وصف و معنى و تعريف كلمة فلحرمل:


فلحرمل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و حاء (ح) و راء (ر) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح فلحرمل في معاجم اللغة العربية:



فلحرمل

جذر [حرمل]

  1. حَرمَلة: (اسم)
    • الجمع : حَرامِلُ
    • الحَرْمَلَة : كساءٌ قصيرٌ واسعٌ يُحيط بالعُنق ويقعُ على الكتفَيْن مُتدليّاً فوق الظَّهر والذِّراعيْن مفتوح من الأَمام
  2. حَرامِلُ: (اسم)
    • حَرامِلُ : جمع حَرمَلة
  3. حَرمَل : (اسم)
    • الحَرْمَلُ : نبات صَحراِوي، من الفصيلة الرطريطية ، يستعمل في الطب
,
  1. حَرْمَلَة
    • حَرْمَلَة :-
      جمع حَرامِلُ: رداء قصير واسع يُوضع على الكتف ويغطِّي الظَّهر والصَّدر، وهو مفتوح من الأمام :-ارتدتِ المرأةُ حرملتها لتقيها البرد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. الحَرْمَلَة
    • الحَرْمَلَة : كساءٌ قصيرٌ واسعٌ يُحيط بالعُنق ويقعُ على الكتفَيْن مُتدليّاً فوق الظَّهر والذِّراعيْن.
      مفتوح من الأَمام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الحَرْمَلُ
    • الحَرْمَلُ : نبات صَحراِوي، من الفصيلة الرطريطية ، يستعمل في الطب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الحرمل
    • سذالى بري - حرمل عربي - حرف بابلي - خردل أبيض - حمحم - خمحم - (ابن سيده ) - حرملان - (سينا) غلفة الذئب .


    المعجم: الأعشاب

  5. حرمل
    • "الحَرْمَل حَبٌّ كالسِّمْسم، واحدته حَرْمَلة.
      وقال أَبو حنيفة: الحَرْمَل نوعان: نوع ورقه كورق الخِلاف ونَوْره كنَوْر الياسمين يُطَيَّب به السمسم وحَبُّه في سِنَفة كسِنَفة العِشْرِق، ونوع سِنَفته طِوال مُدَوَّرة؛ قال: والحَرْمَل لا يأْكله شيء إِلا المِعْزى، قال: وقد تطبخ عروقه فيُسْقاها المحموم إِذا ماطلته الحُمَّى؛ وفي امتناع الحَرْمَل عن الأَكَلة، قال طَرَفة وذَمَّ قوماً: هُمُ حَرْمَلٌ أَعْيا على كلِّ آكل مَبِيتاً، ولو أَمْسَى سَوامهُم دَثْرا وحَرمَلة: اسم رجل، من ذلك؛

      قال: أَحْيا أَباه هاشمُ بن حَرْمَله والحُرَيْمِلة: شجرة مثل الرُّمَّانة الصغيرة ورقها أَدق من ورق الرمان خضراء تحمل جِراء دون جِراء العُشَر، فإِذا جَفَّت انْشَقَّت عن أَلين قطن، فتُحْشَى به المَخادُّ فتكون ناعمة جدّاً خفيفة، وتُهْدَى إِلى الأَشراف.
      وحَرْمَلاء: موضع.
      الجوهري: الحَرْمَل هذا الحبُّ الذي يُدَخَّن به،"

    المعجم: لسان العرب

  6. حَرْمَلُ
    • ـ حَرْمَلُ: حَبُّ نَباتٍ معروف، يُخْرِجُ السَّوْداءَ والبَلْغَمَ إسْهالاً، وهو غايَةٌ، ويُصَفِّي الدَّمَ ويُنَوِّمُ، واسْتِفافُ مِثْقالٍ ونِصْفٍ منه غيرَ مَسْحوقٍ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً يُبْرِئُ من عِرْقِ النَّسا، مُجَرَّبٌ، وبلا لامٍ: موضع، واسمٌ. ****
      ـ حَرْمَلَةُ: نَباتٌ آخَرُ من أجْوَدٍ الزِنادِ بعدَ المَرْخِ والعَفارِ، ويُؤْخَذُ لَبَنُها في صوفَةٍ، وتُجَفَّفُ، ويُحَكُّ بها البَدَنُ الجَرِبُ فإِنه غايَةٌ. وحَرْمَلَةُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَرْمَلَةَ: صاحِبُ الشافِعِيِّ، ومحدِّثونَ.
      ـ حَرْمَلاءُ: موضع.
      ـ حَرْمَلِيَّةُ: قرية بأنْطاكِيَةَ.
      ـ حُرَيْمِلَةُ: شَجَرَةٌ تَنْشَقُّ جِراؤُها عَنْ ألْيَنِ قُطْنٍ، ويُحْشَى به مَخادُّ المُلوكِ لِخِفَّتِهِ ونُعومَتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فَلْحَسُ
    • ـ فَلْحَسُ : الحَريصُ ، والكلبُ ، والدُّبُّ المُسِنُّ ، ومن يَتَحَيَّنُ طعامَ الناسِ ، ورجلٌ رئيسٌ من شَيْبانَ ، كان إذا أُعطِيَ سَهْمَهُ من الغنيمة ، سألَ سَهْماً لاِمرأتِهِ ، ثم لناقتِهِ ، فقالوا : ‘‘ أسألُ من فَلْحَسٍ ’‘،
      ـ فَلْحَسَةُ : المرأةُ الرَّسْحاءُ الصغيرةُ العَجُزِ .
      ـ الفِلْحاسُ : القبيحُ السَّمِجُ .
      ـ تَفَلْحَسَ : تَطَفَّلَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. شُفْتُهُ
    • ـ شُفْتُهُ شَوْفاً : جَلَوْتُه .
      ـ دينارٌ مَشوفٌ : مَجْلُوٌّ .
      ـ شِيفَتِ الجارِيَةُ تُشافُ : زُيِّنَتْ .
      ـ شَوْفُ : المَجَرُّ تُسَوَّى به الأرض المَحْرُوثَةُ ، وطَلْيُ الجَمَلِ بالقَطِرانِ ،
      ـ مَشُوفُ : المَطْلِيُّ به ، والهائِجُ ، والمُزَيَّنُ بالعُهُونِ وغيرِها .
      ـ شَيِّفَةُ والشَّيِّفانُ : الطَّليعَةُ الذي يَشْتَافُ لهم .
      ـ شِيافُ : أَدْويَةٌ للعَيْنِ ونحوِها .
      ـ شَيَّفَ الدَّواءَ : جَعَلَهُ شِيافاً .
      ـ أَشافَ عليه : أَشْرَفَ ،
      ـ أَشافَ منه : خافَ .
      ـ اشْتَافَ : تَطاوَلَ ونَظَرَ ،
      ـ اشْتَافَ البَرْقَ : شامَهُ ،
      ـ اشْتَافَ الجُرْحُ : غَلُظَ .
      ـ تَشَوَّفَ : تَزَيَّنَ ،
      ـ تَشَوَّفَ إلى الخَبَرِ : تَطَلَّعَ ،
      ـ تَشَوَّفَ من السَّطْحِ : تَطَاوَلَ ، ونَظَرَ ، وأَشْرَفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَلَحُ
    • ـ فَلَحُ وفَلاحُ : الفَوْزُ ، والنَّجاةُ ، والبقاءُ في الخَيْرِ ، والسَّحورُ .
      ـ فَلْحُ : الشَّقُّ ، والمَكْرُ ، والنَّجْشُ في البَيْعِ ، كالفَلاحَةِ ، فِعْلُ الكُلِّ : فَلَحَ ،
      ـ فَلَحُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ السُّفْلى .
      ـ فَلاَّحُ : المَلاَّحُ ، والأَكَّارُ ، والمُكارِي .
      ـ أفْلَحَ بالشيءِ : عاشَ به .
      ـ تَفْليحُ : الاسْتِهْزاءُ ، والمَكْرُ .
      ـ فَلَحَةُ : القَراحُ من الأرضِ .
      ـ فَليحَةُ : سَنِفَةُ المَرْخِ إذا انْشَقَّتْ .
      ـ من ألفاظِ الطَّلاقِ : اسْتَفْلِحي بأَمْرِكِ .
      ـ فَلاحَةُ : الحِراثَةُ .
      ـ في رِجْلِهِ فُلوحٌ : شُقوقٌ .
      ـ " الحديدُ بالحديد يُفْلَحُ ": يُشَقُّ ويُقْطَعُ .
      ـ مُفْلِحٌ وفَلَاحٌ وفُلَيْحٌ وأَفْلَحٌ : أسْماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَفَهَهُ
    • ـ شَفَهَهُ : شَغَلَهُ ، أو ألَحَّ عليه في المسْألَةِ حتى أنْفَدَ ما عنده ، فهو مَشْفُوهٌ .
      ـ شَفَتَا الإِنْسانِ : طَبَقا فَمِهِ ، الواحِدَةُ : شَفَةٌ ، شِفَةٌ ، وشَفَهٌ , ج : شِفاهٌ وشَفَواتٌ .
      ـ شُّفاهِيُّ : العَظيمُها .
      ـ شافَهَهُ : أدْنى شَفَتَهُ من شَفَتِهِ ،
      ـ شافَهَهُ البَلَدَ والأَمْرَ : داناهُ .
      ـ شَّافِهُ : العَطْشَانُ .
      ـ بِنْتُ شَّفَةِ : الكَلِمَةُ .
      ـ ماء وطَعامٌ مَشْفُوهٌ : كثُرَتْ عليه الأَيْدِي .
      ـ رجلٌ خفيفُ شَّفَةِ : مُلْحِفٌ ، وقليلُ السُّؤالِ ، ضِدٌّ .
      ـ له فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ : ذكْرٌ جَميلٌ . وما أحْسَنَ شَفَةَ الناسِ عَلَيْكَ
      ـ أتانا وأموالُنا مَشْفُوهَةٌ : قَليلَةٌ . وكادَ العِيالُ يَشْفَهُونَ مالي .
      ـ شَفَهَهُ : ضَرَبَ شَفَتَهُ ، وشَغَلَهُ ، وألَحَّ عليه في المسألةِ حتى أنْفَدَ ما عِنْدَهُ .
      ـ الحُرُوفُ شَّفَهِيَّةُ : بِفَمٍ .
      ـ رجُلٌ أشْفَى : لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ .
      ـ شُفِهَ الطعامُ : كَثُرَ آكِلُوهُ ،
      ـ شُفِهَ زيدٌ : كَثُرَ سائِلُوهُ ،
      ـ شُفِهَ المالُ : كثُرَ طالِبُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. أَفْلَح
    • أفلح - ج ، فلح ، - مؤ ، فلحاء
      1 - أفلح : مشقوق الشفة السفلى . 2 - أفلح : « الشفة الفلحاء » المشقوقة .

    المعجم: الرائد

  6. الفِلْحَاسُ
    • الفِلْحَاسُ من الرِّجَالِ : القبيحُ السَّمْجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَلْحَس
    • فَلْحَس :-
      مَنْ يُلِحّ في السّؤال ، مَنْ يتحيَّن طعام النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الفَلْحَسُ


    • الفَلْحَسُ : الحريصُ .
      و الفَلْحَسُ المُلِحُّ في السؤال .
      وفَلْحَسٌ : رجل من بني شَيْبانَ ، يُضرَبُ به المثلُ في الإِلحاح في السؤال ، فيقال : :- فلانٌ أَسأَلُ من فَلْحَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَلْحَةٌ
    • [ ف ل ح ]. : شَقٌّ فِي الشَّفَةِ السُّفْلَى . :- فَلْحَتُهَا تَزِيدُهَا جَمَالاً .

    المعجم: الغني

  10. فَلحة
    • فلحة
      1 - شق في الشفة السفلى

    المعجم: الرائد

  11. الفَلْحَةُ
    • الفَلْحَةُ : الشقُّ في الشفة السفلى .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فلح
    • " الفَلَح والفَلاحُ : الفوز والنجاة والبقاء في النعيم والخير ؛ وفي حديث أَبي الدَّحْداحِ : بَشَّرَك الله بخير وفَلَحٍ أَي بَقاءٍ وفَوْز ، وهو مقصور من الفلاح ، وقد أَفلح .
      قال الله عَزَّ من قائل : قد أَفْلَحَ المؤمنون أَي أُصِيرُوا إِلى الفلاح ؛ قال الأَزهري : وإِنما قيل لأَهل الجنة مُفْلِحون لفوزهم ببقاء الأَبَدِ .
      وفَلاحُ الدهر : بقاؤُه ، يقال : لا أَفعل ذلك فَلاحَ الدهر ؛ وقول الشاعر : ولكن ليس في الدنيا فَلاحُ (* قوله « ولكن ليس في الدنيا إلخ » الذي في الصحاح : الدنيا ، باللام .) أَي بقاء .
      التهذيب : عن ابن السكيت : الفَلَح والفَلاح البقاء ؛ قال الأَعشى : ولئن كُنَّا كقومٍ هَلَكُوا ما لِحَيٍّ ، يا لَقَوْمٍ ، من فَلَحْ (* قوله « يا لقوم » كذا بالأصل والصحاح .
      وشرح القاموس بحذف ياء المتكلم .) وقال عَدِيٌّ : ثُمَّ بعدَ الفَلاحِ والرُّشْدِ والأُمَّةِ ، وارَتْهُمُ هناك القُبورُ والفَلَحُ والفَلاحُ : السَّحُورُ لبقاء غَنائه ؛ وفي الحديث : صلينا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى خَشِينا أَن يَفُوتَنا الفَلَحُ أَو الفَلاحُ ؛ يعني السَّحُور .
      أَبو عبيد في حديثه : حتى خشينا أَن يفوتنا الفلاح ، قال : وفي الحديث قيل : وما الفَلاحُ ؟، قال السَّحُور ؛ قال : وأَصل الفَلاح البقاء ؛

      وأَنشد للأَضْبَطِ بن قُرَيْعٍ السَّعْدِيّ : لكُلِّ هَمٍّ منَ الهُمُومِ سَعَهْ ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعهْ يقول : ليس مع كَرِّ الليل والنهار بَقاءٌ ، فَكأَنَّ معنى السَّحُور أَن به بقاء الصوم .
      والفَلاحُ : الفوز بما يُغْتَبَطُ به وفيه صلاح الحال .
      وأَفْلَحَ الرجلُ : ظَفِرَ .
      أَبو إِسحق في قوله عز وجل : أُولئك هم المفلحون ؛ قال : يقال لكل من أَصاب خيراً مُفْلح ؛ وقول عبيد : أَفْلِحْ بما شِئْتَ ، فقد يُبْلَغُ بالنْنَوكِ ، وقد يُخَدَّعُ الأَرِيبُ ‏

      ويروى : ‏ فقد يُبْلَغ بالضَّعْفِ ، معناه : فُزْ واظْفَرْ ؛ التهذيب : يقول : عِشْ بما شئت من عَقْلٍ وحُمْقٍ ، فقد يُرْزَقُ الأَحْمَقُ ويُحْرَمُ العاقل .
      الليث في قوله تعالى : وقد أَفلح اليومَ من اسْتَعْلى أَي طَفِرَ بالمُلْكِ من غَلَبَ .
      ومن أَلفاط الجاهلية في الطلاق : اسْتَفْلِحِي بأَمرِك أَي فوزي به ؛ وفي حديث ابن مسعود أَنه ، قال : إِذا ، قال الرجل لامرأَته اسْتَفْلِحي بأَمرك فقَبِلَتْه فواحدةٌ بائنة ؛ قال أَبو عبيد : معناه اظْفَري بأَمرك وفوزي بأَمرك واسْتَبِدّي بأَمرك .
      وقومٌ أَفلاح : مُفْلِحُون فائزون ؛ قال ابن سيده : لا أَعرف له واحداً ؛

      وأَنشد : بادُوا فلم تَكُ أُولاهُمْ كآخِرِهِمْ ، وهل يُثَمّرُ أَفْلاحٌ بأَفْلاحِ ؟ وقال : كذا رواه ابن الأَعرابي : فلم تك أُولاهم كآخرهم ، وخَلِيقٌ أَن يكون : فلم تك أُخراهم كأَوَّلهم ، ومعنى قوله : وهل يُثمر أَفلاح بأَفلاح ؛ أَي قلما يُعْقِبُ السَّلَفُ الصالح إِلاَّ الخَلَفَ الصالحَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : معنى هذا أَنهم كانوا مُتَوافِرِينَ من قبل ، فانقرضوا ، فكان أَوّلُ عيشهم زيادةً وآخره نقصاناً وذهاباً .
      التهذيب : وفي حديث الأَذان : حَيّ على الفلاح ؛ يعني هَلُمَّ على بقاء الخير ؛ وقيل : حيّ أَي عَجِّلْ وأَسْرِع على الفلاح ، معناه إِلى الفوز بالبقاء الدائم ؛ وقيل : أَي أَقْبِلْ على النجاة ؛ قال ابن الأَثير : وهو من أَفْلَحَ ، كالنجاح من أَنجَحَ ، أَي هَلُمُّوا إِلى سبب البقاء في الجنة والفوز بها ، وهو الصلاة في الجماعة .
      وفي حديث الخيل : مَنْ رَبَطَها عُدَّةً في سبيل الله فإِنَّ شِبَعَها وجُوعَها ورِيَّها وظَمَأَها وأَرواثها وأَبوالها فَلاحٌ في موازينه يوم القيامة أَي ظَفَرٌ وفَوزٌ .
      وفي الحديث : كل قوم على مَفْلَحَةٍ من أَنفسهم ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخَطَّابيُّ : معناه أَنهم راضون بعلمهم يَغْتَبِطُون به عند أَنفسهم ، وهي مَفعلة من الفَلاح ، وهو مثل قوله تعالى : كلُّ حِزْبٍ بما لديهم فَرِحون .
      والفَلْحُ : الشَّقُّ والقطع .
      فَلَح الشيءَ يَفْلَحُه فَلْحاً : شَقَّه ؛

      قال : قد عَلِمَتْ خَيْلُكَ أَي الصَّحْصَحُ ، إِنَّ الحَدِيدَ بالحديد يُفْلَحُ أَي يُشَقُّ ويُقطع ؛ وأَورد الأَزهري هذا الشعر شاهداً على فَلَحْتُ الحديث إِذا قطعته .
      وفَلَحَ رأَسه فَلْحاً : شَقَّه .
      والفَلْحُ : مصدر فَلَحْتُ الأَرض إِذا شققتها للزراعة .
      وفَلَح الأَرضَ للزراعة يَفْلَحُها فَلْحاً إِذا شقها للحرث .
      والفَلاَّح : الأَكَّارُ ، وإِنما قيل له فَلاَّحٌ لأَنه يَفْلَحُ الأَرضَ أَي يَشقها ، وحِرْفَتُه الفِلاحة ، والفِلاحةُ ، بالكسر : الحِراثة ؛ وفي حديث عمر : اتقوا الله في الفَلاَّحينَ ؛ يعني الزَّرَّاعين الذين يَفْلَحونَ الأَرض أَي يشقُّونها .
      وفَلَح شَفَته يَفْلَحها فَلْحاً : شقها .
      والفَلَحُ : شَقٌّ في الشفة السفلى ، واسم ذلك الشَّقِّ الفَلَحةُ مثل القَطَعةِ ، وقيل : الفَلَحُ شق في الشفة في وسطها دون العَلَمِ ؛ وقيل : هو تَشَقُّق في الشفة وضِخَمٌ واسترخاء كما يُصِيبُ شِفاهَ الزِّنْجِ ؛ رجل أَفْلَحُ وامرأَة فَلْحاء ؛ التهذيب : الفَلَحُ الشق في الشفة السفلى ، فإِذا كان في العُلْيا ، فهو عَلَم ؛ وفي الحديث :، قال رجل لسُهَيلِ بن عمرو : لولا شيء يَسُوءُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لضَرَبْتُ فَلَحَتك أَي موضع الفَلَح ، وهو الشَّق في الشفة السفلى .
      وفي حديث كعب : المرأَة إِذا غاب عنها زوجها تَفَلَّحَتْ وتَنَكَّبَتِ الزينةَ أَي تشَقَّقَت وتَقَشَّفَت ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : أُراه تَقَلَّحَتْ ، بالقاف ، من القَلَحِ ، وهو الصُّفْرَة التي تعلو الأَسنان ؛ وكان عَنْتَرَةُ العَبْسِيُّ يُلَقَّبُ الفَلْحاءَ لفَلَحةٍ كانت به وإِنما ذهبوا به إِلى تأْنيث الشَّفَة ؛ قال شُرَيْحُ بن بُجَيْرِ بن أَسْعَدَ التَّغْلَبيّ : ولو أَن قَوْمي قومُ سَوْءٍ أَذِلَّةٌ ، لأَخْرَجَني عَوْفُ بنُ عَوْفٍ وعِصْيَدُ وعَنْتَرَةُ الفَلْحاءُ جاءَ مُلأَّماً ، كأَنه فِنْدٌ ، من عَمايَةَ ، أَسْوَدُ أَنث الصفة لتأْنيث الاسم :، قال الشيخ ابن بري : كان شريح ، قال هذه القصيدة بسبب حرب كانت بينه وبين بني مُرَّة بن فَزارةَ وعَبْسٍ .
      والفِنْدُ : القطعة العظيمة الشَّخْصِ من الجبل .
      وعَماية : جبل عظيم .
      والمُلأَّمُ : الذي قد لَبِسَ لأْمَتَه ، وهي الدرع ؛ قال : وذكر النحويون أَن تأْنيث الفلحاء إِتباع لتأْنيث لفظ عنترة ؛ كما ، قال الآخر : أَبوكَ خَلِيفةٌ ولَدَتْه أُخْرى ، وأَنتَ خلِيفَةٌ ذاك الكَمالُ ورأَيت في بعض حواشي نسخ الأُصول التي نقلت منها ما صورته في الجمهرة لابن دريد : عِصْيدٌ لقب حِصْنِ ابن حذيفة أَو عُيَيْنَة بن حِصْنٍ .
      ورجل مُتَفَلِّح الشَّفَة واليدين والقدمين : أَصابه فيهما تَشَقُّقٌ من البَرْد .
      وفي رِجْل فلان فُلُوحٌ أَي شُقُوق ، وبالجيم أَيضاً .
      ابن سيده : والفَلَحَة القَراح الذي اشْتُقَّ للزرع ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد لِحَسَّانَ : دَعُوا فَلَحَاتِ الشَّأْمِ قد حال دونها طِعانٌ ، كأَفْواهِ المَخاضِ الأَوارِكِ (* قوله « كأَفواه المخاض » أَنشده في فلج ، بالجيم ، كأبوال المخاض .
      ثم ان قوله : ما اشتق من الأَرض للديار ، كذا بالأصل وشرح القاموس ، لكنهما أَنشداه في الجيم شاهداً على أَن الفلجات المزارع .
      وعلى هذا ، فمعنى الفلجات ، بالجيم ، والفلحات ، بالحاء ، واحد ولم نجد فرقاً بينهما إلا هنا .) يعني المَزارِعَ ؛ ومن رواه فَلَجات الشأْم ، بالجيم ، فمعناه ما اشتق من الأَرض للديار ، كل ذلك قول أَبي حنيفة .
      والفَلاَّحُ : المُكارِي ؛ التهذيب : ويقال للمُكاري فَلاَّحٌ ، وإِنما قيل الفَلاَّح تشبيهاً بالأَكَّارِ ؛ ومنه قول عمرو بن أَحْمَر الباهِلِيّ : لها رِطْلٌ تَكِيلُ الزَّيْتَ فيه ، وفَلاَّحٌ يسُوقُ لها حِمارا وفَلَحَ بالرجل يَفْلَحُ فَلْحاً ، وذلك أَن يطمئن إِليك ، فيقولَ لك : بِعْ لي عبداً أَو متاعاً أَو اشتره لي ، فتأْتي التُّجارَ فتشتريه بالغلاء وتبيع بالوكْسِ وتصيب من التَّاجِرِ ، وهو الفَلاَّحُ .
      وفَلَحَ بالقوم وللقوم يَفْلَحُ فَلاحَةً : زَيَّنَ البيعَ والشراء للبائع والمشتري .
      وفَلَّح بهم تَفْلِيحاً : مَكَرَ وقال غير الحق .
      التهذيب : والفَلْحُ النَّجْشُ ، وهو زيادة المكتري ليزيد غيرُه فيُغْريه .
      والتَّفْليحُ : المكر والاستهزاء ، وقال أَعرابي : قد فَلَّحوا به أَي مَكَرُوا به .
      والفَيْلَحانيُّ : تِبنٌ أَسْوَدُ يَلِي الطُّبّارَ في الكِبَر ، وهو يَتَقَلَّع إِذا بَلَغ ، مُدَوَّرٌ شديد السواد ، حكاه أَبو حنيفة ، قال : وهو جيد الزبيب ؛ يعني بالزبيب يابسه .
      وقد سَمَّت : أَفلَح وفُلَيْحاَ ومُفْلِحاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. فلحس
    • " الفَلْحَس : الرجل الحَريص ، والأُنثى فَلْحَسة .
      ويقال للكلب أَيضاً : فَلْحَس .
      والفَلْحَس : المرأَة الرَّسْحاء الصَّغيرة العَجُز .
      ورجل فَلَنْحَس : أَكُول ؛ قال ابن سيده : حكاه كراع وأُراه فَلْحَساً .
      والفَلْحَس : السائل المُلِحُّ .
      وفَلْحَس : اسم رجل من بني شَيْبان ، وفيه المثل : أَسأَلُ من فَلْحَس ؛ زعموا أَنه كان يَسْأَل سَهْماً في الجيس وهو في بيته فيُعْطى لعِزّه وسُودَدِه ، فإِذا أُعطيَه سأَل لامرأَتِه ، فإًّذا أُعطيَه سأَل لبَعِيره .
      والفَلْحَس : الدُّبُّ المُسِنُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شفه
    • " الشَّفَتانِ من الإِنسان : طَبَقا الفمِ ، الواحدةُ شَفةٌ ، منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ ، والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة ، والجمع شِفاه ، بالهاء ، وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار ، إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ ، وإن شئت شَفَهيٌّ ، وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ .
      قال ابن بري ، رحمه الله : المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ ، مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم ، ولامه هاء عند جميع البصريين ، ولهذا ، قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة ، وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا .
      الليث : إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ ، قالوا شَفَهات وشَفَوات ، والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ ، لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل ، وشَفةٌ بالهاء ، فمن ، قال شَفة ؟

      ‏ قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث ، ومَنْ ، قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية .
      قال ابن بري : الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس ، قال أَبو دواد : فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا ، نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ : يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل ، واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال : كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها ، وقال : إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا ، قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد .
      ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ ، قال : ولا دليلَ على صحته .
      ورجل شُفاهِيٌّ ، بالضم : عظيمُ الشَّفةِ ، وفي الصحاح : غَليظُ الشَّفتَيْن .
      وشافَهَه : أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه ، وكلَّمه مُشافَهةً ، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا ، لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع ؛ هذا قول سيبويه .
      الجوهري : المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه .
      والحروفُ الشَّفهِيَّةُ : الباء والفاء والميمُ ، ولا تقل شَفَوِيَّةٌ ، وفي التهذيب : ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ ، وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ .
      ويقال : ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً .
      وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ .
      وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ .
      وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ .
      وقال اللحياني : إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك ، ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس .
      ورجلٌ شافِهٌ : عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه ؛ قال تميم بن مُقبل : فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ ، وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ : يَسْأَله الناسُ كثيراً .
      وماءٌ مَشْفُوهٌ : كثيرُ الشارِبةِ ، وكذلك المالُ والطعامُ .
      ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده ، مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه .
      وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك : تُسْأَلُ وتُكلَّم ؛ قال ابن بري ، رحمه الله : وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه ؛ قال الفرزدق يصف صائداً : عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ ، أَخو قَنَصٍ ، ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ : الشَّغْلُ .
      يقال : شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني .
      ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه .
      وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً : شُغِلَ عنه .
      وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك .
      وماءٌ مَشْفوهٌ : بمعنى مَطْلوب .
      قال الأَزهري : لم أَسمعه لغير الليث ، وقيل : هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم .
      وقيل : ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه .
      ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً : كثيرَ الأَهلِ .
      ويقال : ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه .
      وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه .
      وفي الحديث : إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه ، فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين ؛ المَشْفوهُ : القليلُ ، وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ ، وقيل : أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه .
      وحكى ابن الأَعرابي : شَفَهْتُ نَصبي ، بالفتح ، ولم يفسره ، وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال : وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلحرمل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَرْمَلٌ** - (نب).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذابِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ عَطِرٌ، يَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الرَّمْلِيَّةِ الحَارَّةِ، حَبُّهُ صَغِيرٌ أسْوَدُ، لَهُ فَوَائِدُ طِبِّيَّةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَرْمَلَة [مفرد]: ج حَرامِلُ: رداء قصير واسع يُوضع على الكتف ويغطِّي الظَّهر والصَّدر، وهو مفتوح من الأمام "ارتدتِ المرأةُ حرملتها لتقيها البرد".
المعجم الوسيط
نبات صحراوي من الفصيلة الرطريطية، يستعمل في الطب.( الحَرْمَلَة ): كساءٌ قصيرٌ واسعٌ يحيط بالعنُق ويقعُ على الكتفَيْن مُتدليًّا فوق الظَّهر والذِّراعين، مفتوح من الأمام. ( د ).
مختار الصحاح
ح ر م ل : الحَرْمَلُ نبات طبي
تاج العروس

الحَرْمَلُ : حَبُّ نَباتٍ م معروفٌ وهو الذي يُدَخَّنُ به مُقَطِّع مُلَطِّفٌ جَيدٌ لوَجَعِ المَفاصِلِ . يُخْرِجُ السَّوداءَ والبَلْغَمَ إسْهالاً وهو غَايةٌ ويُصَفي الدَّمَ ويُنَومُ لأنه فيه قُوَّةٌ مُسْكِرَةٌ كإسْكارِ الخَمْرِ مَثَلاً . واسْتِفافُ مِثْقالٍ ونِصْفٍ منه غيرَ مَسحُوقٍ اثْنَتَي عَشْرَةَ لَيَلةً يُبرِئُ مِن عِرقِ النَّسا مُجَرَّبٌ ويُغْثى بقُوَّةٍ ويُدِرُّ البَولَ والطَّمْثَ شُرباً وطِلاءً ويَنفَع أيضاً مِن القُولَنْج شُرباً وطِلاءً . قال دِيسقُورِيدُوس : إنْ سُحِقَ منه بالعَسَل والشَّراب وَمرارَةِ القَبَجِ أو الدَّجاج وماءِ الرازيانج وافَقَ ضَعْفَ البَصَرِ كما في القانُون . حَرْمَل بلا لامٍ : ع وقيل : وادٍ قاله نَصْرٌ وليس بتَصْحيفِ حَوْمَل بالواو قاله الصاغاني وأنشدَ :

تَخَطَّأْتَ جُمْرانَ في مَوْضِعٍ ... وقُلْتَ قَساسٌ مِن الحَرْمَلِ

ذَكر رجُلاً طُلِبَ فذكر سُرعَةَ هَرَبه . وجُمْرانُ : بَلَدٌ وليس بتصحيفِ جُمْدان بالدال . حَرْمَلٌ : اسْمٌ وكذا حَرْمَلَةُ . والحَرْمَلَة : نَباتٌ آخَرُ مِن أَجْوَدِ الزِّنادِ بَعْدَ المَرْخِ والعَفارِ ويُؤخَذُ لَبنُها في صُوَفةٍ وتُجَفَّفُ ويُحَكُّ بها البَدَنُ الجَرِبُ فإنه غايَةٌ . وحَرْمَلَةُ بن يَحيى بنِ عبد اللّه بنِ حَرْمَلَةَ بنِ عِمْرانَ التُّجِيبِي الزُّمَيلِيُّ مَولاهُم أبو حَفْصِ الفقيه صاحب الشافِعي وراويَةُ ابنِ وَهْب أحدُ أوْعيةِ العِلم صَدُوقٌ رَوى عنه مُسلِمٌ والنَّسائي وحَفِيدُه أحمدُ بنُ طاهر وابنُ قُتَيبةَ العَسقلاني والحسن ابنُ سُفيان . وقال أبو حاتِمٍ : لا يُحْتَجُّ به مات سنةَ 243 ، عن سبعٍ وسبعين سنة كذا في الكاشِفِ للذّهبي وزاد في الدِّيوان : وقال ابنُ عَدِيٍّ : قد تَبَحَّرتُ حَدِيثَه وفَتَّشتُ الكثيرَ مِن حَدِيثه فلم أجد له ما يَجِبُ أَنْ يُضَعَّفَ من أجلِه . حَرْمَلَةُ مُحَدِّثُون مِنهم : حَرْمَلَةُ بنُ عِمْرانَ التُّجِيبِي عن أبي يُونُسَ مَولَى أبي هُرَيْرة وعنه ابنُ وَهْب وأبو صالِحٍ ثِقَةٌ . قلت : والأَشْبَهُ أن يكون جَدَّ الذي مضى . وحَرْمَلَةُ بنُ إياسٍ الشَّيبانيُّ عن أبي قَتادَةَ وعنه مُجاهِدٌ . وحَرْمَلَةُ : مَولَى أُسامَةَ بنِ زيد عن سَيِّدِه وعنه الإمامُ محمد الباقِر . وحَرْمَلَةُ مَولَى زيدِ بنِ ثابت عن سَيدِه وأُبَيِّ بن كَعب وعنه أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حَزْم . وحَرْمَلَةُ بنُ عبد الرحمن عن أبي هُريرة وعنه مُسْلِمٌ أبو النَّضْر . وحَرْمَلَةُ بنُ عبد العزيز بنِ سَبْرَةَ بنِ مَعْبَد عن أبِيه وَعمِّه وعنه دُحَيمٌ صَدُوقٌ . قلت : وعَمُّه عبدُ الملك والصَّوابُ في سِياق نَسَبِه : حَرْمَلَةُ بن عبد العزيز بن الرَّبيع ابن سَبرَةَ علَى ما ساقَه الحُمَيدِيُّ تلميذُ حَرْمَلَةَ ولَنا في تَحقيقِ ذلِكَ كلامٌ حَرَّرْناه في حاشيةِ نُسخة التَّبصير وفي حاشِيَة نُسخةِ تاريخ البُخارِىّ ليسَ هذا مَحَلَّه . حَرْمَلاءُ : ع والحَرْمَلِيَّةُ : ة بأَنْطاكِيَةَ منها عبدُ العزيز بن سليمان الحَرمَلِيُّ الأَنْطاكِيُّ روى عنه الطَّبرانيُّ . قال أبو حَنِيفةَ : الحُريمِلَةُ : شَجَرَةٌ نَحوُ الرُّمّانةِ الصَّغِيرة وَرَقُها أَدَقط مِن وَرَقِ الرُّمّان خَضْراءُ تَحْمِلُ جِراءً دُونَ جِراءِ العُشَر تَنْشَقُّ جِراؤُها إذا جَفَّت عن أَلْيَنِ قُطْنٍ ويُحْشَى به مَخادٌّ الملوكِ لِخِفَّتِه ونُعُومَتِه وتُهْدَى للأَشرافِ وما أقلَّ ما يَجْتَمِعُ منه لسُرعة الرياح في تَطْييره

ومما يُسْتَدْرَك عليه : أبو حَرمَل العامِرِيُّ ويُقال : أَبو حَوْمَل بالواو روى عن محمّد بن عبد الرحمن بن أبي بكر القُرَشِي وعنه إسرائيلُ بنُ يُونُس

لسان العرب
الحَرْمَل حَبٌّ كالسِّمْسم واحدته حَرْمَلة وقال أَبو حنيفة الحَرْمَل نوعان نوع ورقه كورق الخِلاف ونَوْره كنَوْر الياسمين يُطَيَّب به السمسم وحَبُّه في سِنَفة كسِنَفة العِشْرِق ونوع سِنَفته طِوال مُدَوَّرة قال والحَرْمَل لا يأْكله شيء إِلا المِعْزى قال وقد تطبخ عروقه فيُسْقاها المحموم إِذا ماطلته الحُمَّى وفي امتناع الحَرْمَل عن الأَكَلة قال طَرَفة وذَمَّ قوماً هُمُ حَرْمَلٌ أَعْيا على كلِّ آكل مَبِيتاً ولو أَمْسَى سَوامهُم دَثْرا وحَرمَلة اسم رجل من ذلك قال أَحْيا أَباه هاشمُ بن حَرْمَله والحُرَيْمِلة شجرة مثل الرُّمَّانة الصغيرة ورقها أَدق من ورق الرمان خضراء تحمل جِراء دون جِراء العُشَر فإِذا جَفَّت انْشَقَّت عن أَلين قطن فتُحْشَى به المَخادُّ فتكون ناعمة جدّاً خفيفة وتُهْدَى إِلى الأَشراف وحَرْمَلاء موضع الجوهري الحَرْمَل هذا الحبُّ الذي يُدَخَّن به
الرائد
* حرمل. نبات له حب كالسمسم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: