وصف و معنى و تعريف كلمة فلتلوز:


فلتلوز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح فلتلوز في معاجم اللغة العربية:



فلتلوز

جذر [لوز]

  1. تَلاَزنَ : (فعل)
    • تَلاَزنَ القومُ: لزَنوا
  2. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ
  3. لَزَنَ : (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
  4. لازَ : (فعل)
    • لازَ إلى يلوز ، لُزْ ، لَوْزًا ، فهو لائز ، والمفعول مَلوز إليه
    • لاز إلى قومه :لاذ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم
    • لازَ الشيءَ: أَكله
    • لازَ منه: تخلَّص


  5. لازَّ : (فعل)
    • لازَّ مُلازَّةً،لِزازًا
    • لازَّهُ : لاصقه قارنه
  6. اِمتَلَزَ : (فعل)
    • امْتَلَزَ الشيءَ: أملزه
    • امْتَلَزَ انتزعه واختطفه
,
  1. تلزأ (المعجم الرائد)
    • تلزأ - تلزؤا
      1-تلزأ الإناء : امتلأ
  2. لزأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَأَ الرجلَ ولَزَّأَه كلاهما: أَعطاهُ.
      ولَزَأَ إِبِلي ولَزَّأَها كلاهما: أَحسنَ رِعْيَتَها.
      وأَلْزَأَ غَنَمِي: أَشْبَعَها.غيره:ولَزَّأْتُ الإِبلَ تَلْزِئةً إِذا أَحْسَنْتَ رِعْيَتَها.
      وتَلَزَّأَتْ رِيّاً إِذا امْتَلأَتْ رِيّاً، وكذلك تَوَزَّأَتْ رِيّاً.
      ولَزَأْتُ القِرْبةَ إِذا مَلأْتَها.
      وقَبَحَ اللّه أُمـّاً لَزَأَتْ به.
      "
  3. لَزَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.


,
  1. فَلْتَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلْتَرَ يفلتر ، فلترةً ، فهو مُفلتِر ، والمفعول مُفلتَر :-
      • فَلْتر السّائلَ رشَّحه، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :-استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً، - ماءٌ مُفَلْتر.
  2. فَلْتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْتَةُ: آخِرُ لَيْلَةٍ من كُلِّ شهرٍ، أو آخِرُ يومٍ من الشَّهْرِ الذي بعدَهُ الشَّهْرُ الحَرامُ،
      ـ كان الأَمْرُ فَلْتَةً: فَجْأةً من غيرِ تَرَدُّدٍ وتَدَبُّرٍ.
      ـ أفْلَتَنِي الشيءُ، وتَفَلَّتَ مِنِّي: انْفَلَتَ. وأفْلَتَه غيرُهُ.
      ـ افْتَلَتَ الكلامَ: ارْتَجَلَهُ.
      ـ افْتُلِتَ، على بناءِ المَفْعول: ماتَ فَجْأَةً،
      ـ افْتُلِتَ بأمْرِ كذا: فُوجِئ به قبلَ أن يَسْتَعِدَّ له.
      ـ فَلَتَانُ: النَّشيطُ، والصُّلْبُ، والجَرِيءُ، وصَحابِيُّ، وطائرٌ يَصيدُ القِردَةَ.
      ـ كِساءٌ فَلُوتٌ: لا يَنْضَمُّ طَرَفاهُ من صِغَرِهِ.
      ـ تَفَلَّتَ إليه: نازَعَ،
      ـ تَفَلَّتَ عليه: تَوَثَّبَ.
      ـ فِلاتُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ وسَمَّوْا: أفْلَتَ وفُلَيْتٌ وفَلِيْتَةٌ.
      ـ فَرَسٌ فِلْتانٌ وفَلَتانٌ وفُلَتٌ وفُلَّتٌ: سريعٌ.
      ـ مالَكَ منه فَلَتٌ: لا تَنْفَلِتُ منه.
      ـ فَلَتاتُ المَجْلِس: هَفَواتُه وزَلاَّتُه.
  3. الفَلْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلْتَةُ : الأَمْرُ يحدث من غير رويَّة وإِحكام.
      يقال.
      حدث هذا فلتةً.
      و الفَلْتَةُ الهفوةُ غير المقصودة.
      يقال: هذا من فَلَتات اللسان.
  4. فلّته من اللصوص (المعجم عربي عامة)

    • أفلته؛ خلَّصه :-فلَّت الإبلَ من عِِقالها.
  5. فلْتر السّائل (المعجم عربي عامة)
    • رشَّحه، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :-استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً- ماءٌ مُفَلْتر.
  6. قمم (المعجم لسان العرب)
    • "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
      والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
      والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
      وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
      يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
      ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
      قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
      وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
      وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
      واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
      ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
      ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
      الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
      والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
      ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
      والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
      ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
      والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛

      قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
      والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
      وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
      وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
      وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
      وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
      والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
      يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
      ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
      يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
      وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
      والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
      والقِمّة: رأْس الإنسان؛

      وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
      يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛

      وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
      ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛

      وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
      والقَمْقامُ: الماء الكثير.
      وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
      وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
      والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
      والقُمْقُم: الحُلْقوم.
      وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
      والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"
  7. القِمَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القِمَّةُ: أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ، وجماعَةُ الناسِ، كالقُمامَةِ، والشَّحْمُ، والسِّمَنُ، والبَدَنُ،
      ـ القامةُ، وبالضم: ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ.
      ـ قَمَّ البيتَ: كَنَسَه.
      ـ القُمامةُ: الكُنَاسَةُ, ج: قُمامٌ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ، فَسُمِّيَ باسمها.
      ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ: شاعِرٌ.
      ـ أبو قُمامَةَ: جَبَلَةُ بنُ محمدٍ: محدِّثٌ.
      ـ المِقَمَّةُ: المِكْنَسَةُ،
      ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ: شَفَتاها، والمَقَمَّةُ.
      ـ قَمَّتِ الشاةُ: أكَلَتْ،
      ـ قَمَّ الرجلُ: أَكَلَ ما على الخِوانِ، كاقْتَمَّهُ، فهو مِقَمٌّ،
      ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ: لَقَحَها، كأَقَمَّها.
      ـ القَمِيمُ: يَبيسُ البَقْلِ.
      ـ تَقَمَّمَ: تَتَبَّعَ الكُناساتِ،
      ـ تَقَمَّمَ الشيءَ: تَسَنَّمَهُ، كتَقَمْقَمَهُ.
      ـ القَمْقامُ، والقُمْقامُ: السَّيِّدُ، والأمْرُ العَظيمُ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، أو مُعْظَمُهُ، كالقُمْقُمانِ، والقُماقِمِ، وصِغارُ القِرْدانِ، وضَرْبٌ من القَمْل.
      ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ: جَمَعَهُ، وقَبَضَهُ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ.
      ـ قَمَّ: جَفَّ، وقَمَمْتُهُ.
      ـ اقْتَمَّ: عالَجَ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ،
      ـ اقْتَمَّ العِدْلَ: انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ.
      ـ قُمْقُمٌ: الجَرَّةُ، وآنِيَةٌ معروفة، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ، والحُلْقومُ،
      ـ قِمْقِمُ: الريشُ، ويابِسُ البُسْرِ.
      ـ قُمَيْقِمٌ: ماءٌ.
      ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ: واسِعُ الحَلْقِ.
      ـ تَقَمْقَمَ: ذَهَبَ في الماءِ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ،
      ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ: عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا.
  8. فلر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلاوِرَةُ: الصَّيادِلة، فارسي معرّب.
      "


  9. استفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفلتَ يستفلت ، استفلاتًا ، فهو مُسْتَفْلِت ، والمفعول مُسْتَفْلَت :-
      • استفلتَ الشَّيءَ من يده استلبه.
  10. أفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفلتَ / أفلتَ من يُفلت ، إفلاتًا ، فهو مُفلِت ، والمفعول مُفلَت (للمتعدِّي) :-
      • أفلتَ الشَّخصُ/ أفلتَ الشَّخصُ من العقاب نجا، تخلَّص، فرَّ :-أفلت من الموت.
      • أفلتَ اللِّصَّ/ أفلتَ اللِّصَّ من العقاب: أطلقه وخلَّصه :-أفلت الدَّابّةَ من عقالها حتَّى ترعى.
  11. فَلْوَرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلْوَرة :-
      (الطبيعة والفيزياء) خاصَّة بعض الأجسام التي تُطلِق نورًا ناشئًا عن امتصاص الإشعاع من مَصْدر آخر :-يعدّ القمر أوضح مثال لخاصّة الفَلْوَرة.
  12. مُتَفَلْوِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتَفَلْوِر :-
      مُشِعّ :-جِسْم مُتَفَلْوِر، - شاشة تلفاز متفلورة.


  13. فَلاوِرَة (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلاوِرَة: الصَّيَادِلَةُ، مُعَرَّبٌ.
  14. أفلت الشّخص/ أفلت الشّخص من العقاب (المعجم عربي عامة)
    • نجا، تخلَّص، فرَّ :-أفلت من الموت.
  15. أفلت اللّصّ/ أفلت اللّصّ من العقاب (المعجم عربي عامة)
    • أطلقه وخلَّصه :-أفلت الدَّابّةَ من عقالها حتَّى ترعى.
  16. الأُتْرُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُتْرُور : التؤرور.
      و الأُتْرُور الغلام الصغير. والجمع : أتارِيرُ.
  17. اللُّتَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قشور الشجر.
      و اللُّتَاتُ ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما.
  18. الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ : اسم موصول مبهم معرفة، تأْنيث الذي على غير صيغته. والجمع : اللاّتي، واللاّتِ، واللَّواتي، واللّواتِ، واللاّئي.
      وتثنية التي: اللّتان، واللّتانِّ، واللّتا.
      وتصغيرها: اللَّتَيَّا واللُّتَيّا.
  19. تقمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقمَّمَ يتقمَّم ، تقمُّمًا ، فهو مُتَقَمِّم ، والمفعول مُتَقَمَّم :-
      • تقمَّم الجبلَ ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة.
  20. إِستَفلَت (المعجم الرائد)
    • إستفلت - استفلاتا
      1-إستفلت الشيء من يده : استلبه، أخذه خلسة
  21. إِفتَلَت (المعجم الرائد)
    • إفتلت - افتلاتا
      1- إفتلت الكلام : ارتجله. 2- إفتلت الأمر : فعله في عجلة. 3- إفتلت الشيء : أخذه في سرعة. 4- إفتلته الأمر : فاجأه.
  22. إِنفَلَت (المعجم الرائد)
    • إنفلت - انفلاتا
      1- إنفلت : تخلص. 2- إنفلت : نجا بسرعة.
  23. أَفْلَت (المعجم الرائد)
    • أفلت - إفلاتا
      1- أفلت منه : نجا وتخلص منه . 2- أفلته : خلصه. 3- أفلت الى الشيء : اشتاق إليه.
  24. اللَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَتُّ: الدَّقُّ، والشَّدُّ، والإِيثاقُ، والفَتُّ، والسَّحْقُ.
      ـ لُتاتُ: ما فُتَّ من قُشورِ الشَّجرِ، وما لُتَّ به.
      ـ لاَتُّ: صَنَمٌّ، وقَرأ بها ابنُ عَبَّاسٍ وعِكْرِمةُ وجماعةٌ، سُمِّيَ بالذي كانَ يَلُتُّ عندَه السَّويقَ بالسَّمْن، ثم خُفِّفَ.
      ـ لُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ: لُزَّ بِهِ، وقُرِنَ معه.
      ـ لَتْلَتَةُ: اليَمينُ الغَموسُ.
  25. أُترورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُترورُ: ثُّؤْرورُ،
      ـ أتَّرَ القَوْسَ تأتيراً: وتَّرَها.
      ـ أُتْرارُ: بلد بتُرْكُسْتانَ.


معنى فلتلوز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَوْزٌ** \- [ل و ز]. (نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْوَرْدِيَّاتِ، لَهُ حَبٌّ مُثْمِرٌ مُسْتَطِيلٌ، لَذِيذُ الطَّعْمِ، كُلُّ حَبَّةٍ أَوْ حَبَّتَيْنِ تَكُـونُ دَاخِلَ غِشَاءٍ سَمِيكٍ، يُكَسَّرُ، مِنْهُ مَا هُوَ حُلْوٌ وَمَا هُوَ مُرٌّ. يَدُومُ طَوِيلاً وَيَحْتَفِظُ بِطَعْمِـهِ، وَيُسْتَخْدَمُ اللَّوْزُ كَثِيراً فِي تَحْضِيرِ أَنْوَاعٍ مِنَ الْحَلاَوَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**لَوَّزَ** \- [ل و ز]. (ف: ربا. لازمتع).** لَوَّزْتُ**،** أُلَوِّزُ**،** لَوِّزْ**، مص. تَلْوِيزٌ. 1. "لَوَّزَ الكَعْكَ" : حَشَاهُ بِاللَّوْزِ. "لَوَّزَ التَّمْرَ". 2. "لَوَّزَ القُطْنُ" : بَدَتْ ثَمَرَتُهُ.
معجم الغني
**لَوِزٌ** \- [ل و ز]. (صِيغَةُ فَعِل). "إِنَّهُ لَعَوِزٌ لَوِزٌ" : مُحْتَاجٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى لوزة : عين لوزية . 2 - مصدر صناعي من لوزة : طعام يصنع من لوز مسحوق وسكر وبياض البيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لوز1 : ما كان على شكل لوزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزينج [ مفرد ] : حلوى تشبه القطائف تحشى باللوز وتؤدم بدهنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزين [ مفرد ] : ( كم ) مادة بيضاء تكون في اللوز المر ، وفي نوى المشمش والخوخ ، تحلل في الماء وينشأ عنها بعض الأحماض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزاني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لوز1 : على غير قياس . 2 - ( جو ) صخر بركاني فيه فقاعات هوائية تحتوي على معادن ثانوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزة [ مفرد ] : ج لوز : 1 - واحدة اللوز . 2 - ( شر ) لحمة في جانب الحلق قرب اللهاة ، وهما لوزتان التهاب اللوزتين . 3 - ( نت ) ثمرة القطن أو الكتان دودة اللوز - ما أجمل منظر القطن حين تتفتح لوزاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوز1 [ جمع ] : مف لوزة : ( نت ) شجر مثمر من فصيلة الورديات ، شبيه بالمشمش ، إلا أن لب ثمرته يبقى يابسا ، حبته مستطيلة لذيذة الطعم ، واللوز إما حلو أو مر ، يبقى طويلا ولا يفسد ، تصنع منه أصناف من الحلوى ، ويستخرج من ثماره زيت اللوز ، كما يستخرج زيت اللوز الطبي من اللوز المر ° لوز الجنائن : تشكيلة كبيرة من اللوز الفاخر يستعمل في إعداد الحلويات خاصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائز [ مفرد ] : اسم فاعل من لاز إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوز يلوز ، تلويزا ، فهو ملوز ، والمفعول ملوز ( للمتعدي ) • لوز القطن : بدت ثمرته . • لوز التمر ونحوه : حشاه باللوز بعد نزع نواه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاز إلى يلوز ، لز ، لوزا ، فهو لائز ، والمفعول ملوز إليه• لاز إلى قومه : لاذ ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوز2 [ مفرد ] : مصدر لاز إلى .
مختار الصحاح
ل و ز : اللَّوْزَةُ واحدة اللَّوْزِ وأرض مَلاَزَةٌ بالفتح فيها أشجار اللوز
الصحاح في اللغة
اللَوْزَةُ: واحدة اللَوْزِ. وأرضٌ مَلازَةٌ: فيها أشجار اللوز.
تاج العروس

اللَّوْز م أي ثَمَرٌ معروف عربيٌّ وهو في بلاد العرب كثيرٌ اسمٌ للجِنس واحدتُه بهاءٍ . وقيل : هو صِنفٌ من المِزْج والمِزْج : ما لم يُوصَلْ إلى أَكْلِه إلاّ بكَسرٍ . وقيل : هو ما دَقَّ من المِزْج . ومن أسمائه : القُمْروص . وهو على نوعَيْن : حُلوٌ ومُرٌّ ولكلٍّ منهما خَواصّ : أمّا حُلوُه فإنّه مُعتَدِلٌ نافعٌ للصدر والرِّئةِ والمَثانةِ برُطوبتِه ولِينِه ويزيدُ أكلُ مَقْشُورِه بالسُّكَّر في المُخِّ والدِّماغ ويُسَمِّن ؛ لأنّ فيه غذاءً حَسَنَاً . ومُرُّه حارٌّ في الثالثة يُفَتِّحُ السُّدَد ويَجْلُو النَّمَش ويُسكِّنُ الوَجعَ شُرباً وتَقْطِيراً في الأُذُن . ويُلَيِّنُ البَطنَ ويُنوِّمُ تَمْرِيخاً في باطنِ القدمَيْن وتَسْعِيطاً ويُدِرُّ البَولَ . وأرضٌ مَلازَةٌ : كثيرتُه . وفي المُحكَم : أي فيها أشجارٌ من اللَّوْز . واللَّوَّاز كشَدّاد : بائعُه . وقد عُرِفَ به بعضُ المُحدِّثين . والمُلَوَّز كمُعظَّمٍ : التمرُ المَحشوُّ به ؛ وذلك أن يُنزَعَ منه نَواه ويُحشى فيه اللَّوْز نَقَلَه الصَّاغانِيّ . المُلَوَّز من الوُجوه : الحسَنُ المَليح . ورجلٌ مُلَوَّزٌ : خفيفُ الصُّورة . واللَّوْزِيَّة : محَلَّةٌ ببغداد بالجانب الشرقيِّ وإليها نُسِبَ أبو شجاعٍ مُحَمَّد بن أبي مُحَمَّد بن المَقرون اللَّوْزيّ المُقرئ المُتوَفِّي سنة 597 ، وابنُه عبدُ الحقِّ اللَّوْزيّ سمع ابن المادح مات سنة 615 . ولازَ إليه يلوزُ لَوْزَاً : لَجَأَ . منه : المَلاز : المَلجأ لغةٌ في الذال . لازَ الشيءَ : أَكَلَه نقله الصَّاغانِيّ . يقال : ما يَلوزُ منه أي ما يَتَخَلَّصُ نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . واللَّوْزِينَج من الحَلْواء م وهو شِبهُ القَطائف يُؤْدَمُ بدُهنِ اللَّوْزِ مُعرَّبٌ . هنا ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ وغيرُه وقال الصَّاغانِيّ : ولو ذُكِرَ في الجيم لكان وَجْهَاً وقد أشرنا إليه هناك . يقال : إنّه لعَوِزٌ لَوِزٌ ككَتِفٍ أي مُحتاجٌ وهو إتباعٌ له . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّوْزَتان : لُحْمَتانِ في جانبيِ الحَلْق يقال : هو يشكو لَوْزَتَيْه وَطَعَنه في لَوْزَتيْه ؛ هما خُرْبَتا الوَرِكَيْن كما في التكملة والأساس . ولازُ : أُمَّةٌ وراءَ الخليج القُسطَنطينيّ . وأبو الحسين بنُ أبي سَهْل اللاّزيُّ : شاعرٌ فاضلٌ ذَكَرَه السمعانيُّ

لسان العرب
اللَّوْزُ معروف من الثمار عربي وهو في بلاد العرب كثير اسم للجنس الواحدة لَوْزَة وأَرض مَلازَة فيها أَشجار من اللَّوْزِ وقيل هو صِنْفٌ من المِزْجِ والمِزْجُ ما لم يوصل إِلى أَكله إِلاَّ بكسر وقيل هو ما دَقَّ من المِزْجِ قال أَبو عمرو القُمْرُوصُ اللَّوزُ والجِلَّوْزُ البُنْدُقُ ورجل مُلَوَّز إِذا كان خفيف الصورة وفلان عَوِزٌ لَوِزٌ إِتباع له واللَّوْزِيْنَجُ من الحلواء شبه القطائف تُؤْدَمُ بدهن اللَّوْزِ والله أَعلم
الرائد
* لوز تلويزا. التمر أو نحوه: حشاه باللوز.
الرائد
* لوز. «إنه لعوز لوز»: أي محتاج.
الرائد
* لوز. 1-مص. لاز. 2-ثمر بري وبستاني مستطيل الحب قليلا يؤكل أخضر أو يابسا، وهو إما حلو أو مر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: