فلجزعة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و جيم (ج) و زاي (ز) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .
المُجَزَّع مِن أَوْتار العود: ما كان بعض أَجزائه رقيقاً وبعضُها غليظاً
مُجزَع: (اسم)
مُجزَع : اسم المفعول من أَجزعَ
مُجزِع: (اسم)
مُجزِع : فاعل من أَجزعَ
أَجْزاع: (اسم)
أَجْزاع : جمع جَزْع
أجزاع: (اسم)
أجزاع : جمع جَزْعَةُ
,
جزع(المعجم لسان العرب)
"قال الله تعالى: إِذا مَسَّه الشرُّ جَزُوعاً وإِذا مسه الخيْرُ مَنُوعاً؛ الجَزُوع: ضد الصَّبُورِ على الشرِّ، والجَزَعُ نَقِيضُ الصَّبْرِ. جَزِعَ، بالكسر، يَجْزَعُجَزَعاً، فهو جازعوجَزِعٌوجَزُعٌوجَزُوعٌ، وقيل: إِذا كثر منه الجَزَعُ، فهو جَزُوعٌوجُزاعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: ولستُ بِميسَمٍ في الناس يَلْحَى، على ما فاته، وخِمٍ جُزاعوأَجزعه غيرُه. والهِجْزَع: الجَبان، هِفْعَل من الجَزَع، هاؤه بدل من الهمزة؛ عن ابن جني؛ قال: ونظيره هِجْرَعٌ وهِبْلَع فيمن أَخذه من الجَرْع والبَلْع، ولم يعتبر سيبويه ذلك. وأَجزعه الأَمرُ؛ قال أَعْشَى باهلَة: فإِنْ جَزِعْنا، فإِنَّ الشرَّ أَجْزَعَنا،وإِنْ صَبَرْنا، فإِنّا مَعْشَرٌ صُبُرُ وفي الحديث: لما طُعِنَ عُمر جعَل ابن عباس، رضي الله عنهما، يُجْزِعُه؛ قال ابن الأَثير: أَي يقول له ما يُسْليه ويُزِيل جَزَعَه وهو الحُزْنُ والخَوف. والجَزْع: قطعك وادياً أَو مَفازة أَو موضعاً تقطعه عَرْضاً، وناحيتاه جِزْعاه. وجَزَعَ الموضعَ يَجْزَعُهجَزْعاً: قطَعَه عَرْضاً؛ قال الأَعشى:جازِعاتٍ بطنَ العَقيق، كما تَمْضِي رِفاقٌ أَمامهن رِفاقُ وجِزْع الوادي، بالكسر: حيث تَجْزَعه أَي تقطعه، وقيل مُنْقَطَعُه، وقيل جانبه ومُنْعَطَفه، وقيل هو ما اتسع من مَضايقه أَنبت أَو لم ينبت،وقيل: لا يسمى جِزْع الوادي جِزْعاً حتى تكون له سعة تنبِت الشجر وغيره؛ واحتج بقول لبيد: حُفِزَتْ وزايَلَها السرابُ، كأَنها أَجزاعُ بئْشةَ أَثلُها ورِضامُها وقيل: هو مُنْحَناه، وقيل: هو إِذا قطعته إِلى الجانب الآخر، وقيل: هو رمل لا نبات فيه، والجمع أَجزاع. وجِزْعُ القوم: مَحِلَّتُهم؛ قال الكميت: وصادَفْنَ مَشْرَبَهُ والمَسا مَ، شِرْباً هَنيًّا وجِزْعاً شَجِيرا وجِزْعة الوادي: مكان يستدير ويتسع ويكون فيه شجر يُراحُ فيه المالُ من القُرّ ويُحْبَسُ فيه إِذا كان جائعاً أَو صادِراً أَو مُخْدِراً، والمُخْدِرُ: الذي تحت المطر. وفي الحديث: أَنه وقَفَ على مُحَسِّرٍ فقَرَع راحلَته فخَبَّتْ حتى جَزَعَه أَي قطَعَه عَرْضاً؛ قال امرؤ القيس: فَريقان: منهم سالِكٌ بَطْنَ نَخْلةٍ،وآخَرُ منهم جازِعٌ نَجْد كَبْكَبِ وفي حديث الضحية: فتَفَرَّقَ الناسُ إلى غُنَيْمةٍ فتَجَزّعوها أَي اقْتَسَموها، وأَصله من الجَزْع القَطْعِ. وانْجَزَعَ الحبل: انْقَطَع بنِصْفين، وقيل: هو أَن ينقطِع، أَيًّا كان،إلا أَن يَنقطع من الطرَف. والجِزْعَةُوالجُزْعَةُ: القليل من المال والماء. وانْجَزعَتِ العصا: انكسرت بنصفين. وتَجَزّعَ السهمُ: تكَسَّر؛ قال الشاعر: إذا رُمْحُه في الدَّارِعِين تَجَزّعاواجْتَزَعْتُ من الشجرة عوداً: اقْتَطَعْتُه واكْتَسَرْته. ويقال: جَزَعَ لي من المال جِزْعةً أَي قطَعَ لي منه قِطْعةً. وبُسرةٌ مُجَزَّعةٌومُجَزٍّعةٌ إِذا بلَغ الإرطابُ ثُلُثيها. وتمرٌ مُجَزَّعٌومُجَزِّعٌومُتَجَزِّعٌ: بلَغَ الإِرطابُ نصفَه، وقيل: بلغ الإِرطابُ من أَسفله إلى نصفه، وقيل: إلى ثلثيه، وقيل: بلغ بعضَه من غير أَن يُحَدّ، وكذلك الرُّطب والعنب. وقد جَزَّع البُسْرُ والرطبُ وغيرهما تجزيعاً، فهو مُجَزِّع. قال شمر:، قال المَعَرِّي المُجَزِّع، بالكسر، وهو عندي بالنصب على وزن مُخَطَّم. قال الأَزهري: وسماعي من الهَجَرِيّين رُطب مُجَزِّع؛ بكسر الزاي، كما رواه المعري عن أبي عبيد. ولحم مُجَزِّعٌ: فيه بياض وحمرة، ونوى مُجَزّع إِذا كان محكوكاً. وفي حديث أَبي هريرة: أَنه كان يُسبّح بالنوى المجَزَّع، وهو الذي حَكَّ بعضُه بعضاً حتى ابيضَّ الموضِعُ المحكوك منه وتُرك الباقي على لونه تشبيهاً بالجَزْعِ. ووَتَر مُجَزَّع: مختلِف الوضع، بعضُه رَقيق وبعضه غَليظ، وجِزْعٌ: مكان لا شجر فيه. والجَزْعُوالجِزْعُ؛ الأَخيرة عن كراع: ضرب من الخَرَز، وقيل: هو الخرز اليماني، وهو الذي فيه بياض وسواد تشبَّه به الأَعين؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ عُيُونَ الوحْشِ، حَولَ خِبائنا وأَرْحُلِنا، الجَزْعُ الذي لم يُثَقَّبِ واحدته جَزْعة؛ قال ابن بري: سمي جَزْعاً لأَنه مُجَزَّع أَي مُقَطَّع بأَلوان مختلفة أَي قَطِّع سواده ببياضه، وكأَنَّ الجَزْعةَ مسماة بالجَزْعة، المرة الواحدة من جَزعَتْ. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: انقطَع عِقْد لها من جِزْعِ ظَفارِ. والجُزْعُ: المِحْوَرُ الذي تَدورُ فيه المَحالةُ، لغة يمانية. والجازِعُ: خشبة مَعروضة بين خشبتين منصوبتين، وقيل: بين شيئين يحمل عليها: وقيل: هي التي توضع بين خشبتين منصوبتين عَرضاً لتوضع عليها سُروع الكرُوم وعُروشها وقُضْبانها لترفعها عن الأَرض. فإن وُصِفت قيل: جازِعةٌ. والجُزْعةُوالجِزْعة من الماء واللبن: ما كان أَقل من نصف السقاء والإِناء والحوض. وقال اللحياني مرة: بقي في السقاء جُِزْعة من ماء، وفي الوَطب جُِزْعة من لبن إِذا كان فيه شيء قليل. وجَزَّعْتُ في القربة: جعلت فيها جُِزْعة، وقد جزَّعَ الحوضُ إِذا لم يبقَ فيه إلا جُزْعة. ويقال: في الغدير جُزْعةوجِزْعة ولا يقال في الركِيَّة جُزْعةوجِزْعة، وقال ابن شميل: يقال في الحوض جُزْعةوجِزعة، وهي الثلث أَو قريب منه، وهي الجُزَعُوالجِزَعُ. وقال ابن الأَعرابي: الجزعة والكُثْبة والغُرْفة والخمْطة البقيّة من اللبن. والجِزْعةُ: القطْعة من الليل، ماضيةً أَو آتيةً، ويقال: مضت جِزْعة من الليل أَي ساعة من أَولها وبقيت جِزْعة من آخرها. أَبو زيد: كَلأ جُزاع وهو الكلأُ الذي يقتل الدوابَّ، ومنه الكلأُ الوَبيل. والجُزَيْعةُ: القُطيعةُ من الغنم. وفي الحديث: ثم انكَفَأَ إلى كَبْشَين أَمْلَحين فذبحهما وإلى جُزَيْعة من الغنم فقسمها بيننا؛ الجُزَيْعةُ: القطعة من الغنم تصغير جِزْعة، بالكسر، وهو القليل من الشيء؛ قال ابن الأَثير: هكذا ضبطه الجوهري مصغراً، والذي جاء في المجمل لابن فارس الجَزيعة، بفتح الجيم وكسر الزاي، وقال: هي القطعة من الغنم فَعِيلة بمعنى مفعولة، قال: وما سمعناها في الحديث إلا مصغرة. وفي حديث المقداد: أَتاني الشيطانُ فقال إنَّ محمداً يأْتي الأَنصارَ فيُتْحِفُونه، ما به حاجة إلى هذه الجُزَيعة؛ هي تصغير جِزْعة يريد القليل من اللبن، هكذا ذكره أَبو موسى وشرحه، والذي جاء في صحيح مسلم: ما به حاجة إلى هذه الجِزْعةِ، غير مصغَّرة، وأَكثر ما يقرأُ في كتاب مسلم: الجُرْعة، بضم الجيم وبالراء، وهي الدُّفْعةُ من الشراب. والجُزْعُ: الصِّبْغ الأَصفر الذي يسمى العُروق في بعض اللغات. "
جَزَعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَزَعَ الأرضَ والواديَ: قَطَعَه، أو عَرْضاً. ـ جَزْعُوجِزْعُ: الخَرَزُ اليَمانِيُّ الصينيُّ، فيه سوادٌ وبَياضٌ، تُشْبَّهُ به الأعْيُنُ، والتَّخَتُّمُ به يورِثُ الهَمَّ والحُزْنَ والأَحْلامَ المُفَزِّعَةَ ومُخَاصَمَةَ الناسِ، وإن لُفَّ به شعَرُ مُعْسِرٍ وَلَدَتْ من ساعَتِها، ـ جِزْعُ ـ وقال أبو عُبَيْدَةَ: اللائِق به أن يكونَ مَفْتوحاً ـ: مُنْعَطَفُ الوادي، ووَسَطُهُ، أو مُنْقَطَعُه، أو مُنْحناهُ، أو لا يُسَمَّى جِزْعاً حتى تكونَ له سَعَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَرَ، أو هو مكانٌ بالوادي لا شَجَرَ فيه، ورُبَّما كان رَمْلاً، ومَحِلَّةُ القومِ، والمُشْرِفُ من الأرض إلى جَنْبِه طُمَأنينَةٌ، وخَلِيَّةُ النَّحْلِ، ج: أجْزاعٌ، وقرية عن يَمينِ الطائِفِ، وأخْرَى عن شِمالِها، ـ جُزْعُ: المِحْوَرُ الذي تَدُورُ فيه المَحالَةُ، وصِبْغٌ أصْفَرُ يُسَمَّى الهُرْدَ والعُروقَ. ـ جازِعُ: الخَشَبَةُ توضَعُ في العَريشِ عَرْضاً يُطْرَحُ عليه قُضْبانُ الكَرْمِ، وكُلُّ خَشَبَةٍ مَعْروضَةٍ بينَ شَيْئَيْنِ ليُحْمَلَ عليها شيءٌ. ـ جِزْعَةُ: القليلُ من المالِ، ومن الماءِ، والقِطْعَةُ من الغَنَمِ، وطائفَةٌ من الليلِ ما دونَ النِّصْفِ من أوَّلِهِ أو من آخِرِهِ، ومُجْتَمَعُ الشجرِ، ـ جِزْعَةُوالجَزْعَةُ: الخَرَزَةُ. ـ جَزَعُ: نَقيضُ الصَّبْرِ، وقد جَزِعَ، جَزَعاًوجُزُوعاً، فهو جازِعٌوجَزِعٌوجَزُعٌوجَزوعٌوجُزَاعٌ. وأجْزَعَهُ غيرُهُ. ـ أجْزَعَجِزْعَةًوجُزْعَةٌ: أبْقَى بقِيَّةً. ـ جُزْعَةُ السِكِّينِ: جُزْأتُهُ. ـ جَزَّعَ البُسْرُ تَجْزيعاً، فهو مُجَزَّعٌومُجَزِّعٌ: أرْطَبَ إلى نِصْفِهِ، ورُطَبَةٌ مُجَزَّعَةٌ، ـ جَزَّعَ فلاناً: أزالَ جَزَعَهُ، ـ جَزَّعَ الحوضُ فهو مُجَزِّعٌ: لم يَبْقَ فيه إلاَّ جِزْعَةٌ. ـ نَوًى مُجَزَّعٌومُجَزِّعٌ: حُكَّ بعضُهُ حتى ابْيَضَّ، وتُرِكَ الباقي على لَوْنِهِ، ـ كُلُّ ما فيه سوادٌ وبياضٌ فهو: مُجَزَّعٌومُجَزِّعٌ. ـ انْجَزَعَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ، أو بِنِصْفَيْنِ، ـ انْجَزَعَ العَصا: انْكَسَرَتْ، كتَجَزَّعَتْ. ـ اجْتَزَعَه: كَسَرَه، وقَطَعَه. ـ هِجْزَعُ: الجَبانُ، هِفْعَلٌ من الجَزَعِ.
جزِعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جزِعَ / جزِعَ على / جزِعَ لـ / جزِعَ من يَجزَع ، جَزَعًاوجُزُوعًا ، فهو جازِعوجَزِع ، والمفعول مَجْزُوع عليه :- • جزِع الشَّخْصُ أظهرَ الحُزْنَ والكدرَ، لم يصبر على ما نزل به :-شابٌّ جَزِع النّفس، - {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا} . • جزِع عليه: أشفق عليه وحزِن :-جزِع على أبيه المريض. • جزِع له: حزن بسببه أو من أجله. • جزِع من أستاذه: خاف منه :-جزِع من عتاب أبيه، - مَنْ جزِع اليوم من الشَّرِّ ظَلَم [مثل]: يُضرب عند صلاح الأمر بعد فساده، أيّ لا شرَّ يُجْزَع منه اليوم.
أجزعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أجزعَيُجزِع ، إجزاعًا ، فهو مُجزِع ، والمفعول مُجزَع :- • أجزع الشَّخصَ حمله على الجَزَع وعدم الصَّبر، جعله خائفًا :-أجزعته كارثةُ القطار المنكوب.
جَزِعَجَزِعَ َ جَزَعاً، وجُزُوعاً: لم يصبر على ما نزل به. فهو جَزِعٌ، وجازِعٌ، وجَزُوعٌ، وجُزاعٌ. وفي المثل: :- من جزِعَ اليومَ من الشرِّ ظلَم :-: يضرب عند صَلاح الأَمر بعد فساده، أَي لا شرَّ يُجزَعُ منه اليوم.
جزع - يجزع ، جزعا 1- جزع الشيء : قطعه. 2- جزع النهر : قطعه. 3- جزع لهمن ماله جزعة : قطع له منه قطعة.
جَزَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَزَعَ الشيءَ جَزَعَ َ جَزَعاً: جزأَهُ وقطعهُ. ويقال: جَزَعَ الحَبْلَ: قَطَعَهُ من وَسَطهِ. وجَزَعَ الواديَ: قَطَعَهُ عرْضاً. و جَزَعَ له من ماله جُزعَةً (بضم الجيم أو كسرها) : قطع له منه قطعةً.
أجزع - إجزاعا 1- أجزع من الشيء : جزعة : أبقى منه بقية. 2- أجزعه : جعله جزعا.
جُزعة(المعجم الرائد)
جزعة - ج، جزع 1- جزعة من الشيء : القليل. 2- جزعة من الشيء : البقية. 3- جزعة من الليل الطائفة أو القسم. 4- جزعة : مجتمع الشجر.
مُجزَع(المعجم الرائد)
مجزع 1- مجزع من الأحواض : الذي لم يبق فيه إلا «جزعة»، أي بقية من الماء. 2- مجزع من اللحم : الذي فيه بياض وحمرة. 3- مجزع من النوى : الذي حك بعضه بعضه الآخر حتى ابيض الموضع المحكوك منه وترك الباقي على لونه. 4- مجزع : ما فيه سواد وبياض. 5- مجزع من التمر : ما بلغ النضج إلى نصفه.
جزع(المعجم مختار الصحاح)
ج ز ع: جَزَعَ الوادي قطعه عرضا وبابه قطع و الجَزْعُ أيضا الخرز اليماني وهو الذي فيه بياض وسواد تشبه به الأعين و الجِزْعُ بالكسر منعطف الوادي و الجَزَعُ ضد الصبر وبابه طرب وقد جَزِعَ من الشيء و أجْزَعَهُ غيره
الجِزْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِزْعَةُ : الجُزْعَةُ. و الجِزْعَةُ القطعةُ من الليل. و الجِزْعَةُ مُجْتمَعُ الشجرِ. والجمع : جِزَعٌ.
تَجَزَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَجَزَّعَ الشيءُ: تقطَّع. و تَجَزَّعَ البُسْرُ والرُّطَبُ وغيرهما: جَزَّعَ. و تَجَزَّعَ السَّهْمُ والسيفُ ونحوُهُما: تكَسَّرَ. و تَجَزَّعَ القومُ الشيءَ: تقسَّمُوهُ. وفي الحديث: حديث شريف فتفرَّقَ الناسُ إِلى غُنيْمَةٍ َفتجَزَّعُوها //.
جَزَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَزَّعَ البُسْرُ والرُّطَبُ وغيرُهُما: بلغ الإِرطابُ بعضَهُ. و جَزَّعَ الحوضُ: لم يبقَ فيه إِلا جُزْعَةٌ (بضم الجيم أو كسرها ) من الماءِ. و جَزَّعَ النَّوى: حكَّ بعضَهُ ببعضٍ حتى ابيضَّ الموضعُ المحكوكُ منه وتُرِك الباقي على لونه. و جَزَّعَ فلاناً: أَزالَ جَزَعَهُ.
المُجَزَّع : المُجَزِّعُ. و المُجَزَّع من اللحْمِ: ما كان فيه بَياضٌ وحُمْرَةٌ. و المُجَزَّع مِن أَوْتار العود: ما كان بعض أَجزائه رقيقاً وبعضُها غليظاً.
جَزَع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جَزَع :- 1 - مصدر جزِعَ/ جزِعَ على/ جزِعَ لـ/ جزِعَ من. 2 - ما يُحسّ به المرءُ من القلق والاضطراب وضيق الصدر أو عدم الصبر.
جَزِع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جَزِع :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جزِعَ/ جزِعَ على/ جزِعَ لـ/ جزِعَ من.
جُزُوع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جُزُوع :- مصدر جزِعَ/ جزِعَ على/ جزِعَ لـ/ جزِعَ من.