وصف و معنى و تعريف كلمة فلتنقري:


فلتنقري: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و قاف (ق) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح فلتنقري في معاجم اللغة العربية:



فلتنقري

جذر [قر]

  1. النَّقْر: (اسم)
    • صوت اللسان وهو إِلزاق طرفه بمخرج النون ثم يُصَوِّتُ به
  2. النقر: (اسم)
    • صوت الثقب ؛ صوت اللسان لسوق الدواب ؛ صوت تنقير الخشب ؛ صوت دعاء ونداء الآخر من بين القوم ؛ صوت ضرب الدف ؛ صوت ضرب الشيء بالشيء ؛ صوت منقار الطير ؛ صوت نقر الوسطى على الكف بإفلات الإبهام
  3. نَقَر: (اسم)
    • أَعوذُ بالله من العَقَر والنَّقَر: الزَّمانة وذَهاب المال
  4. نَقَرَ: (فعل)
    • نقَرَ / نقَرَ على / نقَرَ عن / نقَرَ في يَنقُر ، نَقْرًا ، فهو ناقِر ، والمفعول مَنْقور ونقير
    • نَقَرَ فِي الْحَجَرِ : كَتَبَ عَلَيْهِ
    • نَقَرَ عَلَى آلَةِ الْبَيَانِ : ضَرَبَ، عَزَفَ
    • نقَر في النّاقور: نفَخ فيه،
    • نَقَرَ عَنِ السِّرِّ : بَحَثَ عَنْهُ
    • نقَر على الباب: قرعه
    • نَقَرَ في صلاته: أَسرعَ فيها وتخفَّف
    • نَقَرَ بلسانه: صوَّت به
    • نَقَرَ بالدَّابة: صوّت بها لتسير
    • نَقَرَ بفلان: دعاه من بين القوم
    • نَقَرَ الشيءَ بالشيء: ضَرَبَه به
    • نَقَرَ السَّهْمُ الهدَفَ: أَصابه ولم يُنْفِذْه
    • نَقَرَ الطائرُ الحَبَّ: التقطَه
    • نَقَرَ شيئًا من الطَّعَام: أَخذ منه بإِصْبَعِه
    • نَقَرَ الشيءَ: حَفَرَه بالمِنْقَار
    • نَقَرَ الطَّائِرُ الْبَيْضَةَ عَنِ الْفَرْخِ : ثَقَبَهَا، نَقَبَهَا، خَرَقَهَا
    • نَقَرَ الخيلُ الأَرضَ: أَثَّرَت فيها بحوافرها
    • نَقَرَ فلانًا: عابه واغتابه


  5. نَقِر: (اسم)
    • رَجُلٌ نَقِرٌ : غَضْبَانُ
    • حَيَوَانٌ نَقِرٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ النُّقَرَةِ
    • النَّقِرُ : وصفٌ من نَقِر
    • ما له بموضع كذا نَقِرٌ: ماءٌ أَو بئر
  6. نَقِر: (اسم)
    • نَقِر : فاعل من نَقِرَ
  7. نَقِرَ: (فعل)
    • نَقِرَ نَقَرًا فهو نَقِرٌ ، وهي نَقِرَة
    • نَقِرَ الرَّجُلُ: صَارَ نَقِيراً، أَيْ فَقِيراً
    • نَقِرَتِ الشَّاةُ : أَصَابَتْهَا النُّقَرَةُ
    • نَقِرَ عَلَيْهِ : غَضِبَ
  8. نَقْر: (اسم)
    • نَقْر : مصدر نَقَرَ
  9. نَقَّرَ: (فعل)
    • نقَّرَ / نقَّرَ على / نقَّرَ عن / نقَّرَ في ينقِّر ، تنقيرًا ، فهو مُنقِّر ، والمفعول مُنقَّر
    • نَقَّرَ الطائرُ في الموضع: سهَّله ليبيض فيه
    • نَقَّرَ باسم فلانٍ: سمَّاه من بين الجماعة
    • نَقَّرَ الشيءَ، و نَقَّرَ عن الشَّيْءَ: بحث عنه وفَتّشَ
    • نَقَّرَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : نَقَرَهُ، لَقَطَهُ بِمِنْقارِهِ حَبَّةً حَبَّةً وَالتَّشْدِيدُ لِلْمُبَالَغَةِ
    • نَقَّرَ عَلَيْهِ : عَابَهُ وَذَكَرَهُ بِسُوءٍ
  10. نَقر: (اسم)


    • مصدر نَقَرَ
    • نَقْرُ الْخَشَبِ : حَفْرُهُ
    • نَقْرُ الْعُودِ : الْعَزْفُ عَلَيْهِ
    • نَقْرُ الطَّائِرِ : اِلْتِقَاطُهُ لِلْحَبِّ
    • النَّقْرُ : الأُنقورُ
    • النَّقْرُ : قَرْعُ الشيء المُفْضِي أَحيانًا إِلى النقْب
    • النَّقْرُ: صَوتٌ يُسْمَع من قَرع الإِبهام على الوُسْطَى
    • صوت اللِّسان حين يلزق الإنسانُ طرفَ لسانه بمخرج النّون ثم يصوِّت، وهو يسوق دابّة ليحثّها على السَّير
    • آلة النَّقْر: (الموسيقى) آلة موسيقيَّة كالطَّبْل والبيانو ينتج فيها الصَّوتُ بقرع جسم بآخر عليها
  11. نُقَر: (اسم)
    • نُقَر : جمع نُقرة
  12. نُقُر: (اسم)
    • نُقُر : جمع نَقير
  13. ناقَرَ: (فعل)
    • ناقرَ يناقر ، مُناقرةً ونِقارًا ، فهو مُناقِر ، والمفعول مُناقَر
    • نَاقَرَ صَاحِبَهُ : نَازَعَهُ
    • نَاقَرَ خَصْمَهُ : خَاصَمَهُ وَرَاجَعَهُ فِي آرَائِهِ وَكَلاَمِهِ
  14. اِنتَقَرَ: (فعل)
    • انْتَقَرَ الشيءَ: احتَفَره
    • انْتَقَرَ الشيءَ: اختارَهُ
    • انْتَقَرَ في الدَّعوة إلى الوليمة: اختصّ بها فريقًا من النَّاس دون غيرهم
    • انتقر الرّجُل، وبالرّجُل: اختصَّه بالدَّعوة فدعاه من بين القوم
  15. تَنَقَّرَ: (فعل)
    • تَنَقَّرَ الشيءَ: بحَث عنه
    • تَنَقَّرَ على الأَهل والمال: دعَا عليهم
  16. نَقير: (اسم)


    • الجمع : أنقرَة و نُقُر
    • صفة ثابتة للمفعول من ، منقور، ما ثُقِب أو حُفِر من الحجر أو الخشب
    • النَّقِيرُ : ما نُقِر من الحجر والخشب ونحوهما
    • النَّقِيرُ :خَشَبةٌ تُنْقَرُ فَيُتَخذ فيها نبيذ من التَّمر ونحوِه
    • النَّقِيرُ :الفقيرُ المسكين
    • النَّقِيرُ: حفرة مستديرة في ظهر نواة البلح
    • لاَيَمْلِكُ شَرْوَى نَقِيرٍ : لاَيَمْلِكُ شَيْئاً، أَيْ هُوَ فَقِيرٌ
  17. أَنقَرَ: (فعل)
    • أَنْقَرَ عنه: كَفَّ
    • ضَرَبَه فما أَنْقَرَ عنه حتَّى قتله: لم يُقْلِع
  18. مِنقار: (اسم)
    • الجمع : مَناقير
    • المِنْقَارُ: اسم آلة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: أداة من حديد كالفأس مشكّكة مستديرة تُستخدم في النَّقر أو الثَّقب أو الحَفْر
    • مِنْقار الطَّائر: (الحيوان) مِنْسرهُ؛ الفمّ البارز المدبَّب
  19. نُقرة: (اسم)
    • الجمع : نُقُرات و نُقْرات و نِقار و نُقَر
    • النُّقْرَةُ : الحفرةُ الصغيرةُ المستديرةُ في الأَرض ونحوِها، وقد يبقى فيها ماءُ السَّيْل
    • النُّقْرَةُ : حُفْرةُ العَيْن
    • النُّقْرَةُ :مَبيضُ الطَّائر
    • النُّقْرَةُ :القطعة المذابةُ من الذَّهب أَو الفِضَّة
    • نُقْرة الرَّحَى: فتحة مستديرة يُرسل منها الحبُّ إلى ما بين شِقَّي الرَّحى ليُطحن
    • نقرةُ القفا: حفرة في آخر الدّماغ
    • فِي الْبَابِ نُقْرَةٌ لِلْعَيْنِ : ثُقْبٌ
  20. ناقِر: (اسم)
    • الجمع : نواقِرُ
    • فاعل من نَقَرَ
    • سَهْمٌ نَاقِرٌ : السَّهْمُ الَّذِي يُصِيبُ هَدَفَهُ
    • نَاقِرَاتٌ عَلَى الطُّبُولِ : الضَّارِبَاتُ، العَازِفَاتُ
    • بَيْنَهُمْ نَاقِرَةٌ : مُخَاصَمَةٌ وَمُرَاجَعَةٌ فِي الْكَلاَمِ
    • تَرَبَّصَتْ بِهِ النَّوَاقِرُ : الْمَصَائِبُ، الدَّوَاهِي
    • أَخطأَت نواقِره: لم يَسْتقم على الصَّواب
  21. ناقرَ: (فعل)
    • ناقَر والدَه/ معلِّمَه:نازَعَه
  22. مَنْقور: (اسم)


    • مَنْقور : اسم المفعول من نَقَرَ
  23. مَناقير: (اسم)
    • مَناقير : جمع مِنقار
  24. مَناقير: (اسم)
    • مَناقير : جمع مُنقُر
  25. مُنقُر: (اسم)
    • الجمع : مَناقير
    • المُنْقُرُ : الخشبةُ تُنْقَر للشَّرَاب يُنْتَبَذُ فيها
    • المُنْقُرُ: البئرُ الصغيرةُ أَو الضيّقةُ الرَّأس تُحْفَرُ في الأَرض الصُّلْبَة
    • [على غير قياس]
,
  1. نقر
    • "النَّقْرُ: ضربُ الرَّحى والحجرِ وغيره بالمِنْقارِ.
      ونَقَرَهُ يَنْقُره نَقْراً: ضربه.
      والمِنْقارُ: حديدة كالفأْس يُنْقَرُ بها، وفي‏ ‏.
      غيره: ‏حديدة كالفأْس مُشَكَّكَةٌ مستديرة لها خَلْفٌ يُقطع به الحجارة والأَرض الصُّلْبَةُ.
      ونَقَرْتُ الشيء: ثَقَبْتُه بالمِنْقارِ.
      والمِنْقَر،بكسر الميم: المِعْوَل؛ قال ذو الرمة: كأَرْحاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْها المَناقِرُ ونَقَرَ الطائرُ الشيءَ يَنْقُره نَقْراً: كذلك.
      ومِنْقارُ الطائر: مِنْسَرُه لأَنه يَنْقُرُ به.
      ونَقَرَ الطائر الحَبَّة يَنْقُرُها نَقْراً: التقطها.
      ومِنْقارُ الطائر والنَّجَّارِ، والجمع المَناقِيرُ، ومِنْقارُ الخُفِّ: مُقَدَّمُه، على التشبيه.
      وما أَغْنى عَنِّي نَقْرَةً يعني نَقْرَةَ الديك لأَنه إِذا نَقَرَ أَصاب.
      التهذيب: وما أَغنى عني نَقْرَةً ولا فَتْلَةً ولا زُبالاً.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن نَقْرَةِ الغراب، يريد تخفيف السجود، وأَنه لا يمكث فيه إِلا قدر وضع الغراب مِنْقارَهُ فيما يريد أَكله.
      ومنه حديث أَبي ذر: فلما فرغوا جعل يَنْقُرُ شيئاً من طعامهم أَي يأْخذ منه بأُصبعه.
      والنِّقْرُ والنُّقْرَةُ والنَّقِيرُ: النُّكْتَةُ في النواة كأَنَّ ذلك الموضعَ نُقِرَ منها.
      وفي التنزيل العزيز: فإِذاً لا يُؤْتُونَ الناس نَقيراً؛ وقال أَبو هذيل أَنشده أَبو عمرو بن العلاء: وإِذا أَرَدْنا رِحْلَةً جَزِعَتْ،وإِذا أَقَمْنا لم نُفِدْ نِقْرا ومنه قول لبيد يرثي أَخاه أَرْبَدَ: وليس النَّاسُ بَعْدَكَ في نَقِيرٍ،ولا هُمْ غَيْرُ أَصْداءٍ وهامِ أَي ليسوا بعدك في شيء؛ قال العجاج: دَافَعْت عنهمْ بِنَقِيرٍ مَوْتت؟

      ‏قال ابن بري: البيت مغير وصواب إِنشاده: دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ.
      قال: وفي دافع ضمير يعود على ذكر الله سبحانه وتعالى لأَنه أَخبر أَن الله عز وجل أَنقذه من مرض أَشْفى به على الموت؛ وبعده: بَعْدَ اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي وهذا مما يعبر به عن الدواهي.
      ابن السكيت في قوله: ولا يظلمون نَقِيراً، قال: النقير النكتة التي في ظهر النواة.
      وروي عن أَبي الهيثم أَنه، قال: النَّقِيرُ نُقْرَةٌ في ظهر النواة منها تنبت النخلة.
      والنَّقِيرُ: ما نُقِبَ من الخشب والحجر ونحوهما، وقد نُقِرَ وانْتُقِرَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: على نَقِير من خشب؛ هو جِذْعٌ يُنْقَرُ ويجعل فيه شِبْهُ المَراقي يُصْعَدُ عليه إِلى الغُرَفِ.
      والنَّقِيرُ أَيضاً: أَصل خشبة يُنْقَرُ فَيُنْتَبَذ فيه فَيَشْتَدُّ نبيذه، وهو الذي ورد النهي عنه.
      التهذيب: النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه، ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ والمُزَفَّتِ؛ قال أَبو عبيد: أَما النقير فإِن أَهل اليمامة كانوا يَنْقُرُونَ أَصل النخلة ثم يَشْدَخُون فيها الرُّطَبَ والبُسْرَ ثم يَدَعُونه حتى يَهْدِرَ ثم يُمَوَّتَ؛ قال ابن الأَثير: النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ وسَطُه ثم ينبذ فيه التمر ويلقى عليه الماء فيصير نبيذاً مسكراً، والنهي واقع على ما يعمل فيه لا على اتخاذ النقير، فيكون على حذف المضاف تقديره: عن نبيذ النَّقِيرِ، وهو فعيل بمعنى مفعول؛ وقال في موضع آخر: النَّقِيرُ النخلة تُنْقَرُ فيجعل فيها الخمر وتكون عروقها ثابتة في الأَرض.
      وفَقِيرٌ نَقِيرٌ: كأَنه نُقِرَ، وقيل إِتباع لا غير، وكذلك حقِير نَقِير وحَقْرٌ نَقْرٌ إِتباع له.
      وفي الحديث: أَنه عَطَسَ عنده رجل فقال: حَقِرْتَ ونَقِرْتَ؛‏

      يقال: ‏به نَقِيرٌ أَي قُرُوحٌ وبَثْرٌ، ونَقِرَ أَي صار نَقِيراً؛ كذا، قاله أَبو عبيدة، وقيل نَقِيرٌ إِتباعُ حَقِير.
      والمُنْقُر من الخشب: الذي يُنْقَرُ للشراب.
      وقال أَبو حنيفة: المِنْقَرُ كل ما نُقِرَ للشراب، قال: وجمعه مَناقِيرُ، وهذا لا يصح إِلا أَن يكون جمعاً شاذّاً جاء على غير واحده.
      والنُّقْرَةُ: حفرة في الأَرض صغيرة ليست بكبيرة.
      والنُّقْرَةُ: الوَهْدَةُ المستديرة في الأَرض، والجمع نُقَرٌ ونِقارٌ.
      وفي خبر أَبي العارم: ونحن في رَمْلَةٍ فيها من الأَرْطى والنِّقارِ الدَّفَئِيَّةِ ما لا يعلمه إِلا الله.
      والنُّقْرَةُ في القفا: مُنْقَطَعُ القَمَحْدُوَةِ، وهي وَهْدَةٌ فيها.
      وفلان كَريمُ النَّقِيرِ أَي الأَصل.
      ونُقْرَةُ العينِ: وَقْبَتُها، وهي من الوَرِك الثَّقْبُ الذي في وسطها.
      والنُّقْرَةُ من الذهب والفضة: القِطْعَةُ المُذابَةُ، وقيل: هو ما سُبِكَ مجتمعاً منها.
      والنُّقْرَةُ: السَّبِيكَةُ، والجمع نِقارٌ.
      والنَّقَّارُ: النَّقَّاشُ، التهذيب: الذي يَنْقُشُ الرُّكُبَ واللُّجُمَ ونحوها، وكذلك الذي يَنْقُرُ الرَّحَى.
      والنَّقْرُ: الكتابُ في الحَجَرِ.
      ونَقَرَ الطائرُ في الموضع: سَهَّلَهُ ليَبِيضَ فيه؛ قال طرفة: يا لَكِ من قُبَّرَةٍ بِمَعْمَرِ،خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِري،ونَقِّري ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّرِي وقيل: التَّنْقِيرُ مثلُ الصَّفِير؛ وينشد: ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّري والنُّقْرَةُ: مَبِيضُهُ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ: لِلقارِياتِ من القَطَا نُقَرٌ في جانِبَيْهِ، كأَنَّها الرَّقْمُ ونَقَرَ البَيْضَةَ عن الفَرْخ: نَقَبَها.
      والنَّقْرُ: ضَمُّكَ الإِبهام إِلى طَرَفِ الوُسْطَى ثم تَنْقُر فيسمع صاحبك صوت ذلك، وكذلك باللسان.
      وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: ولا يُظْلَمُونَ نَقِيراً؛ وضَعَ طَرَفَ إِبهامه على باطن سَبَّابَتِهِ ثم نَقَرَها وقال هذا التفسير.
      وما له نَقِرٌ أَي ماء.
      والمِنْقَرُ والمُنْقُرُ، بضم الميم والقاف: بئر صغيرة، وقيل: بئر ضيقة الرأْس تحفر في الأَرض الصُّلْبَةِ لئلاَّ تَهَشَّمَ، والجمع المَناقِرُ،وقيل: المُنْقُر والمِنْقَرُ بئر كثيرة الماء بعيدة القعر؛

      وأَنشد الليث في المِنْقَرِ: أَصْدَرَها عن مِنْقَرِ السَّنابِرِ نَقْرُ الدَّنانِيرِ وشُرْبُ الخازِرِ، واللَّقْمُ في الفاثُورِ بالظَّهائِرِ الأَصمعي: المُنْقُرُ وجمعها مَناقِرُ وهي آبار صغار ضيقة الرؤُوس تكون في نَجَفَةٍ صُلْبة لئلاَّ تَهَشَّمَ، قال الأَزهري: القياس مِنْقَرٌ كم؟

      ‏قال الليث، قال: والأَصمعي لا يحكي عن العرب إِلا ما سمعه.
      والمُنْقُرُ أَيضاً: الحوض؛ عن كراع.
      وفي حديث عثمانَ البَتِّيِّ: ما بهذه النُّقْرَةِ أَعلم بالقضاءِ من ابن سِيْرينَ، أَراد بالبصرة.
      وأَصل النُّقْرَةِ: حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماء.
      ونَقَرَ الرجلَ يَنْقُره نَقْراً: عابه ووقع فيه، والاسم النَّقَرَى.
      قالت امرأَة من العرب لبعلها: مُرَّ بي على بني نَظَرى ولا تَمُرَّ بي على بنات نَقَرَى أَي مُرَّ بي على الرجال الذين ينظرون إِليّ ولا تَمُرَّ بي على النساءِ اللَّوَاتي يَعِبْنَنِي، ويروى نَظَّرَى ونَقَّرَى،مشدَّدين.
      وفي التهذيب في هذا المثل:، قالت أَعرابية لصاحبة لها مُرِّي بي على النَّظَرَى ولا تَمُرِّي بي على النَّقَرَى أَي مري بي على من ينظر إِليّ ولا يُنَقِّرُ.
      قال: ويقال إِن الرجال بنو النَّظَرَى وإِن النساءَ بنو النَّقَرَى.
      والمُناقَرَةُ: المُنازَعَةُ.
      وقد ناقَرَهُ أَي نازعه.
      والمُناقَرَةُ: مُرَاجَعَةُ الكلام.
      وببني وبينه مُناقَرَةٌ ونِقارٌ وناقِرَةٌ ونِقْرَةٌ أَي كلام؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: ولم يفسره، قال: وهو عندي من المراجعة.
      وجاءَ في الحديث: متى ما يَكْثُرْ حَمَلَةُ القرآن يُنَقِّرُوا،ومتى ما يُنَقِّرُوا يختلفوا؛ التَّنْقِيرُ: التَّفْتِيشُ؛ ورجل نَقَّارٌ ومُنَقِّرٌ.
      والمُناقَرَةُ: مراجعةُ الكلام بين اثنين وبَثُّهُما أَحادِيثَهما وأُمُورَهما.
      والنَّاقِرَةُ: الداهيةُ.
      ورَمَى الرامي الغَرَضَ فَنَقَره أَي أَصابه ولم يُنْفِذْهُ، وهي سِهامٌ نَواقِرُ.
      ويقال للرجل إِذا لم يستقم على الصواب: أَخْطَأَتْ نَواقِرُه؛ قال ابن مقبل: وأَهْتَضِمُ الخَالَ العَزِيزَ وأَنْتَحِي عليه، إِذا ضَلَّ الطَّرِيقَ نَواقِرُه وسهم ناقِرٌ: صائبٌ.
      والنَّاقِرُ: السهم إِذا أَصاب الهَدَفَ.
      وتقول العرب: نعوذ بالله من العَواقِرِ والنَّواقِرِ، وقد تقدم ذكر العواقر، وإِذا لم يكن السهم صائباً فليس بِناقِرٍ.
      التهذيب: ويقال نعوذ بالله من العَقَرِ والنَّقَرِ، فالعَقَرُ الزَّمانَة في الجسد، والنَّقَرُ ذهاب المال.
      ورماه بِنَواقِرَ أَي بِكَلِمٍ صَوائِبَ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي يف النواقر من السهام: خَواطِئاً كأَنها نَواقِرُ أَي لم تخطئْ إِلاَّ قريباً من الصواب.
      وانْتَقَرَ الشيءَ وتَنَقَّرَه ونَقَّرَه ونَقَّرَ عنه، كل ذلك: بحث عنه.
      والتَّنْقيرُ عن الأَمرِ: البحث عنه.
      ورجل نَقَّارٌ: مُنَقِّرٌ عن الأُمور والأَخبار.
      وفي حديث ابن المسيب: بلغه قول عكرمة في الحين أَنه ستة أَشهر فقال: انْتَقَرَها عِكْرِمَةُ أَي استنبطها من القرآن؛ قال ابن الأَثير: والتَّنْقير البحث هذا إِن أَراد تصديقه، وإِن أَراد تكذيبه فمعناه أَنه، قالها من قِبَل نفسه واختص بها من الانتقار الاختصاص، يقال: نَقَّرَ باسم فلان وانْتَقَر إِذا سماه من بين الجماعة.
      وانْتَقَر القومَ: اختارهم.
      ودعاهم النَّقَرَى إِذا دعا بعضاً دون بعض يُنَقِّرُ باسم الواحد بعد الواحد.
      قال: وقال الأَصمعي إِذا دعا جماعتهم، قال: دَعَوْتُهم الجَفَلَى؛ قال طرفة بن العبد: نحن في المَشْتَاةِ نَدْعُو الجَفَلَى،لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ الجوهري: دعوتهم النَّقَرَى أَي دَعْوَةً خاصةً، وهو الانْتِقار أَيضاً،وقد انْتَقَرَهُم؛ وقيل: هو من الانتقار الذي هو الاختيار، أَو من نَقَرَ الطائر إِذا لقط من ههنا وههنا.
      قال ابن الأَعرابي:، قال العُقَيليّ ما ترك عندي نُقارَةً إِلاَّ انْتَقَرَها أَي ما ترك عندي لَفْظَةً مُنْتَخَبَةً مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخذها لذاته.
      ونَقَّر باسمه: سماه من بينهم.
      والرجل يُنَقِّرُ باسم رجل من جماعة يخصه فيدعوه، يقال: نَقَّرَ باسمه إِذا سماه من بينهم، وإِذا ضرب الرجل رأْس رجل قلت: نَقَرَ رأْسه.
      والنَّقْرُ: صوت اللسان، وهو إِلزاق طرفه بمخرج النون ثم يُصَوِّتُ به فَيَنْقُر بالدابة لتسير؛

      وأَنشد: وخانِقٍ ذي غُصَّةٍ جِرْياضِ،راخَيْتُ يومَ النَّقْرِ والإِنْقاضِ وأَنشده ابن الأَعرابي: وخانِقَيْ ذي غُصَّةٍ جَرَّاضِ وقيل: أَراد بقوله وخانِقَيْ هَمَّيْن خَنَقَا هذا الرجل.
      وراخيت أَي فَرَّجْتُ.
      والنَّقْرُ: أَن يضع لسانه فوق ثناياه مما يلي الحَنَكَ ثم يَنْقُرَ.
      ابن سيده: والنَّقْرُ أَن تُلْزِقَ طرف لسانك بحنكك وتَفْتَحَ ثم تُصَوِّتَ، وقيل: هو اضطراب اللسان في الفم إِلى فوق وإِلى أَسفل؛ وقد نَقَرَ بالدابة نَقْراً وهو صُوَيْتٌ يزعجه.
      وفي الصحاح: نَقَرَ بالفرس؛ قال عبيد بن ماوِيَّةَ الطائي: أَنا ابنُ ماوِيَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ،وجاءَتِ الخَيْلُ أَثابِيَّ زُمَرْ أَراد النَّقْرَ بالخيل فلما وقف نقل حركة الراء إِلى القاف، وهي لغة لبعض العرب، تقول: هذا بَكُرْ ومررت بِبَكِر، وقد قرأَ بعضهم: وتواصَوْا بالصَّبِرْ.
      والأَثابِيُّ: الجماعات، الواحد منهم أُثْبِيَّة.
      وقال ابن سيده: أَلقى حركة الراء على القاف إِذ ان ساكناً ليعلم السامع أَنها حركة الحرف في الوصل، كما تقول هذا بَكُر ومررت بِبَكِر، قال: ولا يكون ذلك في النصب، قال: وإِن شئت لم تنقل ووقفت على السكون وإِن كان فيه ساكن، ويقال: أَنْقَرَ الرجلُ بالدابة يُنْقِرُ بها إِنْقاراً ونَقْراً؛

      وأَنشد: طَلْحٌ كأَنَّ بَطْنَهُ جَشِيرُ،إِذا مَشَى لكَعْبِه نَقِيرُ والنَّقْرُ: صُوَيْتٌ يسمع من قَرْع الإِبهام على الوُسْطى.
      يقال: ما أَثابَهُ نَقْرَةً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي؛ قال الشاعر: وهُنَّ حَرًى أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً،وأَنتَ حَرًى بالنار حين تُثِيبُ والنَّاقُور: الصُّورُ الذي يَنْقُر فيه المَلَكُ أَي ينفخ.
      وقوله تعالى: فإِذا نُقِرَ في النَّاقُور؛ قيل: الناقور الصور الذي يُنْفَخُ فيه للحشر، أَي نُفِخَ في الصور، وقيل في التفسير: إِنه يعني به النفخة الأُولى،وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي، قال: النَّاقُور القلبُ، وقال الفرّاء: يقال إِنها أَوّل النفختين، والنقير الصوتُ، والنَّقِير الأَصلُ.
      وأَنْقَرَ عنه أَي كف، وضربه فما أَنْقَرَ عنه حتى قتله أَي ما أَقلع عنه.
      وفي الحديث عن ابن عباس: ما كان الله ليُنْقِرَ عن قاتل المؤمن أَي ما كان الله ليُقْلِعَ وليَكُفَّ عنه حتى يهلكه؛ ومنه قول ذؤيب بن زُنَيم الطُّهَوِيِّ: لعَمْرُك ما وَنَيْتُ في وُدِّ طَيِّءٍ،وما أَنا عن أَعْداء قَوْمِي بِمُنْقِرِ والنُّقَرَةُ: داء يأْخذ الشاة فتموت منه.
      والنُّقَرَةُ، مثل الهُمَزَةِ: داء يأْخذ الغنم فتَرِمُ منه بطون أَفخاذها وتَظْلَعُ؛ نَقِرَتْ تَنْقَرُ نَقْراً، فهي نَقِرَةٌ.
      قال ابن السكيت: النُّقَرَةُ داء يأْخذ المِعْزَى في حوافرها وفي أَفخاذها فَيُلْتَمَسُ في موضعه، فيُرَى كأَنه وَرَمٌ فيكوى، فيقال: بها نُقَرَةٌ، وعَنْزٌ نَقِرَةٌ.
      الصحاح: والنُّقَرَةُ،مثال الهُمَزَةِ، داء يأْخذ الشاء في جُنُوبها، وبها نُقَرَةٌ؛ قال المَرَّارُ العَدَوِيُّ: وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِهِ،فَهْوَ يَمْشِي خَضَلاناً كالنَّقِرْ ويقال: النَّقِرُ الغضبان.
      يقال: هو نَقِرٌ عليك أَي غضبان، وقد نَقِرَ نَقَراً.
      ابن سيده: والنُّقَرَةُ داء يصيب الغنم والبقر في أَرجلها، وهو التواء العُرْقوبَينِ.
      ونَقِرَ عليه نَقَراً، فهو نَقِرٌ: غضب.
      وبنو مِنْقَرٍ: بطن من تميم، وهو مِنْقَرُ بن عبيد بن الحرث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مَنَاة بن تميم.
      وفي التهذيب: وبنو مِنْقَرٍ حَيّ من سعد.
      ونَقْرَةُ: منزل بالبادية.
      والنَّاقِرَةُ: موضع بين مكة والبصرة.
      والنَّقِيرَةُ: موضع بين الأَحْساءِ والبصرة.
      والنَّقِيرَةُ: رَكِيَّةٌ معروفة كثيرة الماء بين ثاجَ وكاظِمَةَ.
      ابن الأَعرابي: كل أَرض مُتَصَوِّبَة في هَبْطَةٍ فهي النَّقِرَةُ، ومنها سميت نَقِرَةُ بطريق مكة التي يقال لها مَعْدِنُ النَّقِرَة.
      ونَقَرَى: موضع؛ قال: لما رَأَيْتُهُمُ كأَنَّ جُمُوعَهُمُ،بالجِزْعِ من نَقَرَى، نِجاءُ خَرِيفِ (* قوله« كأن جموعهم» كذا بالأصل.
      والذي في ياقوت: كأن نبالهم إلخ، ث؟

      ‏قال: أي نبالهم مطر الخريف.
      وقوله: واما قول الهذلي، عبارة ياقوت: مالك بن خالد الخناعي الهذلي).
      وأَما قول الهُذَليّ: ولما رَأَوْا نَقْرَى تَسِيلُ أَكامُها بأَرْعَنَ جَرَّارٍ وحامِيَةٍ غُلْبِ فإِنه أَسكن ضرورة.
      ونَقِيرٌ: موضع؛ قال العجاج: دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ مَوْتَتي وأَنْقِرَةُ: موضع بالشأْم أَعجمي؛ واستعمله امرؤ القيس على عُجْمَتِهِ: قد غُودِرَتْ بأَنْقِرَه وقيل: أَنْقِرَةُ موضع فيه قَلْعَةٌ للروم، وهو أَيضاً جمع نَقِيرٍ مثل رغيف وأَرْغِفَةٍ، وهو حفرة في الأَرض؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ: نَزَلوا بأَنْقِرَةٍ يَسِيلُ عليهِمُ ماءُ الفُرَاتِ، يَجِيءُ من أَطْوَادِ أَبو عمرو: النَّواقِرُ المُقَرْطِسات؛ قال الشماخ يصف صائداً: وسَيِّرْهُ يَشْفِي نفسَه بالنَّواقِر والنَّواقِرُ: الحُجَجُ المُصِيباتُ كالنَّبْلِ المصيبة.
      وإِنه لَمُنَقَّرُ العين أَي غائر العين.
      أَبو سعيد: التَّنَقُّرُ الدعاء على الأَهل والمال.
      أَراحني الله منه، ذهب الله بماله.
      وقوله في الحديث: فأَمَرَ بنُقْرَةٍ من نحاس فأُحميت؛ ابن الأَثير: النُّقْرَةُ قِدْرٌ يُسَخَّنُ فيها الماء وغيره، وقيل: هو بالباء الموحدة، وقد تقدم.
      الليث: انْتَقَرَتِ الخيلُ بحوافرها نُقَراً أَي احْتَفَرَتْ بها.
      وإِذا جَرَتِ السُّيُولُ على الأَرض انْتَقَرتْ نُقَراً يحتبس فيها شيء من الماء.
      ويقال: ما لفلان بموضع كذا نَقِرٌ ونَقِزٌ، بالراء وبالزاي المعجمة، ولا مُلْكٌ ولا مَلْكٌ ولا مِلْكٌ؛ يريد بئراً أَو ماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَقَرَهُ

    • ـ نَقَرَهُ: ضَرَبَهُ، وعابَهُ، والاسمُ: النَّقَرَى،
      ـ نَقَرَ البَيْضَةَ عن الفَرْخِ: نَقَبَها.
      ـ نَقَرَ {في الناقورِ}، أي الصُّورِ: نَفَخَ،
      ـ نَقَرَ في الحَجَرِ: كتَبَ،
      ـ نَقَرَ الطائرُ: لَقَطَ من هَهُنا وههنا.
      ـ مِنْقارُ: حَديدَةٌ كالفَأْسِ يُنْقَرُ بها،
      ـ مِنْقارُ من الطائِرِ: مِنْسَرُهُ،
      ـ مِنْقارُ من الخُفِّ: مُقَدَّمُهُ.
      ـ نَقيرُ: النُّكْتَةُ في ظَهْرِ النَّواةِ، كالنُّقْرَةِ والنِقْرِ والأُنْقُورِ، وما نُقِرَ من الحَجَرِ والخَشَبِ ونحوِهِ، وقد نُقِرَ وانْتُقِرَ، وجِذْعٌ يُنْقَرُ ويُجْعَلُ فيه كالمَراقِي، يُصْعَدُ عليه إلى الغُرَفِ، وأصلُ خَشَبَةٍ يُنْقَرُ، فَيُنْبَذُ فيه، فَيَشْتَدُّ نَبيذُهُ، وأصلُ الرجلِ ونِجارُهُ، والفَقيرُ جِدًّا، وذُبابٌ أسْوَدُ.
      ـ مُنْقُرُ ومِنْقَرُ: الخَشَبَةُ التي تُنْقَرُ للشَّرابِ، ج: مَناقيرُ شاذٌّ، والبئْرُ الصَّغيرَةُ الضَّيِّقَةُ الرأس في صُلْبَة من الأرضِ، أو الكثيرَةُ الماءِ، والحَوْضُ.
      ـ نُقْرَةُ: الوَهْدَةُ المُسْتَديرَةُ في الأرضِ، ج: نُقَرٌ ونِقارٌ، ومُنْقَطَعُ القَمَحْدُوَةِ في القَفا، والقِطْعَةُ المُذابَةُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ، ج: نِقارٌ، ووقْبُ العَينِ، وثَقْبُ الاسْتِ، ومَبِيضُ الطائِرِ.
      ـ نَقَّرَ في المَوْضِعِ تَنْقِيراً: سَهَّلَهُ لِيَبيضَ فيه.
      ـ بينَهُما مُنَاقَرَةٌ ونِقارٌ وناقِرَةٌ ونِقْرَةٌ: مُراجَعَةٌ في الكلامِ.
      ـ نَقْرُ: أن تُلْزِقَ طَرَفَ لِسانِك بِحَنَكِكَ، ثم تُصَوِّتَ، أو هو اضْطِرابُ اللِّسانِ، أو هو صُوَيْتٌ تُزْعَجُ به الفرسُ. وقولُ فَدَكِيٍّ المنْقَرِيِّ: (أنا ابنُ ماوِيَّةَ إذ جَدَّ النَّقُرْ) أرادَ النَّقْرَ بالخَيْلِ، فَلَمَّا وقَفَ، نَقَلَ حركةَ الراءِ إلى القافِ، كما تَقولُ: هذا بَكُرْ، ومَرْرَتُ بِبَكِرْ، ولا يكونُ ذلك في النَّصْبِ، وصُوَيتٌ يُسْمَعُ من قَرْع الإِبْهامِ على الوُسْطَى.
      ـ نَقَّرَ باسْمِهِ تَنْقِيراً: سَمَّاهُ من بَيْنِهِمْ.
      ـ انْتَقَرَهُ: اخْتارَهُ،
      ـ انْتَقَرَ الشيءَ: بَحَثَ عنه، كنَقَّرَهُ، ونَقَرَ عنه، وتَنَقَّرَهُ.
      ـ أنْقَرَ عنه: كَفَّ.
      ـ ما أنْقَرَ عنه: ما أقْلَعَ عنه.
      ـ نَقِرَ: غَضِبَ،
      ـ نَقِرَتِ الشاةُ: أصابَتْها النُّقَرَةُ، وهي داءٌ في أرْجُلِها.
      ـ ناقِرَةُ: موضع، والداهِيَةُ، والحُجَّةُ، والمُصيبَةُ.
      ـ ما أثابَهُ نَقْرَةً: شيئاً.
      ـ ناقِرُ: السَّهْمُ أصاب الهَدَفَ.
      ـ مُنْقِرُ: اللَّبَنُ الحامضُ جِدًّا.
      ـ مِنْقَرُ: المِعْوَلُ، وأبُو بَطْنٍ من تَميمٍ.
      ـ نَقَرُ: ذَهابُ المالِ، يُقالُ: أعوذُ باللهِ من العَقَرِ والنَّقَرِ.
      ـ أنْقِرَةُ: موضع بالحِيرَةِ، وبلد بالرُّومِ، قِيلَ: مُعَرَّبُ أنْكُورِيَةَ، فإِنْ صَحَّ، فَهي عَمُّورِيَّةُ التي غَزاها المُعْتصِمُ، وماتَ بها امْرُؤُ القَيْسِ مَسْمُوماً.
      ـ نَقيرَةُ: رَكِيَّةٌ بَيْنَ ثَاجَ وكاظِمَةَ.
      ـ نُقَيْرَةُ: قرية بِعيْنِ التَّمْرِ.
      ـ ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ: صَحابِيٌّ، أو ضُرَيْبُ بنُ نُفَيْرٍ، ويُقالُ فيه: نُقَيْلٌ أيضاً.
      ـ ماتَرَكَ عِنْدِي نُقارَةً إلاَّ انْتَقَرَها: ماتَرَكَ عِندي شيئاً إلاَّ كتَبَهُ.
      ـ نُقَارَةُ: قَدْرُ مايَنْقُرُ الطائرُ.
      ـ إنه لمُنَقَّرُ العَيْنِ ومُنْتَقَرُها: غائرُها.
      ـ انْتَقَرَ: دَعا بعضاً دونَ بعضٍ،
      ـ انْتَقَرَ الخَيْلُ بِحَوافِرِها نُقَراً: احْتَفَرَتْ.
      ـ نَقْرَةُ ونِقْرَةِ ومعْدِنُ النَّقْرَةِ ومعْدِنُ النِّقْرَةِ: مَنْزِلٌ لِحاجِّ العِراقِ بينَ أُضاخَ وماوانَ.
      ـ نَقِرَةُ: وكُلُّ أرضٍ مُتَصَوِّبَةٍ في هَبْطَةٍ. ولبَنيِ فَزارَةَ نَقِرتانِ، بينهما مِيلٌ.
      ـ بناتُ النَّقَرَى: النِّساءُ اللاَّتِي يَعبْنَ من مَرَّ بِهِنَّ.
      ـ دَعَوْتُهُم النَّقَرَى: دَعوةً خاصةً، وهو أنْ يَدْعُوَ بعضاً دونَ بعضٍ، وهو الانْتِقارُ أيضاً. وقد نَقَرَ بهمْ وانْتَقَرَ. وحَقيرٌ نَقيرٌ: إِتْباعٌ له.
      ـ تَنْقيرُ: شِبْهُ الصَّفيرِ.
      ـ أتَتْنِي عنه نَواقِرُ: كلامٌ يَسُوؤُنِي، أو هي الحُجَجُ المُصِيباتُ.
      ـ نُقَرُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نقَرَ
    • نقَرَ / نقَرَ على / نقَرَ عن / نقَرَ في يَنقُر ، نَقْرًا ، فهو ناقِر ، والمفعول مَنْقور ونقير :-
      نقَر الخشبَ أو الحجرَ حفَره، ثقبه بالمِنْقار :-آلات النَّقْر.
      نقَر الطَّائرُ البيضَةَ عن الفرخ: نقبَها.
      نقَر السَّهمُ الهدفَ: أصابه ولم يُنْفِذه.
      نقَر الطّائرُ الحبَّ: التقطه من هنا وهناك حبَّةً حبَّة :-طائر سريع النَّقْر:-
      نقر شيئًا من الطَّعام: أخذه بإصبعه.
      نقَر الفّنانُ العودَ ونحوَه: عزف عليه :-نَقْرٌ شجيّ، - نقَر الطبلةَ بأصابعه: ضربها بأصابعه.
      نقَر صديقَه: عابَه واغتابه.
      نقَر على الباب: قرعه.
      نقَر عن الأمر: بحث عنه، نقَّب عليه :-النَّقْر عن الحقيقة.
      نقَر في النّاقور: نفَخ فيه :-نقَر في الصُّور، - {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ} .
      نقَر في صلاته: أسرع فيها ولم يتمَّ الرّكوعَ والسّجودَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَقَرَ
    • نَقَرَ عن الأَمر نَقَرَ ُ نَقْرًا: بَحَثَ عنه.
      و نَقَرَ في الحجَر: كتب فيه.
      و نَقَرَ في صلاته: أَسرعَ فيها وتخفَّف.
      وفي الحديث أَنه: حديث شريف نهي عن نَقْرة الغُراب//: عن تخفيف السُّجود.
      و نَقَرَ بلسانه: صوَّت به.
      و نَقَرَ بالدَّابة: صوّت بها لتسير.
      ويقال: نَقَرَ بفلان: دعاه من بين القوم.
      و نَقَرَ في الصُّور: نَفَخَ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 8فَإِذَا نُقِرَ في النَّاقُورِ) ) .
      و نَقَرَ الشيءَ بالشيء: ضَرَبَه به.
      يقال: نَقَرَ رَأْسَهُ بإِصْبَعِه، ونَقَرَ الدُّفَّ والعود.
      و نَقَرَ السَّهْمُ الهدَفَ: أَصابه ولم يُنْفِذْه.
      و نَقَرَ الطائرُ الحَبَّ: التقطَه.
      ويقال: نَقَرَ شيئًا من الطَّعَام: أَخذ منه بإِصْبَعِه.
      و نَقَرَ الشيءَ: حَفَرَه بالمِنْقَار.
      يقال: نقَر النَّقَّارُ الخشبةَ.
      و نَقَرَ الخيلُ الأَرضَ: أَثَّرَت فيها بحوافرها.
      ويقال: نَقَرَ فلانًا: عابه واغتابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَقَرَ
    • [ن ق ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَرْتُ، أَنْقُرُ، اُنْقُرْ، مصدر نَقْرٌ.
      1. :-نَقَرَ الطَّائِرُ الْحَبَّ :- : نَقَبَهُ، لَقَطَهُ حَبَّةً حَبَّةً مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ. :-نَقَرَ الطَّائِرُ الْحَبَّ بِمِنْقَارِهِ.
      2. :-نَقَرَ الطَّائِرُ الْبَيْضَةَ عَنِ الْفَرْخِ :- : ثَقَبَهَا، نَقَبَهَا، خَرَقَهَا.
      3. :-نَقَرَ الْخَشَبَ :- : حَفَرَهُ. :-نَقَرَ الْحَجَرَ :- :-نَقَرَ الْمَعْدِنَ.
      4. :-نَقَرَ فِي الْحَجَرِ :- : كَتَبَ عَلَيْهِ.
      5. :-نَقَرَ عَلَى آلَةِ الْبَيَانِ :- : ضَرَبَ، عَزَفَ. :-بَدَأَتْ أَصَابِعُهُ تَنْقُرُ عَلَى الدَّفِّ فِي مَهَارَةٍ. (ن. محفوظ).
      6. :-نَقَرَ فِي النَّاقُورِ :- : نَفَخَ.المدثر آية 8فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (قرآن).
      7. :-نَقَرَ عَنِ السِّرِّ :- : بَحَثَ عَنْهُ.
      8. :-نَقَرَ قَلِيلاً مِنَ الطَّعَامِ :- : أَخَذَهُ بِأُصْبُعِهِ.
      9. :-نَقَرَ عَنِ الْخَبَرِ :- : بَحَثَ عَنْهُ.


    المعجم: الغني

  6. نقَّرَ
    • نقَّرَ / نقَّرَ على / نقَّرَ عن / نقَّرَ في ينقِّر ، تنقيرًا ، فهو مُنقِّر ، والمفعول مُنقَّر :-
      نقَّر الطَّائرُ الحبَّ جدَّ في التقاطه بمنقاره من هنا وهناك.
      نقَّر على جاره: عابه وذكره بسوء :-أخذ بالتَّنقير على منافسه أمام جلسائه.
      نقَّر عن الحقيقة: بحث عنها، فتَّش واستقصى :-نقّر في الملفّات السِّريَّة عن وثائق مُهمَّة.
      نقَّر الطائرُ في المكان: سهَّله ليبيضَ فيه :-وقف يراقب تنقير الطَّائر في مكان البيض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَقر
    • نقر - ينقر ، نقرا
      1- نقر الشيء : خرقه أو ثقبه بالمنقار. 2- نقر الطائر البيضة عن الفرخ : نقبها، خرقها. 3- نقر الطائر الحب : لقطه بمنقاره حبة حبة. 4- نقر الحجر أو الخشب : حفره، خرقه. 5- نقر العود أو الدف : ضربه ليصوت. 6- نقر : قرع الإبهام على الوسطى من الأصابع وصوت. 7- نقر الفرس بحوافره : احتفر بها. 8- نقر في الحجر : كتب. 9- نقر في الناقور أو البوق نفخ. 11- نقر الزق لسانه ثم صوت بنقرة حنكه. 12- نقر السهم الهدف : أصابه ولم يخرقه. 13- نقره : ضربه. 14- نقره : عابه.

    المعجم: الرائد

  8. نقر
    • ن ق ر: نَقَرَ الطائر الحَبَّة التقطها ونقر الشيء ثقبه بالمِنقار وبابهما نصر ونُقر في النَّاقُور أي نُفِخ في الصور و النُّقْرةُ السبيكة والنُّقْرة أيضا حُفرة صغيرة في الأرض ومنه نُقرة القفا و النَّقِيرُ النُّقرة التي في ظهر النَّواة والنَّقِير أيضا أصل خشبة يُنقر فيُنبذ فيه فيشتد نبيذه وهو الذي ورد النهي عنه و المِنْقَرُ بوزن المِبضع المِعول و مِنْقَارُ الطائر والنَّجار وجمعه مَنَاقِيرُ و أَنْقَرَ عنه كفَّ وقال بن عباس رضي الله عنه {ما كان الله ليُنقر عن قاتل المُؤمِن} أي ما كان الله ليكُف عنه حتى يُهلكه

    المعجم: مختار الصحاح

  9. نقير
    • نقير - ج، أنقرة
      1- نقير : حفرة صغيرة في ظهر بزرة التمر. 2- نقير : ما نقر وحفر من الحجر والخشب ونحوهما. 3- نقير : جذع ينقر ويجعل فيه كالمراقي يصعد عليها إلى الغرف. 4- نقير : أصل خشبة ينقر فيعمل فيه النبيذ. 5- نقير : أصل الرجل. 6- نقير : صوت، صراخ. 7- نقير : فقير مسكين. 8- نقير : ذباب أسود يكون في الماء. 9- نقير : «هو لا يملك شروى نقير» : أي هو فقير.

    المعجم: الرائد

  10. النَّقِيرُ
    • النَّقِيرُ : ما نُقِر من الحجر والخشب ونحوهما و النَّقِيرُ جِذْعٌ يُنْقَر ويُجْعَل فيه كالمَراقي يُصْعَدُ عليه إِلى الغُرَف.
      و النَّقِيرُ خَشَبةٌ تُنْقَرُ فَيُتَخذ فيها نبيذ من التَّمر ونحوِه.
      و النَّقِيرُ الأَنْقُورُ، ويُضْرَب به المثل في الشيء الضَّعيف.
      ففي التنزيل العزيز: النساء آية 124وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا) ) .
      و النَّقِيرُ الفقيرُ المسكين.
      و النَّقِيرُ ثَقْبٌ دقيق في القَصْرة: [غلاف البذرة] يوجد في العادة في الطرف الأَمامي للبذرة بالقرب من السرة. والجمع : أَنْقِرَةٌ.
      ويقال: فقيرٌ نَقيرٌ [إِتْباعٌ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَقَّرَ
    • [ن ق ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَقَّرْتُ، أُنَقِّرُ، نَقِّرْ، مصدر تَنْقِيرٌ.
      1. :-نَقَّرَ الطَّائِرُ الْحَبَّ :- : نَقَرَهُ، لَقَطَهُ بِمِنْقارِهِ حَبَّةً حَبَّةً. وَالتَّشْدِيدُ لِلْمُبَالَغَةِ.
      2. :-نَقَّرَ عَلَيْهِ :- : عَابَهُ وَذَكَرَهُ بِسُوءٍ.
      3. :-نَقَّرَ الشَّيْءَ عَنْهُ :- : بَحَثَ.
      4. :-نَقَّرَ بِاسْمِهِ :- : سَمَّاهُ مِنْ بَيْنِ الْجَمَاعَةِ.

    المعجم: الغني

  12. مِنْقار
    • مِنْقار :-
      جمع مَناقيرُ: اسم آلة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: أداة من حديد كالفأس مشكّكة مستديرة تُستخدم في النَّقر أو الثَّقب أو الحَفْر :-منقارُ الخشَبِ.
      مِنْقار الطَّائر: (الحيوان) مِنْسرهُ؛ الفمّ البارز المدبَّب للطَّائر :-منقار طويل/ حادّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نَقير
    • نَقير :-
      جمع أنقرَة ونُقُر:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: منقور، ما ثُقِب أو حُفِر من الحجر أو الخشب.
      2 - حفرة مستديرة في ظهر نواة البلح :- {وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا}: يُضرَب مثلاً في الشّيء الضعيف، - {فَإِذًا لاَ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا} :-
      • لا يملك شَرْوَى نقير [مثل]: مُعدِم لا يملك شيئًا، وهو مثل يُضرب في القِلّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ناقرَ
    • ناقرَ يناقر ، مُناقرةً ونِقارًا ، فهو مُناقِر ، والمفعول مُناقَر :-
      ناقر زميلَه
      1 - راجعه في الكلام وحاجَّه :-ناقَر والدَه/ معلِّمَه.
      2 - نازَعَه :-بين الجارتين نِقارٌ مستمرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نَقرة
    • نقرة - ج، نقر ونقار
      1- نقرة : وهدة أو حفرة مستديرة في الأرض. 2- نقرة : ثقب في وسط الورك. 3- نقرة : ثقب القفا. 4- نقرة : مبيض الطائر. 5- نقرة : حفرة صغيرة في ظهر بزرة التمر. 6- نقرة : ثقب العين، حفرتها. 7- نقرة : قطعة مذابة من الذهب والفضة.

    المعجم: الرائد

  16. نَقْرة
    • نَقْرة :-
      جمع نَقَرات ونَقْرات: اسم مرَّة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: :-من النقرة الأولى على العود بدأ الغناء:-
      • ما أثابه نقرة: شيئًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. ناقِرة
    • ناقرة - ج، نواقر
      1- ناقرة : مؤنث ناقر. 2- ناقرة : داهية، مصيبة. 3- ناقرة : حجة. 4- ناقرة : «بينهم ناقرة» : أي مراجعة في الكلام ومخاصمة.

    المعجم: الرائد

  18. نَقِرَ
    • [ن ق ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَقِرْتُ، أَنْقَرُ، مصدر نَقَرٌ.
      1. :-نَقِرَ الرَّجُلُ :-: صَارَ نَقِيراً، أَيْ فَقِيراً.
      2. :-نَقِرَتِ الشَّاةُ :- : أَصَابَتْهَا النُّقَرَةُ.
      3. :-نَقِرَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ.

    المعجم: الغني

  19. نُقْرة
    • نُقْرة :-
      جمع نُقُرات ونُقْرات ونِقار ونُقَر:
      1 - حُفْرة صغيرة مستديرة في الأرض ونحوها :-عثَر في نُقرة، - نُقْرة الرَّحَى: فتحة مستديرة يُرسل منها الحبُّ إلى ما بين شِقَّي الرَّحى ليُطحن.
      2 - مَبيضُ الطّائر الذي يضع فيه البيضَ :-نُقْرة اليمامة.
      3 - حُفْرةُ العَيْن
      نقرةُ القفا: حفرة في آخر الدّماغ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ناقور
    • ناقور :-
      جمع نواقيرُ: اسم آلة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: بوقٌ، صُور يُنفخ فيه :- {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِنتَقَر
    • إنتقر - انتقارا
      1- إنتقر الشيء : احتفره. 2- إنتقر الشيء أو عنه : بحث عنه . 3- إنتقر الشيء : اختاره. 4- إنتقر الشيء : كتبه. 5- إنتقره أو به : دعاه من بين القوم دون سواه.

    المعجم: الرائد

  22. مُنقَّر
    • منقر - جمع من اقر
      1- منقر : معول. 2- منقر : خشبة «تنقر»، أي تحفر، للشراب. 3- منقر بئر صغيرة ضيقة الرأس. 4- منقر بئر كثيرة الماء بعيدة القعر عميقة. 5- منقر : حوض.

    المعجم: الرائد

  23. نقر
    • نقر - ينقر ، نقرا
      1- نقر : صار «نقيرا»، أي فقيرا. 2- نقرت الشاة : أصابتها «النقرة»، وهي داء يصيبها في حوافرها وأرجلها. 3- نقر عليه : غضب

    المعجم: الرائد

  24. النُّقَارَةُ
    • النُّقَارَةُ : قَدْرُ ما يَنْقُر الطائرُ في الحبَّة ونحوها.
      و النُّقَارَةُ ما يتساقط من نَقْر الحجارة والخشب.
      ويقال: ما ترك عندي نُقَارَةً إِلاَّ انتقرها: ما ترك عندي شيئًا طيّبًا منتقًى إِلاَّ أَخذه لنفسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النُّقْرَةُ
    • النُّقْرَةُ : الحفرةُ الصغيرةُ المستديرةُ في الأَرض ونحوِها، وقد يبقى فيها ماءُ السَّيْل.
      و النُّقْرَةُ وَهْدةُ العَيْن.
      و النُّقْرَةُ مَبيضُ الطَّائر.
      و(نُقْرَة القَفا) : حُفْرَةٌ في آخر الدّماغ. والجمع : نُقَر، ونِقار.
      و النُّقْرَةُ القطعة المذابةُ من الذَّهب أَو الفِضَّة. والجمع : نِقَارٌ.
      الفِضَّة. والجمع : نِقَارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلتنقري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرٌّ** \- [ق ر ر]. (مص. قَرَّ). "يَوْمٌ قَرٌّ" : يَوْمٌ بَارِدٌ. "لَيْلَةٌ قَرٌّ".
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَّ**،** يَقِرُّ**، مص. قَرِيرٌ. "قَرَّ الطَّائِرُ" : صَوَّتَ صَوْتاً مُتَمَاثِلاً. "قَرَّتِ الطَّائِرَةُ" "قَرَّتِ الْحَيَّةُ".
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَرَرْتُ**،** أَقِرُّ**،** قِرَّ**، مص. قَرٌّ، قُرُورٌ.1 ."قَرَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ" : صَبَّهُ. 2. "قَرَّ القِدْرَ" : صَبَّ فِيهَا مَاءً بَارِداً. 3. "قَرَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنَيْهِ" : صَبَّهُ فِيهِمَا لِيُحَوِّلَهُ عَنْ رَأْيٍ كَانَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَرَرْتُ**،** أَقِرُّ**،** قِرَّ**، مص. قَرٌّ، قَرَارٌ، قُرُورٌ. 1. "قَرَرْتُ فِي الْجَبَلِ مُدَّةَ شَهْرٍ" : اِسْتَقَرَرْتُ، أَقَمْتُ فِيهِ. 2. "قَرَّ الْهَائِجُ" : سَكَنَ، هَدَأَ، اِطْمَأَنَّ. 3. "قَرَّ رَأْيُهُ عَلَى إِنْهَاءِ رِحْلَتِهِ" : اِسْتَقَرَّ، ثَبَتَ، مَكَثَ. "لاَ يَقِرُّ لَهُ قَرَارٌ".
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَّ**،** يُقِرُّ**، مص. قَرٌّ. "قَرَّ اليَوْمُ" : بَرَدَ.
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَّتْ**،** تَقِرُّ**،** تَقَرُّ**،** تَقُرُّ**، مص. قَرٌّ، قُرَّةٌ، قُرُورَةٌ. 1. "قَرَّتْ عَيْنُهُ" : رَضِيَ، فَرِحَ، سُرَّ، اِطْمَأَنَّ. **![القصص آية 13]**** فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلاَ تَحْزَنَ**  !( قرآن). 2. "قَرَّ الرَّجُلُ عَيْناً" : رَأَى مَا كَانَ مُتَشَوِّقاً إِلَيْهِ فَسُرَّ.
معجم الغني
**قُرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "قُرَّ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ القَرُّ، أَي البَرْدُ.
المعجم الوسيط
ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ عينه: سُرّ ورضي، فهو قرير العين. ويقال: قرّ بهذا الأمر عيناً. وفي التنزيل العزيز: {كي تقرّ عينها ولا تحزن}.( أقَرَّ ): دخل في القُرّ. وـ سكن وانقاد، ومنه الحديث: ( أنّه استصعب ثم ارفضّ وأقرّ ). وـ بالحقّ، وله: اعترف به وأثبته. ويقال: أقرّ على نفسه بالذنب. وـ الشيء في المكان: ثبّته فيه. وـ العامل على العمل: رضي عمله وأثبته. وـ الرّأي: رضيه وأمضاه. وـ الله عينه: أعطاه وأرضاه.( قارّه ): قرّ معه وسكن. يقال: أنا لا أقارّك على ما أنت عليه. وفي الحديث: ( قارّوا الصّلاة ): اسكنوا فيها ولا تتحرّكوا ولا تعبثوا.( قَرَّرَ ) الشيءَ في المكان: أقرّه. وـ الشيء في محلّه: تركه قارًّا. ويقال: قرّر الطائر في وكره، وقرّر العامل على عمله. وـ فلاناً بالذنب: حمله على الاعتراف به. ويقال: قرر فلاناً على الحقّ: جعله معترفاً به مذعناً له. وقرّرت عنده الخبر حتّى استقرّ: ثبت بعد أن حقّقته له. وقرّر المسألة أو الرأي: وضّحه وحقّقه. ( مو ).( اقْتَرّ ) الشيءُ: استقرّ. وـ فلان: اغتسل بماء بارد. وـ القِدْرُ: طُبِخ فيها حتى لصقت بأسفلها القُرَارة. وـ القُرّة: ائتدم بها.( تَقَارّ ) في المكان: استقرّ. يقال: فلان ما يتقارّ في مكان. وفي حديث أبي ذرّ: ( فلم أتقارّ أن قمت ): لم ألبث.( تَقَرَّرَ ) الأمرُ: استقرّ وثبت. وـ الرأي أو الحكم: أمضاه من يملك إمضاءه.( استَقَرّ ) بالمكان: تمكّن وسكن.( القَارّ ): المستقرّ. وـ البارد.( القَارّة ): الواسع المطمئنّ من الأرض. وـ قسم من الأقسام الرئيسية التي ينقسم إليها اليابس.( القَارُورَة ): وعاء من الزّجاج تحفظ فيه السّوائل. وـ وعاء الطِّيب. وـ المرأة على التشبيه بها في سهولة الكسر. وفي الحديث الشريف: ( رفقاً بالقوارير ). ( ج ) قوارير.( القَرار ): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الرأي يمضيه من يملك إمضاءه. وـ نغمة موسيقية تتكرّر في آخر كل جزء من أجزاء اللّحن الموسيقى.( القَرارَة ): الماء البارد يُصَبّ في القدر بعد الطّبْخ لئلاَّ تحترق. وـ المكان المنخفض اندفع إليه الماء فاستقرّ فيه. وـ الرَّوْضَة المنخفضة. ( ج ) قَرَار. ويقال: إنَّ فلاناً لَقَرارة حُمْق.( القُرَارَة ): ما لزِق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.( القَرّ ): البرد ( أوجبوا الفتح مع الحرّ للمشاكلة ). وـ البارد من كل شيء. ويوم القرّ: اليوم الذي يلي النَّحر؛ لأنّ الناس يقرُّون فيه بمنًى أو في منازلهم. وـ الهودج.( القُرّ ): البَرْد. ويقال: ( وقعت بقُرّ ): صارت الشدّة في قرارها.( القَِرَّة ): يقال: ليلة قَرَّة: باردة. وأصابهم قَِرَّة: برد.( القِرَّة ): البرد. وـ ما يصيب الإنسان وغيره من البرد.( القُرَّة ): ما قَرَّتْ به العين. ويقال: هو قُرَّة العين: لما يرضي ويَسُرّ. وفلان في قُرّة من العيش: في رغد وطيب. وـ ما لزق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.و( قُرَّة العين ): بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أخضر أو مطبوخاً كالإسفاناخ، وتسمى أيضاً كرفس المار، وجرجير الماء.( القَرُور ): الماء البارد يغتسل به. وـ الدَّمع البارد يفيض من الفَرَح. وـ من النساء: من لا تدفع المُرَاود.( المُسْتَقَرّ ): القرار والثبوت. ويقال: لكل نبإ مُسْتَقَرّ: غاية ونهاية. وصار الأمر إلى مستقرّه: تناهى وثبت.( المَقَرّ ): موضع الاستقرار. ( ج ) مَقَارّ. يقال: اذكرني في المقَارّ المقَدَّسَة. وـ محلّ يتَّخذه الإنسان مكاناً لإقامته.( المُقَرِّر ): عضو من جماعة يوكل إليه بيان ما رأته الجماعة. ( محدثة ).( المُقَرَّر ): أمر مُقَرَّر: ثابت معترف به. وـ أمر أمضاه من يملك إمضاءه. وـ ( في الاصطلاح المدرسي ): مجموعة موضوعات يفرض دراستها على الطَّالب في مادة ما في مرحلة معيّنة. ( محدثة ).( المَقَرَّة ): الحَوْض الصغير يجتمع فيه الماء.( المَقْرُور ): يقال: يوم مَقْرور: بارد. ورجل مَقْرور: أصابه البرد.
الرائد
* قر يقر ويقر: قرة وقرا وقرة وقرورة. ت عينه: سر واطمأن.
الرائد
* قر يقر ويقر: قرارا وقرورا وقرا وتقرارا وتقرة. في المكان: ثبت وأقام.
الرائد
* قر يقر ويقر ويقر: قرا. اليوم أو غيره: برد.
الرائد
* قر يقر ويقر: قرا وقرورا. 1-القدر: صب فيها ماء باردا. 2-عليه الماء: صبه.
الرائد
* قر يقر: قريرا. ت الحية أو الدجاجة: صوتت.
الرائد
* قر قرا وقرا. أصابه «القر»، أي البرد.
الرائد
* قر. 1-مص. قر وقر. 2-برد. 3-مركب للرجال بين الرحل والسرج. 4-هودج. 5-«قر الثوب»: كل كسر منه منثن. 6-«يوم القر»: اليوم الذي يلي يوم النحر في «عيد الأضحى». في مكة. 7-«يوم قر»: بارد.
الرائد
* قر. 1-برد. 2-قرار وثبات وإقامة في المكان. 3-دابة صغيرة مستطيلة تطفو على الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: