"الجِيدُ: العنق، وقيل: مُقَلَّده، وقيل: مقدَّمه، وقد غلب على عنق المرأَة؛ قال سيبويه: يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً، كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة، فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير، والجمع أَجيادوجُيود؛ وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك، وقد يكون في الرجل؛
قال: ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً،مَذِلاً بمالي، لعيِّناً أَجْياد؟
قال: والجَيَد، بالتحريك، طول العنق وحسنه، وقيل: دقتها مع طول؛ جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ. وحكى اللحياني: ما كان أَجيَد، ولقد جَيِدَ جَيَداً يذهب إِلى النقلة؛ قال: قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ. التهذيب: امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل؛ وقال العجاج: تَسْمَعُ للَحْليِ، إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله، والجمع جُود. وامرأَة جَيْدانَة: حسنة الجيد. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة؛ الجيد: العنق. وأَجيادُ: أَرض بمكة؛
أَنشد ابن الأَعرابي: أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً،فقلتُ: أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم؛ وقال الأَعشى: ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ، غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب: وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان: جبل بمكة؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر الناس يقولونه جِياد، بكسر الجيم وحذف الهمزة؛ قال: جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها؛ أَبو عبيدة في قول الأَعشي: وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه؟
قال: أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية؛
وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد: حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ،واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُور؟
ـ جَيِّدُ: ضِدُّ الرَّدِيءِ، الجمع: جِيادٌوجِياداتٌوجَيائِدُ. ـ جادَ (يَجُودُ) جُودَةً وجَوْدَةً: صارَ جَيِّداً، وأَجَادَهُ غيرُهُ، وأجْوَدَهُ، ـ جادَ وأجادَ: أتَى بالجَيِّدِ، فهو مِجْوادٌ. ـ اسْتَجادَهُ: وجَدَهُ، أو طَلَبَه جَيِّداً. ـ جَوادُ: السَّخِيُّ، والسَّخِيَّةُ، الجمع: أجْوادٌ وأجاوِدُ وجُوُدٌ (وجُوَداءُ). وقد جادَ جُوداً. ـ اسْتَجادَه: طَلَبَ جُودَهُ ـ فأجَادَه دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ. ـ فَرَسٌ جَوادٌ، بَيِّنُ الجُودَة: رائِعٌ، الجمع: جِيادٌ. وقد جادَ في عَدْوِهِ جُودَةً وجَوْدَةً، وجَوَّدَ، وأجْوَدَ. ـ اسْتَجَادَ الفَرَسَ: طَلَبَه جَوَاداً. ـ أجادَ وأجْوَدَ: صارَ ذَا جَوَادٍ. ـ جَوْدُ: المَطَرُ الغَزيرُ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه، جَمْعُ جائِدٍ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ، وجِيدَتِ الأرضُ، وأُجِيدَتْ، فهي مَجودَةٌ. ـ تَجاوِيد، لا واحدَ له. ـ جادَتِ العَيْنُ جَوْداً وجُؤُوداً: كَثُرَ دَمْعُها، ـ جَادَ بنَفْسِهِ: قارَبَ أن يَقْضِيَ. ـ حَتْفٌ مُجيدٌ: حاضرٌ. ـ جُوادُ: العَطَشُ، أو شِدَّتُه. ـ جَوْدَةُ: العَطْشَةُ. ـ جِيدَيُجادُ، فهو مَجُودٌ: عَطِشَ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ، والنُّعاسُ. ـ جَادَهُ الهَوَى: شاقَه، وغَلَبَه، ـ جَادَ فلانٌ فلاناً: غَلَبَه بالجُودِ. ـ إِنِّي لأجاد إليك: أشتاقُ، وأُساقُ. ـ جُودُ: الجُوعُ، وقَلْعَةٌ. ـ جُودَةُ: وادٍ باليمنِ. ـ جُودِيُّ: جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ، عليه السلام، وجبلٌ بأَجَأَ. ـ أبو الجُوديِّ: تابِعِيٌّ لا يُعْرَفُ اسْمُه، والحارِثُ بنُ عُمَيْرٍ شَيْخُ شُعْبَةَ بنِ الحجَّاجِ. ـ جاديُّ: الزَّعْفرانُ. ـ أجَادَ بالوَلَدِ: ولدَهُ جَواداً. ـ تَجاوَدُوا: نَظَروا أَيُّهُم أجْوَدُ حُجَّةً. ـ جُودِياءُ: الكِساءُ. ـ أجادَهُ النَّقْدَ: أعْطاهُ جِياداً. ـ شاعِرٌ مِجْوادٌ: مُجيدٌ. ـ الجِيدُ: يائِيٌّ. ـ يَجُودَةُ: موضع ببلادِ تَميمٍ. ـ جَوُّ جَوادَةَ: ببلادِ طَيِّئٍ. ـ وقَعوا في أبيجادٍ: في باطِلٍ.
جِيدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جِيدُ: العُنُقُ، أو مُقَلَّدُه، أو مُقَدَّمُه، الجمع: أجْيادٌوجُيُودٌ، ـ جَيَدُ: طُولُها، أو دِقَّتُها مع طُولٍ، وهو أجْيَدُ، وهي جَيْداءُ وجَيْدانَةٌ، الجمع: جُودٌ. ـ جِيدُ: المَدْرَعَةُ الصغيرَةُ. ـ أجْيَدُ بنُ عبدِ اللّهِ: مُحَدِّثٌ. ـ أجْيادٌ: شاةٌ، وأرضٌ بمكةَ، أو جَبَلٌ بها لِكَوْنِه موضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ.
جيِّد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جيِّد :- جمع جَيَائد (لغير العاقل) وجياد (لغير العاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جادَ1 • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده، - جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك، - جيِّد جدًّا: بالغ الجودة، - دَرَجَة جيّد: درجة تُمنح للدِّلالة على حسن الأداء، - دَرَجَة جيّد جدًّا: تفوق منزلة درجة جيِّد، - مِنْ جيّد إلى أجود: في تحسُّن مستمر.
الجِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِيدُ : العُنُق. و الجِيدُ مُقَدَّمُهُ. و الجِيدُ موضع القِلاَدة. و الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ. والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ.
جيد(المعجم الرائد)
جيد - ج، أجيادوجيود 1- جيد : عنق. 2- جيد : مقدم العنق.
جَيِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَيِدَجَيِدَ َ(يَجْيَدُ ويَجَاد) جَيَدًا: طال عنقُه وحَسُنَ. فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ. والجمع : جُودٌ.