وصف و معنى و تعريف كلمة فلثفن:


فلثفن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ثاء (ث) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح فلثفن في معاجم اللغة العربية:



فلثفن

جذر [لثف]

  1. ثَفَن : (اسم)
    • ثَفَن : مصدر ثَفِنَ
  2. ثَفِن : (اسم)
    • ثَفِن : جمع ثَّفِنَةُ
  3. ثَفِنَ : (فعل)
    • ثَفِنَ ثَفَنًا
    • ثَفِنَتْ يدُه: غلُظت ويبست من العمل
    • ثَفِنَتْ الدّابّةُ: غلظت مباركها وصَلُبت
    • ثَفِنَتْ: اعتلَّت ثَفِنَتُها
  4. ثَفْي : (اسم)
    • ثَفْي : مصدر ثَفَى


  5. ثَفْئ : (اسم)
    • ثَفْئ : مصدر ثَفَأَ
  6. أَثَفَ : (فعل)
    • أَثَفَ : ثَبَتَ واستقرَّ
    • أَثَفَ فلانًا: تبعه
    • أَثَفَ: طلبه
  7. أَثَّفَ : (فعل)
    • أَثَّفَ القِدْرَ: آثَفَها
,
  1. الثَّفِنَةُ
    • ـ الثَّفِنَةُ من البعيرِ : الرُّكْبَةُ ، وما مَسَّ الأرضَ من كِرْكِرَتِه وسَعْدَاناتِه وأُصولِ أفْخَاذِهِ ،
      ـ ثَّفِنَةُ مِنْكَ : الرُّكْبَةُ ، ومُجْتَمَعُ الساق والفَخِذِ ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الخَيْلِ : مَوْصِلُ الفَخِذَيْنِ في الساقَيْنِ من بَاطِنِهِما ، والعَدَدُ ، والجماعَةُ من الناسِ ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الجُلَّةِ : حافَتا أسْفَلِها ،
      ـ ثَّفِنَةُ من النوقِ : الضارِبَةُ بِثَفناتِها عندَ الحَلَبِ .
      ـ ثَّفَنُ : داءٌ في الثَّفِنَةِ .
      ـ مُسْلِمُ بنُ ثَفِنَةَ أو ابنُ شُعْبَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ جَمَلٌ مِثْفانٌ : أصابَتْ ثَفِنَتُه جَنْبَهُ وبطنَهُ .
      ـ ثَفَنَهُ يَثْفِنُهُ : دَفَعَهُ وتَبِعَهُ ، أو أتاهُ من خَلْفِهِ ،
      ـ ثَفَنَتْ الناقَةُ : ضَرَبَتْ بثَفِناتِها .
      ـ ثَفِنَتْ يدُهُ : غَلُظَتْ . وأثْفَنَها العَمَلُ .
      ـ ذُو الثَّفِناتِ : علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيٍّ ، وقيل : هو عَلِيُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ العَبَّاسِ ، وكانَتْ له خمسُ مئةِ أصلِ زَيتونٍ ، يُصَلِّي عند كُلِّ أصْلٍ رَكْعَتَيْنِ كُلَّ يومٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ وهْبٍ رَئيسُ الخوارِجِ ، لأَنَّ طولَ السُّجودِ أثَّرَ في ثَفِناتِه .
      ـ ثافَنَهُ : جالَسَهُ ، ولازَمَهُ ، فهو مُثَافِنٌ ومُثَفِّنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَثْفَنَ
    • أَثْفَنَ العملُ يَدَهُ : أغلَظَها وأيبَسَها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ثافَنَ
    • ثافَنَ الرجلَ : لازمَه حتَّى عرف باطن أمره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَثْفَن
    • أثفن - إثفانا
      1 - أثفن العمل يده : أغلظها .

    المعجم: الرائد

  5. ثافَن
    • ثافن - مثافنة
      1 - ثافنه : جالسه . 2 - ثافنه : لازمه حتى عرف حقيقة أمره . 3 - ثافنه على الأمر : أعانه عليه .


    المعجم: الرائد

  6. الثَّفِنَةُ
    • الثَّفِنَةُ : الرُّكبة .
      و الثَّفِنَةُ الجزء من جسم الدابة تَبْرُكُ عليه فيغلُظ ويجمُد .
      وقيل لعلي بن الحسين : :- ذو الثَّفِنات :-؛ لأنَّ أعضاءَ السجود منه صارت كثَفِنة البعير من كثرة صلاته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثَفِنَتْ
    • ثَفِنَتْ يدُه ثَفِنَتْ َ ثَفَنًا : غلُظت ويبست من العمل .
      فهي ثَفِنَةٌ ، وهو ثَفِنُ اليد .
      و ثَفِنَتْ الدّابّةُ : غلظت مباركها وصَلُبت .
      و ثَفِنَتْ اعتلَّت ثَفِنَتُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ثَفَن
    • ثفن - يثفن ، ثفنا
      1 - ثفنه : دفعه . 2 - ثفنه : طرده من خلفه . 3 - ثفنه : تبعه ، طارده . 4 - ثفنت الناقة : ضربت بثفنتها ( : أنظر ثفنة )

    المعجم: الرائد



  9. ثَفِنة
    • ثفنة - ج ، ثفنات
      1 - ثفنة من الدابة الجزء : الذي يصيب الأرض من جسمها فيغلظ . 2 - ثفنة : ركبة . 3 - ثفنة من الخيل : موصل الفخذ في الساق من باطنها . 4 - ثفنة : جماعة من الناس .

    المعجم: الرائد

  10. ثفن
    • ثفن - يثفن ، ثفنا
      1 - ثفنت يده : غلظت ويبست من العمل

    المعجم: الرائد

  11. ثفن
    • " الثَّفِنةُ من البعير والناقة : الرُّكْبة وما مَسَّ الأَرضَ من كِرْكِرتِه وسَعْداناتِه وأُصول أَفخاذه ، وفي الصحاح : هو ما يقع على الأَرض من أَعضائه إذا استناخ وغلُظ كالرُّكْبَتين وغيرهما ، وقيل : هو كل ما وَلِيَ الأَرض من كل ذي أَربعٍ إذا بَرَك أَو رَبَض ، والجمع ثَفِنٌ وثَفِناتٌ ، والكِرْكِرةُ إحدى الثَّفِنات وهي خَمْسٌ بها ؛ قال العجاج : خَوَى على مُسْتَوياتٍ خَمْسِ : كِرْكِرةٍ وثَفِناتٍ مُلْسِ .
      قال ذو الرمة فجعل الكِرْكِرة من الثَّفِنات : كأَنَّ مُخَوَّاها ، على ثَفِناتِها ، مُعَرَّسُ خَمْسٍ من قَطاً مُتجاوِر .
      وقَعْنَ اثنتَينِ واثنتَينِ وفَرْدةً ، جرائداً هي الوسطى لتغليس حائر (* قوله « جرائداً إلخ ») كذا بالأصل .
      قال الشاعر يصف ناقة : ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَرَكَت ، خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاّت .
      وقال عمر بن أَبي ربيعة يصف أَربعَ رَواحِلَ وبُروكَها : على قلَوصَينِ مِن رِكابِهم ، وعَنْتَرِيسَين فيهما شَجَعُ كأَنَّما غادَرَتْ كَلاكِلُها ، والثَّفِناتُ الخِفافُ ، إذ وَقَعُوا مَوْقِعَ عشرينَ من قَطاً زُمَرٍ ، وَقعْنَ خمساً خمسا معاً شِبَعُ .
      قال ابن السكيت : الثَّفينةُ مَوْصِل الفخذ في الساق من باطِنٍ ومَوْصل الوَظيف في الذراع ، فشبَّه آبارَ كراكِرها وثَفِناتها بمَجاثِم القَطا ، وإنما أَراد خِفَّةَ بُروكِهن .
      وثَفَنَتْه الناقةُ تَثْفِنُه ، بالكسر ، ثَفْناً : ضربَتْه بثَفِناتها ، قال : وليس الثَّفِناتُ مما يخُصُّ البعير دون غيره من الحيوان ، وإنما الثَّفِناتُ من كل ذي أَربع ما يُصيب الأَرضَ منه إذا بَرك ، ويحصل فيه غِلظٌ من أَثر البُروك ، فالرُّكبتان من الثَّفِنات ، وكذلك المِرْفَقان وكِركرة البعير أيضاً ، وإنما سميت ثفِنات لأَنها تَغْلُظُ في الأَغلب من مباشرة الأَرض وقتَ البُروك ، ومنه ثَفِنتْ يدُه إذا غَلُظت من العمل .
      وفي حديث أنَس : أَنه كان عند ثَفِنة ناقةِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عامَ حَجَّة الوداع .
      وفي حديث ابن عباس في ذكر الخوارج وأَيديهم : كأَنها ثَفِنُ الإِبل ؛ هو جمع ثَفِنة .
      والثَّفِنةُ من الإبل : التي تَضْرِب بثَفِناتها عند الحلب ، وهي أَيسر أَمراً من الضَّجُور .
      والثَّفِنةُ : رُكْبةُ الإنسان ، وقيل لعبد الله بن وهب الراسبي رئيس الخوارج ذو الثَّفِنات لكثرة صلاتِه ، ولأَنَّ طولَ السجود كان أَثَّرَ في ثَفِناته .
      وفي حديث أَبي الدرداء ، رضي الله عنه : رأَى رجُلاً بين عينَيْه مثْل ثَفِنة البعير ، فقال : لو لم تكن هذه كان خيراً ؛ يعني كان على جَبْهته أَثر السجود ، وإنما كرِهها خوفاً من الرياء بها ، وقيل : الثَّفِنةُ مُجْتَمع الساق والفخذ ، وقيل : الثَّفِناتُ من الإبل ما تقدم ، ومن الخيل مَوْصِل الفخذ في الساقين من باطنِها ؛ وقول أُميَّة بن أَبي عائذ : فذلك يومٌ لَنْ تُرى أُمُّ نافِعٍ على مُثْفَنٍ من وُلْدِ صَعْدة قَنْدَل .
      قال : يجوز أَن يكون أَراد بمُثْفَن عظيمَ الثَّفِنات أَو الشديدَها ، يعني حماراً ، فاستَعار له الثَّفِنات ، وإنما هي للبعير .
      وثَفِنَتا الجُلَّة : حافَتا أَسفلِها من التمر ؛ عن أَبي حنيفة .
      وثُفْنُ المَزادة : جوانبُها المخروزة .
      وثَفَنَه ثَفْناً : دفعَه وضربَه .
      وثَفِنَت يدُه ، بالكسر ، تَثْفَنُ ثَفَناً : غَلُظت من العمل ، وأَثْفَنَ العملُ يدَه .
      والثَّفِنةُ : العددُ والجماعةُ من الناس .
      قال ابن الأَعرابي في حديث له : إن في الحِرْمازِ اليومَ الثَّفِنةَ أُثْفِيَة من أَثافي الناس صُلْبة ؛ ابن الأَعرابي : الثفن الثقل ، وقال غيره : الثَّفْنُ الدَّفْعُ .
      وقد ثَفَنَه ثَفْناً إذا دفعه .
      وفي حديث بعضهم : فحمَل على الكَتيبةِ فجعل يَثْفِنُها أَي يَطْردُها ؛ قال الهروي : ويجوز أَن يكون يَفُنُّها ، والفَنُّ الطَّرْدُ .
      وثافَنْتُ الرجلَ مُثافنةً أَي صاحَبْتُه لا يخفى عليّ شيءٌ من أَمره ، وذلك أَن تَصْحَبه حتى تَعْلَمَ أَمرَه .
      وثَفَنَ الشيءَ يَثْفِنُه ثَفْناً : لَزِمَه .
      ورجل مِثْفَنٌ لِخَصْمِه : مُلازِمٌ له ؛ قال رؤبة في معناه : أَلَيْسَ مَلْوِيّ المَلاوَى مِثْفَن .
      وثافَنَ الرجلَ إذا باطَنَه ولَزِمَه حتى يَعْرِفَ دَخْلَته .
      والمُثافِنُ : المواظِب .
      ويقال : ثافَنْتُ فلاناً إذا حابَبْتَه تُحادِثُه وتُلازِمُه وتُكَلِّمُه .
      قال أَبو عبيد : المُثافِنُ والمُثابِر والمُواظِب واحدٌ .
      وثافَنْت فلاناً : جالسْته ، ويقال : اشْتِقاقُه من الأَوَّل كأَنك أَلْصَقْتَ ثَفِنَةَ رُكْبَتِك بثَفِنةِ ركْبَتِهِ ، ويقال أَيضاً ثافَنْتُ الرجلَ على الشيء إذا أَعَنْتَه عليه .
      وجاء يَثْفُِنُ أََي يَطْرُد شيئاً من خَلْفِه قد كاد يَلْحقُه .
      ومَرَّ يَثْفِنُهم ويَثْفُنُهم ثَفْناً أَي يَتْبَعُهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. أثف

    • " الأُثْفِيَّةُ والإثْفِيّةُ : الحجر الذي تُوضَعُ عليه القِدْرُ ، وجمعها أَثافيُّ وأَثافٍ ، قال الأَخفش : اعْتَزَمت العرب أَثافيَ أَي أَنهم لم يتكلموا بها إلامخففة ‏ .
      ‏ وفي حديث جابر : والبُرْمة بينَ الأَثافي ؛ هي جمع أُثْفِيّة ، وقد تخفف الياء في الجمع ، وهي الحجارة التي تُنْصَبُ وتجعل القِدْرُ عليها ‏ .
      ‏ يقال : أَثْفَيْتُ القِدْرَ إذا جعلتَ لها الأَثافي ، وثَفَّيْتُها إذا وضعتها عليها ، والهمزة فيها زائدة ؛ ورأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل ‏ .
      ‏ قال أَبو القاسم الزمخشَري : الأُثْفِيّةُ ذات وجهين تكون فُعْلُويةً وأُفْعُولةً ، تقول أَثَّفْتُ القِدْرُ وثَفَّيْتُها وتأَثَّفَتِ القِدْرُ ‏ .
      ‏ الجوهري : أَثَّفْتُ القِدْرَ تأْثِيفاً لغة في ثَفَّيْتُها تَثْفِيةً إذا وضعتَها على الأَثافي ‏ .
      ‏ وقولهم : رماه اللّه بثالثة الأَثافي ، قال ثعلب : أَي رماه اللّه بالجبل أَي بِداهيةٍ مثلِ الجبل ، والمعنى أَنهم إذا لم يجدوا ثالثة من الأَثافي أَسْنَدُوا قُدُورَهم إلى الجبل ‏ .
      ‏ وقد آثَفَها وأَثَّفَها وأَثْفاها ، وقِدْرٌ مُؤَثْفاةٌ ؛

      قال : وصالياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ (* قوله : ككما يُؤثْفَينْ هكذا في الأصل .) وتأَثَّفْناه : صرنا حَوالَيْه كالأُثْفِيةِ ‏ .
      ‏ ومرَةٌ مؤَثَّفةٌ : لزوجها امرأَتان سِواها وهي ثالثتهما ، شبهت بأَثافي القِدْر ‏ .
      ‏ ومنه قول المخزومية : إني أَنا الـمُؤَثَّفة الـمُكَثَّفةُ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر واحدة منهما ‏ .
      ‏ والإثْفِيّةُ ، بالكسر : العَدَدُ والجماعةُ من الناس ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي في حديث له : إن في الحِرْمازِ اليومَ لَثَفِنةً إثْفِيَّةً من أَثافي الناس صُلْبةً ؛ نَصَب إثْفِيّة على البدل ولا تكون صفة لأَنها اسم ‏ .
      ‏ وتأَثَّفوا بالمكان : أَقاموا فلم يبرحوا ‏ .
      ‏ وتأَثَّفوا على الأَمر : تَعاوَنُوا ‏ .
      ‏ وأَثَفْتُه آثِفُه أَثْفاً : تَبِعْتُه ‏ .
      ‏ والآثِفُ : التَّابِعُ ، وقد أَثَفَه يأْثِفُه مثال كسَرَه يكْسِرُه أَي تَبِعَه ‏ .
      ‏ الجوهري : أَبو زيد تأَثَّفَ الرجلُ المكانَ إذا لم يَبْرَحْه ‏ .
      ‏ ويقال : تأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه ؛ ومنه قول النابغة : لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاء له ، وإنْ تأَثَّفَك الأَعْداءُ بالرِّفَدِ أَي لا تَرْمِني منكَ برُكْنٍ لا مِثْلَ له ، وإِن تأَثَّفَك الأَعْداء واحْتَوَشُوكَ مُتَوازِرِينَ أَي مُتعاوِنِين ‏ .
      ‏ والرِّفَدُ : جمع رِفْدةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: