القَشْبُ : الخَلْط وكُلُ ما خُلِطَ فقد قُشِبَ وكذلك كلّ شَيْءٍ يُخْلَطُ به شَيْءُ يُفْسِدُهُ تَقُولُ : قَشَبْتُهُ وأَنشدَ الأَصْمَعِيُّ للنّابغة الذُّبيانِيِّ :
فَبِتُّ كَأَنَّ العَائِداتِ فَرَشْنَنِي ... هَراساً به يُعْلَى فِراشِي ويُقْشَبُ يُقَال القَشْبُ : سَقْىُ السَّمِّ وخَلْطُهُ بالطَّعَامِِ . والمنقولُ عن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : القَشْبُ : خَلْطُ السَّمّ وإِصلاحُه حتى يَنْجَعَ في البَدَن ويَعْمَلَ . وقَشَبَ الطَّعَامَ يَقْشِبُهُ قَشْباً وهو قَشِيبُ . وقَشَّبَهُ أَي مُشَدَّداً : خَلَطَهُ بالسَّمّ . ونَسْرُ قَشِيبُ : قُتِلَ بالغَلْثَي أَو خُلِطَ له في لَحْمٍ يأْكُلُه سَمُّ فإِذا أَكلَه قَتَلَهُ فيؤخَذُ رِيشُه . قال أَبو خِرَاشٍ الهُذَلِيُّ :
بِهِ نَدَعُ الكَمِىَّ عَلَى يَدَيْهِ ... يَخِرُّ تَخَالُهُ نَسْراً قَشيبَا
عن أَبي عَمْرٍو : قَشَبْتُ للنَّسْرِ : هو أَن تَجْعَل السَّمَّ على اللَّحْمِ حتّى يَأْكُلَهُ فيموتَ فيؤخَذَ رِيشُه وقَشَّبَ لَهُ : سقاهُ السَّمَّ وقَشَبه قَشْباً : سَقاهُ السّمَّ . القَشْبُ : الإِصابَةُ بالمَكْرُوهِ من القَوْل والمُسْتَقْذَر في نُسخَتِنَا بالجَرِّ على أَنَّهُ عَطْف عى المكروه وصوابُهُ بالرَّفع والتّقدير : والقَشْبُ المُسْتَقْذَرُ بدليلِ ما يأْتي ؛ يقال : قَشَبَ الشَّيْءَ واسْتَقْشَبَهُ : اسْتَقْذَرَهُ : ويُقَال : ما أَقْشَبَ بَيْتَهُم أَي : ما أَقْذَر ما حَوْلَهُ من الغائطِ : وقَشُبَ الشَّيْءُ : دَنُسَ وكُلُّ قَذَرٍ : قَشْبَ وقَشَبُ . وقَشَّبَ الشَّيْءَ : دَنَّسَهُ . القَشْبُ : الإفْتِرَاءُ يقال : قَشَّبَنا أَي : نهانا عن أَمر لم يكُن فينا وأَنشدَ :
قَشَّبْتَنا بِفَعَالٍ لسْتَ تارِكَه ... كما يُقَشِّب ماءَ الجُمَّةِ الغَرَبُ القَشْبُ : اكْتِسابُ الحَمْدِ وعليه اقتصر في بعض الأُصول وصوابُهُ كما في نسختنا زيادة أَو الذمِّ ومثلُه في الصَّحِاح وهو قولُ الفرّاءِ وحكى عنه أَبو عُبَيْدٍ كالاقْتِشَابِ يقال : قَشَب واقْتَشَبَ . القَشْبُ أَيضاً : الإِفْسَادُ وكلّ شْيءُ يُخْلَط به شْيءُ يُفْسِدُهُ تقول : قَشَبْتُهُ وقد تقدَّمَ
ومن المَجَاز القَشْبُ : اللَّطْخُ بالشَّيْءِ يقال : قَشَبَهُ بالقَبِيح قَشْباً لَطَّخَه . وفي نسخةٍ أُخْرَى هُنا زِيَادَةُ قولِهِ : كالتَّقْشيبِ وهو وارِدُ في كلامهم . من المَجَازِ القَشْبُ : التَّعْيِيرُ وذِكْرُ الرَّجُلِ بالسُّوءِ . وقد وُجِدَ في بعض النُّسَخِ : التَّعَبِير بالمُوحَّدَةِ وهو خطأُ . في حديثِ عُمَرَ رضيَ الله عنه قال لبعضِ بنيه : " قَشَبَكَ المالُ " من القَشْبِ وهو الإِفساد وإِزالةُ العَقْلِ أَي أَفسَدَك وذهَبَ بَعقْلك . القَشْبُ : صَقْلُ السَّيْفِ يقال : قَشَبَه : إِذا جَلاَه وصقَلَه وفِعْلُ الكُلِّ قَشَبَ يَقْشِبُ كضَرَبَ يَضْرِبُ
والقِشْبُ بالكَسْرِ : النَّفْسُ وسيأْتي
والقِشْب : والِدُ مالِكِ بْنِ بُحَيْنَةَ هكذا في نسختنا " بن " من غير أَلف وصوابُهُ " ابْن " لكَوْنِ بُحَيْنَةَ أُمَّهُ . قال شيخُنا : والمعروف أَنَّ القِشْبَ جَدُّ لعَبْدِ الله وبُحَيْنَة زوجَةُ مالِكٍ لا والدتُهُ ولا والدُهُ لأَنّه عبدُ اللهِ بْنُ مالِكِ بنِ القِشْبِ وسيأْتي في ب ح ن
القِشْبُ : نَبَاتُ كالمَغْدِ يَسمو من وَسَطِه قَضِيبُ فإِذا طالَ تَنَكَّسَ من رُطُوبته وفي رأْسه عُقْدَةُ يُقْتَلُ بها سِباعُ الطَّيْرِ . القِشْبُ : الصَّدَأُ على الحديد . في حديث عُمَرَ رَضِيَ الله عنه : " اغْفِرْ للأَقْشَاب " جمع قِشْبٍ وهو مَنْ لا خَيْرَ فيهِ . ومن ذلك قولُهم : رجَلُ قِشْبُ وقد تقدّم . القِشْبُ : السَّمُّ ويُحَرَّك والجمع أَقْشابُ . يقال : قَشَبْتُ النَّسْرَ وهو أَن تَجْعَلَ السَّمَّ على اللَّحْمَ حتّى يأْكُلَهُ فيموتَ فيُؤْخَذَ رِيشُهُ . وقَشَبَ له : سَقاهُ السَّمَّ وقَشَبه قَشْباً : سَقاهُ السَّمَّ وقد تقدمَّ قريباً . وسَيْفُ قَشِيبُ أَي : مَجْلُوُّ وعبارة الصَّحِاح : حديثُ عَهْدٍ بالجِلاءِ ؛ ومثلُهُ في فَصِيح ثعلب سَيْفُ قَشِيبُ : صَدَئُ وعبارة الأَساس : قَذِرُ وفيهِ قَشْبُ : أَي قَذَزُ ضِدُ . والقَشِيبُ : قَصْرُ باليَمَنِ . القَشِيبُ : الجَدِيدُ والخَلَقُ كالقَشِب والقَشِيبَةِ ضِدُّ . القَشِيب : الأَبْيَضُ والنَّظِيفُ يقال : ثْوَبُ قَشيبُ وريْطَةُ قَشِيبُ أَيضاً والجمع قُشُبُ . قال ذُو الرُّمَّةِ :
" كَأَنَّها خِلَلٌ مَوْشِيَّةُ قُشُبُ وقد قَشُبَ ككَرُم قَشَابةً وقال ثعلب : قَشُبَ الثَّوْبُ : جَدَّ ونظفَ . وسيْفُ قَشِيبُ : حديثُ عَهْدٍ بالجِلاء . وكُلُّ شَيْءٍ جَدِيدٍ : قَشِيبُ قال لَبِيدُ :
فالماءُ يجْلُو مُتُونَهُنَّ كما ... يَجْلُو التَّلامِيذُ لُؤْلُؤاً قَشِبَا والقِشْبَةُ بالكَسْرِ : الرَّجُلُ الخَسِيسُ الدَّنِيءُ الَّذِي لا خَيْرَ عنْدَه يَمَانِيَةُالقِشْبَةُ : وَلَدُ القِرْد قال ابنُ دُرَيْدٍ : ولا أَدرِي ما صِحَّتهُ والصَّحِيحُ : القِشَّةُ وسيأْتِي ذِكْرُهُ . وقُشَابُ كُغَرابٍ : ع . في حَدِيثٍ : أَنه مَرَّ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وعَلَيْهِ قُشْبانِيَّتانِ بالضَّمِّ أَي : بُرْدَتَانِ خَلَقانِ وفي نسخةٍ : خَلقَتانِ وقيل جَديدتانِ كما في النَّهَاية . القَشِيبُ من الأَضدادِ . حاصِل كلامِ الزَّمَخْشَرِيّ في الفائَقَ وابْنِ الأَثيرِ في النّهاية : أَنَّ قَوْل الزّاعِمِ : إن بالكسر القُشْبَانَ جَمْعُ قَشِيبٍ وإِنّ القُشْبَانِيَّةَ مَنْسُوبَةُ إِلَيْهِِ أَيْ : إِلى الجَمْع خارجُ عن القِياس غَيْرُ مَرْضِىٍّ من القَوْل ولا مُعَوَّلَ عَلَيْهِ ؛ لأَنّ الجمع لا يُنْسَبُ إِليه ولكِنَّهُ بناءُ مسْتَطْرَفُ للنسب كالأَنْبجانِيّ . والقاشِبُ : الخَيّاطُ الّذي يَلْقُط أَقْشَابَه وهي عُقَدُ الخُيُوطِ ببُزاقِهِ إِذا لَفَظَ بها والقاشِبُ : الَّذي قِشْبُهُ ضَاوٍ وهو الضَّعِيفُ النَّفْسِ . وقَشَبَنِي رِيحُهُ : آذَانِي كقَشَّبَنِي تَقْشِيباً : كأَنَّهُ قال : سَمَّنِي رِيحُهُ . وجاءَ في الحَدِيث : " أَنَّ رَجُلاً يَمُرُّ عَلى جَسْرِ جَهَنَّمَ فيَقُولُ : يا رَبّ قَشَّبَنَي رِيحُهَا وأَحْرَقَني ذَكاؤُهَا " معناه : سَمَّنى . وكلّ مسموُمٍ : قَشِيبُ ومُقَشَّب . كذا في النّهَاية . وفي التَّوْشِيح : قَشَبَهُ الدُّخَانُ : مَلأَ خَياشِيمَةُ وأَخَذَ بكَظَمِة . انتهى . ورُوِىََ عن عُمَرَ : " أَنَّهُ وَجَدَ من مُعَاوِيَةَ رضي اللهُ عنهما رِيحَ طِيبٍ وهو مُحَرِمُ فقال : مَنْ قَشَبَنَا ؟ " أَراد أَنّ رِيحَ الطِّيبِ على هذه الحال مع الإِحْرام ومخالفَةِ السُّنَّة قَشْبُ كما أَنّ رِيحَ النَّتْنِ قَشْبُ وكلّ قَذَرٍ : قَشْبُ وقَشَبُ . من المَجَاز : رَجُلُ مُقَشَّبُ كمُعَظَّمٍ أَي : ممزوجُ الحَسَبِ باللُّؤْمِ غَيْرُ خالِصٍ . ومّما لم يذكُرْهُ المُصَنِّفُ : القِشْبُ بالكسر : اليابسُ الصُّلْبُ . وقِشْبُ الطَّعَامِ بِالكَسْرِ : ما يُلْقَى منه مّما لا خير فيهِ . وعن ابْنِ الأَعْرَابِيِِّ : القاشِبُ : الَّذِي يعَيِبُ النّاسَ بما فيهِ يقال : قَشَبَهُ بعَيْبِ نفسِه . وقال غيره : و قَشَبهُ بِشَرٍّ : إِذا رماه بعَلاَمَةٍ من الشَّرِّ يُعرَفُ بها . ولم يذكُرِ المصنف " نَسْرُ قَشِيب " وهو في مُصَنَّفَاتِ الغَرِيب وقد قدَّمْنا شَرحَهُ