وصف و معنى و تعريف كلمة فلتلوس:


فلتلوس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح فلتلوس في معاجم اللغة العربية:



فلتلوس

جذر [لوس]

  1. تَلَيَّسَ : (فعل)
    • تَلَيَّسَ فلانٌ: كان ذا شدَّة
  2. تأَلَّس : (فعل)
    • تَأَلَّس : توجَّع
    • تَأَلَّس المَدينُ: ماطَلَ
  3. تَلَسَّن : (فعل)
    • تَلَسَّن الجمرُ: ارتفعت شعلته كاللسان
    • تَلَسَّن عليّ: كذَب
  4. لاَسَ : (فعل)
    • لاَسَ لَوْساً فهو لائس والجمع : لُوَّسٌ وهو لَؤُوس، ولوَّاس، وأَلْوَسُ
    • لاَسَ الشيءَ : ذاقه
    • لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه
    • لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها
    • هو لا يلُوسُ كذا: لا يناله


  5. أَلَسَ : (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ :سرقه
  6. أُلِسَ : (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  7. لَسَنَ : (فعل)
    • لَسَنَ لسنا
    • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
    • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
    • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  8. لَسِنَ : (فعل)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ
    • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ
  9. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  10. أَلسَنَ : (فعل)


    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ
  11. لَسَّنَ : (فعل)
    • لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن
    • لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة
    • لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان
    • لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه ، جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان
    • لَسَّنَ الرَّجُلُ : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً
    • وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير
    • لَسّنَ الليف: لسَنَه
    • لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء لسَّن على زميله
  12. لاَسَنَ : (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  13. وَلَسَ : (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  14. تِلّيسة : (اسم)
    • التِّلِّيسة : وعاءٌ يُسَوَّى من الخوص شِبهُ القُفَّة
    • ويقول عامَّة مصر للجوالق الضخم: تَلِّيس بفتح التاء
  15. لسَّ : (فعل)
    • لسَّ لسًّا
    • لسَّ الشيء : أكله
    • لسَّ الشيء : لَحِسه
    • لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
    • فلان يلسُّ الأذى: يدسه
  16. أَلَسَّ : (فعل)


    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  17. لَيِسَ : (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل
  18. لُسُس : (اسم)
    • اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق
,
  1. التِّلِّيسة
    • التِّلِّيسة : وعاءٌ يُسَوَّى من الخوص شِبهُ القُفَّة.
      ويقول عامَّة مصر للجوالق الضخم: :- تَلِّيس :- بفتح التاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تلس
    • "التِّلِّيسَة: وعاء يُسَوَّى من الخوص شبه قَفْعَة، وهي شبه العيبة التي تكون عند العَصَّارينَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. لسس
    • "اللَّسُّ: الأَكل.
      أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ،قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)،في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ.
      قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه.
      وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً.
      وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب.
      وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل.
      واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق،فقلبت النون لاماً.
      ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة.
      واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلتلوس في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللَّوْسُ: الذوقُ. ورجلٌ لَؤوسٌ على فَعولٍ. يقال: ما لاسَ لَواساً بالفتح، أي ما

ذاق ذَواقاً. وقال أبو صاعدٍ الكلابيّ: ما ذاق عَلوساً ولا لَؤُوساً. وما لُسْنا عندهم لَواساً. واللُواسَةُ بالضم أقلُّ من اللقمة.
تاج العروس

اللَّوْسُ : تَتَبُّعُ الإِنْسَانِ الحَلاَوَات وغَيْرَهَا ليَأْكُلَهَا يُقَال : لاسَ يَلُوسُ لَوْساً فهو لائسٌ ولَؤُوسٌ على فَعُولٍ ولَوَّاسٌ كشَدّادٍ وأَلْوَسُ وجَمْعُ اللاَّئس : لُوسٌ كبَازِلٍ وبُزْلٍ وقِيلَ : اللَّوْسُ : الذَّوْقُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : اللَّوْسُ : إِدَارَةُ الشَّيْءِ في الفَمِ باللِّسَانِ وقد لُسْتُه لَوْساً . واللُّوسُ بالضَّمِّ : الطَّعَامُ القَلِيلُ . واللُّوَاسَةُ بالضّمّ : اللُّقْمَةُ عن ابنِ فارِسٍ أَو أَقَلُّ مِنْهَا . ويقال : ما ذُقْتُ عِنْدَه لَؤُوساً كصَبُورٍ ولا لَوَاساً كسَحَابٍ أَي ذَوَاقاً وقال أَبو صاعِدٍ الكِلابِيُّ : ما ذَاق عَلُوساً ولا لَؤُوساً ومَا لُسْنَا عِنْدَهُمْ لَوَاساً . وأَبُو لاَسٍ مُحَمَّدُ بنُ الأَسْوَدِ بن خَلَفٍ الخُزَاعِيُّ بنُ ثَوْبَانَ صَحَابِيٌّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّوْسُ : الأَكْلُ القَلِيلُ ورَجُلٌ أَلْوَسُ . ولا يَلُوسُ كذا أَي لا يَنَالُه . واللُّوسُ بالضَّمّ : الأَشِدّاءُ هنا ذَكَرَه صاحِبُ اللّسَان وهو جِمْع أَلْيَسَ ومَحَلُّ ذِكْرِه الياءُ . وَبنُو ضَبَّةَ يَقُولُون : لُسْتُ ولُسْنَا بمَعْنَى الفَتْحِ وبَعْضُهُم يقول : لِسْتُ بالكَسْرِ كما سَيَأْتِي



لسان العرب
اللَّوْسُ الذَّوْق رجل لَؤُوس على فَعول لاسَ يَلُوس لَوْساً وهو أَلْوَسُ تَتَبَّع الحلاوات فأَكلها واللَّوْسُ الأَكل القليل وما ذاق عنده لَوْساً ولا لَواساً بالفتح أَي ذَواقاً ولا يَلُوسُ كذا أَي لا يَنالُه وهو من ذلك وقال أَبو صاعد الكلابي ما ذاق عَلُوساً ولا لَؤُوساً وما لُسْنا عندهم لَواساً واللُّواسَة بالضم أَقلّ من اللُّقمة واللُّوس الأَشِدَّاء ( * قوله واللوس الأشداء إلخ » قال في شرح القاموس هنا ذكره صاحب اللسان ومحل ذكره الياء ) واحِدُهم أَلْيَس
الرائد
* لوس. «قوم لوس»: أشداء، أقوياء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: