وصف و معنى و تعريف كلمة فلتخصهم:


فلتخصهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و خاء (خ) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فلتخصهم في معاجم اللغة العربية:



فلتخصهم

جذر [خص]

  1. أَخَصَّ : (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  2. أَخَصُّ : (اسم)
    • هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ
    • بالأخصّ: لا سيما،
    • على الأخصّ: على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ
  3. بَخَص : (اسم)
    • البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ
    • البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة
    • البَخَصُ: لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد
    • البَخَصُ :لحم الذِّراعين
    • البَخَصُ: لحْم العين
  4. بَخَص : (اسم)
    • بَخَص : جمع بَخَصة


  5. بَخَصَ : (فعل)
    • بَخَصَ بخْصًا
    • بَخَصَ عينَه: فَقَأَهَا
  6. بَخِصَ : (فعل)
    • بَخِصَ بَخِصَ بَخَصاً فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ والجمع : بُخْص
    • بَخِصَ: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة
  7. بُخْص : (اسم)
    • بُخْص : جمع أَبْخَصُ
  8. بخْص : (اسم)
    • بخْص : مصدر بَخَصَ
  9. نَخَصَ : (فعل)
    • نَخَصَ نَخْصًا
    • نَخَصَ: هُزلَ وتخدَّد جلده، فهو ناخِصٌ
    • نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ: هَزَله
  10. نَخِصَ : (فعل)


    • نَخِصَ نَخَصًا
    • نَخِصَ لحمُه : ذهب
  11. نَخْص : (اسم)
    • نَخْص : مصدر نَخَصَ
,
  1. خصص (المعجم لسان العرب)
    • "خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
      ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ.
      ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى.
      ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة.
      والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
      والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
      التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
      وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب.
      وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
      وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ.
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم،إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
      وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا،رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ.
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
      ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم.
      والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ،سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص،ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
      وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر.
      والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة.
      والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً.
      والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح.
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص.
      والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
      "
  2. اختصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختصَّ / اختصَّ بـ / اختصَّ في يختصّ ، اخْتَصِصْ / اخْتَصَّ ، اختصاصًا ، فهو مختصّ ، والمفعول مُختصّ (للمتعدِّي) :-
      • اختصَّ الشَّيءُ خصَّ1، تعلّق بشيء معين، تعلّق بالبعض دون البعض، عكسه عمّ :-البحث العلمي العصريّ يستوجب الاختصاص:-
      • أمرٌ لا يختصُّ بك: لا يتعلّق بك.
      • اختصَّ صديقَه بنصيب الأسد: خصَّ2، أفرده به، جعله له دون غيره، آثره به على غيره :-اختصَّه بودِّه، - {وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ} .
      • اختصَّ الشَّخصُ بكذا/ اختصَّ الشَّخصُ في كذا:
      1 - كانت له الصَّلاحيَة في إبرام عمل معيَّن وفقا لقواعد معيَّنة :-يختصّ قاضي النَّقض بالنَّظر في الشَّكل لا في الموضوع، - استدعى طبيبًا مختصًّا، - اختصَّ في الفلسفة:-
      • الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة.
      2 - انفرد به :-اختصّ بالثروة لنفسه.
  3. خصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص :-
      • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت:-
      • تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ.
      • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.
      • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.
      • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن.
      • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة.


  4. اختصّ الشّخص بكذا/ اختصّ الشّخص في كذا (المعجم عربي عامة)
    • كانت له الصَّلاحيَة في إبرام عمل معيَّن وفقا لقواعد معيَّنة :-يختصّ قاضي النَّقض بالنَّظر في الشَّكل لا في الموضوع- استدعى طبيبًا مختصًّا- اختصَّ في الفلسفة :- ° الجهات المختصّة
  5. اختصاصي مؤقّت؛ اختصاصي بالإنابة (المعجم مالية)
    • عضو في السوق معيّن لفترة وجيزة للقيام بمهمّة تستحقّ لعدد محدّد من السنوات وتنتهي بوفاة المستفيد قبل نهاية المدّة. ، وتعني بالانجليزية: temporary annuity
  6. أخصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ :-
      • أخصَّه بكذا خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.
  7. إِستَخَصّ (المعجم الرائد)
    • إستخص - استخصاصا
      1- إستخص الشيء : عده خاصا به. 2- إستخص الشيء : اختاره.
  8. أَخَصَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَخَصَّهُ به: خَصّه.
      و أَخَصَّهُ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به.
  9. أخصّه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.
  10. تخصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به :-
      • تخصَّص بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به.
      • تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته :-متخصِّص في عمليّات زرع القلب، - وكالات متخصِّصة:-
      • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا.
      • تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد :-لقد تخصّص لك هذا المنزل.
  11. خاصّة (المعجم الرائد)
    • خاصة - ج، خواص
      1- خاصة : مؤنث خاص. 2- خاصة : ما يعرف به إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء من صفة معينة تكون وقفا عليه أو على جنسه ولا تكون عامة. 3- خاصة : ما يخصه الإنسان لنفسه. 4- خاصة من الحاكم أو نحوه المقربون منه من وزراء أو رجال. 5- خاصة من القوم : أعيانهم، أكابرهم. 6- خاصة من النبات : قوته، فاعليته. 7- خاصة : «خواص الأدوية» : قواها التي بها تؤثر في الأجسام.
  12. الخَاصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة.
      و الخَاصَّةُ الذي تَخُصُّهُ لنفسِك.
      وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. والجمع : خَوَاصُّ.
      وخَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام.
      ويقال: بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا.
  13. الخَصَاصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَصَاصَةُ : الفَقْر والحاجة وسوء الحال.
      وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9ويُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ولَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) ) .
      و الخَصَاصَةُ الفُرجة أَو الخلَلَ أَو الخرْق في بابٍ أَو غيره.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ أَعرابيًا أتى باب النبي صلّى الله عليه وسلم فأَلقم عينَه خَصاصةَ الباب //. والجمع : خَصاصٌ، وخَصائصُ.
  14. مُخَصَّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [خ ص ص]. (مفعول مِنْ خَصَّصَ).
      1. :-مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلرَّئِيسِ :- : وُضِعَ خِصِّيصاً لَهُ.
      2. :-مُخَصَّصَاتُ الْمُوَظَّفِينَ :- : مَا يُخَصَّصُ لَهُمْ مِنْ إِضَافَاتٍ مَالِيَّةٍ عِلاَوَةً عَلَى رَوَاتِبِهِمْ.
  15. إختص (المعجم الرائد)
    • إختص - اختصاصا
      1- إختص بالشيء : انفرد به. 2- إختصه بالشيء : آثره على غيره وأفرده به. 3- إختص : إفتقر.
  16. الاخْتِصَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاخْتِصَاصُ الاخْتِصَاصُ (في القضاء) : ما لكلّ محْكَمةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعًا لمقرّها، أَو لنوع القضيَّة.
      وهو نَوْعِيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلّيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالمكانِ .


  17. خَصَاصٌ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (مصدر خَصَّ يَخُصُّ).
      1. :-ظَلَّ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصِ البَابِ :- : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة. :-فَاجَأَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصَةِ البَابِ :- :-بَدَا الْقَمَرُ مِنْ خَصَاصِ الْغَيْمِ.
      2. :-بِهِ خَصَاصٌ :- : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ.
  18. مُتَخَصِّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ص ص]. (فاعل مِنْ تَخَصَّصَ). :-بَاحِثٌ مُتَخَصِّصٌ فِي عِلْمِ كَذا :- : مَنْ يَكُونُ اخْتِصَاصُهُ مُنْصَبّاً عَلَى عِلْمٍ مَّا، مُتَفَرِّدٌ فِيهِ. :-دِرَاسَةٌ مُتَخَصِّصَةٌ.
  19. مُخْتَصّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ص ص]. (فاعل مِن اِخْتَصَّ).
      1. :-مُخْتَصٌّ بِالرِّيَاضِيَّاتِ :- : مُتَخَصِّصُ فِيهَا.
      2. :-رَاجِعِ الجِهَاتِ الْمُخْتَصَّةَ :- : أَيِ الجِهَات الْمَسْؤُولَة .
      3. :-كَانَ فِي شَبَابِهِ مُتَّصِلاً بِأُسْتَاذِهِ مُخْتَصاً بِهِ :- : مُلاَزِماً لَهُ.
  20. خَصَّص (المعجم الرائد)
    • خصص - تخصيصا
      1- خصص الشيء : جعله خاصا. 2- خصصه بالشيء : خصه به، آثره وفضله به على غيره.
  21. خَصاصة (المعجم الرائد)
    • خصاصة - ج، خصاص
      1- خصاصة : ما يبقى في الكرم بعد قطاف العنب. 2- خصاصة : شيء قليل.
  22. الخُصَاصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُصَاصَةُ : غُصْن الكرم إِذا لم يُرْوَ وخرجَ منه الحبُّ متفرّقًا ضعيفًا.
      و الخُصَاصَةُ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه. والجمع : خُصاص.
  23. الخِصِّيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِصِّيصُ : الأَخَصُّ من الخاصِّ.
  24. خُصُوصِيٌّ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (مَنْسُوبٌ إِلى الْخُصُوصِ). :-دَرْسٌ خُصُوصِيٌّ :- : خَاصٌّ. :-سَيَّارَةٌ خُصُوصِيَّةٌ.
  25. لجنة التخصيص (المعجم مالية)
    • لجنة يتمّ اختيار أعضائها من بين غير الاختصاصيين في البورصة والأعضاء المتحالفين وممثلي المؤسسات الذين يخصصون الأسهم. تقوم اللجنة بتخصيص الأسهم بناء على تفويض من البورصة. ، وتعني بالانجليزية: allocation committee


معنى فلتخصهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَصَّ** \- [خ ص ص]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَصَصْتُ**، **أَخُصُّ**،** خُصَّ**، مص. خُصُوصٌ. 1. "خَصَّ الْمَكَانُ" : صَارَ خَاصّاً. 2. "خَصَّ صَاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ شَيْئاً كَثِيراً.
معجم الغني
**خَصَّ** \- [خ ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** خَصَّ**،** يَخُصُّ**، مص. خَصَاصَةٌ، خَصَاصٌ. "خَصَّ الرَّجُلُ" : اِحْتَاجَ، اِفْتَقَرَ.
معجم الغني
**خَصَّ** \- [خ ص ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خَصَصْتُ، أَخُصُّ، خُصَّ، مص. خَصٌّ، خُصُوصِيَّةٌ، خُصُوصٌ، خُصُوصَةٌ. 1. "خَصَّ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالغَةٍ" : اِهْتَمَّ بِهِ، اِعْتَنَى بِهِ بِشَكْلٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ. "خَصَّ ابْنَهُ الأَكْبَرَ بِالْحُبِّ وَالرِّعَايَةِ". 2. "خَصَّ نَفْسَهُ بِنَصِيبٍ أَوْفَرَ" : اِسْتَأْثَرَ. 3. "خَصَّ كَذَا لِنَفْسِهِ": اِخْتَارَهُ. 4. "في أَثْنَاءِ خِطَابِهِ خَصَّهُ بِالذِّكْرِ" : ذَكَرَهُ بِنَوْعٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ مَكَاناً خَاصّاً فِي خِطَابِهِ. "أَعْرِفُ أَبْنَاءَ الْحَيِّ وَأَخُصُّ مِنْهُمْ فُلاَناً وَ فُلاَناً". 5. "هَذَا أَمْرٌ لاَ يَخُصُّنِي وَلاَ عَلاَقَةَ لِي بِهِ" : لاَ يَهُمُّنِي. 6. "خَصَّ وَقْتَهُ لِلدَّرْسِ" : كَرَّسَهُ.
معجم الغني
**خُصٌّ** \- ج:** أَخْصَاصٌ**، **خِصَاصٌ**. "بَنَى خُصّاً في وَسَطِ الْحَدِيقَةِ" : بَيْتاً مِنْ قَصَبٍ أَوْ شَجَرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَصّ [مفرد]: مصدر خَصَّ2. II خَصَّ1 خَصَصْتُ، يَخُصّ، اخْصُصْ/ خُصَّ، خُصوصًا، فهو خاصّ • خَصَّ الشَّيءُ: تعلّق بشيء معيّن، تعلّق بالبعض دون البعض الآخر، تحدَّد، عكسه عمَّ "طبيب خاصّ- سيارة/ مدرسة/ ظروف خاصّة"| أمرٌ لا يخصّني/ هذا لا يخصّني: أمر لا يهمُّني وليس من شأني- الخاصّ والعامّ: لإفادة الشمول- خاصّ بكذا: متعلِّق به- فيما يخصّ كذا: بالنسبة له- مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة- مِنْ ماله الخاصّ: اقتطاعًا من ثروته. III خَصَّ2 خَصَصْتُ، يَخُصّ، اخْصُصْ/ خُصَّ، خَصًّا وخُصوصًا وخُصوصيّةً، فهو خاصّ، والمفعول مَخْصوص • خصَّ صديقَه بعطفه/خصَّ صديقَه بالودّ: أفرده به؛ جعله له دون غيره، فضَّله به وأفرده، آثره به على غيره "خصّه بالاهتمام- خصّ شخصًا بالإساءة/ بالترقية"| خصَّه بالذِّكْر: أفرده بالإشارة، ذكره بصورة خاصّة- خصَّه بالعناية: اعتنى به دون غيره. • خصَّ الشَّيءَ لنفسه: اختاره. IV خَصَّ3 خصِصْتُ، يَخَصّ، اخْصَصْ/ خَصَّ، خَصَاصةً وخَصاصًا، فهو خاصّ • خَصَّ بعد غِنًى: احتاج وافتقر وساءت حالُه "{وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}". V خُصّ [مفرد]: ج أخصاص وخِصاص وخُصُوص: بيت من شجر أو قصب، كوخ، بيت سقفه من خشب "سكن في خُصٍّ بعد تهدُّم منزله"| استندت إلى خُصٍّ مائل: التحذير من الاعتماد على ما لا ينفع.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ خُصُوصاً: نقيضُ عَمَّ. وـ فلاناً: أعطاه شيئاً كثيراً. وـ فلاناً بكذا، خَصًّا، وخُصُوصاً، وخُصُوصيَّة، وخِصِّيصى: آثره به على غيره. وـ كذا لنفسه: اختاره. فهو خاصٌّ. ( ج ) خَوَاصّ، وخُصَّان. وهي خَاصَّة. ( ج ) خَوَاصّ.( خَصَّ ) ـَ خَصَاصاً، وخَصَاصَة: افتقر.( أخَصَّهُ ) به: خَصَّه. وـ فلانٌ فلاناً وبه: صار خَاصًّا به.( خَصَّصَ ) فلاناً بالشيء: خَصَّه به.( اخْتَصَّ ) الشيءُ: خَصَّ. وـ فلان: افتقر. وـ به: انفرد. وـ الشيء: اصطفاه واختاره. وـ فلاناً بكذا: خَصَّه به. وـ الشيء لنفسه: خَصَّها به.( تَخَصَّصَ ): انفرد وصار خَاصًّا. يقال: خَصَّصَه فتخصَّص. وبه، وله: انفرد به، وله. ويقال: تخصَّص في علم كذا: قَصَرَ عليه بحثه وجُهده.( اسْتَخَصَّهُ ): عَدَّه خَاصًّا. وـ اصطفاه واختاره.( الاخْتِصاصُ ): ( في القضاء ): ما لكلِّ محكَمَةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعاً لمقرِّها، أو لنوع القضيَّة. وهو نَوْعِيٌّ: إذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلِّيٌّ: إذا اختَصَّ بالمكان. ( مج ).( الخَاصَّةُ ): خلافُ العامَّة. وـ الذي تَخُصُّه لنفسِك. وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. ( ج ) خَوَاصُّ. وخوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأجسام. ويقال: بخاصّة فلان: خُصوصاً فلاناً.( الخَاصِّيَّة ): نِسبة إلى الخاصَّة.( الخَصَاصَةُ ): الفَقْر والحاجة وسوء الحال. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُؤْثِرُوْنَ على أنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ). وـ الفُرجَةُ أو الخَلَل أو الخرْق في باب أو غيره. وفي الحديث: ( أن أعرابيًّا أتى باب النبي صلى الله عليه وسلم فألقم عينَه خصاصةَ الباب ). ( ج ) خَصاص، وخصائص.( الخُصَاصَةُ ): غُصْن الكرم إذا لم يُرْوَ وخرج منه الحبُّ متفرِّقاً ضعيفاً. وـ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه. ( ج ) خُصاص.( الخُصُّ ): بيت من شَجَر أو قصب. وـ البيت يسقف بخشب. وـ حانوت الخمَّار وإن لم يكن من قصب. ( ج ) أخصاص، وخِصاص، وخُصُوص.( الخِصِّيصُ ): الأخَصُّ من الخاصِّ.( الخِصِّيَّة ): الخاصة، أو الخاصِّيَّة.( الخُصُوصُ ): نقيضُ العموم. ويُستعمل بمعنى لا سيّمَا. تقول: يعجبني فلان خصوصاً علمَه وأدبه.( الخُصُوصَةُ ): حالة الخُصوص.( الخُصُوصِيَّةُ ): خُصوصيَّة الشيء: خاصِّيَّته.( الخَصِيصَةُ ): الصِّفة التي تميِّز الشيء وتحدِّده. ( ج ) خصائِص.
الرائد
* خص يخص: خصا وخصوصا وخصوصة وخصوصية وتخصة وخصية وخصيصى وخصيصاء. 1-ه بأمر: آثره وفضله به على غيره وأفرده به. 2-كذا لنفسه: اختاره.ا
الرائد
* خص يخص: خصوصا. 1-الشيء: صار خاصا. 2-ه: أعطاه شيئا كثيرا.
الرائد
* خص يخص: خصاصة وخصاصا وخصاصاء. إفتقر.
الرائد
* خص. ج أخصاص وخصوص وخصاص. 1-بيت من شجر أو قصب. 2-حانوت الخمار.
الرائد
* خص. من الأشهر أو غيرها: الناقص.
الرائد
* خص (الخصي). الذي يشكو ألما في خصيتيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: