الثَّعْلُ :دُوَيْبَّةٌ صغيرة تظهر في السِّقاء إذا خَبُثت ريحهُ
ثُعَل: (اسم)
ثُعَل : جمع أَثْعَلُ
ثُعْل: (اسم)
ثُعْل : جمع ثَّعْلَاءُ
أَثَاعِلُ: (اسم)
أَثَاعِلُ : جمع أَثْعَلُ
أَثْعَلَ: (فعل)
أثْعَلَ القومُ علينا: خالفونا
أثْعَلَ الجمعُ: كثروا وتزاحموا
أثْعَلَ الأمرُ: تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج
ثَعَالٍ: (اسم)
ثَعَالٍ : جمع ثُعَالة
ثَعَالٍ: (اسم)
ثَعَالٍ : جمع ثَّعْلَبُ
ثَعول: (اسم)
الثَّعُول من الجيوش: الكبير الحشو والأتباع
الثَّعُول من ذوات الضَّرْع: الزائدة الحلمات
ثُعُول: (اسم)
ثُعُول : جمع ثَعل
مَثَاعِلُ: (اسم)
مَثَاعِلُ : جمع مَثْعَلَةُ
أثْعَلُ: (اسم)
الأثْعَلُ : من تراكبت أَسنانه بعضها فوق بعض
الأثْعَلُ السيِّد الكثير المعروف والجمع : أثاعِلُ
ثُعالة: (اسم)
ثُعالةُ : علم جنس للثعلب
ثُعالةُ :عِنَب الثَّعلب
ثُعالةُ :الكلأُ اليابس
ثَعْلاء: (اسم)
ثَعْلاء : فاعل من ثَعِلَ
ثُعَل: (اسم)
ثُعَل :جمع أَثْعَل
مَثعَلة: (اسم)
أرضٌ مَثْعَلةٌ: كثيرة الثعالب والجمع : مَثاعلُ
أثْعَلَ الأمرُ:
تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج.
أثْعَلَ الجمعُ:
كثروا وتزاحموا.
أثْعَلَ القومُ علينا:
خالفونا.
ثَعِلَتْ السنُّ:
خالفت نظام ما معها من الأسنان.
ثَعِلَتْ أسنانُه:
تراكب بعضها فوق بعض.
ثَعِلَتْ ذات الضَّرْعِ:
زاد عدد حلماتها.
ثَعلبَ : (فعل)
ثعلبَ يثعلب ، ثعلبةً ، فهو مُثَعلِب
ثَعْلبَ المكانُ ثَعْلَبَةً: كثرت ثعالبُه
ثَعْلبَ الرجلُ: جَبُنَ وراغ كالثعلب
ثعلب الرَّجلُ: تحايل وراغ كالثعلب
,
ثعل
"الثُّعْل: السِّنُّ الزائدة خَلْفَ الأَسنان. والثُّعْلوالثَّعَل والثُّعْلُول، كُلُّهُ: زيادةُ سِنٍّ أَو دخولُ سِنٍّ تحت أُخرى في اختلاف من المَنْبِت يركب بعضُها بعضاً. وقيل: نَبَات سِنٍّ في أَصل سِنٍّ؛ وأَنشد ابن بري لراجز: إِذا أَتَتْ جارتها تَسْتَفْلي،تَفْتَرُّ عن مُخْتَلِفات ثُعْلِ شَتًى، وأَنْفٍ مثل أَنفِ العِجلِ وأَنشد لآخر: وتَضْحَكُ عن غُرٍّ عِذَابٍ نَقِيّة،رِقَاقِ الثَّنَايا، لا قِصَارٍ ولا ثُعْلوثَعِلَتْ سِنُّه ثَعَلاً، وهو أَثْعَل، وتلك السِّنُّ الزائدة يقال لها الرَّاوول، وامرأَة ثَعْلاء، وقد ثَعِلَثَعَلاً، وفي أَسنانه ثَعَلٌ: وهو تَرَاكُبُ بعضها على بعض؛
قال: لا حَوَلٌ في عَيْنِه ولا قَبَل،ولا شَغاً في فَمِه ولا ثَعَل،فهو نَقِيٌّ كالحُسَامِ قد صُقِل ولِثَةٌ ثَعْلاء: خَرَجَ بعضُها على بعض فانتشرت وتراكبت؛ وقوله: فَطارَتْ بالجُدُودِ بَنُو نِزَارٍ،فَسُدْناهُمْ وأَثْعَلَتِ المِضَارُ معناه كَثُرت فصارت واحدة على واحدة مثل السِّنِّ المتراكبة، والمِضَار: جمع مَضَر. ويقال: أَخْبَثُ الذِّئاب الأَثْعَل وفي أَسنانه شَخَصٌ وهو اختلاف النِّبْتة. وأَثْعَل الضيِّفانُ: كَثُروا، وهو من ذلك. وأَثْعَل الأَمرُ: عَظُم، وكذلك الجيش، قال القُلاخُ ابن حَزْن: وأَدْنَى فُرُوعاً للسَّماءِ أَعَالِيا،وأَمْنَعُه حَوْضاً، إِذا الوِرْدُ أَثْعَلا أَخو الحَرْب لَبّاساً إِليها جِلالَها،وليس بوَلاَّجِ الخَوالِف أَعْقَلا وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ: كثيرة الحَشْو والتُّبَّاع. والثَّعْلوالثُّعْلوالثَّعَل: زيادة في أَطْبَاء الناقة والبقرة والشاة، وقيل: زيادة طُبْيٍ على سائر الأَطْبَاء، وقيل: خِلْف زائد صغير في أَخْلاف الناقة وضَرْع الشاة. وشاة ثَعُول: تُحْلَب من ثلاثة أَمكنة وأَربعة للزيادة التي في الطُّبْي، وقيل: هي التي لها حَلَمة زائدة، وقيل: هي التي فوق خِلْفِها خِلْف صغير واسم ذلك الخِلْف الثُّعْل. ويقال: ما أَبْيَنَ ثُعْلَ هذه الشاة، والجمع ثُعُول؛ قال ابن هَمّام السَّلُولي يهجو العلماء: وذَمُّوا لنا الدُّنيا، وهم يَرْضِعُونَها أَفَاوِيقَ، حتى ما يَدِرُّ لها ثُعْل وإِنما ذكر الثُّعْل للمبالغة في الارتضاع، والثُّعْل لا يَدِرُّ. وفي حديث موسى وشعيب: ليس فيها ضَبُوب ولا ثَعُول؛ الثَّعُول: الشاة التي لها زيادة حَلَمة، وهي الثعل، وهو عَيْب، والضَّبُوب: الضَّيِّقة مخرج اللبن. والأَثْعَل: السَّيِّد الضَّخْم له فُضُول معروف على المثل. وثُعَالةوثُعَل، كلتاهما: الأُنثى من الثعالب، ويقال لجمع الثَّعلب ثَعالب وثَعَالي، بالباء والياء؛ وقوله: لها أَشَارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّره من الثَّعَالي، ووَخْزٌ من أَرَانِيها أَراد من الثعالب ومن أَرانبها؛ قال ابن جني: يحتمل عندي أَن يكون الثَّعَالي جمع ثُعَالة وهو الثَّعْلب، وأَراد أَن يقول الثعائل فقلب اضطراراً، وقيل: أَراد الثعالب والأَرانب فلم يمكنه أَن يَقِف الباء فأَبدل منها حرفاً يمكنه أَن يَقِفَه في موضع الجر وهو الياء، وليس ذلك أَنه حذف من الكلمة شيئاً ثم عوّض منها الياء، وهذا أَقيس لقوله أَرانيها، ولأَن ثُعَالة اسم جنس وجمع أَسماء الأَجناس ضعيف. وأَرض مَثْعَلة، بالفتح: كثيرة الثعالب، كما، قالوا مَعْقَرة للأَرض الكثيرة العقارب. والثَّعْلَب: الذكَر، والأُنثى ثعلبة. ويقال لكل ثعلب إِذا كان ذكَراً ثُعَالَةُ كما ترى بغير صرف، ولا يقال للأُنثى ثُعَالة، ويقال للأَسد أُسَامَةُ بغير صرف ولا يقال للأُنثى أُسَامة. والثُّعْلُول: الرجل الغضبان؛
ويقال. أَثْعَل القومُ علينا إِذا خالفوا. الأَصمعي: وِرْدٌ مُثْعِل إِذا ازدحم بعضُه على بعض من كثرته. وثُعَالة: الكَلأُ اليابِسُ، مَعْرفة. وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا حتى يقوم أَبو لُبَابة يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَده بإِزَاره؛ المِرْبَد: موضع يُجَفَّف فيه التمر، وثَعْلَبُه ثَقْبُه الذي يسيل منه ماء المطر. وبَنو ثُعَل: بطن وليس بمعدول إِذ لو كان معدولاً لم يصرف؛ وفي الصحاح: وثُعَلٌ أَبو حَيّ من طَيِّءٍ وهو ثُعَلُ بن عمرو أَخو نَبْهان؛ وهم الذين عَنَاهم امرؤ القيس بقوله: رُبَّ رَامٍ من بني ثُعَلٍ،مُخْرِجٍ كَفَّيْه من سُتُرِه وثُعْل: موضع بِنَجْد. "
المعجم: لسان العرب
ثُعْلُ
ـ ثُعْلُ، وثَعَلُ وثُعْلولُ: السِّنُّ الزائدةُ خَلْفَ الأَسْنانِ، أو دُخولُ سِنٍّ تحتَ أُخْرَى في اخْتِلافٍ من المَنْبِتِ. وثَعِلَتْ سِنُّه، وهو أثْعَلُ. ـ لِثَةٌ ثَعْلاءُ: تَراكَبَتْ أسْنانُها. ـ أثْعَلَ الضَّيفانُ: كَثُروا، ـ أثْعَلَ الأَجْرُ: عَظُمَ، ـ أثْعَلَ القومُ علينا: خالفوا، ـ أثْعَلَ الأمرُ: عَظُمَ فلا يُدْرَى كيفَ يُتَوَجَّهُ له، ـ أثْعَلَ الوِرْدُ: ازْدَحَمَ. ـ كَتِيبَةٌ ثَعولٌ: كثيرةُ الحَشْوِ والتُّبَّاعِ. ـ ثَعْلُ، وثُعْلُوثَعَلُ: زيادةٌ في أطْباءِ الناقة والبَقَرَةِ والشاةِ، وهي ثَعولٌ، أو هي التي فَوْقَ خِلْفِها خِلْفٌ صغيرٌ، أو لَها حَلَمَةٌ زائدةٌ. ـ أَثْعَلُ: السَّيِّدُ الضَّخْمُ، له فُضولُ مَعْروفٍ. ـ ثُعالَةُ، ثُعالَةُ: أُنْثَى الثَّعالِبِ. ـ أرضٌ مَثْعَلَةٌ: كثيرتُها. ـ ثُعالَةُ الكَلأَ: اليابسُ منه، مَعْرِفَةٌ، ـ ثُعالَةُ: عِنَبُ الثَّعْلَبِ. ـ بَنو ثُعَلٍ، ابنُ عَمْرٍو: حَيٌّ. ـ ثُعالُ: شِعْبٌ بين الرَّوْحاء والرُّوَيْثَة. ـ ثُعْلُ: موضع بِنَجْدٍ، ودُوَيْبَّةٌ تَظْهَرُ في السِّقاءِ إذا خَبُثَتْ ريحُهُ، واللَّئيمُ. ـ وِرْدٌ مُثْعِلٌ: مُزْدَحَمٌ. ـ ثُعْلولُ: الغَضْبانُ، والشاةُ يُمْكِنُ أن تُحْلَبَ من ثلاثَةِ أمْكِنَةٍ وأربَعَةٍ.
المعجم: القاموس المحيط
ثَعِلَتْ
ثَعِلَتْ أسنانُه ثَعِلَتْ َ ثَعَلاً: تراكب بعضها فوق بعض. فهي ثَعْلاء. والجمع : ثُعْل. و ثَعِلَتْ السنُّ: خالفت نظام ما معها من الأسنان. و ثَعِلَتْ ذات الضَّرْعِ: زاد عدد حلماتها.
المعجم: المعجم الوسيط
الثَّعْلُ
الثَّعْلُ : السن الزائدة خلف الأسنان. و الثَّعْلُ حلمةٌ زائدة في ضرع الناقة ونحوها. و الثَّعْلُ الشحيح النفس الدنيء الأصل. و الثَّعْلُ دُوَيْبَّةٌ صغيرة تظهر في السِّقاء إذا خَبُثت ريحهُ. والجمع : ثُعُول.
المعجم: المعجم الوسيط
ثَعل
ثعل - يثعل ، ثعلا 1- ثعلت أسنانه : تراكبت. 2- ثعلت السن : خالفت نظام الأسنان الأخرى.
المعجم: الرائد
ثعل
ثعل - ج، ثعول 1- ثعل : حلمة زائدة في ضرع الناقة أو الشاة. 2- ثعل : سن زائدة خلف الأسنان. 3- ثعل بخيل دنيء.
المعجم: الرائد
المَثْعَلةُ
المَثْعَلةُالمَثْعَلةُ أرضٌ مَثْعَلةٌ: كثيرة الثعالب. والجمع : مَثاعلُ.
الأثْعَلُ : من تراكبت أَسنانه بعضها فوق بعض. و الأثْعَلُ السيِّد الكثير المعروف. والجمع : أثاعِلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
ثعل
ثعل 1- ثعل : سن زائدة خلف الأسنان. 2- ثعل : حشرة صغيرة تظهر في الإناء إذا فسدت رائحته وخبثت. 3- ثعل : لئيم.
المعجم: الرائد
أثْعَلَ
أثْعَلَ القومُ علينا: خالفونا. و أثْعَلَ الجمعُ: كثروا وتزاحموا. و أثْعَلَ الأمرُ: تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج.
المعجم: المعجم الوسيط
الثَّعُول
الثَّعُول من الجيوش: الكبير الحشو والأتباع. و الثَّعُول من ذوات الضَّرْع: الزائدة الحلمات.
المعجم: المعجم الوسيط
ثُعالةُ
ثُعالةُ : علم جنس للثعلب. و ثُعالةُ عِنَب الثَّعلب. و ثُعالةُ الكلأُ اليابس.
المعجم: المعجم الوسيط
أثْعَل
أثعل 1-من تراكبت إحدى أسنانه على الأخرى، جمع : ثعل، مؤنث ثعلاء.
المعجم: الرائد
ثَعَال
ثعال - و ثعالة 1-إسم علم لأنثى الثعالب
المعجم: الرائد
مَثعَلة
مثعلة 1-المثعلة من الأراضي : التي يكثر فيها الثعالب، جمع : مثاعل
المعجم: الرائد
ثعلب
"الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة، وهي الأُنثى،وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ. قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ، وقيل هو لأَبي ذر الغفاري، وقيل هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي، رضي اللّه عنهم: أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه، * لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ. (* قوله «فإِن رآني» في التكملة بعده: وإن حداه الحين أو تذايله ) وثَعْلَبَ الرَّجلُ من آخَر فَرَقاً. والثَّعْلَبُ: طَرَفُ الرُّمْح الداخِلُ في جُبَّةِ السِّنانِ. وثَعْلَبُ الرُّمْحِ مادَخَلَ في جُبَّةِ السِّنان منه. والثَّعْلَبُ: الجُحْرُ الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطر. والثَّعْلَبُ: مَخْرَجُ الماءِ من جَرِينِ التمر. وقيل: إِنه إِذا نُشِرَ التَّمْر في الجَرِينِ، فَخشُوا عليه المطَر، عَمِلُوا له جُحْراً يَسِيلُ منه ماءُ المطر، فاسم ذلك الجُحْر الثَّعْلَبُ، والثَّعْلَبُ: مَخْرَج الماءِ من الدِّبارِ أَو الحَوْضِ. وفي الحديث: أَن النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعا فقامَ أَبو لُبابَة فقال:يارسولَ اللّهِ إِنَّ التمرَ في المَرابِدِ؛ فقال رسولُ اللّهِ، صلى اللّهُ عليه وسلم: اللهم اسْقِنا حتى يَقُومَ أَبُو لُبابةَ عُرياناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِه بإِزارِه أَو رِدائِه. فمُطِرْنا حتى قامَ أَبو لُبابةَ عُرْياناً يَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبدِه بإِزارِه. والمِرْبَدُ: موضع يُجَفَّفُ فيه التمرُ. وثَعْلبُه: ثَقْبُه الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطَر. أَبو عمرو: الثَّعْلَب أَصْلُ الراكُوب في الجِذْع من النَّخْل. وقال في موضع آخر هو أَصلُ الفَسِيلِ إِذا قُطِع من أُمِّه. والثَّعْلَبةُ:العُصْعُصُ. والثَّعْلَبةُ:الاسْتُ. وداءُ الثَّعْلَبِ: عِلَّةٌ مَع ْرُوفةٌ يَتناثَرُ منها الشعَرُ. وثَعْلَبة اسم غلب على القَبيلة. والثَّعْلَبتان: ثَعْلبةُ بن جَدْعاءَ بن ذُهْلِ بن رُومانَ بن جُنْدَبِ بن خارِجةَ بن سَعْدِ بن فُطْرةَ بن طَيِّىءٍ؛ وثَعْلبةُ بن رُومانَ بن جُنْدَبٍ. قال عَمرو بن مِلْقَط الطائي من قصيدة أَوَّلها: يا أَوْسُ، لَوْ نالَتْكَ أَرْماحُنا، * كُنْتَ كَمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ يَأْبي لِيَ الثَّعْلَبَتَانِ الَّذي *، قال خُباجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَهْ الخُباجُ: الضُّراط، وأَضافَه إِلى الأَمة ليكون أَخَسَّ لها، وجَعَلها راعِيةً لكونها أَهْوَنَ من التي لا تَرْعَى. وأُمُّ جُنْدَب: جَدِيلةُ بنْتُ سُبَيْعِ بن عَمرو من حِمْيَر، وإِليها يُنْسَبون. والثَّعالِبُ قَبائِلُ من العَرَبِ شَتَّى:ثَعْلَبةُ في بني أَسَدٍ، وثَعْلَبةُ في بني تَمِيمٍ، وثَعْلبةُ في طيئٍ، وثَعلبةُ في بني رَبِيعةَ. وقول الأَغلب: جاريةٌ من قَيْسٍ ابنِ ثَعْلَبَهْ، * كَرِيمةٌ أَنْسابُها والعَصَبَهْ. ( قوله« أنسابها »في المحكم أخوالها.) إِنماأَرادَ من قَيْسِ بن ثَعْلبةَ، فاضْطُرَّ فأَثبت النون. قال ابن جني: الذي أُرى أَنه لم يُردفي هذا البيت وما جَرى مَجْراه أَن يُجْرِيَ ابناً وَصْفاًعلى ما قبله، ولو أَراد ذلك لَحَذف التنوين،ولكنَّ الشاعر أَراد أَن يُجْرِيَ ابناًعلى ما قَبْلَه بدلاً منه،وإِذا كان بدلاً منه لم يُجعل معه كالشيءِ الواحد،فوجَب لذلك أَن يُنْوى انْفِصالُ ابن مما قبله؛ وإِذا قُدِّر بذلك، فقد قام بنفسه ووجَبَ أَن يُبْتَدأَ،فاحتاج إِذاً إِلى الأَلِفِ لئلا يلزم الابتداءُ بالساكن، وعلى ذلك تقول: كَلَّمت زيداً ابن بكر،كأَنك تقول كلَّمت زيداً كلَّمت ابن بكر لأَن ذلك حكم البَدَل، إِذ البَدَلُ في التقدير من جملة ثانية غير الجملة التي المُبْدَلُ منه منها؛ والقول الأَوّل مذهب سيبويه. وثُعيلِبات:موضع. والثَّعْلَبِيَّةُ: أَن يَعْدُوَالفرسُ عَدْوَ الكلب. والثَّعْلَبِيَّةُ: موضع بطريق مكة. "
المعجم: لسان العرب
ثَعْلَبُ
ـ ثَعْلَبُ: معروف،وهي الأُنْثَى، أو الذَّكَرُ ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ، ـ اسْتشْهادُ الجوهريّ بقوله:" أرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبانُ برَأْسهِ" غلَطٌ صريحٌ، وهو مسْبُوقٌ فيه، والصَّوابُ في البيتِ فَتْحُ الثَّاءِ، لأنه مُثّنَّى، كانَ غاوي بنُ عبدِ العُزَّى سادناً لصَنَمٍ لبني سُلَيْمٍ، فَبَيْنا هو عنْدَهُ إذ أَقبَلَ ثَعْلَبانِ يَشْتَدَّانِ حتى تَسَنَّمَاهُ، فَبالاَ عليه، فقالَ البَيْتَ، ثم قال: يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ، لا واللَّهِ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ، ولا يُعْطي ولا يَمْنَعُ، فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: "مااسْمُكَ"؟ فقال: غاوي بنُ عَبْد العُزَّى، فقال: "بل أنْتَ راشدُ بنُ عَبْدِ رَبّه"، وهي ثَعْلَبَةٌ، الجمع: ثَعَالبُ وثَعالٍ. ـ أرْضٌ مَثْعَلَةٌ ومُثَعْلِبَةٌ: كثيرَتُها. ـ ثَعْلَبُ: مَخْرجُ الماءِ إلى الحَوْضِ، والجُحْرُ يَخْرُجُ منه ماءُ المَطَرِ من الجَرِينِ، وطَرَفُ الرُّمحِ الدَّاخِلُ في جُبَّة السّنان، وأصْلُ الفَسيلِ إذا قُطِعَ من أُمّهِ، أو أصْلُ الرَّاكُوب في الجذْعِ، ـ ثَعْلبَةُ: العُصْعُصُ، والاستُ، واسْمُ خَلْقٍ، وقبائلُ. ـ ثَعْلَبَتَان: ابنُ جَدْعاءَ، وابنُ رُومانَ. ـ ثَعْلَبَةُ: اثْنان وعِشْرونَ صَحابيًّا، ـ ثَعْلَبَةُ ابنُ عِبَادٍ، وابنُ سُهَيْلٍ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ يَزيدَ: مُحدِّثُونَ. ـ أُبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنيُّ، جرْثُومُ بنُ ياسرٍ أو ناشبٍ أو لابسٍ أو ناشمٍ، أو اسْمُهُ جُرْهُمٌ: صَحابيُّ. ـ داءُ الثَّعْلَب: معروف وعِنَبُهُ: نَبْتٌ قابِضٌ مُبَرّدٌ، وابْتلاَعُ سَبْعِ حَبَّات منه شِفاءٌ للْيَرقانِ، وقاطعٌ للْحَبَلِ، مُجَرَّبٌ. وحَوْضُهُ: موضع خَلْفَ عُمَانَ. ـ ذُو ثُعْلُبانَ: من الأَذْواءِ. ـ ثُعَيْلِبَاتٌ، أو ثُعَالِبَاتٌ: موضع. ـ قَرْنُ الثَّعالب: قرن المنازل ميقات نجد ـ دير الثعالب: موضع بِبَغْداد. ـ ثَعْلَبيَّةُ: أن يَعْدُو الفَرَسُ كالكَلْبِ، وموضع بطريق مَكَّةَ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى.