وصف و معنى و تعريف كلمة فلجوزل:


فلجوزل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و زاي (ز) و لام (ل) .




معنى و شرح فلجوزل في معاجم اللغة العربية:



فلجوزل

جذر [جوزل]

  1. جَوَازلُ: (اسم)
    • جَوَازلُ : جمع جَوْزَلُ
  2. جَزَلَ : (فعل)
    • جزَلَ يجْزِل ، جزْلاً ، فهو جازل ، والمفعول مَجْزول
    • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
    • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
    • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ
    • وجزل القَتَبُ غاربَ البعير: أَحدث فيه دَبَرَةً
  3. جَزُلَ : (فعل)
    • جزُلَ يَجزُل ، جَزالةً ، فهو جَزْل وجَزيل
    • جَزُلَتْ جُثَّتُهُ : عَظُمَتْ، غَلُظَتْ
    • جَزُلَ الْمَنْطِقُ : فَصُحَ
    • جَزُلَ اللَّفْظُ : اِسْتَحْكَمَتْ قُوَّتُهُ
    • جَزُلَ الخَطِيبُ : صَارَ ذَا رَأْيٍ جَيِّدٍ مُحْكَمٍ
    • جَزُلَ فلانٌ: صار ذا رأي جيّدٍ قويٍّ محكم
  4. جَزِلَ : (فعل)
    • جَزِلَ جَزَلاً فهو أَجْزَلُ وهي جَزْلاءُ والجمع : جُزْلٌ وهو جَزِلٌ
    • جَزِلَ البعيرُ : حدَثتْ في غاربه دَ بَرَة لا تبرأ
    • جَزِلَ غاربُه
    • جَزِلَ الرأيُ: فسَد فهو جَزِلٌ


  5. جَزْل : (اسم)
    • جَزْل : فاعل من جَزُلَ
  6. جَزل : (اسم)
    • الجمع : جِزَال
    • الجَزْل : الكثير العظيم من كلِّ شيء
    • الجَزْل :ما عظُم من الحطَب ويبس وفي الحديث: حديث شريف أجمعوا له حطَباً جَزْلاً /
    • الجَزْل: الكريم المِعطاء
    • الجَزْل من الكلام: القويّ الفصيح الجامع
    • هُوَ جَزْلٌ بَيْنَ الخُطَبَاءِ : فَصِيحٌ
    • جَاءَ بِأَلْفَاظٍ جَزْلَةٍ : فَصِيحَةٍ لَفْظٌ جَزْلٌ
    • رَجُلٌ جَزْلُ فِي أَحْكَامِهِ : العَاقِلُ الجَيِّدُ الرَّأْيِ وَالحُكْمِ
    • اِمْرَأَةٌ جَزْلَةٌ : عَظِيمَةُ الرِّدْفَيْنِ
  7. جُزْل : (اسم)
    • جُزْل : جمع أجْزِلُ
  8. جِزَل : (اسم)
    • جِزَل : جمع جِزلة
  9. جزْل : (اسم)
    • جزْل : مصدر جَزَلَ
,


  1. جزل (المعجم لسان العرب)
    • "الجَزْل: الحَطَب اليابس، وقيل الغَلِيظ، وقيل ما عَظُم من الحَطَب ويَبِس ثم كَثُر استعماله حتى صار كُلُّ ما كَثُر جَزْلاً؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيى: فَوَيْهاً لِقِدْرِكَ، وَيْهاً لَها إِذا اخْتِيرَ في المَحْل جَزْلُ الحَطَب وفي الحديث: اجمعوا لي حَطَباً جَزْلاً أَي غَليظاً قَويًّا.
      ورجل جَزْل الرأْي وامرأَة جَزْلة بَيِّنة الجَزَالة: جَيّدة الرأْي.
      وما أَبْيَنَ الجَزالَة فيه أَي جَوْدَةَ الرأْي.
      وفي حديث مَوْعِظة النساء:، قالت امرأَة منهن جَزْلة أَي تامَّة الخَلْق؛ قال: ويجوز أَن تكون ذاتَ كلام جَزْل أَي قَويّ شديد.
      واللفظ الجَزْل: خلاف الرَّكِيك.
      ورَجُل جَزْل: ثَقِفٌ عاقل أَصيل الرَّأْي، والأُنثى جَزْلة وجَزْلاء.
      قال ابن سيده: وليست الأَخيرة بِثَبَت.
      والجَزْلة من النساء: العَظيمةُ العَجِيزة، والاسم من ذلك كلِّه الجَزَالة.
      وامرأَة جَزْلة: ذات أَرداف وَثِيرةٍ.
      والجَزِيل: العَظِيم.
      وأَجْزَلْت له من العطاء أَي أَكثرت.
      وعطاء جَزْلٌ وجَزيل إِذا كان كثيراً.
      وقد أَجْزَلَ له العطاء إِذا عَظُم، والجمع جِزَالٌ.
      والجَزْلة: البَقِيَّة من الرَّغيف والوَطْب والإِناء والجُلَّة، وقيل: هو نِصْفُ الجُلَّة.
      ابن الأَعرابي: بَقِي في الإِناء جَزْلة وفي الجُلَّة جَزْلة ومن الرغيف جَزْلة أَي قِطْعَة.
      ابن سيده: الجِزْلة، بالكسر،القِطْعَة العظيمة من التَّمْر.
      وجَزَلَه بالسيف: قَطَعه جِزْلَتَيْن أَي نِصْفين.
      والجَزْل: القَطْع.
      وجَزَلْت الصَّيْدَ جَزْلاً: قطعته باثنتين.
      ويقال: ضَرَب الصيد فَجَزله جِزْلتين أَي قَطَعه قِطْعتين.
      وجَزَل يَجْزِل إِذا قَطَع.
      وفي حديث الدجال: يَضْرِبُ رجلاً بالسيف فيقطعه جِزْلتين؛ الجِزْلة، بالكسر: القِطْعة، وبالفتح المصدر.
      وفي حديث خالد: لما انتهى إِلى العُزَّى ليقطعها فَجَزَلَها باثنتين.
      وجاء زَمَنُ الجَزالِ والجِزَال أَي زمن الصِّرَام للنَّخْل؛

      قال: حتى إِذا ما حانَ من جَِزَالِها،وحَطَّتِ الجُرَّامُ من جِلالها والجَزَل: أَن يَقْطَع القَتَبُ غارِبَ البَعِير، وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً وأَجْزَله، وقيل: الجَزَل أَن يصيب الغاربَ دَبَرَةٌ فيخرجَ منه عَظْمٌ ويُشَدّ فيطمئن مَوْضِعُه؛ جَزِل البَعِيرُ يَجْزَل جَزَلاً وهو أَجْزَل؛ قال أَبو النجم: يأْتِي لها مِنْ أَيْمُنٍ وأَشْمُلِ،وهْيَ حِيالَ الفَرْقَدَيْن تَعْتَلي،تُغَادِرُ الصَّمْدَ كظَهْرِ الأَجْزَل وقيل: الأَجْزَل الذي تَبْرأُ دَبَرَته ولا يَنْبُت في موضعها وَبَر،وقيل: هو الذي هَجَمَت دَبَرته على جَوْفه؛ وجَزَله القَتَبُ يَجْزِله جَزْلاً وأَجزله: فعل به ذلك.
      ويقال: جُزِل غاربُ البَعير، فهو مَجْزول مثل جَزِل؛ قال جرير: مَنَعَ الأَخَيْطِلَ، أَنْ يُسَامِيَ عِزَّنا،شَرَفٌ أَجَبُّ وغَارِبٌ مَجْزولُ والجَزْل في زِحاف الكامل: إِسكانُ الثاني من مُتَفَاعِلُن وإِسقاطُ الرابع فيبقى مُتْفَعِلُنْ، وهو بناء غير منقول، فينقل إِلى بناء مَقُول مَنْقُول وهو مُفْتَعلُن؛ وبيتُه: مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَتْ أَرْسُمُها، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً.
      قال أَبو إِسحق: سُمِّي مَجْزولاً لأَن رابعه وَسَطُه فشُبِّه بالسَّنَام المَجْزول.
      والجَزْل: نَبَات؛ عن كراع.
      وبَنُو جَزِيلة: بَطنٌ.
      وجَزَالى، مَقْصور: مَوْضع.
      والجَوْزَل: فَرْخُ الحَمَام، وعَمَّ به أَبو عبيد جميعَ نوع الفِرَاخ؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ وَرْقَاء كَلَوْنِ الجَوْزَلِ وجَمْعُه الجوازل؛ قال ذو الرمة: سِوَى ما أَصاب الذّئبُ منه، وسُرْبَةٌ أَطافت به من أُمَّهاتِ الجَوَازل وبما سُمِّي الشَّابُّ جَوْزَلاً.
      والجَوْزَل: السَّمُّ؛ قال ابن مقبل يَصِف ناقة: إِذا المُلْوِيات بالمُسُوح لَقِينَها،سَقَتْهُنَّ كأْساً من ذُغَاقٍ وجَوْزَل؟

      ‏قال الأَزهري:، قال شمر لم أَسمعه لغير أَبي عمرو، وحكاه ابن سيده أَيضاً، وقال ابن بري في شرح بيت ابن مقبل: هي النوق التي تطير مسوحها من نشاطها.
      والجَوْزَل: الرَّبْو والبُهْر.
      والجَوْزَل من النُّوق: التي إِذا أَرادت المَشْي وَقَعَت من الهُزَال.
      "
,
  1. فلج (المعجم لسان العرب)
    • "فِلْجُ كلِّ شَيءٍ: نِصْفُه.
      وفَلَج الشيءً بينهما يَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً: قَسَمَه بنِصْفَيْنِ.
      والفَلْجُ: القَسْمُ.
      وفي حديث عمر: أَنه بَعَثَ حُذَيْفَةَ وعثمانَ بنَ حُنَيفٍ إِلى السّوادِ فَفَلَجَا الجِزْيةَ على أَهْلِهِ؛ الأَصمعي: يعني قَسَماها، وأَصْلُه من الفِلْج، وهو المِكْيَالُ الذي يقال له الفالِجُ، قال: وإِنما سميت القِسْمةُ بالفَلْجِ لأَن خراجهم كان طعاماً.
      شمر: فَلَّجْتُ المالَ بينهم أَي قَسَمْتُه؛ وقال أَبو دواد: فَفَرِيقٌ يُفَلِّجُ اللَّحْمَ نِيئاً،وفَرِيقٌ لِطابِخِيهِ قُتارُ وهو يُفَلِّج الأَمر أَي ينظر فيه ويُقَسِّمُه ويُدَبِّرهُ.
      الجوهري: فَلَجْتُ الشيء بينهم أَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً إِذا قسمته.
      وفَلَجْتُ الشيء فلِْجَيْنِ أَي شَقَقْتُه نِصفين، وهي الفُلُوجُ؛ الواحد فَلْجٌ وفِلْجٌ.
      وفَلَجْتُ الجِزْيَةَ على القوم إِذا فرضتها عليهم؛ قال أَبو عبيد: هو مأْخوذ من القَفِيز الفالِجِ.
      وفَلَجْتُ الأَرضَ للزراعة؛ وكل شيء شَقَقْتَه، فقد فَلَجْتَه.
      والفَلُّوجَةُ: الأَرض المُصْلَحَةُ لِلزَّرْع، والجمع فَلالِيجُ، ومنه سمي موضعٌ في الفُرات فَلُّوجةَ.
      وتَفَلَّجَتْ قدَمه: تَشَقَّقَتْ.
      والفَلْجُ والفَالِجُ: البعير ذُو السنامَين، وهو الذي بين البُخْتيِّ والعَرَبيِّ، سمي بذلك لأَن سنامه نِصفان، والجمع الفَوالِجُ.
      وفي الصحاح: الفَالِجُ الجمل الضخم ذو السنامين يحمل من السِّنْدِ لِلْفِحْلَة.
      وفي الحديث: أَنَّ فالِجاً تَرَدَّى في بئر، هو البعير ذو السنامين، سمي بذلك لأَن سناميه يختلف مَيْلُهما.
      والفالِجُ: رِيحٌ يأْخذ الإِنسان فيذهب بشقِّه، وقد فُلِجَ فَالِجاً،فهو مَفْلُوجٌ؛ قال ابن دريد: لأَنه ذهب نصفه، قال: ومنه قيل لشُقَّةِ البيت فَلِيجَةٌ.
      وفي حديث أَبي هريرة: الفالِجُ داءُ الأَنبياء؛ هو داءٌ معروف يُرَخِّي بعضَ البدن؛ قال ابن سيده: وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال فاعل.
      والمَفْلُوجُ: صاحب الفالِجِ، وقد فُلِجَ.
      والفَلَجُ: الفَحَجُ في السَّاقَينِ، وقال: وأَّصل الفَلْجِ النِّصفُ من كل شيءٍ، ومنه يقال: ضَرَبَه الفالِجُ في السَّاقَينِ، ومنه قولهم: كُرٌّ بالفالج وهو نصف الكُرِّ الكبير.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس بِمُسْتقِيمٍ على جهتِهِ.
      والفَلَجُ: تباعُدُ القَدَمَينِ أُخُراً.
      ابن سيده: الفَلَجُ تَباعُدُ ما بين السَّاقَيْنِ.
      وفَلَجُ الأَسنان: تباعُدٌ بينها؛ فَلِجَ فَلَجاً،وهو أَفْلَجُ، وثَغْرٌ مُفَلَّجٌ أَفْلَجُ، والفَلَجُ بين الأَسنان.
      ورجل أَفْلَجُ إِذا كان في أَسْنانِه تَفَرُّقٌ، وهو التفليج أَيضاً.
      التهذيب: والفَلَجُ في الأَسنان تباعد ما بين الثّنايا والرَّباعِيات خِلْقةً،فإِن تُكُلِّفَ، فهو التفليجُ.
      ورجل أَفْلَجُ الأَسنانِ وامرأَة فَلْجاءُ الأَسنانِ، قال ابن دريد: لا بد من ذكر الأَسنان، والأَفلج أَيضاً من الرجال: البعيد ما بين الثديين.
      ورجل مُفَلَّجُ الثنايا أَي مُنْفَرِجُها، وهو خلاف المُتراصِّ الأَسنان، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مُفَلَّجَ الأَسنانِ، وفي رواية: أَفْلَجَ الأَسنانِ.
      وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المُتَفَلِّجاتِ للحُسْنِ، أَي النساءَ اللاتي يَفْعَلْنَ ذلك بأَسنانهن رغبة في التحسين.
      وفَلَجُ الساقَيْنِ: تباعد ما بينهما.
      والفَلَجُ: انقِلابُ القدم على الوَحْشِيّ وزوال الكَعْبِ.
      وقيل: الأَفْلَجُ الذي اعْوِجاجُه في يَدَيْهِ، فإِن كان في رجليه، فهو أَفْحَجُ.
      وَهَنٌ أَفْلَجُ: متباعِدُ الأَسْكَتَيْنِ.
      وفَرسٌ أَفْلَجُ: مُتَبَاعِدُ الحَرْقَفَتَيْنِ، ويقال من ذلك كله: فَلِجَ فَلَجاً وفَلَجةً، عن اللحياني.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس على اسْتِقامةٍ.
      والفِلْجةُ: القِطْعةُ من البِجادِ.
      والفَلِيجةُ أَيضاً: شُقَّة من شُقَقِ الخِباء، قال الأَصمعي: لا أَدري أَين تكون هي؟، قال عمرو‎ ‎بن‎ لَجَإٍ:تَمَشَّى غيرَ مُشْتمِلٍ بِثَوْبٍ،سِوى خَلِّ الفَلِيجةِ بالخِلال؟

      ‏قال ابن سيده: وقول سلمى بن المُقْعَد الهُذَليِّ: لَظَلَّتْ عليه أُّمُّ شِبْلٍ كأَنَّها،إِذا شَبِعَتْ منه، فَلِيجٌ مُمَدَّدُ يجوز أَن يكون أَراد فَلِيجَةً مُمَدَّدَةً، فحذف، ويجوز أَن يكون مما يقال بالهاء وغير الهاء، ويجوز أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء.
      والفَلْجُ: الظَّفَرُ والفَوْزُ؛ وقد فَلَجَ الرجلُ على خَصْمِه يَفْلُجُ فَلْجاً.
      وفي المثل: مَنْ يَأْتِ الحَكَمَ وَحْدَه يَفْلُجْ.
      وأَفْلَجَه الله عليه فَلْجاً وفُلُوجاً، وفَلَجَ القومَ وعلى القومِ يَفْلُجُ ويَفْلِجُ فَلْجاً وأَفْلَجَ: فازَ.
      وفَلَجَ سَهْمُه وأَفْلَجَ: فاز.
      وهو الفُلْجُ، بالضم.
      والسهْمُ الفالِجُ: الفائِزٌ.
      وفَلَجَ بحُجَّتِه وفي حجته يَفْلُجُ فُلْجاً وفَلْجاً وفَلَجاً وفُلُوجاً، كذلك؛ وأَفْلَجَه على خَصْمِه: غَلَّبَه وفَضَّلَه.
      وفالَجَ فلاناً فَفَلَجَه يَفْلُجُه: خاصَمه فخصَمَه وغَلَبَه.
      وأَفْلَجَ اللهُ حجته: أَظْهَرها وقَوَّمَها، والاسم من جميع ذلك الفُلْجُ والفَلَجُ، يقال: لمن الفُلْجُ والفَلَجُ؟ ورجل فالِجٌ في حُجَّته وفَلْجٌ، كما ‏

      يقال: ‏بالِغٌ وبَلْغٌ، وثابتٌ وثَبْتٌ.
      والفَلْجُ: أَن يَفْلُجَ الرجلُ أَصحابَه يَعْلُوهم ويَفُوتُهُمْ.
      وأَنا من هذا الأَمر فالِجُ بنُ خَلاوةَ أَي بِريءٌ؛ فالِجٌ: اسم رجل،وهو فالج بن خَلاوةَ الأَشجعي؛ وذلك أَنه قيل لفالج بن خَلاوةَ يوم الرَّقَمِ لما قَتَلَ أُنَيْسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقال: إِنِّي منه بريء.
      أَبو زيد: يقال للرجل إِذا وقع في أَمر قد كان منه بمعزل: كنتَ من هذا فالِجَ بنَ خَلاوةَ يا فتى.
      الأَصمعي: أَنا من هذا فالج بن خلاوة أَي أَنا منه بريء؛ ومثله: لا ناقةَ لي في هذا ولا جَمَلَ؛ رواه شمر لابن هانئ،عنه.
      والفَلَجُ، بالتحريك: النهر، وقيل: النهر الصغير، وقيل: هو الماء الجاري؛ قال عبيد: أَو فَلَجٌ بِبَطْنِ وادٍ للماءِ، من تَحْتِه، قَسِيبُ الجوهري: ولو روي في بُطونِ وادٍ، لاستقامَ وزن البيت، والجمع أَفْلاجٌ؛ وقال الأَعشى: فما فَلَجٌ يَسْقِي جَداوِلَ صَعْنَبَى،له مَشْرَعٌ سَهْلٌ إِلى كلِّ مَوْرِدِ الجوهري: والفَلْج نهر صغير؛ قال العجاج: فَصَبِّحا عَيْناً رِوًى وفَلْج؟

      ‏قال: والفَلَجُ؛ بالتحريك، لغة فيه؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده: تَذَكَّرا عَيْناً رِوًى وفَلَجا بتحريك اللام؛ وبعده: فَراحَ يَحْدُوها وباتَ نَيْرَجا النَّيْرَجُ: السريعة؛ ويروى: تَذَكَّرا عَيْناً رَواءً فَلَجا يصف حماراً وأُتُناً.
      والماءٌ الرِّوي: العَذْبُ، وكذلك الرَّواءُ، والجمع أَفْلاجٌ؛ قال امرؤ القيس: بِعَيْنَيَّ ظُعْنُ الحَيِّ، لمَّا تَحَمَّلُوا لَدى جانِبِ الإَفْلاجِ، منْ جَنْبِ تَيْمَرا وقد يوصف به، فيقال: ماء فَلَجٌ وعين فَلَج، وقيل: الفَلَجُ الماء الجاري من العين؛ قاله الليث وأَنشد: تذكَْرا عيناً رَواءً فَلَجا وأَنشد أَبو نصر: تذكَّرا عيناً رِوًى وفَلَجا والرِّوى: الكثير.
      والفُلُجُ: الساقِيةُ التي تَجْري إِلى جميع الحائطِ.
      والفُلْجانُ: سواقي الزَّرْع.
      والفَلَجاتُ: المَزارِعُ؛

      قال: دَعُوا فَلَجاتِ الشامِ، قدْ حال دُونَها طِعانٌ، كأَفْواهِ المخاضِ الأَوارِكِ وهو مذكور في الحاء.
      والفَلُّوجةُ: الأَرض الطيِّبَةُ البَيْضاءُ المُسْتَخْرَجةُ للزراعةِ.
      والفَلَجُ: الصبح؛ قال حميد بن ثور: عن القَرامِيصِ بأَعْلى لاحِبٍ مُعَبَّدٍ، من عَهْدِ عادٍ، كالفَلَجْ وانْفَلَجَ الصبْحُ: كانْبَلَجَ.
      والفالِجُ والفِلْجُ: مِكيالٌ ضخم معروف؛ وقيل: هو القَفِيز، وأَصله بالسُّرْيانية فالغاء، فعُرِّب؛ قال الجعدي يصف الخمر: أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ مِنْ مِسْكِ دا رِينَ، وفِلْجٌ مِنْ فُلْفُلٍ ضَرِم؟

      ‏قال سيبويه: الفَِلْج الصِّنْفُ من الناس؛ يقال: الناسُ فِلْجانِ أَي صِنْفانِ من داخلٍ وخارج؛ قال السيرافي: الفَِلْجُ هو الصِّنْفُ والنِّصْفُ مشتق من الفِلْجِ الذي هو القَفِيزُ، فالفِلج على هذا القول عربي، لأَن سيبويه إِنما حكى الفلج على أَنه عربي، غير مشتقّ من هذا الأَعجمي؛ وقول ابن طفيل: تَوَضَّحْنَ في عَلْياء قَفْرٍ كأَنَّها مَهارِقُ فَلُّوجٍ، يُعارِضْنَ تاليَا ابن جنبة: الفَلُّوجُ الكاتِبُ.
      والفَلْجُ والفُلْجُ: القَمْرُ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: إِن المُسْلِم، ما لم يَغْشَ دناءةً يَخْشَعُ لها إِذا ذُكِرَتْ وتُغْري به لِئامَ الناس، كالياسِرِ الفالِجِ؛ الياسِرُ: المُقامِرُ؛ والفالِجُ: الغالبُ في قِمارِه.
      وقد فَلَجَ أَصحابَه وعلى أَصحابِه إِذا غَلَبَهم.
      وفي الحديث: أَيُّنا فَلَجَ فَلَجَ أَصحابه.
      وفي حديث سعد: فأَخذْتُ سَهْمي الفالِجَ أَي القامِرَ الغالبَ، قال: ويجوز أَن يكون السهمَ الذي سبق به النِّضال.
      وفي حديث مَعْنِ ابن يزيدَ: بايعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وخاصَمْتُ إِليه فَأَفْلَجَني أَي حَكَمَ لي وغَلَّبَني على خَصْمِي.
      وفَلالِيجُ السَّوادِ: قُراها، الواحدة فَلُّوجةٌ.
      وفَلْجٌ: اسم بلد، ومنه قيل لطريق يأْخذ من طريق البصرة إِلى اليمامة: طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ.
      ابن سيده: وفَلْجٌ موضع بين البَصْرةِ وضَرِيَّةَ مذكر، وقيل: هو واد بطريق البصرة إِلى مكة، ببطنه مَنازِلُ للحاجّ، مصروف؛ قال الأَشْهَبُ بن رُمَيْلَة: وإِنَّ الذي حانَتْ بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْمُ، كُلُّ القَوْمِ، يا أُمَّ خالِد؟

      ‏قال ابن بري: النحويون يستشهدون بهذا البيت على حذف النون من الذين لضرورة الشعر، والأَصل فيه وإِن الذين؛ كما جاء في بيت الأَخطل: أَبَني كُلَيْبٍ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا المُلُوكَ، وفَكَّكا الأَغْلالا أَراد اللذان، فحذف النون ضرورة.
      والإِفْلِيجُ: موضع.
      والفَلُّوجةُ: قَرْيَةٌ من قُرى السَّوادِ.
      وفَلُّوجٌ: موضع.
      والفَلَجُ: أَرض لبني جَعْدَةَ وغيرهم من قَيْسٍ من نَجْدٍ.
      وفي الحديث ذكر فَلَجٍ؛ هو بفتحتين، قرية عظيمة من ناحية اليمامة وموضع باليمن من مساكن عادٍ؛ وهو بسكون اللام،وادٍ بين البَصْرةِ وحِمَى ضَرِيَّةَ.
      وفالِجٌ: اسم؛ قال الشاعر: مَنْ كانَ أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلَبُونُه جَرِبَتْ مَعاً وأَغَدَّتِ"
  2. فَلْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْجُ: الظَّفَرُ، والفوزُ، كالإِفلاجِ، والاسمُ: الفُلْجُ، كالفُلجَةِ، والتَّقْسيمُ، كالتَّفْليج، والشَّقُّ نِصفينِ، وشقُّ الأرضِ للزِّراعةِ، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ في الكُلِّ، وموضع بين البصرَةِ وضَرِيَّةَ،
      ـ فَلْجُ في الجِزْيةِ: فَرْضُها، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ،
      ـ فِلْجُ: مِكْيالٌ معروف،والنِّصْفُ، وهما فِلْجانِ،
      ـ فَلَجُ: تَباعُدُ ما بينَ القَدَمَينِ، وتباعُدُ ما بَيْنَ الأَسنانِ، وهو أفْلَجُ الأَسْنانِ، لا بُدَّ من ذِكْرِ الأَسْنانِ، والنَّهرُ الصَّغيرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تَسْكينِ لامِهِ.
      ـ أَفْلَجُ: البعيدُ ما بَيْنَ اليَدَيْنِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله: (البعيدُ) ما بينَ الثَّدْيَينِ.
      ـ فالِجُ: الجَمَلُ الضَّخْمُ ذو السَّنامَيْنِ، يُحْمَلُ من السِّنْدِ لِلفِحلة، والفائِزُ من السِّهامِ، واسْتِرْخاءٌ لأِحدِ شِقَّي البَدَنِ لانْصِبابِ خِلْطٍ بلْغَمِيٍّ تَنْسَدُّ مِنْهُ مسالِكُ الرُّوحِ، فُلِجَ، فهو مَفْلوجٌ، وابنُ خَلاوَةَ، وقيلَ لَهُ يَوْمَ الرَّقَمِ لَمَّا قَتَلَ أُنيسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقالَ: إنِّي منه بَريءٌ، ومنه قولُ المُتَبَرِّئِ من الأَمْرِ: "أنا منْهُ فالِجُ بنُ خَلاَوَةَ".
      ـ فَلُّوجَةُ: القريةُ بالسَّوادِ، والأرضُ المصْلَحَة للزَّرْعِ، الجمع: فَلاليجُ، وموضع بالعِراقِ.
      ـ فَلِيْجَةٌ: شُقَّةٌ من شُقَقِ الخِباءِ.
      ـ فَلُّوْجُ: الكاتِبُ، وموضع.
      ـ أمْرٌ مُفَلَّجٌ: غَيْرُ مُسْتَقِيمٍ.
      ـ رَجُلٌ مُفَلَّجُ الثَّنايا: مُتَفَرِّجُها.
      ـ إِفْليجُ: موضع.
      ـ فُلْجَةُ: موضع بيْنَ مَكَّةَ والبَصْرَةِ.
      ـ أفْلَجَهُ: أظْفَرَهُ،
      ـ أفْلَجَ بُرهانَهُ: قَوَّمَهُ وأظْهَرَهُ.
      ـ تَفَلَّجَتْ قَدَمُهُ: تَشَقَّقَتْ.
  3. فلَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلَجَ يفلِج ، فَلْجًا ، فهو فالج ، والمفعول مَفْلوج :-
      • فلَج الشَّيءَ شَقَّه وقسَّمه :-فلَج الأرضَ: شقَّها وقلَّبها تمهيدًا لزرعها.
  4. فلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فلَّجَ يفلِّج ، تفليجًا ، فهو مُفلِّج ، والمفعول مُفلَّج :-
      • فلَّج أنبوبًا وسَّع فوهته.
      • فلَّج الشَّيءَ: قسَّمه.
      • فلَّجت أسنانهَا: فرَّقت بينها للزِّينة.
  5. فَلَج (المعجم الرائد)
    • فلج - يفلج ويفلج ، فلجا وفلوجا
      1- فلج الشيء : شقه وقسمه. 2- فلج الحراث الأرض : شقها للزراعة. 3- فلج بالحاجة أو نحوها : ظفر بها، نالها.
  6. تفلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفلَّجَ يتفلَّج ، تفلُّجًا ، فهو مُتفلِّج :-
      • تفلَّج الشَّيءُ تشقَّق :-تفلَّجت الأرض/ قدمه.
      • تفلَّجت الأسنانُ: تباعد ما بينها خِلْقةً.
  7. فُلِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُلِجَ يُفلَج ، فَلْجًا ، والمفعول مَفْلوج :-
      • فُلِج الرَّجلُ أُصيب بالشَّلل النِّصفيّ :-فُلج أبوه، - انهارت المؤسسة عندما فلِج مديرُها.
  8. فلج (المعجم الرائد)


    • فلج - يفلج ، فلجا وفلجة
      1- فلج : أصيب بالفالج. 2- فلج : تباعد ما بين قدميه أو يديه أو أسنانه.
  9. فالج (المعجم الرائد)
    • فالج - ج، فوالج
      1- فالج : شلل يحدث في أحد شقي البدن. 2- فالج : جمل ذو «سنامين»، أي حدبتين. 3- فالج من السهام الغالب الفائز.
  10. المُفَلَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَلَّجُ المُفَلَّجُ يقال: رجلٌ مُفَلَّجُ الثَّنَايا: مُنفرجُها.
      وأمورٌ مفلَّجَةٌ: مضطربةٌ غيرُ مستقيمة.
  11. إِنفَلَج (المعجم الرائد)
    • إنفلج - انفلاجا
      1- إنفلج الصبح : انشق، أشرق. 2- إنفلج : أصيب بشلل في أحد شقي جسمه.
  12. أفلج (المعجم الرائد)
    • أفلج - إفلاجا
      1- أفلجه على خصمه : غلبه عليه. 2- أفلج : حجته : أظهرها.


  13. الفالِجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفالِجُ : شَلَلٌ يصيبُ أَحد شِقَّي الجسم طولاً.
      و الفالِجُ الجملُ الضَّخمُ ذو السَّنامين. والجمع : فَوَالجُ.
  14. الفِلْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْجُ من كلِّ شيءٍ : نِصفُه.
      و الفِلْجُ من النَّاس: الصِّنْفُ. والجمع : فُلُوجٌ.
  15. فالج (المعجم الرائد)
    • فالج - مفالجة
      1-فالجه : غالبه وتفوق عليه
  16. فيلَجة (المعجم الرائد)
    • فيلجة - جمع في الج
      1- فيلجة بيت من حرير تنسجه دودة الحرير. 2- فيلجة : أنواع من الأمتعة الخسيسة تحمل من مكان إلى آخر فتباع.


  17. الفَلَجَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلَجَاتُ : المَزارعُ.
  18. الفَلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلَجُ : النَّهْرُ الصغير. والجمع : فُلُوجٌ.
  19. الفَلُّوجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلُّوجَةُ : الأَرضُ المُصلَحة للزَّرع. والجمع : فلاليج.
  20. فَالَجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَالَجَهُ : سابَقَهُ في الفَلْج.
  21. الفُلُجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلُجُ : القناةُ تروي جميع البُس
  22. الفُلْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْجَةُ : الظَّفَرُ والفَوْزُ بالمطلوب.
  23. فلج (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ل ج: الفَلْجُ بوزن الفلس الظفر والفوز و فَلَجَ على خصمه من باب نصر وفي لامثل من يأت الحكم وحده يفلج و أفْلَجَهُ الله عليه والاسم الفُلْجُ بالضم و أفْلَجَهُ الله حجته قومنها وأظهرها و الفَلَجُ في الأسنان بفتحتين تباعد ما بين الثنايا والرباعيات وبابه طرب ورجل أفْلَجُ الأسنان وامرأة فَلْجاءُ الأسنان والفالِجُ ريح وقد فُلِجَ الرجل بضم الفاء فهو مَفْلوجٌ
  24. فَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَجَ فَلَجَ ُ فَلْجًا: ظَفِرَ.
      ويقال: فَلَجَ بحاجته.
      و فَلَجَ بحُجَّته: أَحسنَ الإِدْلاَءَ بها فغَلَبَ خَصْمَه.
      ويقال: فَلجَتْ حُجَّتُه.
      و فَلَجَ الشيءَ: شقَّه نصفين.
      ويقال: فَلَجَ الحَرَّاثُ الأَرضَ للزراعة: شقَّها وقلبها.
      و فَلَجَ الطعامَ ونحْوَه بينهم: قَسَّمه.
      و فَلَجَ الوالي الجزيةَ على القوم
  25. فَلِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلِجَ الرّجُلُ ونحوُه فَلِجَ َ فَلَجًا، وفَلَجَة: تباعد ما بين ساقيه أَو يديه أَو أَسنانه خِلْقَةً.
      ويقال: فَلِج ثَغْرُهُ.
      وفلِجت أَسنانُه.
      فهو أَفلجُ، وهي فلجاءُ. والجمع : فُلْجٌ.


معنى فلجوزل في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجَوْزَلُ: فرخُ الحمامِ؛ وربّما سمِّي الشابّ جوْزَلاً. والجَوْزَلُ: السَمُّ. قال أبو عبيدة: لم يسمع ذلك إلاّ في قول ابن مُقبلٍ يصف ناقةً: سَقَتْهُنَّ كأساً من ذُعافٍ وجَوْزَلا
الرائد
* جوزل. فرخ الحمام، ج جوازل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: