وصف و معنى و تعريف كلمة فلتلزا:


فلتلزا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتلزا في معاجم اللغة العربية:



فلتلزا

جذر [لتلز]

  1. تَلاَزنَ : (فعل)
    • تَلاَزنَ القومُ: لزَنوا
  2. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ
  3. لَزَنَ : (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
  4. لازَ : (فعل)
    • لازَ إلى يلوز ، لُزْ ، لَوْزًا ، فهو لائز ، والمفعول مَلوز إليه
    • لاز إلى قومه :لاذ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم
    • لازَ الشيءَ: أَكله
    • لازَ منه: تخلَّص


  5. لازَّ : (فعل)
    • لازَّ مُلازَّةً،لِزازًا
    • لازَّهُ : لاصقه قارنه
  6. اِمتَلَزَ : (فعل)
    • امْتَلَزَ الشيءَ: أملزه
    • امْتَلَزَ انتزعه واختطفه
,
  1. تلزأ (المعجم الرائد)
    • تلزأ - تلزؤا
      1-تلزأ الإناء : امتلأ
  2. لزأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَأَ الرجلَ ولَزَّأَه كلاهما: أَعطاهُ.
      ولَزَأَ إِبِلي ولَزَّأَها كلاهما: أَحسنَ رِعْيَتَها.
      وأَلْزَأَ غَنَمِي: أَشْبَعَها.غيره:ولَزَّأْتُ الإِبلَ تَلْزِئةً إِذا أَحْسَنْتَ رِعْيَتَها.
      وتَلَزَّأَتْ رِيّاً إِذا امْتَلأَتْ رِيّاً، وكذلك تَوَزَّأَتْ رِيّاً.
      ولَزَأْتُ القِرْبةَ إِذا مَلأْتَها.
      وقَبَحَ اللّه أُمـّاً لَزَأَتْ به.
      "
  3. لَزَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.


,
  1. فَلْتَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلْتَرَ يفلتر ، فلترةً ، فهو مُفلتِر ، والمفعول مُفلتَر :-
      • فَلْتر السّائلَ رشَّحه، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :-استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً، - ماءٌ مُفَلْتر.
  2. فَلْتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْتَةُ: آخِرُ لَيْلَةٍ من كُلِّ شهرٍ، أو آخِرُ يومٍ من الشَّهْرِ الذي بعدَهُ الشَّهْرُ الحَرامُ،
      ـ كان الأَمْرُ فَلْتَةً: فَجْأةً من غيرِ تَرَدُّدٍ وتَدَبُّرٍ.
      ـ أفْلَتَنِي الشيءُ، وتَفَلَّتَ مِنِّي: انْفَلَتَ. وأفْلَتَه غيرُهُ.
      ـ افْتَلَتَ الكلامَ: ارْتَجَلَهُ.
      ـ افْتُلِتَ، على بناءِ المَفْعول: ماتَ فَجْأَةً،
      ـ افْتُلِتَ بأمْرِ كذا: فُوجِئ به قبلَ أن يَسْتَعِدَّ له.
      ـ فَلَتَانُ: النَّشيطُ، والصُّلْبُ، والجَرِيءُ، وصَحابِيُّ، وطائرٌ يَصيدُ القِردَةَ.
      ـ كِساءٌ فَلُوتٌ: لا يَنْضَمُّ طَرَفاهُ من صِغَرِهِ.
      ـ تَفَلَّتَ إليه: نازَعَ،
      ـ تَفَلَّتَ عليه: تَوَثَّبَ.
      ـ فِلاتُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ وسَمَّوْا: أفْلَتَ وفُلَيْتٌ وفَلِيْتَةٌ.
      ـ فَرَسٌ فِلْتانٌ وفَلَتانٌ وفُلَتٌ وفُلَّتٌ: سريعٌ.
      ـ مالَكَ منه فَلَتٌ: لا تَنْفَلِتُ منه.
      ـ فَلَتاتُ المَجْلِس: هَفَواتُه وزَلاَّتُه.
  3. الفَلْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلْتَةُ : الأَمْرُ يحدث من غير رويَّة وإِحكام.
      يقال.
      حدث هذا فلتةً.
      و الفَلْتَةُ الهفوةُ غير المقصودة.
      يقال: هذا من فَلَتات اللسان.
  4. فلّته من اللصوص (المعجم عربي عامة)

    • أفلته؛ خلَّصه :-فلَّت الإبلَ من عِِقالها.
  5. فلْتر السّائل (المعجم عربي عامة)
    • رشَّحه، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :-استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً- ماءٌ مُفَلْتر.
  6. قمم (المعجم لسان العرب)
    • "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
      والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
      والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
      وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
      يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
      ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
      قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
      وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
      وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
      واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
      ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
      ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
      الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
      والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
      ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
      والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
      ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
      والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛

      قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
      والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
      وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
      وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
      وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
      وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
      والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
      يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
      ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
      يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
      وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
      والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
      والقِمّة: رأْس الإنسان؛

      وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
      يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛

      وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
      ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛

      وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
      والقَمْقامُ: الماء الكثير.
      وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
      وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
      والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
      والقُمْقُم: الحُلْقوم.
      وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
      والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"
  7. القِمَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القِمَّةُ: أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ، وجماعَةُ الناسِ، كالقُمامَةِ، والشَّحْمُ، والسِّمَنُ، والبَدَنُ،
      ـ القامةُ، وبالضم: ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ.
      ـ قَمَّ البيتَ: كَنَسَه.
      ـ القُمامةُ: الكُنَاسَةُ, ج: قُمامٌ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ، فَسُمِّيَ باسمها.
      ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ: شاعِرٌ.
      ـ أبو قُمامَةَ: جَبَلَةُ بنُ محمدٍ: محدِّثٌ.
      ـ المِقَمَّةُ: المِكْنَسَةُ،
      ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ: شَفَتاها، والمَقَمَّةُ.
      ـ قَمَّتِ الشاةُ: أكَلَتْ،
      ـ قَمَّ الرجلُ: أَكَلَ ما على الخِوانِ، كاقْتَمَّهُ، فهو مِقَمٌّ،
      ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ: لَقَحَها، كأَقَمَّها.
      ـ القَمِيمُ: يَبيسُ البَقْلِ.
      ـ تَقَمَّمَ: تَتَبَّعَ الكُناساتِ،
      ـ تَقَمَّمَ الشيءَ: تَسَنَّمَهُ، كتَقَمْقَمَهُ.
      ـ القَمْقامُ، والقُمْقامُ: السَّيِّدُ، والأمْرُ العَظيمُ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، أو مُعْظَمُهُ، كالقُمْقُمانِ، والقُماقِمِ، وصِغارُ القِرْدانِ، وضَرْبٌ من القَمْل.
      ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ: جَمَعَهُ، وقَبَضَهُ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ.
      ـ قَمَّ: جَفَّ، وقَمَمْتُهُ.
      ـ اقْتَمَّ: عالَجَ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ،
      ـ اقْتَمَّ العِدْلَ: انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ.
      ـ قُمْقُمٌ: الجَرَّةُ، وآنِيَةٌ معروفة، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ، والحُلْقومُ،
      ـ قِمْقِمُ: الريشُ، ويابِسُ البُسْرِ.
      ـ قُمَيْقِمٌ: ماءٌ.
      ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ: واسِعُ الحَلْقِ.
      ـ تَقَمْقَمَ: ذَهَبَ في الماءِ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ،
      ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ: عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا.
  8. فلر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلاوِرَةُ: الصَّيادِلة، فارسي معرّب.
      "


  9. استفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفلتَ يستفلت ، استفلاتًا ، فهو مُسْتَفْلِت ، والمفعول مُسْتَفْلَت :-
      • استفلتَ الشَّيءَ من يده استلبه.
  10. أفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفلتَ / أفلتَ من يُفلت ، إفلاتًا ، فهو مُفلِت ، والمفعول مُفلَت (للمتعدِّي) :-
      • أفلتَ الشَّخصُ/ أفلتَ الشَّخصُ من العقاب نجا، تخلَّص، فرَّ :-أفلت من الموت.
      • أفلتَ اللِّصَّ/ أفلتَ اللِّصَّ من العقاب: أطلقه وخلَّصه :-أفلت الدَّابّةَ من عقالها حتَّى ترعى.
  11. فَلْوَرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلْوَرة :-
      (الطبيعة والفيزياء) خاصَّة بعض الأجسام التي تُطلِق نورًا ناشئًا عن امتصاص الإشعاع من مَصْدر آخر :-يعدّ القمر أوضح مثال لخاصّة الفَلْوَرة.
  12. مُتَفَلْوِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتَفَلْوِر :-
      مُشِعّ :-جِسْم مُتَفَلْوِر، - شاشة تلفاز متفلورة.


  13. فَلاوِرَة (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلاوِرَة: الصَّيَادِلَةُ، مُعَرَّبٌ.
  14. أفلت الشّخص/ أفلت الشّخص من العقاب (المعجم عربي عامة)
    • نجا، تخلَّص، فرَّ :-أفلت من الموت.
  15. أفلت اللّصّ/ أفلت اللّصّ من العقاب (المعجم عربي عامة)
    • أطلقه وخلَّصه :-أفلت الدَّابّةَ من عقالها حتَّى ترعى.
  16. الأُتْرُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُتْرُور : التؤرور.
      و الأُتْرُور الغلام الصغير. والجمع : أتارِيرُ.
  17. اللُّتَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قشور الشجر.
      و اللُّتَاتُ ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما.
  18. الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ : اسم موصول مبهم معرفة، تأْنيث الذي على غير صيغته. والجمع : اللاّتي، واللاّتِ، واللَّواتي، واللّواتِ، واللاّئي.
      وتثنية التي: اللّتان، واللّتانِّ، واللّتا.
      وتصغيرها: اللَّتَيَّا واللُّتَيّا.
  19. تقمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقمَّمَ يتقمَّم ، تقمُّمًا ، فهو مُتَقَمِّم ، والمفعول مُتَقَمَّم :-
      • تقمَّم الجبلَ ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة.
  20. إِستَفلَت (المعجم الرائد)
    • إستفلت - استفلاتا
      1-إستفلت الشيء من يده : استلبه، أخذه خلسة
  21. إِفتَلَت (المعجم الرائد)
    • إفتلت - افتلاتا
      1- إفتلت الكلام : ارتجله. 2- إفتلت الأمر : فعله في عجلة. 3- إفتلت الشيء : أخذه في سرعة. 4- إفتلته الأمر : فاجأه.
  22. إِنفَلَت (المعجم الرائد)
    • إنفلت - انفلاتا
      1- إنفلت : تخلص. 2- إنفلت : نجا بسرعة.
  23. أَفْلَت (المعجم الرائد)
    • أفلت - إفلاتا
      1- أفلت منه : نجا وتخلص منه . 2- أفلته : خلصه. 3- أفلت الى الشيء : اشتاق إليه.
  24. اللَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَتُّ: الدَّقُّ، والشَّدُّ، والإِيثاقُ، والفَتُّ، والسَّحْقُ.
      ـ لُتاتُ: ما فُتَّ من قُشورِ الشَّجرِ، وما لُتَّ به.
      ـ لاَتُّ: صَنَمٌّ، وقَرأ بها ابنُ عَبَّاسٍ وعِكْرِمةُ وجماعةٌ، سُمِّيَ بالذي كانَ يَلُتُّ عندَه السَّويقَ بالسَّمْن، ثم خُفِّفَ.
      ـ لُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ: لُزَّ بِهِ، وقُرِنَ معه.
      ـ لَتْلَتَةُ: اليَمينُ الغَموسُ.
  25. أُترورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُترورُ: ثُّؤْرورُ،
      ـ أتَّرَ القَوْسَ تأتيراً: وتَّرَها.
      ـ أُتْرارُ: بلد بتُرْكُسْتانَ.


معنى فلتلزا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: