وصف و معنى و تعريف كلمة فلتصبغانا:


فلتصبغانا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و باء (ب) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتصبغانا في معاجم اللغة العربية:



فلتصبغانا

جذر [صبغ]



معنى فلتصبغانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَبَغَ** \- [ص ب غ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَبَغْتُ**،** أَصْبُغُ**،** اُصْبُغْ**، مص. صَبْغٌ. 1. "صَبَغَ الثَّوْبَ" : طَلاَهُ، لَوَّنَهُ بِالصِّبَاغَةِ. 2. "صَبَغَهُ بِالنَّعِيمِ" : أَنْعَمَ عَلَيْهِ. 3. "صَبَغَ يَدَهُ فِي الْمَاءِ أَوْ بِالْمَاءِ" : غَمَسَهَا فِيهِ. 4. "صَبَغَ الحَديثَ" : خَلَطَهُ بِالباطِلِ. 5. "صَبَغَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ بِالماءِ" : عَمَّدَهُ فِيهِ.


معجم الغني
**صِبْغٌ** \- ج:** أَصْبَاغٌ**. [ص ب غ]. "يَصْبُغُ بِصِبْغٍ ثَخِينٍ" : مَا يُصْبَغُ بِهِ.
معجم الغني
**صَبْغٌ** \- [ص ب غ]. (مص. صَبَغَ). "صَبْغُ الْجُدْرَانِ" : طِلاَؤُهَا بِالصِّبَاغَةِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْغة [مفرد]: ج صِبْغات وصِبَغ: 1- اسم هيئة من صبَغَ: هيئة مكتسبة بالصَّبْغ "صبغ الثّوب صِبْغَة ثابتة". 2- صِبْغٌ، ما يُصبَغ به، مادَّة تُستخدَم للتلوين "صِبْغَة حمراء- صِبْغَة شعر"| صِبْغَة الشَّباب: السَّواد- صِبْغَة يود: سائل مُطهِّر للجروح. 3- ميل واتِّجاه "اتَّخذت القضيَّةُ صِبْغَة سياسيَّة". 4- (كم) محلول كحوليّ لعقار أو مادَّة كيميائيَّة أخرى. • الصِّبْغَة السِّينيَّة: (حي) الصَّفيحة الجنسيَّة المرتبطة بالصِّفات الأنثويَّة تظهر بشكل زوجيّ في الأنثى، وبشكل فرديّ في زوج صبغة الجنس في الذَّكر، ولها أثرٌ رئيسيّ في تقرير جنس الجنين. • صِبْغَة الله: الفطرة التي خلق الناسَ عليها، دينه وشريعته "{صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً}". • صِبْغَة عبّاد الشَّمس: (كم) مسحوق أزرق قابل للذوبان في الماء، يستخرج من بعض أنواع الأشنات ويتحوَّل إلى الأحمر بازدياد الحامضيَّة، وإلى الأزرق بازدياد القاعديَّة. • صِبْغَة نيتروجينيَّة: (كم) صِبْغَة ذات لون أحمر أو بنِّيّ أو أصفر متكوِّنة من مركّبات أمينيَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انصبغَ ينصبغ، انصباغًا، فهو مُنصبِغ • انصبغ الثَّوبُ: مُطاوع صبَغَ: تلوَّن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صابوغيَّات [جمع]: (حن) فصيلة أسماك متعدِّدة الأجناس، أشهرها الصابوغة والسّردين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِباغ [مفرد]: ج أَصْبغة: 1- ما تُلوَّنُ به الثِّياب ونحوِها "صِباغٌ أحمر". 2- (كم) مادَّة لا تذوب، ذات لون مُعيَّن تثبت في ألياف الغزل أو القماش بعمليَّات صباغة معيَّنة. • صِباغ الدَّم: (طب) المادَّة التي تُكْسِب الدَّمَ لونه المُميِّز له. II صَبَّاغ [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من صبَغَ. 2- مَنْ يصبُغُ الصُّوفَ والقماشَ والقطنَ ونحوها، مَنْ حرفته تلوين الثِّياب "يعمل صَبَّاغًا في مصنع السّجَّاد".
معجم اللغة العربية المعاصرة


صِباغة [مفرد]: 1- مصدر صبَغَ. 2- حرفة من يقوم بتلوين الثِّياب ونحوها "أخي ماهرٌ بالصِّباغة". 3- تثبيت المادَّة الملِّونة على المنسوجات أو الألياف أو الجلود "صباغة الأقمشة/ الجلود".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْغِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى صِبْغ. • الاقتران الصِّبغيّ: (حي) اقتران الكروموسومات الأبويَّة والأموميَّة المتماثلة جنبًا إلى جنب خلال الطَّوْر الأَوَّل للانقسام. • الكروموسوم الصِّبغيّ: (حي) جسيمات خيطيَّة تظهر في نواة الخليّة عند الانقسام، عددها محدود في النَّوع الواحد من النَّبات أو الحيوان. • الصِّبغيَّات: (حي) الكروموسومات؛ الأجزاء الصَّغيرة التي تحمل الصِّفات الوراثيّة، وعددها ثابت في النَّوع من كلّ كائن حيّ. • ثلاثيَّة الصِّبغيَّات: (حي) حالة وجود ثلاث نسخ متطابقة من الكروموسوم المُعطِي لكلّ خليّة جداريّة بدلاً من العدد الطبيعيّ المكوّن من اثنين. • مرتبط بالصِّبغيّات الجنسيَّة: (حي) محمول على الكروموسوم الجنسيّ خاصَّة الكروموسوم (x)، وتُستخدم للجينات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صَبيغ [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من صبَغَ: مصبوغٌ، مُلوَّنٌ.
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـُ صَبْغاً: لوَّنهُ. فهو صابغٌ، وصَبَّاغ، والمفعول: مصبوغ، وصبيغ. وـ الشيء: غمَسَه. يقال: صبغ يده في الماء، وصَبَغَ اللُّقمة في الإدام. ويقال: صبغ الحديث: خلَطه بالباطل. وصَبَغوني في عينك: أساؤوا رأيكَ فيَّ. وصبغ النصرانيّ ولده: غمسه في الماء ليعَمِّده.( أصْبَغَتِ ) النخلة: بدا نُضْجُ بسرها.( صَبَّغَتِ ) البُسرة: بدا نُضجها. ويقال: صبَّغت النخلة. وـ الثوب: صبغه.( اصْطَبَغَ ) بكذا: تلوَّن به. وـ بالإدام: ائتدم.( تَصَبَّغَ ) في دِينه، وبدينه: تمسك به وتمكَّنَ فيه.( الصِّبَاغُ ): ما تُلوَّنُ به الثياب ونحوها. وـ الإدام المائع. وـ صباغ الدم ( في الطب ): المادة التي تسبب لون الدم. ( ج ) أصبغة. ( مج ).( الصِّبَاغَةُ ): حِرْفة الصَّبَّاغ.( الصَّبَّاغُ ): مَنْ عَمَلُه تلوين الثياب ونحوها. وـ الكذَّاب.( الصِّبْغُ ): ما يُصبَغُ به. وـ ما يؤتدم به. وفي التنزيل العزيز: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ}. وـ المَصْبوغ. ( ج ) أصْبَاغ.( الصِّبْغَةُ ): ما يُصبَغُ به. وـ الهيئة المكتسبة بالصِّبْغ. وصبغة الله: الفطرة التي خَلَق عليها الناس. وـ الدِّين الذي شرعه الله لهم. وفي التنزيل العزيز: {صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً}. ( ج ) صِبَغ.( المَصْبَغَةُ ): مكان يتخذ للصباغة. ( ج ) مصابغ.( الصِّبْغِيُّ ): شَكْل تتَّخذه المادة في نواة الخليَّة في أثناء الانقسام غير المباشر والانقسام الاختزاليّ. ( ج ) صِبغيَّات. وعددُ الصبغيات ثابت في النوع من كل كائن حيّ، وهو ( الكروموسوم ). ( مج ).
مختار الصحاح
ص ب غ : الصِّبْغُ و الصَّبْغُ و الصِّبْغَةُ ما يصبغ به وجمع الصبغ أصْباغٌ و الصِْغُ أيضا ما يصبغ به من الإدام ومنه قوله تعالى { وصبغ للآكلين } والجمع صِباغٌ قال الزاجر تزج من دنياك بالبلاغ وباكر المعدة بالدباغ بكسرة لينة المضاغ بالملح أو ما خف من صباغ و صَبَغَ الثوب من باب قطع ونصر و صِبْغةُ الله دينه وقيل أصله من صَبْغِ النصارى أولادهم في ماء لهم
الصحاح في اللغة
الصِبْغُ والصِبْغَةُ: ما يُصْبَغُ به، والجمع أَصْباغٌ. والصِبْغُ أيضاً: ما يُصْطَبَغُ به من الإدام. ومنه قوله تعالى: "وصِبْغٍ للآكِلينَ" والجمع صِباغٌ. وصَبَغْت الثوب أَصْبَغُهُ وأَصْبُغُهُ صَبْغاً. وثيباٌ مُصَبَّغَةٌ، شُدِّدَ للكثرة. وصَبْغَةُ الله: دِينُهُ. والأَصْبَغُ من الخيل: الذي ابيضَّتْ ناصيتُه أو ابيضَّتْ أطرافُ ذَنَبِه. والأصْبَغُ من الطير: الذي ابيضَّ ذَنَبه. والصَبْغاءُ من الشاءِ: التي ابيضَّ طرفُ ذَنَبها. وصَبَّغَتِ الرُطَبَةُ، مثل ذَنَّبَتْ.
تاج العروس

الصِّبْغُ بالكَسْرِ وبهاءٍ والصِّبَغُ كعِنَب مِثْلُ : شِبْعٍ وشِبَعٍ والصِّباغُ : مِثْلُ كِتَابٍ كدِبْغٍ ودِباغٍ ولِبْسٍ ولِبَاسٍ : ما يُصْبَغُ بهِ وتُلَوَّنُ بهِ الثِّيابُ

وقالَ أبو زَيْدٍ : يُقَالُ : ما أخَذَه بصِبْغِ ثَمَنَه أي : لم يأْخُذْهُ بثَمَنِه بل بِغَلاءٍ وما تَرَكَهُ بصِبْغِ الثَّمَنِ أي : لمْ يَتْرُكْهُ بثَمَنِه الّذِي هُوَ ثَمَنُهُ

ويُقَالُ للجارِيَةِ أوَّلَ ما يَتسَرَّى بها أو يُعَرَّسَ بهَا : إنَّهَا لحَدِيثَةُ الصِّبْغِ بالكَسْرِ أي : أوَّلُ ما تُزُوجَ بها

وأبو بَكْرٍ أحْمَدُ بنُ أبي يَعْقُوبَ إسحاقَ بنِ أيُّوبَ بنِ يَزِيدَ الصِّبْغِيِّ بالكَسْرِ : من الفُقَهاءِ وهُوَ شَيْخُ الحاكِمِ وأخُوهُ أبو العَبّاسِ مُحَمَّدٌ وابْنُ عَمِّهِما عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أيُّوبَ سَمِعَ ابنَ الضُّرَيْسِ وأبا خَلِيفَةَ وغَيْرَهُمَا ورَوَى أبو شَيْخِ الحاكِمِ وهُوَ أبو يَعْقُوبَ إسحاقُ بنُ أيُّوبَ عن الذُّهْلِيِّ وابنِ وارَةَ وغَيْرِهِما ماتَ في شَعْبَانَ سنة 271

وفاتَه منْ هذه النِّسْبَةِ جمَاعَةٌ اشتَهَرُوا بها مثْلُ : مُحَمَّدِ بنِ القَاسِمِ بنِ عَبدِ الرحمنِ الصِّبْغِيِّ عن تَمِيمِ بنِ طُمْغاجِ

وأبو بكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بن مُحَمَّد بنِ الحُسَيْنِ الصِّبْغِيُّ عن أبي حامِدِ بنِ الشَّرْقِيِّ

ومُحَمَّدُ بنُ أحْمَدَ بنِ عَلِيٍّ الصِّبْغِيُّ عن ابنِ خُزَيْمَةَ وماتَ 384

وعَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ الصِّبْغِيُّ : شَيْخٌ لابْنِ المُقْرِئِ

وأبو الحَسَنِ علِيُّ بنُ الحَسَنِ الصِّبْغِيُّ رَوَى عن أبي العَبّاسِ السَّرّاجِ

وغَيْرُ هؤلاء ولعَلَّهُم نُسِبُوا إلى الصِّبْغ : الّذِي تُلَوَّنُ بهِ الثِّيَابُ

وصَبَغَهُ أي : الثَّوْبَ والشَّيْبَ ونَحْوَهُمَا بها هكذا في سائر النُّسَخِ وهُوَ غَيْرُ مُحْتاجٍ إليْهِ وإنْ كانَ ولا بُدَّ فتَذْكيرُ الضَّمِيرِ أوْلَى أي : بالصِّبِغِ كمَنَعهُ وضَرَبَهُ ونَصَرَهُ الثّانِي عن اللِّحْيَانِيِّ كما في اللِّسانِ ونَسَبهُ في التَّكْمِلَةِ إلى الفَرّاءِ صَبْغاً بالفَتْحِ وصِبَغاً كعِنَبٍ إذا لَوَّنَهُ وقالَ أبو حاتِمٍ : سمِعْتُ الأصْمَعِيَّ وأبا زَيْدٍ يَقُولانِ : صَبَغْتُ الثَّوْبَ أصْبَغُه وأصْبِغُه صِبَغاً حَسَناً الصّادُ مَكْسُورَةٌ والباءُ مُتَحَرِّكَةٌ و الّذِي يُصْبَغُ بهِ الصِّبْغُ بسُكُونِ الباءِ كالشِّبْعِ والشِّبَعِ وأنْشَد :

" واصْبَغْ ثِيابِي صِبَغَاً تَحْقِيقا

" منْ جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا قالَ : والتَّشْرِيقُ : الصَّبْغُ الخَفيفُ

قلتُ : وهُوَ قَوْلُ عُذافِرٍ الكِنْدِيِّ

ومن المَجَازِ : صَبَغَ يَدَهُ بالماءِ وفي الماءِ : إذا غَمَسَها فيه قالَهُ الأصْمَعِيُّ

قالَ الأزْهَرِيُّ : وقدْ سَمَّتِ النَّصَارَى غَمْسَهُم أولادَهُمْ في الماءِ صَبْغاً لغَمْسِهِمْ إياهُمْ فيهِ والصَّبْغُ : الغَمْسُ

ومن المَجَازِ : صَبَغَ ضَرْعُهَا أي : النّاقَةُأأكبنتسي صُبُوغاً بالضَّمِّ : امْتلأ وحَسُنَ لَوْنُه وهيَ ناقَةٌ صابِغٌ بغَيْرِ هاءٍ : إذا كانَ ضَرْعُهَا كذلكَ وهِيَ أجْوَدُها مَحْلَبَةً وأحَبُّهَا إلى النّاسِ

وصَبَغَتْ عَضَلَتُه : طَالَتْ تَصْبُغُ صُبُوغاً وبالسِّينِ أيْضاً كما تقَدَّمَ

يُقَالُ : صَبَغَ فُلاناً عِنْدَ فُلانٍ أو صَبَغُوهُ في عَيْنِه : إذا أشارَ إليْه بأنَّه مَوْضِعٌ لما قَصَدْتَهُ بهِ وهُوَ منْ قَوْلِ العَرَبِ : صَبَغَ فُلاناً بعَيْنِه : إذا أشارَ إليْهِ هكذا نَقَلُوه أو هِيَ بالمُهْمَلَةِ نَبَّهَ عليْهِ الأزْهَرِيُّ وقالَ : هُوَ غَلَطٌ إذا أرَادَتِ العَرَبُ بإشارَةٍ أو غَيْرِهَا قالُوا : صَبَعْتُ بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ قالَهُ أبو زَيدٍ وقدْ تَقَدَّمَ في مَوْضِعِه

والصِّبْغَةُ بالكَسْرِ : الدِّينُ قالَهُ أبو عَمْرو وحُكِيَ عن أبي عمرو أيْضاً أنَّهُ قالَ : كُلُّ ما تُقُرِّبَ بهِ إلى اللهِ فهُوَ الصِّبْغَةُ

وقيلَ : المِلَّةُ والشَّرِيعَةُ وفي التَّنْزِيل : صِبْغَةَ اللهِ ومنْ أحْسَنُ منَ اللهِ صِبْغَةً يُقَالُ : هِيَ فِطْرَةُ اللهِ تعالى أو : هِيَ الّتِي أمرَ اللهُ تعالى بها مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم وهِي الخِتانَةُ اخْتَتَنَ إبْراهِيمُ صَلواتُ الله عليهِ فهِيَ الصِّبْغَةُ فجَرَتِ الصِّبْغَةُ على الخِتَانَةِ

وصَبَغَ الذِّمِّيُّ وَلَدَهُ في اليَهُودِيَةِ أو النَّصْرانِيَّةِ صِبْغَةً قَبِيحَةً : أدْخَلَهُ فيها وقالَ بَعْضُهُمْ : كانتِ النَّصَارَى تَغْمِسُ أبنَاءَها في ماءِ المَعْمُودِيَّةِ يُنَصِّرُونَهُمْ بذلك نَقَلَه الرّاغِبُ وغَيْرُه وهو ضَعِيفٌ

والأصْبَغُ : أعْظَمُ السُّيُولِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍومنْ أحْدَثَ في ثِيَابِه إذا ضُرِبَ فهو أصْبَغُ وكذا إذا فَزِعَ وهُو مجازٌ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ

وأمّا قَوْلُ رُؤْبَة :

" يُعْطِينَ منْ فَضْلِ الإلِهِ الأسْبَغِ

" سَيْباً ودُفّاعاً كسَيْلِ الأصْبَغِ قال أبو إسحاقَ : لا أدْرِي ما سَيْلُ الأصْبَغِ وقالَ الصّاغَانِيُّ : هُوَ وادٍ بالبَحْرِينِ

ومن المَجَازِ : الأصْبَغُ من الطَّيْرِ : المُبْيَضُّ الذَّنَبِ قدْ صَبَغَ الزَّرَقُ ذَنَبَهُ بلَوْنٍ يُخَالِفُ جَسَدَهُ وقَرَأْتُ في غَريبِ الحَمَامِ للحَسَنِ بنِ عبدِ اللهِ الأصْبَهَانِيِّ الكاتِبِ ما نَصُّهُ : فإذا ابْيَضَّ الرَّأْسُ كُلُّه فهُوَ الأصْبَغُ عِنْدَنا فأمّا عِنْدَ أصْحابِ الحَمامِ فهُوَ الأبْيَضُ الذَّنَبِ فإذا كان البَيَاضُ في الذَّنَبِ فهُوَ أشْعَلُ ويُسَمِّيهِ أصْحابُ الحَمَامِ الأصْبَغَ

والأصْبَغُ منَ الخَيْلِ : المُبْيَضُّ النّاصِيَةِ أو أطْرَافِ الأُذُنِ وأمّا إذا كانَ البَياضُ في الذَّنَبِ فهُوَ الأشْعَلُ قالَ أبو عُبَيْدَةَ : إذا شابَتْ ناصِيَةُ الفَرَسِ فهُوَ أسْعَفُ فإذا ابْيَضَّتْ كُلُّهَا فهُوَ أصْبَغُ قالَ : والشَّعَلُ : بَياضٌ في عُرْضِ الذَّنَبِ فإن ابْيَضَّ كُلُّه أو أطْرَافُه فهُو أصْبَغُ

وأصْبَغُ بنُ غِياثٍ : قيلَ : صحابِيٌّ

وأصْبَغُ بنُ نُباتَةَ بضَمِّ النُّونِ الحَنْظَلِيُّ الكُوفِيُّ : تابِعِيٌّ عن عَلِيٍّ وعَنْهُ رَزِينُ بنُ حَبيب الجُهَنِيُّ وزِيَادُ بنُ المُنْذِرِ الهَمْدانِيُّ قالَ الذَّهَبِيُّ : ضَعِيفٌ بمَرَّة

وأصْبَغُ بنُ الفَرَجِ المِصْرِيُّ : أعْلَمُ الخَلْقِ برَأْيِ الإمامِ مالِكٍ رحمه الله تعالى وأقْوَالُه في المَذْهَبِ مَعْرُوفَةٌ رَوَى عنْهُ الرَّبِيعُ بنُ سُلَيْمانَ الجِيزِيُّ

وأصْبَغُ بنُ زَيْدٍ الجُهَنِيُّ الواسِطِيُّ الوَرّاقُ : مُحَدِّثٌ قد وُثِّقَ

وأصْبَغُ : مَوْلى لعَمْرو بنِ حُرَيْثٍ قالَ الذَّهَبِيُّ : يُقَالُ : إنَّهُ تَغَيَّرَ

وممّا بقِيَ عليهِ : أصْبَغُ بنُ سُفيانَ الكَلْبِيُّ

وأصْبَغُ بنُ عَبدِ العَزيزِ اللَّيْثِيُّ

وأصْبَغُ بنُ دَحْيَةَ

وأصْبَغُ أبو بكْرٍ الشَّيُبَانيُّ

وأبو الأصْبَغِ : عبْدُ العَزيزِ بنُ يحيَى الحَرّانِيُّ : مُحَدِّثُونَ

والصَّبْغاءُ منَ الشّاءِ : المُبْيَضُّ طَرَفُ ذَنَبِهَا وسائِرُها أسْوَدُ والاسْمُ الصُّبْغَةُ بالضَّمِّ وقالَ أبو زَيْدٍ : إذا ابْيَضَّ طَرَفُ ذَنَبِ النَّعْجَةِ فهِيَ صَبْغاءُ

والصَّبْغَاءُ : شَجَرَةٌ كالثُّمامِ والضَّعَةُ أعْظَمُ وَرَقاً وأنْضَرُ خُضْرَةً قالَ أبو نَصْرٍ : بَيْضَاءُ الثَّمَرِ وقالَ أبو زِيادٍ : رَمْلِيَّةٌ وهِيَ منْ مَساكِنِ الظِّبَاءِ في الصَّيْفِ يَحْتَفِرْنَ في أُصُولِهَا الكُنُس وقدْ جاءَ في الحديث : هلْ رَأيْتُمُ الصَّبْغَاءَ

وقيلَ : الصَّبْغَاءُ : الطّاقَةُ منَ النَّبْتِ إذا طَلَعَتْ كانَ ما يلي الشَّمْسَ منْ أعالِيها أخضَرَ وما يلي الظِّلَ أبْيَضَ كأنَّها سُمِّيَتْ بالنَّعْجَةِ الصَّبْغَاءِ . قلتُ : و الحديثُ المَذْكُور رَوَاهُ عَطَاءُ بنُ يَسارٍ عن أبي سَعِيدٍ الخُدْريِّ رضي الله عنه رَفَعَه : أنَّه ذَكَرَ قَوْماً يُخْرَجُونَ منَ النّارِ ضَبَائِرَ فيُطْرَحُونَ على نَهْرٍ منْ أنْهَارِ الجَنَّةِ فيَنْبُتُونَ كما تَنْبُتُ الحِبَّةُ في حَمِيل السَّيْلِ قالَ صلى الله عليه وسلم : هَلْ رَأيْتُمُ الصَّبْغاءَ وفي رِوايَةٍ : ألَمْ تَرَوْهَا ما يَلِي الظِّلَّ مِنْهَا أُصَيْفِرُ أو أبيضُ وما يَلِي الشَّمْسَ منْهَا أُخَيْضِرُ قالَ ابنُ قُتَيْبَةَ : شَبَّهَ نَبَاتَ لحُومِهِمْ بعْدَ إحْرَاقِهَا بنَباتِ الطّاقَةِ منَ النَّبْتِ حِينَ تَطْلُعُ وذلكَ أنَّها حينَ تَطْلُعُ تَكُونُ صَبْغَاءَ

والصَّبّاغُ كشَدّادٍ : منْ يَصْبُغُ أي : يُلِّونُ الثِّيَابَ وفي اللِّسانِ : مُعَالِجُ الصَّبْغِوالصبّاغُ : الكَذّابُ ومنهُ الحديثُ : كِذْبَةٌ كَذَبَهَا الصَّبّاغُونُ ويُرْوَى الصّيّاغُونُ ويُرْوَى الصّواغُونَ وهُوَ الّذِي يُلَوِّنُ الحديثُ ويَصْبُغُه ويُغَيِّرُه وعن أبي هُرَيرةَ رضي الله عنه رَفَعَهُ : أكْذَبُ النّاسِ الصَّبّاغُونَ والصّوَاغُونَ : قالَ الخَطّابِيُّ : مَعْنَى هذا الكَلامِ أنَّ أهْلَ هاتَيْنِ الصِّناعَتَيْنِ تَكْثُر منْهُم المَوَاعِيدُ في رَدِّ المَتَاعِ وضَرْبِ المَوَاقيتِ فيهِ ورُبَّمَا وَقَعَ فيهِ الخُلْفُ فقيلَ على هذا : إنَّهُم منْ أكْذَبِ النّاسِ قالَ : ولَيْسَ المَعْنَى أنَّ كُلَّ صائِغٍ وصَبّاغٍ كاذِبٌ ولكِنَّهُ لمّا فَشَا هذا الصَّنِيعُ منْ بَعْضِهِمْ أُطْلِقَ على عامَّتِهِمْ ذلكَ إذْ كانَ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمْ برَصْدِ أنْ يُوجَدَ ذلكَ منْهُ قالَ : وقيلَ : إنَّ المُرادَ بهِ صِياغَةُ الكَلامِ وصَبْغَتُه وتَلْوِينُه بالبَاطِلِ كما يُقال : فُلانٌ يَصُوغُ الكَلامَ ويُزَخْرِفُه ونَحْوُ ذلكَ منَ القَوْلِ

وابْنُ الصَّبّاغِ صاحِبُ الشّامِلِ هُوَ : أبو نَصْرٍ عبدُ السَّيِّدِ بنُ مُحَمَّدٍ الفَقِيهُ الشّافِعِيُّ المَشْهُورُ

والصُّبْغَةُ بالضَّمِّ : البُسْرَةُ قدْ نَضِجَ بَعْضُها تَقُولُ : قدْ نَزَعْتُ منَ النَّخْلَةِ صُبْغَةً أو صُبْغَتَيْنِ وهُو بالصّادِ أكْثَرُ

وكأمِيرٍ : صَبيغُ بنُ عُسَيْلٍ هكذا عُسَيْل في سائِرِ النُّسَخِ ففي بَعْضِها كزُبَيْرٍ وفي بَعْضِها كأمِيرٍ وكِلاهُمَا خَطَأٌ والصَّوابُ عِسْلٌ بكَسْرِ العَيْنِ كما ضَبَطَهُ الحافِظُ في التَّبْصِيرِ : وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ ذلكَ في اللامِ حَدَّثَ عنهُ ابنُ أخيهِ عِسْلُ بنُ عبدِ اللهِ بن عِسْلٍ وقالَ ابنُ مَعِينٍ : بَلْ هُوَ صَبيغُ بنُ شَرِيكٍ قال الحافِظُ : القَوْلانِ صَحِيحَانِ وهُوَ صَبِيغُ بنُ شَرِيكِ بنِ المُنْذِرِ بنِ قَطَنِ بنِ قِشْعِ بنِ عِسْلِ بنِ عَمْرو بنِ يَرْبُوعِ التَّمِيميُّ فمنْ قالَ : صَبيغُ بنُ عِسْلٍ فقَدْ نَسَبَه إلى جَدِّهِ الأعْلَى ولَهُ أخٌ اسمُه رَبِيعَةُ شهِدَ الجَمَلَ وهُوَ الّذِي كانَ يُعَنِّتُ النّاسَ بالغَوَامِضِ والسُّؤالاتِ منْ مُتَشَابِهِ القُرْآن فنَفَاهُ عُمَرُ رضي الله عنه إلى البَصْرَةِ بَعْدَ ضَرْبِهِ وكتبَ إلى والِيها ألا يُؤْوِيَهُ تأْدِيباً ونَهى عنْ مُجَالَسَتِه

وصُبَيْغٌ كزُبَيْرٍ : ماءٌ لبنَي مُنْقِذِ بنِ أعْيَا منْ بَنِي أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ

وصُبَيْغَاءُ كحُمَيْراءَ : ع قُرْبَ طَلْح منَ الرَّمْلِ وقد سَبَقَ في الحاءِ أنَّ طَلَحَا بالتَّحّرِيكِ : مَوْضِعٌ دُونَ الطّائِفِ وبالإسْكَانِ : بَيْنَ بدْرٍ والمَدِينَةِ والمُرَادُ هُنَا هُوَ الأخِيرُ ووَجْدْتُ في المُعْجَمِ لأبي عُبَيدٍ وغَيرِه ما نَصّهُ : صَبْغَاءُ كحَمْراءَ : ناحِيَةٌ بالحِجَازِ وناحيَةٌ باليَمَامَةِ وقالَ في طَلْح بالإسْكانِ أيْضاً : إنَّه مَوْضِعٌ بينَ مَكَّةَ واليَمَامَةِ ولكنَّ الصّاغَانِيُّ ضَبَطَهُ بالتَّصْغِيرِ وإيّاهُ قَلَّدَ المُصَنِّف وبِهَا عرَفْتَ أنَّ الصَّوابَ في المَوْضِعِ صَبْغَاءُ كحَمْرَاءَ فتأمَّلْ

وأصْبَغَ عَلَيْهِ النِّعْمَةَ : لُغَةٌ في أسْبَغَها بالسِّينِ

ومن المَجَازِ : أصْبَغَتِ النَّخْلَةُ : إذا ظَهَرَ في بُسْرِهَا النُّضْجُ فهِيَ مُصْبِغٌ

وأصْبَغَتِ النّاقَةُ : إذا ألْقَتْ وَلَدَها وقَدْ أشْعَرَ كصَبَّغَتْ تَصَبيغاً فيهِمَا أي : في الناقَةِ والنَّخْلَةِ قالَ الأزْهَرِيُّ : ومنَ العَرَبِ منْ يَقُولُ : صَبَّغَتِ النّاقَةُ وهِيَ مُصَبِّغٌ بالصادِ والسِّينُ أكْثَرُ وقد تقدَّمَ عن الأصْمَعِيِّ . وأمَّا التَّصْبِيغُ في النَّخْلَةِ فلَمْ يُعْرَفْ و الّذِي ذكَرَهُ الصّاغَانِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وصاحبُ اللِّسانِ : صَبَّغَتِ البُسْرَةُ تَصْبِيغاً : مِثْلُ ذَنَّبَتْ وعِبَارَةُ الأسَاسِ : صَبَّغَتِ الرُّطَبَةُ : مِثْلُ تَلَوَّنَتْ وبهذا تَعْرِفُ ما في كلامِ المُصَنِّف من المُخالفَةِ لنُصُوصِ الأئِمَّةِ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وهُوَ مجازٌومن المَجَازِ أيْضاً : اصْطَبَغَ فُلانٌ بالصِّبْغِ أطْلَقَه فأوْهَمَ الفَتْحَ ولَيْسَ كذلكَ بلْ هُوَ بالكَسْرِ ثُمَّ إنَّهُ ذكَرَه ولمْ يَسْبِق لَهُ تَفْسِيرُه فظاهِرُه أنَّهُ الّذِي تُلَوَّنُ بهِ الثِّيَابُ ولَيْسَ كذلكَ بل المُرَادُ بهِ الخُلُّ والزَّيتُ ونَحْوُهُما من الإدامِ كما سَيَأْتِي أي : ائْتَدَمَ بهِ ولَوَّنَ

وقالَ اللِّحْيَانِيُّ : تَصَبَّغَ في الدِّين تَصَبُّغاً منَ الصِّبْغَة وكذا تَصَبَّغَ صِبْغَةً حَسَنَةً وفَسَّرَه الزَّمخْشَرِيُّ فقالَ : أي حسُنَ حالُه

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : الصِّبْغُ والصِّبَاغُ بالكَسْرِ : ما يُصْطَبَغُ بهِ من الإدامِ وقد ذكَرَ الجَوْهَرِيُّ الصِّبْغَ بهذا المَعْنَى ومنهُ قولُه تعالى في الزَّيْتُونِ : تَنْبُتُ بالدُّهْنِ وصِبْغٍ للآكِلينَ يَعْنِي دُهْنَه وقالَ الفَرّاءُ : يَقُولُ : الآكِلُونَ يَصْطَبِغُونَ بالزَّيْتِ وقالَ الزَّجاجُ : أرادَ بالصِّبْغِ الزَّيْتُونَ قالَ الأزْهَرِيُّ : وهذا أجْوَدُ القَوْلَيْنِ

وصَبَغَ اللُّقْمَةَ يَصْبِغُهُا صَبْغاً : دَهَنَها وغَمَسَها وكُلُّ ما غُمِسَ فقَدْ صُبِغَ

ويُطْلَقُ الصِّبْغُ والصِّباغُ أيْضاً على الخَلّ لأنَّ الخُبْزَ يغْمَسُ بهِ ومنْهُ قَوْلُهم : نِعْمَ الصِّبْغُ الخَلُّ

وجَمْعُ الصِّبَاغِ : أصْبِغَةٌ يُقَالُ : كَثُرَتِ الأصْبِغَةُ على مائِدَتِه وهُو مجازٌ

ويُقَالُ : إنَّ الصِّباغَ جَمْعُ صِبْغٍ ومنْهُ قَوْلُ الرَّاجِزَ :

" بالمِلْحِ أوْ ما خَفَّ منْ صِباغِ واصْطَبَغَ بكَذا : تَلَوَّنَ بهِ وهُو مجازٌ

ويُقَالُ : صَبَغَتِ النّاقَةُ مَشَافِرَها بالماءِ : إذا غَمَسَتْهَا فيهِ وأنْشَدَ الأصْمَعِيُّ قَوْلَ الرّاجِزِ :

" قدْ صَبَغَتْ مَشَافِرَاً كالأشْبارْ

" تُرْبِي على ما قُدَّ يَفْرِيهِ الفَارْ

" مَسْكُ شَبُوبَيْنِ لها بأصْبارْ وصَبَغَهُ يَصْبُغُهُ من حَدِّ نَصَرَ : لُغَةٌ في صَبَغَ كضَرَبَ ومَنَعَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ ففيهِ التَّثْلِيثُ صَبْغاً وصِبَغَةً كعِنَبَةٍ الأخِيرُ عن أبي حَنِيفَةَ

والصَّبْغُ بالفَتْحِ : المَصْدَرُ وجَمْعُه : أصْباغٌ وجَمْعُ الصِّباغِ : أصْبِغَةٌ وجَمْعُ الجَمْع : أصابِيغُ

واصْطَبَغَ : اتَّخَذَ الصِّبْغَ

والصِّبَاغَةُ بالكَسْرِ : حِرْفَةُ الصَّبّاغِ

وثِيَابٌ مُصَبَّغَةُ شُدِّدَ للكَثْرَةِ قالَ رُؤْبَةُ :

" قدْ عَجِبَتْ لَبّاسَةُ المُصَبَّغِ وثَوْبٌ صَبِيغٌ وثِيَابٌ صَبيغٌ أي : مَصْبُوغٌ فعِيلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٌ

ويُقَالُ : صَبَغُوه في عَيْنهِ أي : غَيَّرُوه عِنْدَهُ وأخْبَرُوه أنَّهُ قدْ تَغَيَّرَ عَمّا كانَ عَلَيْهِ وأصْلُ الصَّبْغِ في كلامِ العَرَبِ : التَّغْييرُ ومنْهُ صَبْغُ الثَّوْبِ : إذا غُيِّرَ لَوْنُه وأُزِيلَ عنْ حالِه إلى حالِ سَوادٍ أوْ حُمْرَةٍ أو صُفْرَةٍ

والصَّبْغُ في الفَرَسِ مُحَرَّكَةً : أنْ تَبْيَضَّ الثُّنَّةُ كُلُّهَا ولا يتَّصِلَ بَياضُها ببَيَاضِ التَّحْجِيلِ

والأصْبَغُ : نَوْعٌ منَ الطُّيُورِ ضَعِيفٌ

وصَبَغَ الثَّوْبُ صُبُوغاً : طالَ واتَّسَعَ لُغَةٌ في سَبَغَ

وصَبَغَتِ الإبِلُ في الرِّعْيِ تَصْبُغُ فهِيَ صابِغَةٌ وصَبَغَتْ فيه رأْسَها وكذلكَ صَبَأَتْ بالهَمْزِ قالَ جَنْدَلٌ يَصِفُ إبِلاً :

" قَطَعْتُها برُجُعٍ أبْلاءِ

" إذا اغْتَمَسْنَ مَلَثَ الظَّلْمَاءِ والصَّبْغَاءُ : مَوْضِعٌ بالحِجَازِ

وبَنُو صَبْغَاءَ : حَيٌّ منَ العَرَبِ

وقَدْ سَمَّوْا صِبْغاً بالكَسْرِ وصُبَيْغاً كزُبَيْرٍ

وصَبَغَ يَدَهُ بالعَمَلِ وبِفَنٍّ من العِلْمِ وهو مجازٌ

وخالِدُ بنُ يَزِيدَ : مَوْلَى أبي الصَّبِيغِ مِصْرِيٌّ فقِيهٌ حَدَّثَ عنْهُ مُفَضَّلُ بنُ فَضالَةَ وابْنُه عَبْدُ الرَّحِيمِ الفَقِيهُ منْ أصْحابِ مالِكٍ

ونَجَبَةُ بنُ صَبِيغٍ عنْ أبي هُرَيْرَةَ

وأبو الصَّبِيغِ مَوْلى خالِدٍ منْ فَوْقُ هُوَ مَوْلَى عُمَيْرِ بنِ وَهْبٍ الجُمَحِيِّ منْ أسْفَلَ ومنْ مَوالِيه سَعِيدُ بنُ الحَكَمِ بنِ أبي مَرْيَمَ مَوْلَى أبي فاطِمَةَ مَوْلى أبي الصبيغِ مَوْلَى بنِي جُمَحَ مَشْهُورٌ

لسان العرب
الصَّبْغُ والصِّباغُ ما يُصْطَبَغُ به من الإِدامِ ومنه قوله تعالى في الزَّيْتُون تَنْبَتُ بالدُّهْنِ وصِبْغٍ للآكِلِين يعني دُهْنَه وقال الفراء يقول الآكلونَ يَصْطَبِغُون بالزَّيت فجعل الصِّبْغَ الزيت نفسَه وقال الزجاج أَراد بالصَّبْغ الزيتونَ قال الأَزهري وهذا أَجود القولين لأَنه قد ذكر الدُّهن قبله قال وقوله تَنْبُتُ بالدُّهْن أَي تنبت وفيها دُهْن ومعها دُهْن كقولك جاءني زيد بالسيف أَي جاءني ومعه السيف وصَبَغَ اللقمةَ يَصْبُغُها صَبْغاً دَهَنها وغمَسها وكلُّ ما غُمِسَ فقد صُبِغَ والجمع صِباغٌ قال الراجز تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ باليَلاغِ وباكِرِ المِعْدَةَ بالدِّباغِ بالمِلْحِ أَو ما خَفَّ من صِباغِ ويقال صَبَغَتِ الناقةُ مَشافِرَها في الماء إذا غَمَسَتْها وصَبَغَ يدَه في الماء قال الراجز قد صَبَغَتْ مَشافِراً كالأَشْبارْ تُرْبِي على ما قُدَّ يَفْرِيهِ الفَارْ مَسْكَ شَبُوبَينِ لها بأَصْبارْ قال الأَزهري وسمَّتِ النصارى غَمْسَهم أَوْلادَهم في الماء صَبْغاً لغَمْسِهم إياهم فيه والصَّبْغُ الغَمْسُ وصَبَغَ الثوبَ والشَّيْبَ ونحوَهما يَصْبَغُه ويَصْبُغُه ويَصْبِغُه ثلاتُ لغاتٍ الكسر عن اللحياني صَبْغاً وصِبْغاً وصِبَغةً التثقيل عن أَبي حنيفة قال أَبو حاتم سمعت الأَصمعي وأَبا زيد يقولان صَبَغْتُ الثوبَ أَصْبَغُه وأَصْبُغُه صِبَغاً حسناً الصاد مكسورة والباء متحركة والذي يصبغ به الصِّبْغُ بسكون الباء مثل الشِّبَعِ والشِّبْع وأَنشد واصْبَغْ ثِيابي صِبَغاً تَحْقِيقا مِن جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا قال والتَّشْرِيقُ الصَّبْغُ الخفيفُ والصِّبْغُ والصِّباغُ والصِّبْغةُ ما يُصْبَغُ به وتُلَوَّنُ به الثياب والصَّبْغُ المصدر والجمع أَصْباغٌ وأَصْبِغةٌ واصْطَبَغَ اتَّخَذَ الصِّبْغَ والصِّباغُ مُعالِجُ الصّبْغِ وحِرْفته الصِّباغةُ وثيابٌ مُصَبَّغةٌ إِذا صُبِغَتْ شُدِّدَ للكثرة وفي حديث علي في الحج فوجَد فاطمة لَبِسَتْ ثياباً صَبِيغاً أَي مَصْبوغة غير بيض وهي فَعِيل بمعنى مَفْعول وفي الحديث فَيُصْبَغُ في النار صَبْغةً أَي يُغْمَسُ كما يُغْمَسُ الثوبُ في الصِّبْغ وفي حديث آخر اصْبُغُوه في النار وفي الحديث أَكْذَبُ الناسِ الصبّاغُون والصَّوّاغُون هم صَبّاغو الثياب وصاغةُ الحُلِيِّ لأَنهم يَمْطُلُون بالمَواعِيد وأَصله الصَّبْغُ التغيير وفي حديث أَبي هريرة رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال ما لهم ؟ فقالوا خرج الدَّجّالُ فقال كَذِبةٌ كَذَبَها الصّباغُون وروي الصوَّاغون وقولهم قد صَبَغُوني في عَيْنِكَ يقال معناه غَيَّروني عندك وأَخبروا أَني قد تغيرت عما كنت عليه قال والصَّبْغُ في كلام العرب التَّغْيِيرُ ومنه صُبِغَ الثوبُ إذا غُيِّرَ لَونُه وأُزِيلَ عن حاله إلى حالِ سَوادٍ أَو حُمْرةٍ أَو صُفْرةٍ قال وقيل هو مأْخوذ من قولهم صَبَغُوني في عينك وصَبغوني عندك أَي أَشارُوا إليك بأَني موضع لما قَصَدْتَني به من قوْلِ العرب صَبَغْتُ الرجلَ بعيني ويدي أَي أَشَرْتُ إليه قال الأَزهري هذا غلط إذا أَرادت بإشارةٍ أَو غيرها قالوا صَبَعْت بالعين المهملة قال أَبو زيد وصِبْغةُ الله دِينُه ويقال أَصلُه والصِّبغةُ الشرِيعةُ والخِلقةُ وقيل هي كل ما تُقُرِّبَ به وفي التنزيل صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ من اللهِ صِبْغةً وهي مشتقٌّ من ذلك ومنه صَبْغُ النصارى أَولادهم في ماء لهم قال الفراء إنما قيل صِبْغةَ لأَن بعض النصارى كانوا إذا وُلِدَ المولود جعلوه في ماءٍ لهم كالتطهير فيقولون هذا تطهير له كالخِتانة قال الله عز وجل قل صبغة الله يأْمر بها محمداً صلى الله عليه وسلم وهي الخِتانةُ اخْتَتَنَ إِبراهيم وهي الصِّبْغَةُ فجرت الصِّبْغة على الخِتانة لصَبْغهم الغِلْمانَ في الماء ونصب صبغةَ الله لأَنه رَدَّها على قوله بل مِلَّةَ إبراهيم أَي بل نَتَّبِع مِلَّة إبراعهيم ونتَّبِع صبغةَ الله وقال غير الفراء أَضمر لها فعلاً اعْرِفُوا صِبْغة الله وتدبَّرُوا صبغة الله وشبه ذلك ويقال صبغةُ الله دِينُ الله وفِطْرته وحكي عن أَبي عمرو أَنه قال كل ما تُقُرِّبَ به إلى الله فهو الصبغة وتَصَبَّغَ فلان في الدين تَصَبُّغاً وصِبغةً حَسَنةً عن اللحياني وصَبَغَ الذَّمِّيُّ ولدَه في اليهوديّة أَو النصرانية صِبْغةً قبيحة أَدخلها فيها وقال بعضهم كانت النصارى تَغْمِسُ أَبناءها في ماء يُنَصِّرونهم بذلك قال وهذا ضعيف والصَّبَغُ في الفرس أَن تَبْيَضَّ الثُّنّةُ كلُّها ولا يَتَّصلَ بياضُها ببَياضِ التَّحْجِِيلِ والصَّبَغُ أَيضاً أَن يَبْيَضَّ الذنَبُ كله والناصيةُ كلها وهو أَصْبَغُ والصَّبَغُ أَيضاً أَخَفُّ من الشَّعَل وهو أَن تكون في طرَف ذنَبه شَعرات بِيض يقال من ذلك فرس أَصْبَغُ قال أَبو عبيدة إذا شابت ناصية الفرس فهو أَسْعَفُ فإِذا ابيضت كلها فهو أَصْبَغُ قال والشَّعَلُ بَياض في عُرْضِ الذنَب فإِن ابيض كله أَو أَطْرافُه فهو أَصْبَغُ قال والكَسَعُ أَن تبيضَّ أَطْرافُ الثُّنَنِ فإِن ابيضت الثنن كلها في يد أَو رجل ولم تتصل ببياض التحجيل فهو أَصْبَغُ والصَّبْغاءُ من الضأْن البيضاءُ طرَفِ الذنب وسائرُها أَسود والاسم الصُّبْغةُ أَبو زيد إِذا ابيض طَرَفُ ذنَب النعجةِ فهي صَبْغاء وقيل الأَصبغُ من الخيل الذي ابيضت ناصِيته أَو ابيضت أَطراف ذنبه والأَصْبَغُ من الطير ما ابيض أَعلى ذنبه وقيل ما ابيض ذنَبُه وفي حديث أَبي قتادة قال أَبو بكر كلاَّ لا يُعْطِيهِ أُصَيْبِغَ قُريش يصفه بالعَجْزِ والضَّعْفِ والهَوان فشبه بالأَصبغ وهو نوع من الطيور ضعيف وقيل شَبَّهه بالصَّبْغاءِ النَّباتِ وسيجيء ويروى بالضاد المعجمة والعين المهملة تصغير ضَبُع على غير قياس تَحْقيراً له وصَبَغَ الثوبُ يَصْبُغُ صُبوغاً اتَّسَعَ وطالَ لغة في سَبَغَ وصَبَّغَتِ الناقةُ أَلْقَتْ ولدَها لغة في سَبَّغَتْ الأَصمعي إذا أَلقت الناقةُ ولدَها وقد أَشْعَرَ قيل سَبَّغْتْ فهي مُسبِّغٌ قال الأَزهري ومن العرب من يقول صَبَّغَتْ فهي مُصَبِّغٌ بالصاد والسينُ أَكثر ويقال ناقة صابِغٌ إذا امْتَلأَ ضَرْعُها وحَسُنَ لونه وقد صَبُغَ ضَرعُها صُبوغاً وهي أَجْوَدُها مَحْلبة وأَحَبُّها إلى الناسِ وصَبَغَتْ عَضَلةُ فلان أَي طالتْ تَصْبُغ وبالسين أَيضاً وصَبَغَتِ الإِبلُ في الرعْي تَصْبُغُ فهي صابغةٌ وقال جندل يصف إِبلاً قَطَعْتُها بِرُجَّعٍ أَبْلاءِ إذا اغْتَمَسْنَ مَلَثَ الظَّلْماءِ بالقَوْمِ لم يَصْبُغْنَ في عَشاءِ ويروى لم يَصْبُؤْنَ في عَشاء يقال صَبأَ في الطعام إذا وضَعَ فيه رأْسَه وقال أَبو زيد يقال ما تَرَكْتُه بِصِبْغ الثَّمَنِ أَي لم أَتركه بثَمَنِه الذي هو ثمنه وما أَخذته بِصِبْغ الثمن أَي لم آخذه بثمنه الذي هو ثمنه ولكني أَخذته بِغلاَءٍ ويقال أَصْبَغَتِ النخلةُ فهي مُصْبِغٌ إذا ظَهر في بُسْرِها النُّضْجُ والبُسْرةُ التي قد نَضِجَ بعضها هي الصُّبْغةُ تقول نَزَعْتُ منها صُبْغةً أَو صُبْغَتَينِ والصاد في هذا أَكثر وصَبَّغَت الرُّطَبةُ مثل ذنَّبَتْ والصَّبْغاءُ ضَرْبٌ من نبات القُفِّ وقال أَبو حنيفة الصَّبْغاء شجرة شبيهة بالضَّعةِ تأْلَفُها الظِّباء بيضاء الثمرة قال وعن الأَعراب الصَّبْغاءُ مثل الثُّمامِ قال الأَزهري الصَّبْغاءُ نبت معروف وجاء في الحديث هل رأَيتم الصَّبْغاء ما يَلي الظلَّ منها أَصفرُ وأَبيضُ ؟ وروي عن عطاء بن يسار عن أَبي سعيد الخُدْري أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فَيَنْبُتُونَ كما تَنْبُتُُ الحِبَّةُ في حَمِيل السيْلِ أَلم تَرَوْها ما يَلِي الظلَّ منها أُصَيْفِرُ أَو أَبيضُ وما يلي الشمسَ منها أُخَيْضِرُ ؟ وإذا كانت كذلك فهي صَبْغاءُ وقال إِنَّ الطاقَةَ الغَضَّةَ من الصبْغاء حين تَطْلُعُ الشمسُ يكون ما يلي الشمسَ من أَعالِيها أَبيضَ وما يلي الظلَّ أَخضر كأَنها شبهت بالنعجة الصبغاء قال ابن قتيبة شَبَّه نَباتَ لحومهم بعد إحْراقِها بنبات الطاقة من النبت حين تطلُع وذلك أَنها حين تطلُع تكون صَبْغاء فما يلي الشمسَ من أَعالِيها أَخضرُ وما يلي الظلَّ أَبيضُ وبنو صَبْغاء قوم وقال أَبو نصر الصَّبْغاء شجرة بيضاء الثمرةِ وصُبَيْغٌ وأَصْبَغُ وصبِيغٌ أَسماء وصِبْغٌ اسم رجل كان يَتَعَنَّتُ الناسَ بسُؤالات في مُشْكِل القرآن فأَمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بضربه ونفاه إلى البَصرة ونَهى عن مُجالَسَتِه
الرائد
* صبغ يصبغ ويصبغ ويصبغ: صبغا وصبغا وصبغا. 1-الثوب أو غيره: لونه. 2-يده في الماء: غمسها فيه. 3-يده بعمل أو بفن: اشتغل به. 4-ه بالنعيم: غرقه فيه. 5-الولد بالماء: عمده فيه. 6-الحديث: خلطه بالباطل. 7-ه في عين غيره: غيره عنده بإساءة القول فيه.
الرائد
* صبغ يصبغ: صبوغا. ضرع الناقة: امتلأ وحسن لونه.
الرائد
* صبغ تصبيغا. 1-الثوب: لونه. 2-النخل: ظهر في تمره النضج.
الرائد
* صبغ. ج أصباغ. 1-ما يصبغ به. 2-ما يغمس فيه الخبز كالخل والزيت أو غيرهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: