وصف و معنى و تعريف كلمة فلتهبركما:


فلتهبركما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و باء (ب) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتهبركما في معاجم اللغة العربية:



فلتهبركما

جذر [هبر]



معنى فلتهبركما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَبْرٌ** \- [هـ ب ر]. (مص. هَبَرَ). "اِخْتَارَ هَبْراً جَيِّداً" : أَيْ قِطْعَةً مِنَ اللَّحْمِ لاَ عَظْمَ فِيهَا.


معجم الغني
**هَبَرَ** \- [هـ ب ر]. (ف: ثلا. متعد).** هَبَرَ**، ‏**يَهْبُرُ**، مص. هَبَرَ. "هَبَرَ اللَّحْمَ" : قَطَعَ مِنْهُ قِطَعاً كِبَاراً لاَ عَظْمَ فِيهَا.
معجم الغني
**هَبِرَ** \- [هـ ب ر]. (ف: ثلا. لازم).** هَبِرَ**،** يَهْبَرُ**، مص. هَبَرٌ. "هَبِرَ الْجَمَلُ" : كَثُرَ لَحْمُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أَهْبرُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هبِرَ: كثير اللَّحم.
المعجم الوسيط
اللحمَ ـُ هَبْراً: قطعه قطعاً كِباراً. ويقال: هَبَر له من اللَّحم هَبْرَةً: قطع له قِطعة. وهبرهُ بالسّيف: قطعه به.( هَبِرَ ) ـَ هَبَراً: كثر لحمُه. فهو هَبِر، وأهبر. وهي هَبِرة، وهَبْراء. ويقال: بعير هَبِرٌ وَبِرٌ: كثير اللَّحم والوبر.( أَهْبَرَ ): سَمِنَ سِمَناً حسناً.( اهْتَبَرَ ): فني لحمُه. وـ فلانٌ غيرَه بالسيف: قطعه.( هَوْبَرَتِ ) النَّاقَةُ: كثر لحمها. وـ الأُذنُ: عَلاها وبر أو شعر.( الهَابِرُ ): يقال: ضرب هابر: قاطع.( الهُبَارِيَةُ ): ما طار من الريش ونحوه. وـ ما تعلَّق بأسفل الشَّعر مثل النخالة من وَسَخ الرأس.( الهُبَارِيَّةُ ): ريحٌ ذاتُ غبار. ( الهَبَّارُ ): يقال: سيفٌ هَبّار: بتَّار. وـ القِردُ الكثير الشَّعر.( الهَبّورُ ): النَّملُ الصغير. وـ دُقاقُ الزرع.( الهَبْرُ ): ما انخفض من الأرض والرّمل عما حولَه. ( ج ) هُبور. وـ في القراءة: وقوفُ القارئ على رأس الآية.( الهُبْرُ ): مُشَاقَةُ الكَتَّان.( الهَبْرَةُ ): قطعة من لحم لا عظم فيها، أو القطعة المجتمعة منه.( الهِبِرُّ ): المُنْقَطِعُ.( الهِبْرِيَةُ ): ما طار من زَغَب القطن أو الرِّيش. وـ ما تناثر من القَصَب والبَرديّ ونحوهما فتلبَّد في الشعر.( الهُبَيْرَةُ ): الضَّبعُ الصغيرة. و( أبو هُبَيْرَة ): ذكر الضفادع. و( أُم هبيرة ): أنثى الضفادع. والعرب تقول: ( لا آتيك هُبيرةَ بنَ سعد ): أي حتى يؤوب؛ أقاموا هبيرة مقام الظرف فنصبوه.( الهَوْبَرُ ): الكثير الوبر من الإبل وغيرها. وـ القرد الكثير الشعر. وـ الفَهْدُ. وـ السَّوْسَنُ. وـ موضع كثير القتاد. وـ في المثل: ( إن دون الطُّلمة خرطَ قتادِ هَوْبَر ): يُضْرب لتعذُّر الشيءِ؛ والطُّلمة: الخُبزة تجعَل في المَلَّة.


المعجم الوسيط
من النِّساء: الطويلة المهزولة. وـ المُشْرِفَة على الهلاك. ( ج ) نَهابِر.( النُّهْبُرَة ): ما ارتفع من الأرض. وـ حَبْل من رمل صَعْب المرتقى. وـ الحُفْرَة بين الآكام. ( ج ) نَهَابِر، ونَهَابِير.( النُّهْبُور ): النُّهْبُرَة. ( ج ) نَهابير.
الصحاح في اللغة
الهَبيرُ: ما اطمأنَّ من الأرض، وكذلك الهَبْرُ، والجمع هُبورٌ. يقال: هي الصُحون

بين الروابي. والهَبْرَةُ: القطعة من اللحم. وقد هَبَرْتُ له من اللحم هَبْرَةً، أي قطعت له قِطعة. وقد هَبِرَ الجمل بالكسر يَهْبَرُ هَبَراً، فهو هَبِرٌ وأهْبَرُ، إذا كان كثير اللحم. يقال: بعيرٌ هَبِرٌ وَبِرٌ، أي كثير الوبر والهَبَرِ، وهو اللحم، والناقةُ هَبِرَةٌ وهَبْراءُ. والهَوْبَرُ: القرد الكثير الشعر، وكذلك الهَبَّارُ. وقال: سَفَرَتْ فقلت لها

هَجٍ فتبرقعَتْ   وذكَرْتُ حين تبرقعت هَبَّارا ويقال: في رأسه هِبْرِيَّةٌ، وهو الذي يكون في الشعر مثل النُخالة.
الصحاح في اللغة
النَهابِرُ: المهالك. وفي الحديث: "من جمع مالاً من مَهاوِشَ أذهبه الله في

نَهابِرَ". الأصمعيّ: النَهابيرُ: حبالُ رمالٍ مُشرفةٍ، واحدها نُهْبورٌ.
تاج العروس

وعمْرُو بن أحمد السَّوّاري عن أحمد بن زنْجويه القطان . والأسوارية : طائفةٌ من المُعتزلة سهبر

السَّهْبرةُ أهمله الجوهريّ وقال الليث : هو من أسماءِ الرَّكايا نقله الصغانيّ هكذا

تاج العروس

اللَّهْبَرَةُ أَهملَه الجوهريُّ وقال ابنُ الأَثير : هي المرأَةُ القصيرةُ الدَّميمَةُ وقيل : هي الطويلة الهزيلةُ وبه فسّر الحديث " لا تتَزَوَّجَنَّ لَهْبَرَةً " أو هو مقلوبُ الرَّهْبَلَةِ وهي التي لا تُفهَمُ جَلَباتُها أو التي تمشي مَشياً قليلاً كما سيأتي وهذا هو التَّطويل المُخِلُّ بصنعته فإنَّه لو أَحالَ الرَّهْبَلَة على مَحَلِّه على عادته كان أَوْفَق له كما لا يَخْفى

تاج العروس

النَّهابِرُ والنَّهابيرُ : المَهالِكُ وكذلك الهَنابير وقيل : النَّهابِر مَقصورٌ من النَّهابير . النَّهابِرُ والنَّهابيرُ : ما أَشرفَ من الأَرضِ وقيل النّهابير والهَنابيرُ : ما أَشرف من حِبال الرَّمْلِ ومنه قول عَمرو بن العاص لعُثمان رضي الله عنهما إنَّكَ قد ركِبْتَ بهذه الأُمَّة نَهابيرَ من الأُمور فرَكبوها منكَ ومِلْتَ بهم فمالوا بك . اعدِلْ أَو اعْتَزِلْ . يعني بالنَّهابيرِ أُموراً شِداداً صعبةً . شبَّهَها بنَهابير الرَّمْل لأَنَّ المَشْيَ يصعُبُ على مَن ركِبَها . النَّهابيرُ : الحُفَرُ بينَ الآكامِ الواحدة نُهْبُرَةٌ ونُهْبورَةٌ بضَمِّهما وكذلك نُهبورٌ وقال الشاعر :

ودونَ ما تطْلُبُه يا عامِرُ ... نَهابِرٌ من دونِها نَهابِرُ وفي الحديث : " مَن كسَبَ مالاً مِن نَهاوِشَ أَنْفَقَه في نَهابِرَ " . أَي من اكتسب مالاً من غير حِلِّه أَنفقه في غير طريق حِلِّه . قال أَبو عُبيد : النَّهابرُ هنا المَهالِك أَي أَذْهَبَه الله في مَهالِكَ وأُمورٍ مُتَبَدِّدَة . ويقال : غَشِيتَ بي النَّهابيرَ أَي حَمَلْتَني على أُمورٍ شديدةٍ صعبة . قال شيخنا : وزعَمَ قومٌ أَنَّ نَهابرَ في الحديث بضمِّ النُّون وليس كذلك بل الصواب أَنَّه بالفتح . قيل : النَّهابِرُ : جَهَنَّم أَعاذَنا الله تعالى منها وقَولُ نافِعِ بن لَقيطٍ :

ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إنْ تَثِبْ ... فيها وإنْ كنتَ المُنَهِّتَ تُعْطَبِ يكون النَّهابر فيه أحد هذه الأَشياءِ . في الحديث : " لا تَتَزَوَّجَنَّ نَهْبَرَةً ولا شَهْبَرَةً " النَّهبرة من النِّساءِ : الطَّويلةُ المهزولةُ أَو هي المُشرِفةُ على الهَلاك من النَّهابر : المَهالِك وأَصلُها حِبالٌ من رَمْل صَعبَةُ المُرْتَقَى

تاج العروس

الهَبْرَةُ بالفتح : خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرِّجالُ هذا في اللسان وقال الصَّاغانِيّ : خَرَزَةُ التَّأْخِيذِ . الهَبْرَةُ : بَضْعَةٌ من لَحْمٍ لا عَظْمَ فيها أَو هي قِطْعَةٌ مُجتَمِعةٌ منه يقال : أَعطيتُه هَبْرَةً من لَحْم إذا أَعطاه مُجتمِعاً منه وكذلك البضْعَة والفِدْرَة . هَبَرَهُ يَهْبُرُهُ هَبْراً : قطعَه قِطَعاً كِباراً ويقال : هَبَرَ له من اللحم هَبْرَةً أَي قطع له قِطْعة . وضَرْبٌ هَبْرٌ وهَبيرٌ كأَمير هابِرٌ أَي قاطِعٌ من اللَّحم . قال المُتَنَخِّل :

كلَوْنِ المِلْح ضَرْبَتُهُ هَبِيرٌ ... يُتِرُّ العَظْمَ سَقَّاطٌ سُراطِي وسيفٌ هَبَّارٌ كشدَّاد بَتَّاكٌ وفي بعض النُّسخ : بَتَّار أَي يَنْتَسِفُ القِطْعةَ من اللَّحم فيَقْطَعه . والهُبْرُ بالضَّمّ : مُشَاقَةُ الكَتَّانِ يمانيَّةٌ قال :

" كالهُبْرِ تَحْتَ الظُّلَّةِ المرْشُوشِ الهُبْرُ : حَبُّ العنَبِ كالهُبْرَة قال الصَّاغانِيّ : وفيه نَظَرٌ . الهَبْرُ بالفتح : ما اطْمَأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه قيل : هو ما اطمَأَنَّ من الرَّمْل قال عَدِيٌّ :

فتَرى مَحَانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرِى ... والهَبْرَ يُورِقُ نَبْتُها رُوَّادها كالهَبير كأَمير قال زُمَيْلُ بنُ أُم دينار :

أَغَرُّ هِجانٌ خرَّ من بَطْنِ حُرَّةٍ ... على كَفِّ أُخْرى حُرَّةٍ بهَبيرِ ج الهَبْرِ هُبُورٌ وجَمْع الهَبِيرِ هُبْرٌ بضَمٍّ فسكون وقد أَعادَه المُصنِّف ثانياً كما سيأْتي . الهِبِرُّ كفِلِزٍّ : المُنْقَطِعُ مثّل به سيبويه وفسَّره السِّيرافيّ وقال الصَّاغانِيّ : هو اسمٌ من هَبَر أَي قَطَع . وجَمَلٌ هَبِرٌ : كَكَتِفٍ وأَهْبَرُ : كثيرُ اللَّحم ويقالُ : هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير اللحم والوَبَرِ وناقةٌ هَبِرَةٌ بكسْر الباءِ وهَبْراءُ ممدوداً ومُهَوْبِرَةٌ : كثيرة اللحم والفِعْلُ منهما هَبِرَ كفَرِحَ يَهْبَرُ هَبَراً . . والهِبْرِيَةُ والإبرِيَةُ كشِرْذِمَةٍ : ما طار من زَغَبِ القُطْنِ الرَّقيق منه جَمعُه هِبْرِياتٌ قال :

" في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ الهِبْرِيَةُ أَيضاً : ما طار من الرِّيشِ ونَحوِه كالهُبارِيَةِ كعُلابِطَة والهِبْرِيَة والإبرية والهُبارِيَةُ : ما يتعلَّق بأَسْفَلِ الشَّعْرِ مثل النُّخالة من وَسَخِ الرّأْسِ ويقال في رأْسِهِ هِبْرِيَةٌ . والهَوْبَرُ كجَوْهَر : الفَهْدُ عن كُراع أَوْجِرْوُه وهذه عن الصاغانيّ . والهَوْبَرُ : السَّوْسَنُ فيما يقال نقله الصَّاغانِيّ أَو الأَحمرُ منه والهَوْبَرُ : القِرْدُ الكثير الشَّعر كالهَبَّارِ كشَدَّاد قال الشاعر :

سَفَرَتْ فقلتُ لها هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ ... فذكَرْتُ حينَ تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا هكذا أَنشده الجَوْهَرِيّ . قال الصَّاغانِيّ : والرِّواية ضَبَّارَا بالضَّاد المُعجَمة وهو اسم كَلْب وقد تقدّم في موضعه والبيت للحارث بن الخزرج الخَفَاجيّ . قلْتُ : وذَكَرَ ثعلب في ياقوتته مثلَ ما قالَه الجَوْهَرِيّ إلاّ أَنَّه قال : هبَّار اسم كلْب . والصَّواب ضَبّار والبيت المذكور قيل للخزرج بن عَوْن بن جَميل بن مُعاوِيَةَ بن مالك بن خَفاجَة قاله المَرْزُبانيّ وبعده :

وتَزَيَّنَتْ لِتَرُوعَني بجَمالِها ... فكأَنَّما كُسِيَ الحِمارُ خِمارا

فخرَجْتُ أَعْثُرُ في قوادمِ جُبَّتي ... لولا الحَياءُ أَطَرْتُها إحْضارا هَوْبَرٌ : ع كثير القَتادِ ومنه المَثَلُ إنَّ دونَ الظُّلْمَةِ خَرْطَ قَتَادِ هَوْبَرٍ هكذا نقله ياقوت والظُّلمة هكذا في النُّسخ بالظَّاءِ المُشالة والصَّواب الطُّلْمَة بالطَّاءِ : الخُبْزَة كما يأْتي في موضعه . ويَزيد بن هَوْبَرٍ الحارثيُّ رئيسٌ قُتِلَ وفيه يقول ذو الرُّمَّة :

عَشِيَّةَ فرَّ الحارِثيُّونَ بعدَ ما ... قَضَى نحبَهُ من مُلْتَقَى القَوْمِ هَوْبَرُأَرادَ : ابن هَوْبَرٍ هذا . وهُبَيْرَةُ بنُ شِبْل بن العَجْلان الثَّقَفِيّ صحابيٌّ وَلِيَ مَكَّةَ قبيل عَتّاب بن أسيد أَيّاماً وهُبَيْرَة بن المُفاضَةً العامِرِيّ استدركه ابن الدَّباغ في الصحابة وقيل : القَفَّاصَة فيُحرَّر . من المَجاز : العَرَبُ تقولُ : لا آتيكَ هُبَيْرَةَ بن سعدٍ يعني به ابن زيد مَناة كذا لا آتيكَ أَلْوَةَ ابنَ هُبَيْرَةَ أَي لا آتيكَ حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ أَوْ أَلْوَةُ وذلك لأَنَّهما فُقِدا فلم يُعْلَمْ لهما خَبَرٌ أَقاموا هُبيرةَ وأَلْوَةَ مُقامَ الدَّهرِ فنصبوهُما على الظَّرْف وهذا منهم اتِّساع . وقال اللّحيانيَ : إنَّما نصبوا هُبَيْرَةَ لأَنَّهم ذّهبوا به مَذْهَب الصِّفات ومعناه لا آتيكَ أَبداً وهُوَ رجُلٌ فُقِدَ . وهَبَّارٌ وهَابِرٌ : اسمان . والهَبيرُ من الأَرضِ كأَمير : ما كان مُطْمَئنَّاً وما حولَه أَرْفَعُ منه وقال ابن السِّكِيت : الهَبيرُ المُطْمَئِنُّ من لرَّمْلٍ ج هُبْرٌ بضَمٍّ فسُكونٍ وأَهْبِرَةٌ قال عديّ :

جعَلَ القُفَّ شِمالاً وانْتَحَى ... وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَق وأَنشد ابن السِّكِّيت لعدِيِّ بن الرِّقاع :

بِمَجَرِّ أَهْبِرَةِ الكِناسِ تَلَفعَتْ ... بَعْدي بمُنْكَرِ تُرْبِها المُتراكِمِ الهَبيرُ : الفَرْجُ وهو مَجاز على التشبيه بهَبير الأَرضِ . وهَبيرُ سَيَّارٍ : رَمْلٌ قُرْبَ زَرُودَ في طريق مكَّة كانت عنده وَقعةُ ابن أَبي سعيد القَرْمطيّ سنة 312 قال ياقوت وهَبيرُ سَيَّارٍ بنَجْدٍ ولَعلّه الذي قربَ زَرُودَ قال وكانت للعرب وَقْعَةٌ بالهَبير قديمة وفيها يقول : حبيب بن خالد الأَسديّ :

فنحنُ فَوارِسُ يومِ الهَبيرِ ... ويَوْمِ الشُّعَيْبَةِ نِعْمَ الطَّلَبْ قال ابن الأَعرابيّ : يقال : أَهْبَرَ الرَّجلُ إذا سَمِنَ سِمَناً حسَناً نقله الصَّاغانِيّ . اهْتَبَرَ البَعيرُ : فَنِيَ لحمُه واهْتَبَرَ بالسَّيْف : قَطَعَ وكذلك هَبَرَه به وأُذُنٌ مُهَوْبَرَةٌ بكسْر الباءِ وتُفتَح الباءُ : عليها وَبَرٌ أَو شعرٌ وقد هَوْبَرَت . وقال أبو عُبيدة : من آذان الخَيْلِ مُهَوْبَرَةٌ وهي التي يَحْتَشي جَوْفُها وَبَراً وفيها شَعرٌ وتكتسي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعر وقلَّما يكون إلاّ في رَوائد الخَيْل وهي الرَّواعِي . والهَبَّاران : الكانونانِ وهما الهَرَّارانِ أَيضاً . وهَبَّارُ بنُ الأَسْود بن المُطَّلِبِ بن عبد العُزّى بن أَسدٍ القُرَشيّ الأَسَديّ أَسلمَ في الفتح وحَسُنَ إسلامُه ونزل الشَّأمَ . هَبَّارُ بنُ سُفيانَ بنِ عبد الأَسدِ المَخْزُومِيّ من مُهاجِرَة الحَبَشَةِ قُتِلَ بأَجْنادِين ويقال : يومَ مُؤْتَةَ صحابِيَّان وأَمًّا هَبَّار بن صَيْفِيّ فقد ذُكِرَ في الصَّحابة وفيه نظَر أَوردَه أَبو عُمَرَ مُخْتَصَراً . والهَبُورُ كصَبُور : العَنْكَبُوت كالهَبُون كلاهما عن أَبي عَمْرو وكَتَنُّورٍ : الذَّرُّ الصَّغيرُ نُقِلَ ذلك عم ابن عبّاس في تفسير قوله تعالى " كعَصْفٍ مَأْكُول " قال : هو الهَبُّور وفسَّره سُفيانُ . والهُبَيْرَةُ كجُهَيْنَةٍ : الضَّبُعُ أَو الصَّغيرةُ من الضِّباع . وأُمُّ هُبَيْرَةَ : كُنْيَةُ أُنْثى الضَّفادِع وأَبو هُبَيْرَةَ ذّكَرُها . وهَبْرَةُ بالفتح : اسمٌ وفي بعض الأُصول : هُبَيْرَة بالتَّصْغير . والهَبْرُ في القراءةِ أَنْ يقفَ على رأْسِ الآيةِ وهو مَكْرُوهٌ كما نقله الصَّاغانِيّ . وضَرْبٌ هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطعةً من اللحم إذا ضربَه قاله ابن السِّكِّيت وفي الأَساس : ضَرْبٌ هَبْرٌ يُسْقِطُ الهَبْرَ . وفي المُحكَم : ضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللَّحْمَ وَصْفٌ بالمَصْدَر كما قالوا : دِرْهَمٌ ضَرْبٌ . وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه : انْظُروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً . وريحٌ هُبارِيَّةٌ كغُرابيّة : أي بتشديد الياء التحتيّة : ذاتُ غُبار قال ابنُ أحمر :

هُبارِيَّةٍ هَوْجَاءَ مَوْعِدُها الضُّحى ... إذا أَرْزَمَتْ جاءتْ بوِرْدٍ غَشَمْشَمِنقله الصَّاغانِيّ ويُروى : أُباريّة . والهِنْبَر بالكسر رٌباعيٌّ ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ في ذِكره هنا ظَنَّاً منه أنّ النون زائدة وهي أصلية وسيُذكر في موضعه إن شاء اللهُ تعالى . قاله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الهَبُّور كتَنُّور : دُقاقُ الزَّرْع بالنَّبَطِيّة وبه فُسِّر قولُ ابن عباس السابق . والهِبْرِيَةُ بالكسر : ما تَناثَرَ من القَصَبِ والبَرْدِيّ فيَتَلَبَّد وبه فُسِّر قولُ أوس بن حجر :

ليثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ ... كالمَرْزُبانِيّ عَيّارٌ بأَوْصالِ كذا فسَّره يعقوب . والهُبْرُ بالضمّ : الصُّخور بين الرَّوابي . والهَوْبَر والأَوْبَر : الكثيرُ الوَبَرِ من الإبلِ وغيرِها . والهَبيرُ كأمير : موضع . وهَبّار بن عقيل الحَضرمِيّ عن الأَزْهَرِيّ . وهَبّار بنُ عبد الرحمن المَخزوميّ عن سلمان الأغرّ . وهبَّارُ بنُ عليّ بن هَبّار عن أبيه عن جدِّه وعنه ابنُه عبدُ الرحمن وروى أيضاً عن عمّه عبد العزيز بن عليّ بن هَبَّار . ويعقوب بن هَبّار الفِرْيابيّ . والمُبارَك بن عمّار بن هَبّار عن أبي محمد الجَوْهَرِيّ . وهَوْبَرُ بن معاذٍ الحِمْصيّ حدَّث عن بُقَيَّة . وأبو الحرم مكّي بن عثمان بن إبراهيم البصريّ عُرِف بابن الهُبريّ بالضمّ من شيوخ الحافظ الدّمياطيّ

تاج العروس

الهبرَكَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال اللَّيْثُ : هي الجارِيَةُ النّاعِمَةُ وأَنشد :

" جارِيَةٌ شَبَّتْ شَبابًا هَبرَكَا

" لم يَعْدُ ثَدْيَا نَحْرِها أَنْ فَلّكَا وشَبابٌ هَبرَكٌ أي : تامٌّ وشابٌّ هَبرَكٌ كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ كذلك وقد وُجدَ هذا الحَرفُ في بعضِ نُسَخِ الصِّحاحِ

لسان العرب
الهَبْرُ قطع اللحم والهَبْرَةُ بضعة من اللحم أَو نَحْضَة لا عظم فيها وقيل هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة وأَعطيته هَبْرَةً من لحم إذا أَعطاه مجتمعاً منه وكذلك البِضْعَةُ والفِدْرَةُ وهَبَرَ يَهْبُرُ هَبْراً قطع قِطَعاً كباراً وقد هَبَرْت له من اللحم هَبْرَةً أَي قطعت له قِطْعَةً واهْتَبَرَهُ بالسيف إِذا قطعه وفي حديث عمر أَنه هَبَرَ المنافقَ حتى بَرَدَ وفي حديث علي عليه السلام انظروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً الهَبْرُ الضرب والقطع وفي حديث الشُّراةِ فَهَبَرْناهم بالسيوف ابن سيده وضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللحم وصف بالمصدر كما قالوا دِرْهَمٌ ضربٌ ابن السكيت ضرب هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطْعَةً من اللحم إِذا ضربه وطعنٌ نَتْرٌ فيه اختلاسُ وكذلك ضربٌ هَبِيرٌ وضربَةٌ هَبِيرٌ قال المتنخل كَلَوْنِ المِلْحِ ضَرْبَتُه هَبِيرٌ يُتِرُّ العَظْمَ سَقَّاطٌ سُراطِي وسيف هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ القطعة من اللحم فيقطعه والهِبِرُّ المنقطع من ذلك مثل به سيبويه وفسره السيرافي وجملٌ هَبِرٌ وأَهْبَرُ كثير اللحم وقد هَبِرَ الجمل بالكسر يَهْبَرُ هَبَراً وناقة هَبِرَةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ كذلك ويقال بعير هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير الوَبَرِ والهَبْرِ وهو اللحم وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى كَعَصْفٍ مأْكول قال هو الهَبُّورُ قيل هو دُقاقُ الزرع بالنَّبَطِيَّة ويحتمل أَن يكون من الهَبْرِ القَطْع والهُبْرُ مُشاقَةُ الكتان يمانية قال كالهُبْرِ تحتَ الظُّلَّةِ المَرْشُوشِ والهِبْرِيَةُ ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن قال في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ والهِبْرِيَة والهُبارِية ما طار من الريش ونحوه والهِبْرِيَة والإِبْرِيَةُ والهُبارِيَةُ ما تعلق بأَسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأْس ويقال في رأْسه هِبْرِيَةٌ مثلُ فِعْلِيَةٍ وقول أَوسِ بن حَجَرٍ لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ كالمَرْزُنانِيِّ عَيَّارٌ بأَوْصالِ قال يعقوب عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعره متلبداً وهَوْبَرَتْ أُذُنُه احْتَشَى جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر واكْتَسَتْ أَطرافُها وطُرَرُها وربما اكتَسَى أُصولُ الشعر من أَعالي الأُذنين والهَبْرُ ما اطمأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه وقيل هو ما اطمأَن من الرمل قال عدي فَتَرى مَحانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرَى والهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُها رُوَّادَها والجمع هُبُور قال الشاعر هُبُور أَغْواطٍ إِلى أَغْواطِ وهو الهَبيرُ أَيضاً قال زُمَيْلُ بن أُم دينار أَغَرُّ هِجانٌ خَرَّ من بَطْنِ حُرّةٍ على كَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِيرِ وقيل الهبير من الأَرض أَن يكون مطمئناً وما حوله أَرفع منه والجمع هُبْرٌ قال عدي جَعَلَ القُفَّ شمالاً وانْتَحى وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَقْ ويقال هي الصُّخُورُ بين الرَّوابي والهَبْرَةُ خرزة يُؤَخَّذُ بها الرجال والهَوْبَرُ الفهد عن كراع وهَوْبَرٌ اسم رجل قال ذو الرمة عَشِيَّةَ فَرَّ الحارِثِيُّون بعدما قَضَى نَحْبَه من مُلْتَقَى القومِ هَوْبَرُ أَراد ابن هَوْبَر وهُبَيْرَةُ اسم وابنُ هُبَيْرَةَ رجل قال سيبويه سمعناهم يقولون ما أَكثَرَ الهُبَيْراتِ واطَّرَحُوا الهُبَيْرِينَ كراهية أَن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأْنيث والعرب تقول لا آتيك هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ أَي حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ فأَقاموا هُبَيْرَةَ مقام الدَّهْرِ ونصبوه على الظرف وهذا منهم اتساع قال اللحياني إِنما نصبوه لأَنهم ذهبوا به مذهب الصفات ومعناه لا آتيك أَبداً وهو رجل فُقِدَ وكذلك لا آتيك أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ ويقال إِن أَصله أَن سَعْدَ بنَ زيد مناةَ عُمِّرَ عُمُراً طويلاً وكَبِرَ ونظر يوماً إِلى شائه وقد أُهْمِلَتْ ولم تَرْعَ فقال لابنه هُبَيْرَةَ ارْعَ شاءَك فقال لا أَرعاها سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً فصار مثلاً وقيل لا آتيك أَلْوَةَ هُبَيْرَةَ والهُبَيْرَةُ الضَّبُعُ الصغيرة أَبو عبيدة من آذان الخيل مُهَوْبَرَةٌ وهي التي يَحْتَشِي جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر وتَكْتَسِي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعْرَ وقلما يكون إِلا في روائد الخيل وهي الرَّواعِي والهَوْبَرُ والأَوْبَرُ الكثير الوَبَرِ من الإِبل وغيرها ويقال للكانُونَيْنِ هما الهَبَّارانِ والهَرَّارانِ أَبو عمرو يقال للعنكبوت الهَبُورُ والهَبُونُ وعن ابن عباس رضي الله عنهما في وقوله تعالى فجعلهم كَعَصْفٍ مأْكول قال الهَبُّورُ قال سفيان وهو الذَّرُّ الصغير وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال هو الهَبُّورُ عُصافَةُ الزرع الذي يؤكل وقيل الهَبُّورُ بالنَّبَطيَِّة دُقاق الزرع والعُصافَةُ ما تفتت من ورقه والمأْكول ما أُخذ حبه وبقي لا حب فيه والهَوْبَرُ القِرْدُ الكثير الشعر وكذلك الهَبَّارُ وقال سَفَرَتْ فقلتُ لها هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا وهَبَّار اسم رجل من قريش وهَبَّار وهابِرٌ اسمان والهَبِيرُ موضع والله أَعلم
الرائد
* هبر يهبر: هبرا. اللحم: قطعه قطعا كبارا.
الرائد
* هبر يهبر: هبرا. الجمل: كثر لحمه.
الرائد
* هبر. جمل كثير اللحم.
الرائد
* هبر. 1-مص. هبر. 2-لحم. 3-قطع لحم لا عظم فيها. 4-من الأرض أو الرمل: المطمئن المنخفض السهل، ج هبور وهبر. 5-في القراءة: أن يقف القارىء على رأس الآية القرآنية. 6-«ضرب هبر»: يقطع قطعة من اللحم.
الرائد
* هبر. 1-حب العنب. 2-ما سقط من الكتان بعد جذبه وتنقيته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: