وصف و معنى و تعريف كلمة فلجأت:


فلجأت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح فلجأت في معاجم اللغة العربية:



فلجأت

جذر [لجأ]

  1. فَلَجات: (اسم)
    • الفَلَجَاتُ : المَزارعُ
  2. فَلَجَ: (فعل)
    • فلَجَ يفلِج ، فَلْجًا ، فهو فالج ، والمفعول مَفْلوج
    • فَلَجَ الْفَلاَّحُ الأَرْضَ : شَقَّهَا، حَرَثَهَا، قَلَبَهَا
    • فَلَجَ بِحَاجَتِهِ : ظَفِرَ بِهَا
    • فَلَجَتْ بِقَلْبِي : ذَهَبَتْ بِهِ
    • فَلَجَ بِحُجَّتِهِ : أَحْسَنَ الإِدْلاَءَ بِهَا فَغَلَبَ خَصْمَهُ
    • فَلَجَ الشيءَ: شقَّه نصفين
    • فَلَجَ الطعامَ ونحْوَه بينهم: قَسَّمه
  3. فَلِجَ: (فعل)
    • فَلِجَ فَلَجًا، وفَلَجَة فهو أَفلجُ، وهي فلجاءُ والجمع : فُلْجٌ وهو مَفْلُوجٌ
    • فَلِجَ الرجلُ: أَصابه داءُ الفالِجِ فهو مَفْلُوجٌ
    • فَلِجَ الرّجُلُ ونحوُه: تباعد ما بين ساقيه أَو يديه أَو أَسنانه خِلْقَةً
  4. فَلَّجَ: (فعل)
    • فلَّجَ يفلِّج ، تفليجًا ، فهو مُفلِّج ، والمفعول مُفلَّج
    • فلَّج أنبوبًا :وسَّع فوهته
    • فَلَّجَ الطَّعَامَ بَيْنَهُمْ : قَسَّمَهُ، فَلَجَهُ
    • فَلَّجَ الأَمْرَ : نَظَرَ فِيهِ مُتَأَمِّلاً وَمُتَدَبِّراً
    • فَلَّجَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : فَرَّقَتْ بَيْنَهَا لِلزِّينَةِ


  5. فُلِجَ: (فعل)
    • فُلِجَ يُفلَج ، فَلْجًا ، والمفعول مَفْلوج
    • فُلِج الرَّجلُ:أُصِيبَ بِالْفَالِجِ، أُصيب بالشَّلل النِّصفيّ
  6. أَفْلَاج: (اسم)
    • أَفْلَاج : جمع فَلَجُ
  7. فَلَج: (اسم)
    • الجمع : فُلُوجٌ
    • الفَلَجُ : النَّهْرُ الصغير
    • الفَلَجُ : تباعُدُ ما بين الأسنان خِلقة
    • (البيئة والجيولوجيا) خاصّيّة ميل بعض المعادن والصخور إلى الانشقاق إلى صفائح متقاربة ومتوازية
  8. فَلْج: (اسم)
    • فَلْج : مصدر فَلَجَ
  9. فُلُج: (اسم)
    • الفُلُجُ : القناةُ تروي جميع البُستان
  10. فُلْج: (اسم)


    • فُلْج : جمع أَفْلَجُ
  11. فُلْج: (اسم)
    • فُلْج : جمع فَلْجَاءُ
  12. فِلج: (اسم)
    • الجمع : فُلُوجٌ
    • الفِلْجُ من كلِّ شيءٍ : نِصفُه
    • الفِلْجُ من النَّاس: الصِّنْفُ والجمع : فُلُوجٌ
  13. اِنفَلَجَ: (فعل)
    • اِنْفَلَجَ، يَنْفَلِجُ، مصدر اِنْفِلاجٌ ا
    • نْفَلَجَ الصُّبْحُ : أَشْرَقَ، اِنْشَقَّ، اِنْبَثَقَ
  14. أَفْلَجَ: (فعل)
    • أفْلَجَ، يُفْلِجُ، مصدر إفْلاجٌ
    • أفْلَجَهُ عَلَى خَصْمِهِ : نَصَرَهُ وَغَلَّبَهُ عَلَيْهِ، فَضَّلهُ عَلَيْهِ
    • أفْلَجَ اللَّهُ حُجَّتَهُ : أظْهَرَها، أثْبَتَها
  15. تَفلَّجَ: (فعل)
    • تفلَّجَ يتفلَّج ، تفلُّجًا ، فهو مُتفلِّج
    • تَفَلَّجَ الجِلْدُ : تَشَقَّقَ
    • تفلَّجت الأسنانُ: تباعد ما بينها خِلْقةً
  16. فَوالِج: (اسم)


    • فَوالِج : جمع فالِج
  17. فالَجَ: (فعل)
    • فَالَجَهُ : سابَقَهُ في الفَلْج
  18. فالِج: (اسم)
    • الجمع : فَوالِج
    • الفالِجُ : شَلَلٌ يصيبُ أَحد شِقَّي الجسم طولاً
    • الفالِجُ: الجملُ الضَّخمُ ذو السَّنامين والجمع : فَوَالجُ
    • اسم فاعل من فلَجَ
  19. فالج: (اسم)
    • فالج : فاعل من فَلَجَ
  20. مَفْلوج: (اسم)
    • مَفْلوج : اسم المفعول من فَلَجَ
  21. مَفلوج: (اسم)
    • الجمع : مَفَالِيجُ
    • مفعول مِن فَلِجَ
    • رَجُلٌ مَفْلُوجٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ الفَالِجِ، أَيِ الشَّلَلُ، الدَّاءُ الَّذِي يُبْطِلُ إِحْسَاسَ البَدَنِ وَحَرَكَتَهُ
  22. أَفلجُ: (اسم)


    • أَفلجُ : فاعل من فَلِجَ
  23. فُلُوج: (اسم)
    • فُلُوج : جمع فَلَج
  24. إِفْلاج: (اسم)
    • إفْلاج : مصدر أَفْلَجَ
  25. فَليج: (اسم)
    • فَليج : جمع فَلِيْجَةُ
,
  1. فلج
    • "فِلْجُ كلِّ شَيءٍ: نِصْفُه.
      وفَلَج الشيءً بينهما يَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً: قَسَمَه بنِصْفَيْنِ.
      والفَلْجُ: القَسْمُ.
      وفي حديث عمر: أَنه بَعَثَ حُذَيْفَةَ وعثمانَ بنَ حُنَيفٍ إِلى السّوادِ فَفَلَجَا الجِزْيةَ على أَهْلِهِ؛ الأَصمعي: يعني قَسَماها، وأَصْلُه من الفِلْج، وهو المِكْيَالُ الذي يقال له الفالِجُ، قال: وإِنما سميت القِسْمةُ بالفَلْجِ لأَن خراجهم كان طعاماً.
      شمر: فَلَّجْتُ المالَ بينهم أَي قَسَمْتُه؛ وقال أَبو دواد: فَفَرِيقٌ يُفَلِّجُ اللَّحْمَ نِيئاً،وفَرِيقٌ لِطابِخِيهِ قُتارُ وهو يُفَلِّج الأَمر أَي ينظر فيه ويُقَسِّمُه ويُدَبِّرهُ.
      الجوهري: فَلَجْتُ الشيء بينهم أَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً إِذا قسمته.
      وفَلَجْتُ الشيء فلِْجَيْنِ أَي شَقَقْتُه نِصفين، وهي الفُلُوجُ؛ الواحد فَلْجٌ وفِلْجٌ.
      وفَلَجْتُ الجِزْيَةَ على القوم إِذا فرضتها عليهم؛ قال أَبو عبيد: هو مأْخوذ من القَفِيز الفالِجِ.
      وفَلَجْتُ الأَرضَ للزراعة؛ وكل شيء شَقَقْتَه، فقد فَلَجْتَه.
      والفَلُّوجَةُ: الأَرض المُصْلَحَةُ لِلزَّرْع، والجمع فَلالِيجُ، ومنه سمي موضعٌ في الفُرات فَلُّوجةَ.
      وتَفَلَّجَتْ قدَمه: تَشَقَّقَتْ.
      والفَلْجُ والفَالِجُ: البعير ذُو السنامَين، وهو الذي بين البُخْتيِّ والعَرَبيِّ، سمي بذلك لأَن سنامه نِصفان، والجمع الفَوالِجُ.
      وفي الصحاح: الفَالِجُ الجمل الضخم ذو السنامين يحمل من السِّنْدِ لِلْفِحْلَة.
      وفي الحديث: أَنَّ فالِجاً تَرَدَّى في بئر، هو البعير ذو السنامين، سمي بذلك لأَن سناميه يختلف مَيْلُهما.
      والفالِجُ: رِيحٌ يأْخذ الإِنسان فيذهب بشقِّه، وقد فُلِجَ فَالِجاً،فهو مَفْلُوجٌ؛ قال ابن دريد: لأَنه ذهب نصفه، قال: ومنه قيل لشُقَّةِ البيت فَلِيجَةٌ.
      وفي حديث أَبي هريرة: الفالِجُ داءُ الأَنبياء؛ هو داءٌ معروف يُرَخِّي بعضَ البدن؛ قال ابن سيده: وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال فاعل.
      والمَفْلُوجُ: صاحب الفالِجِ، وقد فُلِجَ.
      والفَلَجُ: الفَحَجُ في السَّاقَينِ، وقال: وأَّصل الفَلْجِ النِّصفُ من كل شيءٍ، ومنه يقال: ضَرَبَه الفالِجُ في السَّاقَينِ، ومنه قولهم: كُرٌّ بالفالج وهو نصف الكُرِّ الكبير.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس بِمُسْتقِيمٍ على جهتِهِ.
      والفَلَجُ: تباعُدُ القَدَمَينِ أُخُراً.
      ابن سيده: الفَلَجُ تَباعُدُ ما بين السَّاقَيْنِ.
      وفَلَجُ الأَسنان: تباعُدٌ بينها؛ فَلِجَ فَلَجاً،وهو أَفْلَجُ، وثَغْرٌ مُفَلَّجٌ أَفْلَجُ، والفَلَجُ بين الأَسنان.
      ورجل أَفْلَجُ إِذا كان في أَسْنانِه تَفَرُّقٌ، وهو التفليج أَيضاً.
      التهذيب: والفَلَجُ في الأَسنان تباعد ما بين الثّنايا والرَّباعِيات خِلْقةً،فإِن تُكُلِّفَ، فهو التفليجُ.
      ورجل أَفْلَجُ الأَسنانِ وامرأَة فَلْجاءُ الأَسنانِ، قال ابن دريد: لا بد من ذكر الأَسنان، والأَفلج أَيضاً من الرجال: البعيد ما بين الثديين.
      ورجل مُفَلَّجُ الثنايا أَي مُنْفَرِجُها، وهو خلاف المُتراصِّ الأَسنان، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مُفَلَّجَ الأَسنانِ، وفي رواية: أَفْلَجَ الأَسنانِ.
      وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المُتَفَلِّجاتِ للحُسْنِ، أَي النساءَ اللاتي يَفْعَلْنَ ذلك بأَسنانهن رغبة في التحسين.
      وفَلَجُ الساقَيْنِ: تباعد ما بينهما.
      والفَلَجُ: انقِلابُ القدم على الوَحْشِيّ وزوال الكَعْبِ.
      وقيل: الأَفْلَجُ الذي اعْوِجاجُه في يَدَيْهِ، فإِن كان في رجليه، فهو أَفْحَجُ.
      وَهَنٌ أَفْلَجُ: متباعِدُ الأَسْكَتَيْنِ.
      وفَرسٌ أَفْلَجُ: مُتَبَاعِدُ الحَرْقَفَتَيْنِ، ويقال من ذلك كله: فَلِجَ فَلَجاً وفَلَجةً، عن اللحياني.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس على اسْتِقامةٍ.
      والفِلْجةُ: القِطْعةُ من البِجادِ.
      والفَلِيجةُ أَيضاً: شُقَّة من شُقَقِ الخِباء، قال الأَصمعي: لا أَدري أَين تكون هي؟، قال عمرو‎ ‎بن‎ لَجَإٍ:تَمَشَّى غيرَ مُشْتمِلٍ بِثَوْبٍ،سِوى خَلِّ الفَلِيجةِ بالخِلال؟

      ‏قال ابن سيده: وقول سلمى بن المُقْعَد الهُذَليِّ: لَظَلَّتْ عليه أُّمُّ شِبْلٍ كأَنَّها،إِذا شَبِعَتْ منه، فَلِيجٌ مُمَدَّدُ يجوز أَن يكون أَراد فَلِيجَةً مُمَدَّدَةً، فحذف، ويجوز أَن يكون مما يقال بالهاء وغير الهاء، ويجوز أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء.
      والفَلْجُ: الظَّفَرُ والفَوْزُ؛ وقد فَلَجَ الرجلُ على خَصْمِه يَفْلُجُ فَلْجاً.
      وفي المثل: مَنْ يَأْتِ الحَكَمَ وَحْدَه يَفْلُجْ.
      وأَفْلَجَه الله عليه فَلْجاً وفُلُوجاً، وفَلَجَ القومَ وعلى القومِ يَفْلُجُ ويَفْلِجُ فَلْجاً وأَفْلَجَ: فازَ.
      وفَلَجَ سَهْمُه وأَفْلَجَ: فاز.
      وهو الفُلْجُ، بالضم.
      والسهْمُ الفالِجُ: الفائِزٌ.
      وفَلَجَ بحُجَّتِه وفي حجته يَفْلُجُ فُلْجاً وفَلْجاً وفَلَجاً وفُلُوجاً، كذلك؛ وأَفْلَجَه على خَصْمِه: غَلَّبَه وفَضَّلَه.
      وفالَجَ فلاناً فَفَلَجَه يَفْلُجُه: خاصَمه فخصَمَه وغَلَبَه.
      وأَفْلَجَ اللهُ حجته: أَظْهَرها وقَوَّمَها، والاسم من جميع ذلك الفُلْجُ والفَلَجُ، يقال: لمن الفُلْجُ والفَلَجُ؟ ورجل فالِجٌ في حُجَّته وفَلْجٌ، كما ‏

      يقال: ‏بالِغٌ وبَلْغٌ، وثابتٌ وثَبْتٌ.
      والفَلْجُ: أَن يَفْلُجَ الرجلُ أَصحابَه يَعْلُوهم ويَفُوتُهُمْ.
      وأَنا من هذا الأَمر فالِجُ بنُ خَلاوةَ أَي بِريءٌ؛ فالِجٌ: اسم رجل،وهو فالج بن خَلاوةَ الأَشجعي؛ وذلك أَنه قيل لفالج بن خَلاوةَ يوم الرَّقَمِ لما قَتَلَ أُنَيْسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقال: إِنِّي منه بريء.
      أَبو زيد: يقال للرجل إِذا وقع في أَمر قد كان منه بمعزل: كنتَ من هذا فالِجَ بنَ خَلاوةَ يا فتى.
      الأَصمعي: أَنا من هذا فالج بن خلاوة أَي أَنا منه بريء؛ ومثله: لا ناقةَ لي في هذا ولا جَمَلَ؛ رواه شمر لابن هانئ،عنه.
      والفَلَجُ، بالتحريك: النهر، وقيل: النهر الصغير، وقيل: هو الماء الجاري؛ قال عبيد: أَو فَلَجٌ بِبَطْنِ وادٍ للماءِ، من تَحْتِه، قَسِيبُ الجوهري: ولو روي في بُطونِ وادٍ، لاستقامَ وزن البيت، والجمع أَفْلاجٌ؛ وقال الأَعشى: فما فَلَجٌ يَسْقِي جَداوِلَ صَعْنَبَى،له مَشْرَعٌ سَهْلٌ إِلى كلِّ مَوْرِدِ الجوهري: والفَلْج نهر صغير؛ قال العجاج: فَصَبِّحا عَيْناً رِوًى وفَلْج؟

      ‏قال: والفَلَجُ؛ بالتحريك، لغة فيه؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده: تَذَكَّرا عَيْناً رِوًى وفَلَجا بتحريك اللام؛ وبعده: فَراحَ يَحْدُوها وباتَ نَيْرَجا النَّيْرَجُ: السريعة؛ ويروى: تَذَكَّرا عَيْناً رَواءً فَلَجا يصف حماراً وأُتُناً.
      والماءٌ الرِّوي: العَذْبُ، وكذلك الرَّواءُ، والجمع أَفْلاجٌ؛ قال امرؤ القيس: بِعَيْنَيَّ ظُعْنُ الحَيِّ، لمَّا تَحَمَّلُوا لَدى جانِبِ الإَفْلاجِ، منْ جَنْبِ تَيْمَرا وقد يوصف به، فيقال: ماء فَلَجٌ وعين فَلَج، وقيل: الفَلَجُ الماء الجاري من العين؛ قاله الليث وأَنشد: تذكَْرا عيناً رَواءً فَلَجا وأَنشد أَبو نصر: تذكَّرا عيناً رِوًى وفَلَجا والرِّوى: الكثير.
      والفُلُجُ: الساقِيةُ التي تَجْري إِلى جميع الحائطِ.
      والفُلْجانُ: سواقي الزَّرْع.
      والفَلَجاتُ: المَزارِعُ؛

      قال: دَعُوا فَلَجاتِ الشامِ، قدْ حال دُونَها طِعانٌ، كأَفْواهِ المخاضِ الأَوارِكِ وهو مذكور في الحاء.
      والفَلُّوجةُ: الأَرض الطيِّبَةُ البَيْضاءُ المُسْتَخْرَجةُ للزراعةِ.
      والفَلَجُ: الصبح؛ قال حميد بن ثور: عن القَرامِيصِ بأَعْلى لاحِبٍ مُعَبَّدٍ، من عَهْدِ عادٍ، كالفَلَجْ وانْفَلَجَ الصبْحُ: كانْبَلَجَ.
      والفالِجُ والفِلْجُ: مِكيالٌ ضخم معروف؛ وقيل: هو القَفِيز، وأَصله بالسُّرْيانية فالغاء، فعُرِّب؛ قال الجعدي يصف الخمر: أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ مِنْ مِسْكِ دا رِينَ، وفِلْجٌ مِنْ فُلْفُلٍ ضَرِم؟

      ‏قال سيبويه: الفَِلْج الصِّنْفُ من الناس؛ يقال: الناسُ فِلْجانِ أَي صِنْفانِ من داخلٍ وخارج؛ قال السيرافي: الفَِلْجُ هو الصِّنْفُ والنِّصْفُ مشتق من الفِلْجِ الذي هو القَفِيزُ، فالفِلج على هذا القول عربي، لأَن سيبويه إِنما حكى الفلج على أَنه عربي، غير مشتقّ من هذا الأَعجمي؛ وقول ابن طفيل: تَوَضَّحْنَ في عَلْياء قَفْرٍ كأَنَّها مَهارِقُ فَلُّوجٍ، يُعارِضْنَ تاليَا ابن جنبة: الفَلُّوجُ الكاتِبُ.
      والفَلْجُ والفُلْجُ: القَمْرُ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: إِن المُسْلِم، ما لم يَغْشَ دناءةً يَخْشَعُ لها إِذا ذُكِرَتْ وتُغْري به لِئامَ الناس، كالياسِرِ الفالِجِ؛ الياسِرُ: المُقامِرُ؛ والفالِجُ: الغالبُ في قِمارِه.
      وقد فَلَجَ أَصحابَه وعلى أَصحابِه إِذا غَلَبَهم.
      وفي الحديث: أَيُّنا فَلَجَ فَلَجَ أَصحابه.
      وفي حديث سعد: فأَخذْتُ سَهْمي الفالِجَ أَي القامِرَ الغالبَ، قال: ويجوز أَن يكون السهمَ الذي سبق به النِّضال.
      وفي حديث مَعْنِ ابن يزيدَ: بايعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وخاصَمْتُ إِليه فَأَفْلَجَني أَي حَكَمَ لي وغَلَّبَني على خَصْمِي.
      وفَلالِيجُ السَّوادِ: قُراها، الواحدة فَلُّوجةٌ.
      وفَلْجٌ: اسم بلد، ومنه قيل لطريق يأْخذ من طريق البصرة إِلى اليمامة: طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ.
      ابن سيده: وفَلْجٌ موضع بين البَصْرةِ وضَرِيَّةَ مذكر، وقيل: هو واد بطريق البصرة إِلى مكة، ببطنه مَنازِلُ للحاجّ، مصروف؛ قال الأَشْهَبُ بن رُمَيْلَة: وإِنَّ الذي حانَتْ بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْمُ، كُلُّ القَوْمِ، يا أُمَّ خالِد؟

      ‏قال ابن بري: النحويون يستشهدون بهذا البيت على حذف النون من الذين لضرورة الشعر، والأَصل فيه وإِن الذين؛ كما جاء في بيت الأَخطل: أَبَني كُلَيْبٍ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا المُلُوكَ، وفَكَّكا الأَغْلالا أَراد اللذان، فحذف النون ضرورة.
      والإِفْلِيجُ: موضع.
      والفَلُّوجةُ: قَرْيَةٌ من قُرى السَّوادِ.
      وفَلُّوجٌ: موضع.
      والفَلَجُ: أَرض لبني جَعْدَةَ وغيرهم من قَيْسٍ من نَجْدٍ.
      وفي الحديث ذكر فَلَجٍ؛ هو بفتحتين، قرية عظيمة من ناحية اليمامة وموضع باليمن من مساكن عادٍ؛ وهو بسكون اللام،وادٍ بين البَصْرةِ وحِمَى ضَرِيَّةَ.
      وفالِجٌ: اسم؛ قال الشاعر: مَنْ كانَ أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلَبُونُه جَرِبَتْ مَعاً وأَغَدَّتِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَلَجَاتُ

    • الفَلَجَاتُ : المَزارعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فَلْجُ
    • ـ فَلْجُ: الظَّفَرُ، والفوزُ، كالإِفلاجِ، والاسمُ: الفُلْجُ، كالفُلجَةِ، والتَّقْسيمُ، كالتَّفْليج، والشَّقُّ نِصفينِ، وشقُّ الأرضِ للزِّراعةِ، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ في الكُلِّ، وموضع بين البصرَةِ وضَرِيَّةَ،
      ـ فَلْجُ في الجِزْيةِ: فَرْضُها، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ،
      ـ فِلْجُ: مِكْيالٌ معروف،والنِّصْفُ، وهما فِلْجانِ،
      ـ فَلَجُ: تَباعُدُ ما بينَ القَدَمَينِ، وتباعُدُ ما بَيْنَ الأَسنانِ، وهو أفْلَجُ الأَسْنانِ، لا بُدَّ من ذِكْرِ الأَسْنانِ، والنَّهرُ الصَّغيرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تَسْكينِ لامِهِ.
      ـ أَفْلَجُ: البعيدُ ما بَيْنَ اليَدَيْنِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله: (البعيدُ) ما بينَ الثَّدْيَينِ.
      ـ فالِجُ: الجَمَلُ الضَّخْمُ ذو السَّنامَيْنِ، يُحْمَلُ من السِّنْدِ لِلفِحلة، والفائِزُ من السِّهامِ، واسْتِرْخاءٌ لأِحدِ شِقَّي البَدَنِ لانْصِبابِ خِلْطٍ بلْغَمِيٍّ تَنْسَدُّ مِنْهُ مسالِكُ الرُّوحِ، فُلِجَ، فهو مَفْلوجٌ، وابنُ خَلاوَةَ، وقيلَ لَهُ يَوْمَ الرَّقَمِ لَمَّا قَتَلَ أُنيسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقالَ: إنِّي منه بَريءٌ، ومنه قولُ المُتَبَرِّئِ من الأَمْرِ: "أنا منْهُ فالِجُ بنُ خَلاَوَةَ".
      ـ فَلُّوجَةُ: القريةُ بالسَّوادِ، والأرضُ المصْلَحَة للزَّرْعِ، الجمع: فَلاليجُ، وموضع بالعِراقِ.
      ـ فَلِيْجَةٌ: شُقَّةٌ من شُقَقِ الخِباءِ.
      ـ فَلُّوْجُ: الكاتِبُ، وموضع.
      ـ أمْرٌ مُفَلَّجٌ: غَيْرُ مُسْتَقِيمٍ.
      ـ رَجُلٌ مُفَلَّجُ الثَّنايا: مُتَفَرِّجُها.
      ـ إِفْليجُ: موضع.
      ـ فُلْجَةُ: موضع بيْنَ مَكَّةَ والبَصْرَةِ.
      ـ أفْلَجَهُ: أظْفَرَهُ،
      ـ أفْلَجَ بُرهانَهُ: قَوَّمَهُ وأظْهَرَهُ.
      ـ تَفَلَّجَتْ قَدَمُهُ: تَشَقَّقَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فلج
    • ف ل ج: الفَلْجُ بوزن الفلس الظفر والفوز و فَلَجَ على خصمه من باب نصر وفي لامثل من يأت الحكم وحده يفلج و أفْلَجَهُ الله عليه والاسم الفُلْجُ بالضم و أفْلَجَهُ الله حجته قومنها وأظهرها و الفَلَجُ في الأسنان بفتحتين تباعد ما بين الثنايا والرباعيات وبابه طرب ورجل أفْلَجُ الأسنان وامرأة فَلْجاءُ الأسنان والفالِجُ ريح وقد فُلِجَ الرجل بضم الفاء فهو مَفْلوجٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. فَلَجَ
    • فَلَجَ فَلَجَ ُ فَلْجًا: ظَفِرَ.
      ويقال: فَلَجَ بحاجته.
      و فَلَجَ بحُجَّته: أَحسنَ الإِدْلاَءَ بها فغَلَبَ خَصْمَه.
      ويقال: فَلجَتْ حُجَّتُه.
      و فَلَجَ الشيءَ: شقَّه نصفين.
      ويقال: فَلَجَ الحَرَّاثُ الأَرضَ للزراعة: شقَّها وقلبها.
      و فَلَجَ الطعامَ ونحْوَه بينهم: قَسَّمه.
      و فَلَجَ الوالي الجزيةَ على القوم


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فلَجَ
    • فلَجَ يفلِج ، فَلْجًا ، فهو فالج ، والمفعول مَفْلوج :-
      فلَج الشَّيءَ شَقَّه وقسَّمه :-فلَج الأرضَ: شقَّها وقلَّبها تمهيدًا لزرعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فلَّجَ
    • فلَّجَ يفلِّج ، تفليجًا ، فهو مُفلِّج ، والمفعول مُفلَّج :-
      فلَّج أنبوبًا وسَّع فوهته.
      فلَّج الشَّيءَ: قسَّمه.
      فلَّجت أسنانهَا: فرَّقت بينها للزِّينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَلَج
    • فلج - يفلج ويفلج ، فلجا وفلوجا
      1- فلج الشيء : شقه وقسمه. 2- فلج الحراث الأرض : شقها للزراعة. 3- فلج بالحاجة أو نحوها : ظفر بها، نالها.

    المعجم: الرائد

  9. فَلِجَ
    • فَلِجَ الرّجُلُ ونحوُه فَلِجَ َ فَلَجًا، وفَلَجَة: تباعد ما بين ساقيه أَو يديه أَو أَسنانه خِلْقَةً.
      ويقال: فَلِج ثَغْرُهُ.
      وفلِجت أَسنانُه.
      فهو أَفلجُ، وهي فلجاءُ. والجمع : فُلْجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَلَجَ
    • [ف ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَلَجْتُ، أَفْلُجُ، اُفْلُجْ، مصدر فَلْجٌ.
      1. :-فَلَجَ الْفَلاَّحُ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا، حَرَثَهَا، قَلَبَهَا.
      2. :-فَلَجَ بِحَاجَتِهِ :- : ظَفِرَ بِهَا.
      3. :-فَلَجَتْ بِقَلْبِي :- : ذَهَبَتْ بِهِ.
      4. :-فَلَجَ بِحُجَّتِهِ :- : أَحْسَنَ الإِدْلاَءَ بِهَا فَغَلَبَ خَصْمَهُ.
      5. :-فَلَجَ الطَّعَامَ بَيْنَهُمْ :- : قَسَّمَهُ.

    المعجم: الغني

  11. تفلَّجَ
    • تفلَّجَ يتفلَّج ، تفلُّجًا ، فهو مُتفلِّج :-
      تفلَّج الشَّيءُ تشقَّق :-تفلَّجت الأرض/ قدمه.
      تفلَّجت الأسنانُ: تباعد ما بينها خِلْقةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. فُلِجَ
    • فُلِجَ يُفلَج ، فَلْجًا ، والمفعول مَفْلوج :-
      فُلِج الرَّجلُ أُصيب بالشَّلل النِّصفيّ :-فُلج أبوه، - انهارت المؤسسة عندما فلِج مديرُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. فلج
    • فلج - يفلج ، فلجا وفلجة
      1- فلج : أصيب بالفالج. 2- فلج : تباعد ما بين قدميه أو يديه أو أسنانه.

    المعجم: الرائد

  14. فَلَّجَ
    • [ف ل ج]. (فعل: رباعي متعد بظرف). فَلَّجْتُ، أُفَلِّجُ، فَلِّجْ، مصدر تَفْلِيجٌ.
      1. :-فَلَّجَ الطَّعَامَ بَيْنَهُمْ :- : قَسَّمَهُ، فَلَجَهُ.
      2. :-فَلَّجَ الأَمْرَ :- : نَظَرَ فِيهِ مُتَأَمِّلاً وَمُتَدَبِّراً.
      3. :-فَلَّجَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا :- : فَرَّقَتْ بَيْنَهَا لِلزِّينَةِ.

    المعجم: الغني

  15. فَلِجَ
    • [ف ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم). فَلِجَ، يَفْلَجُ، مصدر فَلَجٌ، فَلَجَةٌ. :-فَلِجَ الرَّجُلُ :- : تَبَاعَدَ مَا بَيْنَ سَاقَيْهِ أَوْ يَدَيْهِ أَوْ أَسْنَانِهِ خِلْقَةً. :-فَلِجَ ثَغْرُهُ :- :-فَلِجَتْ أَسْنَانُهُ.

    المعجم: الغني

  16. مُفلَّج
    • مفلج
      1- مفلج : «رجل مفلج الثنايا» من فرجها. 2- مفلج : «أمر مفلج» : غير مستقيم. 3- مفلج : «أسنان مفلجة» من فرجة.

    المعجم: الرائد

  17. فالج
    • فالج - ج، فوالج
      1- فالج : شلل يحدث في أحد شقي البدن. 2- فالج : جمل ذو «سنامين»، أي حدبتين. 3- فالج من السهام الغالب الفائز.

    المعجم: الرائد

  18. المُفَلَّجُ
    • المُفَلَّجُ المُفَلَّجُ يقال: رجلٌ مُفَلَّجُ الثَّنَايا: مُنفرجُها.
      وأمورٌ مفلَّجَةٌ: مضطربةٌ غيرُ مستقيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَفَلَّجَ
    • [ف ل ج]. (فعل: خماسي لازم). تَفَلَّجَ، يَتَفَلَّجُ،مصدر تَفَلُّجٌ.
      1. :-تَفَلَّجَ الجِلْدُ :- : تَشَقَّقَ.
      2. :-تَفَلَّجَتْ أَسْنَانُهُ :- : بَعُدَ مَا بَيْنَهَا.

    المعجم: الغني

  20. أَفْلَجَ
    • [ف ل ج]. (فعل: رباعي متعد). أفْلَجَ، يُفْلِجُ، مصدر إفْلاجٌ.
      1. :-أفْلَجَهُ عَلَى خَصْمِهِ :- : نَصَرَهُ وَغَلَّبَهُ عَلَيْهِ، فَضَّلهُ عَلَيْهِ.
      2. :-أفْلَجَ اللَّهُ حُجَّتَهُ :- : أظْهَرَها، أثْبَتَها.

    المعجم: الغني

  21. إِنفَلَج
    • إنفلج - انفلاجا
      1- إنفلج الصبح : انشق، أشرق. 2- إنفلج : أصيب بشلل في أحد شقي جسمه.

    المعجم: الرائد

  22. أفلج
    • أفلج - إفلاجا
      1- أفلجه على خصمه : غلبه عليه. 2- أفلج : حجته : أظهرها.

    المعجم: الرائد

  23. الفالِجُ
    • الفالِجُ : شَلَلٌ يصيبُ أَحد شِقَّي الجسم طولاً.
      و الفالِجُ الجملُ الضَّخمُ ذو السَّنامين. والجمع : فَوَالجُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الفِلْجُ
    • الفِلْجُ من كلِّ شيءٍ : نِصفُه.
      و الفِلْجُ من النَّاس: الصِّنْفُ. والجمع : فُلُوجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فَلَّجَ
    • فَلَّجَ الطعامَ ونحوَه بينهم: مبالغة في فَلَجَهُ.
      و فَلَّجَ الأَمْرَ: نظر فيه بتدبُّر.
      و فَلَّجَ المرأَةُ أَسنانَها: فرقت بينها للزِّينة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلجأت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَّأَ** - [ل ج أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَجَّأْتُ**،** أُلَجِّئُ**،** لَجِّئْ**، مص. تَلْجِئَةٌ. 1. "لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ" : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ. 2. "لَجَّأَ مَالَهُ" : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ.
معجم الغني
**لَجَأَ** - [ل ج أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَأْتُ**،** أَلْجَأُ**،** اِلْجَأْ**، مص. لُجُوءٌ. 1. "لَجَأَ إِلَيْهِ" : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. "لَجَأَ إِلَى العَدَالَةِ لإِنْصَافِهِ" "لَجَأَ إِلَى بِلاَدٍ أَجْنَبِيَّةٍ". 2. "لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ" : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلجئة [ مفرد ] : مصدر لجأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأَ يُلجئ، إلجاءً، فهو مُلْجِئ، والمفعول مُلْجَأ • ألجأ الشَّخصَ: حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه "ألجأه من الأعداء/ الجوع- ألجأه في الحصن". • ألجأه إلى كذا: أكرهه، اضطرَّه إليه "ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه- ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً". • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ إلى يلجأ ، لجئا ولجوءا ، فهو لاجئ ، والمفعول ملجوء إليه• لجأ الشخص إلى المكان وغيره : قصده واحتمى به منح حق اللجوء السياسي - لجأ إلى السلاح / الجبال / الخارج - اللجوء إلى الله . • لجأ المظلوم إلى القضاء : استند إليه واستعان به لجأت قوات الاحتلال إلى العنف - لجأ إلى صديقه ليساعده - لجأ إلى والديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأ يلجئ ، إلجاء ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• ألجأ الشخص : حماه من مكروه ، عصمه وحصنه ألجأه من الأعداء / الجوع - ألجأه في الحصن . • ألجأه إلى كذا : أكرهه ، اضطره إليه ألجأه الفقر إلى بيع التلفاز لسداد دينه - ألجأته الظروف للعمل بائعا جوالا . • ألجأ أمره إلى الله : أسنده ، فوضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• التجأ الشخص إلى المكان : لجأ إليه ؛ قصده واحتمى به ، اعتصم به لتوفير الحماية والطمأنينة التجأ إلى السفارة / المحكمة - الحل الوحيد هو الالتجاء إلى السلاح . • التجأ الشخص إلى صديقه : لجأ ؛ استند إليه التجأ إلى الله في السراء والضراء - التجأ إلى المحامي . • التجأ عنه : عدل عنه إلى غيره التجأ عن دراسة الحقوق إلى دراسة فن العمارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ يلجئ ، تلجئة ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• لجأه إليه : ألجأه ؛ أكرهه واضطره إلى اللجوء إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاجئ [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لجأ إلى . 2 - هارب من بلده إلى بلد آخر فرارا من اضطهاد سياسي أو ظلم أو حرب أو مجاعة لاجئ سياسي - عودة / مشكلة / إغاثة اللاجئين ° المفوضية العليا للاجئين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجوء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملجأ [ مفرد ] : ج ملاجئ : 1 - اسم مكان من لجأ إلى : معقل ، حصن ، ملاذ ؛ مكان يحتمى به ملجأ ضد الغارات الجوية - { ما لكم من ملجأ يومئذ } - { لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون } . 2 - ( مع ) مكان يأوي إليه العجزة ونحوهم ، ترعاه الدولة أو تقيمه المؤسسات الاجتماعية ملجأ الأيتام / المسنين / الأطفال - الوطنية آخر ملجأ للأوغاد [ مثل أجنبي ] .
المعجم الوسيط
إلى الشيء والمكان ـَ لَجْئاً، ولُجُوءاً: لاذ إليه واعتصم به. ويقال: لجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. ولجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( ألْجَأ ) أمره إلى الله: أسنده. وـ فلاناً: عصمه. ويقال: ألجأه من الشيء: حصَّنه في ملجإ منه. وـ فلاناً إلى كذا: اضطره.( لَجَّأَه ) إلى كذا: ألجأه. وـ ماله: جعله لبعض الورثة دون البعض. قالوا: ولا تكون التلجئة إلاَّ إلى الوارث.( الْتَجَأ ) إليه: لجأ. ويقال: التجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. والتجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( تَلَجَّأ ) إليه: استند إليه واعتضد به. ويقال: تلجَّأ عنه: عدل عنه إلى غيره. وتلجَّأ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زمرتهم وعدل إلى غيرهم. وفي حديث كعب: ( من دخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأ منهم فقد خرج من قُبَّة الإسلام ).( اللاَّجِئ ): مَن لاذ بغير وطنه فراراً من اضطهاد أو حرب أو مجاعة. ( محدثة ). ( ج ) لاجئون.( اللَّجَأ ): المَعقِل والمَلاذ. وـ الزوجة. وـ الوارث. ( ج ) ألجاء.( المَلْجَأ ): المعقِل والملاذ. ( ج ) ملاجئ.
مختار الصحاح
ل ج أ : لَجَأ إليه يلجأ مثل قطع يقطع لَجَأً بفتحتين و مَلْجَأ و الْتَجَأَ مثله و التَّلْجِئَة الإكراه و ألْجَأَه إلى كذا اضطره إليه و أَلْجَأ أمره إلى الله أسنده
الصحاح في اللغة
 لَجَأْتُ إليه لَجَأً بالتحريك وملجأً، والْتَجَأْتُ إليه، بمعنًى. والموضع أيضاً لَجَأٌ ومَلْجَأٌ. والتَلْجِئَةُ: الإكراه. وألْجأْتُهُ إلى الشيء: اضطررته إليه. وألْجَأْتُ أمري إلى الله: أسْنَدْتُ.
تاج العروس

لَجَأَ إليه أَي الشيء أو المكان كَمَنَعَ يَلْجَأُ لَجْأُ ولُجوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ مثل فَرِحَ لَجَأً بالتحريك الأخيرة لغةٌ في الأولى كما في التكملة : لاذَ كالتَجَأَ إليه . وألَجَأَهُ إلى كذا : اضْطَرَّهُ إليه وأحْوَجَه وأَلْجَأَ أمْرَه إلى الله : أسْنَدَه . وفي بعض النسخ وأمرَه إليه : أسنده والتَجأَ وتَلَجَّأَ وفي حديث كَعبٍ : من دخل في ديوان المُسلمين ثمَّ تَلَجَّأَ منهم فقدْ خَرَج من قُبَّةِ الإسلام . يقال : لَجَأْتُ إلى فلانٍ وعنه والتجَأْتُ وتَلَجَّأْتُ إِذا استنَدْتَ إليه واعْتَضَدْتَ به أو عَدَلْتَ عنه إلى غيره كأنه إشارةٌ إلى الخُروج والانفراد من المسلمين . وأَلْجَأَ فلاناً : عَصَمَه ويقال : أَلجأْتُ فلاناً إلى الشيء إِذا حَصَّنْتَه في مَلْجَإِ . واللَّجَأُ محرّكةً : المَعْقِلُ والمَلاذُ كالمَلْجَإِ وقد تُحذف همزته تخفيفاً ومُزاوجةً مع المَنْجا كما يُهمز المُنْجا مُزاوجةً معه وفلانٌ حَسَنُ المَلْجا . وجمع اللَّجَإِ أَلْجاءٌ واللَّجَأُ ع بين أَريكٍ والرِّجام قال أوس بن غَلْفاء :

جَلَبْنا الخَيلَ من جَنْبَيْ أريكٍ ... إلى لَجَإٍ إلى ضِلَعِ الرِّجامِ كذا في معجم أَبِي عُبيدٍ البكريّ نقله شيخنا وقال نصرٌ في معجمه : هو وادٍ أو جَبَلٌ نَجْديٌّ فقولُ المناوي : لم يُعَيِّنوه . ليس بشيء . ولَجَأٌ بلا لامٍ : اسم رجلٍ هو جَدُّ عمر بن الأشْعَث التَّيْمِيِّ الشاعر لا والِدُه وَوَهِمَ الجوهريّ فجعله والداً له وإنما هو جدُّه وهذا الذي ذكره الجوهريّ هو الذي أطبق عليه أئمة الأنساب واللُّغة قال البلاذُرِيُّ في مَفاهيم الأشراف ما نصُّه : ووَلَد ذُهْلُ ابن تَيْمِ بن عبد مناة بن أُدّ بن طابِخَة : سعد بن ذُهَلٍ فولَدَ سَعْدٌ : ثَعْلَبَة بن سعد وجُشَمَ بن سعدٍ وبَكْرَ بن سعدٍ . فولَد ثَعلبةُ : امرأَ القَيسِ بن ثعلبة . فولَد امرؤ القيس : جُلَّهُم منهم عُمَر ابن لَجَإِ بن حيدر بن مَصاد بن ذُهَل ابن تيم بن عبد مناة بن أُدٍّ الشاعر وكان يُهاجي جَرير بن عَطيَّة بن الخَطَفَى وكان سببُ تَهاجيهِما أنّ ابن لَجَإٍ أنشد جَريراً باليَمانية

" تَجُرُّ بالأهْوَنِ في أَدنائها

" جَرَّ العَجوزِ جانِبَيْ خِبائِها فقال له جريرٌ : هلاَّ قلت :

" جَرَّ العَروسِ طَرَفَيْ رِدائها فقال له ابن لَجَإٍ . فأنت الذي تقول :

لَقَوْميَ أحْمَى لِلْحَقيقَةِ مِنْكُمُ ... وأضْرَبُ للجَبَّارِ والنَّقْعُ ساطِعُ

وأوثَقُ عندَ المُرْدَفاتِ عَشِيَّةً ... لَحاقاً إِذا ما جَرَّدَ السَّيْفَ مانِعُ

أرَأيتَ إِذا أُخِذنَ غُدْوَةً ولم تَلْحَقْهُنَّ إِلاَّ عَشيَّةً وقد نُكِحْنَ فما غَناؤُه ؟ فتحاكَما إلى عُبيد بن غاضِرة العَنْبَريّ فقَضى على جَريرٍ فهجاه بِشعرٍ مذكور في الكتاب المذكور وكذا جواب ابن لَجَإٍ ومات عمر بن لجإٍ بالأهواز وبينهما مُفاخراتٌ ومُعارضات حَسَنةٌ ليس هذا محلَّ ذِكرها وقد عُرِف من كلام البلاذُريّ أن لَجَأً والدُه لا جدُّه وعلى التسليم فإن مثلَ ذلك لا يُعتَرض به لأنه كثيراً ما يُنسب الرجل إلى جدِّه لكونه أشهرَ أو أفخَر أو غير ذلك من الأعراض ألا تَرى إلى قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : " أنا النَّبيُّ لا كَذِبْ أنا ابن عبد المُطَّلِبْ " . وأمثلةُ ذلك لا تُحصى والله أعلم . واللَّجَأُ : الضِّفْدَعُ وفي المُحكم أنه نَوْعٌ من السَّلاحِف يَعيش في البَرِّ والبحر ومنهم من يُخَفِّفه فذكره في المعتلّ وهيَ أي الأنثى بِهاء وقالوا : اللجَأَةُ البَحريَّةُ لها لسانٌ في صَدْرِها من أصابَتْه به من الحيوان قَتَلتْه قاله الدَّميري ونقله شيخنا . وذو المَلاجِئِ : قَيْلٌ من أقيال التَّبابِعَة من مُلوك اليَمَن . والتَّلْجِئَة : الإكْراه قال أبو الهَيثم أن يُلْجِئَك أن تأتيَ أمراً ظاهره خِلافُ باطِنِه . وفي حديث النُّعمان بن بَشيرٍ : " هذه تَلْجِئَةٌ فأشْهِدْ عليه غَيري " التّلْجِئَةُ : تَفْعِلَةٌ من الإلجاء كأنه قد أَلْجَأَك إلى أن تأتي أمراً باطنه خِلاف ظاهره وأحْوَجك إلى أن تفعل فِعْلاً تَكْرهُه وكان بَشيرٌ قد أفرد ابنَه النُّعمان بشيءٍ دونَ إخوته حملتْه عليه أُمُّه . وقال ابنُ شُمَيلٍ : التَّلْجِئَةُ : أن يَجْعَل مالَه لِبَعضِ وَرَثتِه دون بعضٍ كأنَّه يتصَدَّق به عليه وهو وارِثُه قال : ولا تَلْجِئَةَ إِلاَّ إلى وارِث . يقال : أَلَكَ لَجَأُ يا فلان واللَّجَأُ : الزوجةُ . ومما يستدرك عليه : اللَّجَأُ : الزَّوجة أو جَبَلٌ وأيضاً الوارثُ ولَجَأَ أمرَه إلى الله : أسْنَده كالتَجَأَ وتَلَجَّأَ . وتَلَجَّأَ منهم : انفرد وخَرَج عن زُمْرَتهم وعدَلَ إلى غيرهم فكأنه تَحَصَّنَ منهم

لسان العرب
لَجَأَ إِلى الشيء والمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ لَجَأً والْتَجَأَ وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه أَسْنَدتُ وفي حديث كَعْب رضي اللّه عنه مَن دَخَل في ديوان المُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ يقال لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه والتَجَأْتُ وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين واَلْجَأَه إِلى الشيءِ اضْطَرَّه إِليه وأَلْجَأَه عَصَمه والتَّلْجِئةُ الإِكْراهُ أَبو الهيثم التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير هذا تَلْجِئةٌ فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي التَلْجِئة تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه والمَلْجَأُ واللَّجَأُ المَعْقِلُ والجمع أَلْجاءٌ ويقالُ أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ ولَجَإٍ والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً ابن شميل التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض كأَنه يتصدَّق به عليه وهو وارثه قال ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ ويقال أَلكَ لَجَأٌ يا فلان ؟ واللَّجأُ الزوجةُ وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر
الرائد
* لجأ يلجأ: لجوءا ولجأ. إلى الحصن وغيره: استتر به واعتصم واحتمى.è
الرائد
* لجأ تلجئة. 1-ه إلى الأمر: اضطره إليه وأكرهه. 2-ماله: جعله لبعض الورثة دون الآخرين.
الرائد
* لجأ. ج ألجاء. 1-مص. لجىء. 2-حصن ومعقل وملاذ. 3-وارث. 4-زوجة. 5-نوع من السلاحف يعيش برا وبحرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: