الوَكْرُ : عُشُّ الطَّائرِ وإن لم يكن فيه هذا نصّ المُحكَم كالوَكْرَة وفي التهذيب : الوَكْر : مَوْضِعُ الطَّائر الذي يبيض فيه ويُفَرِّخ وهو الخُرُوقُ في الحِيطان والشَّجرِ . وقال الأَصمعيّ : الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً : المَكان الذي يدخل فيه الطَّائرُ وقال أَبو يوسف : سمعتُ أَبا عَمْرٍو يقول : الوَكْرُ : العُشُّ حيثما كان في جبَلٍ أَو شَجرٍ ج القليل أَوْكُرٌ وأَوْكارٌ قال :
إنَّ فِراخاً كفِراخِ الأَوْكُرِ ... تَرَكْتُهُم كبيرُهمْ كالأَصْغَرِ وقال :
" من دونِهِ لِعِتَاقِ الطَّيْرِ أَوكارُ الكثيرُ : وُكُورٌ ووُكْرٌ كصُرَدٍ . قال اليزيديُّ : الوَكْرُ : أَن تَضْرِبَ أَنْفَ الرّجل بجُمْعِ يدِكَ هكذا نقله الصَّاغانِيّ عنه وليس بتصحيف الوَكْز بالزّاي وسيأْتي . ووَكَرَ الطَّائرُ كوَعَدَ يَكِرُ وكْراً ووُكُوراً : أَتى الوَكْرَ أَو دخلَه . ووَكَرَ الصًّبيُّ هكذا في النُّسَخ وهو غلطٌ وصوابه الظَّبْيُ وَكْراً : وَثَبَ . ووَكَرَ الإناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمِكْيالَ وَكْراً : مَلأَهُ كوَكَّرَه تَوكيراً . وقال الأَحمرُ : وَكَرْتُه وَكْراً . ووَرَكْتُه وَرْكاً . وَكَّرَ فلانٌ بطنَه تَوْكِيراً وأَوْكَرَه : ملأَه من طعام . وتَوَكَّرَ الصّبيُّ : امْتلأَ بطنُهُ وتوكَّرَ الطَّائرُ : امْتلأَتْ حَوْصَلَتُه . وقال الأَصمعيُّ : يقال : شَرِبَ حتى تَوَكَّرَ وحتى تَضَلَّعَ . والوَكْرَةُ ويُحَرَّك والوَكِيرُ والوَكِيرَةُ : طَعامٌ يُعمَلُ لفَراغِ البُنْيانِ أَي بُنْيان وَكْرِه فيَدعو إليه أَو عندَ شِراءِ وَكْرِه وهذا نقله الزَّمخشريّ . وقد وَكَرَ لهم كوَعَدَ إذا اتَّخَذَ ذلك الطعامَ كما في الأَساس . وفي اللسان : وقد وَكَّرَ لهم تَوْكِيراً وقال الفرّاءُ : الوَكِيرَةُ تعمَلُها المَرْأَةُ في الجِهازِ قال : وربَّما سمعتهم يقولون : التَّوْكِير . والتَّوْكِير : اتِّخاذُ الوَكِيرة والتَّوْكِير : الإطعام . والوَكْرُ بالفتح والوَكَرُ والوَكَرَى محرَّكتين : ضَرْبٌ من العَدْوِ قيل : هو الذي كأَنَّه يَنْزُو . وقال أَبو عُبيد : هو يَعْدُو الوَكَرَى أَي يُسْرِع وأَنشد غيرُه لحُمَيْد بن ثَوْر :
إذا الحَمل الرِّبْعيُّ عارَضَ أُمَّه ... عَدَتْ وَكَرَى حتى تَحِنَّ الفَراقِدُ والوَكَّارُ كشَدَّاد : العَدّاءُ . وناقةٌ وَكَرَى كجَمَزَى سريعةٌ أَو قصيرةٌ لَحِيمَةٌ شديدةُ الأَبْزِ وقد وَكَرَتْ الناقةُ تَكِرُ وَكْراً فيهما إذا عَدت الوَكَرَى وهو عَدْوٌ فيه نَزْوٌ وكذلك الفَرَس . واتَّكَرَ الطَّائرُ اتِّكاراً : اتَّخذَ وَكْراً وكذا وَكَّرَ تَوْكِيراً كما في الأَساس . وامْرَأَةٌ وَكَرَى كجَمَزَى : شديدةُ الوَطْءِ على الأَرْضِ نقله الصَّاغانِيّ . والوَكْراءُ : ع في قول المَرَّار :
أُعَيْوِرُ لم يَأْلَفْ بوَكْراءَ بيضَةً ... ولم يأْتِ أُمَّ البَيْضِ حيثُ تكونُ
والوُكْرَةُ بالضَّمّ : المَوْرَدَةُ إلى الماءِ نقله الصَّاغانِيّ . الوِكارُ : ككِتاب كأَنَّه جمْع وَكْر : ع نقله ياقوت والصَّاغانيّ . ومما يستدرك عليه : التَّوْكِير : اتِّخاذ الوَكِيرة والتَّوْكِيرُ : الإطْعام . وفي الحديث : نَهَى عن المُوَاكَرَة وهي المُخابَرَة . ومن المجاز : قولُهم : ما دارَ في فِكْرِي نُزُولُكَ في وَكْرِي