وصف و معنى و تعريف كلمة فلتساح:


فلتساح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و سين (س) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح فلتساح في معاجم اللغة العربية:



فلتساح

جذر [ساح]

  1. تسيَّحَ : (فعل)
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح
    • تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه
  2. مُتسيِّح : (اسم)
    • مُتسيِّح : فاعل من تسيَّحَ
  3. ساحَن : (فعل)
    • سَاحَنةُ : لاقَاهُ ملاقاه حَسَنَةً
    • ساحنهُ الشيءَ: خالَطَهُ فيه وفاوضَهُ
  4. سَحأ : (فعل)
    • سَحأُ سَحْوًا
    • سَحأ الشيءَ: جَرَفَهُ وقَشَرَه
    • سَحأ من القِرطاس: أخذ منه شيئًا
    • سَحأالشّعْرَ: حَلَقَهُ
    • سَحأ الكتابَ: شدّه بالسِّحاءة


  5. اِمتَسَحَ : (فعل)
    • امْتَسَحَ السّيْفَ من غِمْدِه: استلَّهُ
  6. أَسحَت : (فعل)
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت - للمتعدِّي
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت
    • أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت
    • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ
    • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله : يبيدكم
    • عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه
  7. تَسيُّح : (اسم)
    • تَسيُّح : مصدر تسيَّحَ
  8. تسحية : (اسم)
    • مصدر سحَّى
  9. سَحَتَ : (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  10. سَحَنَ : (فعل)


    • سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون
    • سَحَنَ الشَّيْءَ : دَقَّهُ
    • سَحَنَ الخَشَبَةَ : دَلَّكَهَا حَتَّى تَلِينَ
    • سحن الحجرَ: كسره
,
  1. تسح (المعجم لسان العرب)
    • "التُّسْحَة: الحَرَد والغضبُ؛ عن كراع، قال ابن سيده: ولا أُحقها.
      "
,
  1. سيح (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب: الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح.
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض.
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض، وجمعه أَسْياح؛ ومنه قوله: لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله «لتسعة أَسياح إلخ» هكذا في الأصل.) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه؛ قال الفرزدق: وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري،بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله «أَسحت بحري» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الأساس أَسحت فيهم.) وفي حديث الزكاة: ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري.
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ: فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت.
      والسِّياحةُ: الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب؛ وفي الحديث: لا سِياحة في الإِسلام؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض، وأَصله من سَيْح الماء الجاري؛ قال ابن الأَثير: أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات؛ قال: وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس؛ وقد ساح،ومنه المَسيحُ بن مريم، عليهما السلام؛ في بعض الأَقاويل: كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح؛ فإِذا كان كذلك، فهو مفعول بمعنى فاعل.
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر؛ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش.
      الأَزهري:، قال شمر: المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح؛ والتَّسْييح في الثوب: أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد.
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد.
      وقوله تعالى: الحامدون السائحون؛ وقال تعالى: سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً؛ السائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ، وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل: إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد.
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون.
      والسَّيْح: المِسْحُ المُخَطَّطُ؛ وقيل:السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش؛ وقيل: السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة؛ وقيل: هو ضرب من البُرود، وجمعه سُيُوحٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإِني، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى: البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة؛ قال الطِّرِمَّاحُ: من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ، ولونُها خَصِيفٌ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري: الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ، وهي القَطاة.
      والسَّراة: الظهر.
      والخَصِيفُ: الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً.
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر: مخطط؛ ابن شميل: المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ: واحدة بيضاء، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة، ويقال: نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء.
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ: مخطط أَيضاً؛ قال الأَصمعي: المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض، واحدته مُسَيَّحة؛ قال الأَصمعي: إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض، فهو المُسَيَّحُ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ، قال: فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة، فهو الغَوْغاءُ، الواحدة غَوْغاءَة، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً، قال الأَزهري: هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ.
      الأَزهري: والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح؛ ويقال للحمار الوحشيّ: مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه؛ قال ذو الرمة: تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله «تهاوى بي» الذي في الأساس: به.
      وقوله: أسحم، الذي فيه أصحر،وكل صحيح.) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به.
      وانْساحَ الثوبُ وغيره: تشقق، وكذلك الصُّبْحُ.
      وفي حديث الغار: فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت؛ ومنه ساحَة الدار، ويروى بالخاء وبالصاد.
      وانْساحَ البطنُ: اتسع ودنا من السمن.
      التهذيب، ابن الأَعرابي: يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض.
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع؛

      وقال: أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك، بعدما يُراجِعُني بَثِّي، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال: أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه.
      قال خليفة الحُصَيْني: ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله.
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ.
      وسَيْحٌ: ماء لبني حَسَّان بن عَوْف؛

      وقال: يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ: نهر بالشام؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ، ويذكر مع جَيْحانَ.
      وساحِينُ: نهر بالبصرة.
      وسَيْحُونُ: نهر بالهند.
      "
  2. نسح (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: النّسْحُ والنُّساحُ ما تَحاتَّ عن التمر من قشره وفُتاتِ أَقماعه ونحو ذلك مما يبقى في أَسفل الوعاءِ.
      والمِنساحُ: شيء يُدْفَعُ به الترابُ ويُذْرى به.
      ونَِساحٌ: واد (* قوله «وناح واد إلخ» كسحاب وكتاب، كما في القاموس وياقوت.) باليمامة؛ قال الأَزهري: ما ذكره الليث في النَّسْح لم أَسمعه لغيره، قال: وأَرجو أَن يكون محفوظاً.
      الجوهري: نَسَحَ الترابَ نَسْحاً أَذراه، ونَسِحَ نَسَحاً: طَمِعَ.
      ونَساحٌ: جبل؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: يُوعِدُ خَيْراً، وهو بالزَّحْزاحِ أَبْعَدُ من زُهْرَةَ من نَساحِ"
  3. المِنْسَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِنْسَاحُ : شيءٌ يُنسَح به التراب.
  4. ساحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحاناً: جَرَى على وجْهِ الأرضِ،
      ـ ساحَ الظِّلُّ: فاءَ.
      ـ سَيْحُ: الماءُ الجاري الظاهِرُ، والكِساءُ المُخَطَّطُ، وماءٌ لِبَني حَسَّانَ بنِ عَوْفٍ، وثلاثةُ أوديةٍ باليَمامةِ.
      ـ سِياحَةُ وسُيُوحُ وسَيَحانُ وسَيْحُ: الذَّهابُ في الأرضِ للعبادَةِ، ومنه: المَسيحُ ابنُ مريَمَ، وذَكَرْتُ في اشْتقاقِه خمسينَ قَوْلاً في شَرْحِي" لِصَحيح البُخاريِّ" وغيرِهِ.
      ـ سَائِحُ: الصائِمُ المُلازِمُ للمَساجِدِ.
      ـ مُسَيَّحُ: المُخَطَّطُ من الجَرادِ ومن البُرودِ،
      ـ مُسَيَّحُ من الطُّرُقِ: المُبَيَّنُ شَرَكُهُ، أي: طُرُقُهُ الصِّغارُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ لِجُدَّتِهِ التي تَفْصِلُ بين البَطْنِ والجَنْبِ.
      ـ سيحانُ: نَهْرٌ بالشَّامِ، وآخَرُ بالبَصْرَةِ، ويقالُ فيه: ساحينٌ، وقرية بالبلقاء بها قَبْرُ مُوسى، عليه السلامُ.
      ـ سَيْحونُ: نَهْرٌ بما وراءَ النَّهْرِ، ونَهْرٌ بالهِنْدِ.
      ـ مِسْياحُ: من يَسيحُ بالنَّميمَةِ والشَّرِّ في الأرضِ.
      ـ انْساحَ بالُهُ: اتَّسَعَ،
      ـ انْساحَ الثَّوْبُ: تَشَقَّقَ،
      ـ انْساحَ بَطْنُهُ: كَبُرَ ودَنا من السِّمَنِ.
      ـ أساحَ نهراً: أجْراهُ،
      ـ أساحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ: أرْخاهُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ فذَكَرَهُ بالشين.
      ـ جَبَلُ سَيَّاحٍ: حَدُّ بين الشَّامِ والرُّومِ.
      ـ سُيوحُ: قرية باليمامةِ.
      ـ مُسْلِمُ بنُ عَلِيِّ بن السِّيحِيِّ: مُحَدِّثٌ.
  5. ساح (المعجم الرائد)
    • ساح - يسيح ، سيحا وسيحانا وسياحة وسيوحا
      1- ساح في الأرض : ذهب فيها وطاف متنزها. 2- ساح : ذهب في البلاد للتعبد والحج. 3- ساح : لزم المسجد. 4- ساح : أدام الصوم.
  6. ساح (المعجم الرائد)
    • ساح - يسيح ، سيحا وسيحانا
      1- ساح الماء : جرى. 2- ساح الظل : تحول من مكان إلى آخر.
  7. أساحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      • أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه.


  8. تسيَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح :-
      • تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه :-قام الوفد الألماني بزيارة لمصر للتسيُّح.
  9. سيَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح (للمتعدِّي) :-
      • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه.
      • سيَّح الماءَ: جعله يجري.
      • سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله :-سيّح المعدنَ: صَهَرَه، - سيّح المادَّة الدُّهنيَّة.
  10. سَيح (المعجم الرائد)
    • سيح - ج، سيوح وأسياح
      1- مصدر ساح يسيح. 2- ماء جار على وجه الأرض. 3- ثوب مخطط.
  11. سحن (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحْنة والسَّحَنةُ والسَّحْناء والسَّحنَاء: لِينُ البَشَرة والنَّعْمة، وقيل: الهيئةُ واللونُ والحالُ.
      وفي الحديث ذكر السَّحْنة، وهي بشرة الوجه، وهي مفتوحة السين وقد تكسر، ويقال فيها السَّحْناء، بالمد.
      قال أَبو منصور: النَّعْمة، بفتح النون، التنعم، والنِّعْمة، بكسر النون،إنعام الله على العبد.
      وإنه لحسَن السَّحْنة والسَّحناء.
      يقال: هؤلاء قوم حسَنٌ سَحْنَتُهم، وكان الفراء يقول السَّحَناء والثَّأَداء، بالتحريك؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أَحداً يقولهما بالتحريك غيره؛ وقال ابن كَيْسان: إنما حُرِّكتا لمكان حروف الحلق.
      قال: وسَحْنة الرجل حُسْن شعره وديباجته لوْنِه (* قوله «وديباجته لونه إلخ» عبارة التهذيب: حسن شعره وديباجته، قال وديباجته لونه وليطه).
      ولِيْطِه.
      وإنه لحَسَن سَحْناء الوَجْه.
      ويقال: سَحَناء، مثقل، وسَحْناء أَجود.
      وجاء الفرس مُسْحِناً أَي حَسَنَ الحال، والأُنثى بالهاء.
      تقول: جاءَت فرسُ فلان مُسْحِنةً إذا كانت حسنة الحال حسنة المَنْظر.
      وتَسَحَّنَ المالَ وساحَنه: نظر إلى سَحْنائه.
      وتسحَّنْتُ المالَ فرأَيت سَحْناءَه حسَنة.
      والمُساحَنة: المُلاقاة.
      وساحَنه الشيءَ مُساحَنةً: خالطه فيه وفاوَضَه.
      وساحَنْتُك خالطتك وفاوضْتُك.
      والمُساحنة: حسن المعاشرة والمخالطة.
      والسَّحْنُ: أَن تَدْلُك خَشبة بمسْحَنٍ حتى تَلين من غير أَن تأْخذ من الخشبة شيئاً، وقد سَحَنها، واسم الآلة المِسْحَن.
      والمَساحِنُ: حجارة تُدَقُّ بها حجارة الفضة، واحدتها مِسْحَنة؛ قال المُعطَّل الهذلي: وفَهْمُ بنُ عَمْروٍ يَعْلِكون ضَريسَهم،كما صَرَفتْ فوْقَ الجُذاذِ المَساحِنُ والجُذاذ: ما جُذَّ من الحجارة أَي كُسِر فصار رُفاتاً.
      وسَحَنَ الشيءَ سَحْناً: دقه.
      والمِسْحَنة: الصَّلاءَة.
      والمِسْحنة: التي تكسر بها الحجارة.
      قال ابن سيده: والمَساحِنُ حجارة رِقاق يُمْهَى بها الحديدُ نحو المِسَنِّ.
      وسَحَنتُ الحجر: كسرته.
      "


  12. السائحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السائحُ : الصائم الملازمُ للمساجد.
      و السائحُ المتنقِّلُ في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك. والجمع : سُيَّاحٌ.
  13. السَّيَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَّاحُ : الكثيرُ السِّيَاحة.
      وهي سيَّاحة.
  14. السَّيْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض (تسمية بالمصدر) .
      و السَّيْحُ الكساءُ المخطَّطُ. والجمع : أَسياحٌ.
  15. السِّياحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّياحَةُ : التنقل من بلدٍ إلى بلدٍ طلبًا للتنزه أو الاستطلاع والكشفِ.
  16. المِسْيَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِسْيَاحُ : الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشّرِّ. والجمع : مساييحُ.
  17. سَحَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحَت الشيءَ سَحَت َ سَحْتًا: استأْصَله.
      يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا.
      وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.
      و سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ.
      ويقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.
      و سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.
  18. سَحَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت.
      و سَحَّت الشيءَ: استأْصله.
  19. سِياحِيٌّ (المعجم الغني)
    • [س ي ح]. (ما يَخْتَصُّ بِالسِّياحَةِ). :-بَلَدٌ سِياحِيٌّ :- : بَلَدٌ يَمْلِكُ مُؤَهِّلاتٍ طَبيعِيَّةً وَأَثَرِيَّةً.
  20. سَائِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُيَّاحٌ، سَائِحَات. [س ي ح]. (فاعل من سَاحَ).
      1. :-ذَهَبَ سَائِحاً عَلَى وَجْهِ الأرْضِ :- : ذَهَبَ سَائِراً كَالتَّائِهِ.
      2. :-اِلْتَقَى بِسَائِحٍ أَجْنَبِيِّ :- : الزَّائِرُ الَّذِي يَتَفَقَّدُ البِلاَدَ وَيَقِفُ عَلَى مآثِرِهَا وَيَقْضِي بِهَا أيَّاماً بِقَصْدِ الرَّاحَةِ. :-وَصَلَ فَوْجٌ مِنَ السُّيَّاحِ الأجَانِبِ.
  21. سحَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت :-
      • سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .
      • سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.
  22. سحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون :-
      • سحَن الحَبَّ دقّه أشدّ الدَّقِّ وسحَقه، حوَّله إلى مسحوق ناعم :-سحَن القمحَ حتَّى صار دقيقًا، - سحن طباشير:-
      • سحن الحجرَ: كسره.
  23. إِنساح (المعجم الرائد)
    • إنساح - انسياحا
      1- إنساح الشيء : اتسع. 2- إنساح البطن : كبر واتسع وقرب من الأرض. 3- إنساح الثوب أو نحوه : انشق. 4- إنساح الشيء : اندفع. 5- إنساح الصبح : انشق وظهر نوره.
  24. أَساح (المعجم الرائد)
    • أساح - إساحة
      1- أساح الفرس بذنبه : أرخاه. 2- أساح الشيء : جعله «يسيح»، أي يجري ويسيل «أسالح النهر».
  25. سَحّ (المعجم الرائد)
    • سح - يسح ، سحا وسحوحة وسحوحا
      1-سح الحيوان : سمن كثيرا


معنى فلتساح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَاحَ** \- [س ي ح]. (ف: ثلا. لازم).** سَاحَ**،** يَسِيحُ**، مص. سَيْحٌ، سَيَحَانٌ. 1. "سَاحَ الْمَاءُ" : جَرَى. 2. "سَاحَ الظِّلُّ" : تَحَوَّلَ.
Advertisements
معجم الغني
**سَاحَ** \- [س ي ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سِحْتُ**،** أَسِيحُ**،** سِحْ**، مص. سَيْحٌ، سَيَحَانٌ، سِيَاحَةٌ. 1. "سَاحَ فِي البِلاَدِ" : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ. 2. "سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ" : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ. 3. "سَاحَ الصَّائِمُ" : أدامَ الصَّوْمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساحَ1 يَسيح، سِحْ، سَيْحًا وسَيَحانًا، فهو سائح • ساح الماءُ ونحوُه: سال، وجَرَى على وجه الأرض "إنّي رأيت وقوفَ الماءِ يفسده ... إن ساحَ طابَ وإن لم يجرِ لم يطبِ". • ساح الزُّبدُ: ذابَ، وسال "ساح المعدنُ: انْصَهَر"| ساح الظِّلُّ: تحوّل، انتقل. II ساحَ2/ ساحَ في يَسيح، سِحْ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا، فهو سائح، والمفعول مَسِيحٌ فيه • ساح الرَّجلُ: ذهب في الأرض للعبادة والتَّرهُّب. • ساح فلانٌ في البلاد: تنقّل فيها للتَّنزّه أو الاستطلاع، أو غير ذلك، ذهب، سار سعيًا وراء الرِّزق "ساح في بلدان كثيرة- {فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ}".
المعجم الوسيط
حيوانٌ بَرْمائيٌّ من رتبة التمساحيات وطائفة الزواحف، في شكل الضَّبّ، كبير الجسم، طويلُ الذنب، قصيرُ الأَرجلِ، على ظهره ورأْسه وذنبه تُرْسٌ متين كتُرس السَّلاحف، مؤلف من فلوس قَرْنية متصل بعضُها ببعض. ( ج ) تماسيح. ودموع التمَاسيح: كناية عن الشفقة الكاذبة ابتغاء الخديعة. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
الماءُ ونحوُه ـِ سَيْحاً، وسَيَحاناً: سال وجرى. وـ فلان في الأرض سَيْحاً، وسَيَحاناً، وسِيَاحة: ذهب وسار. وـ ذهب فيها للتعبُّد والترهُّب. وـ لزم المسجد. وـ أدام الصوم. وـ الظلّ: رجع من المغرب إلى المشرق. فهو سائح، وسيَّاح.( أَساحَ ) الفرسُ ونحوه بذنبه: أرخاه، وـ كذا: جعله يسيحُ. وـ نهراً ونحوه: أجْراه. وـ أرسله.( سيَحَّ ): أكثَرَ كلامَه. وـ نمَّق كلامَه. وـ كذا: أساحه. وـ خطَّطَه ورقَّشه.( انْسَاحَ ): اتَّسع. ويقال: انساح البطن: كبُر واتَّسع ودنا من الأرض لسمنه. وـ الماء: اندفع. وـ الثوب وغيره: انشقَّ أو تشقَّق. وـ الصُّبْح: انشقَّ وانبلج نوره.( السَّائحُ ): الصائم الملازمُ للمساجد. وـ المتنقِّل في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك. ( ج ) سُيَّاح.( السِّياحةُ ): التنقل من بلدٍ إلى بلدٍ طلباً للتنزه أو الاستطلاع والكشف.( السَّيْحُ ): الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض ( تسمية بالمصدر ). وـ الكساءُ المخطَّط. ( ج ) أسياحٌ.( السَّيَّاحُ ): الكثير السّياحة. وهي سيَّاحة.( المِسْياحُ ): الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشَّرّ. ( ج ) مساييح.( المسيح ): ( انظر: مسح ).( المُسَيَّحُ ): المخطَّط من الجراد. وـ الحمار الوحشِيُّ.
الرائد
* ساح يسيح: سيحا وسيحانا. (سيح) 1-الماء: جرى. 2-الظل: تحول من مكان إلى آخر.
الرائد
* ساح يسيح: سيحا وسيحانا وسياحة وسيوحا. (سيح) 1-في الأرض: ذهب فيها وطاف متنزها. 2-ذهب في البلاد للتعبد والحج. 3-لزم المسجد. 4-أدام الصوم.
الرائد
* ساح. 1-من الشاء: السمينة، ج سحاح وسحاح. 2-«لحم ساح»: كثير الدسم.
الرائد
* ساح (الساحي). ج سحاة. 1-فا. 2-الذي يغتذي بالنبات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: