وصف و معنى و تعريف كلمة فلتحيق:


فلتحيق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح فلتحيق في معاجم اللغة العربية:



فلتحيق

جذر [حيق]



معنى فلتحيق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


حَيْق [مفرد]: 1- مصدر حاقَ بـ. 2- ما يصيب الإنسانَ من مكروه فعله.
Advertisements


مختار الصحاح
ح ي ق : حَاقَ به الشيء أحاط به وبابه باع ومنه قوله تعالى { ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله } وحاق بهم العذاب أحاط بهم ونزل
الصحاح في اللغة
حاقَ به الشيء يَحِيقُ، أي أحاط به. ومنه قوله تعالى: "ولا يَحيقُ المكرُ السَّيِّئُ إلاَّ بأهله" وحاقَ بهم العذاب، أي أحاطَ بهم ونَزَلَ.


تاج العروس

حاق به الشيء يحيق حيقاً وحيوقاً وحيقاناً الأخير بالتحريك أحاط به فهو حائق ومنه قوله تعالى : " ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " كما في الصحاح أي لا ترجع عاقبة مكروهه إلا عليهم كأحاق به عن ابن عباد . وحاقَ فيهِ السَّيْفُ حَيْقاً : مثل حاكَ . وقالَ ابن عَرَافةَ : حاقَ بهِم الأَمْرُ : لَزِمَهُم ووَجَبَ عليهِم ونَزَلَ وبه فُسِّرَ قوله تعالَى : " وحاقَ بِهِمْ ما كانُوا به يَسْتَهْزِءُونَ " وأَحاقَ اللّهُ بهِم مَكْرَهُم أحاطَ . قالَهُ الليثُ أَو أَنْزَلَه قاله ثَعْلَبٌ . وقالَ اللَّيْثُ : الحَيْقُ : ما يَشْتَملُ على الإِنسانِ من مَكْرُوه فِعْلِه ونَص العينِ : من مَكْر أَو سُوءِ عَمَلٍ يَعْمَله فيَنْزِلُ به ذلِكَ . وحَيْقٌ : وادٍ باليَمَنِ عند وادِي حَنان . وقال أبو عَمرو : الحَيْقَة بهاءٍ : شَجَرَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيح كالشِّيح يُؤْكَلَ بها التَّمْرُ فيَطِيبُ . وقالَ أَيْضاً : حايَقَهُ مُحايَقَةً : إذا حَسَدَه وأَبغَضَه

ومما يستدرك عليه : جَبَل الحَيْقِ : جبلُ قافِ نَقَلَهُ ابنُ بَرَيّ . وحاقُ الجوع : شِدَّتُه وبه فسِّرَ قولُ أَبِي بَكْر رضِي اللّهُ عنه : ما أَجِدُ من حاقِ الجُوع وهُو من حاقَ يَحِيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي : لَزِمَه ووَجَبَ عليهِ وقد تَقَدَّم في حقق . والحَيِّقُ كسَيِّدٍ : لغَةٌ في الحَيْقِ فقلبت الياءُ أَو لانْضِمام الحاءَ والياء مثل : طُوبَى أَصلُه طيْبَى وقد تَدْخُل الياءُ على الواوِ في حُرُوف كثيرةٍ . واحْتاقَ على الشَّيءَ : احْتاطَ عليه

فصل الخاءَ مع القاف



لسان العرب
الليث الحَيْقُ ما حاقَ بالإِنسان من مَكْر أَو سُوء عمل يعمله فينزل ذلك به تقول أَحاق الله بهم مكرهم وحاقَ به الشيء يَحِيق حَيْقاً نزَل به وأَحاطَ به وقيل الحَيْقُ في اللغة هو أَن يشتمل على الإِنسان عاقبةُ مكروه فعله وفي التنزيل وحاقَ بالذين سَخِروا منهم ما كانوا به يَسْتَهْزِئُون قال ثعلب كانوا يقولون لا عَذاب ولا آخِرةَ فحاقَ بهم العذاب الذي كذَّبوا به وأَحاقهُ الله به أَنزله وقيل حاقَ بهم العذابُ أَي أَحاط بهم ونزل كأَنه وجب عليهم وقال حاق يَحِيق فهو حائق وقال الزجاج في قوله تعالى وحاق بهم ما كانوا به يستهزئُون أَي أَحاط بهم العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئُون كما تقول أَحاطَ بفلان عمَلُه وأَهلكَه كَسْبُه أَي أَهلَكه جزاء كَسْبِه قال الأَزهري جعل أَبو إِسحق حاقَ بمعنى أَحاطَ قال وأَراه أَخذه من الحُوق وهو ما اسْتدارَ بالكَمَرة ويجوز أن يكون الحُوق فُعْلاً من حاقَ يَحِيق كان في الأَصل حُيْقٌ فقلبت الياء واواً لانضمام الحاء وقد تدخل الواو على الياء مثل طَوبي أَصلُه طيْبَى وقد تدخل الياء على الواو في حروف كثيرة يقال تَصَوَّح النَّبْتُ وتَصَيَّح وتَوَّهَه وتَيَّهَه وطَوَّحَه وطَيَّحَه وقال الفراء في قوله عز وجل وحاقَ بهم في كلام العرب عادَ عليهم ما استهزؤوا به وجاء في التفسير أَحاط بهم نزل بهم قال ومنه قوله عز وجل ولا يَحِيق المَكْرُ السَّيِّء إِلا بأَهله أَي لا يَرجِع عاقبةُ مكروهه إِلا عليهم وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَخرَجني ما أَجِد من حاقِ الجُوع هو من حاقَ يحيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي لَزمَه ووجَب عليه والحَيْقُ ما يَشتمل على الإنسان من مكروه ويروى بالتشديد وفي حديث علي تخَوَّف من الساعةِ التي مَن سارَ فيها حاقَ به الضُّرُّ وشيء مَحِيقٌ ومَحْيُوقٌ مَدْلوكٌ وحاق فيه السيفُ حَيْقاً كحاكَ وحَيْقٌ موضع باليمن ابن بري جبَلُ الحَيْقِ جبل قاف


الرائد
* حيق. 1-مص. حاق يحيق. 2-ما يصيب الإنسان من سوء عمل يعمله.
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: