وصف و معنى و تعريف كلمة فلتطنا:


فلتطنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتطنا في معاجم اللغة العربية:



فلتطنا

جذر [لتط]

  1. اِلْتَاطَ : (فعل)
    • الْتَاطَ به: لصِق به
    • الْتَاطَ الولدَ: ادَّعاه وليس له
  2. اِلتَطَّ : (فعل)
    • التَطَّتِ المرأة: استترت
    • التَطَّتِ بالمسك: تلطَّخَ به
    • التَطَّتِ الشيء: ستره
  3. تَوْطين : (اسم)
    • تَوْطين : مصدر وَطَّنَ
  4. تَوطين : (اسم)
    • مصدر وَطَّنَ
    • تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ : حَمْلُهَا عَلَيْهِ
    • سَاعَدَ عَلَى تَوْطِينِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرينَ : سَاعَدَ عَلَى إسْكَانِهِمْ، إِقَامَتِهِمْ


,
  1. ليط (المعجم لسان العرب)
    • "لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوط ويَلِيط لَيْطاً ولِيطاً: لزِق.
      وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولِيطاً، بالكسر، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب،وهو أَلْوَطُ بقلبي وأَلْيَطُ، وحكى اللحياني به حُبّ الولد.
      وهذا الأَمر لا يَلِيطُ بصَفَري ولا يَلْتاطُ أَي لا يَعْلَقُ ولا يَلْزَقُ.
      والتاطَ فلان ولداً: ادَّعاه واستلحقه.
      ولاطَ القاضي فلاناً بفلان: أَلحقه به.
      وفي حديث عمر: أَنه كان يَلِيطُ أَولاد الجاهِلية بآبائهم، وفي رواية: بمن ادَّعاهم في الإِسلام، أَي يُلْحِقهم بهم.
      واللِّيطُ: قِشر القصب اللازق به، وكذلك لِيطُ القَناةِ، وكلُّ قِطْعة منه لِيطة.
      وقال أَبو منصور: لِيطُ العود القشر الذي تحت القشر الأَعلى.
      وفي كتابه لوائل ابن حُجْر: في التِّيعةِ شاة لا مُقْوَرّةُ الألْياطِ؛ هي جمع لِيطٍ وهي في الأَصل القشر اللازق بالشجر، أَراد غير مُسْترخِيةِ الجلود لهُزالها، فاستعار اللِّيط للجلد لأَنه للحم بمنزلته للشجر والقصب.
      وإِنما جاء به مجموعاً لأَنه أَراد لِيط كل عُضو.
      واللِّيطةُ: قشْرة القَصبة والقوسِ والقناة وكلِّ شيء له مَتانة، والجمع لِيطٌ كريشةٍ وريش؛ وأَنشد الفارسي قول أَوس بن حَجر يصف قَوْساً وقَوّاساً: فَمَلَّك باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها كغِرْقِئِ بَيْضٍ كَنَّه القيْضُ مِنْ عَ؟

      ‏قال: ملَّك، شدَّد، أَي ترك شيئاً من القِشر على قلب القوس ليتمالك به، قال: وينبغي أَن يكون موضع الذي نصباً بمَلَّك ولا يكون جَرّاً لأَنّ القِشْر الذي تحت القوس ليس تحتها، ويدلك على ذلك تمثيله إِياه بالقَيْضِ والغِرْقِئِ؛ وجمع اللِّيط لِياط؛ قال جَسَّاسُ بن قُطيْبٍ: وقُلُصٍ مُقْوَرّةِ الأَلْياط؟

      ‏قال: وهي الجُلُودُ ههنا.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال لابن عباس: بأَي شيء أُذَكِّي إِذا لم أَجد حَدِيدةً؟، قال: بِلِيطةٍ فاليةٍ أَي قشرةٍ قاطعةٍ.
      واللِّيطُ: قشر القصَب والقَناة وكلِّ شيء كانت له صَلابةٌ ومَتانة، والقِطْعةُ منه لِيطةٌ؛ ومنه حديث أَبي إِِدْرِيسَ، قال: دخلت على النبي (* قوله «على النبي إلخ» في النهاية على أنس، رضي الله عنه، إلى آخر ما هنا.)، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأُتِيَ بعَصافِيرَ فذُبحَتْ بِلِيطةٍ،وقيل: أَراد به القِطْعةَ المُحَدَّدةَ من القصب.
      وقوْسٌ عاتِكَةُ اللِّيطِ واللِّياطِ أَي لازِقَتُها.
      وتَلَيَّط لِيطةً: تَشظّاها.
      واللِّيطُ: قِشر الجُعَلِ، واللَّيْطُ: اللَّوْنُ (* قوله «والليط لون» هو بالفتح ويكسر كما في القاموس.) وهو اللِّياطُ أَيضاً؛

      قال: فصَبَّحَتْ جابِيةً صُهارِجا،تَحْسَبُها لَيْطَ السماء خارِجا شبه خُضرة الماء في الصِّهْريج بجِلد السماء، وكذلك لِيطُ القَوْسِ العربية تمسح وتمرّن حتى تصفرَّ ويصير لها لِيط؛ وقال الشاعر يصف قوساً: عاتكة اللِّياط.
      ولِيطُ الشمس ولَيْطُها: لَوْنها إِذ ليس لها قِشْر؛ قال أَبو ذُؤيْب: بِأَرْيِ التي تَأْرِي إِلى كُلِّ مَغْرِبٍ،إِذا اصْفَرَّ لِيطُ الشمْسِ حانَ انْقِلابُها (* قوله «تأري» في شرح القاموس تهوي.) والجمع أَلْياط؛ أَنشد ثعلب: يُصْبِحُ بَعْدَ الدَّلَجِ القَطْقاطِ،وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ

      ويقال للإنسان اللّيِّن المَجَسّةِ: إِنه للَيِّنُ اللِّيط.
      ورجل لَيِّن اللّيطِ أي السجِيّةِ.
      واللِّياطُ: الرّبا، سمي لِياطاً لأَنه شيء لا يحِلّ أُلصِق بشيء؛ وكلُّ شيء أُلصق بشيء وأُضِيفَ إِليه، فقد أُليِطَ به، والرِّبا مُلْصَق برأْس المال.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتَب لثَقِيفَ حينَ أَسْلَموا كِتاباً فيه: وما كان لهم من دَيْنٍ إِلى أَجَلِه فبلغ أَجَلَه فإِنّه لِياطٌ مُبرّأٌ من اللّه، وإِنّ ما كان لهم من دَيْن في رَهْنٍ ورَاء عُكاظَ فإِنه يُقْضى إِلى رأْسِه ويُلاطُ بِعُكاظ ولا يُؤخّر؛ واللِّياطُ، في هذا الحديث: الربا الذي كانوا يُرْبُونَه في الجاهلية ردّهم اللّه إِلى أَن يأْخذوا رُؤوسَ أَموالهم ويدَعُوا الفَضْل عليها.
      ابن الأَعرابي: جمع اللِّياطِ اللِّيالِيطُ، وأَصله لوط.
      وفي حديث معاويةَ بن قُرَّةَ: ما يَسُرّني أَني طلَبْتُ المالَ خَلْفَ هذه اللاَّئطةِ وإِنّ لي الدنيا؛ اللائطةُ: الأُسْطوانةُ، سميت به لِلُزوقِها بالأَرض.
      ولاطَه اللّهُ لَيْطاً: لعنه اللّه؛ ومنه قول أُمَيّةَ يصف الحية ودخُول إِبليس جَوْفَها: فَلاطَها اللّهُ إِذ أَغْوَتْ خَلِيفَتَه،طُولَ اللَّيالي، ولم يَجْعَلْ لها أَجَلا أَراد أَن الحية لا تموت بأَجَلها حتى تقتل.
      وشَيْطانٌ لَيْطانٌ: منه،سُرْيانِيّة، وقيل: شَيْطانٌ لَيْطانٌ إِتباع.
      وقال ابن بري:، قال القالي لَيطان كم لاطَ بقَلْبِه أَي لَصِقَ.
      أَبو زيد: يقال ما يَلِيطُ به النعيم ولا يَلِيقُ به معناه واحد.
      وفي حديث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَنَّ وهو يَلُوطُ حوْضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه أَي يُطَيّنُه.
      "
  2. اللِّيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء.
      و اللِّيطُ الجلْدُ. والجمع : أَلْياط.
      و اللِّيطُ اللَّونُ.
      ويقال: أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر: قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار.
      و اللِّيطُ السَّجِيَّةُ.
      يقال: فلانٌ ليِّنُ اللِّيط.
  3. ليطة (المعجم الرائد)
    • ليطة - ج، ليط ولياط وألياط
      1- ليطة : قشرة القصبة والقوس والرمح وغيرها. 2- ليطة : قوس.
  4. ليط (المعجم الرائد)
    • ليط - ج، ألياط
      1- ليط : لون. 2- ليط : جلد. 3- ليط : طبيعة وخلق. 4- ليط : قشر كل شيء.


  5. إِلْتَاط (المعجم الرائد)
    • إلتاط - التياطا
      1- إلتاط الولد : ادعاه وليس له. 2- إلتاط به : لصق به. 3- إلتاط : حوضا : «لاطه» لنفسه، أي طلاه بالطين لئلا ينشف الماء.
  6. اللِّيطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيطَةُ : قشرةُ القصبةِ والقَوسِ والقناةِ وكلِّ شيءٍ له متانة. والجمع : لِيطٌ، ولِيَاطٌ، وألْياطٌ.
  7. المِلاَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلاَطُ : الطِّينُ يُطلَى به الحائط.
      و المِلاَطُ طينٌ يُجعَلُ بين كلِّ لَبِنَتَين أَو آجُرَّتَين أَو حجرين في البناءِ.
      و المِلاَطُ المِرْفَق.
      و المِلاَطُ الجَنْبُ، أَو جانبُ السِّنام. والجمع : مُلُطٌ.
  8. إِلتَطّ (المعجم الرائد)
    • إلتط - التطاطا
      1- إلتطت المرأة : استترت بالحجاب. 2- إلتط الشيء : ستره. 3- إلتط بالمسك : تلطخ به، تطيب.


  9. لياط (المعجم الرائد)
    • لياط
      1- لياط : كلس، جص. 2- لياط : لون. 3- لياط : ربا، فائدة الدين.
  10. التَطَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَطَّتِ المرأة: استترت.
      و التَطَّتِ بالمسك: تلطَّخَ به .
      و التَطَّتِ الشيء ستره.
  11. اللِّيَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَاطُ : اللَّوْنُ.
      و اللِّيَاطُ الكِلْسُ والجِصُّ.
  12. ليط (المعجم الرائد)
    • ليط - تلييطا
      1-ليطه اوالشيء به : ألصقه به
  13. ليط (المعجم مختار الصحاح)

    • ل ي ط: اللِّيطَةُ قِشرة القصب والجمع لِيطٌ بوزن لِيف
  14. الْتَاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاطَ به: لصِق به.
      و الْتَاطَ الولدَ: ادَّعاه وليس له.
  15. مليط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مليط :-
      جمع مُلْط:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِطَ: أَمْلَطُ
      • سهمٌ مليط: لا ريش عليه.
      2 - لا شعر على جسمه.
  16. ليط (المعجم الرائد)
    • ليط
      1- مصدر لاط يليط. 2- لون.
  17. مستلاط (المعجم الرائد)


    • مستلاط
      1-مستلاط : ولد يدعيه من ليس له
  18. مليط (المعجم الرائد)
    • مليط
      1-المليط من لا شعر على جسده
  19. لاَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَطَ الشيءُ بالشيءِ لاَطَ ُ لَوْطاً: لَصِق به.
      يقال:، لاطَ الشيءُ بقلبي: لَصِق به وأَحببتُه، وهو ألْوَط بقلبي.
      و لاَطَ فلانٌ لِواطاً: عَمِلَ عَمَل قوم لُوط.
      و لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به.
      و لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه.
      و لاَطَ الحوضَ بالطِّين: طلاه وملسه به.
      ويقال: لاط فلانٌ بالحوض.
      و لاَطَ فلاناً بسهمٍ وعين: أصابه بهما.
      و لاَطَ الشيءَ: أَخفاه.
  20. لاط (المعجم الرائد)
    • لاط - يلوط ، لوطا
      1- لاط الحوض : طلاه بالطين. 2- لاط الشيء بالشيء : لصق به. 3- لاط الشيء بالشيء الصقه به. 4- لاطه به الحقه به ونسبه إليه. 5- لاطه بعين أو بسهم : أصابه به. 6- لاطه : ضربه. 7- لاطه : طرده. 8- لاط الشيء : أخفاه. 9- لاط في الأمر الح. 11- لاط : «لاط الشيء بقلبي» : أحببته
  21. لاَطَ (المعجم الغني)
    • [ل و ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لاَطَ، يَلُوطُ، مصدر لَوْطٌ.
      1. :-لاَطَ الطِّينُ بِالثَّوْبِ :- : لَصِقَ بِهِ.
      2. :-لاَطَ الْحَوْضَ بِالطِّينِ :- : طَلاَهُ وَمَلَّسَهُ بِهِ.
      3. :-لاَطَ غَرِيمَهُ بِسِكِّينٍ :- : أَصَابَهُ بِهِ.
      4. :-لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً :- : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ.
      5. :-لاَطَ الشَّيْءَ :- : أَخْفَاهُ.


  22. لاَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَطَ بالشَّيءِ لاَطَ ِ لَيْطًا: لَصِق به.
      ويقال: فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ.
      و لاَطَ الشيءُ بقلبه: حُبِّبَ إليه ولَصِقَ به.
      و لاَطَ القاضي فلانًا بفلان: أَلحقه به.
      و لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه.
      ومنه: شيطانٌ لَيْطَانٌ.
      وقيل: هو إِتْباعٌ.
  23. لأَط (المعجم الرائد)
    • لأط - يلأط ، لأطا
      1- لأطه : أمره بأمر ألح عليه بقضائه. 2- لأط عليه : اشتد عليه. 3- لأطه بسهم : أصابه به. 4- لأطه بالعصا : ضربه بها. 5- لأط في مروره : مر فارا مستعجلا لا يلتفت. 6- لأطه : أتبعه بصره ولم يصرفه عنه حتى اختفى.
  24. لاط (المعجم الرائد)
    • لاط - يليط ، ليطا
      1- لاط الشيء بقلبه : أحبه. 2- لاط بالشيء : لصق به. 3- لاطه به الحقه به ونسبه إليه. 4- لاطه الله : لعنه. 5- لاط : «ما يليط به النعيم» : أي ما يليق به.
  25. لائط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لائط :-
      اسم فاعل من لاطَ1/ لاطَ بـ ولاطَ2.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: