وصف و معنى و تعريف كلمة فلحصصهن:


فلحصصهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و حاء (ح) و صاد (ص) و صاد (ص) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فلحصصهن في معاجم اللغة العربية:



فلحصصهن

جذر [لحص]

  1. حَصَّصَ: (فعل)
    • حصَّصَ يحصِّص ، تحصيصًا ، فهو مُحصِّص ، والمفعول مُحصَّص
    • حصَّص: الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا
    • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر
  2. حصَّصَ: (فعل)
    • يحصّص التَّموينَ: يوزِّعه
  3. حَصَص: (اسم)
    • حَصَص : مصدر حَصَّ
  4. حِصَص: (اسم)
    • حِصَص : جمع حِصّة


  5. أَحْصاص: (اسم)
    • أَحْصاص : جمع حُصّ
  6. تَحَصَّصَ: (فعل)
    • تَحَصَّصَ فلانٌ: سقط شعرُه
  7. حِصَاص: (اسم)
    • حِصَاص : جمع حُصُّ
  8. حِصاص: (اسم)
    • حِصاص : مصدر حاصَّ
  9. حَصيص: (اسم)
    • الْحَصِيصُ من الشَّعر والريش وغيرهما: المتساقط منه
    • فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب
    • الْحَصِيصُ: العدد
  10. مُحصَّص: (اسم)
    • مُحصَّص : اسم المفعول من حَصَّصَ


  11. مُحصِّص: (اسم)
    • مُحصِّص : فاعل من حَصَّصَ
  12. حَصائِصُ: (اسم)
    • حَصائِصُ : جمع حصيصة
  13. حُصُوص: (اسم)
    • حُصُوص : جمع حُصّ
  14. حاصّة: (اسم)
    • الجمع : حواصّ
    • الحاصَّةُ : الداءُ يتناثرُ منه الشعرُ ونحوُه
    • بَيْنَهُمْ رَحِمٌ حاصَّةٌ: مقطوعة
  15. تحصيص: (اسم)
    • تحصيص : مصدر حَصَّصَ
  16. حصيصة: (اسم)
    • الجمع : حَصائِصُ
    • الحصِيصةُ : ما جُمِعَ مما حُلِقَ أَو نُتِفَ والجمع : حَصائِصُ


  17. حُصاصة: (اسم)
    • الحُصاصَةُ : ما يبقى في الكرْمِ بعد قِطافه
  18. حواصّ: (اسم)
    • حواصّ : جمع حاصّة
  19. مُحاصّة: (اسم)
    • مُحاصّة : مصدر حاصَّ
  20. تَحاصَّ: (فعل)
    • تَحاصُّوا الشيءَ: اقتسموه حصَصاً
  21. حصص التصدير: (مصطلحات)
    • حصص تتقرّر بمقتضى اتّفاقيات ثنائية أو متعدّدة الأطراف بين دول وتحدّد حصص كلّ منها لتصدير سلع صناعية وغيرها. (مالية)
  22. حِواص: (اسم)
    • الحِوَاصُ : عودٌ يخاط به


  23. وَحصة: (اسم)
    • الوَحْصَةُ : البَرْدُ
  24. تحاص الغرماء: (مصطلحات)
    • تقاسمهم المال بينهم بالحصص. (فقهية)
  25. حصص الأقليّة: (مصطلحات)
    • حصص صغار المساهمين في شركة تابعة لا تملك الشركة القابضة جميع أسهمها. ولا تزيد حصّة الأقليّة عن 50% من أسهم الشركة التي لها حقّ التصويت. (مالية)
,
  1. حصص
    • "الحَصُّ والحُصاصُ: شِدّةُ العَدْوِ في سرعة، وقد حَصَّ يَحُصُّ حَصّاً.
      والحُصاصُ أَيضاً: الضُّراطُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: إِن الشيطان إِذا سَمِعَ الأَذانَ وَلَّى وله حُصاصٌ؛ روى هذا الحديث حماد بن سلمة عن عاصم بن أَبي النَّجُود، قال حماد: فقلت لعاصم: ما الحُصاصُ؟، قال: أَما رأَيتَ الحِمارَ إِذا صَرَّ بأُذُنيه ومَصَعَ بذَنبِه وعَدا؟ فذلك الحُصاصُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب.
      وحَصَّ الجَلِيدُ النَّبْتَ يَحُصُّه: أَحْرَقَه، لغة في حَسّه.
      والحَصُّ: حَلْقُ الشعر، حَصَّه يَحُصُّه حَصّاً فَحَصَّ حصَصاً وانْحَصَّ والحَصَّ أَيضاً: ذهابُ الشعر سَحْجاً كما تَحُصُّ البَيْضةُ رأْسَ صاحبها، والفِعل كالفعل.
      والحاصّةُ: الداءُ الذي يَتَناثَرُ منه الشعر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن امرأَة أَتته فقالت إِن ابْنتي عُريّسٌ وقد تمعّطَ شعرُها وأَمَرُوني أَن أُرَجِّلَها بالخَمْر، فقال: إِنْ فعلتِ ذاك أَلْقَى اللّهُ في رأْسها الحاصّةَ؛ الحاصّةُ: هي العِلّة ما تَحُصُّ الشعر وتُذْهِبه.
      وقال أَبو عبيد: الحاصّةُ ما تَحُصّ شعرها تَحْلِقه كله فتذهب به، وقد حَصّت البَيْضةُ رأْسَه؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلت: قد حَصَّت البيضةُ رأْسي، فما أَذُوقُ نوماً غيرَ تَهْجاع وحصَّ شعَرُهُ وانْحَصَّ: انْجَرَدَ وتناثَرَ.
      وانْحَصَّ ورَقُ الشجر وانْحَتّ إِذا تناثر.
      ورجل أَحَصُّ: مُنْحَصُّ الشعرِ.
      وذنَبٌ أَحَصُّ: لا شِعْرَ عليه؛

      أَنشد: وذنَب أَحَصّ كالمِسْواط؟

      ‏قال أَبو عبيد: ومن أَمثالهم في إِفْلات الجبان من الهلاك بعد الإِشْفاء عليه: أُفْلِت وانْحَصَّ الذنَب، قال: ويُرْوى المثل عن معاوية أَنه كان أَرسل رسولاً من غَسّان إِلى مَلكِ الروم وجعل له ثلاث دِيات على أَن يُبادِرَ بالأَذانِ إِذا دخل مجلسه، ففعل الغسّانِيّ ذلك وعند الملِك بَطارِقتُه، فوَثَبُوا لِيَقْتلوه فنهاهم الملك وقال: إِنَّما أَراد معاوية أَن أَقْتُلَ هذا غَدْراً، وهو رسول، فَيَفْعَل مثل ذلك مع كل مُسْتأْمَنٍ مِنّا؛ فلم يَقْتله وجَهّزه وردّه، فلما رآه معاوية، قال: أُفْلِتَ وانحصّ الذنب أَي انقطع، فقال: كلا إِنه لَبِهُلْبه أَي بشَعَره، ثم حدَّثه الحديث، فقال معاوية: لقد أَصابَ ما أَردْتُ؛ يُضْرب مثلاً لمن أَشْفى على الهلاك ثم نَجا؛

      وأَنشد الكسائي: جاؤوا من المِصْرَينِ باللُّصوصِ،كل يَتِيمٍ ذي قَفاً مَحْصوصِ

      ويقال: طائر أَحَصُّ الجناحِ؛ قال تأَبّط شرّاً: كأَنَّما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه،أَو بِذي مِّ خَشْفٍ أُشَثٍّ وطُبّاقِ (* قوله «وحصحص إلخ» هكذا في الأصل؛ وأنشده الصحاح هكذا: وحصحص في صم الصفا ثفناته وناء بسلمى نوأة ثم صمما.) وفي حديث علي: لأَنْ أُحَصْحِصَ في يَدَيّ جَمْرتَيْنِ أَحَبُّ إِليَّ من أَن أُحَصْحِصَ كَعْبَيْنِ، هو من ذلك، وقيل: الحَصْحَصَةُ التحريك والتقليبُ للشيء والترديدُ.
      وفي حديث سمرة بن جندب: أَنه أُتي برجلِ عِنِّينٍ فكتب فيه إليه معاوية، فكتب إِليه أَن اشْتَرِ له جاريةً من بيت المال وأَدْخِلْها عليه ليلةً ثم سَلْها عنه، ففَعَل سمرةُ فلما أَصبح، قال له: ما صنعت؟ فقال: فعلتُ حتى حَصْحَصَ فيها، قال: فسأَل الجارية فقالت: لم يَصْنَعْ شيذاً، فقال الرجل: خَلِّ سبِيلَها يا مُحَصْحِصُ؛ قوله: حَصْحَصَ فيها أَي حَرّكتُه حتى تمكن واستقرّ، قال الأَزهري: أَراد الرجل أَنّ ذَكَرَه انْشَامَ فيها وبالَغَ حتى قَرَّ في مَهْبِلِها.
      ويقال: حَصْحَصْتُ الترابَ وغيره إِذا حَرَّكْته وفحَصْتَه يميناً وشمالاً.
      ويقال: تَحَصْحَصَ وتحزحز أَي لَزِقَ بالأَرض واسْتَوى.
      وحَصْحَصَ فلان ودَهْمَجَ إِذا مَشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ.
      وقال ابن شميل: ما تَحَصْحَصَ فلانٌ إِلاَّ حَوْلَ هذا الدرهمِ لِيأْخُذَهُ.
      قال: والحَصْحَصَةُ لُزوقُه بكَ وإِتْيانُه وإِلْحاحُه عليك.
      والحَصْحَصَةُ: بَيانُ الحَقِّ بعد كِتْمانِهِ، وقد حَصْحَصَ.
      ولا يقال: حُصْحِصَ.
      وقوله عزّ وجلّ: الآن حَصْحَصَ الحقُّ؛ لما دَعَا النِّسْوةَ فَبَرَّأْنَ يوسُفَ، قالت: لم يَبْقَ إِلا أَن يُقْبِلْنَ عليّ بالتقرير فأَقَرّت وذلك قولُها: الآن حَصْحَصَ الحقُّ.
      تقول: صافَ الكذبُ وتبيَّن الحقُّ، وهذا من قول امرأَة العزيز؛ وقيل: حَصْحَصَ الحقُّ أَي ظَهَرَ وبرَزَ.
      وقال أَبو العباس: الحَصْحَصَةُ المبالغةُ.
      يقال: حَصْحصَ الرجلُ إِذا بالَغ في أَمره، وقيل: اشتقاقُه من اللغة من الحِصَّة أَي بانت حِصّة الحقِّ من حِصَّةِ الباطل.
      والحِصْحِصُ، بالكسر: الحجارةُ، وقيل: الترابُ وهو أَيضاً الحَجر.
      وحكى اللحياني: الحِصْحِصَ لِفُلانٍ أَي الترابَ له؛ قال: نُصبَ كأَنه دُعاءٌ، يذهب إِلى أَنهم شبَّهوه بالمصدر وإِن كان اسماً كما، قالوا الترابَ لك فنصَبُوا.
      والحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة.
      بفيه الحِصْحِصُ أَي الترابُ.
      والحَصْحَصةُ: الإِسراعُ في السير.
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ: بَعِيدٌ.
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ مثل حَثْحاث: وهو الذي لا وتِيرةَ فيه، وقيل: سيرٌ حَصْحاص أَي سريع ليس فيه فُتور.
      والحَصْحَاصُ: موضعٌ.
      وذو الحَصْحاص: موضعٌ؛

      وأَنشد أَبو الغَمْر الكلابي لرجل من أَهل الحجاز يعني نساء: أَلا ليت شِعْرِي، هل تَغَيّر بَعْدَنا ظِباءٌ بِذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيونُها؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. حصَّصَ
    • حصَّصَ يحصِّص ، تحصيصًا ، فهو مُحصِّص ، والمفعول مُحصَّص :-
      حصَّص الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا :-حصَّص الأرباحَ على كلٍّ منهم:-
      يحصّص التَّموينَ: يوزِّعه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حصص
    • ح ص ص: الحِصَّةُ بالكسر النصيب و أحَصَّهُ أعطاه نصيبه و تَحَاصَّ القوم أي اقتسموا حصصا وكذا المُحَاصَّةُ و حَصْحَصَ الشيء بان وظهر يقال الآن حصحص الحق و الحُصَاصُ بالضم شدة العدْوِ وفي حديث أبي هريرة {إن الشيطان إذا سمع الأذان مرّ وله حصاص}

    المعجم: مختار الصحاح

  4. حَصَّصَ
    • [ح ص ص]. (فعل: رباعي لازم متعد). حَصَّصْتُ، أُحَصِّصُ، حَصِّصْ، مصدر تَحْصِيصٌ.
      1. :-حَصَّصَ الهِلالُ :- : ظَهَرَ، بَانَ.
      2. :-حَصَّصَ العَمَلَ :- : جَعَلَهُ حِصَصاً.

    المعجم: الغني

  5. حصَّص
    • حصص - تحصيصا
      1- حصص الشيء : وضح بعد خفاء. 2- حصص الشيء : جعله حصصا.

    المعجم: الرائد

  6. الْحَصِيصُ
    • الْحَصِيصُ من الشَّعر والريش وغيرهما: المتساقط منه.
      ويقال: فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب.
      و الْحَصِيصُ العدد.
      يقال: حَصيصُ القومِ كَذَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حصيصة
    • حصيصة - ج، حصائص
      1- حصيصة : شعر الأذن. 2- حصيصة : ما جمع مما حلق أو نتف.

    المعجم: الرائد

  8. الحاصَّةُ
    • الحاصَّةُ : الداءُ يتناثرُ منه الشعرُ ونحوُه.
      ويقال: بَيْنَهُمْ رَحِمٌ حاصَّةٌ: مقطوعة. والجمع : حواصّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حِصاص
    • حصاص
      1- حصاص : جرب. 2- حصاص : شدة الركض، سرعته. 3- حصاص : ضراط.

    المعجم: الرائد

  10. حصّص الشّيء
    • قسَّطه وجعله حِصصًا :-حصَّص الأرباحَ على كلٍّ منهم :- ° يحصّص التَّموينَ

    المعجم: عربي عامة

  11. الحصِيصةُ
    • الحصِيصةُ : ما جُمِعَ مما حُلِقَ أَو نُتِفَ. والجمع : حَصائِصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحِصَّةُ
    • الحِصَّةُ : النصيبُ. والجمع : حِصَصٌ.
      و الحِصَّةُ الفَتْرَةُ من الزمن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَصاهُ
    • حَصاهُ حَصاهُ ُ حَصواً: منعه

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَصَّصَ
    • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر.
      و حَصَّصَ الشَّيءَ: جعله حِصَصاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَحاصّ
    • تحاص - تحاصا
      1-تحاص القوم الشيء : اقتسموه حصصا

    المعجم: الرائد

  16. حَصيص
    • حصيص
      1- حصيص : عدد، كمية. 2- حصيص من الشعر أو الريش المتساقط منه .

    المعجم: الرائد

  17. حصص التصدير
    • حصص تتقرّر بمقتضى اتّفاقيات ثنائية أو متعدّدة الأطراف بين دول وتحدّد حصص كلّ منها لتصدير سلع صناعية وغيرها. ، وتعني بالانجليزية: export quota

    المعجم: مالية

  18. الحَصَّاء
    • الحَصَّاء الحَصَّاء يقال: سنةٌ حَصّاءُ: قليلةُ الخيْر، وريحٌ حصَّاءُ: صافية لا غبار فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحُصاصَةُ
    • الحُصاصَةُ : ما يبقى في الكرْمِ بعد قِطافه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحِوَاصُ
    • الحِوَاصُ : عودٌ يخاط به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَحِيصُ
    • المَحِيصُ المَحِيصُ يقال: ما عنه مَحِيصٌ: محِيدٌ ومَهْرَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حَصاه
    • حَصاه حَصاه حَصْياً: ضربَه بالحَصَى، أَو رماه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وحَصَهُ
    • وحَصَهُ : (يَحِصُهُ) وحْصًا: سَحَبَه.
      [ يمانية] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. حاصَّة
    • حاصَّة :-
      جمع حواصّ: (طب) داء يتسبَّب في سقوط الشَّعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. الحصّة المستهدفة في السوق
    • الحصّة المستهدفة لمنتج شركة معيّنة في السوق. ، وتعني بالانجليزية: market share objective

    المعجم: مالية



معنى فلحصصهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في الأمر ـَ لَحْصاً: نشِب فيه. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبّطه.( لَحِصَت ) عينُه ـَ لَحَصاً: التصق شفراها من الرَّمَص. وـ تغضَّن أعلى جفنها.( لَحَّصَ ) في الأمر: ضيَّق وشدَّد فيه. ويقال: كان من مَضَى لا يُفتِّشون عن هذا ولا يلحِّصون: لا يُشَدّدون ولا يَسْتقصون. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبَّطَه. وـ الكتاب: أحكمه.( الْتَحَصَ ) الأمرُ: اشتدّ. وـ عينه: لصقت. وـ الإبرة: انْسَدّ سَمّها. وـ فلاناً إلى الأمر: ألجأه إليه واضطرّه. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبّطه. وـ الشيء فلاناً: نشِب فيه. وـ البيضة ونحوها: تَحَسّى ما فيها. يقال: التحص الذئب عين الشاة: فقأها وشرب ما فيها.( لَحَاصِ ): الشّدّة والدّاهية. وـ السنة الشديدة.( المَلْحَص ): الملجأ والملاذ.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعيّ: الالْتِحاصُ مثل الالتِحاجِ. يقال: الْتَحَصَهُ إلى ذلك الأمر والْتَحَجَهُ، أي ألجأهُ إليه واضطرَّه. والالتِحاصُ أيضاً: الانسدادُ. يقال: الْتَحَصَتِ الإبرةُ، أي انسدَّ سَمُّها. واللحيصُ: الضيِّقُ. قال الراجز: قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخيصا وبوَّءوني لَحَداً لَحِيصا
تاج العروس

" لَحَصَ في الأَمْرِ كمَنَعَ " يَلْحَصُ لَحْصاً : " نَشِبَ فِيه " قاله أَبو سَعِيدٍ السُّكَّرِيّ . قال الليْثُ : لَحَصَ " خَبَرَهُ : اسْتَقْصَاهُ وبَيَّنَه شيْئاً فشيْئاً كلَحَّصَهُ " تَلْحِيصاً . وكَتَبَ بَعْضُ الفُصَحَاءِ إِلى بَعْضِ إِخْوَانِه كتَاباً في بَعْضِ الوَصْفِ فقال : " وقد كَتَبْتُ كِتَابِي هذَا إِليْكَ وقد حَصَّلْته ولَحَّصْتُه وفَصَّلْتُه ووَصَّلْتُه . وبعضٌ يقول : لَخَّصْتُهُ بالخَاءِ المُعْجَمَة . " ولَحَاصِ كقَطَامِ " قال الجَوْهَرِيّ : من الْتَحَص مَبْنِيَّة على الكَسْرِ وهو اسْمُ " الشِّدَّة والاخْتِلاط " قاله ابنُ حَبِيب . وفي الصّحاح : لِلشِّدّةِ والدّاهِيَةِ لأَنَّهَا صِفَةٌ غَالِبَةٌ كحَلاَقِ اسْمٌ للمَنِيَّةِ وأَنْشَدَ قَوْلَ أُمَيَّة بنِ أَبِي عَائِذٍ الهُذَلِيّ :

قد كُنْتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ... لَمْ تَلْتَحِصْنِي حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ

قال الأَصْمَعِيُّ : الالْتِحَاصُ مِثْلُ الالْتِحَاجِ . يقال : الْتَحَصَهُ إِلى ذلِكَ الأَمْرِ والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليْه واضْطَرَّه . قال ابنُ عَبَّادٍ : لَحَاصِ : " خُطَّةٌ تَلْتَحِصُكَ أَي تُلْجئُكَ إِلى الأَمْرِ " . قال الجَوْهَرِيّ : ولَحَاصِ فَاعِلَةُ تَلْتَحِصْنِي . ومَوْضِعُ حَيْصَ بَيْصَ نَصْبٌ على نَزْعِ الخَافِص . وقولُه : لم تَلْتَحِصْنِي أَي لم تُلْجِئْنِي الدَّاهِيَةُ إِلى مالا مُخْرَجَ لِي مِنْه . قال : وفيه قَوْلٌ آخَرُ يُقَالُ : الْتَحَصَهُ الشَّيْءُ أَي نَشِبَ فيه فيكونُ حَيْصَ بَيْصَ نَصْباً على الحالِ من لَحَاص . انْتَهَى . ورُوِيَ عن ابْنِ السِّكِّيت في قَوْلِهِ : لَمْ تَلْتَحِصْنِي أَي لم أَنْشَب فِيَهَا . وقَرَأْت في " شَرْحِ دِيوانِ الهُذَلِيّين " ما نَصُّه : لَحَاصِ : اسمٌ مَوْضوعٌ على قَطَامِ ما أَشبَهَهَا من قَوْلِك قد لَحَصَ في هذا الأَمْرِ : إِذا نَشِبَ " فيه " . " واللَّحَصُ مُحَرَّكَةً : تَغَضُّنٌ كَثِيرٌ في أَعْلَى الجَفْنِ " وهُوَ غيْر اللَّخَصِ بالخَاءِ وقد لَحِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ إِذا الْتَصَقَتْ . وقِيلَ : الْتَصَقَتْ مِن الرَّمَص . " واللَّحَصَانُ مُحَرَّكَةً : العَدْوُ والسُّرْعَةُ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . " والمَلْحَصُ " مثْلُ " المَلْجَأ " والمَلاذ قال :

" فَهْوَ إِلَى عَهْدِي سَرِيعُ المَلْحَصِ" والتَّلْحِيصُ : التَّضْيِيقُ والتَّشْدِيدُ في الأَمْرِ " والاسْتقْصَاءُ فِيه . ومنه حَدِيثُ عَطَاءٍ وسُئلَ عَنْ نَضْحِ الوُضُوءِ فقال : " اسْمَحْ يُسْمَحْ لَكَ كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُونَ عن هذَا ولا يُلَحِّصُون " " أَيْ كَانُوا لا يُشَدِّدُدون ولا يَسْتَقْصُونَ في هذا وأَمْثَالِهِ . قُلْتُ : وَعَطَاءٌ هذَا هُوَ ابنُ أَبِي رَبَاحِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى . وقالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيّ : لم يَرْوِ هذَا الحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم إِلاَّ ابنُ عَبّاسٍ ولا عَن ابْنِ عَبّاس إِلاّ عَطَاءٌ ولا عَن عَطَاءٍ إِلاَّ ابنُ جُرَيْجٍ ولا عن ابْنِ جُرَيْجٍ - فيما عَلِمْتُه - إِلاّ الوَلِيدُ بنُ مُسْلِمٍ وهو من ثقَاتِ المُسْلمين . قُلتُ : ولكِنْ ليْسَ في رِمَايَتِهِم هذِه الزِّيادَةُ وقد رَوَى عن الوَلِيدِ بن مُسْلم هِشَامُ بن عَمَّارٍ وعنه الأَزْدِيُّ والبيروتيّ وابنُ الغامِدِيّ والباغَنْدِيُّ وابنُ الرّوّاسِ . ولهذا الحَدِيثِ طُرُقٌ أُخْرَى وقد سبقَ لي فيهَا تأْلِيفُ جُزْءٍ مُخْتَصرٍ أَوردتُ فيه ما يتَعَلَّق بتَخْرِيج هذا الحَدِيث في سنة 1170 واللهُ أَعْلَمُ . " والالْتِحَاصُ : والالْتِحَاجُ " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيّ وقد تَقَدَّم قَرِيباً في مَعْنَاه " الاضْطرارُ " ومنه الْتَحَصَهُ إِلَى ذلِكَ الأَمْرِ أَي اضْطَرَّهُ إِليْه . والالْتِحَاصُ : الحَبْسُ والتَّثْبِيطُ " . يُقَالُ : الْتَحَصَ فُلاناً عن كَذَا إِذَا حَبَسَهُ وثَبَّطَهُ . وبه فَسَّر بَعْضٌ قَوْلَ أُمَيَّةَ الهُذَلِيِّ السَّابِقَ لم تَلْتَحِصْني أَي لم تَثَبِّطْنِي . الالْتِحَاصُ أَيضاً " تَحَسِّى ما فِي البَيْضَةِ ونَحْوِهَا " عَن اللِّحْيَانِيّ . تقولُ : الْتَحَصَ فُلانٌ مَا في البَيْضَةِ الْتِحَاصاً إِذا تَحَسَّاها . " والْتَحَصَهُ الشَّيْءُ : نَشَبَ فِيه " نقله الجَوْهَرِيُّ في شَرْح قَوْلِ الهُذَلِيّ السَّابِقِ وقد تَقَدَّم . الْتَحَصَه " إِلَى الأَمْرِ " إِذا " أَلْجَأَه إِليْهِ " وهذا قد تَقَدَّم قَرِيباً في قَوْلِ المُصَنِّف : خُطَّة تَلْتَحصُك . فهُوَ كالتَّكْرَارِ . الْتَحَصَتِ " الإِبْرَةُ " إِذا " انْسَدَّ سَمُّهَا " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزاد غيْرُهُ : والْتَصَقَ . الْتَحَصَ " الذِّئبُ عَيْنَ الشَّاةِ : اقْتَلَعَهَا وابْتَلَعَهَا " وهو من بَقِيَّة قَوْلِ اللِّحْيَانيّ ودَاخِلٌ في قَوْلِ المُصَنِّفِ آنفاً : ونحْوها مع أَنَّ نَصَّ اللِّحْيَانيّ : الْتَحَص الذِّئْبُ عَيْنَ الشَّاة إِذا شَرِبَ ما فِيها من المُحّ والبَيَاضِ وكَأَنَّ المُصَنِّفَ غَيَّرَهُ بالاقْتِلاعِ والابْتِلاعِ لِيُرِيَنَا أَنَّهُ مُغَايِرُ للقَوْلِ الأَوَّلِ وليْسَ كذلِكَ فتَأَمَّلْ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ الضَّيِّقُ الأَخِيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشد للرّاجِز :

" قَدِ اشْتَروْا لِي كَفَناً رَخِيصَا

" وبَوَّؤونِي لَحَداً لَحِيصَا وإِهْمَالُ المُصَنِّفِ إِيَّاهُ قُصُورٌ . ولَحَّصْتُ فُلاناً عن كَذَا تَلْحِيصاً : حَبَسْتُهُ وَثبَّطْتُهُ . والْتَحَصَت عَيْنُهُ : لَصِقَتْ . والْتَحَصَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ . ولَحّصَ الكتَابَ تَلْحِيصاً : أَحْكَمَه كما في اللّسَان

لسان العرب
اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ الضَّيّقُ قال الراجز قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخِيصَا وبَوَّأُوني لَحَداً لَحِيصَا ولَحَصَ لَحْصاً نَشِبَ والْتَحَصَه الشيءُ نَشِبَ فيه ولَحَاصِ فَعَالِ من ذلك قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي قد كُنْتُ خَرّاجاً وَلُوجاً صَيْرفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَخرج لَحَاصِ مُخْرَج قَطامِ وحَذامِ وقوله لم تَلْتَحِصْني أَي لم تُثبّطْني يقال لَحَصْت فلاناً عن كذا والْتَحَصْته إِذا حَبَسْته وثَبَّطْته وروي عن ابن السكيت في قوله لم تلتحصني أَي لم أَنْشَب فيها قال الجوهري ولحَاصِ فَعَالِ من الْتَحَصَ مبنية على الكسر وهو اسمُ الشدةِ والداهيةِ لأَنها صفة غالبة كحَلاق اسم للمنية وهي فاعلة تَلْتَحصني وموضعُ حَيْصَ بَيْصَ نصبٌ على نزع الخافض يقول لم تلتحصني أَي تُلْجِئْني الداهية إِلى ما لا مخرج لي منه وفيه قول آخر يقال الْتَحَصَه الشيءُ أَي نَشِبَ فيه فيكون حَيْصَ بَيْصَ نصباً على الحال من لَحَاص ولَحَاص أَيضاً السنَّةُ الشديدة والْتَحَصَتْ عينُه ولَحِصَت الْتَصَقَتْ وقيل التصقت من الرَّمَصِ والالْتِحَاصُ الاشتداد وفي حديث عطاء وسُئِل عن نَضْح الوَضُوء فقال اسْمَحْ يُسْمَحْ لك كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُون عن هذا ولا يُلَحْصُون التَّلْحِيصُ التشديد والتضييق أَي كانوا لا يُشدِّدون ولا يَسْتَقْصُون في هذا وأَمثاله الأَصمعي الالْتِحَاصُ مثل الالْتِحاج يقال الْتحَصَه إِلى ذلك الأَمر والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليه واضطرَّه وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ الهذلي والالْتِحَاصُ الانسداد والْتَحَصَت الإِبرةُ الْتَصَقَت واسْتَدَّ سَمُّها ولَحَّصَ لي فلانٌ خَبَرَك وأَمْرَك بَيَّنَه شيئاً شيئاً ولَحّص الكتابَ أَحْكَمه وقال الليث اللَّحْصُ والتَّلْحِيصُ استقصاء خبر الشيء وبيانه وكتب بعض الفصحاء إِلى بعض إِخوانه كتاباً في بعض الوصف فقال وقد كتبت كتابي هذا إِليك وقد حصَّلْته ولَحَّصته ووصَّلْته وبعضٌ يقول لَخّصْته بالخاء المعجمة والتَحَصَ فلان البيضة الْتِحاصاً إِذا تحسَّاها والْتَحَصَ الذئب عين الشاة إِذا شَرِبَ ما فيها من المُخّ والبياضِ
الرائد
* لحص يلحص: لحصا. 1-خبرا: إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2-في الأمر: نشب فيه، علق فيه. 3-ه عن الأمر: حبسه ومنعه عنه.
الرائد
* لحص تلحيصا. 1-خبرا: إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2-الكتاب: أحكمه، تعلمه بشكل ملائم. 3-في كذا: شدد وضيق فيه. 4-ه عن كذا: حبسه ومنعه.
الرائد
* لحص. تجعد وتشنج في أعلى الجفن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: