وصف و معنى و تعريف كلمة فلتزجرنا:


فلتزجرنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و زاي (ز) و جيم (ج) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتزجرنا في معاجم اللغة العربية:



فلتزجرنا

جذر [زجر]



معنى فلتزجرنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**زَجَرٌ** \- ج:** زُجورٌ**. (حو). : جِنْسُ أَسْماكٍ من فَصيلَةِ البَهَارِيَّاتِ، شائِكَةُ الزَّعانِفِ، طَويلَةٌ، لَها رُؤوسٌ غَليظَةٌ، عُيُونُها كَبيرَةٌ مُسْتَديرَةٌ جاحِظَةٌ، زَعانِفُها الظَّهْرِيَّةُ مُسْتَطيلَةٌ، حَراشِفُها صَغيرَةٌ، يُراوِحُ طولُها ما بَيْنَ (70) وَ (120) سم.
Advertisements


معجم الغني
**زَجَرَ** \- [ز ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَجَرْتُ**،** أُزْجُرُ**،** اُزْجُرْ**، مص. زَجْرٌ. 1. "زَجَرَهُ أَمامَ زُمَلائِهِ" : صاحَ بِهِ. 2. "زَجَرَ الطَّائِرَ" : رَماهُ بِحَصاةٍ، وَهُو اعْتِقادٌ كانَ الْمَرْءُ يَرْمِي الطَّائِرَ بِحَصاةٍ أَوْ يَصيحُ بِهِ فَإذا طارَ مِن جِهَتِهِ يَميناً كانَ مَيْموناً وَدَلَّ على فَأْلٍ حَسَنٍ، وَإِلاَّ فَهُوَ مَشْؤُومٌ. 3. "يَزْجُرُ الكَلْبَ" : يَطْرُدُهُ صائِحاً بِهِ. 4. "زَجَرَهُ عَنْ أَعْمالِ السُّوءِ" : نَهاهُ عَنْها.
معجم الغني
**زَجْرٌ** \- [ز ج ر]. (مص. زَجَرَ). "زَجَرَ زَجْراً" : أَيْ صاحَ بِهِ بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تزاجرَ عن يتزاجر، تزاجُرًا، فهو مُتزاجِر، والمفعول مُتزاجَر عنه • تزاجر القومُ عن الأمرِ: زجَر بعضُهم بعضًا، تناهوا عنه "تزاجروا عن المنكر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انزجرَ/ انزجرَ لـ ينزجر، انزجارًا، فهو مُنزجِر، والمفعول مُنزجَر له • انزجر المرءُ: مُطاوع زجَرَ: امتنعَ وانتهى "انزجرَ المدمنُ عن تعاطي المُسكِرات". • انزجر فلانٌ لفلانٍ: مُطاوع زجَرَ: انقادَ "زجَر المديرُ عُمَّالَه فانزجروا له".


معجم اللغة العربية المعاصرة
زاجِر [مفرد]: ج زاجِرون وزَجَرة (للعاقل)، مؤ زاجرة، ج مؤ زاجرات وزواجرُ: 1- اسم فاعل من زجَرَ. 2- مانِع، مُعاقِب، رادع "حُكْم زاجِر- كفى بالقرآن زاجرًا". • زاجر الإنسان: ضميره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زاجرات [جمع]: مف زاجرة • الزَّاجرات:

1- الملائكة التي تسوق السَّحاب "{فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا}". 2- جملة النَّواهي التي تزجر وتصدّ عن المعاصي "{فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا}". 3- الرِّياح التي تُثير السَّحاب "{فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَجْرَة [مفرد]: ج زَجَرات وزَجْرات: 1- اسم مرَّة من زجَرَ: "انتهى بزجرةٍ واحدة". 2- صيحة عظيمة، وهي النّفخة الثّانية للبعث "{فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ}".


المعجم الوسيط
الكلبَ وغيرَه، وزجر به ـُ زَجْراً: كفّه. وـ فلاناً عن كذا: منعه. وـ نهاه وانتهره. وـ الشيء: أثاره. وـ الريحُ السّحابَ: أثارَتْه. وـ البعيرَ: حثّه وحمله على السرعة. وـ الطيرَ: أثارها ليَتَيَمّن بسنوحِها أَو يتشاءَمَ ببروحِها.( انْزَجَرَ ): يُقال: انزجر له: انقاد.( تَزَاجَروا ) عن المنكر: زَجَرَ بعضُهم بعضاً.( ازْدَجَرَ ): انزجر. وـ فلاناً وغيرَه: زَجَرَه.( الزَّجْرَةُ ): المرّة من الزّجْر. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ ).( المَزْجَرُ ): اسم مكان الزَّجْر. يُقال: تركته بمَزْجَرِ الكلبِ، ومَزْجَرَ الكلب: أَيْ بتلك المنزلة.( المَزْجَرَةُ ): ما يدعو إِِلى الزَّجْر. يُقال: ذِكْرُ اللهِ مَزْجَرَةٌ.
مختار الصحاح
ز ج ر : الزَّجْرُ المنع والنهي و ازْدَجَرهُ فازْدَجَر و الزَّجْرُ أيضا العيافلة وهو ضرب من التكهن تقول زَجَرْتُ أن يكون كذا وكذا و زَجَرَ البعير ساقه وباب الثلاثة نصر
الصحاح في اللغة
الزَجرُ: المَنْعُ والنَهْيُ. يقال: زَجَرَهُ وازْدَجَرَهُ، فانْزَجَرَ، وازْدَجَرَ. والزَجور من الإبل: التي تَعْرِفُ بعَيْنِها وتُنكِر بأنفها. والزَجرُ: العِياقةُ، وهو ضَرْبٌ من التكَهُّنِ تقول: زَجَرْتُ أنَّه يكون كذا وكذا. وزَجَرَ البعيرُ، أي ساقَهُ.
تاج العروس

زَجَرَه عنه يَزْجُره زَجْراً : مَنَعَه ونَهاهُ وانْتَهَره كازْدَجَرَه كانَ في الأَصْل ازْتَجَر فقلبت التاءُ دَالاً لقُرْب مخرَجَيْهِما واخْتِيرت الدَّال لأَنها أَلْيَقُ بالزَّاي من التاءِ . فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ وَضَعَ الازْدِجَار مَوْضِع الانْزِجار فيكون لازِماً . وحيث وَقعَ الزَّجْر في الحَدِيث فإِنما يُرَادُ به النَّهْى . وهو مَزْجُور ومُزْدَجِرٌ . وزَجَرَ الكَلْبَ والسَّبُعَ وزَجَرَ بِهِ : نَهْنَهَهُ . من المَجَاز : زَجَرَ الطَّيْرَ يَزْجُرُه زَجْراً : تَفاءَلَ به فتَطَيَّرَ فنَهَرَه ونَهَاه كازْدَجَرَه قال الفرزْدَق :

" ولَيْسَ ابنُ حَمْرَاءِ العِجَانِ بمُفْلِتِيولم يَزْدَجِرْ طَيْرَ النُّحُوسِ الأَشَائِمِ وقال اللَّيْثُ : الزَّجْر : أَن تَزْجُرَ طائِراً أَو ظَبْياً سانِحاً أَو بارِحاً فتَطَيَّرَ منه وقد نُهِي عن الطِّيَرَة . وزَجَرَ البَعِيرَ حَتَّى ثَارَ ومَضَى يَزْجُره زَجْراً : سَاقَه وحَثَّه بلفْظ يَكُون زَجْراً له وهو للإِنْسان كالرَّدْعِ وقد زَجَرَه عن السُّوءِ فانْزَجَر . وزَجَرَت النَّاقَةُ بما في بَطْنِها زَجْراً : رَمَتْ به ودَفَعَتْه . ومن المَجَاز : الزَّجْرُ : العِيَافَة وهو يَزْجُر الطَّيْرَ : يَعِيفُهَا وأَصله أَنْ يَرْمِيْ الطَّيْرَ بحصَاةٍ ويَصِيح فإِن وَلاَّه في طَيَرَانه مَيامِنَه تَفاءَلَ به أو مَياسِرَه تَطَيَّرَ كذا في الأَساس . وهو ضَرْبٌ من التَّكَهُّن يَقول إِنه يكون كذا وكذا . وفي الحَدِيث : " كان شُرَيْحٌ زَاجِراً شَاعراً " . وقال الزَّجَّاجُ : الزَّجْر للطَّيْر وغَيْرِهَا التَّيَمُّن بسُنُوحها والتشاؤُم ببُرُوحها وإِنَّمَا سُمِّيَ الكاهِنُ زَاجِراً لأَنه إِذَا رأَى ما يَظُنُّ أَنه يُتَشاءَم به زَجَرَ بالنَّهْي عن المُضِيِّ في تِلْكَ الحَاجَة برفع صَوْت وشِدّة وكذلك الزَّجْرُ للدَّوابّ والإِبل والسِّباع . والزَّجْر بالفَتْح كما هو مُقْتَضَى سِيَاقه وضَبَطَه الصَّغَانيّ بالتَّحْرِيك : سَمَكٌ عِظَامٌ صِغَارٌ الحَرْشَفِ ويُحَرَّكُ ج زُجُورٌ هكذا تتكلّم به أَهْلُ العِرَاق . قال ابن دُرَيد : ولا أَحسَبُه عَرَبِياً . وبَعِيرٌ أَزْجَرُ وأَرجَلُ وهو الذي في فَقَارِهِ أَي فَقارِ ظَهْرِه انْخِزالٌ من داءٍ أو دَبَرٍ . وفي البصائر للمُصَنِّف : الزَّجْر : طَرْدٌ بصَوْت ثم يُسْتَعْمَل في الطَّرْد تارةً وفي الصَّوت أُخْرَى . وقولُه تَعَالَى " فالزَّاجِرَاتِ زَجْراً " أَي الملائكَة التي تَزْجُرُ السَّحَابَ أَي تَسُوقُه سَوْقاً وهو مَجَاز . وقولُه تَعَالى : " ولقَدْ جَاءَهُم مِنَ الأَنْبَاءِ ما فِيهِ مُزْدَجَرٌ " أَي طَرْدٌ ومَنْعٌ من ارْتِكَاب المَآثِم . وقوله تعالى : " وقالُوا مَجْنُونٌ وازْدُجِرَ " أَي طُرِدَ . وفي الصّحاح : الزَّجُورُ كصَبُور : النَّاقَةُ التي تَعْرِف بعَيْنِها وتُنْكِر بأَنْفِهَا أَو هي التِّي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ وتُنْهَر وهو مَجَاز وقيل : هي التي تَدِرُّ على الفَصِيلِ إِذَا ضُرِبَتْ فإِذا تُرِكَت مَنَعَتْه و قال ابنُ الأَعرابِيِّ : الزَّجُور : النَّاقةُ العَلُوقُ قال الأَخطَلُ :

" والحَرْبُ لاقِحَةٌ لَهُنَّ زَجُورُ وهي التي تَرْأَم بأَنْفِهَا وتمَنْعَ دَرَّها ويُوجَد هنا في بَعْضِ النُّسَخ : العَلُوف بالفَاءِ والذي نَصَّ عليه ابنُ الأَعرابِيّ في النَّوادِر العَلُوق بالقَاف

ومما يُستَدْرَك عليه :

ذِكْرُ اللّهِ مَزْجَرةٌ للشَّيْطَانِ ومَدْحَرَةٌ وهو مَجَاز . قال سِيبَوَيْه : وقالوا هو مِنِّي مَزْجَرَ الكلبِْ أَي بِتِلْك المنزلَة فحذَفَ وأَوصْلَ قال الزَّمَخْشَرِىّ : وهو مَجَاز . وكَرَّرْتُ على سَمْعِه المواعِظَ والزَّواجرَِ . وقال الشاعر :

مَنْ كلان لا يَزْعُم أَنّي شاعِرٌ ... فَلْيَدْنُ مِنّي تَنْهَهُ المَزَاجِرُ عَنَى الأَسبابَ التي من شَأْنِهَا أَن تَزْجُرَ كقَوْلك : نَهَتْه النَّواهِي . وكَفَى بالقُرْآنِ زَاجِراً وهو مُجَاز . وفي حَدِيث ابنِ مَسْعُودٍ " مَنْ قَرَأَ القُرْآنَ في أَقَلَّ من ثلاثٍ فهو زَاجِر " . مِنْ زَجَرَ الإِبِلَ يَزْجُرُهَا إِذَا حَثَّهَا وحَمَلَها على السُّرْعَة والمحفوظ راجزٌ وسيُذْكَر في مَحَلّه . وفي حَدِيثٍ آخرَ : فسَمِعَ وَراءَه زَجْراً " أَي صِيَاحاً على الإِبل وحَثّاً قال الأَزْهَرِيّ : وزَجْرُ البَعِيرِ : أَن يقال له حَوْبُِ والناقَة حَلٍْ . وتزَاجَرُوا عن المُنْكَر . وزَجَرَ الراعِي الغَنَمَ : صاح بها وهو مَجَازٌ . وزَاجِرٌ بنُ الهَيْثم وزَاجِرُ بن الصَّلْت : مُحَدِّثانِ . تَرْجَم لهما البُخَارِي في التَّارِيخ

لسان العرب
الزَّجْرُ المَنْعُ والنهيُ والانْتِهارُ زَجَرَهُ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ قال الله تعالى وازْدُجِرَ فَدَعا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوب فانْتَصِرْ قال يوضع الازْدِجارُ مَوْضِعَ الانْزِجارِ فيكون لازماً وازدجر كان في الأَصل ازتجر فقلبت التاء دالاً لقرب مخرجيهما واختيرت الدال لأَنها أَليق بالزاي من التاء وفي حديث العَزْلِ كأَنه زَجَرَ أَي نَهَى عنه وحيث وقع الزَّجْرُ في الحديث فإِنما يراد به النهي وزَجَرَ السَّبُعَ والكلبَ وزَجَرَ به نَهْنَهَهُ قال سيبويه وقالوا هو مِنِّي مَزْجَرَ الكلب أَي بتلك المنزلة فحذف وأَوصل وهو من الظروف المختصة التي أُجريت مجرى غير المختصة قال ومن العرب من يرفع بجعل الآخر هو الأَوّل وقوله مَنْ كانَ لا يَزْعُمُ أَنِّي شاعِرُ فَلْيَدْنُ منِّي تَنهَهُ المَزاجِرُ عنى الأَسباب التي من شأْنها أَن تَزْجُرَ كقولك نَهَتْهُ النَّواهِي ويروى من كان لا يزعم أَني شاعر فيدن مني تنهه المزاجر أَراد فَلْيَدْنُ فحذف اللام وذلك أَن الخبن في مثل هذا أَخف على أَلسنتهم والإِتمام عربيّ وزَجَرْتُ البعير حتى ثَارَ ومَضَى أَزْجُرُهُ زَجْراً وزَجَرْتُ فلاناً عن السُّوءِ فانْزَجَرَ وهو كالرَّدْع للإِنسان وأَما للبعير فهو كالحث بلفظ يكون زَجْراً له قال الزجاج الزَّجْرُ النَّهْرُ والزَّجْرُ للطير وغيرها التَّيَمُّنُ بِسُنُوحِها والتَّشَاؤُمُ بِبُروحِها وإِنما سمي الكاهنُ زَاجِراً لأَنه إِذا رَأَى ما يظن أَنه يتشاءم به زَجَرَ بالنهي عن المُضِيِّ في تلك الحاجة برفع صوت وشدّة وكذلك الزَّجْرُ للدواب والإِبل والسباع الليث الزَّجْرُ أَن تَزْجُرَ طائراً أَو ظَبْياً سانِحاً أَو بارِحاً فَتَطَيَّرَ منه وقد نُهِيَ عن الطِّيَرَةِ والزَّجْرُ العِيافَةُ وهو ضرب من التَّكَهُّن تقول زَجَرْتُ أَنه يكون كذا وكذا وفي الحديث كان شُرَيْحٌ زَاجِراً شاعِراً الزَّجْرُ للطير هو التَّيَّمُّنُ والتَّشَاؤُمَ بها والتَّفَؤُّلُ بطيرانها كالسَّانِحِ والبارِحِ وهو نوع من الكَهَانَة والعِيَافَةِ وزَجَرَ البعير أَي ساقه وفي حديث ابن مسعود من قرأَ القرآن في أَقَلَّ من ثلاثٍ فهو زَاجِرٌ من زَجَرَ الإِبلَ يَزْجُرُها إِذا حَثَّها وحَمَلها على السُّرْعَةِ والمحفوظ رَاجِزٌ وسنذكره في موضعه ومنه الحديث فسمع وراءه زَجْراً أَي صِياحاً على الإِبل وحَثّاً قال الأَزهري وزَجْرُ البعير أَن يقال له حَوْبٌ وللناقة حَلْ وأَما البغلُ فَزَجْرُه عَدَسْ مَجْزُومٌ ويُزْجَرُ السبع فيقال له هَجْ هَجْ وجَهْ جَهْ وجَاه جَاه ابن سيده وزَجَرَ الطائِرَ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ تفاءل به وتَطَيَّر فنهاه ونَهَرَهُ قال الفرزدق وليس ابنُ حَمْراءِ العِجَانِ بِمُفْلِتِي ولم يَزْدَجِرْ طَيْرَ النُّحوسِ الأْشَائم والزَّجُورُ من الإِبل التي تَدِرُّ على الفصيل إِذا ضُرِبَتْ فإِذا تُرِكَتْ مَنَعَتْهُ وقيل هي التي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ وتُنْهَرَ ابن الأَعرابي يقال للناقة العَلُوقِ زَجُورٌ قال الأَخطل والحَرْبُ لاقِحَةٌ لهُنَّ زَجُورُ وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها وتَمْنَعُ دَرَّها الجوهري الزَّجُورُ من الإِبل التي تَعْرِفُ بعَيْنِها وتُنْكِرُ بأَنفها وبعير أَزْجَرُ في فَقَارِه انْخِزَالٌ من داءٍ أَو دَبَرٍ وزَجَرَتِ الناقةُ بما في بطنها زَجْراً رمت به ودفعته والزَّجْرُ ضَرْبٌ من السَّمَكِ عِظامٌ صِغارُ الحَرْشَفِ والجمع زُجُورٌ يتكلم به أَهل العراق قال ابن دُرَيْدٍ ولا أَحسبه عربيّاً والله أَعلم
الرائد
* زجر يزجر: زجرا. 1-ه أو به: منعه، كفه. 2-الحيوان: صاح به يسوقه. 3-ه عن كذا: منعه ونهاه عنه. 4-ه: طرده صائحا به. 5-الطائر: أطاره فتفاءل به إن كان طيرانه عن اليمين وتشاءم به إن كان طيرانه عن اليسار. 6-ت الريح السحاب: أثارته. 7-تكهن.
الرائد
* زجر. سمك عظيم الجثة، ج زجور.
الرائد
* زجر. 1-مص. زجر. 2-سمك عظيم الجثة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: