-
بَطَحَهُ
- ـ بَطَحَهُ : ألقاهُ على وجْهِهِ فانْبَطَحَ . البَطِحُ والبَطيحَةُ والبَطْحاءُ والأَبْطَحُ : مَسِيلٌ واسِعٌ فيه دُقاقُ الحَصى ، الجمع : أباطِحُ وبِطاحٌ وبَطائِحُ .
ـ تَبَطَّحَ السَّيْلُ : اتَّسَعَ في البَطْحاءِ .
ـ قُرَيْشُ البِطاحِ : الذينَ يَنْزِلونَ بينَ أخْشَبَيْ مَكَّةَ .
ـ بُطاحُ : مَرَضٌ يَأْخُذُ من الحُمَّى ، ومنه : البُطاحِيُّ ، ومَنْزِلٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ .
ـ بُطحانُ ، أو الصَّوابُ بَطِحانُ : موضع بالمدينة ،
ـ بَطَحانُ : موضع في دِيارِ تَميمٍ .
ـ هو بَطْحَةُ رجُل : قامَتُهُ .
ـ تَبْطيحُ المَسْجِدِ : إِلقاءُ الحَصى فيه ، وتَوثيرهُ .
ـ انْبَطَحَ الوادي : اسْتَوسَعَ .
ـ هذه بُطْحَةُ صِدْقٍ : خَصْلَةُ صِدْقٍ .
ـ كان كِمامُ الصَّحابَةِ بُطْحاً : لازِقَةً بالرَّأسِ ، غيرَ ذاهِبَةٍ في الهَواءِ ، والكِمام : القَلانِسُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انبطحَ
- انبطحَ ينبطح ، انبِطاحًا ، فهو مُنبطِح :-
• انبطح الشَّخصُ مُطاوع بطَحَ : استلقى على وجهه أو بطنه :- انبطح الجنديُّ على وجهه أثناء إطلاق الرصاص :-
• انبطح أرضًا : طرح جسمَه عليها .
• انبطح الوادي : انبسط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استَبْطَح
- استَبْطَح المكانُ : اتَّسع وانبسط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْطَحَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْبِطاحٌ
- [ ب ط ح ]. ( مصدر اِنْبَطَحَ ).
1 . :- اِنْبِطاحُ الرَّجُلِ :-: اِسْتِلْقاؤُهُ على وَجْهِهِ ذَليلاً .
2 . :- ما هَذَا الاِنْبِطاحُ يا رَجُلُ :- : لِباسُ ثَوْبِ الْمَسْكَنَةِ والذُّلِّ .
المعجم: الغني
-
انبطاح
- انبطاح :-
1 - مصدر انبطحَ .
2 - حركة عسكريّة هي الاستلقاء على الوجه أو البطن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَبْطَحُ
- أَبْطَحُ :-
جمع أباطِحُ وبِطاح ، مؤ بَطْحاءُ ، جمع مؤ بَطْحَاوات وبِطاح : ( الجغرافيا ) سَهْل ، أرض مُنْبِسطة فسيحة الأرجاء ، يسيل فيها الماء تاركًا فيها الرّملَ وصغارَ الحَصَى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَبْطَح
- أبطح
1 - مكان متسع يسيل فيه الماء فيخلف فيه التراب والحصى الصغار ، جمع : أباطح .
المعجم: الرائد
-
الأبطح
- الأبطح : المكان المتَّسعُ يَمُرّ به السيل ، فيترك فيه الرملَ والحصى الصغار .
ومنه أَبطح مكَّة . والجمع : أَباطح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنبَطَح
- إنبطح - انبطاحا
1 - إنبطح : إستلقى على وجهه . 2 - إنبطح الشيء : اتسع .
المعجم: الرائد
-
انبطح الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
انبطح الوادي
المعجم: عربي عامة
-
انْبَطَح
- انْبَطَح : اتَّسعَ .
و انْبَطَح فلانٌ : استلْقى على وجهه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْبَطَحَ
- [ ب ط ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْبَطَحْتُ ، أَنْبَطِحُ ، اِنْبَطِحْ ، مصدر اِنْبِطاحٌ .
1 . :- اِنْبَطَحَ الرَّجُلُ :- : اِسْتَلْقى على وَجْهِهِ .
2 . :- ما كانَ لَهُ أَنْ يَنْبَطِحَ بِهَذَا الشَّكْلِ :- : أَنْ يَنْطَرِحَ على وَجْهِهِ ذَليلاً .
3 . :- اِنْبَطَحَ الْمَكانُ :- : اِتَّسَعَ .
المعجم: الغني
-
بطح
- " البَطْحُ : البَسْطُ .
بَطَحه على وجهه يَبطَحُه بَطْحاً أَي أَلقاه على وجهه فانْبَطَح .
وتَبَطَّحَ فلان إِذا اسْبَطَرَّ على وجهه ممتدّاً على وجه الأَرض ؛ وفي حديث الزكاة : بُطِحَ لها بقاعٍ أَي أُلقي صاحبها على وجهه لتطأَه .
والبَطْحاءُ : مَسِيلٌ فيه دُقاقُ الحَصى .
الجوهري : الأَبْطَحُ مَسِيل واسِع فيه دُقاقُ الحَصى .
ابن سيده : وقيل بَطْحاءُ الوادي تراب لَيِّنٌ مما جَرَّتْه السُّيُولُ ، والجمع بَطْحاواتٌ وبِطاحٌ .
يقال : بِطاحٌ بُطَّحٌ ، كما يقال أَعوامٌ عُوَّمٌ ، فإِن اتسع وعَرُضَ ، فهو الأَبطَحُ ، والجمع الأَباطِحُ ، كسَّروه تكسير الأَسماء ، وإِن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب كالأَبْرَقِ والأَجْرَع فجرى مجرى أَفْكَل ؛ وفي حديث عمر : أَنه أَول من بَطَحَ المسجدَ ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، أَي أَلقَى فيه البَطْحاءَ ، وهو الحصى الصِّغار .
قال ابن الأَثير : وبَطْحاءُ الوادي وأَبْطَحُه حَصاه اللين في بطن المَسِيل ؛ ومنه الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى بالأَبْطَح ؛ يعني أَبْطَح مكة ، قال : هو مسيل واديها .
الجوهري : والبَطِيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَحِ ، ومنه بَطْحاءُ مكة .
أَبو حنيفة : الأَبْطَحُ لا يُنْبِتُ شيئاً إِنما هو بطن المَسِيل النضر .
الأَبْطَحُ : بَطْنُ المَيْثاء والتَّلْعَةِ والوادي ، وهو البَطْحاءُ ، وهو التراب السهل في بطونها مما قد جَرَّته السيول ؛ يقال : أَتينا أَبْطَحَ الوادي فنمنا عليه ، وبَطْحاؤُه مثله ، وهو ترابه وحصاه السَّهْلُ اللَّيِّنُ .
أَبو عمرو : البَطِحُ رمل في بَطْحاءَ ، وسمِّي المكان أَبْطَحَ لأَنَّ الماء يَنْبَطِح فيه أَي يذهب يميناً وشمالاً .
والبَطِحُ : بمعنى الأَبْطَحِ ؛ وقال لبيد : يَزَعُ الهَيَامَ عن الثَّرَى ويَمُدُّه بَطِحٌ يُهايِلُه عن الكُثْبانِ وفي الحديث : كان عُمَرُ أَوَّلَ من بَطَحَ المسجد ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نائماً بالعَقِيقِ ، فقيل : إِنك بالوادي المبارك ؛ قوله : بطح المسجد أَي أَلقى فيه الحصى ووَثَّرَه به .
ابن شميل : بَطْحاءُ الوادي وأَبطَحُه حصاه السهل اللين في بطن المسيل .
واسْتَبْطَحَ الوادي وانْبَطَحَ في هذا المكان أَي اسْتَوْسَعَ فيه .
وتَبَطَّح المكان وغيره : انبسط وانتصبَ ؛
قال : إِذا تَبَطَّحْنَ على المَحامِلِ ، تَبَطُّحَ البَطِّ بِجَنْبِ الساحِلِ وفي حديث ابن الزبير وبناء البيت : فأَهابَ بالناسِ إِلى بَطْحِه أَي تسويته .
وتَبَطَّحَ السَّيلُ : اتَّسع في البَطْحاءِ ؛ وقال ابن سيده : سال سَيْلاً عريضاً ؛ قال ذو الرمة : ولا زالَ ، من نَوْءِ السِّماكِ عليكما ونَوْءِ الثُّرَيَّا ، وابِلٌ مُتَبَطِّحُ الأَزهري : وفي النوادر : البُطاحُ مَرَضٌ يأْخذ من الحُمَّى ؛ وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : البُطاحِيُّ مأْخوذ من البُطاحِ ، وهو المرض الشديد .
وبَطْحاءُ مكة وأَبْطَحُها : معروفة ، لانْبِطاحِها ، ومِنًى من الأَبْطَحِ ، وقُرَيشُ البِطاحِ : الذين ينزلون أَباطِحَ مكة وبَطْحاءَها ، وقريشُ الظَّواهر : الذين ينزلون ما حول مكة ؛
قال : فلو شَهِدَتْني من قُرَيْشٍ عِصابَةٌ ، قُرَيْشِ البِطاحِ ، لا قُرَيشِ الظواهِر .
الأَزهري ابن الأَعرابي : قريس البطاح هم الذين ينزلون الشِّعْبَ بين أَخْشَبَيْ مكة ، وقريشُ الظواهر الذين ينزلون خارجَ الشِّعْب ، وأَكرمُهما قريش البطاح .
ويقال : بينهما بَطْحةٌ بعيدة أَي مسافة ؛ ويقال : هو بَطْحةُ رجل ، مثل قولك قامَةُ رجل .
والبَطِيحَة : ما بين واسطَ والبَصْرة ، وهو ماء مُسْتَنْفِع لا يُرَى طرفاه من سَعَته ، وهو مَغِيضُ ماء دِجْلَة والفُرات ، وكذلك مَغايِضُ ما بين بَصْرَةَ والأَهْواز .
والطَّفُّ : ساحلُ البَطِيحةِ ، وهي البَطائِحُ .
والبُطْحانُ وبُطاحُ : موضع .
وفي الحديث ذِكْرُ بُطاحٍ ، هو بضم الباءِ وتخفيف الطاء : ماء في ديار بني أَسد ، وبه كانت وقعة أَهل الرِّدة .
وبَطائِحُ النَّبَطِ بين العِراقَيْنِ .
الأَزهري : بُطاحٌ منزل لبني يَربوع ، وقد ذكره لبيد فقال : تَرَبَّعَتِ الأَشْرافُ ، ثم تَصَيَّفَتْ حِساءَ البُطاحِ ، وانْتَجَعْنَ السَّلائِلا وبُطْحانُ : موضع بالمدينة .
وبُطْحانَى : موضع آخر في ديار تميم ، ذكره العجاج : أَمْسى جُمانٌ كالدَّهِينِ مُضَرَّعا بِبُطْحانَ .. .
* قبلتين مُكَنَّعا (* كذا بياض بأَصله .) جُمان : اسم جمله .
مُكَنَّعاً أَي خاضعاً ، وكذلك المُضَرَّعُ .
وفي الحديث : كان كِمامُ أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بُطْحاً أَي لازِقةً بالرأْس غير ذاهبة في الهواء .
والكِمامُ : جمع كُمَّةٍ ، وهي القلنسوة ؛ وفي حديث الصَّداق : لو كنتم تَغرِفُون من بَطْحانَ ما زدتم ؛ بَطْحان ، بفتح الباء : اسم وادي المدينة وإِليه ينسب البَطْحانِيُّونَ ، وأَكثرهم يضم الباء ، قال ابن الأَثير : ولعله ألأَصح .
"
المعجم: لسان العرب