" قَيْصُ السِّنِّ : سُقُوطُها مِنْ أَصْلهَا " قالَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :
فِرَاقٌ كقَيْصِ السِّنِّ فالصَّبْرَ إِنَّهُ ... لكُلِّ أُنَاس عَثْرَةٌ وجُبُورُ وقد قَاصَ قَيْصاً والضَّادُ لُغَةٌ فيه . القَيْصُ " مِنَ البَطْنِ : حَرَكَتُه " . يُقَال : أَجِدُ في بَطْنِي قَيْصاً . قالهَ الفَرَّاء . " ومِقْيَصُ بنُ صُبَابَةَ " كمِنْبَرٍ : " صَوَابُه بالسِّينِ " وهكَذا روَاهُ نَقَلَهُ الحَدِيثِ في المَغَازِي كما قالَهُ الهَرَوِيّ كما وُجِدَ بخَطِّ أَبِي زَكَرِيَّا في هَامِشِ الصّحاح . " ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ " في ذِكْرِهِ هُنَا وقد نَبَّه عَلَيْه الصَّاغَانِيُّ في العُبَابِ وتَقَدَّم التَّعْرِيفُ به في السِّين . " والقَيْصَانَةُ : سَمَكَةُ صَفْرَاءُ مُسْتَدِيرَةُ " نَقَلَه الصّاغَانِيّ . قال ابنُ عَبّادٍ : " جَمَلٌ قَيْصٌ " بالفَتْح " وهو الَّذِي يَتَقَيَّصُ أَي يَهْدِرُ " كبَيْتٍ وأَبْيَاتٍ وبُيُوتٍ . " وبِئْرٌ قَيَّاصَةُ الجُولِ " أَي " مُتَهَدِّمَتُه " عن ابنِ عَبَّادٍ . " والانْقِيَاصُ : انْهِيَالُ الرَّمْلِ والتُّرَابِ . و " أَيضاً " كَثْرَةُ الماءِ في البِئْرِ " حَتَّى كادَ يَهْدِمُهَا . قال اللَّيْثُ : الانْقِيَاصُ : " سُقُوطُ السِّنّ " . وقال غَيْرُهُ : انْقِيَاصُ السِّنّ : انْشِقَاقُهَا طُولاً . قال الأُمويّ : الانْقِيَاصُ : " انْهِيَارُ البِئْرِ " والضَّادُ لُغَةٌ فيه . وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيت :
" يا رِيَّها مِنْ بارِدٍ قَلاّصِ
" قَد جَمَّ حَتَّى هَمَّ بانْقِيَاصِ " كالتَّقَيُّصِ " . يُقَال : قاصَ الضِّرْسُ وانْقَاصَ وتَقَيَّصَ إِذا انْشَقَّ طُولاً فسَقَطَ . وتَقَيَّصَتِ البِئْر إِذا مَالَتْ وتَهَدَّمَتْ وكذا الحائطُ . قال الأَصْمَعِيّ : " المُنْقاصُ : المُنْقَعِرُ من أَصْلِه " . والمُنْقاصُ بالضاد : المُنْشَقُّ طُولاً . وقال أَبو عَمْرٍو : هُمَا بمَعْنىً وَاحِدِ كما في الصّحاحِ . وفي العُبَابِ : وقَرَأَ يَحْيَى بنُ يُعْمُرَ : " يُرِيدُ أَنْ يَنْقاصَ " وقَرَأَ خُلَيْدٌ العَصْرِيّ : " يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَ " بالمُعْجَمَة والمُهْمَلَة . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه : قَيّاصٌ كشَدَّادٍ : مَوْضِعٌ بَيْنَ الكُوفَةِ والشّام لقَوْمٍ من شَيْبَانَ وكِنْدَةَ
فصل الكاف مع الصاد