وصف و معنى و تعريف كلمة فلثوى:


فلثوى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ثاء (ث) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فلثوى في معاجم اللغة العربية:



فلثوى

جذر [لثى]

  1. تَلَثَّى : (فعل)
    • تَلَثَّى الشجرُ: سال منه اللَّثَى
  2. لَثَى : (اسم)
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ
    • اللَّثَى: اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن
  3. لِثًى : (اسم)
    • لِثًى : جمع لِثة
  4. لَثيَ : (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ: نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به


  5. إِلْثَاث : (اسم)
    • إِلْثَاث : مصدر أَلَثَّ
  6. رثَى : (فعل)
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ،َثَى رَثْيًا، ورِثَاءً، ورثَايةً، ومَرْثَاةً، ومَرْثِيَةً، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ
    • رثى الميِّتَ:رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
    • رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
    • شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة
    • رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً : ذَكَرَهُ عَنْهُ
  7. مَلَثَ : (فعل)
    • مَلَثَ مَلْثًا
    • مَلَثَ الفرسُ : ضَعُف عن الجري
    • مَلَثَ الشىءَ: خلطه
    • مَلَثَ فلانًا: وَعَدَهُ وعدًا لا ينوى الوفاءَ به
    • مَلَثَه بكلام: طيَّب به نَفْسَه ولا وفاءَ له
    • مَلَثَ فلانًا: ضَرَبَهُ ضربًا خفيفًا
,
  1. لَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَثَى: شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ.
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى، فهي لَثِيَةٌ: خَرَجَ منها اللَّثَى، كأَلْثَتْ، ونَدِيَتْ.
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى: نأخُذُ الَّثَى.
      ـ ألْثاهُ: أطْعَمَه الَّثَى.
      ـ لَثِيُّ: المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى.
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها.
      ـ لَثَى: النَّدَى، أو شَبِيهُهُ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ.
      ـ لَثاةُ: اللَّهاةُ، وشَجَرَةٌ، كاللِّثَةِ.
      ـ لَثِيَ: شَرِبَ الماءَ قَليلاً، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً.
,
  1. لثي (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّثى: شيء يسقط من السَّمُر، وهو شجر؛

      قال: نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ،أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل: اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر، وقال أَبو حنيفة: اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر.
      الليث: اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً.
      قال ابن السكيت: اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء،فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً، وربما أَعْقَد.
      قال أَبو منصور: اللَّثى يسيل من الثمام وغيره، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور، وهو جيد للسعال اليابس، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير.
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه، قال: اللِّثَأُ، بالهمز، لما يسيل من الشجر.
      الجوهري:، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ،فإِذا جَمد فهو صُعْرُور.
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء.
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت: خرج منها اللَّثى وسال.
      وأَلثَيْتُ الرجلَ: أَطعمته اللَّثى.
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى.
      واللَّثى أَيضاً: شبيه بالنَّدى، وقيل: هو النَّدى نَفْسه.
      ولَثِيت الشجرةُ: نَدِيَت.
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً: نَدَّتْه.
      الجوهري: لَثِيَ الشيءُ، بالكسر، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ.
      وهذا ثوب لَثٍ، على فَعِلٍ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ.
      ولَثى الثوبِ: وسخُه.
      واللَّثَى: الصِّمَغُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ.
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها.
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف،ويُحمد ذلك منها.
      ابن السكيت: هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ.
      ويقال: لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به.
      ابن الأَعرابي: لَثا إِذا شرب (* قوله« لثا إذا شرب إلخ» كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً، وضبط في القاموس كرضي خطأ،واطلاقه قاض بالفتح.) الماء قليلاً، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر.
      واللَّثِيُّ: المُولَع بأَكل الصمغ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية، قالت: لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء.
      واللَّثا: وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم؛

      قال: بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى: اتسخ.
      واللَّثَى: اللَّزِج من دَسَم اللبن؛ عن كراع.
      واللَّثاةُ: اللَّهاةُ.
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى.
      أَبو زيد: اللِّثةُ مَراكز الأَسنان، وفي اللثة الدُّرْدُرُ، وهي مخارِجُ الأَسنان، وفيها العُمور، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة.
      قال أَبو منصور: وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص.
      واللِّثةُ: مَغْرِز الأَسنان.
      والحروف اللّثَوِية: الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة.
      واللَّثاةُ واللِّثةُ: شجرة مثل السِّدْر، وهي من ذوات الياء.
      الجوهري: اللِّثة،بالتخفيف، ما حول الأَسنان، وأَصلها لِثَيٌ،والهاء عوض من الياء.
      قال ابن بري:، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان.
      وفي حديث ابن عمر: لُعِنَ الواشِمةُ، قال نافع: الوَشْمُ في اللّثة.
      واللثةُ، بالكسر والتخفيف: عُمور الأَسنان،وهي مَغارِزها؛ الأَزهري: وأَما قول العجاج: لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ، ومثله: جُرفٌ هارٍ، وهائرٌ على القلب، قال: ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا.
      "


  2. لَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَثَى: شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ.
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى، فهي لَثِيَةٌ: خَرَجَ منها اللَّثَى، كأَلْثَتْ، ونَدِيَتْ.
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى: نأخُذُ الَّثَى.
      ـ ألْثاهُ: أطْعَمَه الَّثَى.
      ـ لَثِيُّ: المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى.
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها.
      ـ لَثَى: النَّدَى، أو شَبِيهُهُ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ.
      ـ لَثاةُ: اللَّهاةُ، وشَجَرَةٌ، كاللِّثَةِ.
      ـ لَثِيَ: شَرِبَ الماءَ قَليلاً، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً.
  3. لَثي (المعجم الرائد)
    • لثي - يلثى ، لثى
      1- لثي : شرب الماء قليلا. 2- لثي القدر : لحسها شديدا. 3- لثي الشجر : سال منه «اللثى»، وهو ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ. 4- لثيت يده أو رجله من الطين : تلطخت به. 5- لثيت يده : لزجت من دسم اللبن. 6- لثي الثوب : ابتل من العرق واتسخ.
  4. ولث (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْثُ: عَقْدُ العَهْدِ بين القوم؛ وقيل: هو ضَعْفُ العُقْدَة.
      يقال: وَلَثَ لي وَلْثاً لم يُحْكِمْه أَي عاهدني.
      يقال: وَلْثَ من عهد أَي شَيْءٌ قيل.
      والوَلْثُ: عَقْدٌ ليس بمحكَم ولا مؤكد، وهو الضعيف؛ ومنه وَلْثُ السحاب: وهو النَّدَى اليسيرُ؛ وقيل: الوَلْثُ العهد المحكم؛ وقيل: الوَلْثُ الشيء اليسير من العهد.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره شراء سَبْيِ زابَلٍ، وقال: إِن عثمان وَلَثَ لهم وَلْثاً أَي أَعطاهم شيئاَ من العهد؛ ويقال: وَلَثْتُ لكَ أَلِث وَلْثاً أَي وَعَدْتك عِدَّةً ضعيفة؛ ويقال: لهم وَلْثٌ ضعيف وَوَلْثٌ مُحْكَم؛ وقال المسيب بن عَلسٍ في الوَلْثِ المحكَم: كما امْتَنَعَتْ أَولادُ يَقْدمَ مِنْكُمُ،وكان لها وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ الجوهري: الوَلْثُ العهدُ بين القوم يقع من غير قصد، ويكون غير مؤكد.
      يقال: وَلَثَ له عَقْداً.
      والوَلْثُ: اليسير من الضرب والوجع؛ وقيل: البقية منه.
      وقد وَلَثَ ولْثاً، وَوَلِثَ وَلَثاً؛ وقيل: الوَلْثُ كلُّ يسير من كثير؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قول عمر، رضي الله عنه، لرأْس الجالوت،وفي رواية الجاثَلِيقِ: لولا وَلْثٌ لك من عهد، لضربتُ عُنُقَك أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ أَو يسيرٌ منه.
      وأَما ثعلب فقال: الوَلْثُ الضعيف من العهود.
      أَبو مرة القشيري: الوَلْثُ من الضرب الذي ليس فيه جراحة فوقَ الثياب.
      قال: وطَرَقَ رجلٌ قوماً يطلب امرأَةً وعَدَتْهُ، فوقع على رجل، فصاح به،فاجتمع الحيُّ عليه فوَلَثُوه، ثم أُفْلِتَ.
      والوَلْثُ: بَقِيَّةُ العجين في الدَّسِيعَةِ، وبقية الماء في المُشَقَّرِ، والفَضْلَةُ من النبيذ تبقى في الإِناء، وهو البَسِيل.
      والوَلْثُ: القليلُ من المطر.
      وأَصابنا وَلْثٌ من مكر أَي قليلٌ منه.
      وولَثَتْنا السماءُ ولْثاً: بَلَّتْنا بمطر قليل، مشتق منه.
      التهذيب: والوَلْثُ بقية العَهْد.
      في الحديث: لولا وَلْثُ عَهْدٍ لهم، لفعلتُ بهم كذا.
      قال ابن شميل: يقال دَبَّرْتُ مملوكي إِذا قلتَ: هو حُرٌّ بعد موتي إِذا وَلَثْتَ له عِتْقاً في حياتك.
      قال، والوَلْثُ التوجيه (* قوله «والولث التوجيه» كذا بالأصل والقاموس، وسكت عليه الشارح.
      وبهامش الشارح المطبوع معزواً لحاشية الفاسي ما نصه: قوله التوجيه،صحته الترجية بزنة تبصرة.) إِذا قلت: هو حُرٌّ بعدي، فهو الوَلْثُ.
      وقد وَلَثَ فلانٌ لنا من أَمرنا وَلْثاً أَي وَجَّهَ؛ قال رؤبة: وقلتُ إِذ أَغْبَطَ دَيْنٌ والِثُ وقال ابن الأَعرابي: أَي دائم كما يَلِيثُونه بالضرب.
      الأَصمعي: وَلَثَه أَي ضربه ضرباً قليلاً.
      ووَلَثَهُ بالعصا يَلِثُه وَلْثاً أَي ضربه.
      وقال الأَصمعي في قوله إِذ أَغبط دين والث: أَساء رؤبة في هذا لأَنه ان ينبغي له أَن يؤكد أَمر الدَّين.
      وقال غيره: يقال دَيْنٌ والثٌ أَي يتقلده كما يتقلد العهد.
      "
  5. لَثِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَثِيَتِ الشجرةُ لَثِيَتِ َ لَثًى: خرج منها اللَّثَى.
      فَهِي لَثِيَة.
      و لَثِيَتِ الشيءُ: نَدِيَ.
      فهو لَثٍ.
      ويقال: لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم.
      و لَثِيَتِ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ.
      و لَثِيَتِ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به.


  6. تَلَثَّى (المعجم الرائد)
    • تلثى - تلثيا
      1- تلثى الشجر : سال منه «اللثى»، وهو نوع من الصمغ. 2- تلثى : أخذ اللثى.
  7. وَلْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلْثُ: القَليلُ من المَطَرِ، والعَهْدُ الغَيْرُ الأَكيدِ، والضَّرْبُ، وبَقِيَّةُ العَجينِ في الدَّسيعَةِ، وبَقِيَّةُ الماءِ في المُشَقَّرِ، وفَضْلَةُ النَّبيذِ في الإِناءِ، والوَعْدُ الضَّعيفُ، وأثَر الرَّمَدِ، والتَّوْجيهُ، وهو أنْ تقولَ لِمَمْلوكِكَ: أنْتَ حُرٌّ بَعدَ مَوتِي.
      ـ شَرٌّ والِثٌ: دائمٌ.
      ـ دَيْنٌ والثٌ: مُثْقِلٌ.
  8. اللَّثَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ.
      و اللَّثَى اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن.
  9. لِثَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل ث ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى اللِّثَةِ). :-اللام حَرْفٌ لِثَوِيٌّ :- : أَيْ يُنْطَقُ بِتَفَاعُلِ نُطْقِ اللِّسَانِ وَالأَسْنَانِ. الْحُرُوفُ اللِّثَوِيَّةُ هِيَ: التّاء والرّاء والزّاي والسّين والصّاد والضّاد والطّاء واللام والنّون.


  10. إلتثى (المعجم الرائد)
    • إلتثى - التثاء
      1-إلتثى أخذ اللثى ( : أنظر لثى)
  11. ألثى (المعجم الرائد)
    • ألثى - إلثاء
      1- ألثى الشجر : خرج منه «اللثى»، وهو ماء. 2- ألثت الشجرة ما حولها : ندته، بلته. 3- ألثى : ابتلت ثيابه بالعرق.
  12. الثايَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثايَة : الحظيرة.
      و الثايَة حجارة ترفع فتكون علَمًا يُهْتَدى به.
      و الثايَة مِظلة تتخذ من ثور وأعواد.
      و الثايَة سفينة صغيرة للرياضة والسباحة .
  13. اللِّثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّثَةُ : ما حول الأَسنان من اللَّحم. والجمع : لِثاتٌ، ولِثًى، ولِثِيٌّ.
      والحروف اللِّثَويَّة: الثاء والذال والظاء، لأَن مبدأَها اللِّثة.
  14. تَلَثَّى (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَلَثَّى الشجرُ: سال منه اللَّثَى.
  15. لَثَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَثَويّ / لِثَويّ :-
      اسم منسوب إلى لَثَة/ لِثَة.
      • الحروف اللِّثويَّة: (العلوم اللغوية) الحروف التي يُعَضّ على اللِّسان عند النُّطق بها، وهي الثَّاء والذَّال والظَّاء.
  16. لَثَى (المعجم الرائد)
    • لثى
      1- مصدر لثي. 2- ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ. 3- ندى أو ما يشبهه. 4- من اللبن : اللزج. 5- «لثى الثوب» : وسخه.
  17. لثوية (المعجم الرائد)
    • لثوية
      1-«الحروف اللثوية» : هي «الثاء» و «الذال» و «الظاء»
  18. اللَثُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَثُّ وإِلْثاثُ ولَثْلَثَةُ: الإِلْحاحُ، والإِقامَةُ، ودَوامُ المَطَرِ.
      ـ لَثُّ: النَّدى.
      ـ لَثَّ الشَّجَرَ: أصابَهُ.
      ـ لَثْلَثَةُ: الضَّعْفُ، والجَيْشُ، والتَّرَدُّدُ في الأَمْرِ، كالتَّلَثْلُثِ، وعَدَمُ إبانَةِ الكلامِ، والتَّمْرِيغُ في التُّراب.
      ـ تَلَثْلُثُ: التَّمَرُّغُ.
      ـ لَثْلاثُ ولَثْلاثَة: البَطيءُ، كُلَّما ظَنَنْتَ أنه أجابكَ إلى حاجَتِكَ تَقاعَسَ.
      ـ لَثْلَثْتُ البعيرَ: لَدَدْتُهُ.
      ـ لَثْلِثُوا بِنا: رَوِّحُوا قَليلاً.
  19. التَّثْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّثْيُ: سَويقُ المُقْلِ، وقِشْرُ التَّمْرَةِ، كالتَّثاةِ.
  20. الأثِينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأثِينُ: الأصيلُ.
      ـ أثانٌ: ابنُ نُعَيْمٍ، تابِعِيٌّ.
      ـ أُثْنَةٌ من طَلْحٍ: كعِيصٍ من سِدرٍ,ج: أُثَنٌ، وجَمَعوا الوَثَنَ وُثُناً، ثم هَمَزوا، فقالوا: أُثُنٌ. وقَرأ جَماعاتٌ: {إن يَدْعونَ من دونِه إلا أُثُناً}.
  21. الثِّينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثِّينُ: مُسْتَخْرِجُ الدُّرَّةِ من البَحْرِ، ومُثَقِّبُ اللُّؤْلُؤِ.
  22. الوَلْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلْثُ : العَهْد بين القوم، يقع من غير قَصْد، ويكون غير مؤكَّد.
      و الوَلْثُ الوعدُ الضَّعيف.
      و الوَلْثُ القليلُ من المطر.
      و الوَلْثُ صُبابةُ النَّبيذ في الإِناء.
      و الوَلْثُ بقيَّةُ الماءِ في القَدَح.
      و الوَلْثُ بقيَّةُ العجِين في القَصعة.
      و الوَلْثُ أَثرُ الرَّمَد في العين.
  23. لَث (المعجم الرائد)
    • لث - يلث ويلث ، لثا
      1- لث بالمكان : أقام به. 2- لث عليه الح. 3- لث المطر : دام أياما ولم ينقطع. 4- لث الشجر : أصابه الندى.
  24. وَلث (المعجم الرائد)
    • ولث - يلث ، ولثا
      1- ولثه بالعصا : ضربه بها. 2- ولثته السماء : بلته بمطر قليل. 3- ولث لهعهدا أو عقدا : عقده له عقدا ضعيفا. 4- ولث : قال لعبده : «أنت حر بعد موتي».
  25. لثي (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ث ي: اللِّثَة بالتخفيف ما حول الأسنان وجمعها لِثَاثٌ و لِثَىً


معنى فلثوى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
لَثِيَ الشيءُ بالكسر يَلْثى لَثىً، أي نَدِيَ. وهذا ثوبٌ لَثٍ، أي ابتلَّ من العرق واتَّسخ. ولَثى الثوبِ: وسخه. قال أبو عمرو: اللثى: ماء يسيل من الشجر كالصمغ، فإذا جمد فهو صُعْرورٌ. وألْثَتِ الشجرة ما حولها، إذا كانت يقطرُ منها ماء. واللِثَةُ بالتخفيف: ما حول الأسنان، وأصلها لِثَيٌ، وجمعها لِثاتٌ ولِثًى.
Advertisements
لسان العرب
اللَّثى شيء يسقط من السَّمُر وهو شجر قال نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر وقال أَبو حنيفة اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر الليث اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً قال ابن السكيت اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً وربما أَعْقَد قال أَبو منصور اللَّثى يسيل من الثمام وغيره وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور وهو جيد للسعال اليابس وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه قال اللِّثَأُ بالهمز لما يسيل من الشجر الجوهري قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ فإِذا جَمد فهو صُعْرُور وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت خرج منها اللَّثى وسال وأَلثَيْتُ الرجلَ أَطعمته اللَّثى وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى واللَّثى أَيضاً شبيه بالنَّدى وقيل هو النَّدى نَفْسه ولَثِيت الشجرةُ نَدِيَت وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً نَدَّتْه الجوهري لَثِيَ الشيءُ بالكسر يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ وهذا ثوب لَثٍ على فَعِلٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ ولَثى الثوبِ وسخُه واللَّثَى الصِّمَغُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ونساء العرب يتسابَبْن بذلك وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ويُحمد ذلك منها ابن السكيت هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ ويقال لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به ابن الأَعرابي لَثا إِذا شرب ( * قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً وضبط في القاموس كرضي خطأ واطلاقه قاض بالفتح ) الماء قليلاً ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر واللَّثِيُّ المُولَع بأَكل الصمغ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية قالت لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء واللَّثا وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم قال بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى اتسخ واللَّثَى اللَّزِج من دَسَم اللبن عن كراع واللَّثاةُ اللَّهاةُ واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى أَبو زيد اللِّثةُ مَراكز الأَسنان وفي اللثة الدُّرْدُرُ وهي مخارِجُ الأَسنان وفيها العُمور وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة قال أَبو منصور وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص واللِّثةُ مَغْرِز الأَسنان والحروف اللّثَوِية الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة واللَّثاةُ واللِّثةُ شجرة مثل السِّدْر وهي من ذوات الياء الجوهري اللِّثة بالتخفيف ما حول الأَسنان وأَصلها لِثَيٌ والهاء عوض من الياء قال ابن بري قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان وفي حديث ابن عمر لُعِنَ الواشِمةُ قال نافع الوَشْمُ في اللّثة واللثةُ بالكسر والتخفيف عُمور الأَسنان وهي مَغارِزها الأَزهري وأَما قول العجاج لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ومثله جُرفٌ هارٍ وهائرٌ على القلب قال ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا
الرائد
* لثى. 1-مص. لثي. 2-ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ. 3-ندى أو ما يشبهه. 4-من اللبن: اللزج. 5-«لثى الثوب»: وسخه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: