبُ وَيَتَدَرْبَى ويَتَهَبْهَبُ : يَرْكَبُ بعضُه بعضاً

والجَعْبَاءُ : الضَّخْمَةُ الكَبِيرَةُ يَحْتَمِلُ أَن يكونَ صفةً للمرأَةِ وللاسْتِ والنَّمْلَةِ والناقةِ والشاةِ



لسان العرب
الجَعْبةُ كِنانةُ النُّشَّابِ والجمع جِعابٌ وفي الحديث فانْتَزَعَ طَلَقاً من جَعْبَتِه وهو متكرر في الحديث وقال ابن شمَيل الجَعْبَةُ المُسْتَدِيرةُ الواسِعةُ التي على فمها طَبَقٌ من فَوْقِها قال والوَفْضَةُ أَصغر منها وأَعلاها وأَسْفَلُها مُسْتَوٍ وأَما الجَعْبةُ ففي أَعلاها اتِّساعٌ وفي أَسفلها تَبْنِيقٌ ويُفَرَّجُ أَعْلاها لئلا يَنْتَكِثَ رِيشُ السِّهام لأَنها تُكَبُّ في الجَعْبةِ كَبّاً فظُباتُها في أَسْفَلِها ويُفَلْطَح أَعْلاها مِن قِبَل الريش وكلاهما من شَقِيقَتَيْن من خَشَبٍ والجَعَّابُ صانِعُ الجِعابِ وجَعَّبَها صَنَعَها والجِعابةُ صِناعَتُه والجَعابِيبُ القِصارُ من الرجال والجُعْبُوب القَصِيرُ الدمِيمُ وقيل هو النَّذْلُ وقيل هو الدَّنِيءُ من الرجال وقيل هو الضَّعِيفُ الذي لا خَيْر فيه ويقال للرجل إِذا كان قَصيراً دَمِيماً جُعْبُوبٌ ودُعْبُوبٌ وجُعْسوسٌ والجَعْبةُ الكَثِيبةُ من البَعَر والجُعَبَى ضَرْبٌ من النمل ( 1 ) ( 1 قوله « والجعبى ضرب إلخ » هذا ضبط المحكم ) قال الليث هو نمل أَحمر والجمع جُعَبَياتٌ والجِعِبَّاءُ والجِعِبَّى والجِعْباءة والجَعْواءُ والناطِقةُ الخَرْساء الدُّبر ونحو ذلك وضربه فجَعَبَهُ جَعْباً وجَعَفَه إِذا ضَرَبَ به الأَرضَ ويُثَقَّلُ فيقال جَعَّبه تَجْعيباً وجَعْبأَه إِذا صَرَعَه وتَجَعَّبَ وتَجَعْبَى وانْجَعَب وجَعَبْتُه أَي صَرَعْتُه مثل جَعَفْتُه ورُبما قالوا جَعْبَيْتُه جِعْباءً فتَجَعْبَى يزيدون فيه الياء كما قالوا سَلْقَيْتُه مِن سَلَقَه وجَعَبَ الشيءَ جَعْباً قَلَبه وجَعَبَه جَعْباً جَمعه وأَكثره في الشيءِ اليسير والمِجْعَبُ الصِّرِّيعُ من الرجال يَصْرَعُ ولا يُصْرَعُ وفي النوادر جَيْشٌ يَتَجَعْبَى ويَتَجَرْبى ويَتَقَبْقَبُ ويَتَهَبْهَبُ ويَتَدرْبَى يركب بعضُه بعضاً والمُتَجَعِّبُ الميِّتُ
الرائد
* جعب يجعب ويجعب: جعبا. 1-الجعبة: صنعها. 2-الشيء: جمعه. 3-الشيء: قلبه. 4-ه: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* جعب تجعيبا. 1-الجعبة: صنعها. 2-ه: صرعه، رماه أرضا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: