وصف و معنى و تعريف كلمة فلتزيح:


فلتزيح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و زاي (ز) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح فلتزيح في معاجم اللغة العربية:



فلتزيح

جذر [زيح]

  1. تَأَزَّحَ : (فعل)
    • تَأَزَّحَ : أَزَحَ
  2. تَزَحَّنَ : (فعل)
    • تَزَحَّنَ عن أَمره: أَبطأَ
    • تَزَحَّنَ الشيءَ، وعليه، وعنه: فعله مع كراهةٍ له
  3. اِنتزَحَ : (فعل)
    • انْتزَحَ : ابتعَدَ
  4. زَحَنَ : (فعل)
    • زَحَنَ زَحْنًا
    • زَحَنَ عن مكانه: تحرّك
    • زَحَنَ فلانٌ عن أَمره: أَبطأَ
    • زَحَنَ الشيءَ عن مكانه: أَزاله عنه


  5. زاحَ : (فعل)
    • زاحَ / زاحَ عن يزيح ، زِحْ ، زَيْحًا وزُيُوحًا وزِيُوحًا وزَيَحانًا ، فهو زائح ، والمفعول مزيحٌ عنه
    • زاحَ عَنِ الْمَكانِ : تَنَحَّى، تَباعَدَ
    • زاحَ مَرَضُهُ : زالَ، شُفِيَ
    • زاحَ الْماشِيَةَ : فَرَّقَها
    • زاحَ الشَّيْءَ : أَبْعَدَهُ
    • زاحَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ، بَعُدَ
    • زاحَ الغِطاءَ : رَفَعَهُ، نَزَعَهُ
    • زاحَ الباطِلُ : زالَ، ذَهَبَ
  6. أَزَح : (فعل)
    • أزَحَ يَأزِح ، أُزوحًا ، فهو آزِحٌ، وأَزُوحٌ
    • تقبّض وتضام
    • أزَحتِ القدمُ :زلَّت، تباطأت، تخلّفت وتأخّرت .أزَحتْ قدمي فَكُسِرت
    • أَزَح العِرقُ: اضطرب ونبضَ
    • أَزَح القدمُ أَو النعلُ: زلَّت
  7. أَزَاحَ : (فعل)
    • أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح
    • أزاحَ الكرسيَّ: زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه.
    • أَزَاحَهُ عَنْ مَقْعَدِهِ : أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ
    • أَزَاحَتِ اللِّثَامَ عَنْ وَجْهِهَا : أَزَالَتْهُ أُزِيحُ عَنْ نَافِذَتِي السَّتَائِرَ فِي الصَّبَاحِ
    • أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها
    • أَزَاحَ السَّتَائِرَ عَنِ اللَّوْحَةِ التَّذْكَارِيَّةِ : رَفَعَهَا
,
  1. أزح (المعجم لسان العرب)
    • "أَزَحَ يأْزِحُ أُزُوحاً وتَأَزَّحَ: تَباطَأَ وتَخَلَّف وتَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعض؛

      وأَنشد الأَزهري: جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ،جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ ‏

      ويروى: ‏أَنُوحِ.
      ورجل أَزُوحٌ: مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض.
      والأَزُوحُ من الرجال: الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛ قال الشاعر:أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري: الأَزُوحُ المتخلف.
      التهذيب: الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل، وقال شمر: الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر؛ قال الكميت: ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً،كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها.
      الأَصمعي: أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُ أُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً: تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه،كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه"
,
  1. أزَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزَحَ يَأزِح ، أُزوحًا ، فهو آزح :-
      • أزَحتِ القدمُ زلَّت، تباطأت، تخلّفت وتأخّرت :-أزَحتْ قدمي فَكُسِرت.


  2. أزاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
      • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك، - أزاح الله ُعلَّتَه:-
      • أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها.
  3. أزاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
      • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك، - أزاح الله ُعلَّتَه:-
      • أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها.
  4. أزح (المعجم لسان العرب)
    • "أَزَحَ يأْزِحُ أُزُوحاً وتَأَزَّحَ: تَباطَأَ وتَخَلَّف وتَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعض؛

      وأَنشد الأَزهري: جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ،جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ ‏

      ويروى: ‏أَنُوحِ.
      ورجل أَزُوحٌ: مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض.
      والأَزُوحُ من الرجال: الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛ قال الشاعر:أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري: الأَزُوحُ المتخلف.
      التهذيب: الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل، وقال شمر: الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر؛ قال الكميت: ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً،كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها.
      الأَصمعي: أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُ أُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً: تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه،كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه"
  5. أزَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزَحَ يَأْزِحُ أُزُوحاً: تَقَبَّضَ، ودَنَا بعضُه من بعضٍ، وتَباطَأَ، وتَخَلَّفَ، كتَأَزَّحَ،
      ـ أَزَحَتِ القَدَمُ: زَلَّتْ،
      ـ أَزَحَ العِرْقُ: اضْطَرَبَ ونَبَضَ.
      ـ أَزُوحُ: المُتَخَلِّفُ عن المَكارِمِ، والحَرونُ.
      ـ تَأَزُّحُ: التَّباطُؤُ والتَّقاعُسُ.


  6. زوح (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: الزَّوْحُ تفريق الإِبل، ويقال: الزَّوْحُ جَمْعُها إِذا تفرّقت؛ والزَّوْحُ: الزَّوَلانُ.
      شمر.
      زاحَ وزاخَ، بالحاء والخاء، بمعنى واحد إِذا تَنَحَّى؛ ومنه قول لبيد: لو يقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه،زاحَ عن مثلِ مَقامي وزَحَل؟

      ‏قال: ومنه زاحتْ علَّته، وأَزَحْتُها أَنا.
      وزاحَ الشيءَ زَوْحاً،وأَزاحَه: أَزاغه عن موضعه ونَحَّاه.
      وزاحَ هو يَزُوحُ، وزاحَ الرجلُ زَوْحاً: تباعد.
      والزَّواحُ: الذهابُ؛ عن ثعلب: وأَنشد: إِني زعيمٌ يا نُوَيْقَةُ، إِنْ نَجَوْتِ من الزَّواحْ"
  7. زحح (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: فمن زُحْزِحَ عن النار وأُدْخِلَ الجنةَ فقد فازَ؛ زُحْزِحَ أَي نُحِّيَ وبُعِّدَ.
      وزَحَّ الشيءَ يَزُحُّه زَحّاً: جذبه في عَجَلَة.
      وزَحَّه يَزُحُّه زَحّاً، وزَحْزَحه فتَزَحْزَحَ: دَفَعه ونَحَّاه عن موضعه فَتَنَحَّى وباعَدَه منه؛ قال ذو الرمة: يا قابِضَ الرُّوحِ عن جِسْمٍ عَصَى زَمَناً،وغافِرَ الذَّنْبِ، زَحْزِحْنِي عن النارِ

      ويقال: هو بِزَحْزَحٍ عن ذلك أَي ببُعْدٍ منه.
      الأَزهري:، قال بعضهم هذا مكرَّر من باب المعتل، وأَصله من زاحَ يَزيحُ إِذا تأَخَّر؛ قال: ومنه قول لبيد: زاحَ عن مِثْلِ مَقامِي وزَحَلْ ومنه يقال: زاحتْ علته وأَزَحْتُها، وقيل: هو مأْخوذ من الزَّوْحِ، وهو السَّوْقُ الشديد، وكذلك الذَّوْحُ.
      وفي الحديث: من صام يوماً في سبيل الله زَحْزَحَه اللهُ عن النار سبعين خَريفاً؛ زحزحه أَي نَحَّاه عن مكانه وباعده منه.
      يعني باعده عن النار مسافة تُقطع في سبعين سنة، لأَنه كلما مَرَّ خريف فقد انقضت سنة؛ ومنه حديث عليّ: أَنه، قال لسليمان بن صُرَدٍ لما حضره بعد فراغه من الجَمَلِ: تَزَحْزَحْتَ وتَرَبَّصْتَ فكيف رأَيتَ اللهَ صَنَع؛ ومنه حديث الحسن بن علي: كان إِذا فرغ من الفجر لم يتكلم حتى تطلع الشمس وإِن زُحْزِحَ أَي وإِن أُريد تنحيته عن ذلك وأُزْعِجَ وحُمِلَ على الكلام.
      والزَّحْزاحُ: موضع؛

      قال: يُوعِدُ خَيْراً، وهو بالزَّحْزاحِ وقد يجوز أَن يكون الزَّحْزاحُ هنا اسماً من التَّزَحْزُحِ أَي التباعد والتَّنَحِّي.
      وتَزَحْزَحْتُ عن المكان وتَحَزْحَزْتُ، بمعنى واحد.
      "
  8. زاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاحَ يَزوح ، زُحْ ، زَوْحًا وزَوَاحًا ، فهو زائح ، والمفعول مَزُوح :-
      • زاح مقعدَه أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-زاح السِّتارَ.
  9. زاح (المعجم الرائد)
    • زاح - يزوح ، زواحا
      1-ذهب


  10. زاح (المعجم الرائد)
    • زاح - يزوح ، زوحا
      1- زاح : عن مكانه : تنحى عنه وابتعد. 2- زاح : مرضه : زال. 3- زاح الجمال : فرقها. 4- زاح الجمال : جمعها.
  11. زَوْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَوْحُ: تَفْريقُ الإِبِلِ، وجَمْعُها، ضِدٌّ، والزَّوَلانُ، والتَّباعُدُ.
      ـ أزاحَ الأَمْرَ: قَضاهُ،
      ـ أزاحَ الشيءَ: أزاغَهُ من مَوْضِعِهِ ونَحَّاهُ.
      ـ زَواحُ: الذَّهابُ
  12. أزحت القدم (المعجم عربي عامة)
    • زلَّت، تباطأت، تخلّفت وتأخّرت :-أزَحتْ قدمي فَكُسِرت.
  13. تَأَزَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَزَّحَ : أَزَحَ.
  14. زحح (المعجم مختار الصحاح)

    • ز ح ح: زَحْزَحَهُ عن كذا باعده و تَزَحْزَحَ تنحى
  15. أَزاحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزاحَهُ : نَحَّاهُ.
  16. أَزَاحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَاحَهُ : أَزاله.
      يقال: أَزاح الله عِلَّتَه فزاحت .
  17. أَزَح (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَح أَزَح ِ أُزوحاً: تقبّض وتضام.
      و أَزَح تباطأ وتخلَّف وتأَخر.
      و أَزَح العِرقُ: اضطرب ونبضَ.
      و أَزَح القدمُ أَو النعلُ: زلَّت.
      فهو آزِحٌ، وأَزُوحٌ.
  18. الأزُوحُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأزُوحُ : المتخلِّف عن المكارم.
      و الأزُوحُ الحَرُونُ.
      و الأزُوحُ الذي يَزْحَر عند الحمل.
  19. أَزَاح (المعجم الرائد)
    • أزاح - إزاحة
      1- أزاحه : نحاه عن موضعه. 2- أزاح الشيء : أزاله. 3- أزاح الشيء : أبعده، أرفعه ،أذهبه «أزاح الستار عن التمثال». 4- أزاح : «أزحت علته في ما احتاج إليه» : قضيت حاجته.
  20. أزاح (المعجم الرائد)
    • أزاح - إزاحة
      1- «أزحت علته في ما احتاج إليه» : قضيت حاجته.
  21. أزاح الكرسيّ (المعجم عربي عامة)
    • زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه- أزاح السِّتار عن الشُّبّاك- أزاح الله ُعلَّتَه :- ° أزاح اللِّثام عن القضيّة
  22. الإزاحة الزّاويّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) البُعْد الزَّاوي للمتحرِّك في أيَّة نقطة كانت.
  23. زاح عنّي الباطل (المعجم عربي عامة)
    • زال عنِّي وذهب.
  24. زاح مقعده (المعجم عربي عامة)
    • أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-زاح السِّتارَ.
  25. زاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زاحَ عن المكان زاحَ ُ زَوْحًا، وزَواحًا: زالَ.
      و زاحَ تَنَحَّى وتباعد.
      و زاحَ الشىءَ زَوْحًا: أَبْعَدَهُ.
      و زاحَ الإِبلَ وغيرَها: فرقَها.


معنى فلتزيح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيْح [مفرد]: مصدر زاحَ/ زاحَ عن.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيَحان [مفرد]: مصدر زاحَ/ زاحَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زُيُوح [مفرد]: مصدر زاحَ/ زاحَ عن. II زِيُوح [مفرد]: مصدر زاحَ/ زاحَ عن.
مختار الصحاح
ز ي ح : زَاحَ بعُد وذهب وبابه باع و أزَاحَهُ غيره
الصحاح في اللغة
زاحَ الشيءُ يَزيحُ زَيْحاً، أي بَعُد وذهب. وأَزاحَهُ غيره. وأَزَحْتُ عِلَّتَه فزاحَتْ.
تاج العروس

" زاح " الشَّيْءُ " يزِيح زَيْحاً بفتح فسكون " وزُيوحاً " بالضَّمِّ " وزِيُوحاً " بالكسر " وزَيحاناً " محرَّكة " : بعُد وذَهبَ كانْزاحَ " بنفْسِه . " وأَزحْتُه " أَنا وأَزاحه غيرُه . وفي التّهذيب : الزَّيْح : ذَهابُ الشَّيْءِ : تقول : قد أَزحْتُ عِلَّتَه ؛ فزاحتْ وهي تَزِيحُ . وقال الأَعشى :

وأَرْملةٍ تَسْعى بشُعثٍ كأَنَّها ... وإِيَّاهُم رُبْدٌ أَحثَّتْ رِئالَها

هنأْنَا فلم تمْنُنْ علينا فأَصْبحتْ ... رَخِيَّةَ بالٍ قد أَزَحْنا هُزَالَهَا وفي حديث كَعْبِ بن مالكٍ : " زاح عنّي الباطلُ " أَي زال وذَهَبَ

فصل السّين المهملة مع الحاءِ

لسان العرب
زاحَ الشيءُ يَزيحُ زَيْحاً وزُيُوحاً وزِيُوحاً وزَيَحاناً وانْزاحَ ذهب وتباعد وأَزَحْتُه وأَزاحَه غيرُه وفي التهذيب الزَّيْحُ ذهابُ الشيء تقول قد أَزَحْتُ علته فزاحتْ وهي تَزيحُ وقال الأَعْشى وأَرْمَلَةٍ تَسْعَى بشُعْثٍ كأَنها وإِياهُم رُبْدٌ أَحَثَّتْ رِئالَها هَنَأْنا فلم تَمْنُنْ علينا فأَصْبَحتْ رَخيَّةَ بالٍ قد أَزَحْنا هُزالَها ابن بري قوله هنأْنا أَي أَطعمنا والشعْثُ أَولادُها والرُّبْدُ النعامُ والرُّبْدَةُ لونها والرِّئالُ جمع رَأْلٍ وهو فَرْخُ النعام وفي حديث كعب بن مالك زاحَ عني الباطلُ أَي زال وذهب وأَزاحَ الأَمرَ قضاه
الرائد
* زيح تزييحا. الكاهن الأشياء المقدسة: طاف بها داخل الكنيسة أو خارجها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: