وصف و معنى و تعريف كلمة فلتخضل:


فلتخضل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و خاء (خ) و ضاد (ض) و لام (ل) .




معنى و شرح فلتخضل في معاجم اللغة العربية:



فلتخضل

جذر [خضل]

  1. خَضِلَ: (فعل)
    • خَضِلَ خَضَلاً فهو خَضِلٌ، وخاضِلٌ وأَخْضَلُ وهي خَضْلاَءُ والجمع : خُضْلٌ
    • خَضِلَ : نَدِىَ وابتلَّ
    • خَضِلَ :نَعُمَ
    • خَضِلَت الدُّرَّةُ: صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ
  2. خَضَل: (اسم)
    • خَضَل : مصدر خَضِلَ
  3. خَضِل: (اسم)
    • خَضِل : فاعل من خَضِلَ
  4. خَضَّلَ: (فعل)
    • خَضَّلَهُ : أَخضلَه وفي حديث سُلَيْمٍ: حديث شريف قال: خَضِّلِي قَنَازِعَكِ /: نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن


  5. خَضل: (اسم)
    • الخَضْلُ : اللُّؤْلؤ الجيّد
    • الخَضْلُ :الدُّرُّ الصافي كأنه قطرات الماء
    • الخَضْلُ :صِنف من الخرز
  6. خُضْل: (اسم)
    • خُضْل : جمع أَخْضَلُ
  7. خُضْل: (اسم)
    • خُضْل : جمع خَضْلَاءُ
  8. أَخْضَلَ: (فعل)
    • أَخْضَلَ : خَضِلَ
    • أَخْضَلَ الشيءَ: نَدّاه وَبلَّه، وفي حديث الأنصار: فَبَكَوْا حتى أَخْضَلُوا لحاهم ، حديث شريف
  9. خُضْلاَّت: (اسم)
    • خُضْلاَّت : جمع خُضُلّة
  10. خاضِل: (اسم)


    • خاضِل : فاعل من خَضِلَ
  11. خَضيلة: (اسم)
    • الخَضِيلَةُ : الروضةُ النَّدِيَة والجمع : خضائِلُ
  12. أَخْضَلُ: (اسم)
    • أَخْضَلُ : فاعل من خَضِلَ
  13. خَضَائِلُ: (اسم)
    • خَضَائِلُ : جمع خَضِيْعَةُ
  14. خُضُلّة: (اسم)
    • الجمع : خُضْلاَّت
    • الخُضُلَّةُ : الخِصْب والرِّيُّ
    • الخُضُلَّةُ :النَّعْمة والرفاهية
    • الخُضُلَّةُ :المرأَةُ الناعمةُ
    • الخُضُلَّةُ :الزوجةُ
    • الخُضُلَّةُ: قَوْسُ قُزَحَ
    • دعني من خُضُلاَّتك : أي أباطيلك
  15. خَضْلاَءُ: (اسم)
    • خَضْلاَءُ : فاعل من خَضِلَ
  16. اخضلّت لحيته بالدّموع:


    • ابتلَّت، رطبت ''اخضَلّ العُشْب- عينان مخضلَّتان.
  17. اخضلّّ اللّيل:
    • أقبل طيب بَرْده.
  18. خَضِلَت الدُّرَّةُ:
    • صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ.
  19. دعني من خُضُلاَّتك:
    • أي أباطيلك.
  20. خَضيعة : (اسم)
    • الجمع : خضائعُ
    • الخَضيعةُ : صوتٌ يُسْمَع من بطن الدَّابَّة
    • الخَضيعةُ :صوتُ السَّيلِ ونحوِه
,
  1. خضل (المعجم لسان العرب)
    • "الخَضِل والخاضِل: كلُّ شيءٍ نَدٍ يَتَرَشَّش من نَدَاه، فهو خَضِلٌ؛ قال دُكَيْن: أُسْقَى براووق الشَّبابِ الخاضِل وقد خَضِلَ خَضَلاً واخْضَلَّ واخْضالَّ وأَخْضَلَ الثوبَ دمعُه: بَلَّه، وكذلك أَخْضَلَتْه السماءُ حتى خَضِل خَضَلاً.
      وأَخْضَلَتْنا السماءُ: بَلَّتْنا بَلاًّ شديداً؛ ونبات خَضِلٌ بالنَّدَى.
      وأَخْضَلْت الشيءَ فهو مُخْضَل إِذا بَلَلْته.
      وشيء خَضِل أَي رَطْب.
      والخَضِل: النبات الناعم.
      واخْضأَلَّت الشجرة اخْضِئْلالاً: لغة في اخْضَالَّت إِذا كثر أَغصانها وأَوراقها.
      وأَخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَل اخْضِيضالاً: ابْتَلَّ؛ قال الراجز: وليلةٍ ذاتِ نَدىً مُخْضَلِّ وفي الحديث: خطب الأَنصار فبَكَوْا حتى أَخْضَلوا لِحاهم أَي بَلُّوها بالدموع.
      يقال: خَضِل وأَخْضَل إِذا نَدِي، وأَخْضَلْته أَنا؛ وفي حديث عمر لما أَنشده الأَعرابي: يا عُمَر الخَيْر جُزِيتَ الجَنَّه بَكَى حتى اخْضَلَّت لِحْيتُه، وحديث النجاشي: بكى حتى أَخْضَل لحيتَه.
      وفي حديث أُم سليم، قال: خَضِّلي قَنَازِعَك أَي نَدِّي شَعَرَك بالماء والدُّهْن ليذهب شَعَثُه، والقَنازِعُ: خُصَل الشعر.
      وفي حديث قُسٍّ: مُخْضَوْضِلة أَغصانُها، هي مُفْعَوْعِلة منه للمبالغة.
      وشِواءٌ خَضِلٌ رَشْرَاش أَي رطب جَيِّد النُّضْج.
      والخَضِيلة: الروضة، وقيل: الرَّوضة القَمِعة.
      والخُضُلَّة: النَّعْمَة والرَّي.
      وهم في خُضُلَّةٍ من العيش أَي نَعْمَة ورَفاهِية؛ قال مرداس الدبيري: أُداوِرُها كَيْما تَلِين، وإِنني لأَلْقَى على العِلاّت منها التَّماسِيا إِذا قلتُ: إِنَّ اليوم يوم خُضُلَّةٍ ولا شَرْزَ، لا قَيتُ الأُمور البَجارِيا يعني الخِصْب ونَضَارة العيش، والشَّرْز: الغِلْظ، والتَّماسِيا: الدواهي.
      ويقال: أَخْضَلَتْ دموعُ فلان لحيتَه، ولم يُسْمَعوا يقولون: خَضِل الشيءُ.
      واخْضَلَّ الثوب اخْضِلالاً: ابْتَلَّ، وعيش مُخْضَلٌ ومُخْضَلٌّ: ناعم.
      وخُضُلَّة الرجل: امرأَتُه.
      وقال بعض سَجَعة فتيان العرب: تَمَنَّيْتُ خُضُلَّه، ونَعْلَين وحُلَّه.
      ويقال لليل إِذا أَقبل طِيبُ بَرْده: قد اخْضَلَّ اخْضِلالاً؛ قال ابن مقبل: من أَهل قَرْنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ له،حتى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ من خِيَم وقال الهذلي: جاءت كخاصي العَيْر لم تُكْسَ خَضْلةً،ولا عاجةً منها تلوحُ على وَشْم ‏

      يقال: ‏جاء كخاصي العَير أَي جاء عرياناً ليس معه شيء.
      ابن السكيت: الخَضْلة خَرَزة معروفة.
      وخُضُلَّة: من أَسماء النساء.
      والخَضْل: اللؤلؤ، بسكون الضاد، يَثْرِبِيّة، واحدته خَضْلة.
      ولؤلؤة خَضْلة: صافية.
      وجاءت امرأَة إِلى الحجّاج برجل فقالت: تَزَوَّجَني هذا على أَن يعطيني خَضْلاً نَبيلاً، يعني لؤلؤاً صافياً جَيِّداً.
      ودُرَّة خَضْلة: صافية، والنَّبيل الكثير، والعرب تقول: نزلنا في خُضُلَّة من العُشْب إِذا كان أَخضر ناعماً رطباً.
      ويقال: دعني من خُضُلاّتك أَي من أَباطيلك.
      "


  2. خَضِلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَضِلُ، وخاضِلُ: كلُّ شيءٍ نَدٍ يُتَرَشَّفُ نَداهُ، خَضِلَ واخْضَلَّ واخْضالَّ.
      ـ أخْضَلَه: بَلَّه فَخَضِلَ، وأخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَلَ.
      ـ شِواءٌ خَضِلٌ: رَشْراشٌ.
      ـ خَضيلَةٌ: الرَّوْضَةُ.
      ـ خُضُلَّةٌ: النَّعْمَةُ، والرِّيُّ، والرَّفاهِيَةُ، والزَّوْجَةُ، واسمٌ للنِّساءِ، وقَوْسُ قُزَحَ، والمرأةُ الناعِمَةُ.
      ـ يومُ خُضُلَّةٍ: يومُ نَعيمٍ.
      ـ عَيْشٌ مُخْضَلٌ، ومُخْضَلٌّ: ناعِمٌ.
      ـ خَضْلُ، وخَضَلُ: اللُّؤْلُؤُ، أو الدُّرُّ الصافي، وخَرَزٌ معروف، الواحِدَةُ: خَضْلَةُ وخَضَلَةُ.
      ـ خَضِلُ: ابنُ سَلَمَةَ، وابنُ عُبَيْدٍ: شاعِرانِ.
      ـ أخْضَلَ الليلُ: أظْلَمَ.
      ـ اخْضَألَّ الشَّجرُ، كاطْمَأنَّ وكاحْمارَّ: كثُرَتْ أغْصانُها وأوراقُها.
  3. اخضلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اخضلَّ / اخضلَّ بـ يخضلّ ، اخضلالاً ، فهو مُخْضَلّ ، والمفعول مُخضلٌّ به :-
      اخضلَّّ اللَّيلُ أقبل طيب بَرْده.
      اخضلَّت لحيتُه بالدُّموع: ابتلَّت، رطبت :-اخضَلّ العُشْب، - عينان مخضلَّتان: ممتلئتان دَمْعا.
  4. خَضِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَضِلَ خَضِلَ َ خَضَلاً: نَدِىَ وابتلَّ.
      و خَضِلَ نَعُمَ.
      فهو خَضِلٌ، وخاضِلٌ وأَخْضَلُ.
      وهي خَضْلاَءُ. والجمع : خُضْلٌ.
      و خَضِلَ الدُّرَّةُ: صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ.
  5. الخُضُلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُضُلَّةُ : الخِصْب والرِّيُّ.
      و الخُضُلَّةُ النَّعْمة والرفاهية.
      و الخُضُلَّةُ المرأَةُ الناعمةُ.
      و الخُضُلَّةُ الزوجةُ.
      و الخُضُلَّةُ قَوْسُ قُزَحَ. والجمع : خُضْلاَّت.
      ويقال: دعني من خُضُلاَّتك، أي أباطيلك.


  6. خُضُلّة (المعجم الرائد)
    • خضلة
      1- خضلة : نعمة. 2- خضلة : خصب. 3- خضلة : نضارة العيش. 4- خضلة : رفاهية، بحبوحة. 5- خضلة : ري. 6- خضلة : إمرأة ناعمة. 7- خضلة : إمرأة الرجل.
  7. خَضل (المعجم الرائد)
    • خضل - يخضل ، خضلا
      1- خضل الشيء : ندي وابتل. 2- خضلت اللؤلؤة : صفت.
  8. اخْضَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْضَلَّ : خَضِلَ.
      وفي حديث عمر: حديث شريف فبكى حتى اخضلَّت لِحْيَتُه //.
      و اخْضَلَّ الليلُ: أَظلم.
      و اخْضَلَّ أقبل طيبُ بَرْدِه.
  9. الخَضْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَضْلُ : اللُّؤْلؤ الجيّد.
      و الخَضْلُ الدُّرُّ الصافي كأنه قطرات الماء.
      وجاءَت امرأَةً إِلى الحَجَّاج برجُل، فقالت: :- تزوَّجَني هذا على أن يعطيني خَضْلاً نبيلاً.
      و الخَضْلُ صِنف من الخرز.
  10. أَخْضَل (المعجم الرائد)

    • أخضل - إخضالا
      1- أخضل الشيء : ندي وابتل. 2- أخضل الشيء : بله.
  11. خضل (المعجم الرائد)
    • خضل - تخضيلا
      1-خضل الشيء : نداه وبله «خضلت الدموع لحيته»
  12. خضل (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ض ل: شيء خَضِلٌ أي رطب و الخَضِلُ النبات الناعم و اخْضَلَّ الشيء اخْضِلالاً و اخْضَوْضَلَ أي ابتل
  13. أَخْضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْضَلَ : خَضِلَ.
      و أَخْضَلَ الشيءَ: نَدّاه وَبلَّه.
      وفي حديث الأنصار: حديث شريف فَبَكَوْا حتى أَخْضَلُوا لحاهم //.
  14. خَضَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَضَّلَهُ : أَخضلَه.
      وفي حديث سُلَيْمٍ: حديث شريف قال: خَضِّلِي قَنَازِعَكِ //: نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن.
  15. إخضال (المعجم الرائد)
    • إخضال - اخضيلالا
      1- إخضال الشيء : ندي، ابتل. 2- إخضال الشجر : كثرت أغصانه وأوراقه.
  16. خضل (المعجم الرائد)
    • خضل
      1- خضل : لؤلؤ جيد. 2- خضل : جواهر صافية. 3- خضل : نوع من الخرز.
  17. اخْضَألَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْضَألَّ : خَضِلَ.
      و اخْضَألَّ الشجرُ: كثرت أغصانه وأوراقه.
  18. الخَضِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَضِيلَةُ : الروضةُ النَّدِيَة. والجمع : خضائِلُ.
  19. إخضل (المعجم الرائد)
    • إخضل - اخضلالا
      1-إخضل الشيء : ندي وابتل
  20. إخضوضل (المعجم الرائد)
    • إخضوضل - اخضيضالا
      1-إخضوضل الشيء : ندي وابتل
  21. بَخْضَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَخْضَلُ: الغَليظُ الكَثيرُ اللَّحْمِ.
      ـ تَبَخْضَلَ لَحْمُهُ: غَلُظَ وكَثُرَ.
  22. اخضلّت لحيته بالدّموع (المعجم عربي عامة)
    • ابتلَّت، رطبت :-اخضَلّ العُشْب- عينان مخضلَّتان
  23. اخضالّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخضالّ : اخْضَألَّ.
  24. اخْضَوْضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْضَوْضَلَ : خَضِلَ.
      وفي حديث قُسّ: حديث شريف مُخضَوْضِلَة أغصانُها //.
  25. خَضيلة (المعجم الرائد)
    • خضيلة
      1-روضة ندية، جمع : خضائل


معنى فلتخضل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اخضلَّ/ اخضلَّ بـ يخضلّ، اخضلالاً، فهو مُخْضَلّ، والمفعول مُخضلٌّ به • اخضلَّّ اللَّيلُ: أقبل طيب بَرْده. • اخضلَّت لحيتُه بالدُّموع: ابتلَّت، رطبت "اخضَلّ العُشْب- عينان مخضلَّتان: ممتلئتان دَمْعا".
المعجم الوسيط
ـَ خَضَلاً: نَدِيَ وابتلَّ. وـ نَعُمَ. فهو خَضَِل، وخاضِلٌ، وأخْضَلُ. وهي خَضْلاءُ. ( ج ) خُضْلٌ. وـ الدُّرَّةُ: صَفَتْ كأنَّها قطرة ماء.( أخْضَلَ ): خَضِل. وـ الشيء: نَدَّاه وبَلَّه. وفي حديث الأنصار: ( فَبَكَوْا حتى أخْضَلوا لحاهم ).( خَضَّلَهُ ): أخضلَه. وفي حديث سُلَيْم: ( قال: خَضِّلي قَنازِعَكِ ): نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن.( اخْضَلَّ ): خَضِل. وفي حديث عمر: ( فبكى حتى اخضلَّت لحيتُه ). وـ الليل: أظلم. وـ أقبل طيبُ بَرْدِه.( اخْضَأَلَّ ): خَضِل. وـ الشجر: كثرت أغصانه وأوراقه.( اخضالَّ ): اخْضَألَّ.( اخْضَوْضَلَ ): خَضِل. وفي حديث قُسّ: ( مُخْضَوْضِلَة أغصانُها ).( الخَضْلُ ): اللُّؤلُؤ الجيِّد. وـ الدُّرُّ الصافي كأنه قطرات الماء. وجاءت امرأةٌ إلى الحَجَّاج برجل، فقالت: ( تزوَّجَني هذا على أن يعطيني خَضْلاً نبيلاً ). وـ صِنف من الخرز.( الخُضُلَّةُ ): الخِصْب والرِّيُّ. وـ النَّعْمة والرفاهية. وـ المرأة الناعمة. وـ الزوجة. وـ قَوْس قُزَحَ. ( ج ) خُضُلاَّت. ويقال: دعني من خُضُلاَّتِك، أي أباطيلك.( الخَضيلَةُ ): الروضةُ النَّديَّة. ( ج ) خضائل.
مختار الصحاح
خ ض ل : شيء خَضِلٌ أي رطب و الخَضِلُ النبات الناعم و اخْضَلَّ الشيء اخْضِلالاً و اخْضَوْضَلَ أي ابتل
مختار الصحاح
خ ض ل : شيء خَضِلٌ أي رطب و الخَضِلُ النبات الناعم و اخْضَلَّ الشيء اخْضِلالاً و اخْضَوْضَلَ أي ابتل
الصحاح في اللغة
أَخْضَلْتُ الشيء فهو مُخْضَلٌ، إذا بَلَلْتَه. وشيءٌ خَضِلٌ، أي رَطْبٌ. والخَضِلُ: النباتُ الناعمُ. والخَضيلَةُ: الروضة. واخْضَلَّ الشيءُ اخْضِلالاً، واخْضَوضَلَ أي ابتلّ. واخْضَأَلَّتِ الشجرةُ اخْضيلالاً، إذا كثرت أغصانها وأوراقها.
تاج العروس

البَخْضَلُ كجَعْفَرٍ أهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسان . والخاء مُعْجَمَةٌ والضاد كذلك في النُّسَخ والصواب إهمالُ الصاد هو الغَلِيظُ الكَثِيرُ اللَّحْمِ وتَبَخْضَلَ لَحْمُه هو بالصاد المُهْمَلة على الصَّواب : أي غَلُظَ وكَثُرَ مثل تَبَلْخَص وتَبَخْلَص مقلُوب وقد ذكر المصنِّفُ تَبَلْخَص وتَبَخْلَص على الصَّواب في موضعِهما

تاج العروس

الخَضِلُ ككَتِفٍ وصاحِبٍ : كلُّ شيء نَدٍ يُتَرشَّفُ هكذا في النُّسَخ وفي المحكَم : يتَرَشَّشُ نَداهُ وفي التهذيب : مِن نَداهُ قال دُكَيْنٌ :

" أُسْقَى بِراوُوقِ الشَّبابِ الخاضِلِ وقد خَضِلَ كفَرح خَضَلاً . واخْضَلَّ اخْضِلالاً . واخْضالَّ اخْضِيلالاً . وأخْضَلَه الدَّمعُ : بَلَّهُ وكذا أخْضلَتْه السَّماءُ فخَضِلَ كفَرِحَ وأَخْضَلَ إخْضالاً واخْضَلَّ اخْضِلالاً واخْضَوْضَلَ وهذه عن الفَرّاء . وشِواءٌ خَضِلٌ ككَتِفٍ : رَشْراشٌ كما في المُحكَم : وفي التهذيب : أي رَطْبٌ جَيِّدُ النَّضْج . الخَضِيلَةُ كسَفِينةٍ : الرَّوْضَةُ العَمِيمَةُ النَّدِيَّةُ عن ابن دُرَيد . الخضُلَّةُ كحُزُقَّةٍ : النَّعْمَةُ والرِّيُّ والرَّفاهِيَةُ وهُم في خُضُلَّةٍ مِن العَيشِ : أي نَعْمَةٍ ورَفاهِيَة . ونَزلْنا في خُضُلَّةٍ مِن العُشْب : إذا كان أخضَرَ ناعماً رَطْباً وقال مِرداس الدُّبَيرِيّ :

إذا قلتُ إنّ اليومَ يومُ خُضُلَّةٍ ... ولا شَرزَ لاقَيتُ الأُمور البَجارِيَا يعني الخِصْب ونَضارةَ العَيش . الخُضُلِّةُ : الزَّوجَة قيل : بل هو اسمٌ للنِّساء ومنه قولُ بعضِ فِتيان العَرب في سَجْعٍ له : تَمنَّيتُ خُضُلَّه ونَعلَين وحُلَه . الخُضُلَّة : قَوسُ قُزَحَ عن ابنِ عَبّاد . قال : الخُضُلَّةُ : المرأةُ النّاعِمَةُ . ويوم خضُلَّةٍ : يومُ نَعِيمٍ وقد مَرَّ شاهده قريباً . وعَيشٌ مُخْضَلٌ كمُكْرَمٍ وتُشدَّدُ لامُه أيضاً : أي ناعِمٌ . والخَضْلُ بالفَتح عن الأزهريّ ويُحَرَّك عن ابنِ سِيدَه : اللُّؤلُؤ والدُّرُّ الجَيِّدُ الصّافي ذو الماء يَثْرِبيَّةٌ . وجاءت امرأةٌ إلى الحَجّاج برجُلٍ فقالت : تَزوَّجَني على أن يُعطِيَني خَضْلاً نَبِيلاً تعني لُؤلؤاً . الخَضْلُ : خَرَزٌ م معروفٌ عن ابن السِّكِّيت . وقال غيرُه : هي خَرَزَةٌ حمراءُ . وقال الجُمَحِيُّ : هي خَرَزَةٌ من عاج . الواحِدَةُ بهاءٍ قال أبو خِراشٍ الهُذَلِي :

فجاءتْ كخاصِي العَيرِ لم تَحْلَ خَضْلَةً ... ولا عاجَةً مِنْها تَلُوحُ علَى وَشْمِ وككَتفِ : الخَضِل بنُ سَلَمَةَ الخَضِلُ بن عُبَيدٍ : شاعِران كما في العُباب . قال ابنُ عَبّاد : أَخْضَلَ اللَّيلُ : أَظْلَمَ . وفي التهذيب : اخْضَلَّ الليلُ اخْضلالاً : أقْبَلَ طِيبُ بَرْدِه قال ابن مُقْبِل :

مِن أَهْلِ قَرنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ لَهُ ... حتّى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ مِن خِيَمِ

قال ابنُ دُرَيد : تقول العَربُ : اخْضَأَلَّ الشَجرُ كاطْمأَنَّ فِراراً مِن الساكِنَينْ . رُّبما مَدّوا فقالوا : اخْضَالَّ كاحْمارَّ كراهيةً للهمزة أيضاً : كَثُرتْ أغصانُها وأوراقُها . وقيل : اخْضَرَّت وغَضَّت أغصانُها

ومما يُسْتَدرَك عليه : الخَضْلُ بالفَتح : النَّدِيُّ . وشيءٌ خَضِلٌ ككَتِفٍ : رَطْبٌ . وأخْضَلَتْ دُموعُه لِحْيتَه وإذا خَصُّوا الفِعل قالوا : اخْضَلَّتْ لِحيتُه . قال اللَّيثُ : ولم أسمعهم يقولون : خَضِلَ الشيء . والخَضِلُ : النّابِتُ الناعِمُ . والخَضْلَةُ : دارَةُ القَمَر عن أبي عمرو . واختضَلَ الرجلُ بصاحبِه : إذا اتَّصَل به قاله الفَرَّاءُ . والتَّخْضِيلُ : التَّنْدِيَةُ ومنه الحديث : " خَضِّلِي قَنازِعَكِ " أي نَدِّيها ورَطِّبيها بالدُّهْن ليَذهَبَ شَعَثُها يعني شَعَرَ رأسِها . ودَنٌّ خَضْلَةٌ : صافيةٌ . ودَعْني مِن خَضَلاتِك : أي أَباطِيلك . واخْضَلَّ الثوبُ اخضِلالاً : ابْتَلَّ

لسان العرب
الخَضِل والخاضِل كلُّ شيءٍ نَدٍ يَتَرَشَّش من نَدَاه فهو خَضِلٌ قال دُكَيْن أُسْقَى براووق الشَّبابِ الخاضِل وقد خَضِلَ خَضَلاً واخْضَلَّ واخْضالَّ وأَخْضَلَ الثوبَ دمعُه بَلَّه وكذلك أَخْضَلَتْه السماءُ حتى خَضِل خَضَلاً وأَخْضَلَتْنا السماءُ بَلَّتْنا بَلاًّ شديداً ونبات خَضِلٌ بالنَّدَى وأَخْضَلْت الشيءَ فهو مُخْضَل إِذا بَلَلْته وشيء خَضِل أَي رَطْب والخَضِل النبات الناعم واخْضأَلَّت الشجرة اخْضِئْلالاً لغة في اخْضَالَّت إِذا كثر أَغصانها وأَوراقها وأَخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَل اخْضِيضالاً ابْتَلَّ قال الراجز وليلةٍ ذاتِ نَدىً مُخْضَلِّ وفي الحديث خطب الأَنصار فبَكَوْا حتى أَخْضَلوا لِحاهم أَي بَلُّوها بالدموع يقال خَضِل وأَخْضَل إِذا نَدِي وأَخْضَلْته أَنا وفي حديث عمر لما أَنشده الأَعرابي يا عُمَر الخَيْر جُزِيتَ الجَنَّه بَكَى حتى اخْضَلَّت لِحْيتُه وحديث النجاشي بكى حتى أَخْضَل لحيتَه وفي حديث أُم سليم قال خَضِّلي قَنَازِعَك أَي نَدِّي شَعَرَك بالماء والدُّهْن ليذهب شَعَثُه والقَنازِعُ خُصَل الشعر وفي حديث قُسٍّ مُخْضَوْضِلة أَغصانُها هي مُفْعَوْعِلة منه للمبالغة وشِواءٌ خَضِلٌ رَشْرَاش أَي رطب جَيِّد النُّضْج والخَضِيلة الروضة وقيل الرَّوضة القَمِعة والخُضُلَّة النَّعْمَة والرَّي وهم في خُضُلَّةٍ من العيش أَي نَعْمَة ورَفاهِية قال مرداس الدبيري أُداوِرُها كَيْما تَلِين وإِنني لأَلْقَى على العِلاّت منها التَّماسِيا إِذا قلتُ إِنَّ اليوم يوم خُضُلَّةٍ ولا شَرْزَ لا قَيتُ الأُمور البَجارِيا يعني الخِصْب ونَضَارة العيش والشَّرْز الغِلْظ والتَّماسِيا الدواهي ويقال أَخْضَلَتْ دموعُ فلان لحيتَه ولم يُسْمَعوا يقولون خَضِل الشيءُ واخْضَلَّ الثوب اخْضِلالاً ابْتَلَّ وعيش مُخْضَلٌ ومُخْضَلٌّ ناعم وخُضُلَّة الرجل امرأَتُه وقال بعض سَجَعة فتيان العرب تَمَنَّيْتُ خُضُلَّه ونَعْلَين وحُلَّه ويقال لليل إِذا أَقبل طِيبُ بَرْده قد اخْضَلَّ اخْضِلالاً قال ابن مقبل من أَهل قَرْنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ له حتى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ من خِيَم وقال الهذلي جاءت كخاصي العَيْر لم تُكْسَ خَضْلةً ولا عاجةً منها تلوحُ على وَشْم يقال جاء كخاصي العَير أَي جاء عرياناً ليس معه شيء ابن السكيت الخَضْلة خَرَزة معروفة وخُضُلَّة من أَسماء النساء والخَضْل اللؤلؤ بسكون الضاد يَثْرِبِيّة واحدته خَضْلة ولؤلؤة خَضْلة صافية وجاءت امرأَة إِلى الحجّاج برجل فقالت تَزَوَّجَني هذا على أَن يعطيني خَضْلاً نَبيلاً يعني لؤلؤاً صافياً جَيِّداً ودُرَّة خَضْلة صافية والنَّبيل الكثير والعرب تقول نزلنا في خُضُلَّة من العُشْب إِذا كان أَخضر ناعماً رطباً ويقال دعني من خُضُلاّتك أَي من أَباطيلك
الرائد
* خضل يخضل: خضلا. 1-الشيء: ندي وابتل. 2-ت اللؤلؤة: صفت.
الرائد
* خضل تخضيلا. الشيء: نداه وبله «خضلت الدموع لحيته».
الرائد
* خضل. 1-مص. خضل. 2-*ر.*©خضل©.
الرائد
* خضل. 1-ندي، مبتل. 2-«عيش خضل»: ناعم طيب. 3-«لحم مشوي خضل»: جيد النضج. 4-«سنان خضل»: ند من الدم.
الرائد
* خضل. 1-لؤلؤ جيد. 2-جواهر صافية. 3-نوع من الخرز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: