وصف و معنى و تعريف كلمة فلتردعوا:


فلتردعوا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و دال (د) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتردعوا في معاجم اللغة العربية:



فلتردعوا

جذر [ردع]



معنى فلتردعوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَدَعَ** \- [ر د ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَدَعْتُ**،** أرْدَعُ**،** اِرْدَعْ**، مص. رَدْعٌ. 1. "رَدَعَ جِمَاحَهُ" : كَبَحَهُ، أوْقَفَ انْدِفَاعَهُ، كَفَّهُ، رَدَّهُ. 2. "رَدَعَهُ عَنْ فِعْلِ السُّوءِ" : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، زَجَرَهُ. 3. "رَدَعَ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ" : رَدَّعَهُ بِهِ، لَطَخَهُ. 4. "رَدَعَهُ بِالحَجَرِ" : دَقَّهُ. 5. "رَدَعَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ.
Advertisements


معجم الغني
**رَدَّعَ** \- [ر د ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَدَّعْتُ**،** أُرَدِّعُ**،** رَدِّعْ**، مص. تَرْدِيعٌ. "رَدَّعَ ثَوْبَهُ بِالطِّيبِ" : رَدَعَهُ بِهِ، لَطَّخَهُ بِهِ.
معجم الغني
**رَدْعٌ** \- [ر د ع]. (مص. رَدَعَ). 1. "حَاوَلَ رَدْعَهُ بِالقُوَّةِ": قَمْعَهُ، ضَرْبَهُ بِعُنْفٍ. 2. "أخَذَتْ قَوَّاتُ الرَّدْعِ مَوَاقِعَهَا عَلى الجَبْهَةِ" : قُوَّاتُ الفَصْلِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتدعَ/ ارتدعَ عن يرتدع، ارتداعًا، فهو مُرتَدِع، والمفعول مُرتدَعٌ عنه • ارتدع الشَّخصُ/ ارتدع الشَّخصُ عن الأمر: كفَّ وامتنع وتراجع عنه "ارتدع عن الإجرام- ارتدع بروادع القرآن".
المعجم الوسيط
ما يوضَعُ على الحِمَارِ أَو البغْل، لِيُرْكَبَ عليه، كالسَّرْج للفَرس. (ج) برادِع.


المعجم الوسيط
ـَ رَدْعاً: زَجَرَهُ، وكَفَّهُ، ومنعَه. وـ ثوبه بالزَّعْفَران أَو الطيب: لَطَخَه. وـ الشيء: دقّه. يُقال: رَدَعَه بالحجر. وـ به الأَرض: ضربها به.( رُدِعَ ) رَدْعاً، ورَدْعَة، ورُدَاعاً: تَغَيَّر لونه إِِلى صفرة كالزّعفران. وـ صُرِع. وـ المَرِيض: نُكِس. وـ صار به رُدَاع. ويُقال: رُدِع فلان: وَجِعَه جسدُه كُلّه: فهو مردوع.( ردَّعَهُ ) بالطّيب: ردعه. فهو مُرَدّع.( ارتَدَعَ ): كَفّ وامتنع. وـ تلطّخ بالطّيب أَو الزّعْفَران. ويُقال: أصاب السهم الهدف فارتدع: انكسر عوده.( تَرَادَعُوا ): ردعَ بعضهم بعضاً.( تَرَدّعَ ) بالطّيب: تلطّخ به.( الأردَعُ ) من الغنم: الذي صدُره أسودُ وباقيه أبيضُ. ( ج ) رُدْع.( الرَّادِعُ ): القميص به أثرُ طِيبٍ. ( للمذكر والمؤنّث ). ( ج ) رَوَادِع.( الرُّدَاعُ ): النُّكْس، أَو الوجع في الجسد كله.( الرَّدَاعُ ): يُقال: أحمر ردَاع: صافٍ.( الرَّدْعُ ): كلُّ ما أصابَ الأَرضَ من الصّريع حين يهوي إِليها، فما مسّ منه الأَرضَ أوّلاً فهو الرَّدْع. ويُقال: ركب رَدْعَه: خَرّ لوجهه على الأَرض. وـ النُّكْس. وـ الزَّعفرانُ، أَو أثر الزعفران، أَو الدم. يُقال: بالثوب رَدْع من هذا: شيءٌ يسيرٌ في مواضع شتّى.( الرَّدْعَاءُ ): مؤنَّث الأرْدَع. ( ج ) رُدْع.( الرَّدِيعُ ): الصَّريع. وـ الأحمق. وـ الذي به رُدَاع ( للذكر والأنثى ). وـ ما به أثر طيب أَو زعفران. وـ السَّهم الساقط النَّصْلِ.( المِرْدَعُ ): من يمضي في حاجةٍ فيرجع خائباً. وـ الكسلان من الملاَّحين. وـ القصير. وـ السهم الساقط من النَّصل. وـ السهم في فُوقِه ضيق، فيُدَقُّ فُوقه حتى ينفتح. ( ج ) مَرَادِع.
مختار الصحاح
ر د ع : رَدَعَهُ عن الشيء فارْتَدَعَ أي كفه فكف وبابه قطع


الصحاح في اللغة
رَدَعْتُهُ عن الشيء أَرْدَعُهُ رَدْعاً فارْتَدَعَ، أي كففتُه فكَفَّ. وبه رَدْعٌ من زعفرانٍ أو دَمٍ، أي لَطْخٌ وأثرٌ. ورَدَعْتُهُ بالشيء فارْتَدَعَ، أي لطختُه به فتلطَّخ. ومنه قول ابن مقبل: يَخْدي بها بازِلٌ فُتْلٌ مَرافِقُـهُ   يَجْري

بديباجَتَيْهِ الرشحُ مُرْتَدِعُ ويقال للقتيل: ركب رَدْعَهُ، إذا خَرَّ لوجهه على دمه. والرُداعُ بالضم: النُكْسُ، ويقال وَجَعُ الجسدِ أجمَع. قال الشاعر:   فَواحَزَناً وعاودني رُداعي   وكان فِراقُ لُبْنَى كالخِداعِ والمَرْدوعُ: المنكوسُ، وقد رُدِعَ. والمُرْتَدِعُ من السهام: الذي إذا أصاب الهدفَ انفضح عودُهُ. والرَديعُ: السهمُ الذي سقط نَصْلُهُ.
تاج العروس

البَرْدَعَة بإِهْمَالِ الدَّالِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقال شَمِرٌ : هو لُغة في الذّالِ المُعْجَمَةِ وهُوَ الحِلْسُ الَّذِي يُلْقَى تَحْتَ الرَّحْلِ وخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ الحِمَارَ وقد تَقَدَّمَ في السِّين أَنَّ الحِلْسَ غَيْرُ البَرْدَعَةِ فانْظُرْهُ . وبَرْدَعَةُ بِلا لامٍ كما هُوَ المَشْهُورِ وقَدْ تُنْقَطُ دَالُه وقالَ ياقُوتٌ : ورَوَاهُ أَبُو سَعِيدٍ بالدال المُهْمَلَة : د بأَقْصَى أَذْرَبِيجَانَ مِنْهُ إِلَى جَنْزَةَ تِسْعَةُ فَرَاسِخَ . وقال الإِصْطَخْرِيّ : وهي مَدِينَةٌ كَبِيرَةٌ جِدّاً أَكْثَرُ من فَرْسَخٍ في فَرْسَخٍ وهي نَزِهَةٌ خِصْبَةٌ كَثِيرَةُ الزَّرْعِ والثِّمَارِ جِدّاً ولَيْسَ ما بَيْنَ العِرَاقِ وخُرَاسَانَ بَعْدَ الرَّيِّ وأَصْبَهَانَ مَدِينَةٌ أَكْبَرُ ولا أَخْصَبُ ولا أَحْسَنُ مَوْضِعاً منها . قالَ ياقُوتٌ : فأَمّا الآنَ فلَيْس كذلِكَ فقد لَقِيتُ من أَهْلِ بَرْدَعة بأَذْرَبِيجَانَ رَجُلاً سَأَلْتُه عَنْ بَلَدِهِ فذَكَرَ أَنَّ آثَارَ الخَرَابِ بِها كَثيرٌ ولَيْسَ بها الآنَ إِلا كَما يَكُونُ في القُرَى ناسٌ قَلِيلٌ وحَالٌ مُضْطَرِبٌ ودُورٌ مُنْهَدِمَةٌ وخَرابٌ مُسْتَوْلٍ فسُبْحَانَ مَنْ لَهُ في خَلْقِهِ تَدْبِيرٌ . قالَ ياقُوتٌ : فَتَحَهَا سَلْمَانُ بنُ رَبِيعَةَ الباهِلِيّ في أَيّامِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ صُلْحاً بَعْدَ فَتْح بَيْلَقَانَ وقَدْ ذَكَرَهَا مُسْلِمُ ابْنُ الوَلِيدِ في شِعْرِهِ يَرْثِي يَزِيدَ بنَ مَزْيدٍ وكانَ ماتَ ببَرْدَعَةَ سَنَةَ مائَةٍ وخَمْسٍ وثَلاثِينَ :

قَبْرٌ بِبَرْدَعَةَ اسْتَسَرَّ ضَرِيحُهُ ... خَطَراً تَقاصَرُ دُونَهُ الأَخْطَارُ

أَجَلٌ تَنَافَسَهُ الحِمَامُ وحُفْرَةٌ ... نَفِسَتْ عَلَيْهَا وَجْهَك الأَحْجَارُ

أَبْقَى الزَّمَانُ عَلَى مَعَدٍّ بَعْدَهُ ... حُزْناً كَعُمْرِ الدَّهِرِ لَيٍس يُعَالُ قالَ حَمْزَةُ : بَرْدَعَةُ مُعَرَّبُ بَرْدَهُ دان ومَعْنَاهُ بالفارِسِيَّةِ : مَوْضِعُ السَّبْيِ وذلِكَ لأَنَّ مَلِكاً مِنْهُمْ أَيْ من مُلُوكِ الفُرْسِ سَبَى سَبْياً مِنْ وَرَاءِ أَرْمِينِيَةَ وأَنْزَلَهُمْ هُنَالِكَ ثُمَّ غَيَّرَتْهُ العَرَبُ لبَرْدَعَةَ . مِنْهُ أَبْو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى بنِ هِلالٍ البَرْدَعِيُّ الشّاعِرُ نَزِيلُ بَغْدادَ رَوَى عَنْهُ أَبُو سَعْدٍ الإِدْرِيسيّ ومَكِّيُّ ابنُ أَحْمَدَ بنِ سَعْدَوَيْهِ البَرْدَعِيّ المُحَدِّثُ المُكْثِرُ الرَّحّالُ سَمِعَ بدِمَشْقَ ابنَ جَوْصا وببغدَاد أَبا القاسمِ البَغَوِيّ وبمصر أَبا جَعْفَر الطَّحاوِيّ رَوَى عنه الحاكِم أَبُو عَبْدِ اللهِ وكانَ نَزَلَ نَيْسَابُورَ سَنَة ثَلاثِمَائَةٍ وثَلاثِينَ وأَقامَ بِهَا ثُمَّ خَرَجَ إِلى ما وَرَاءِ النَّهْرِ سَنَةَ خَمْسِينَ وتُوُفِّيَ بالشَّاشِ سَنَةَ ثلاثِمَائة وأَرْبَعَةٍ وخَمْسِينَ . ومِمَّن يُنْسَبُ إِلَيْه أَيْضَاً : أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بنُ عَمْرِو ابن عَمّارٍ الأَزْدِيّ البَرْذَعِيُّ الحافِظُ وأَبُو بَكْرٍ عَبْدُ العَزِيزِ بنُ الحَسَنِ البَرْدَعِيّ الحافِظُ وغَيْرُهما

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : رَجُلٌ مُبْرَنْدِعٌ عن الشَّيْءِ أَيْ مُنْقَبِضٌ وَجْهُه كَذا في العُبَابِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : مُتَقَبِّضٌ . وفي التَّكْمِلَةِ : رَجُلٌ مُبْرَنْدِعٌ عن الشَّيْءِ إِذا انْقَبَضَ عَنْه

تاج العروس

رَدَعَه عنه كَمنَعَه يَرْدَعُه رَدْعَاً : كَفَّه ورَدَّه فارْتَدَع أي فكَفَّ وأنشدَ الليثُ :

أَهْل الأمانةِ إنْ مالوا ومَسَّهُمُ ... طَيْفُ العَدُوِّ إذا ما ذُوكِروا ارْتَدَعوا

رَدَعَ جَيْبَه عنه : فَرَجَه نَقَلَه الصَّاغانِيّ . رَدَعَه بالشيءِ : لَطَخَه به يَرْدَعُه رَدْعَاً فارْتَدعَ : تلَطَّخ . رَدَعَ السهمَ : ضَرَبَ بنَصلِه الأرضَ ليَثبُتَ في الرُّعْظ نَقَلَه ابْن دُرَيْدٍ . رَدَعَ المرأةَ يَرْدَعُها رَدْعَاً : وَطِئَها . حكى الأَزْهَرِيّ عن أبي سعيدٍ قال : الرَّدْع : العُنُقُ رُدِعَ بالدَّمِ أو لم يُردَعْ يقال : اضْرِبْ رَدْعَه كما يقال : اضرِبْ كَرْدَه . قال : وسُمِّي العُنُقُ رَدْعَاً ؛ لأنّه بها يَرْتَدِعُ كلُّ ذي عُنُقٍ من الخَيلِ وغيرِها وقال غيرُه : سُمِّي العنُقُ رَدْعَاً على الاتِّساع . الرَّدْع : الزَّعْفَرانُ سُمِّي به كما سُمِّي الجسَدُ زَعْفَراناً يقال : به رَدْعٌ من زَعْفَرانٍ أو دمٍ أي لَطْخٌ منه وأثَر كما في الصحاح وفي حديثِ عائشة : كُفِّنَ أبو بكرٍ رَضِيَ اللهُ عنه في ثلاثةِ أَثْوَابٍ أحدُها به رَدْعٌ من زَعْفَران . أي لطخٌ لم يَعُمَّه كلَّه . ويقال : بالثَّوبِ رَدْعٌ من زَعْفَرانٍ أي شيءٌ يسيرٌ في مواضِعَ شَتَّى . الرَّدْع : أَثَرُ الخَلُوقِ والطِّيبِ في الجسَدِ وكذلك أثرُ الحِنّاء قال :

مَمْكُورَةٌ رَدْعُ العَبيرِ بها ... دُرْمُ العِظامِ دَقيقَةُ الخَصْرِ كالرُّدَاع : كغُرابٍ : هكذا في سائرِ النسخ وهو خطأٌ فإن الرُّدَاعَ بالضَّمّ إنّما يُستعمَلُ في النُّكْسِ لا في الطِّيب وهو مثلُ الرَّدْع والرَّدْعُ يُستعمَلُ فيهما وسيأتي قريباً مثلُ ذلك . منَ المَجاز : يقال للقَتيل : رَكِبَ رَدْعَه إذا خَرَّ لوَجهِه على دَمِه وعلى رَأْسِه قيل : وإنْ لم يَمُتْ بعد غير أنّه كلَّما هَمَّ بالنُّهوضِ رَكِبَ مَقاديمَه فَخَرَّ لوَجهِه وقيل : رَدْعُه : دمُه ورُكوبُه إيّاه أنّ الدمَ يسيلُ ثمّ يَخِرُّ عليه صَريعاً وقيل : رَكِبَ رَدْعَه أي لم يَرْدَعْه شيءٌ فَيَمْنعْه عن وَجْهِه ولكنّه رَكِبَ ذلك فَمَضَى لوَجهِه ورُدِعَ فلم يَرْتَدِعْ كما يقال : رَكِبَ النَّهْيَ . وقال ابنُ الأثير : الرَّدْع : العُنُق أي سَقَطَ على رَأْسِه فانْدَقَّتْ عُنُقُه . وقيل : الرَّدْع هنا : الدَّم على سبيلِ التشبيه بالزَّعفران ومعنى رُكوبِه دَمِه أنّه جُرِحَ فسالَ دمه فَسَقَط فَوْقَه مُتَشَحِّطاً فيه . قال : ومَن جَعَلَ الرَّدْعَ العُنُقَ فالتَّقدير : رَكِبَ ذاتَ رَدْعِه أي عُنُقَه فحذفَ المُضافَ أو سمّى العنُق رَدْعَاً على الاتِّساع وأنشدَ ابنُ بَرّيّ لنُعَيمِ بنِ الحارثِ بنِ يَزيدَ السَّعْديّ :

أَلَسْتُ أَرُدُّ القِرْنَ يَرْكَبُ رَدْعَه ... وفيه سِنانٌ ذو غِرارَيْنِ نائسُوقال ابْن الأَعْرابِيّ : رَكِبَ رَدْعَه : إذا وَقَعَ على وَجْهِه . ورَكِبَ كُسْأَهُ : إذا وَقَعَ على قَفاه . وقيل : رَكِبَ رَدْعَه : أنَّ الرَّدْع : كلُّ ما أصابَ الأرضَ من الصَّريعِ حين يَهْوِي إليها فما مَسَّ منه الأرضَ أوّلاً فهو الرَّدْع أي أَقْطَارِه كان . وقال المُبَرِّد : معناهُ سَقَطَ فَدَخَلتْ عنُقُه في جَوْفِه . وثَوبٌ مَرْدُوعٌ : مُزَعْفَرٌ أي مَصْبُوغٌ بالزَّعفَران . يقال : قَميصٌ رادِعٌ ومَرْدُوع ومُرَدَّعٌ كمُعَظَّمٍ : فيه أثَرُ طِيبٍ أو زَعْفَرانٍ أو دَمٍ . ورُدِعَ الرجلُ كعُنِيَ تغَيَّرَ لَوْنُه ومنه حديثُ حُذَيْفةَ رَضِيَ اللهُ عنه أنّه ذَكَرَ فِتنَةً شبَّهَها بفِتنَةِ الدَّجَّالِ وفي القومِ أَعْرَابيٌّ فقال : سُبحانَ اللهِ يا أصحابَ محمد : كيفَ وقد نُعِتَ المَسيحُ وهو رجلٌ عريضُ الكَبْهَةِ مُشرِفُ الكَتَدِ بعيدُ ما بَيْنَ المَنْكِبَيْن فرُدِعَ لها حُذَيْفةُ ثمّ تَسايَرَ عن وَجْهِه الغضبُ . أي وَجِمَ لها حتى تغَيَّرَ لَوْنُه إلى الصُّفرة وقولُه : الكَبْهَة أرادَ الجَبهة فَأَخْرجَ الجيمَ بينَ مَخْرَجها ومَخْرَجِ الكافِ قال الصَّاغانِيّ : وهي لغةٌ غيرُ مُستَحسَنَةٍ ولا كثيرةٍ في لغةِ مَن تُرتَضى عرَبِيَّتُه وإنّما تغَيَّرَ لَوْنُه وُجوماً وضَجَرَاً . الرَّديع كأميرٍ ومِنْبَرٍ : السهمُ الذي سَقَطَ نَصْلُه فيُرْدَعُ به الأرض أي يُضرَبُ حتى يَثْبُتَ نَصْلُه . قال الليثُ : الرَّادِعة : قَميصٌ قد لُمِّعَ بالزعفَرانِ أو بالطِّيب في مواضِع وليس مَصْبُوغاً كلّه إنّما هو مُبْلَقٌّ كما تَرْدَعُ الجارِيَةُ صَدْرَ جَيْبِها بالزعفرانِ بمِلءِ كَفِّها والمصدرُ : الرَّدْع قال امرؤُ القَيس :

حُواراً يُعَلِّلْنَ العَبيرَ رَوادِعاً ... كَمَهَا الشَّقائِقِ أو ظِباءِ سَلامِ وأنشد الأَزْهَرِيّ قولَ الأعشى :

ورادِعَةٍ بالطِّيبِ صَفْرَاءَ عندَنا ... لجَسِّ النَّدامى في يَدِ الدِّرْعِ مَفْتَقُ يعني جاريةً قد جَعَلَتْ على ثِيابِها في مواضِعَ زَعْفَراناً . وكمِنْبَرٍ : مَن يمضي في حاجتِه فيرْجِعُ خائِباً . المِرْدَع : السهمُ الذي يكونُ في فُوقِهِ ضِيقٌ فيُدَقُّ فُوقُه حتى يَنْفَتِح قال أبو عمروٍ : ويقال فيهما بالغَينِ مُعجَمةً أيضاً . المِرْدَع : الكَسلانُ من المَلاّحين . المِرْدَع : القصيرُ الذي كأنّه قُطْبَةُ سَهمٍ . المِرْدَع : من به رُداعٌ من طِيبٍ كالمَرْدوع هكذا في سائرِ النسخ وهو خطأٌ فإنّ الرُّداع - بالضَّمّ - لا يُستعمَلُ في الطِّيبِ إنّما هو في النُّكْس وانظُرْ نَصَّ العُباب : رجلٌ مِرْدَعٌ ومَرْدُوعٌ من الرُّداعِ فلم يقُلْ من طِيبٍ ؛ وقال قبلَ ذلك : والرَّدْع : النُّكْس وأنشد :

أَلِمَّا بذاتِ الخالِ إنَّ مُقامَها ... لدى البابِ زادَ القَلبَ رَدْعَاً على رَدْعِ ثمّ قال : وكذلك الرُّداع وأنشدَ لقَيسِ بنِ المُلَوَّح :

صَفْرَاءَ من بقرِ الجِواءِ كأنَّما ... تَرَكَ الحَياءُ بها رُداعَ سَقيمِ وقال قيسُ بنُ ذَريحٍ :

فواحَزَني وعاوَدَني رُداعي ... وكان فِراقُ لُبْنى كالخِداعِ ومِثلُه في الصحاح والأساس الرُّداع : وَجَعُ الجسَدِ أَجْمَع . وفي الأساس : من شَكا الرُّداعَ شَكَرَ الصُّداع وقد رُدِعَ فهو مَرْدُوعٌ ومثلُه في الصحاح وفي اللِّسان عن ابْن الأَعْرابِيّ : رُدِعَ إذا نُكِسَ في مرَضِه قال أبو العِيَالِ الهُذَلِيُّ :

ذَكَرْتُ أخي فعاوَدَني ... رُداعُ السُّقْمِ والوَصَبُ وقال كُثَيِّرٌ :

وإنِّي على ذاكَ التَّجَلُّدِ إنَّني ... مُسِرُّ هُيامٍ يَسْتَبِلُّ ويُرْدَعُ والمَرْدوع : المَنْكوس وكلّ ذلك ممّا يُؤَيِّدُ أنّ الرُّداع - بالضَّمّ - إنّما يُستعمَل في النُّكْسِ لا في الطِّيب . وفي كلام المُصَنِّف نظرٌ من وجوهٍ . الرِّداع ككِتابٍ : الطِّيب هكذا في النسخ والصوابُ : الطِّينُ والماء . والغَينُ - مُعجَمةً - لغةٌ فيه . نقله الصَّاغانِيّ . الرِّداع : اسمُ ماءٍ نقله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وأنشد لعنْتَرَةَ يصفُ ناقتَه :

بَرَكَتْ على جَنْبِ الرِّداعِ كأنَّما ... بَرَكَتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِقلتُ : وأنشدَ أبو القاسمِ السُّهَيْليُّ في الرَّوْضِ للَبيدِ بنِ رَبيعةَ :

وصاحبِ مَلْحُوبٍ فُجِعْنا بيَومِه ... وعند الرِّداعِ بَيْتُ آخَرَ كَوْثَرِ قال : وصاحبُ الرِّداعِ شُرَيْحُ بنُ الأَحْوَصِ في قولِ ابنِ هشامٍ والرِّداعُ من أرضِ اليمامةِ وقيل : هو حبّان بنُ عُتبَةَ بن مالكِ بن جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ وقد تقدّمَ ذلك في لحب . قال الأَصْمَعِيّ : الرِّداعَةُ بهاءٍ : مثلُ البيتِ يُتَّخَذُ من صَفيح ثمّ يُجعَلُ فيه لَحْمَةٌ يُصادُ فيه الضَّبُعُ والذِّئب . قال ابْن الأَعْرابِيّ : المُرْتَدِع : سهمٌ إذا أصابَ الهدفَ انْفَضَخَ عُودُه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن أبي عُبَيْد . قال خالدٌ : المُرْتَدِع : الجمَلُ انْتهَتْ سِنُّه وبه فُسِّرَ قولُ ابنِ مُقْبِلٍ يصفُ أُختَ بَني رَأْلان :

يَخْدِي بها بازِلٌ فُتْلٌ مَرافِقُه ... يَجْرِي بديباجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِعُ قال أبو عمروٍ : المُرْتَدِع في قولِ ابنِ مُقبِلٍ : المُتلَطِّخُ بالزَّعفران وإليه مالَ الجَوْهَرِيّ وزادَ بَعْضُهم : أو الطِّيب وقال بَعْضُهم : مُرْتَدِعٌ أي عرَقٌ أَصْفَرُ كأنّه خَلُوقٌ وكلُّ سَمينٍ عرَقُه أَصْفَرُ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تَرادَعَ القومُ : رَدَعَ بَعْضُهم بَعْضَاً . وجَمعُ الرَّادِع : رُدُعٌ بضمَّتَيْن قال :

بَني نُمَيْرٍ تَرَكْتُ سَيِّدَكُمْ ... أَثْوَابُه من دِمائِكمْ رُدُعُ وَرَدَعَ الزعفَرانُ على الجِلْدِ إذا نَفَضَ صِبْغَه عليه ومنه حديثُ ابنِ عَبّاس أنّه : لم يُنْهَ عن شيءٍ من الأَرْدِيَةِ إلاّ عن المُزَعْفَرَةِ التي تَرْدَعُ على الجِلْد . وثوبٌ رَديعٌ : مَصْبُوغٌ بالزَّعفَرانِ وقال الأَزْهَرِيّ في قولِ ابنِ مُقبِل : قال بعضُهم : مُرْتَدِعٌ أي مُتَصَبِّغٌ بالعَرَقِ الأسْوَد كما يُردَعُ الثوبُ بالزعفَران . وفي الأساس : رَدَّعْتُه بالزَّعْفَرانِ تَرْدِيعاً فهو مُرَدَّعٌ ومُتَرَدِّعٌ . ويقال : رَدَعَتْه رَوادِعُ الشَّيب . وطَعَنْتُه فرَكِبَ رَدْعَه وهو مَجاز . والأَرْدَعُ من الغنَمِ : الذي صَدْرُه أسودُ وباقِيهِ أَبْيَضُ يقال : تَيْسٌ أَرْدَعُ وشاةٌ رَدْعَاء والجَمعُ رُدْعٌ . والرَّدْع : كلُّ ما أصابَ الأرضَ من الصَّريعِ حين يَهْوِي إليها وقال الليثُ : الرَّدْع : مقاديمُ الإنسان . ورَكِبَ رَدْعَ المَنيَّةِ على المَثَل . والرَّديع : الصريعُ يَرْكَبُ ظِلَّه ومنه قولُ أبي دُوادٍ :

فَعَلَّ وأَنْهَلَ منها السِّنَا ... نَ يَرْكَبُ منها الرَّديعُ الظِّلالا ويقال : رُدِعَ بفلانٍ أي صُرِعَ . وأخذَ فلاناً فَرَدَعَ به الأرضَ إذا ضَرَبَ به الأرضَ . والرَّدْع : رَدْعُ النَّصلِ في السهم وهو تركيبُه وضَربُكَ إيّاه بحجَرٍ أو غيرِه حتى يَدْخُلَ . والمِرْدَعَة : نَصْلٌ كالنَّواة . والرُّدوع بالضَّمّ : جَمْعُ رَدْعٍ بمعنى النُّكْس قال :

وما ماتَ مُذْري الدَّمْعِ بل ماتَ مَن بهِ ... ضَنىً باطِنٌ في قَلْبِه ورُدوعُ ورجلٌ رَديعٌ : به رُداعٌ وكذلك المُؤنَّث قال أبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ :

وأَشْفي جَوىً باليَأْسِ مِنِّي قد ابْتَرى ... عِظامي كما يَبْرِي الرَّديعَ هُيامُها والرَّديع : الأحمق . قال الأَزْهَرِيّ : هكذا أَقْرَأَني المُنْذريُّ لأبي عُبَيْدٍ فيما قرأَ على أبي الهَيثَم قال : وأمّا الإيادِيُّ فإنّه أَقْرَأَنيه عن شَمِرٍ بالغَينِ مُعجَمةً قال : وكِلاهُما عندي من نَعْتِ الأحمق . وأَحمَرُ رَدَاعٌ كَسَحَابٍ : صاف . وماءٌ رَدَعَةٌ ورَدَغَةٌ بمعنىً . والرَّدْع : الدَّقُّ بالحَجَر . ورَداعُ العَرشِ كَسَحَابٍ : مدينةُ أَهْلِ فارِسَ باليمَن . وكغُرابٍ : ماءَةٌ لبَني الأَعْرَجِ بنِ كَعْبِ بنِ سعدٍ ويُروى بالكَسْر أيضاً . ورَكِبَ رَدْعَه أي فَعَلَ ما رُدِعَ عنه كما يقال : رَكِبَ النَّهْيَ إذا فَعَلَ ما نُهِيَ عنه . وهو مَجاز

تاج العروس

الفُرْدُوعَة كعُصْفورَةٍ : زاويةُ الجبَل عن العُزَيْزِيِّ وقد أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقيل : صوابُه : القُرْدوعَةُ بالقاف نبَّهَ عليه الصَّاغانِيّ وسيأتي

لسان العرب
الرَّدْعُ الكَفُّ عن الشيء رَدَعَه يَرْدَعه رَدْعاً فارْتَدَع كفَّه فكفَّ قال أَهْلُ الأَمانةِ إِن مالُوا ومَسَّهمُ طَيْفُ العَدُوِّ إِذا ما ذُوكِرُوا ارْتَدَعُوا وتَرادَع القومُ ردَعَ بعضُهم بعضاً والرَّدْعُ اللطْخ بالزعفران وفي حديث حُذيفةَ ورُدِعَ لها رَدْعةً أَي وَجَم لها حتى تغيَّرَ لونه إِلى الصُّفرة وبالثوب رَدْعٌ من زَعْفران أَي شيء يَسير في مَواضِعَ شتَّى وقيل الرَّدْع أَثَر الخَلُوق والطِّيب في الجسد وقميص رادِعٌ ومَرْدُوعٌ ومُرَدَّعٌ فيه أَثَر الطِّيب والزعفران أَو الدّم وجمع الرّادِع رُدُعٌ قال بَني نُمَيْرٍ تَرَكْتُ سَيِّدَكم أَثْوابُه مِن دِمائكم رُدُعُ وغِلالةٌ رادِعٌ ومُرَدَّعة مُلَمَّعةٌ بالطيب والزعفران في مواضع والرَّدْعُ أَن تَرْدَع ثوباً بِطِيب أَو زعفران كما تَردَع الجارِيةُ صَدْرَها ومَقادِيمَ جَيْبها بالزعفران مِلْءَ كفِّها تُلَمِّعُه قال امرؤ القيس حُوراً يُعَلَّلْنَ العَبِيرَ رَوادِعاً كَمَها الشَّقائقِ أَو ظِباء سَلامِ السَّلام الشجر وأَنشد الأَزهري قول الأَعشى في رَدْع الزعفران وهو لطْخُه ورادِعة بالطِّيب صَفْراء عندنا لجَسّ النَّدامَى في يَدِ الدِّرْع مَفْتَقُ ( * في قصيدة الأعشى المسك مكان الطيب ) وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما لم يُنْه عن شيء من الأَرْدِيةِ إِلا عن المُزعْفرة التي تَرْدَعُ على الجلد أَي تَنْفُض صِبْغَها عليه وثوب رَدِيع مصبوغ بالزعفران وفي حديث عائشة رضي الله عنها كُفِّن أَبو بكر رضي الله عنه في ثلاثة أَثواب أَحدها به رَدْع من زعفران أَي لَطْخٌ لم يَعُمّه كله وردَعَه بالشيء يَرْدَعُه رَدْعاً فارْتَدَعَ لَطَخَه به فتلطَّخ قال ابن مقبل يَخْدِي بها بازِلٌ فُتْلٌ مَرافِقُه يَجْرِي بِدِيباجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِعُ وقال الأَزهري في تفسيره قولان قال بعضهم مُتَصَبِّغ بالعرَق الأَسود كما يُرْدَع الثوب بالزعفران قال وقال خالد مُرْتَدِع قد انتهَتْ سِنُّه يقال قد ارْتَدَعَ إِذا انتهت سِنه وفي حديث الإِسراء فمررنا بقوم رُدْعٍ الرُّدْعُ جمع أَرْدَعَ وهو من الغنم الذي صدره أَسود وباقيه أَبيض يقال تيس أَرْدَعُ وشاة رَدْعاء ويقال رَكِب فلان رَدْع المَنِيّةِ إِذا كانت في ذلك مَنِيَّتُه ويقال للقتيل ركب رَدْعه إِذا خَرّ لوجهه على دَمِه وطَعَنَه فَركِبَ رَدْعَه أَي مقادِيمَه وعلى ما سالَ من دمه وقيل ركب ردعه أَي خَرَّ صَريعاً لوجهه على دمه وعلى رأْسه وإِن لم يَمُت بعد غير أَنه كلما هَمّ بالنُّهوض ركب مَقادِيمه فخرّ لوجهه وقيل رَدْعُه دمه وركوبه إِياه أَنّ الدم يَسِيل ثم يَخِرّ عليه صريعاً وقيل ردعه عُنُقه حكى هذه الهروي في الغريبين وقيل معناه أَن الأَرض رَدَعَتْه أَي كفَّتْه عن أَن يَهْوِي إِلى ما تحتها وقيل ركب رَدْعَه أَي لم يَرْدَعه شيء فيمنعه عن وجهه ولكنه ركب ذلك فمضى لوجهه ورُدِعَ فلم يَرْتَدِع كما يقال ركب النَّهْي وخرَّ في بئر فركب رَدْعَه وهَوَى فيها وقيل فمات وركب ردعَ المَنِيّةِ على المثل وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن رجلاً أَتاه فقال له إِني رميت ظَبْياً وأَنا محرم فأَصبْتُ خُشَشاءَه فركب رَدْعَه فأَسَنَّ فمات قاله ابن الأَثير الرَّدْعُ العنُقُ أَي سقَط على رأْسه فانْدَقَّت عنقه وقيل هو ما تقدّم أَي خَرَّ صَرِيعاً لمجهه فكُلّما هَمّ بالنُّهوض ركب مقادِيمَه وقيل الرَّدْع ههنا اسم الدم على سبيل التشبيه بالزعفران ومعنى ركوبه دمه أَنه جُرح فسال دمه فسقط فوقه مُتَشَحِّطاً فيه قال ومن جعل الردْع العنق فالتقدير ركب ذاتَ رَدْعه أَي عنُقه فحذف المضاف أَو سمى العنُق رَدْعاً على الاتساع وأَنشد ابن بري لنُعيم بن الحرث بن يزيد السعْديّ أَلَسْتُ أَرُدُّ القِرْنَ يَرْكَبُ رَدْعه وفيهِ سِنانٌ ذُو غِرارَيْنِ نائس ؟ قال ابن جني من رواه يابس فقد أَفحش في التصحيف وإِنما هو نائسٌ أَي مُضْطَرِب من ناسَ يَنُوس وقال غيره من رواه يابس فإِنما يريد أَنّ حديده ذكر ليس بِأَنِيث أَي أَنه صُلْب وحكى الأَزهري عن أَبي سعيد قال الردْع العنُقُ رُدِع بالدم أَو لم يُرْدَعْ يقال اضرب رَدْعَه كما يقال اضرب كرْدَه قال وسمي العنق رَدعاً لأَنه به يَرْتَدِعُ كل ذي عُنُق من الخيل وغيرهما وقال ابن الأَعرابي ركب ردعه إِذا وقع على وجهه ورَكِبَ كُسْأَه إِذا وقع على قَفاه وقيل ركب رَدْعَه أَنَّ الرَّدْع كلُّ ما أَصاب الأَرض من الصَّرِيع حين يهوي إِليها فما مس منه الأَرض أَوَّلاً فهو الرَّدع أَيَّ أَقْطاره كان وقول أَبي دُواد فَعَلَّ وأَنْهَلَ مِنْها السِّنا نَ يَركَبُ مِنها الرَّدِيعُ الظِّلالا قال والرَّدِيع الصريع يركب ظله ويقال رُدِعَ بفلان أَي صُرِع وأَخَذ فلاناً فَرَدَع به الأَرض إِذا ضرب به الأَرضَ وسَهْم مُرْتَدِع أَصاب الهَدَف وانكسر عُوده والرَّدِيعُ السَّهْم الذي قد سقَط نَصْلُه ورَدَعَ السهمَ ضرب بنصله الأَرض ليثبت في الرُّعْظِ والرَّدْعُ رَدْعُ النصل في السهم وهو تركيبه وضربك إِياه بحجر أَو غيره حتى يدخل والمِرْدَعُ السهم الذي يكون في فُوقه ضِيق فيُدَقُّ فُوقه حتى ينفتح ويقال بالغين والمِرْدعةُ نَصل كالنَّواة والرَّدْعُ النُّكْسُ قال ابن الأَعرابي رُدِعَ إِذا نُكِسَ في مَرضه قال أَبو العِيال الهذلي ذَكَرْتُ أَخِي فَعاوَدَني رُدَاعُ السُّقْمِ والوَصَبِ الرُّداع النُّكْس وقال كثيِّر وإِنِّي على ذاك التَّجَلُّدِ إِنَّني مُسِرُّ هُيام يَسْتَبِلُّ ويَرْدَعُ والمَرْدوعُ المَنْكُوس وجمعه رُدُوع قال وما ماتَ مُذْرِي الدَّمع بل ماتَ من به ضنًى باطِنٌ في قَلْبِه ورُدُوع وقد رُدِع من مرضه والرُّداعُ كالرَّدْع والرُّداعُ الوجَع في الجسد أَجمع قال قَيْس بن معاذ مجنون بني عامر صَفْراء من بَقَرِ الجِواءِ كأَنما ترك الحَياةَ بها رُداعُ سَقِيمِ وقال قيس بن ذَرِيح فَيا حَزَناً وعاوَدَني رُداع وكان فِراقُ لُبْنى كالخِداع والمِرْدَعُ الذي يمضي في حاجته فيرجع خائباً والمِرْدَعُ الكَسْلان من المَلاَّحِين ورجل رَدِيعٌ به رُداع وكذلك المؤَنث قال صخر الهذلي وأَشْفِي جَوًى باليَأْسِ مِنِّي قد ابْتَرَى عِظامِي كما يَبْرِي الرَّديعَ هُيامُها ورَدَعَ الرجلُ المرأَة إِذا وَطِئها والرِّداعةُ شِبه بيت يُتخذ من صَفِيح ثم يُجعل فيه لحمة يُصادُ بها الضَّبُع والذِّئب والرٍّداع بالكسر موضع أَو اسم ماء قال عنترة بَرَكَتْ على ماءِ الرِّداع كأَنَّما بَرَكَتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ وقال لبيد وصاحِبِ مَلْحُوبٍ فُجِعْنا بمَوْتِهِ وعند الرِّداعِ بَيْتُ آخرَ كَوْثَر قال الأَزهري وأَقرأَني المُنْذِري لأَبي عبيد فيما قرأَ على الهيثم الرَّدِيعُ الأَحمق بالعين غير معجمة قال وأَما الإِيادي فإِنه أَقرأَنيه عن شمر الرديغ معجمة قال وكلاهما عندي من نعت الأَحمق
الرائد
* ردع يردع: ردعا. 1-ه عن الشر أو غيره: رده، صرفه، منعه. 2-الثوب بالطيب أو غيره: لطخه به. 3-الشيء: دقه. 4-السهم: ضرب بنصله الأرض ليثبته في مدخله.¤
الرائد
* ردع ترديعا. الثوب بالطيب أو الزعفران: لطخه به.
الرائد
* ردع. 1-تغير لونه إلى صفرة. 2-به: صرع.
الرائد
* ردع. 1-مص. ردع. 2-عنق. 3-زعفران. 4-أثر الطيب في الجسد. 5-عودة المرض بعد الشفاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: