وصف و معنى و تعريف كلمة فلتدعين:


فلتدعين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و دال (د) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فلتدعين في معاجم اللغة العربية:



فلتدعين

جذر [دع]

  1. اِتَّدَعَ : (فعل)
    • اتَّدَعَ : سَكَنَ واستقرَّ
    • اتَّدَعَ: لزِم السكيةَ والوقارَ
    • اتَّدَعَ :صَار صَاحبَ دَعة وراحة
  2. تداعك : (فعل)
    • تداعك القومُ في الحرب: تمرَّسوا
    • تداعكوا: اشتدت الخصومةُ بينهم
  3. تَدَعَّ : (فعل)
    • تَدَعَّتِ النائحةُ: طرَّبت في نياحتها على الميّت
  4. أَدْعَنَ : (فعل)
    • أدْعَنَ الدابةَ: أَطال ركوبها حتى هلكت


  5. داعَكَ : (فعل)
    • دَاعَكْتُ، أُدَاعِكُ، مصدر مُدَاعَكَةٌ
    • دَاعَكَ صَاحِبَهُ : مَاطلَهُ
    • دَاعَكَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ مُخَاصَمَةً شَدِيدَةً
  6. دعَنَ : (فعل)
    • دعَنَ دَعانةً
    • دعَنَ : مَجَنَ
  7. التداعي : (اسم)
    • صوت النائحة في تطريب النواح
  8. تَداعَى : (فعل)
    • تداعى / تداعى على يتداعَى ، تَداعَ ، تداعيًا ، فهو مُتداعٍ ، والمفعول مُتَداعًى عليه
    • تَدَاعَى النَّاسُ : دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِِ
    • تَدَاعَى القَوْمُ عَلَيْهِمْ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ بِالخُصُومَةِ وَتعَاوَنُوا
    • تَدَاعَى القَوْمُ الكَرَمَ : اِدَّعَوا
    • تَدَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : هَزَلَتْ، ضَعُفَتْ
    • تَدَاعَى الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • تداعتِ الأفكارُ: تواردت، تواترت واستدعى بعضُها بعضًا تداعتِ الذكرياتُ/ المعانِي
    • تداعى القومُ على فلان: اجتمعوا عليه وتناصروا، يُوشِك أنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا(حديث): تجتمع عليكم وتتألّب بالعداوة
    • تَدَاعَى القومُ بالرَّحيل: تنادَوْا به
    • تَدَاعَى الناسُ بالألقاب: دعا بعضُهم بعضًا بذلك
    • تَدَاعَى القومُ بالأحاجي: حاجى بعضَهم بعضًا
    • تَدَاعَى الشيءُ: تصدَّعَ وآذَنَ بالانهيار والسُّقوط
    • تداعت إبلُ بني فلان: هُزِلَت أَو هَلَكَت
    • تَدَاعَى في الحَرْب: اعْتَزَى
  9. تُدعة : (اسم)
    • التُّدْعَةُ : التَّدَاعة
  10. تداع : (اسم)


    • مصدر تداعى/ تداعى على
    • تداعي الأفكار: (علوم النفس) الارتباط أو التداعيّ، وهو العمليّة التي تكون بها علاقات وظيفيّة بين ضروب مختلفة من النشاط الفنِّيّ
    • تداعي المعاني: (علوم النفس) إحداث علاقة بين مُدركتين لاقترانهما في الذِّهن بسببٍ ما
    • (مصدر تَدَاعَى) تَدَاعِي الجُدْرَانِ : تَصَدُّعُهَا وَإِصَابَتُهَا بِشُقُوقٍ
    • تَدَاعِي الحَاضِرِينَ: دَعْوَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِ
  11. دَعَكَ : (فعل)
    • دعَكَ يَدعَك ، دَعْكًا ، فهو داعِك ، والمفعول مَدْعوك
    • دعَك الثَّوبَ ونحوَه: فركه عند الغسيل
    • دَعَكَ الثَّوْبَ : ألاَنَهُ
    • دَعَكَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ
    • دَعَكَهُ بِالقَوْلِ : أوْجَعَهُ بِهِ
    • دَعَكَ الخَصْمَ : لَيَّنَهُ، ذَلَّلَهُ
    • دَعَكَهُ فِي التُّرَابِ : مَرَّغَهُ
    • دعَك المعدِنَ بالتُّراب: جلاه ليُكْسِبه بريقًا
  12. دَعِكَ : (فعل)
    • دعِكَ دَعَكًا فهو داعك، وداعكة
    • دعِكَ: حَمُق ورعُن
  13. مُتَداعى : (اسم)
    • مُتَداعى : اسم المفعول من تَداعَى
  14. مُتداعٍ : (اسم)
    • مُتداعٍ : فاعل من تَداعَى
  15. وَدَعة : (اسم)
    • الجمع : وَدَعات و وَدْع و وَدَع
    • وَدَعة: صدفة، قوقعة، محارة
    • وَدَعة :(الأحياء) خَرَزَة بيضاء في بطنها شقّ كشقّ النَّواةِ، تتفاوت في الصِّغرِ والكِبَرِ، تتخذها بعض الحيوانات الرِّخوة سكنًا وحماية لها من أعدائها الوَدَعَةُ إلى الوَدَعَةِ قِلادة [مثل]: يُضرب لكلِّ قليلٍ يجتمع فيكثُر
  16. ودَعَ : (فعل)


    • ودَعَ يَدَع ، دَعْ ، وَدْعًا ، فهو وادع ، والمفعول مَوْدوع
    • ودَع الشَّيءَ:تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر)
    • دعْ عنك ذلك: اتركه،
    • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم
    • ودَع عنده مالاً: حفظه، تركه عنده وديعةً
    • وَدَعَ الرَّجُلُ : سَارَ إِلَى الدَّعَةِ وَالسُّكُونِ
    • وَدَعَ الطَّيْرُ : سَكَنَ، اِسْتَقَرَّ، اِطْمَأَنَّ
    • وَدَعَ الْمُسَافِرُ النَّاسَ : تَرَكَهُمْ خَافِضِينَ وَادِعِينَ
    • وَدَعَ النَّاسُ الْمُسَافِرَ : تَرَكُوهُ وَسَفَرَهُ مُتَمَنِّينَ لَهُ دَعَةً إِلَى أَنْ يَعُودَ
    • وَدَعَ الثَّوْبَ بِالثَّوْبِ : وَدَّعَهُ، حَفِظَهُ، صَانَهُ
    • وَدَعَ مَالَهُ فِي الْمَصْرِفِ : تَرَكَهُ وَدِيعَةً
    • دَعْ عَنْكَ لَوْمِي : اُتْرُكْ، تَخَلَّ
    • وَدَعَ فلانٌ الشيءَ: تركه
  17. ودُعَ : (فعل)
    • ودُعَ يَودُع ، دَعَةً ووَداعةً ، فهو وادع ووَديع
    • ودُع الشَّخْصُ : سكن واستقرَّ واطمأنَّ
    • ودُع الشَّخْصُ :ترفَّه
,
  1. إِتَّدَع (المعجم الرائد)
    • إتدع - اتداعا
      1-سكن واستقر
  2. وَدْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَدْعَةُ والوَدَعَةُ، ج: ودَعاتٌ: خَرَزٌ بيضٌ تُخْرَجُ من البَحْرِ بَيْضاءُ، شَقُّها كشَقِّ النَّواةِ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ.
      ـ ذاتُ وَدَعِ: الأَوْثانُ، وسَفينةُ نُوحٍ، صلوات الله وسَلامُه عليه، والكَعْبَةُ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى، لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ في سُتورِها.
      ـ ذو وَدَعاتِ: هَبَنَّقَةُ يَزيدُ بنُ ثَرْوانَ، لأنه جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً من ودَعٍ وعِظامٍ وخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتِهِ، فَسُئِلَ، فقال: لِئَلاَّ أَضِلَّ، فَسَرَقَها أخُوه في لَيْلَةٍ وتَقَلَّدَها، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ ورآها في عُنُقِهِ، فقالَ: أخِي أنتَ أنا فَمَنْ أنا؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ.
      ـ وَدَعَه، ووَدَّعَهُ: بمعنىً، والاسمُ: الوَداعُ، وهو تَخْليفُ المُسافِرِ الناسَ خافِضينَ، وهُم يُوَدِّعُونَهُ إذا سافَرَ تَفاؤُلاً بالدَّعَة التي يَصيرُ إليها إذا قَفَلَ، أي: يَتْرُكونَهُ وسَفَرَهُ.
      ـ وَدُعَ فهو وديعٌ ووادِعٌ: سَكَنَ واسْتَقَرَّ، كاتَّدَعَ.
      ـ مَوْدُوعُ: السَّكينَةُ.
      ـ وَديعَةُ: واحِدَةُ الوَدائِعِ.
      ـ وَديعُ: العَهْدُ، ج: ودائعُ،
      ـ وَديعُ من الخَيْلِ: المُسْتَريحُ، كالمَوْدوعِ والمُودَعِ.
      ـ تُدْعَةُ وتُدَعَةُ وتَدَاعَةُ ودَعَةُ: الخَفْضُ، والسَّعَةُ في العَيْشِ.
      ـ مِيدَعُ والمِيدَعَةُ والمِيداعَةُ: الثَّوْبُ المُبْتَذَلُ، ج: مَوادِعُ.
      ـ ما لَهُ مِيدَعٌ: ما لَهُ مَنْ يَكْفيهِ العَمَلَ.
      ـ كلامٌ مِيدَعٌ: يُحْزِنُ، لأنَّهُ يُحْتَشَمُ منهُ ولا يُسْتَحْسَنُ.
      ـ حمامٌ أوْدَعُ: في حَوْصَلَتِهِ بَياضٌ.
      ـ ثَنِيَّةُ الوَداعِ: بالمَدينَةِ، سُمِّيَتْ لأنَّ مَنْ سافَرَ إلى مَكَّةَ كانَ يُوَدَّعُ ثَمَّ، ويُشَيَّعُ إليها.
      ـ وَداعَةُ: مِخْلافٌ باليَمَنِ، وابنُ جُذامٍ أو حَرامٍ، وابنُ أبِي زَيْدٍ،
      ـ وَداعَةُ ابنُ أَبِي ودَاعَةَ السَّهْمِيُّ: صَحابيُّونَ، وابنُ عَمْرٍو: أَبو قَبيلَةٍ، أو هو وادِعَةُ.
      ـ وادِعُ بنُ الأسْوَدِ الراسِبِيُّ: مُحدِّثٌ،
      ـ وادِعُ بنُ عَبْدِ الله المَعَرِّيُّ: ابنُ أَخِي أبِي العَلاءِ.
      ـ وَديعَةُ بنُ جُذَامٍ، ووَديعَةُ ابنُ عَمْرٍو: صَحابيَّانِ.
      ـ دَعْهُ: اتْرُكْهُ، أصْلُهُ ودَعَ، وقد أُميتَ ماضِيهِ، وإنما يقالُ في ماضِيهِ: تَرَكَه، وجاءَ في الشِّعْرِ ودَعَهُ، وهو مَوْدوعٌ، وقُرِئَ شاذّاً: {ماوَدَعَكَ}، وهي قِراءَتُهُ صلى الله عليه وسلم.
      ـ وَدْعانُ: موضع، قُرْبَ يَنْبُعَ، وعَلَمٌ.
      ـ وَدَعَ الثوبَ بالثوبِ: صانَهُ.
      ـ مَوْدوعٌ: عَلَمٌ، وفَرَسُ هَرِمِ بنِ ضَمْضَمٍ.
      ـ أوْدَعْتُه مالاً: دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً،
      ـ أودَعْتُه: قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ، ضِدٌّ.
      ـ تَوْديعُ الثوبِ: أنْ تَجْعَلَهُ في صِوانٍ يَصُونُهُ.
      ـ رجُلٌ مُتَّدِعٌ: صاحِبُ دَعَةٍ، أو يَشْكُو عُضْواً وسائِرُهُ صحيحٌ.
      ـ فَرَسٌ مَوْدوعٌ ووَديعٌ ومُودَعٌ: ذو دَعَةٍ.
      ـ اتَّدَعَ: تَقَارَّ.
      ـ وَدْعُ: القَبْرُ، أَو الحَظيرَةُ حَوْلَه، واليَرْبُوعُ، كالأوْدَعِ.
      ـ اسْتَوْدَعْتُه وديعَةً: اسْتَحْفَظْتُه إياها.
      ـ مُسْتَوْدَعُ في شِعْرِ العَبَّاسِ: المكانُ الذي جُعِلَ فيه آدَمُ وحَوَّاءُ من الجَنَّةِ، أو الرَّحِمُ.
      ـ وادَعَهُم: صالَحَهُم.
      ـ تَوادَعا: تَصالَحا.
      ـ تَوَدَّعَه: صانَه في مِيدَعٍ،
      ـ تَوَدَّعَ فلاناً: ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ، ضدٌّ.
      ـ تُوُدِّعَ مِنِّي، مَجْهولاً: سُلِّمَ عَلَيَّ، وقولُه، صلى الله عليه وسلم: ''إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهابُ الظالِمَ أَن تقولَ إنَّكَ ظالِمٌ فقد تُوُدِّعَ منهم''، أي: اسْتُريحَ منهم وخُذِلوا، وخُلِّيَ بينَهم وبين المَعاصِي، أو تُحُفِّظَ منهم، وتُوُقِّي كَما يُتَوَقَّى من شِرارِ الناسِ.


معنى فلتدعين في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**دَعّ** \- [د ع ع]. (ف: ثلا. متعد).** دَعَعْتُ**،** أدُعُّ**،** دُعَّ**، مص. دَعٌّ. "دَعَّ الوَلَدَ" : دَفَعَهُ دَفْعاً شَدِيداً.**![الماعون آية 2]**** فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ** !(قرآن).

display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**دَعْ** \- [و د ع]. (فعْلُ أَمْرٍ). "دَعْ مَا لاَ شَأْنَ لَكَ بِهِ" : اُتْرُكْهُ. "دَعْنَا فِي حَالِنَا" "دَعْ عَنْكَ لَوْمِي فإِنَّ اللَّوْمَ إِغْراءُ | | وَداوِنِي بِالَّتِي كانَتْ هِيَ الدَّا ---|---|--- (أبو نواس).


معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَعّ [مفرد]: مصدر دَعَّ. II دَعَّ دَعَعْتُ، يَدُعّ، ادْعُعْ/ دُعَّ، دَعًّا، فهو داعّ، والمفعول مَدْعوع • دعَّ المجرمَ: دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة، زجره ونهره بغلظة "{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا}- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}".
الرائد
* دع يدع: دعا. ه: دفعه دفعا عنيفا.
الرائد
* دع. (ودع) فعل الأمر من «ودع» ومعناه: أترك، تخل عن...: «دعني وشأني دع عنك لومي».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: