وصف و معنى و تعريف كلمة فلتكظ:


فلتكظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فلتكظ في معاجم اللغة العربية:



فلتكظ

جذر [كظ]

  1. تَكَظَى : (فعل)
    • تَكَظَى لحمهُ سِمَنًا: ارتفع
  2. وكَظَ : (فعل)
    • وكَظَ ِ(يَكِظُ) وَكْظًا
    • وكَظَ على الأمر : وَاظبَ عليه
    • وكَظَ الشيءَ: دَفَعَهُ وصَدَمَه
    • وكَظَه: طَرَدَه
  3. كَظَّ : (فعل)
    • كَظَّ، يَكُظُّ، مصدر كَظٌّ كَظَاظٌ، كَظَاظَةٌ
    • كَظَّ الغَيْظُ صَدْرَهُ : مَلأَهُ
    • كَظَّ الْمُنَافِسُ خَصْمَهُ : أَلْجَمَهُ حَتَّى لاَ يَجِدُ مَخْرَجاً
    • كَظَّ الْحَبْلَ : شَدَّهُ
    • كَظَّهُ الأَمْرُ كَظَاظا، كَظَاظَة : آلَمَهُ، كَرَبَهُ، مَلَأَهُ غَمّاً، أَحْزَنَهُ
    • كَظَّ المسيلُ بالماء كظَّا: ضاق من كثرته
    • كَظَّ الطعامُ أَو الشرابُ الحيوانَ: ملأه حتى لا يكاد يطيق النَّفَس
  4. كظا : (فعل)
    • كظَا كَظًا
    • كظَا لحمُه: كثُرَ واكتنز


  5. تَكاظَّ : (فعل)
    • تَكَاظُّوا : تضايقوا في المعركة عند الحرب
    • تَكَاظُّ القومُ: تجاوزوا الحدَّ في العداوة
,
  1. تَكَظَى
    • تكظى - تكظيا
      1-لحمه سمن

    المعجم: الرائد

,
  1. فَلْتَةُ
    • ـ فَلْتَةُ : آخِرُ لَيْلَةٍ من كُلِّ شهرٍ ، أو آخِرُ يومٍ من الشَّهْرِ الذي بعدَهُ الشَّهْرُ الحَرامُ ،
      ـ كان الأَمْرُ فَلْتَةً : فَجْأةً من غيرِ تَرَدُّدٍ وتَدَبُّرٍ .
      ـ أفْلَتَنِي الشيءُ ، وتَفَلَّتَ مِنِّي : انْفَلَتَ . وأفْلَتَه غيرُهُ .
      ـ افْتَلَتَ الكلامَ : ارْتَجَلَهُ .
      ـ افْتُلِتَ ، على بناءِ المَفْعول : ماتَ فَجْأَةً ،
      ـ افْتُلِتَ بأمْرِ كذا : فُوجِئ به قبلَ أن يَسْتَعِدَّ له .
      ـ فَلَتَانُ : النَّشيطُ ، والصُّلْبُ ، والجَرِيءُ ، وصَحابِيُّ ، وطائرٌ يَصيدُ القِردَةَ .
      ـ كِساءٌ فَلُوتٌ : لا يَنْضَمُّ طَرَفاهُ من صِغَرِهِ .
      ـ تَفَلَّتَ إليه : نازَعَ ،
      ـ تَفَلَّتَ عليه : تَوَثَّبَ .
      ـ فِلاتُ : المُفاجَأَةُ .
      ـ وسَمَّوْا : أفْلَتَ وفُلَيْتٌ وفَلِيْتَةٌ .
      ـ فَرَسٌ فِلْتانٌ وفَلَتانٌ وفُلَتٌ وفُلَّتٌ : سريعٌ .
      ـ مالَكَ منه فَلَتٌ : لا تَنْفَلِتُ منه .
      ـ فَلَتاتُ المَجْلِس : هَفَواتُه وزَلاَّتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللِّسانُ
    • ـ اللِّسانُ : المِقْوَلُ ، ويُؤَنَّثُ , ج : ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ ، واللُّغَةُ ، والرِّسالَةُ ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ : عَذَبَتُه .
      ـ لِسانُ الحَمَلِ : نباتٌ ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ ، ولِداءِ الفِيلِ ، والنارِ الفارِسِيَّةِ ، والنَّمْلَةِ ، والشَّرَى ، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم ، وعَضَّةِ الكَلْبِ ، وحَرْقِ النارِ ، والخَنازِيرِ ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ ، وغيرِ ذلك .
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ : نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً ، مُلَيِّنٌ ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ .
      ـ لِسانُ العَصافيرِ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ ، باهِيٌّ جِدًّا ، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ ، والخَفَقَانِ ، مُفَتِّتٌ للحَصَى .
      ـ لِسانُ الكَلْبِ : نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ ، يُدْمِلُ القُروحَ ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ .
      ـ لِسانُ السَّبُعِ : نَباتٌ ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ .
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه : أبْلَغَه .
      ـ لِّسْنُ : الكلامُ ، واللُّغَةُ ،
      ـ لِّسانُ ، ولَسَانُ : الفَصاحَةُ ، لَسِنَ ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ .
      ـ لَسَنَهُ : أَخَذَهُ بِلِسانِهِ ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ : خَرَطَ صَدْرَها ، ودَقَّقَ أعْلاها ،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ : تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً ،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ : لَدَغَتْ .
      ـ لَّسِنُ ، ومُلَسَّنُ : ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ .
      ـ مَلْسُونُ : الكَذَّابُ .
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً : أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ ، فَتَدُرَّ عليه ، فَيَحْلُبَها ، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه .
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ : فَعَلَ به ذلك .
      ـ لُّسَّانُ : عُشْبَةٌ .
      ـ لَسْنُونَةُ : موضع .
      ـ مِلْسَنُ : الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ .
      ـ إِلْسانُ : الإِبْلاغُ للرِّسالةِ .
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً ، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا ، أي : أبْلِغْ لي .
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ : الخَلِيَّةُ . وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له : اللِّسانُ .
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ : ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ .
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله ، أي : بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ .
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ : المُتَكَلِّمُ عنهم .
      ـ لسانُ النارِ : شُعْلَتُها ، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَسْرُ
    • ـ أَسْرُ : الشَّدُّ ، والعَصْبُ ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ ، ـ الأُسْرُ : احْتِباسُ البَوْلِ .
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ ، أو هي لَحْنٌ : عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه .
      ـ أُسُرُ : قوائِمُ السَّريرِ ،
      ـ أَسَرُ : الزُّجاجُ .
      ـ إِسارُ : ما يُشَدُّ به ، ج : أُسُرٌ ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ .
      ـ أسيرُ : الأَخيذُ ، والمُقَيَّدُ ، والمَسْجونُ ، ج : أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى ، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ .
      ـ أُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحَصينَةُ ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ : الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ .
      ـ تَأسَّرَ عليه : اعْتَلَّ ، وأبْطأَ .
      ـ أسارونُ : من العَقاقيرِ .
      ـ { وشَدَدْنا أسْرَهُم }: مَفاصِلَهُم ، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا ، أو مَعْناه : أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ . وإسْرالٌ : في اللامِ .
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ : السُّيورُ بها يُؤْسَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَهْرُ
    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط

  5. السِرُّ
    • ـ السِرُّ : ما يُكْتَمُ ، كالسَّرِيرَةِ ، ج : أسرارٌ وسَرائِرُ ، والجِماعُ ، والذَّكَرُ ، والنِّكاحُ ، والإِفصاح به ، والزِنا ، وفَرْجُ المرأة ، ومُسْتَهَلُّ الشهرِ أو آخرُه أو وسَطُه ، والأصلُ ، والأرضُ الكريمةُ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ولُبُّه ، ومَحْضُ النَّسَبِ وأفْضَلُهُ ، كالسَّرارِ والسَّرارَةِ ، وواحِدُ إسرارُ الكَفِّ لِخطوطها كالسَّرَرِ والسُّرُرِ والسِّرارِ ، وجج : أساريرُ وبَطْنُ الوادي وأطْيَبُهُ وما طابَ منَ الأرْضِ وكَرُمَ وخالِصُ كلِّ شيءٍ بيِّنُ السَّرارةِ ووادٍ بِطَريقِ حاجِّ البَصرَةِ طولُهُ ثلاثَةُ أيامٍ ومِخلافٌ باليَمَنِ وموضع ببلاد تَميمٍ ووادٍ في بَطنِ الحِلَّةِ كالسَّرارِ والسَّرارةِ ، وموضع بنَجْدٍ لأَسَدٍ .
      ـ سُرُّ : قرية بالرَّيِّ ، منها زيادُ بنُ علِيٍّ ، وموضع بالحِجازِ بِديارِ مُزَيْنَةَ .
      ـ سُرَّاءُ وسَرَّاءُ : ماءٌ عند وادِي سَلْمَى ، وبُرْقَةٌ عند وادِي أُرُلٍ ، واسمٌ لسُرَّ من رَأى .
      ـ سِرارُ : موضع بالحِجازِ ، وماءٌ قربَ اليمامةِ ، أو عينٌ بِبلادِ تَميمٍ .
      ـ سَرِيرُ : موضع بدِيارِ بني دارِمٍ أو بني كِنانةَ ، ومَمْلَكَةٌ بين بلادِ اللاَّنِ ، وبابِ الأبوابِ ، لها سلطانٌ برأسِهِ ومِلَّةٌ ودِينٌ مُفْرَدٌ ، ووادٍ .
      ـ أسارِيرُ : محاسنُ الوجهِ والخَدَّانِ والوَجْنَتانِ .
      ـ سَرَّهُ سُرُوراً وسُرّاً وسُرَّى وتَسِرَّةً ومَسَرَّةً : أفْرَحَه ، وسُرَّ هو ، والاسمُ : السَّرُورُ ،
      ـ سَرَّ الزَّنْدَ سَرّاً : جَعَلَ في طَرَفِهِ عُوداً ليَقْدَحَ به ،
      ـ يقالُ : سُرَّزَنْدَكَ فإنه أسَرُّ ، أي : أجْوَفُ ،
      ـ سَرَّ الصبيَّ : قَطَعَ سُرَّه ، وهو ما تَقْطَعُهُ القابِلةُ من سُرَّتِهِ ، كالسَّرَرِ والسُّرُرِ ج : أسِرَّةٌ ، وجمعُ السُّرَّةِ : سُرَرٌ وسُرَّاتٌ .
      ـ سَرَّ يَسَرُّ : اشْتَكاها .
      ـ سُرُّ من رأى : سُرورٌ ، وبفتحهما وبفتح الأولِ وضم الثاني ، وسامَرَّا ، ومَدَّه البُحْتُرِيُّ في الشِّعْرِ ، أو كِلاهُما لَحْنٌ .
      ـ ساءَ من رَأى : بلد ، لمَّا شَرَعَ في بنائِهِ المُعْتَصِمُ ، ثَقُلَ ذلك على عسكرِهِ ، فلما انْتَقَلَ بهم إليها ، سُرَّ كلٌّ منهم برُؤْيَتِها ، فَلَزِمَها هذا الاسمُ ، والنِّسْبَةُ : سُرَّمَرِّيٌّ وسامَرِّيُّ وسُرِّيٌّ ، ومنه الحسنُ بنُ عليِّ بنِ زِيادٍ المُحَدِّثُ السُّرِّيُّ .
      ـ سُرَرُ : موضع .
      ـ سِرَرُ : ما على الكَمْأَةِ من القُشورِ والطينِ ، وموضع قربَ مكةَ ، كانت به شجرةٌ سُرَّ تحتَها سبعونَ نَبيّاً ، أي : قُطِعَتْ سُرَرُهمْ ، أي : ولِدُوا .
      ـ سَرَارَةُ الوادِي : أفضلُ مواضِعِهِ ، كسُرَّتِهِ وسِرِّه وسَرارِهِ .
      ـ سُرِّيَّةُ : الأمَةُ التي بوَّأْتَها بيتاً ، منسوبةٌ إلى السِّرِّ ، للجماعِ ، من تغييرِ النسبِ ، وقد تَسَرَّرَ وتَسَرَّى واسْتَسَرَّ .
      ـ سَرِيرُ : معروف ، ج : أسرَّةٌ وسُرُرٌ ، ومُسْتَقَرُّ الرأسِ في العُنُقِ ، والمُلْكُ ، والنِّعْمَةُ ، وخَفْضُ العَيْشِ ، والنَّعْشُ قبل أن يُحْمَلَ عليه الميتُ ، وما على الأَكَمَةِ من الرمْلِ ، والمُضْطَجَعُ ، وشَحْمةُ البَرْدِيِّ .
      ـ سُرَيْرُ : وادٍ بالحجازِ ، وفُرْضَةُ سُفُنِ الحَبَشةِ الوارِدَةِ على المدينةِ بقربِ الجارِ .
      ـ مَسَرَّةُ : أطرافُ الرَّياحينِ ، كالسُّرُورِ .
      ـ سَرَّهُ : حَيَّاه بها ،
      ـ مِسَرَّةُ : الآلَةُ يُسارُّ فيها ، كالطُّومارِ .
      ـ سَرَّاءُ : المَسَرَّةُ ، كالسَّارُوراءِ ، وناقةٌ بها السَّرَرُ ، وهو وجَعٌ يأخُذُ البعيرَ في كِرْكِرَتِهِ من دَبَرةٍ ، والبعيرُ أسَرُّ ، والقَناةُ الجَوْفاءُ بَيِّنَةُ السَّرَرِ ،
      ـ سَرَّاءُ من الأراضِي : الطَّيِّبَةُ .
      ـ سَرارُ : السَّيَابُ ،
      ـ سَرارُ من الشَّهْرِ : آخرُ ليلةٍ منه ، كسِرارِهِ وسَرَرِهِ .
      ـ أسَرَّه : كَتَمَه ، وأظْهَرَه ، ضِدٌّ ،
      ـ أسَرَّ إليه حديثاً : أفْضَى .
      ـ سُرَّةُ الحَوْضِ : مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ .
      ـ سُرُرُ من النَّباتِ : أطرافُ سُوقِهِ العُلَى .
      ـ امرأةٌ سُرَّةٌ وسارَّةٌ : تَسُرُّكَ .
      ـ رَجُلٌ بَرٌّ سَرٌّ : يَبَرُّ ويَسُرُّ ، وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ .
      ـ سُرْسُورُ : الفَطِنُ العالمُ الدَّخَّالُ في الأمورِ ، ونَصْلُ المِغْزَلِ ، والحبيبُ ، والخاصَّةُ من الصِّحابِ .
      ـ هو سُرْسورُ مالٍ : مُصْلِحٌ له .
      ـ سُرْسورُ : بلد بِقُهُسْتانَ .
      ـ سَرَّرَه الماءُ تَسْريراً : بَلَغَ سُرَّتَه .
      ـ سارَّهُ في أذُنِهِ وتَسارُّوا : تَناجَوْا .
      ـ اسْتَسَرُّوا : اسْتَتَرُوا .
      ـ تَسَرْسُرُ في الثوبِ : التَّهَلْهُلُ .
      ـ سَرْسَرَ الشَّفْرَةَ : حَدَّدَها .
      ـ الأَسَرُّ : الدَّخِيلُ .
      ـ مَسَارُّ : حِصْنٌ باليمنِ ، وتخفيفُ الراءِ لَحْنٌ .
      ـ سَرَّ جاهِلاً : لَقَبٌ ، كتَأَبَّطَ شَرّاً .
      ـ وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ : وهو أن تُقْطَعَ سُرَرُهُم أشْباهاً ، لا تَخْلِطُهُمْ أنْثَى .
      ـ رَتْقَةُ السِّرَّيْنِ : قرية على الساحلِ بين حَلْيٍ وجُدَّةَ .
      ـ أبو سُرَيْرَةَ كأَبِي هُرَيرَةَ : هِمْيانُ محدثٌ .
      ـ منصورُ بنُ أبي سُرَيْرَةَ : شيخٌ لابنِ المُبارَكِ .
      ـ سَرَّى : بنتُ نَبْهانَ الغَنوِيَّةُ صحابِيَّةٌ .
      ـ سِرِّينٌ : موضع بمكةَ ، منه موسى بنُ محمدِ بنِ كثيرٍ شيخُ الطَّبَرانِيِّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَلْتَرَ
    • فَلْتَرَ يفلتر ، فلترةً ، فهو مُفلتِر ، والمفعول مُفلتَر :-
      فَلْتر السّائلَ رشَّحه ، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :- استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً ، - ماءٌ مُفَلْتر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فلْتر السّائل
    • رشَّحه ، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :- استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً - ماءٌ مُفَلْتر .

    المعجم: عربي عامة

  8. فلتر
    • فلتر :-
      1 - ( الطبيعة والفيزياء ) شريحة الجيلاتين أو الزجاج أو البلاستيك التي توضع أمام عدسة الكاميرا لامتصاص ألوان معيّنة .
      2 - مُرشِّح ، أداة أو جهاز لتنقية السَّوائل من الشَّوائب :- فلتر ماء / بنزين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. اللِّسَانُ .
    • اللِّسَانُ .
      : جسم لحميّ مستطيل متحرك ، يكون في الفم ، ويصلح للتّذوُّق والبلع ، وللنطق .
      [ مذكر وقد يؤنث ]. والجمع : ألسنة ، وألسُنٌ ، 13 .
      ولُسُنٌ .
      و اللِّسَانُ . اللغة .
      وفي التنزيل العزيز : مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ ) ) .
      و اللِّسَانُ . الخبر أَو الرسالة .
      يقال : أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ .
      و اللِّسَانُ . الحجّةُ .
      يقال : فلانٌ ينطِق بلسان الله : بحُجّته .
      و اللِّسَانُ . الثناءُ .
      يقال : لسان الناس عليه حسنَة .
      وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 84 واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا .
      و اللِّسَانُ . شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر ( ولسانُ القوم ) : المتكلَّم عنهم .
      و ( لسانُ الحال ) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر .
      و ( ذو اللسانين ) : المنافق .
      يقال : هو ذو وجهين وذو لسانين .
      و ( لِسان الحذاء ) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم .
      و ( لِسان الميزان ) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه ، ويستدل منه على توازن الكفتين .
      14 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السائلُ
    • السائلُ : الفقير .
      وفي التنزيل العزيز : الضحى آية 10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ) )

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السائِلُ
    • السائِلُ السائِلُ ( في الكيمياء ) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث ، وسَطٌ بين الصلابة والغاز

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السائل

    • ‏ صاحب الحاجة والمسألة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. فَلْتَةٌ
    • جمع : فَلَتَاتٌ . [ ف ل ت ].
      1 . :- حَدَثَ هَذَا الأَمْرُ فَلْتَةً :- : حَدَثَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَتَفْكِيرٍ وَإِحْكَامٍ .
      2 . :- خَرَجَ فَلْتَةً :- : فَجْأَةً .
      3 . :- فَلْتَةُ لِسَانٍ :- : هَفْوَةُ لِسَانٍ ، زَلَّةٌ . :- فَلَتَاتُ الْكَلاَمِ .
      4 . :- فَلْتَةٌ مِنْ فَلَتَاتِ الدَّهْرِ :- : عَمَلٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  14. فَلْتة
    • فَلْتة :-
      جمع فَلَتات وفَلْتات :
      1 - اسم مرَّة من فلَتَ من .
      2 - حالة مُتمِّيزة :- كان فلْتة زمانه : كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا .
      3 - هفوة غير مقصودة ، زلَّة ، سَقْطة :- إيَّاكم وفَلَتات اللِّسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فَلتة
    • فلتة
      1 - 1 - المرة من فلت . 2 - أمر يقع من غير إحكام أو تفكير . 3 - آخر ليلة من الشهر القمري . 4 - آخر ليلة من الشره القمري الذي بعده الشهر الحرام . 5 - « خرج فلتة » : أي فجأة . 6 - « حدث الأمر فلتة » : أي بغتة . 7 - « فلتات الكلام أو المجلس » : هفواته وزلاته وأخطاؤه .


    المعجم: الرائد

  16. الأسْر
    • الخلق ، ويطلق على الأعضاء والمفاصل :- { نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. الأسَرُّ
    • الأسَرُّ الأسَرُّ أسَرُّ الرّجل : دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَسْر
    • الأَسْر : شدة الخَلْق .
      يقال : شدَّ الله أَسْرَه : أَحكم خَلقه .
      و الأَسْر القيدُ .
      ويقال : هدا الشيء لك بأَسره : كُلُّهُ .
      وجاءوا بأَسْرِهم : جميعُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأُسْرُ
    • الأُسْرُ الأُسْرُ الأُسُرُ : احتباس البول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الدّهْرُ
    • الدّهْرُ : مدّةُ الحياة الدّنيا كلها .
      و الدّهْرُ الزمانُ الطويلُ .
      وفي التنزيل العزيز :.
      الإنسان آية 1 هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ ) ) .
      و الدّهْرُ الزمانُ قلّ أَو كثر .
      و الدّهْرُ أَلفُ سنة .
      و الدّهْرُ مائةُ أَلفِ سنة .
      و الدّهْرُ النازلةُ .
      و الدّهْرُ الهمَّةُ والإرادةُ .
      و الدّهْرُ الغايةُ .
      ويقال : ما دَهْرى بكذا ، وما دهرى كذا : ما هَمِّي وغايتي .
      و الدّهْرُ العادةُ .
      و الدّهْرُ الغلبة . والجمع : أدْهُرٌ ، ودُهُورٌ .
      ويقال : كان ذلك دَهْرَ النجم : حين خلق الله النجوم : أولَ الزمان وفي القديم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدَّهْرُ
    • الدَّهْرُ : الدَّهْر . والجمع : أَدهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الفَلْتَةُ
    • الفَلْتَةُ : الأَمْرُ يحدث من غير رويَّة وإِحكام .
      يقال .
      حدث هذا فلتةً .
      و الفَلْتَةُ الهفوةُ غير المقصودة .
      يقال : هذا من فَلَتات اللسان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الدهر
    • ‏ الزمن والعمر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ صيام الدهر
    • ‏ الصيام طيلة الزمن إلى الأبد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. فلت
    • " أَفْلَتَني الشيءُ ، وتَفَلَّت مني ، وانْفَلَت ، وأَفْلَتَ فلانٌ فلاناً : خَلَّصه .
      وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ ، بمعنى ؛ وأَفْلَتَه غيرُه .
      وفي الحديث : تَدارَسُوا القرآنَ ، فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِبل من عُقُلِها .
      التَّفَلُّتُ ، والإِفْلاتُ ، والانْفِلاتُ : التَّخَلُّص من الشيء فَجْأَةً ، من غير تَمَكُّثٍ ؛ ومنه الحديث : أَن عِفْريتاً من الجن تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ ، فانْطُلِقَ به إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما حاذى دار العباس ، انْفَلَتَ فدخل عليه ، فذَكَر ذلك له ، فضحِكَ وقال : أَفَعَلَها ؟ ولم يأْمر فيه بشيء .
      ومنه الحديث : فأَنا آخُذُ بحُجَزكم ، وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ ، فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً .
      ويقال : أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن .
      يُضْرَبُ مثلاً للرجل يُشْرِفُ على هَلَكة ، ثم يُفْلِتُ ، كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً ، ثم أَفْلَتَ منه .
      والإِفْلاتُ : يكون بمعنى الانْفِلاتِ ، لازماً ، وقد يكون واقعاً .
      يقال : أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه ؛

      وأَنشد ابن السكيت : وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي ، جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماريا أَبو زيد ، من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ : أَفْلَتَني جُرَيْعةَ الذَّقَنِ ؛ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن ، ثم أَفْلَتَه .
      قال أَبو منصور : معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني .
      ابن شميل : يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه .
      وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان ، وانْفَلَتَ ، ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ ، ولا يقال : مُفْلِتٌ .
      وفي الحديث عن أَبي موسى :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه ، ثم قرأَ : وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة .
      قوله : لم يُفْلِتْه أَي لم يَنْفَلتْ منه ، ويكون معنى لم يُفْلِتْه ، لم يُفْلتْه أَحدٌ أَي لم يُخَلِّصْه شيءٌ .
      وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ : نازع .
      والفَلَتانُ : المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ ؛ وقيل : الكثير اللحم .
      والفَلَتانُ : السريعُ ، والجمع فِلْتانٌ ؛ عن كراع .
      وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ ، حديد الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ .
      التهذيب : الفَلَتانُ والصَّلَتان ، من التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ ، يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ .
      ورجل فَلَتانٌ : نَشِيطٌ ، حديد الفؤَاد .
      ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ .
      وافْتَلَتَ الشيءَ : أَخَذَه في سُرْعة ؛ قال قيس ابن ذُرَيْح : إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّةٍ حَبيباً ، بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ ، أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ ، أَو مُتَّ حَسْرَةً ، كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْب وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة .
      يقال : كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَي فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ .
      والفَلْتة : الأَمر يقع من غير إِحكام .
      وفي حديث عمر : أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً ، وَقى اللهُ شَرَّها .
      قال ابن سيده :، قال أَبو عبيد : أَراد فجأَة ، وكانت كذلك لأَنها لم يُنْتَظَرْ بها العوامُّ ، إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من المهاجرين وعامّة الأَنصار ، إِلا تلك الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم ، ثم أَصْفَقَ الكلُّ له ، بمعرفتهم أَن ‏ ليس ‏ لأَبي بكر ، رضي الله عنه ، مُنازع ولا شريك في الفضل ، ولم يكن يحتاج في أَمره إِلى نظر ، ولا مُشاورة ؛ وقال الأَزهري : إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة ؛ قال : وإِنما عُوجل بها ، مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر ، حتى لا يَطْمَعَ فيها من ليس لها بموضع ؛ وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ : كانوا خَبيئةَ نَفْسي ، فافْتُلِتُّهمُ ، وكلُّ زادٍ خَبيءٍ ، قَصْرُه النَّفَد ؟

      ‏ قال : افْتُلِتُّهم ، أُخِذوا مني فَلْتة .
      زادٌ خبيءٌ : يُضَنُّ به .
      وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال : أَراد بالفَلْتةِ الفَجْأَة ، ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرِّ والفِتنة ، فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى .
      قال : والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ من غير رَوِيَّةٍ ، وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر ؛ وقيل : أَراد بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ ، مالَت الأَنْفُسُ إِلى تَوَلِّيها ، ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر ، فما قُلِّدَها أَبو بكر إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً ؛ وقيل : الفَلْتَةُ هنا مشتقة من الفَلْتة ، آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم ، فيَخْتَلِفون فيها أَمِنَ الحِلِّ هي أَم من الحَرَم ؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر ، فيكثر الفساد ، وتُسْفَكُ الدماءُ ؛ فشبَّه أَيام النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالأَشهر الحرم ، ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ ، من ارتداد العرب ، وتوقف الأَنصار عن الطاعة ، ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي ، على عادة العرب في أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها .
      والفَلْتة : آخرُ ليلةٍ من الشهر .
      وفي الصحاح : آخر ليلة من كل شهر ؛ وقيل : الفَلْتة آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهرُ الحرام ، كآخر يوم من جُمادى الآخرة ؛ وذلك أَن يَرى فيه الرجل ثأْرَه ، فربما تَوانَى فيه ، فإِذا كان الغَدُ ، دَخَلَ الشهرُ الحرامُ ، ففاتَه .
      قال أَبو الهيثم : كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها : الفَلْتة ، يُغِيرون فيها ، وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة ، يُغيرون تلك الساعة ، وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ ، لأَن تلك الساعة من آخر جُمادى الآخرة ، ما لم تَغِبِ الشَّمسُ ؛

      وأَنشد : والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ ، كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا ، صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّةٍ في فَلْتَةٍ ، فَحَوَيْنَ سَرْحا وقيل : ليلةٌ فَلْتة ، هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم ، فرما رأَى قومٌ الهلالَ ، ولم يُبْصِرْه آخرون ، فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك ، وهم غارُّونَ ، وذلك في الشهر ؛ وسميت فَلْتةً ، لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بعد وَثاق ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وغارة ، بينَ اليَوْم والليلِ ، فَلْتَة ، تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّدِ شبه فرسه بالذِّئب ؛ وقال الكميت : بفَلْتةٍ ، بين إِظلامٍ وإِسْفار والجمع فَلَتاتٌ ، لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة .
      وفي حديث صفةِ مَجْلِس النبي ، صلى الله عليه وسلم : ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه .
      الفَلَتاتُ : الزَّلاَّتُ ؛ والمعنى أَنه ، صلى اللهُ عليه وسلم ، لم يكن في مجلسه فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى ، لأَن مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو ، وإِنما كان مَجْلِسَ ذِكْرٍ حَسَنٍ ، وحِكَمٍ بالغةٍ ، وكلامٍ لا فُضُولَ فيه .
      وافْتُلِتَتْ نَفْسُه : ماتَ فَلْتةً .
      ابن الأَعرابي : يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ ، والجارفُ ، واللافِتُ ، والفاتِلُ .
      يقال : لَفَته الموتُ ، وفَتَله ، وافْتَلَتَه ؛ وهو الموتُ الفَوات والفُوات : وهو أَخْذةُ الأَسف ، وهو الوَحيُّ ؛ والموتُ الأَحْمر : القتلُ بالسيف .
      والموتُ الأَسْود : هو الغَرَقُ والشَّرَقُ .
      وافْتُلِتَ فلانٌ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، أَي مات فجْأَةً .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَن رجلاً أَتاه ، فقال : يا رسول الله ، إِن أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ ، ولم تُوصِ ، أَفأَتَصَدَّقُ عنها ؟ فقال : نعم ؛ قال أَبو عبيد : افْتُلِتَتْ نفسُها ، يعني ماتَتْ فجأَة ، ولم تَمْرَضْ فتُوصِيَ ، ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً .
      يقال : افْتَلَتَه إِذا اسْتَلَبه .
      وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدَّ له .
      ويروى بنصب النفس ورفعها ؛ فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها ، يتعدّى إِلى مفعولين ، كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه ، ثم بُني الفعل لِما لم يسمَّ فاعله ، فتحوّل المفعول الأَول مضمراً ، وبقي الثاني منصوباً ، وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها ؛ وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل ، وتكون التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً ، وكلُّ أَمر فُعِلَ على غيرِ تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ ، فقد افْتُلِتَ ، والاسم الفَلْتة .
      وكِساءٌ فَلُوت : لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره .
      وثوب فَلوت : لا ينضم طرفاه في اليد ؛ وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك : عليه الشَّمْلةُ الفَلُوتُ يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه شهد فتح مكة ، ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ .
      قال أَبو عبيد : أَراد أَنها صغيرة ، لا ينضم طرفاها ، فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها .
      ابن الأَعرابي : الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه ، للِينه أَو خُشُونته .
      وفي الحديث : وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها ، فهي تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها ، فسماها بالمَرَّة من الانْفلات ؛ يقال : بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ .
      وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله ، وافْتَلَتَ عليه : قضَى الأَمْر دونَه .
      والفَلَتان : طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة .
      وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلتكظ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَظٌّ** - [ك ظ ظ]. (مص. كَظَّ). "رَجُلٌ كَظٌّ" : تُبْهِظُهُ الأُمُورُ وَتَغْلِبُهُ فَيَضِيقُ بِهَا.
معجم الغني
**كَظَّ** - [ك ظ ظ]. (ف: ثلا. لازمتع).** كَظَّ**،** يَكُظُّ**، مص. كَظٌّ. 1. "كَظَّهُ الطَّعَامُ" : مَلأَهُ حَتَّى لاَ يَكَادُ يَطِيقُ التَّنَفُّسَ. "ظَلَّ يَأْكُلُ حَتَّى كَظَّهُ الطَّعَامُ". 2. "كَظَّ الغَيْظُ صَدْرَهُ" : مَلأَهُ. 3. "كَظَّ الْمُنَافِسُ خَصْمَهُ" : أَلْجَمَهُ حَتَّى لاَ يَجِدُ مَخْرَجاً. 5. "كَظَّ الْحَبْلَ" : شَدَّهُ.
معجم الغني
**كَظَّ** - [ك ظ ظ]. (ف: ثلا. متعد).** كَظَّ**،** يَكُظُّ**، مص. كَظَاظٌ، كَظَاظَةٌ. 1. "كَظَّهُ الأَمْرُ" : آلَمَهُ، كَرَبَهُ، مَلَأَهُ غَمّاً، أَحْزَنَهُ. 2. "كَظَّ الْمَسِيلُ بِالْمَاءِ" : ضَاقَ مِنْ كَثْرَتِهِ.
المعجم الوسيط
المسيل بالماء ـُ كَظًّا: ضاق من كثرته. وـ الحبل: شَدَّه. وـ الطعام أو الشراب الحيوان: ملأه حتى لا يكاد يطيق النّفَس. وـ الغيظ صدره: ملأه. وـ الأمر فلاناً: بهظه وكربه. وـ فلان خصمه: ألجمه حتَّى لا يجد مخرجاً.( كَاظَّه ): لازمه طويلاً على مضايقة. وـ فلاناً في الحرب: مارسه ممارسة شديدة.( اكْتظَّ ): امتلأ واشتد امتلاؤه. يقال: اكتظَّ المكان بالناس، واكتظَّ الوادي بالسيل، واكتظَّ بطنه بالطعام.( تَكَاظّوا ): تضايقوا في المعركة عند الحرب. وـ القوم: تجاوزوا الحدّ في العداوة.( الكِظَاظ ): الشِّدَّة والتعب. وـ ما يملأ القلب من الهمّ.( الكَظّ ): يقال: رجل كَظّ: تبهظه الأمور ويضيق بها.( الكِظّة ): البِطْنَة. ( ج ) أكِظّة.
الرائد
* كظ يكظ: كظا. 1-ه الطعام: ملأه حتى لا يطيق التنفس. 2-الغضب صدره: ملأه. 3-الحبل: شده. 4-خصمه: منعه عن حاجته حتى لا يجد مخرجا يخرج إليه.م
الرائد
* كظ يكظ: كظاظا وكظاظة. 1-ه الأمر: أحزنه وأثقله واشتد عليه. 2-المسيل بالماء: ضاق به من كثرته.
الرائد
* كظ. 1-مص. كظ. 2-الذي تثقله الأمور وتغلبه حتى يعجز عنها. 3-«رجل كظ»: عسر مشدد قاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: