وصف و معنى و تعريف كلمة فلتوخ:


فلتوخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح فلتوخ في معاجم اللغة العربية:



فلتوخ

جذر [لتخ]

  1. اِلْتَاخَ : (فعل)
    • الْتَاخَ الشيءَ: اختلط
    • لْتَاخَ العجينُ: اختمر
  2. اِلْتَخّ : (فعل)
    • الْتَخّ العشبُ: التفّ
    • التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه
    • الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط
    • سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله
  3. اِلتَّخُّ : (فعل)
    • التَّخُّ : العجين الحامض
    • التَّخُّ:العجين الليِّن المسترخى
    • التَّخُّ: الكُسْب
  4. اِلتَخَى : (فعل)
    • التَخَى فلانٌ: أدخل الدواء في أنفه
    • التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً


  5. تَوَخّ : (اسم)
    • مصدر تَوَخَّى
    • تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا
    • مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ : تَحرِّيهَا
  6. تَوَخّي : (اسم)
    • تَوَخّي : مصدر تَوَخَّى
  7. تَوْخِيَة : (اسم)
    • تَوْخِيَة : مصدر وَخَّى
  8. توَخّي : (اسم)
    • مصدر تَوَخَّى
    • تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا
    • مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ : تَحرِّيهَا
,
  1. لتخ
    • "اللتْخُ: لغة في اللطخ.
      وتلتخ: كتلطخ.
      ورجل لَتِخَة: داهية منكر، هكذا حكاه كراع، وقد نفى سيبويه هذا المثال في الصفات.
      واللَّتْخان: الجائع؛ عن كراع، والمعروف عند أَبي عبيد الحاء،وقد تقدم.
      الليث: اللتْخ الشق؛ يقال: لَتَخه بالسوط أَي سحله وقشر جلده.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. لَتَخَهُ
    • ـ لَتَخَهُ: لَطَخَهُ، وشَقَّهُ،
      ـ لَتَخَ فلاناً بالسَّوْطِ: سَحَلَهُ وشَقَّ جِلْدَهُ، وقَشَرَهُ.
      ـ تَلَتَّخَ: تَلَطَّخَ.
      ـ رجلٌ لَتِخَةٌ: داهِيَةٌ.
      ـ لَتْخانُ: الجائِعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لتخ
    • لتخ - يلتخ ، لتخا
      1- لتخه : لطخه. 2- لتخ الشيء : شقه. 3- لتخ الشيء : شق جلده وقشره

    المعجم: الرائد

  4. تلتخ
    • تلتخ - تلتخا
      1-تلتخ بالشيء : تلطخ به

    المعجم: الرائد



,
  1. فَلْتَةُ
    • ـ فَلْتَةُ : آخِرُ لَيْلَةٍ من كُلِّ شهرٍ ، أو آخِرُ يومٍ من الشَّهْرِ الذي بعدَهُ الشَّهْرُ الحَرامُ ،
      ـ كان الأَمْرُ فَلْتَةً : فَجْأةً من غيرِ تَرَدُّدٍ وتَدَبُّرٍ .
      ـ أفْلَتَنِي الشيءُ ، وتَفَلَّتَ مِنِّي : انْفَلَتَ . وأفْلَتَه غيرُهُ .
      ـ افْتَلَتَ الكلامَ : ارْتَجَلَهُ .
      ـ افْتُلِتَ ، على بناءِ المَفْعول : ماتَ فَجْأَةً ،
      ـ افْتُلِتَ بأمْرِ كذا : فُوجِئ به قبلَ أن يَسْتَعِدَّ له .
      ـ فَلَتَانُ : النَّشيطُ ، والصُّلْبُ ، والجَرِيءُ ، وصَحابِيُّ ، وطائرٌ يَصيدُ القِردَةَ .
      ـ كِساءٌ فَلُوتٌ : لا يَنْضَمُّ طَرَفاهُ من صِغَرِهِ .
      ـ تَفَلَّتَ إليه : نازَعَ ،
      ـ تَفَلَّتَ عليه : تَوَثَّبَ .
      ـ فِلاتُ : المُفاجَأَةُ .
      ـ وسَمَّوْا : أفْلَتَ وفُلَيْتٌ وفَلِيْتَةٌ .
      ـ فَرَسٌ فِلْتانٌ وفَلَتانٌ وفُلَتٌ وفُلَّتٌ : سريعٌ .
      ـ مالَكَ منه فَلَتٌ : لا تَنْفَلِتُ منه .
      ـ فَلَتاتُ المَجْلِس : هَفَواتُه وزَلاَّتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْرُ
    • ـ أَسْرُ : الشَّدُّ ، والعَصْبُ ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ ، ـ الأُسْرُ : احْتِباسُ البَوْلِ .
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ ، أو هي لَحْنٌ : عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه .
      ـ أُسُرُ : قوائِمُ السَّريرِ ،
      ـ أَسَرُ : الزُّجاجُ .
      ـ إِسارُ : ما يُشَدُّ به ، ج : أُسُرٌ ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ .
      ـ أسيرُ : الأَخيذُ ، والمُقَيَّدُ ، والمَسْجونُ ، ج : أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى ، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ .
      ـ أُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحَصينَةُ ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ : الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ .
      ـ تَأسَّرَ عليه : اعْتَلَّ ، وأبْطأَ .
      ـ أسارونُ : من العَقاقيرِ .
      ـ { وشَدَدْنا أسْرَهُم }: مَفاصِلَهُم ، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا ، أو مَعْناه : أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ . وإسْرالٌ : في اللامِ .
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ : السُّيورُ بها يُؤْسَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَهْرُ
    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْرُ

    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. السِرُّ
    • ـ السِرُّ : ما يُكْتَمُ ، كالسَّرِيرَةِ ، ج : أسرارٌ وسَرائِرُ ، والجِماعُ ، والذَّكَرُ ، والنِّكاحُ ، والإِفصاح به ، والزِنا ، وفَرْجُ المرأة ، ومُسْتَهَلُّ الشهرِ أو آخرُه أو وسَطُه ، والأصلُ ، والأرضُ الكريمةُ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ولُبُّه ، ومَحْضُ النَّسَبِ وأفْضَلُهُ ، كالسَّرارِ والسَّرارَةِ ، وواحِدُ إسرارُ الكَفِّ لِخطوطها كالسَّرَرِ والسُّرُرِ والسِّرارِ ، وجج : أساريرُ وبَطْنُ الوادي وأطْيَبُهُ وما طابَ منَ الأرْضِ وكَرُمَ وخالِصُ كلِّ شيءٍ بيِّنُ السَّرارةِ ووادٍ بِطَريقِ حاجِّ البَصرَةِ طولُهُ ثلاثَةُ أيامٍ ومِخلافٌ باليَمَنِ وموضع ببلاد تَميمٍ ووادٍ في بَطنِ الحِلَّةِ كالسَّرارِ والسَّرارةِ ، وموضع بنَجْدٍ لأَسَدٍ .
      ـ سُرُّ : قرية بالرَّيِّ ، منها زيادُ بنُ علِيٍّ ، وموضع بالحِجازِ بِديارِ مُزَيْنَةَ .
      ـ سُرَّاءُ وسَرَّاءُ : ماءٌ عند وادِي سَلْمَى ، وبُرْقَةٌ عند وادِي أُرُلٍ ، واسمٌ لسُرَّ من رَأى .
      ـ سِرارُ : موضع بالحِجازِ ، وماءٌ قربَ اليمامةِ ، أو عينٌ بِبلادِ تَميمٍ .
      ـ سَرِيرُ : موضع بدِيارِ بني دارِمٍ أو بني كِنانةَ ، ومَمْلَكَةٌ بين بلادِ اللاَّنِ ، وبابِ الأبوابِ ، لها سلطانٌ برأسِهِ ومِلَّةٌ ودِينٌ مُفْرَدٌ ، ووادٍ .
      ـ أسارِيرُ : محاسنُ الوجهِ والخَدَّانِ والوَجْنَتانِ .
      ـ سَرَّهُ سُرُوراً وسُرّاً وسُرَّى وتَسِرَّةً ومَسَرَّةً : أفْرَحَه ، وسُرَّ هو ، والاسمُ : السَّرُورُ ،
      ـ سَرَّ الزَّنْدَ سَرّاً : جَعَلَ في طَرَفِهِ عُوداً ليَقْدَحَ به ،
      ـ يقالُ : سُرَّزَنْدَكَ فإنه أسَرُّ ، أي : أجْوَفُ ،
      ـ سَرَّ الصبيَّ : قَطَعَ سُرَّه ، وهو ما تَقْطَعُهُ القابِلةُ من سُرَّتِهِ ، كالسَّرَرِ والسُّرُرِ ج : أسِرَّةٌ ، وجمعُ السُّرَّةِ : سُرَرٌ وسُرَّاتٌ .
      ـ سَرَّ يَسَرُّ : اشْتَكاها .
      ـ سُرُّ من رأى : سُرورٌ ، وبفتحهما وبفتح الأولِ وضم الثاني ، وسامَرَّا ، ومَدَّه البُحْتُرِيُّ في الشِّعْرِ ، أو كِلاهُما لَحْنٌ .
      ـ ساءَ من رَأى : بلد ، لمَّا شَرَعَ في بنائِهِ المُعْتَصِمُ ، ثَقُلَ ذلك على عسكرِهِ ، فلما انْتَقَلَ بهم إليها ، سُرَّ كلٌّ منهم برُؤْيَتِها ، فَلَزِمَها هذا الاسمُ ، والنِّسْبَةُ : سُرَّمَرِّيٌّ وسامَرِّيُّ وسُرِّيٌّ ، ومنه الحسنُ بنُ عليِّ بنِ زِيادٍ المُحَدِّثُ السُّرِّيُّ .
      ـ سُرَرُ : موضع .
      ـ سِرَرُ : ما على الكَمْأَةِ من القُشورِ والطينِ ، وموضع قربَ مكةَ ، كانت به شجرةٌ سُرَّ تحتَها سبعونَ نَبيّاً ، أي : قُطِعَتْ سُرَرُهمْ ، أي : ولِدُوا .
      ـ سَرَارَةُ الوادِي : أفضلُ مواضِعِهِ ، كسُرَّتِهِ وسِرِّه وسَرارِهِ .
      ـ سُرِّيَّةُ : الأمَةُ التي بوَّأْتَها بيتاً ، منسوبةٌ إلى السِّرِّ ، للجماعِ ، من تغييرِ النسبِ ، وقد تَسَرَّرَ وتَسَرَّى واسْتَسَرَّ .
      ـ سَرِيرُ : معروف ، ج : أسرَّةٌ وسُرُرٌ ، ومُسْتَقَرُّ الرأسِ في العُنُقِ ، والمُلْكُ ، والنِّعْمَةُ ، وخَفْضُ العَيْشِ ، والنَّعْشُ قبل أن يُحْمَلَ عليه الميتُ ، وما على الأَكَمَةِ من الرمْلِ ، والمُضْطَجَعُ ، وشَحْمةُ البَرْدِيِّ .
      ـ سُرَيْرُ : وادٍ بالحجازِ ، وفُرْضَةُ سُفُنِ الحَبَشةِ الوارِدَةِ على المدينةِ بقربِ الجارِ .
      ـ مَسَرَّةُ : أطرافُ الرَّياحينِ ، كالسُّرُورِ .
      ـ سَرَّهُ : حَيَّاه بها ،
      ـ مِسَرَّةُ : الآلَةُ يُسارُّ فيها ، كالطُّومارِ .
      ـ سَرَّاءُ : المَسَرَّةُ ، كالسَّارُوراءِ ، وناقةٌ بها السَّرَرُ ، وهو وجَعٌ يأخُذُ البعيرَ في كِرْكِرَتِهِ من دَبَرةٍ ، والبعيرُ أسَرُّ ، والقَناةُ الجَوْفاءُ بَيِّنَةُ السَّرَرِ ،
      ـ سَرَّاءُ من الأراضِي : الطَّيِّبَةُ .
      ـ سَرارُ : السَّيَابُ ،
      ـ سَرارُ من الشَّهْرِ : آخرُ ليلةٍ منه ، كسِرارِهِ وسَرَرِهِ .
      ـ أسَرَّه : كَتَمَه ، وأظْهَرَه ، ضِدٌّ ،
      ـ أسَرَّ إليه حديثاً : أفْضَى .
      ـ سُرَّةُ الحَوْضِ : مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ .
      ـ سُرُرُ من النَّباتِ : أطرافُ سُوقِهِ العُلَى .
      ـ امرأةٌ سُرَّةٌ وسارَّةٌ : تَسُرُّكَ .
      ـ رَجُلٌ بَرٌّ سَرٌّ : يَبَرُّ ويَسُرُّ ، وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ .
      ـ سُرْسُورُ : الفَطِنُ العالمُ الدَّخَّالُ في الأمورِ ، ونَصْلُ المِغْزَلِ ، والحبيبُ ، والخاصَّةُ من الصِّحابِ .
      ـ هو سُرْسورُ مالٍ : مُصْلِحٌ له .
      ـ سُرْسورُ : بلد بِقُهُسْتانَ .
      ـ سَرَّرَه الماءُ تَسْريراً : بَلَغَ سُرَّتَه .
      ـ سارَّهُ في أذُنِهِ وتَسارُّوا : تَناجَوْا .
      ـ اسْتَسَرُّوا : اسْتَتَرُوا .
      ـ تَسَرْسُرُ في الثوبِ : التَّهَلْهُلُ .
      ـ سَرْسَرَ الشَّفْرَةَ : حَدَّدَها .
      ـ الأَسَرُّ : الدَّخِيلُ .
      ـ مَسَارُّ : حِصْنٌ باليمنِ ، وتخفيفُ الراءِ لَحْنٌ .
      ـ سَرَّ جاهِلاً : لَقَبٌ ، كتَأَبَّطَ شَرّاً .
      ـ وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ : وهو أن تُقْطَعَ سُرَرُهُم أشْباهاً ، لا تَخْلِطُهُمْ أنْثَى .
      ـ رَتْقَةُ السِّرَّيْنِ : قرية على الساحلِ بين حَلْيٍ وجُدَّةَ .
      ـ أبو سُرَيْرَةَ كأَبِي هُرَيرَةَ : هِمْيانُ محدثٌ .
      ـ منصورُ بنُ أبي سُرَيْرَةَ : شيخٌ لابنِ المُبارَكِ .
      ـ سَرَّى : بنتُ نَبْهانَ الغَنوِيَّةُ صحابِيَّةٌ .
      ـ سِرِّينٌ : موضع بمكةَ ، منه موسى بنُ محمدِ بنِ كثيرٍ شيخُ الطَّبَرانِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَلْتَرَ
    • فَلْتَرَ يفلتر ، فلترةً ، فهو مُفلتِر ، والمفعول مُفلتَر :-
      فَلْتر السّائلَ رشَّحه ، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :- استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً ، - ماءٌ مُفَلْتر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فلْتر السّائل
    • رشَّحه ، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :- استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً - ماءٌ مُفَلْتر .


    المعجم: عربي عامة

  8. فلتر
    • فلتر :-
      1 - ( الطبيعة والفيزياء ) شريحة الجيلاتين أو الزجاج أو البلاستيك التي توضع أمام عدسة الكاميرا لامتصاص ألوان معيّنة .
      2 - مُرشِّح ، أداة أو جهاز لتنقية السَّوائل من الشَّوائب :- فلتر ماء / بنزين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. السائلُ
    • السائلُ : الفقير .
      وفي التنزيل العزيز : الضحى آية 10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ) )

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السائِلُ
    • السائِلُ السائِلُ ( في الكيمياء ) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث ، وسَطٌ بين الصلابة والغاز

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. السائل
    • ‏ صاحب الحاجة والمسألة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. فَلْتَةٌ
    • جمع : فَلَتَاتٌ . [ ف ل ت ].
      1 . :- حَدَثَ هَذَا الأَمْرُ فَلْتَةً :- : حَدَثَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَتَفْكِيرٍ وَإِحْكَامٍ .
      2 . :- خَرَجَ فَلْتَةً :- : فَجْأَةً .
      3 . :- فَلْتَةُ لِسَانٍ :- : هَفْوَةُ لِسَانٍ ، زَلَّةٌ . :- فَلَتَاتُ الْكَلاَمِ .
      4 . :- فَلْتَةٌ مِنْ فَلَتَاتِ الدَّهْرِ :- : عَمَلٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  13. فَلْتة
    • فَلْتة :-
      جمع فَلَتات وفَلْتات :
      1 - اسم مرَّة من فلَتَ من .
      2 - حالة مُتمِّيزة :- كان فلْتة زمانه : كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا .
      3 - هفوة غير مقصودة ، زلَّة ، سَقْطة :- إيَّاكم وفَلَتات اللِّسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فَلتة
    • فلتة
      1 - 1 - المرة من فلت . 2 - أمر يقع من غير إحكام أو تفكير . 3 - آخر ليلة من الشهر القمري . 4 - آخر ليلة من الشره القمري الذي بعده الشهر الحرام . 5 - « خرج فلتة » : أي فجأة . 6 - « حدث الأمر فلتة » : أي بغتة . 7 - « فلتات الكلام أو المجلس » : هفواته وزلاته وأخطاؤه .

    المعجم: الرائد

  15. الأسْر
    • الخلق ، ويطلق على الأعضاء والمفاصل :- { نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  16. الأسَرُّ
    • الأسَرُّ الأسَرُّ أسَرُّ الرّجل : دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَسْر
    • الأَسْر : شدة الخَلْق .
      يقال : شدَّ الله أَسْرَه : أَحكم خَلقه .
      و الأَسْر القيدُ .
      ويقال : هدا الشيء لك بأَسره : كُلُّهُ .
      وجاءوا بأَسْرِهم : جميعُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأُسْرُ
    • الأُسْرُ الأُسْرُ الأُسُرُ : احتباس البول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدّهْرُ
    • الدّهْرُ : مدّةُ الحياة الدّنيا كلها .
      و الدّهْرُ الزمانُ الطويلُ .
      وفي التنزيل العزيز :.
      الإنسان آية 1 هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ ) ) .
      و الدّهْرُ الزمانُ قلّ أَو كثر .
      و الدّهْرُ أَلفُ سنة .
      و الدّهْرُ مائةُ أَلفِ سنة .
      و الدّهْرُ النازلةُ .
      و الدّهْرُ الهمَّةُ والإرادةُ .
      و الدّهْرُ الغايةُ .
      ويقال : ما دَهْرى بكذا ، وما دهرى كذا : ما هَمِّي وغايتي .
      و الدّهْرُ العادةُ .
      و الدّهْرُ الغلبة . والجمع : أدْهُرٌ ، ودُهُورٌ .
      ويقال : كان ذلك دَهْرَ النجم : حين خلق الله النجوم : أولَ الزمان وفي القديم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الدَّهْرُ
    • الدَّهْرُ : الدَّهْر . والجمع : أَدهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الفَلْتَةُ
    • الفَلْتَةُ : الأَمْرُ يحدث من غير رويَّة وإِحكام .
      يقال .
      حدث هذا فلتةً .
      و الفَلْتَةُ الهفوةُ غير المقصودة .
      يقال : هذا من فَلَتات اللسان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الدهر
    • ‏ الزمن والعمر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ صيام الدهر
    • ‏ الصيام طيلة الزمن إلى الأبد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  25. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلتوخ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

لَتَخَهُ كمنَعَهُ : لطَخَه الطاءُ لغة في التاءِ وعن اللَّيث : اللَّتْخ الشَّقّ . وقد لَتَخَه إِذا شَقَّه . ولَتَخَه بالسَّوْط : سَحَلَه وشَقَّ جِلْدَه وقَشَرَه . تَلتَّخَ مثْل تَلَطَّخَ . ويقال : رَجُلٌ لَتِخَةٌ كفَرِحَة : داهيَةٌ مُنكَرٌ هكذا حكاه كُراع . وقد نَفَى سيبويه هذا المِثالَ في الصِّفات . واللَّتْخَانُ بفتح فسكون : الجائعُ عن كُراع والمعروف عند أَبي عبيدٍ الحاءُ وقد تقدّم

لسان العرب
اللتْخُ لغة في اللطخ وتلتخ كتلطخ ورجل لَتِخَة داهية منكر هكذا حكاه كراع وقد نفى سيبويه هذا المثال في الصفات واللَّتْخان الجائع عن كراع والمعروف عند أَبي عبيد الحاء وقد تقدم الليث اللتْخ الشق يقال لَتَخه بالسوط أَي سحله وقشر جلده
الرائد
* لتخ يلتخ: لتخا. 1-ه: لطخه. 2-الشيء: شقه. 3-الشيء: شق جلده وقشره.ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: