وصف و معنى و تعريف كلمة فلتسوغيهن:


فلتسوغيهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و سين (س) و واو (و) و غين (غ) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فلتسوغيهن في معاجم اللغة العربية:



فلتسوغيهن

جذر [سوغ]



معنى فلتسوغيهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**سَوْغٌ** \- ج:** أَسْواغٌ**. [س و غ]. (مص. ساغَ يَسوغُ). 1. "هَذا سَوْغُ هَذا" : أَيْ على مِنْوالِهِ، صِيغَتِهِ، مِثالِهِ. 2. "هُوَ سَوْغُ أَخيهِ" : أَيْ لَيْسَ بَيْنَهُما وَلَدٌ، لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ.
Advertisements


معجم الغني
**سَوَّغَ** \- [س و غ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** سَوَّغْتُ**،** أُسَوِّغُ**،** سَوِّغْ**، مص. تَسْويغٌ. 1. "سَوَّغَ الأَمْرَ" : أَباحَهُ جَوَّزَهُ. 2. "سَوَّغَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ سائِغاً. 3. "سَوَّغَ تَصَرُّفَهُ": بَرَّرَهُ. 4. "سَوَّغَ لَهُ الشَّيْءَ" : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوَاغ [مفرد]: مصدر ساغَ. II سِواغ [مفرد]: ج أسْوِغَة: 1- كُلّ ما تساغ به الغُصّة "الماءُ سِواغُ الغُصَص". 2- ما يضاف إلى دواء ليصبح سائغًا، وقيل هو مادّة غير فعّالة علاجيًّا يُمزج بها عقار بكمِّيّة معيّنة لاستساغته "سِواغ مُسكَّر".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْغ [مفرد]: مصدر ساغَ. II سوَّغَ يسوِّغ، تسويغًا، فهو مُسوِّغ، والمفعول مُسوَّغ • سوَّغَ الأمرَ: أباحَه، جوَّزه، ابتدع له أسبابًا مرضية؛ لكنّها غير صحيحة "القوانين الجديدة تُسوِّغ اعتقال مَنْ يُشتبه فيهم"| سوّغته ما أصاب: جوّزته له- لا يُسَوَّغ لك أن تفعل كذا: لا يجوز. • سوَّغ الشَّيءَ: جعله سائِغًا "وضع المريضُ سُكَّرًا في الدَّواء ليُسَوِّغه". • سوَّغ له كذا: أعطاه إيّاه.


مختار الصحاح
س و غ : سَاغَ الشراب سهل مدخله في الحلق وبابه قال و ساغَهُ غيره وبابه قال وباع ويلزم والأجود أساغَهُ غيره قال الله تعالى { يتجرعه ولا يكاد يسيغه } و سَاغَ له ما فعل أي جاز و سَوَّغَهُ له غيره تَسْويغاً أي جوزه
الصحاح في اللغة
ساغَ الشرابُ يَسوغُ سَوْغاً، أي سهُل مدخَلُه في الحَلْقِ، وسُِغْتُهُ أنا أَسُوغُهُ وأَسيغُهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى. والأجود أَسَغْتُهُ إساغَةً. يقال أَسِغْ لي

غُصَّتي، أي أمهِلْني ولا تُعْجِلْني. قال تعالى: "يَتَجَرَّعُهُ ولا يكاد يُسيغُهُ". والسِواغُ بكسر السين: ما أَسَغْتَ به غصّتَكَ. يقال: الماء سِواغُ الغُصَصِ. ومنه قول الكميت:   وكانت سِواغاً أنْ جَئزْتُ بغُصَّةٍ وساغَ له ما فعل، أي جازَ له ذلك وأنا سَوَّغْتُهُ له، أي جوّزْته. ويقال: هذا سَوْغُ هذا وسِيغُ هذا، للذي وُلِدَ بعده ولم يولد

بينهما. ويقال: هي أخته سَوْغُهُ وسَوْغَتُهُ أيضاً.
تاج العروس

ساغَ الشَّرَابُ يَسُوغُ سَوْغاً وسَوَاغاً بفَتْحِهِمَا وفي بَعْضِ النُّسَخِ : الأخِيرُ بالضَّمِّ : سَهُلَ مَدْخَلُه في الحَلْقِ ومنْهُ قولُه تعالى : سائِغاً للشّارِبِينَ

وقالَ الشّاعِرُ :

فساغَ ليَ الشَّرَابُ وكُنْتُ قِدْماً ... أكادُ أغَصُّ بالماءِ الحَمِيمِ قالَ ثَعْلَبٌ : سألْتُ ابنَ الأعْرابِيِّ عن مَعْنَى الحَمِيمِ في هذا البَيْتِ : فقالَ : هوَ الماءُ البارِدُ قالَ ثعْلَبٌ : فالحَميمُ عِنْدَهُ منَ الأضْدَادِ

وكذا ساغَ الطَّعَامُ سَوْغاً : إذا نَزَلَ في الحَلْقِ

ويُقَالُ : سُغْتُه بالضَّمِّ أسُوغُه وسِغْتُه بالكَسْرِ أسِيغُه لازِمٌ مُتَعَدٍّ والأجْوَدُ أسَغْتُه إساغَةً

والسِّواغُ ككِتَابٍ : ما أسَغْتَ بهِ غُصَّتَكَ يُقَالُ : الماءُ سِواغُ الغَصَصِ قالَ الكُمَيْتُ :

وكانَتْ سِوَاغاً أنْ جَئِزْتُ بغُصَّةٍ ... يَضِيقُ بها ذَرْعاً سَوَاهُم طَبِيبُهَا وشَرابٌ أسْوَغُ وسائِغٌ أي : عَذْبٌ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وكذلكَ طَعَامٌ أسْوَغٌ : إذا كانَ يَسُوغُ في الحَلْقِ

وساغَتْ بهِ الأرْضُ سَوْغاً : مِثْلُ ساخَتْ قالَهُ أبو عَمْروٍ

وساغَتِ النّاقَةُ : شَذَّتْ وتَبَاعَدَتْ

ومن المَجَازِ : ساغَ لهُ ما فَعَلَ أي : جازَ لهُ ذلكَ

ومن المَجَازِ أيْضاً : قَوْلُهم : هذا سَوْغُ هذا وسَوْغَتهُ كِلاهُمَا في الذَّكَرِ والأُنْثَى للذِي وُلِدَ بَعْدَهُ وفي المُفْرَدَاتِ : على إثْرِهِ عاجِلاً ولَمْ يُوْلَدْ بَيْنَهُمَا يُقَالُ : هِيَ أُخْتُه سَوْغُهُ وسَوْغَتُه وهُوَ أخُوه سَوْغُه وسَوْغَتُه وقيلَ : سَوْغُ الرَّجُلِ : الّذِي يُولَدُ على إثْرِهِ وإنْ لَمْ يَكُ أخاهُ وقالَ الفَرّاءُ : سَمِعْتُ رَجُلَينِ منْ بَنِي تَمِيمٍ قالَ أحَدُهُما : سَوْغُه وقالَ الآخَرُ : سَوْغَتُه معناه : يَتْلُوه

وقالَ ابنُ فارِسٍ : هذا سَوْغُ هذا أي : على صِيَغَتِه قالَ : يجُوزُ أنْ تَكُونَ السِّينُ مُبْدَلَةً منْ صادٍ كأنَّهُ صِيغَ صِياغَتَهُ

ويُقَالُ : أسِغْ لي غُصَّتِي أي : أمْهِلْنِي ولا تُعْجِلْنِي عن ابنِ عبّادٍ والجَوْهَرِيُّ

وقالَ اللِّحْيَانِيِّ : أسْوَغَ الرَّجُلُ أخاهُ : إذا وُلِدَ مَعَهُ وقيلَ : إذا وُلِدَ بَعْدَهُ وهُوَ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ ابنُ بُزُرْجَ : أساغَ فُلانٌ بفُلانٍ : إذا تَمَّ أمْرُه بهِ وبهِ كانَ قَضَاءُ حاجَتِه وذلكَ أنَّهُ يُرِيدُ عِدَةَ رِجَال أو عِدَّةَ دَرَاهِمض فيَبْقَى واحِدٌ بهِ يَتِمُّ الأمْرُ فإذا أصابَهُ قيلَ : أساغَ بهِ ويُقَالُ في الكَثِيرِ : أساغُوا بهم

ومن المَجَازِ : سَوَّغَهُ تَسْوِيغاً : جَوَّزَهُ وفي المُفْرَداتِ : سَوَّغَهُ مالاً مُسْتَعارٌ منه

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : سَوَّغَ لَهُ كذا أي : أعْطَاهُ إيّاهُ

قالَ الصّاغَانِيُّ : وتَسْوِيغَاتُ السّلاطِينِ من هذا أي : منْ سوَّغَهُ لَهُ تَسْوِيغاً : جَوَّزَهُ قالَ : وهِيَ مُوَلَّدَةٌ قالَ شَيْخُنَا : والمُرَادُ بالتَّسْوِيغِ : الإدْنُ في تَنَاوِلِ الاسْتِحْقاقِ منْ جِهَةٍ مُعَيَّنَةٍ تَيْسيراً وتَسْهِيلاً على الآخِذِ فهُوَ منْ ساغَ الشَّرَابُ : سَهُلَ أو منْ سَوَّغَهُ : جَوَّزَه فيكُونُ عَرَبِياً وهُوَ الظّاهِرُ والأوْلَى

قلتُ : مُرادُ الصّاغَانِيُّ بكَوْنهَا مُوَلَّدَةً أنَّها لمْ تُسْمَعْ في كَلامِ الفُصَحاء ولمْ تُرْوَ عَنْهُمْ وكَوْنُ مأْخَذِهَا صَحيحاً لا يَمْنَعُ منْ تَوْلِيدِها لِفْقْدانِ السَّماعِ عنِ الفُصحاءِ وعدَمِ وُرودِهَا في كَلامِهِمْ فتأمَّلْ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أساغَ فُلانٌ الشَّرابَ والطَّعَامَ يُسِيغُه إساغَةً

وسَوَّغَهُ ما أصابَ : هَنَّأَهُ وقيلَ : تَرَكَهُ له خالِصاً

وطَعَامٌ سَيِّغٌ كسَيِّدٍ : سائِغٌ

وساغَ النَّهَارُ : سَهُلَ وهوَ مجازٌ قالَ عَبدُ اللهِ بنُ مُسْلِمٍ الهُذَلِيُّ :

قَدْ ساغَ فيهِ لها وَجْهُ النَّهَارِ كما ... ساغَ الشَّرَابُ لعَطْشَانٍ إذا شَرِبا وأسْواغُ الرَّجُلِ : الّذِين وُلِدُوا معَهُ في بَطْنٍ واحِدٍ بَعْدَه لَيسَ بينَهُ وبيْنَهُمْ بَطْنٌ سواهُمْ والصّادُ لغَةٌ

ويُقَالُ : سُغْ في الأرْضِ ما وَجَدْت مَساغاً أي : ادْخُلْ فيها ما وَجَدْتَ مَدْخَلاً

ويُقَالُ : هذا لا أجِدُ لَهُ مَسَاغاً أي : جَوَازاً أوْ مَدْخَلاً وهُوَ مجَازٌ

لسان العرب
ساغَ الشرابُ في الحَلْقِ يَسُوُغُ سَوْغاً وسَواغاً سَهُلَ مَدْخَلهُ في الحلقِ وساغَ الطعامُ سَوْغاً نزل في الحلقِ وأَساغَه هو وساغَه يَسُوغُه ويَسِيغُه سَوْغاً وسَيْغاً وأَساغَه الله إِيّاه ويقال أَساغَ فلانٌ الطعامَ والشرابَ يُسِيغُه وسَوَّغَه ما أَصابَ هَنَّأَه وقيل تَرَكَه له خالصاً وسِغْتُه أَسِيغُه وسُغْتُه أَسُوغُه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى والأَجْوَدُ أَسَغْتُه إِساغةً يقال أَسِغْ لي غُصَّتي أَي أَمْهِلْنِي ولا تُعْجِلْني وقال تعالى يَتَجَرَّعُه ولا يَكادُ يَسِيغُه والسِّواغُ يكسر السين ما أَسَغْتَ به غُصَّتَكَ يقال الماء سِواغُ الغُصَص ومنه قول الكميت وكانَتْ سِواغاً أَنْ جَئِزْت بِغُصَّةٍ وشرابٌ سائِغُ وأَسْوَغُ عَذْبٌ وطَعامٌ أَسْوَغُ سَيِّغٌ يَسُوغُ في الحَلْقِ وقوْلُ عبد الله بن مسلم الهُذَليِّ قدْ ساغَ فيه لها وَجْهُ النهارِ كما ساغَ الشَّرابُ لِعَطْشانٍ إذا شَرِبا أَرادَ سَهُلَ فاستعمله في النهار على المثل وساغ له ما فَعَلَ أَي جازَ له ذلك وأَنا سَوَّغْتُه له أَي جَوَّزْتُه قال ابن بزرج أَساغَ فلانٌ بفلان أَي به تَمَّ أَمرُه وبه كان قضاءُ حاجتِه وذلك أَنه يريد عِدَّةَ رجالٍ أَو عِدَّةَ دَراهِمَ فيبقى واحد به يَتِمُّ الأَمرُ فإِذا أَصابَه قيل أَساغَ به وإن كان أَكثر من ذلك قيل أَساغُوا بهم وسَوْغُ الرجلِ الذي يولد على أَثره إن لم يك أَخاه وسَوْغُه أَخوه لأَبيه وأُمه وذلك إذا ولد بعده على أَثره ليس بينهما ولد قال الفراء سمعت رجلين من بني تميم قال أَحدهما سَوْغُه وقال الآخر سَوْغَتُه معناه يتلوه وقال المفضل هو سَوْغُه وسَيْغُه بالواو والياء ويقال هو أَخوه سَوْغُه وهي أُخته سَوْغُه إذا لم يكن بينهما ولد الجوهري ويقال هذا سَوْغُ هذا وَسَيْغُ هذا للذي ولد بعده ولم يولد بينهما وسوغه وسَوْغَتُه أُخته التي ولدت على أَثره وأَسْواغُه الذين وُلِدُوا في بطن واحد بعده ليس بينه وبينهم بطن سواهم والصاد فيه لغة وأَسْوَغَ الرجلُ أَخاه إسْواغاً إذا ولد معه وقد سَاغَتْ به الأَرضُ سَوْغاً مثل ساخت سواء وفي حديث أَبي أَيوب إذا شئت فارْكَبْ ثم سُغْ في الأَرض ما وجدْتَ مَساغاً أَي ادخل فيها ما وجدْت مدخلاً
الرائد
* سوغ تسويغا. 1-الشيء: جعله سائغا. 2-له الشيء: أعطاه إياه. 3-ه الشيء: تركه له خالصا. 4-الأمر: جعله جائزا مباحا.
الرائد
* سوغ. ج أسواغ. 1-مص. ساغ يسوغ. 2-«هذا سوغ هذا»: أي على صيغته. 3-«هو سوغ أخيه»: أي ليس بينهما ولد. للمذكر والمؤنث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: