الصِّغَرُ كعِنبَ : ضِدُّ الكِبَر . وفي المحكم : الِّغَرُ والصَّغَارَةُ بالفتْح : خِلافُ العظَمِ . أَو الأُولَى أي الصِّغَر في الجِرْمِ والثانِيَة أَي الصَّغَارَةُ في القَدْرِ . يقال : صَغُرَ ككَرُمَ وفَرِحَ صَغَارَةً بالفتح وصِغَراً كعِنب كلاهما مصدر الأول وصَغَراً مُحَرَّكةً وصُغْرَاناً بالضَّمِّ . الأخِيرانِ عن ابنِ الأعرابيّ وهما مَصَادِرُ الثاني فهو صَغِيرٌ كأمير وصُغَارٌ وصُغْرانٌ بضمِّهما ج صِغَارٌ بالكسر قال سيبويه : وافق الذين يَقُولون فَعِيل الذين يقولون فُعَال لاعْتِقابِهما كثيراً ولم يقولوا صُغَرَاءَ استغْنوْا عنه بفِعَال قد جُمع الصّغِيرُ في الشِّعر على صُغَرَاءَ أَنشد أَبو عمرو :
ولِلْكُبَراءِ أَكْلٌ حيثُ شاءُوا ... وللصُّغرَاءِ أَكْلٌ واقْتِثامُ
ومَصْغُوراءُ اسمٌ للجَمْع . وأَصَاغِرُ : جمْعُ أَصْغر نحو الجَوارِبِ والكرابِجِ كالأصاغِرِةِ بالهاءِ لأنّ الأَصْغَرَ لما خَرَجَ على بناءِ القَشْعَمِ وكانوا يقولون القَشاعِمةَ ألحَقُوه الهاءَ قاله ابنُ سِيدَه قال : وإِنما حَمَلهُم على تَكْسِيره أَنه لم يَتَمَكنّ في بابِ الصِّفَةِ . والصُّغْرَى : تأْنِيثُ الأَصْغَرِ والجمع الصُّغَرُ . قال سيبويه : لا يقال : نسْوَةٌ صُغَرُ ولا يُقال : قومٌ أَصاغِرُ إِلا بالأَلف واللام قال : سمعنا العربَ تقول : الأَصَاغِر وإِن شِئْتَ قلت : الأَصْغَرُونَ . وصَغَّرَه تَصْغِيراً وأَصْغَرَه أي جَعَله صَغِيراً . وتَصْغِيرُه أي الصَّغِير صُغَيِّرٌ وصُغَيِّرٌ كدُرَيْهِمٍ ودُنَيْنِير الأُولى على القِياس والأُخرى عبى غير قياس حكاها سِيبويهِ قلْت : ومن أَمثلة التَّصْغِير فُعَيْل كفُلَيْس . وفي اللسان : والتَّصْغِير فُعيل كفُلَيس . وفي اللسان : والتَّصْغِير للأسمِ والنَّعْتِ يجئءُ لمعَانٍ شَتَّى : منه ما يَجِيءُ للتَّعْظِيم لها وهو معَنى قولِهِ : فأَصابَتها سُنَيَّةٌ حَمْرَاءُ وكذلك قول الأنصاريّ : " أنا جُذَيْلُها المُحكُ وعُذَيْقُها المُرَجّبُ . ومنها ما يَجيءُ للتَّحْقِير في غيرِ المُخاطب وليس له نَقْص في ذاتِه كقولهم : هَلَكَ القومُ إِلاّ أَهْلَ بُيَيْت . وذَهَبَت الدَارهمُ إلا دُرَيْهِماً . ومنها ما يَجيءُ للذَّمّ كقولهم : يا فُوَيْسِقُ . ومنها ما يَجيءُ للعَطْفِ والشَّفَقَةِ نحو يا بُنَيَّ ويا أخَيَّ ومنه قول عُمر : وهو صُدَيِّقِي أي أَخصُّ أصدقائي . ومنها ما يَجيء بمعنى التَّقريب كقولهم : دُوَيْنَ الحَائطِ وقُبيل الصُّبْحِ . ومنها ما يجِيءُ للمَدح كقول عُمَرَ لعْبدِ الله كُنَيْفٌ مُلِيءَ عِلْماً . انتهى . وفي حديث عَمْرو بن دِنار " قُلْتُ لعُرْوَةَ : كمِ لَبِثَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بَمَكَّةَ ؟ قال : عَشْراً قلْت : فابنُ عّباسٍ يقول : بِضْعَ عَشْرَةَ سَنةً قال عروة : فصَغَّرَه " أي اسْتَصْغَرَ سِنةُ عن ضَبْطِ ذلك . وأَرْضٌ مُصْغِرَة كمُكْرِمَة : نَبْتُها صَغِيرٌ لم يَطُلْ وقد أَصْغَرَتْ . قولهم : فُلانٌ صِغْرَتُهُمْ بالكسرِ أَي أَصْغَرُهُمْ وكذا فُلانٌ صِغْرَةُ أَبَوَيْه وصِغْرَةُ وَلَدِ أَبَوَيَه . أي أصغَرُهم وهو كِبْرَةُ وَلَدِ أبَويْه أي أكْبَرُهمُ
ويقول صَبيُّ من صِبْيَانِ العَرَب إذا نُهِيَ عن اللّعب : أنا منَ الصِّغْرَةِ أي من الصِّغارِ . وحكَى ابنُ الأعرابيّ : ما صَغَرَني إلا بسَنَةٍ هو كنَصَرَ أي ما صَغُرَ عنّي إلا بسَنَةٍ . والصّاغِرُ : الرّاضِي بالذُّلِّ والضَّيْم ج صَغَرَةٌ ككَتَبَةٍ . وقد صَغُرَ ككَرُمَ صِغَاراً كعِنبٍ وصَغَاراً وصَغَارَةً بفتحهما وصُغْرَاناً وصُغْراً بضمِّهما إذا رَضيَ بالضَّيْمِ وأقَرَّ به . وفاته من المصادر : الصَّغَرُ محرَّكَةً يقال : قُمْ : على صُغْرِكَ وصَغَرِك . قال الله تعالى " حتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عن يَدٍ وهُمْ صاغِرُونَ " أي أذَلاّءُ وقوله عزّ وجَلّ " سَيُصيبُ الذينَ أجْرَمُوا صَغَارٌ عندَ اللهِ " أي مَذَلَّةٌ والصَّغارُ : مصدرُ الصَّغيرِ في القَدْرِ . وأصْغَرَه : جَعَلَه صَاغِراً أي ذَليلاً . وتَصَاغَرَت إليهِ نَفْسُه : صَغَرَتْ وتَحاقَرَتْ ذُلاًّ ومَهَانَةً
وفي الأساس : تَصاغَرَتْ إليه نَفْسُه : صَارَت صَغيِرةَ الشَّأنِ ذُلاٍّ ومَهَانةً . وصَغُرَت الشَّمْسُ : مالتْ للغُرُوبِ عن ثعلب . قال ابنُ السِّكِّيتِ : من الأمثالِ : " المرءُ بإصْغَرَيْه " الأصْغَرانِ : القَلْبُ واللِّسانُ ومعناه أنّ المَرْءَ يَعْلُو الأُمورَ ويضْبُطُها بجَنَانِه ولسانِه . وارْتَبَعُوا لِيُصْغُروا أي يُوَلِّدُوا الأصاغرَ أورده الصّاغانيّ في التكملة . وصَغْرَانُ كسَحْبَانَ : ع قاله ابن دُرَيْد . وصُغْرانُ بالضَّمِّ : اسمٌ . وأصْغَرَ القِرْبَةَ : خَرَزَها صَغيرةً قال بعضُ الأغْفالِ :
شُلَّتْ بَدا فَارِيَةٍ فَرَتْها ... لو خَافِت النَّزْعَ لأصْغَرَتْهاقال الصَّاغانيّ : الرجزُ لصَريعِ الرُّكْبان واسمُه جُعَلٌ . واسْتصْغَرَه أي اسْتصْغَرَ سِنَّه أي عَدَّه صَغيراً كصَغَّرَه . وفي الحديثِ : " إذا قُلْتَ ذلك تَصَاغَرَ حتّى يكونَ مثل الذُّباب " يعني الشيطانَ أي تحاقَرَ وذَلَّ وامَّحَقَ . وسَمَّوْا صَغيراً وصَغِيرةَ . وحاتِمُ بن أبي صَغِيرةَ : محدِّث . ومما يستدرك عليه : الإصْغَارُ من حَنِينِ النّاقةِ : خلافُ الإكْبارِ وهو مجاز قالت الخَنْسَاءُ :