وصف و معنى و تعريف كلمة فلتينعا:


فلتينعا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتينعا في معاجم اللغة العربية:



فلتينعا

جذر [ينع]

  1. يَنَعَ: (فعل)
    • يَنَعَ، يَيْنَعُ، مصدر يَنْعٌ، يُنْعٌ
    • يَنَعَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ
    • يَنَعَ خَدُّهَا : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ l يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ
    • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً
    • أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه
    • فهو يانِعٌ، وينيعٌ، أيضاً
    • يَنَعَ الشيءُ: قَنأَ لونه
    • فهو يانعٌ
  2. ينَعَ: (فعل)
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع
    • ينَع الثَّمرُ: نضج، طاب وحان قِطافه
    • ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه
  3. يَنَع: (اسم)
    • اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة
    • اليَنَعُ :الخَرزُ الأَحمر الواحدةُ: يَنَعةٌ
  4. يَنْع: (اسم)
    • يَنْع : مصدر ينَعَ


  5. يَنع: (اسم)
    • مصدر ينَعَ
  6. يُنْع: (اسم)
    • يُنْع : جمع يانِع
  7. أَينَعَ: (فعل)
    • أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع - للمتعدِّي
    • أَيْنَعَ الثَّمَرُ : طَابَ، حَانَ قِطَافُهُ
    • فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا : بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا (الحجاج الثقفي)
    • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها
  8. يانِع: (اسم)
    • الجمع : يُنْعٌ
    • فاعل مِن يَنَعَ
    • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج
    • اليَانِعُ :الأَحمرُ من كلِّ شيء
    • دمٌ يانع: شديد الحمرة
  9. يانِع: (اسم)
    • يانِع : فاعل من ينَعَ
  10. إِيناع: (اسم)
    • إيناع : مصدر أَينَعَ


  11. مُونَع: (اسم)
    • مُونَع : اسم المفعول من أَينَعَ
  12. مُونِع: (اسم)
    • مُونِع : فاعل من أَينَعَ
  13. أينع الثّمر:
    • ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه ''أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ''.
  14. ينع الثّمر:
    • نضج، طاب وحان قِطافه ''ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ- {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} ''.
  15. فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا:
    • بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا (الحجاج الثقفي).
  16. يَنَعَ الزَّرْعُ:
    • نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ.


  17. يَنَعَ الشيءُ:
    • قَنأَ لونه.
  18. ينَع الوَردُ:
    • اشتدّت حُمْرتُه.
  19. أَخْضَبَ الشَّجَرُ وَأَيْنَعَ:
    • أوْرَقَ وَأخْضَرَ.
  20. ثَمَرٌ يَانِعٌ:
    • ثَمَرٌ نَاضِجٌ وَقَدْ حَانَ قِطَافُهُ.
  21. دَمٌ يَانِعٌ:
    • دَمٌ أَحْمَرُ قَانٍ.
  22. سَبَلَةٌ يانِعَةٌ:
    • سُنْبُلَةٌ.


  23. أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ :
    • أنضجتها.
  24. يَنيع : (اسم)
    • ثَمَرٌ يَنِيعٌ : نَاضِجٌ وَحَانَ قِطَافُهُ
    • وَلَدٌ يَنِيعٌ : بَلَغَ سِنَّ النُّضْجِ وَصَارَ غَايَةً فِي الْكَمَالِ وَالنَّظَافَةِ
    • اليَنِيعُ : الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة
  25. يُنوع : (اسم)
    • يُنوع : فاعل من ينَعَ
,
  1. ينع
    • "يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً،فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً، كلاهما: أَدْرَكَ ونَضِجَ، قال الجوهري: ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها.
      وفي حديث خَيّابٍ: ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها.
      أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ: أَدْرَكَ ونَضِجَ، وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه؛ قال الشاعر: في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ،حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَع؟

      ‏قال ابن بري: هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان؛ وقال آخر: لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً، حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً.
      واليَنْعُ: النضجُ.
      وفي التنزيل: انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه.
      وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب: كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً،يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري: له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به،لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ؛ عن ابن كيسان: ويقال: أَيْنَعَ الثَّمَرُ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ،وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ؛ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي: هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ؟ وكان ذلك في رمضان، قال له النجاشي: أَفي رمضان؟، قال له أَبو السمّال: ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً، أَ؟

      ‏قال نَعَمْ، قال: فما تَسْقيني عليها؟، قال: شراباً كالوَرْس، يُطيِّبُ النفْس، يُكَثِّر الطِّرْق، ويُدِرُّ في العِرْق، يَشُدُّ العِظام،ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام، قال: فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، فقال: هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر؟ فبعث إِليهما عليّ، رحمه الله، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، فقال: أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين، فقال: أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ؟ فقال: لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى، فجعل أَهل الكوفة يقولون: ضَرطَ النجاشِيُّ، فقال: كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي.
      وأَما قول الحجاج: إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها، فإِنما أَراد: قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ.
      واليانِعُ: الأَحمر من كمل شيء.
      وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ؛ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ: ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه،تَرائبَ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْب؟

      ‏قال ابن بري: واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ؛ قال المرّار: وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ،تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوع؟

      ‏قال ابن الأَثير: ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ.
      واليَنَعةُ: خَرَزَةٌ حَمْراء.
      وفي حديث الملاعنة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال في ابن الملاعنة: إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه؛ قيل: اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء،وجمعه يَنَعٌ.
      واليَنَعةُ أَيضاً: ضَرْبٌ من العَقِيق معروف، وفي التهذيب: اليَنَعُ، بغير هاء، ضرب من العقيق معروف، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يَنَعَ
    • ـ يَنَعَ الثَّمَرُ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً: حانَ قِطَافُهُ، كأَيْنَعَ.
      ـ يانِع: الأحمرُ من كلِّ شيءٍ، والثَمرُ الناضِجُ، كاليَنيعِ، ج: يَنْعٌ.
      ـ يُنْعُ: من جُلِّ الشجرِ،
      ـ يَنَعُ: ضَرْبٌ من العَقيقِ،
      ـ يَنَعَةُ: خَرَزَةٌ حَمْراءُ،
      ـ سعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ: تابعيٌّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أينعَ
    • أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي) :-
      أينع الثَّمرُ ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه :-أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ.
      • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ينَعَ
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع :-
      ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ، - {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} .
      ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ينع
    • ي ن ع: يَنَعَ الثمر أي نضج وبابه ضرب وجلس وقطع وخضع و يُنْعاً أيضا بضم الياء و أَينَعَ مثله وقُرئ {و ُيَنْعِهِ} بفتح الياء وضمها وهو مثل النَّضْج والنُّضْج و اليَنِيعُ و اليَانِعُ كالنَّضيج والنَّاضج وجمع اليانع يَنْعٌ كصاحب وصحب

    المعجم: مختار الصحاح

  6. يَنَعَ
    • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ َ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً.
      أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه.
      فهو يانِعٌ، وينيعٌ، أيضاً.
      و يَنَعَ الشيءُ: قَنأَ لونه.
      فهو يانعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. يَنَعَ
    • [ي ن ع]. (فعل: ثلاثي لازم). يَنَعَ، يَيْنَعُ، مصدر يَنْعٌ، يُنْعٌ.
      1. :-يَنَعَ الزَّرْعُ :- : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ.
      2. :-يَنَعَ خَدُّهَا :- : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ. :-يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ :- l :-يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ.

    المعجم: الغني

  8. ينَع
    • ينع - يينع ويينع ، ينعا وينعا وينوعا
      1- ينع الثمر : أدرك وطاب وحان قطافه. 2- ينع الشيء : اشتدت حمرته.

    المعجم: الرائد

  9. اليَانِعُ
    • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج.
      و اليَانِعُ الأَحمرُ من كلِّ شيء.
      ويقال: دمٌ يانع: شديد الحمرة.
      وثَمَرٌ يانع: إِذا لَوّن. والجمع : يَنْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أيْنَعَ
    • [ي ن ع]. (فعل: رباعي لازم). أَيْنَعَ،يُونِعُ، مصدر إينَاعٌ.
      1. :-أَيْنَعَ الثَّمَرُ :- : طَابَ، حَانَ قِطَافُهُ.
      2. :-فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا :- : بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ. :-لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا. (الحجاج الثقفي).

    المعجم: الغني

  11. يَانِعٌ
    • جمع: يُنْعٌ. [ي ن ع]. (فاعل مِن يَنَعَ).
      1. :-ثَمَرٌ يَانِعٌ :- : ثَمَرٌ نَاضِجٌ وَقَدْ حَانَ قِطَافُهُ.
      2. :-دَمٌ يَانِعٌ :- : دَمٌ أَحْمَرُ قَانٍ.

    المعجم: الغني

  12. يانِع
    • يانع
      1- يانع من الثمر الناضج المدرك : الذي حان قطافه، جمع : ينع. 2- يانع : أحمر شديد الحمرة : «دم يانع»، أي شديد الحمرة.

    المعجم: الرائد

  13. أَيْنَعَ
    • أَيْنَعَ الثَّمَرُ: يَنَعَ.
      فهو يانعٌ، ومُونِعٌ، كما يقال: أَيفع فهو يافعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اليَنَعُ
    • اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة.
      و اليَنَعُ الخَرزُ الأَحمر.
      الواحدةُ: يَنَعةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَينَع
    • أينع - إيناعا
      1-أينع الثمر : أدرك ونضج وحان قطافه

    المعجم: الرائد

  16. ينع
    • ينع
      1- ينع : خرز أحمر. 2- ينع : نوع من العقيق الحجارة الكريمة.

    المعجم: الرائد

  17. أينع الثّمر
    • ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه :-أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ.

    المعجم: عربي عامة

  18. ينع الثّمر
    • نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ- {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. يَنْع
    • يَنْع :-
      مصدر ينَعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ينعة
    • ينعة
      1-واحدة الينع

    المعجم: الرائد

  21. اليَنِيعُ
    • اليَنِيعُ : الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. يَنَع
    • يَنَع :-
      (الكيمياء والصيدلة) نوعٌ من العقيق يختلف لونه من أحمر مُدمّى إلى أحمر ضارب إلى الصُّفرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ينع الورد
    • اشتدّت حُمْرتُه.

    المعجم: عربي عامة

  24. يَنَعٌ
    • [ي ن ع].
      1. : نَوْعٌ مِنَ الْعَقِيقِ يَخْتَلِفُ لَوْنُهُ مِنْ أَحْمَرَ مُدَمّىً إِلَى أَحْمَرَ ضَارِبٍ إِلَى صُفْرَةٍ.
      2.: خَرَزٌ أَحْمَرُ.

    المعجم: الغني

  25. و ينعه
    • و إلى حال نضجه و إدراكه
      سورة :الانعام، آية رقم :99

    المعجم: كلمات القران



معنى فلتينعا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَنَعَ** - [ي ن ع]. (ف: ثلا. لازم).** يَنَعَ**،** يَيْنَعُ**، مص. يَنْعٌ، يُنْعٌ. 1. "يَنَعَ الزَّرْعُ" : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ. 2. "يَنَعَ خَدُّهَا" : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ. "يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ" l "يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ".
معجم الغني
**يَنَعٌ** - [ي ن ع]. 1. : نَوْعٌ مِنَ الْعَقِيقِ يَخْتَلِفُ لَوْنُهُ مِنْ أَحْمَرَ مُدَمّـىً إِلَى أَحْمَرَ ضَارِبٍ إِلَى صُفْرَةٍ. 2. : خَرَزٌ أَحْمَرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع يينع ، ينعا وينوعا ، فهو يانع• ينع الثمر : نضج ، طاب وحان قطافه ينع البلح / البرتقال / العنب - { انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه } . • ينع الورد : اشتدت حمرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أينعَ يُونِع، إيناعًا، فهو مُونِع، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي) • أينع الثَّمرُ: ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه "أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ". • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أينع يونع ، إيناعا ، فهو مونع ، والمفعول مونع ( للمتعدي ) • أينع الثمر : ينع ؛ طاب ، نضج وحان قطافه أينع العنب / البرتقال / التفاح . • أينعت الشمس الثمار : أنضجتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع [ مفرد ] : مصدر ينع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع [ مفرد ] : ( كم ) نوع من العقيق يختلف لونه من أحمر مدمى إلى أحمر ضارب إلى الصفرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينوع [ مفرد ] : مصدر ينع .
المعجم الوسيط
الثمرُ ـَ ( يَيْنَعُ ) يَنْعاً، ويُنْعاً، ويُنوعاً: أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه. فهو يانِعٌ، وينيع أيضاً. و ـ الشيءُ: قَنأَ لونُه. فهو يانع.( أيْنَعَ ) الثَّمَرُ: يَنَعَ. فهو يانعٌ، ومُونِعٌ، كما يقال: أيفع فهو يافع.( اليَانِعُ ): الثَّمَرُ الناضج. و ـ الأحمرُ من كلِّ شيء. ويقال: دمٌ يانع: شديد الحمرة. وثَمَرٌ يانع: إذا لَوَّن. ( ج ) يَنْعٌ.( اليَنَعُ ): ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أحمر مُدمّيً إلى أحمرَ ضارب إلى صُفرة. و ـ الخَرزُ الأحمر. الواحدةُ: يَنَعةٌ.( اليَنِيعُ ): الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة.
مختار الصحاح
ي ن ع : يَنَعَ الثمر أي نضج وبابه ضرب وجلس وقطع وخضع و يُنْعاً أيضا بضم الياء و أَينَعَ مثله وقُرئ { و ُيَنْعِهِ } بفتح الياء وضمها وهو مثل النَّضْج والنُّضْج و اليَنِيعُ و اليَانِعُ كالنَّضيج والنَّاضج وجمع اليانع يَنْعٌ كصاحب وصحبيهه يقول الراعي من بعيد لصاحبه ياهْ ياهْ أي أَقْبِل
الصحاح في اللغة
يَنَعَ الثمرُ يَيْنِعُ ويَيْنَعُ يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً، أي نضجَ. وأيْنَعَ مثله. واليَنيعُ واليانِعُ، مثل النَضيجِ والناضِجِ. قال عمرو بن معدي كرب: كأنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً   يُفَضُّ عليه رُمَّـانٌ يَنـيعُ وجمع اليانِع يَنْعٌ.
تاج العروس

يَنَعَ الثَّمَرُ كمَنَعَ وضَرَبَ يَنْعاً بالفَتْحِ ويُنْعاً ويُنُوعاً بضَمِّهِمَا أي : نَضِجَ وحانَ قِطَافُه ولم تَسْقُط الياءُ في المُسْتَقْبَلِ لتَقَوِّيها بأُخْتِهَا وقوْلُه تعالى : إذا أثْمَرَ ويَنْعِهِ هكذا قُرِئِ بالفَتْحِ وقَرَأَ قتادَةُ ومُجَاهِدٌ وابنُ مُحَيْصِنٍ وابنُ أبي إسحاقَ وأبو السَّمّالِ : ويُنْعِه بالضَّمِّ وهُما مثلُ النَّضْجِ والنُّضْجِ قالَ :

في قِبَابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ ... حَوْلَهَا الزَّيتُونُ قدْ يَنَعَا كأيْنَعَ إيناعاً أي : أدْرَكَ ونَضِجَ وهُوَ أكْثَرُ اسْتِعْمالاً منْ يَنَعَ

واليانِعُ : الأحْمَرُ منْ كُل شيءٍ وتَمْرٌ يانِعٌ : إذا لَوَّنَ وقَرَأ أبو رَجاءٍ وابنُ مُحَيْصِنٍ واليَمَانِيُّ وابنُ أبي عَبْلَةَ وَيَانِعِهِ

واليانِعُ : الثَّمَرُ النّاضِجُ وقد يَنَعَ وأيْنَعَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

لقدْ أمَرَتْنِي أُمُّ أوْفَى سَفاهَةً ... لأهْجُرَ هَجْراً حينَ أرْطَبَ يانِعُهْ أرادَ هَجراً فسَكَّنَ للضَّرُورَةِ كاليَنِيعِ كأمِيرٍ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هُوَ مِثْلُ النّاضِجِ والنَّضِيجِ وأنْشَدَ لعمرو بنِ مَعْدِ يَكرِبَ رضي الله عنه :

كأنَّ على عَوَارِضِهِنَّ راحاً ... يُفَضُّ عليْهِ رُمّانٌ يَنِيعُ

ج اليانِعُ : يَنْعٌ بالفَتْحِ كصاحِبٍ وصَحْبٍ عن ابنِ كَيْسَانَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

واليُنْعُ بالضَّمِّ : منْ جِلِّ الشَّجَرِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

قالَ : وبالتَّحْرِيكِ : ضَرْبٌ منَ العَقِيقِ مَعْروفٌ نَقَلَه الأزْهَرِيُّ أيْضاً

واليَنَعَةُ بهاءٍ : خَرَزَةٌ حَمْرَاءث ومنهُ حديثُ المُلاعَنَةِ : إنْ جاءَتْ بهِ أُحَيْمِرَ مثلَ اليَنَعَةِ فهُوَ لأبيهِ الّذِي انْتَفَى منْه

وسَعِيدُ بنُ وَهْبٍ اليَنَاعِيُّ كصَحَابِيٍّ : تابِعِيٌّ هَمْدانِيٌّ روى عن عَلِيٍّ وسَلْمَانَ رضي الله عنهما خَرَّجَ لهُ مُسْلِمٌ وابْنُه عَبدُ الرَّحمن روى عن أبيهِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : ثَمَرٌ مُونِعٌ كيانِعٍ و كذلكَ ثَمَرٌ أيْنَعُ

وقدْ يُكْنَى بالإيناعِ عنْ إدْرَاكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ومنهُ قَوْلُ أبي السَّمّالِ للنَّجَاشِيِّ : هَلْ لك في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ قَدْ أيْنَعَتْ وتَهَرَّأتْ حَكَاهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وقَوْل الحَجّاجِ : إني لأرَى رُؤُوساً قد أينَعَتْ وحانَ قِطافُها شَبَّهَ رُؤُوسَهُم لاسْتِحْقَاقِهِمْ القَتْلَ بثِمَارٍ أدْرَكَتْ وحانَ أن تُقْطَفَ

وامْرَأَةٌ يانِعَةُ الوَجْنَتَيْنِ قالَ رَكّاضٌ الدُّبَيْرِيُّ :

ونَحْراً عليهِ الدُّرُّ تَزْهُو كُرُومُه ... تَرائِبَ لا شُقْراً يَنَعْنَ ولا كُهْبَا قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : واليُنُوعُ بالضَّمِّ : الحُمْرَةُ منَ الدَّمِ قالَ المَرّارُ :

وإنْ رَعَفَتْ مَنَاسِمُها بنَقْبٍ ... تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنوعَا قالَ ابنُ الأثِيرِ : ودَمٌ يانِعٌ : مُحْمَارٌّ وفي الأسَاسِ : شَديدُ الحُمْرَةِ وهو مجازٌ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لسُوَيْدِ بنِ كُرَاعٍ :

وأبْلَخَ مُخْتالٍ صَبَغْنَا ثِيابَهُ ... بأحْمَرَ مِثْلِ الأُرْجُوانِيِّ يانِعِ هذا آخر حرف العين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ومولانا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله الطاهرين وعترته المنتخبين وصحبه الكرام أجمعين . آمين

لسان العرب
يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً كلاهما أَدْرَكَ ونَضِجَ قال الجوهري ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها وفي حديث خَيّابٍ ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ أَدْرَكَ ونَضِجَ وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه قال الشاعر في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَعا قال ابن بري هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان وقال آخر لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً واليَنْعُ النضجُ وفي التنزيل انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ قال عمرو بن معديكرب كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ عن ابن كيسان ويقال أَيْنَعَ الثَّمَرُ فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ ؟ وكان ذلك في رمضان قال له النجاشي أَفي رمضان ؟ قال له أَبو السمّال ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً أَو قال نَعَمْ قال فما تَسْقيني عليها ؟ قال شراباً كالوَرْس يُطيِّبُ النفْس يُكَثِّر الطِّرْق ويُدِرُّ في العِرْق يَشُدُّ العِظام ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام قال فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب كرم الله وجهه فقال هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر ؟ فبعث إِليهما عليّ رحمه الله فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب رضي الله عنه فقال أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين فقال أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ ؟ فقال لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى فجعل أَهل الكوفة يقولون ضَرطَ النجاشِيُّ فقال كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي وأَما قول الحجاج إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها فإِنما أَراد قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ واليانِعُ الأَحمر من كمل شيء وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه تَرائبَ لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْبا قال ابن بري واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ قال المرّار وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوعا قال ابن الأَثير ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ واليَنَعةُ خَرَزَةٌ حَمْراء وفي حديث الملاعنة أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ابن الملاعنة إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه قيل اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء وجمعه يَنَعٌ واليَنَعةُ أَيضاً ضَرْبٌ من العَقِيق معروف وفي التهذيب اليَنَعُ بغير هاء ضرب من العقيق معروف والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: