وصف و معنى و تعريف كلمة فلحذوه:


فلحذوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و حاء (ح) و ذال (ذ) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح فلحذوه في معاجم اللغة العربية:



فلحذوه

جذر [لحذو]

  1. حَذا: (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ: قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً: عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا: أَعطاه إِياه
  2. حَذْو: (اسم)
    • حَذْو : مصدر حَذا
  3. حَذو: (اسم)
    • مصدر حَذا
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على مِثالِهِ
    • حذوك النَّعلَ بالنَّعل [مثل]: يُضرَب للشيئين المتماثلين
    • الحَذْو: (العروض) من أجزاء القافية، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف
  4. تَحاذَى: (فعل)
    • تحاذى يتحاذى ، تَحاذَ ، تحاذيًا ، فهو مُتحاذٍ
    • تَحَاذَيَا عِنْدَ الجِسْرِ : تَقَابَلاَ، تَمَاسَّا، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِحِذَاءِ الآخَرِ
    • تَحَاذَى القومُ الشيءَ: تقاسموه
    • تحاذى البيتان: تواجَها وتقابلا
    • تحاذى القومُ :تجاوروا، حاذَى بعضُهم بعضًا


  5. مُحاذى: (اسم)
    • مُحاذى : اسم المفعول من حاذَى
  6. مُتحاذٍ: (اسم)
    • مُتحاذٍ : فاعل من تَحاذَى
  7. مُحاذاة: (اسم)
    • مصدر حاذى
    • مُحاذاة : تسوية الاشياء بحيث تكون على صف واحد
    • مُحاذاة : إعداد حروف الطباعة بحيث تكون نهايات السطور الطباعيّة ذات بُعد واحد من الهامش
    • بِمُحَاذَاةِ النَّهْرِ : بِإِزَائِهِ، بِمُقَابِلِهِ
  8. حِذوة: (اسم)
    • الحِذْوة : الحُذاوة
    • الحِذْوة: الشريحة من اللحم
  9. مُتحاذي: (اسم)
    • مُتحاذي : فاعل من تَحاذَى
  10. مُحاذي: (اسم)


    • مُحاذي : فاعل من حاذَى
  11. حُذاوة: (اسم)
    • الحُذَاوة : ما يسقط من الجلود حين تُبْشَر وتُقطع مما يُرْمَى
  12. اِستَحذَى: (فعل)
    • اسْتَحْذَاه : طلب منذ حِذاءً
    • اسْتَحْذَاه :طلب منه عطاءً
  13. المحاذاة: (مصطلحات)
    • بضم الميم من حاذى محاذاة وحذاء ، كان بإزائه وجلس بحذائه. (فقهية)
  14. المحاذاة: (مصطلحات)
    • جعل الأشياء على مستوى واحد لا يتقدم أحدها على الأخر . والمحاذاة في الصلاة: جعل مناكب المؤتمين وأقدامهم على مستوى واحد. (فقهية)
  15. الحذاء: (مصطلحات)
    • الحذاء: النعل = لباس القدم. (فقهية)
  16. محاذاة: (مصطلحات)


    • القرب والجوار، ومنه قولهم لا تصح صلاة المرأة بمحاذاة الرجل. (فقهية)
  17. الحذاء: (مصطلحات)
    • بكسر الحاء من حذا وحاذى ، وقولهم حذاء أذنيه و ( حذو منكبيه ) أي: بإزاء:. (فقهية)
  18. التحاذي: (مصطلحات)
    • من تحاذى ، الإزاء. (فقهية)
  19. حذا حذْو أبيه:
    • فعل مثل ما يفعل، سلك نهجَه ''حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته''.
  20. بِمُحَاذَاةِ النَّهْرِ:
    • بِإِزَائِهِ، بِمُقَابِلِهِ.
  21. تَحَاذَى القومُ الشيءَ:
    • تقاسموه.
  22. تَحَاذَيَا عِنْدَ الجِسْرِ:


    • تَقَابَلاَ، تَمَاسَّا، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِحِذَاءِ الآخَرِ.
  23. تحاذى البيتان:
    • تواجَها وتقابلا.
  24. تحاذى القومُ:
    • تجاوروا، حاذَى بعضُهم بعضًا.
  25. حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ:
    • صَبَّهُ.
,
  1. حذا (المعجم لسان العرب)
    • "حَذَا النعلَ حَذْواً وحِذَاءً: قدَّرها وقَطَعها.
      وفي التهذيب: قطعها على مِثالٍ.
      ورجل حَذَّاءٌ: جَيّد الحَذْوِ.
      يقال: هو جَيّدُ الحِذَاءِ أَي جَيِّد القَدِّ.
      وفي المثل: مَنْ يَكُنْ حَذَّاءً تَجُدْ نَعْلاهُ.
      وحَذَوْت النَّعلَ بالنَّعْلِ والقُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرْتُهُما عليهما.
      وفي المثل: حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ.
      وحَذَا الجِلْدَ يَحْذُوه إِذا قوّره، وإِذا قلت حَذَى الجِلْدَ يَحْذِيهِ فهُو أَن يَجْرَحَه جَرْحاً.
      وحَذَى أُذنه يَحْذِيها إِذا قَطَعَ منها شيئاً.
      وفي الحديث: لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ؛ الحَذْو: التقدير والقطع، أَي تعملون مثل أَعمالهم كما تُقْطَع إِحدى النعلين على قدر الأُخرى.
      والحِذَاءُ: النعل.
      واحْتَذَى: انْتَعَل؛ قال الشاعر: يا لَيْتَ لِي نَعْلَيْنِ مِنْ جِلْدِ الضَّبُعْ،وشُرُكاً منَ اسْتِهَا لا تَنْقَطِعْ،كُلَّ الحِذَاءِ يَحْتَذِي الحافِي الوَقِعْ وفي حديث ابن جريج: قلت لابن عمر رأَيتُك تَحْتَذِي السِّبْتَ أَي تَجْعَلُه نَعْلَك.
      احْتَذى يَحْتَذِي إِذا انْتَعل؛ ومنه حديث أَبي هريرة،رضي الله عنه، يصف جعفر بن أَبي طالب، رضي الله عنهما: خَيْرُ من احْتَذَى النِّعالَ.
      والحِذَاء: ما يَطَأُ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ من حافِرِه يُشَبَّه بذلك.
      وحَذانِي فلان نَعْلاً وأَحْذاني: أَعطانيها، وكره بعضهم أَحْذاني.
      الأَزهري: وحَذَا له نَعْلاً وحَذَاه نَعْلاً إِذا حَمَله على نَعْل.
      الأَصمعي: حَذاني فلان نَعْلاً، ولا يقال أَحْذاني؛

      وأَنشد للهذلي: حَذاني، بعدَما خذِمَتْ نِعالي،دُبَيَّةُ، إِنَّه نِعْمَ الخَلِيلُ بِمَوْرِكَتَيْنِ مِنْ صَلَوَيْ مِشَبٍّ،مِن الثِّيرانِ عَقْدُهُما جَمِيلُ الجوهري: وتقول اسْتَحْذَيْته فأَحْذاني.
      ورجل حاذٍ: عليه حِذاءٌ.
      وقوله، صلى الله عليه وسلم، في ضالة الإِبِل: مَعَها حِذاؤُها وسِقاؤُها؛ عَنَى بالحِذاء أَخْفافَها، وبالسِّقاء يريد أَنها تَقْوى على ورود المياه؛ قال ابن الأَثير: الحِذَاء، بالمدّ، النَّعْل؛ أَراد أَنها تَقْوَى على المشي وقطع الأَرض وعلى قصد المياه وورودها ورَعْيِ الشجر والامتناع عن السباع المفترسة، شبهها بمن كان معه حِذَاء وسِقاء في سفره، قال: وهكذا ما كان في معنى الإِبل من الخيل والبقر والحمير.
      وفي حديث جِهَازِ فاطمة، رضي الله عنها: أَحَدُ فِراشَيْها مَحْشُوٌّ بحُذْوَةِ الحَذَّائِين؛ الحُذْوَةُ والحُذَاوَةُ: ما يسقط (* قوله «الحذوة والحذاوة ما يسقط إلخ» كلاهما بضم الحاء مضبوطاً بالأصل ونسختين صحيحتين من نهاية ابن الأثير).
      من الجُلُودِ حين تُبْشَرُ وتُقْطَعُ مما يُرْمَى به ويَبْقَى.
      والحَذَّاؤُونَ: جمع حَذَّاءٍ، وهو صانعُ النِّعالِ.
      والمِحْذَى: ا لشَّفْرَةُ التي يُحْذَى بها.
      وفي حديث نَوْفٍ: إِنَّ الهُدْهُدَ ذهب إِلى خازن البحر فاستعار منه الحِذْيَةَ فجاء بها فأَلْقاها على الزُجاجة فَفَلَقَها؛ قال ابن الأَثير: قيل هي الأَلْماسُ (* قوله «الألماس» هو هكذا بأل في الأصل والنهاية، وفي القاموس: ولا تقل الألماس، وانظر ما تقدَّم في مادة م و س).
      الذي يَحْذِي الحجارةَ أَي يَقْطَعُها ويَثْقب الجوهر.
      ودابة حَسَن الحِذاءِ أَي حَسَنُ القَدّ.
      وحَذَا حَذْوَه: فَعَل فعله، وهو منه.
      التهذيب: يقال فلان يَحْتَذِي على مثال فُلان إِذا اقْتَدَى به في أَمره.
      ويقال حاذَيْتُ موضعاً إِذا صرْتَ بحِذائه.
      وحاذَى الشيءَ: وازاه.
      وحَذَوْتُه: قَعَدْتُ بحِذائِه.
      شمر: يقال أَتَيْتُ على أَرض قد حُذِيَ بَقْلُها على أَفواه غنمها، فإِذا حُذِيَ على أَفواهها فقد شبعت منه ما شاءت،وهو أَن يكون حَذْوَ أَفواهها لا يُجاوزها.
      وفي حديث ابن عباس: ذاتُ عِرْقٍ حَذْوَ قَرَنٍ؛ الحَذْوُ والحِذاءُ: الإِزاءُ والمُقابِل أَي أَنها مُحاذِيَتُها، وذاتُ عِرْق مِيقاتُ أَهل العراق، وقَرَنٌ ميقاتُ أَهل نجد،ومسافتهما من الحرم سواء.
      والحِذاءُ: الإِزاءُ.
      الجوهري: وحِذاءُ الشيء إِزاؤُه.
      ابن سيده: والحَذْوُ من أَجزاءِ القافية حركةُ الحرف الذي قبل الرِّدْفِ، يجوز ضمته مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيرُه نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل، وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع؛ قال ابن جني: إِذا كانت الدلالة قد قامت على أَن أَصل الرِّدْفِ إِنما هو الأَلف ثم حملت الواو والياء فيه عليهما، وكانت الأَلف أَعني المدّة التي يردف بها لا تكون إِلا تابعة للفتحة وصِلَةً لها ومُحْتَذاةً على جنسها، لزم من ذلك أَن تسمى الحركة قبل الرِّدْف حَذْواً أَي سبيلُ حرف الرَّويِّ أَن يَحْتَذِيَ الحركةَ قبله فتأْتي الأَلف بعد الفتحة والياء بعد الكسرة والواو بعد الضمة؛ قال ابن جني: ففي هذه السمة من الخليل، رحمه الله، دلالة على أَن الرِّدْفَ بالواو والياء المفتوح ما قبلها لا تَمَكُّنَ له كَتَمكُّن ما تَبِعَ من الرَّوِيّ حركةَ ما قبله.
      يقال: هو حِذاءَكَ وحِذْوَتَكَ وحِذَتَكَ ومُحاذَاكَ، وداري حَذْوةَ دارك وحَذْوَتُها وحَذَتُها (* قوله «وحذتها» برفع التاء ونصبها كما في القاموس).
      وحَذْوَها وحَذْوُها أَي إِزاءها؛

      قال: ما تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حَذْوَ مَنْكِبِه في حَوْمةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَرُ

      ويقال: اجلسْ حِذَةَ فلانٍ أَي بِحِذائِه.
      الجوهري: حَذَوْتُه قعدتُ بحذائه.
      وجاء الرجلان حِذْيَتَيْنِ أَي كل واحد منهما إِلى جنب صاحبه.
      وقال في موضع آخر: وجاء الرجلانِ حِذَتَيْن أَي جميعاً، كل واحد منهما بجنب صاحبه.
      وحاذَى المكانَ: صار بحِذائِه، وفلانٌ بحِذَاءِ فلان.
      ويقال: حُذ بحِذاء هذه الشجرة أَي صِرْ بحِذَائها؛ قال الكُمَيْت: مَذانِبُ لا تَسْتَنْبِتُ العُودَ في الثَّرَى،ولا يَتَحَاذَى الحائِمُونَ فِصالَها يريد بالمَذانِب مَذانبَ الفِتَنِ أَي هذه المَذانِبُ لا تُنْبتُ كمَذَانِبِ الرياض ولا يَقْتسمُ السَّفْرُ فيها الماءَ، ولكنها مَذانِبُ شَرٍّ وفِتْنةٍ.
      ويقال: تَحاذَى القومُ الماءَ فيما بينهم إِذا اقْتَسموه مثل التَّصافُنِ.
      والحِذْوَةُ من اللحم: كالحِذْية.
      وقال: الحِذْيةُ من اللحم ما قُطع طولاً، وقيل: هي القطعة الصغيرة.
      الأَصمعي: أَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُذَّةً وفِلْذَةً كلُّ هذا إِذا قطع طولاً.
      وفي حديث الإِسراء: يَعْمدونَ إِلى عُرْضِ جَنْبِ أَحدِهم فيَحْذونَ منه الحُذْوَةَ من اللحم أَي يقطعون منه القِطْعة.
      وفي حديث مس الذكر: إِنما هو حِذْيةٌ مِنْكَ أَي قِطْعةٌ؛ قيل: هي بالكسر ما قُطع من اللحْمِ طولاً.
      ومنه الحديثُ: إِنما فاطمة حِذْيةٌ مني يَقْبضني ما يقبضها.
      وحَذاهُ حَذْواً: أَعطاه.
      والحِذْوة والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: العطيَّة، والكلمة يائية بدليل الحِذْيَةِ،وواوية بدليل الحِذْوَة.
      وفي التهذيب: أَحْذاهُ يُحْذِيه إِحْذاءً وحِذْيَةً وحذْياً، مقصورة، وحِذْوَةً إِذا أَعطاه.
      وأَحْذَيْتُه من الغنيمة أُحْذِيه: أَعطيته منها، والاسم الحَذِيَّة والحِذْوَةُ والحُذْيا.
      وأَحْذَى الرجلَ: أَعطاه مما أَصاب، والاسم الحِذْيَةُ.
      والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: وهي القِسْمة من الغنيمة.
      قال ابن بري: والحُذَيَّا مثل الثُّرَيَّا ما أَعطى الرجلُ لصاحبه من غنيمة أَو جائزة.
      ومنه المَثلُ: بينَ الحُذَيَّا وبين الخُلْسةِ، قال ابن سيده: وأَخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسة أَي بين الهِبةِ والاسْتِلابِ؛ قال ابن بري وشاهد الحِذْوةِ بمعنى الحُذَيَّا قول أَبي ذؤيب: وقائلةٍ: ما كانَ حِذْوَةَ بَعْلِها،غَداتَئِذٍ، من شَاءِ قَرْدٍ وكاهِلِ قَرْدٌ وكاهل: قبيلتان من هُذَيْل، وهذا البيت أورده ابن سيده على ما صوَّرته.
      قال ابن جني: لام الحِذْيةِ واو لقول أَبي ذؤيب، وأَنشد البيت.
      وحُذْيايَ من هذا الشيء أَي أَعطني.
      والحُذَيَّا: هَديَّةُ البِشارة.
      ويقال: أَحْذانِي من الحُذْيا أَي أَعطاني مما أَصاب شيئاً.
      وأَحْذاهُ حُذْيا أَي وهَبَها له.
      وفي الحديث: مَثَلُ الجَلِيسِ الصالح مَثَلُ الدَّاريِّ،إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من رِيحه أَي إِن لم يعطك.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فيُداوِينَ الجَرْحَى ويُحْذَيْنَ من الغنيمة أَي يُعْطَيْنَ.
      وفي حديث الهَزْهازِ: ما أَصَبْتَ من عُمَر؟ قلتُ: الحُذْيا.
      اللحياني: أَحْذَيْتُ الرجلَ طعنةً أَي طَعنتُه.
      ابن سيده: وحَذَى اللبنُ اللسانَ والخَلُّ فاه يَحْذيه حَذْياً قَرَصه، وكذلك النبيذُ ونحوه،وهذا شراب يَحْذِي اللسان.
      وقال في موضع آخر: وحَذَا الشرابُ اللسانَ يَحْذوه حَذْواً قَرَصه، لغة في حَذاه يَحْذِيه؛ حكاها أَبو حنيفة، قال: والمعروف حَذَى يَحْذِي.
      وحَذَى الإِهابَ حَذْياً: أَكثر فيه من التَخْرِيق.
      وحَذَا يده بالسكين حَذْياً: قطعها، وفي التهذيب: فهو يَحْذِيها إِذا حَزَّها، وحَذَيْتُ يَدَه بالسكين.
      وحَذَتِ الشفرة النعلَ: قطعتها.
      وحَذَاه بلسانه: قطعه على المَثَل.
      ورجل مِحْذَاءٌ: يَحْذِي الناسَ.
      وحَذِيَت الشاةُ تَحْذَى حَذىً، مقصور: فهو أَن يَنْقَطِعَ سَلاها في بَطْنها فتَشْتَكي.
      ابنُ الفَرَج: حَذَوْتُ التُّراب في وجوههم وحَثَوْتُ بمعنى واحد.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَبَدَّ يَده إِلى الأَرض عند انكشاف المسلمين، يومَ حُنَيْن، فأَخذ منها قَبْضَةً من تُرابٍ فَحَذا بها في وجوه المشركين فما زال حَدُّهم كَلِيلاً أَي حَثَى؛ قال ابن الأَثير: أَي حَثَى على الإِبدال أَو هما لغتان.
      والحَذِيَّةُ: اسم هَضْبة؛ قال أَبو قِلابةَ: يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ،غَداةَ إِذ انْتَحَوْنِي بالجنَابِ"
  2. حَذَا (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَذَا النَّعْلَ حَذْواً وحِذاءً: قَدَّرَها، وقَطَعَها،
      ـ حَذَا النَّعْلَ بالنَّعْلِ، وحَذَا القُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرَهُما عليهما،
      ـ حَذَا الرَّجُلَ نَعْلاً: ألْبَسَه إيَّاها، كأحْذاه،
      ـ حَذَا حَذْوَ زَيْدٍ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ حَذَا التُّرابَ في وجُوهِهِمْ: حَثاهُ،
      ـ حَذَا الشَّرابُ لِسانَهُ: قَرَصَه،
      ـ حَذَا زَيْداً: أعْطاهُ.
      ـ حِذْوةُ: العَطِيَّةُ، والقِطْعَةُ من اللَّحْمِ.
      ـ حاذاهُ: آزاهُ.
      ـ حِذاءُ: الإِزاءُ، ويقالُ: هو حِذَاءَكَ وحِذَتَكَ، ومُحاذَاكَ.
      ـ دارِي حِذْوَةَ دارِهِ وحِذَتُها وحَذْوُها: إزاؤُها.
      ـ احْتَذَى مِثالَه: اقْتَدَى به.
  3. تحاذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاذى يتحاذى ، تَحاذَ ، تحاذيًا ، فهو مُتحاذٍ :-
      تحاذى القومُ تجاوروا، حاذَى بعضُهم بعضًا.
      تحاذى البيتان: تواجَها وتقابلا.
  4. حذا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ :-
      حذا حَذْوَ أبيه فعل مثل ما يفعل، سلك نهجَه :-حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته.
      حذا النَّعْلَ: قاسها ليقدِّر قطعها :-حذا النَّعلَ بالنَّعل.
  5. حَذا (المعجم الرائد)
    • حذا - يحذو ، حذوا وحذاء
      1- حذاه ، أو حذا حذوه : فعل مثل فعله. 2- حذا النعل : قدرها وقطعها على مثال لها. 3- حذا النعل بالنعل : قدرها عليها. 4- حذاه أو له النعل البسه إياها. 5- حذا الشراب لسانه : قرصه. 6- حذا التراب في وجهه : صبه.
  6. حذا (المعجم الرائد)
    • حذا - يحذو ، حذوا
      1- حذاه : أعطاه. 2- حذاه : قعد بحذائه، قبالته.


  7. الحذْو (المعجم عربي عامة)
    • (عر) من أجزاء القافية، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف.
  8. حذا حذْو أبيه (المعجم عربي عامة)
    • فعل مثل ما يفعل، سلك نهجَه :-حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته.
  9. الحُذَاوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُذَاوة : ما يسقط من الجلود حين تُبْشَر وتُقطع مما يُرْمَى.
  10. الحِذْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِذْوة (بضم الحاء و كسرها) : الحُذاوة .
      و الحِذْوة الشريحة من اللحم.
  11. تحاذى البيتان (المعجم عربي عامة)
    • تواجَها وتقابلا.
  12. تحاذى القوم (المعجم عربي عامة)
    • تجاوروا، حاذَى بعضُهم بعضًا.
  13. حذا النّعْل (المعجم عربي عامة)
    • قاسها ليقدِّر قطعها :-حذا النَّعلَ بالنَّعل.
  14. حذا (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ذ ا: حَذا النعل بالنعل أي قدّر كل واحدة منهما على صاحبتها و حَذَاهُ قعد بحذائه وبابهما عدا و الحِذاءُ النعل و احْتَذى انتعل و الحِذاءُ أيضا ما وطئ عليه البعير من خفه والفرس من حافره وفي الحديث {معها حذاؤها وسقاؤها} وحِذاء الشيء إزاؤه يقال جلس بحذائه و حاذَاهُ أي صار بحذائه و احْتَذَى مثاله اقتدى به
  15. الحَذّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَذّاءُ الحَذّاءُ رحِمٌ حَذَّاءُ: مقطوعة لم توصَل، وعزيمةٌ حَذّاءُ: ماضية، وقصيدة حَذَّاءُ سيّارة لجودتها.
      وحاجةٌ حَذَّاءُ: سريعةُ النَّفاذ والنُّجح.
      وولَّت الدنيا حَذَّاءَ مُدْبِرَةً : سريعة، لم يتعلَّق أَهلها منها بشيء. والجمع : حُذُّ.
  16. الحَذَّاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَذَّاء : صَانعُ الأَحْذية .
      و الحَذَّاء بائعها.
  17. الحِذاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِذاء : النَّعل.
      و الحِذاء ما يطأُ عليه البعيرُ من خُفِّه والفرسُ من حافره (على التَّشبيه) .
      وحِذاءُ الشيء : ما يُحاذيه.
      وداري بحذاء داره : بإزائها.
  18. تَحَاذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَاذَى القومُ الشيءَ: تقاسموه .
  19. حَذا (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَذا النعلَ حَذا ُ حَذْوًا: قدَّرها وقطعها على مثال.
      يُقال : حذا النعلَ بالنَّعل.
      ويقال حذا فلانٌ حذْوَ فلان : فعل مثل ما يفعل.
      و حَذا لفلانٍ نَعْلاً: عمِلها له.
      و حَذا فلانًا شيئًا: أَعطاه إِياه .
  20. حَذَا (المعجم الغني)
    • [ح ذ و]. (فعل: ثلاثي متعد). حَذَوْتُ، أَحْذُو، اُحْذُ، مصدر حَذْوٌ.
      1. :-حَذا صاحِبَهُ كِتاباً :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
      2. :-حَذَا صَاحِبَهُ :- : قَعَدَ بِحِذَائِهِ.
  21. حَذَا (المعجم الغني)
    • [ح ذ و]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَذَوْتُ، أَحْذُو، اُحْذُ، مصدر حَذْوٌ، حِذاءٌ.
      1. :-حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ :- : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، نَموذَجٍ مَّا. :-حَذا النَّعْلَ بِالنَّعْلِ.
      2. :-حَذا حَذْوَهُ :- : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ.
      3. :-حَذاهُ النَّعْلَ :- : أَلْبَسهُ إِيَّاها. :-حَذَا لَهُ النَّعْلَ.
      4. :-حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ :-: قَرَصَهُ.
      5. :-حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ :- : صَبَّهُ.
  22. تَحَاذَى (المعجم الغني)
    • [ح ذ و]. (فعل: خماسي لازم). تَحَاذَيْتُ، أَتَحَاذَى، مصدر تَحَاذٍ. :-تَحَاذَيَا عِنْدَ الجِسْرِ :- : تَقَابَلاَ، تَمَاسَّا، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِحِذَاءِ الآخَرِ.
  23. مُحَاذاَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح ذ و]. (مصدر حَاذَى). :-تَمْتَدُّ السِّكَّةُ الْحَدِيدِيَّةُ لمَسَافَةٍ طَوِيلَةٍ بِمُحَاذَاةِ النَّهْرِ :- : بِإِزَائِهِ، بِمُقَابِلِهِ.
  24. حَذْوٌ (المعجم الغني)
    • [ح ذ و]. (مصدر حَذا). :-حَذا حَذْوَهُ :- : سارَ على مِثالِهِ. :-وَبَقِيَ الآنَ أَنْ نَعْرِفَ الصِّدْقَ مَعَ أَوانِهِ وَمَكانِهِ... وَكَذَلِكَ الكَذِبَ على حَذْوِهِ وَمِثالِهِ.(التوحيدي).
  25. حَذْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَذْو :-
      مصدر حذا
      • حذوك النَّعلَ بالنَّعل [مثل]: يُضرَب للشيئين المتماثلين.
      الحَذْو: (العروض) من أجزاء القافية، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف.


معنى فلحذوه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: