"الأَزهري: العُجاهِنُ صديق الرجل المَُعْرِس الذي يجري بينه وبين أَهله في إِعْراسه بالرَّسائل، فإِذا بَنى بها فلا عُجاهنَ له؛ قال الراجز: ارْجِعْ إلى بيتِكَ يا عُجاهِنُ، فقد مضى العُرْسُ، وأَنتَ واهِنُ . والأُنثى بالهاء. وتَعَجْهَنَ الرجلُ يَتَعَجْهَنُ تَعَجْهُناً إذا لزِمَها حتى يُبْنَى عليها. والعُجاهِنة: الماشِطة إذا لم تفارق العَرُوسَ حتى يُبْنَى بها. والعُجاهِنُ، بالضم: الطَّبّاخ. والعُجاهِنُ: الخادم، والجمع العَجاهِنة، بالفتح؛ وقال الكميت: ويَنْصِبْنَ القُدُورَ مُشَمِّراتٍ، يُنازِعْنَ العَجاهِنةَ الرِّئينا . الرِّئين: جمعُ الرِّئة، جمعها على النون كقولهم عِزِينَ وثُبِينَ وكُرِينَ، والمرأَة عُجاهِنة؛ قال: وهي صَديقة العَرُوسِ، قال ابن بري: قد تعَجْهَنَ الرجل لفلانٍ إذا صار له عُجاهِناً؛ وقال تأَبط شرّاً: ولكنَّني أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهْلَه، وأَرْضاً يكونُ العُوصُ فيها عُجاهِنا . ويروى: وكَرِّي إذا أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهله . والعُجاهِنُ: القنفذ؛ حكاه أَبو حاتم؛
وأَنشد: فباتَ يُقاسي ليلَ أَنْقَدَ دائا، ويَحْدُرُ بالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وذلك لأَن القنفذ يَسْرِي ليله كله، وقد يجوز أَن يكون الطَّبَّاخ لأَن ال طباخ يختلف أَيضاً. "
المعجم: لسان العرب
لَعَجَ
ـ لَعَجَ في الصَّدْرِ: خَلَجَ، ـ لَعَجَ الجِلْدَ: أحْرَقَهُ، ـ لَعَجَ البَدَنَ: آلَمَه. ـ لاعَجَه الأَمْرُ: اشْتَدَّ عليه. ـ تَعَجَ: ارْتَمَضَ مِنْ هَمٍّ. ـ أَلْعَجَ النارَ في الحَطَبِ: أوْقَدَها. ـ مُتَلَعِّجةُ: الشَّهْوانِيَّةُ المُتَوَهِّجةُ، الحارَّةُ الفَرْجِ.
المعجم: القاموس المحيط
التعج الشّخص
قلِق من هَمٍّ ألمَّ به :-التعج قلبُه لفراق حبيبته.
المعجم: عربي عامة
الْتَعَجَ
الْتَعَجَ الرجلُ: ارتمضَ من هَمٍّ أصَابه.
المعجم: المعجم الوسيط
عَجَّهَ
ـ عَجَّهَ بينهما تَعْجِيهاً: عانَهُمَا فَفَرَّقَ بينهما. ـ تَعَجَّهَ: تَجاهَلَ، ـ تَعَجَّهَ الأمْرُ: التَوَى. ـ عُنْجُهِيُّ: المُتَكَبِّرُ، ـ عُنْجُهِيَّهُ: الجَهْلُ، والحُمْقُ، والكِبْرُ، والعَظَمَةُ، كالعُنْجهانِيَّةِ، والعُنْجهانِيَةُ.