وصف و معنى و تعريف كلمة فلتقشروه:


فلتقشروه: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و شين (ش) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح فلتقشروه في معاجم اللغة العربية:



فلتقشروه

جذر [قشر]



معنى فلتقشروه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِشْرٌ** \- ج:** قُشُورٌ**. [ق ش ر]. 1. "قِشْرُ الشَّيْءِ" : غِلاَفُهُ، غِطَاؤُهُ، خِلْقَةً أَوْعَرَضاً. "قِشْرُ الْبُرْتُقَالِ" "قِشْرُ الدُّمَّلِ" "قِشْرُ الشَّجَرَةِ". 2. "لَمْ يَتْرُكْ لَهُ إِلاَّ الْقُشُورَ" : الْفَضَلاَت. 3. "قُشُورُ الْكَلاَمِ" : التَّافِهُ مِنْهُ. 4. "عَلَيْهِ قِشْرٌ حَسَنٌ" : كُلُّ مَلْبُوسٍ يُغَطِّي الْجِسْمَ. 5. : جِنْسُ سَمَكٍ، قَيْضُها، نَهْرِيٌّ عَرِيضٌ، طُولُهُ شِبْرٌ، وَلَحْمُهُ لَذِيذٌ.


معجم الغني
**قَشَّرَ** \- [ق ش ر]. (ف: ربا. متعد).** قَشَّرْتُ**،** أُقَشِّرُ**،** قَشِّرْ**، مص. تَقْشِيرٌ. "قَشَّرَ الْخُضَرَ" : نَزَعَ عَنْهَا قِشْرَهَا.
معجم الغني
**قَشِرَ** \- [ق ش ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَشِرَ**،** يَقْشَرُ**، مص. قَشَرٌ. 1. "قَشِرَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ كَأَنَّ بَشَرَتَهُ مُتَقَشِّرَةٌ.

2. "قَشِرَ أَنْفُهُ" : اِنْقَشَرَ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ. 3. "قَشِرَ التَّمْرُ" : غَلُظَ قِشْرُهُ.
معجم الغني
**قَشَرَ** \- [ق ش ر]. (ف : ثلا. متعد).** قَشَرْتُ**،** أَقْشِرُ**،** اِقْشِرْ**، مص. قَشْرٌ. 1. "قَشَرَ الْخُضَرَ" : أَزَالَ قِشْرَتَهَا. 2. "قَشَرَ جِلْدَهَا" : كَشَطَهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقشرة [ مفرد ] : ج مقاشر : اسم آلة من قشر : آلة تقشر بها الثمار ونحوها كالبطاطس والخيار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشارة [ مفرد ] : اسم آلة من قشر : أداة التقشير .
معجم اللغة العربية المعاصرة

قشري [ مفرد ] : ج قشريات : اسم منسوب إلى قشر وقشرة : مغطى بقشر طبقات قشرية - الحيوانات القشرية - جلد قشري . • قشريات : ( حن ) فصيلة حيوانية من المفصليات ، لها أغشية متينة ؛ جميعها أو أغلبها مائية ، فيها كثيرات الأرجل والصدفيات وهدابية الأرجل ومزدوجات الأرجل وسواها ، تتنفس بالخياشيم ولها زوجان من قرون الاستشعار ، كالسرطان والإستاكوزا والجمبري وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشر [ جمع ] : جج قشور ، مف قشرة• قشر الشيء : غلافه ، جزؤه الخارجي والسطحي الذي يغطيه ويحميه قشر الدمل / الجرح / جذع الشجرة ° قشور الكلام : التافه منه . • قشر البياض : ( حن ) سمكة نيلية عريضة من فصيلة القشريات ، ورتبة العظميات ، ذات قشور يزيد طولها على شبر ، ولحمها من أجود اللحوم الطرية . • قشر ثعباني : ( طب ) مرض جلدي فيه طفح وتبثر وتقشر مثل مرض القوباء الحلقية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشر [ مفرد ] : مصدر قشر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قشارة [ مفرد ] : مادة مقشورة تكون على شكل قطع صغيرة رقيقة ، أو ما يتساقط من الشيء عند القشر ، ما يتساقط من القشر قشارة جوز / خشب / جص - يستفاد من قشارة البرتقال بعقدها مع السكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشرة [ مفرد ] : ج قشرات وقشر ، جج قشور : 1 - غلاف خارجي جاف يحيط ببذرة النبات أو ثمرته . 2 - جزء خارجي وسطحي من الساق أو الغصن أو الجذر في النبات وهو يحيط بالخشب قشرة شجرة - خشن القشرة . • قشرة الأرض : ( جو ) الجزء الخارجي من سطحها ، ويتراوح سمكه بين 30 ، 45 كيلو مترا ويتكون من صخور الجرانيت والبازلت . • قشرة الرأس : رقائق جلدية تغشى بشرة الرأس وتنسلخ عنها متناثرة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تقشر يتقشر ، تقشرا ، فهو متقشر• تقشر طلاء الحائط : مطاوع قشر : زالت قشرته أو طبقته العليا تقشر جلد التمساح / غلاف الشجرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقشر ينقشر ، انقشارا ، فهو منقشر• انقشرت البرتقالة : مطاوع قشر : نزعت قشرتها انقشر جلده - انقشر دهان الحائط بسبب الرطوبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشر يقشر ويقشر ، قشرا ، فهو قاشر ، والمفعول مقشور• قشر البرتقالة : نزع عنها قشرتها العليا قشر شجرة - فول مقشور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقشَّرَ يتقشَّر، تقَشُّرًا، فهو مُتقشِّر • تقشَّر طلاءُ الحائِط: مُطاوع قشَّرَ: زالت قِشْرتُه أو طبقتُه العليا "تقشَّر جلدُ التمساح/ غلافُ الشجرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقشرَ ينقشر، انْقِشارًا، فهو مُنْقَشِر • انقشرتِ البرتقالةُ: مُطاوع قشَرَ: نُزِعَتْ قِشرتُها "انْقَشَر جِلْدُه- انْقَشَر دهانُ الحائط بسبب الرُّطوبة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشر يقشر ، تقشيرا ، فهو مقشر ، والمفعول مقشر• قشر البرتقالة : أزال قشرها ، أو نزع عنها طبقتها العليا . • قشر العضو : ( شر ) أزال الطبقة الخارجية أو الغشاء أو الغطاء الليفي له .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ قَشْراً: نزع عنه قشره.( قَشِرَ ) الرّجلُ ـَ قَشَراً: اشتدَّت حمرته كأنّ بشرته متقشِّرة. فهو أقشَر، وهي قشراء. وـ انقشر أنفه من شدّة الحرّ. وـ التمر: غلظ قشره. فهو قَشِر.( قَشَّرَ ) الشيءَ: نزع عنه قشره.( اقْتَشَر ) الرّجل: تعرّى عن ثيابه.( انْقَشَرَ ) الشيءُ: زال عنه قشره.( تَقَشَّرَ ) الشيء: انقشر.( القُشَار ): جِلد الحيّة إذا سلخته.( القُشَارَة ): ما يتساقط من القشر عند القشر.( القِشْر ) مِن كلّ شيء: غلافه خلقة أو عَرَضاً، كقشر البرتقال والدُّمّل. وـ كلّ ملبوس يغطِّي الجسم. ( ج ) قُشُور. وقِشْر البياض: سمكة نيلية عريضة ذات فلوس يزيد طولها على شبر، ولحمها من أجود اللحوم الطّريّة.( القَشِر ): الكثير القشر.( القَشْرَاء ): الحيّة التي تسلخ جلدها.( القِشْرَة ): واحدة القِشر. وـ الثوب الرقيق الذي يغطي الجسم.( القُشْرَة ): المَطْرَة الشديدة تقشر وجه الأرض.( القَشُور ): دواء يعالج به الوجه ليصفو لونه.( القَشْوَر ) مِن النساء: التي لا تحيض.( القَشِير ): الكثير القشر.( المِقْشَرَة ): آلة يقشر بها القشر عن الثمرة ونحوها، كالبطاطس والخيار. ( محدثة ).( المَقْشُورَة ) مِن النساء: التي عولج وجهها ليصفو لونها.
مختار الصحاح
ق ش ر : القِشْرُ واحد القُشُورِ و القِشْرةُ أخص منه و قَشَرَ العود وغيره من باب ضرب ونصر أي نزع عنه قشرة و قَشَّرَهُ تَقْشِيرا و انْقَشَرَ العود و تَقَشَّرَ بمعنى و القاشِرَةُ أول الشجاج لأنها تقشر الجلد ولباس الرجل قِشْرُهُ وهو في حديث قيلة وتمر قَشِرٌ بكسر الشين أي كثير القِشْر
الصحاح في اللغة
القِشْرُ: واحد القُشورِ. والقِشْرَةُ أخصُّ منه، وقد قَشَرْتُ العودَ وغيره أقْشُرُهُ وأقْشِرُهُ قَشْراً: نزعت عنه قُشْرَهُ، وقَشَّرْتُهُ تَقْشيراً. وفستقٌ مُقَشَّرٌ. وانْقَشَرَ العود وتَقَشَّرَ بمعنًى. والمَطَرَةُ القاشِرَةُ: التي تَقْشِرُ وجه الأرض. والقاشِرَةُ: أوَّل الشِجاجِ، لأنَّها تَقْشِرُ الجلد. ولباس الرجل: قِشْرُهُ. وفي حديث قَيْلَةَ: كنت إذا رأيتُ رجلاً ذا رُواءٍ وذا قِشْرٍ طَمَحَ بصري إليه. وتمرٌ قَشِرٌ، أي كثير القِشْرِ. ورجلٌ أقْشَرُ بيِّن القَشَرِ بالتحريك، أي شديد الحمرة. والقاشورُ: الذي يجيء في الحَلْبة آخرَ الخيل، وهو الفِسْكِلُ والسُكَيْتُ أيضاً. والقاشورُ: المشْؤوم. وسنةٌ قاشورَةٌ، أي مجدبةٌ.
تاج العروس

قَشَرَهُ يَقْشِرُهُ بالكَسْر ويَقْشُرُه بالضَّمّ قَشْراً فانْقَشَرَ وقَشَّرَهُ تَقْشِيراً فتَقَشَّرَ : سَحَا لِحَاهُ أَو جِلْدَه . وفي الصّحاح : نَزَعْتُ عنه قِشْرَهُ . واسمُ ما سُحِىَ منه : القُشَارَةُ بالضمّ . وشيءٌ مُقَشَّرٌ . وفُسْتُقٌ مُقشَّرٌ . والقِشْرُ بالكَسْر : غِشاءُ الشَّيْءِ خِلْقَةً أَو عَرَضاً والقِشْرُ : الثَّوْبُ الذي يُلْبَسُ . ولِبَاسُ الرَّجُلِ : قِشْرُه وكُلُّ مَلْبُوس : قِشْرٌ ج قُشُورٌ . ويُقَال : خَرَج في قِشْرَتَيْن نَظِيفَتَيْن : في ثَوْبَيْن . وعليه قِشْرٌ حَسَنٌ وهو مَجازٌ . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

مُنِعَتْ حَنِيفةُ واللَّهَازِمُ منكمُ ... قِشْرَ العِرَاقِ وما يَلذُّ الحَنْجَرُ

قال ابنُ الأَعرابيّ : يَعنِي نَبَات العِراق ورَوَاهُ ابن دريد ثَمَرَ العِراقِ . وفي حديث قَيْلَةَ : كُنْتُ إِذا رَأَيْتُ رجلاً ذَا رُواءٍ أو ذا قِشْرٍ طَمَحَ بَصَرِي إِليه . وتَمْرٌ قَشِرٌ ككَتِفٍ وقَشِيرٌ كأَمِير : كَثِيرُه أَي القِشْرِ . وقِشْرَةُ الهَبْرَةِ وقُشْرَتُهَا : جلْدُها إِذا مُصَّ ماؤُهَا وبَقِيَتْ هي . والأَقْشَرُ : ما انْقَشَر لِحَاؤُه وفي بعض النُّسخ : سِحَاؤُه وفي الأَقْشَرُ : من يَنْقَشِر أَنْفُه من شِدَّة الحَرِّ وقيل : هو الشَّدِيدُ الحُمْرَة كَأَنّ بَشَرَتَه مُتَقَشِّرَةٌ . ويُقَالُ : رجلٌ أَشْقر أَقْشَرُ . وبه سُمِّيَ الأُقَيْشِرُ أَحَدُ شُعَرَاءِ العَرَب - كما يَأْتِي ذِكْره قريباً - كان يُقال له ذلك فيَغْضَب . وقد قَشِرَ قَشَراً . ورَجُلٌ أَقْشرُ بَيِّنُ القَشَرِ وهو مَجازٌ . وشجَرةٌ قَشْرَاءُ : مُتَقَشِّرَةٌ وقيل هي التي كَأَنَّ بَعْضَهَا قد قُشِرَ وبَعْضٌ لم يُقْشَر . وحَيَّةٌ قَشْرَاءُ : سالِخٌ وقيل : كأَنَّهَا قد قُشِرَ بعضُ سَلْخِها وبَعْضٌ لا . ومن المَجاز : القُشْرَةُ بالضَّمّ والقُشَرَةُ كتُؤدَةٍ : مَطَرٌ يَقْشِرُ وَجْهَ الأَرْضِ والحَصَى عن الأَرْض وهو مَطَرٌ شديدُ الوَقْعِ . ومَطَرَةٌ قاشِرَة منهُ : ذاتُ قَشْرٍ ومن المَجَازِ : القَاشُورُ من الأَعْوَامِ : المُجدِبُ الذي يَقْشِرُ كلَّ شئٍ وقيل : يَقْشِرُ الناسَ كالقَاشُورَةِ والقَاشِرَةِ يقال : سنة قاشِرَةٌ وقاشُورَةٌ : تَحْتلِق المالَ احْتِلاقَ النُّورَة . قال :

فابْعَثْ عَلَيْهمْ سَنةً قاشُورَهْ ... تَحْتَلِقُ المال احْتِلاقَ النُّورَهْ ومن المَجاز : القَاشُورُ : المَشْؤُومِ كالقُشَرَةِ كهُمَزة كأَنَّه لشؤْمِه يَقْشِرُهُم . وقَد قَشَرَهُمْ أَي شَأَمَهم كذا في الأَساس . والقَاشُورُ : الجارِي في آخِرِ الحَلْبَةِ من الخيْلِ كالقاشِرِ وهو الفِسْكِل والسُّكَيْت أَيضاً . والقَشُورُ كصَبُورٍ : دَوَاءٌ يُقْشَرُ به الوَجْهُ ليَصْفُوَ لَوْنُه . والقَشْوَرُ كجَرْوَلٍ : المَرْأَةُ التي لا تَحِيضُ قالَهُ ابنُ دُرَيْد . والقُشْرانِ بالضَّمّ : جَناحَا الجَرادَةِ الرَّقيقانِ . وقُشَيْرُ بنُ كَعْبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ عامِرِ بنِ صَعْصَعةَ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ بَكْرِ بنِ هَوازِنَ كزُبَيْر : أَبو قَبيلَة من هَوازِنَ منهم الإِمامُ أَبو القاسم القُشَيْرِيّ صاحبُ الرِّسَالَة وغَيْرُه وقُشَيْرٌ وأَخوه جَعْدَةُ أُمُّهما رَيْطَةُ بنتُ قُنْفُذٍ من بني سُلَيْم . والأُقَيْشِرُ : مُصَغَّرُ أَقْشَرَ لَقَبُ المُغِيرةِ بنِ عبدِ الله بن الأَسْوَدِ بنِ وَهْب الشاعِرِ الأَسَدِيّ وكان يُقَال ذلك له فيَغضب كما تَقَدّم . وأُقَيْشِرُ : جَدُّ والِدِ أُسَامَةَ بنِ عُمَيْرِ بنِ عامِرِ بن أُقَيْشِر الهُذَلِيّ الكُوْفِيّ . والأُقَيْشِرُ اسمهُ عُمَيْرٌ الصَّحابِيّ والد أَبي المُلَيْح . والقاشِرَةُ : أَوَّلُ الشَّجَاج سُمِّيَتْ لأَنها تَقْشِرُ الجِلْدَ . والقاشِرَةُ : المَرْأَةُ تَقْشرُ بالدّواءِ بَشَرَة وَجْههَا ليَصْفُوَ لَوْنُهَا وتُعَالِجُ وَجْهَهَا أَو وَجْهَ غَيْرِهَا بالغُمْرَة كالمَقْشُورَة وهي التي يُفْعَل بها ذلك وقد لُعِنَتا في الحَدِيثِ ونصّه : لُعِنَتِ القَاشِرَةُ والمَقْشُورَةُ . وقَشْوَرَةُ بالعَصَا : ضَرَبَه بها ؛ نقله الصاغانيّ . والقِشْرُ بالضم والكسر : سَمَكَةٌ قَدْرُ شِبْرٍ نقله الصاغَانِيّ . وقَشْرٌ بالفَتْح : جَبَلٌ وقال الصاغانيّ : اسمٌ لأَجْبَلٍ . والقِشْرَةُ بالكَسْرِ من الْمِعْزَى : الصَّغِيرَة كأَنَّهَا كُرَةٌ نقله الصاغَانيّ وهو على التَّشْبِيه . ومن المَجَازِ : المُقْتَشِرُ : العُرْيَانُ قال أَبو النَّجْم يصف نساءً :

يَقُلْنَ للأَهْتَمِ مِنَّا المُقْتَشِرْ ... وَيْحَكَ وارِ اسْتَكَ عنّا واسْتَتِرْوالمِقْشَرُ كمِنْبَر : المُلِحُّ في السُؤَال كالأَقْشَرِ . وقُشَار كهُمَام : ع في شِعْر خِدَاش . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ثارَ قُشَارُه بالضّم : القِشْرُ . ويُقَال للشَّيْخِ الكَبِيرِ : مُقْتَشِرٌ لأَنَّهُ حين كَبِر ثَقُلَتْ عَلَيْه ثِيَابُه فأَلْقَاهَا عنه . وتمْرٌ قَشِيرٌ : كَثِيرُ القِشْرِ . وقد قَشِرَ كفَرِحَ : غَلُظَ قِشْرُه . والقُشَارُ كغُرَابٍ : جِلْدُ الحَيَّة . وقَشَرَ القَوْمَ قَشْراً : أَضَرَّ بهِم . ورَجُلٌ أَقْشَرُ : كثير السُّؤَالِ . والأَقْشَرُ من الأَرْضِ : الأَبْقَعُ والأَسْلَعُ . وفي حديث عَبْدِ المَلِك بن عُمَيْر : قُرْصٌ بِلَبَن قِشْرِيٍّ بالكسر : منسوبٌ إِلى القِشْرَة وهي التي تكونُ على رَأْس اللَّبَن . وعَامٌ أَقْشَفُ أَقْشَرُ : شديدٌ . وفُلانٌ يَتَفَكَّهُ بالمُقَشَّرِ أَي بفُسْتُقٍ مَقْشُور اسمٌ غالِبٌ عليه ؛ قاله الزمخشريّ . وقولُهم : أَشْأَمُ من قاشِرِ : هو اسمُ فحل كانَ لبني عُوَافَةَ بنِ سَعْدِ ابنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ وكانت لِقَوْمِه إِبلٌ تُذْكِر فاسْتَطْرَقُوه رجاءَ أَنْ يُؤْنِثَ إِبلَهم فماتَتِ الأُمَّهاتُ والنَّسْلُ . وبَنُو أُقَيْشِر : مِنْ عُكْل . وبنو قُشَيْر : قَبِيلَةٌ من سَعْدِ العَشِيرَةِ باليَمن ويُعْرَفُون بأَوْلادِ بَاقُشَيْر وهم بِنَواحِي حَضْرَمَوْت . منهم الإِمامُ العَلاّمةُ عبدُ الله بن محمّد بنِ حَكَمِ بنِ عبدِ الله بنِ الإِمام محمّد بنِ حَكَمٍ باقُشَيْر الشافِعِيّ الحَضْرَمِيّ من بيت العِلْم والرِياسَة باليَمَن تُوُفِّي بالعَجَم ببلد قسم . ومنهم العَلاَّمَةُ عبدُ الله بن سَعِيدِ بن عبد الله بن أَبِي بَكْرٍ باقُشَيْر الشافعيّ الحَضْرَميّ المكّيّ وُلِدَ بمكَةَّ سنة 1003 ، وكان من عَجَائب الدَّهْر أَخَذ الحديثَ عن البُرْهَان اللّقانيّ لمّا حجّ وغيرِه وممّن أَخَذ عنه من شُيُوخِ مَشَايِخنا أَبو العَبّاسِ أَحمدُ النّخليّ وتوفّي سنة 1076 . وولده سَعِيدٌ فاضِلٌ . ومن هذا البَيْت العلاّمة عَوَضُ بنُ محمّد بن سَعِيد باقُشَيْر وغيرُهُم بارَك الله فيهم

لسان العرب
القَشْرُ سَحْقُك الشيء عن ذيه الجوهري القِشْرُ واحد القُشُور والقِشْرَة أَخص منه قَشَرَ الشيءَ يَقْشِرُه ويَقْشُره قَشْراً فانْقَشَر وقَشَّرَهُ تَقْشيراً فَتَقَشَّر سَحَا لحاءَه أَو جِلْدَه وفي الصحاح نَزَعْتُ عنه قِشْرَه واسم ما سُحي منه القُشارة وشيء مُقَشَّر وفُسْتُقٌ مُقَشَّر وقِشْرُ كل شيء غشاؤه خِلْقَةً أَو عَرَضاً وانْقَشَر العُودُ وتَقَشَّر بمعنًى والقُشارة ما تَقْشِرُه عن شجرة من شيء رقيق وفي حديث عمر رضي الله عنه إِذا أَنا حركته ثارَ لي قُشارٌ أَي قِشْرٌ والقُشارة ما يَنْقَشِرُ عن الشيء الرقيق والقِشْرةُ الثوب الذي يُلْبَسُ ولباسُ الرجل قِشْره وكل ملبوس قَشْرٌ أَنشد ابن الأَعرابي مُنِعتْ حَنيفةُ واللَّهازِمُ منكمُ قِشْرَ العِراقِ وما يَلَذُّ الحَنْجَرُ قال ابن الأَعرابي يعني نبات العراق ورواه ابن دريد ثمر العراق والجمع من كل ذلك قُشورٌ وفي حديث قَيْلَةَ كنت إِذا رأَيت رجلاً ذا رُواء أَو ذا قِشْرٍ طَمَحَ بَصَرِي إِليه وفي حديث معاذ ابن عَفْراء أَن عمر أَرسل إِليه بحُلَّةٍ فباعها فاشترى بها خمسة أَرْؤس من الرقيق فأَعتقهم ثم قال إِن رجلاً آثر قِشْرَتَيْنِ يَلْبَسُهما على عِتْقِ خمسة أَعْبُدٍ لغَبِينُ الرأْي أَراد بالقشرتين الحُلَّةَ لأَن الحلة ثوبان إِزار ورداء وإِذا عُرِّيَ الرجلُ عن ثيابه فهو مُقْتَشِر قال أَبو النجم يصف نساء يَقُلْنَ للأَهْتَمِ منا المُقْتَشِرْ وَيْحَك وارِ اسْتَكَ منا واسْتَتِرْ ويقال للشيخ الكبير مُقْتَشِرٌ لأَنه حين كَبِرَ ثَقُلَتْ عليه ثيابه فأَلقاها عنه وفي الحديث إِن المَلَك يقول للصبي المنفوش خرجت إِلى الدنيا وليس عليك قِشْرٌ وفي حديث ابن مسعود ليلةَ الجنّ لا أَرى عَوْرةً ولا قِشْراً أَي لا أَرى منهم عورة منكشفة ولا أَرى عليهم ثياباً وتَمْرٌ قَشِرٌ أَي كثير القِشْر وقِشْرَةُ الهُبْرَةِ وقُشْرَتُها جلدها إِذا مص ماؤها وبقيت هي وتمر قَشِير وقَشِرٌ كثير القِشْرِ والأَقْشَرُ الذي انْقَشَر سِحاؤُه والأَقْشَرُ الذي يَنْقَشِرُ أَنفه من شدة الحر وقيل هو الشديد الحمرة كأَنَّ بَشَرته مُتَقَشِّرَة وبه سمي الأُقَيْشِرُ أَحد شعراء العرب كان يقال له ذلك فيغضب وقد قَشِرَ قَشَراً ورجل أَقْشَرُ بَيِّنُ القَشرِ بالتحريك أَي شديد الحمْرة ويقال للأَبرص الأَبْقَعُ والأَسْلَعُ والأَقْشَرُ والأَعْرَمُ والمُلَمَّع والأَصْلَخُ والأَذْمَلُ وشجرة قَشْراءُ مُنْقَشِرَة وقيل هي التي كأَنَّ بعضَها قد قُشِرَ وبعض لم يُقْشَرْ ورجل أَقْشَرُ إِذا كان كثير السؤال مُلِحًّا وحية قَشْراء سالِخٌ وقيل كأَنها قد قُشِرَ بعضُ سَلْخِها وبعضٌ لَمَّا والقُشْرةُ والقُشَرةُ مَطْرَةٌ شديدة تَقْشِرُ وجهَ الأَرضِ والحصى عن الأَرض ومَطَرةٌ قاشِرةٌ منه ذات قَشْرٍ وفي وفي حديث عبد الملك بن عُمَيْر قُرْصٌ بلَبَنٍ قِشْرِيٍّ هو منسوب إِلى القِشْرة وهي التي تكون فوق رأْس اللبن وقيل إِلى القُشْرَة والقاشِرةِ وهي مطرة شديدة تَقْشِرُ وجه الأَرض يريد لبناً أَدَرَّه المَرْعَى الذي يُنْبِتُه مثلُ هذه المطرة وعام أَقْشَفُ أَقْشَرُ أَي شديد وسنة قاشُور وقاشُورة مُجْدِبة تَقْشِرُ كلَّ شيء وقيل تَقْشِرُ الناسَ قال فابْعَثْ عليهم سَنَةً قاشُورَه تَحْتَلِقُ المالَ احْتِلاقَ النُّورَه والقَشُورُ دواء يُقْشَرُ به الوجه ليَصْفُوَ لونُه وفي الحديث لُعِنَتِ القاشرةُ والمَقْشُورة هي التي تَقْشِرُ بالدواء بشرة وجهها ليصفو لونه وتعالج وجهها أَو وجه غيرها بالغُمْرة والمَقْشُورة التي يفعل بها ذلك كأَنها تَقْشِرُ أَعلى الجلد والقاشورُ والقُشَرةُ المَشْؤوم وقَشَرَهم قَشْراً شَأَمَهم وقولُهم أَشأَم من قاشر هو اسم فحل كان لبني عُوَافةَ بن سعد بن زيد مَناةَ بن تميم وكانت لقومه إِبل تُذْكِرُ فاستطرقوه رجاء أَن تُؤْنِثَ إِبلُهم فماتت الأُمهات والنسل والقاشورُ المَشْؤوم والقاشورُ الذي يجيء في الحَلْبة آخر الليل وهو الفِسْكِلُ والسُّكَيْتُ أَيضاً والقَشْوَرُ المرأَة التي لا تحيض والقُشْرانِ جناحا الجرادة الرقيقانِ والقاشِرة أَول الشِّجاج لأَنها تَقْشِرُ الجلد وبنو قَيْشَرٍ من عُكْلٍ وقُشَيْرٌ أَبو قبيلة وهو قُشَيْرُ بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة ابن مُعَاوية بن بكر بن هوزان غيره وبنو قُشَير من قيس
الرائد
* قشر يقشر ويقشر: قشرا. 1-الشيء: رفع عنه جلده أو قشره. 2-القوم: جر عليهم الشؤم.
الرائد
* قشر يقشر: قشرا. 1-التمر أو غيره: غلظ قشره. 2-إشتدت حمرته.
الرائد
* قشر تقشيرا. *ر.*©قشر©.
الرائد
* قشر. 1-مص. قشر. 2-حمرة شديدة.
الرائد
* قشر. كثير القشر.
الرائد
* قشر. سمكة بطول الشبر.
الرائد
* قشر. ج قشور. 1-غلاف الشيء أو غطاؤه خلقة، كقشر الشجر، أو عرضا، كقشر الحية. 2-ملبوس، ثوب: «عليه قشر حسن». 3-سمكة بطول الشبر.0


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: