وصف و معنى و تعريف كلمة فلحظكم:


فلحظكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و حاء (ح) و ظاء (ظ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فلحظكم في معاجم اللغة العربية:



فلحظكم

جذر [لحظ]



معنى فلحظكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَظَ** - [ل ح ظ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحَظْتُ**،** أَلْحَظُ**،** اِلْحَظْ**، مص. لَحْظٌ، لَحَظَانٌ. 1. "لَحَظَهُ بِالعَيْنِ، وَلَحَظَ إِلَيْهِ" : نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ عَنْ يمَيِنٍ أَوْ يَسَارٍ. "ثُمَّ تَدْنُو مِنْهُ قَلِيلاً قَلِيلاً فَتَلْحَظُهُ لَحْظاً". 2. "لَحَظَهُ بِطَرْفٍ خَفِيٍّ" : رَاقَبَهُ.


معجم الغني
**لَحْظٌ** - ج:** لِحَاظٌ**. (مص. لَحَظَ). 1. "لَمْ يَكُنْ لَحْظُهُ دَقِيقاً" : مُرَاقَبَتُهُ، مُلاَحَظَتُهُ. 2. "فِي لَحْظِهِ بَيَاضٌ" : بَاطِنُ العَيْنِ، غِشَاءُ مُقْلَةِ العَيْنِ الْخَارِجِيُّ. 3. "عَبَّرَ بِلَحْظِهِ عَمَّا يُرِيدُ قَوْلَهُ" : بِغَمْزَتِهِ، حَرَكَةُ العَيْنِ. "اِمْتَلأَ لِحَاظُهَا فُتُوناً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحوظة [ مفرد ] : ملاحظة ، تعليق أو تنبيه على هامش مقالة أو كتاب أو غيرهما هذه ملحوظة في محلها - أبديت له ملحوظة مهمة : استدراك .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحوظ [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من لحظ / لحظ إلى . 2 - معتبر ذو قيمة رجل ملحوظ الجانب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحظ [ مفرد ] : ج ملاحظ : اسم مكان من لحظ / لحظ إلى : موضع اللحظ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاحظة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاحظ . 2 - نظر ومشاهدة ما أجمل ملاحظة الطبيعة . 3 - ملحوظة ؛ تعليق أو تنبيه يكتب أو يلقى حول رأي أو موضوع ملاحظات جوهرية - أبدى ملاحظات جيدة - لي ملاحظة على كلامك : استدراك عليه ° روح الملاحظة : المهارة في النظر إلى الشيء بدقة وانتباه - ملاحظة ميدانية : ملاحظة للوقائع في مجالاتها الطبيعية بدون تدخل من الملاحظ . 4 - مشاهدة يقظة للظواهر كما هي بدون تغيير أو تبديل ، وتسجيل ما يبدو عليها لغرض علمي أو عملي كمراقبة نمو نبات ، أو ثورة بركان ، أو سير كواكب ، أو حال مرضية ، أو علاجية ° قوة الملاحظة عند الإنسان : ما يلفت انتباهه إلى تمحيص الشيء ، وتمييز خصائصه لمعرفة كنه حقيقته ، وإدراك مراميه . • سجل الملاحظات : ( دب ) كراسة يدون فيها الأديب ما يتبادر إلى ذهنه من أفكار أو صور شعرية أو أجزاء من حوار أو ملاحظات أو صفات يمكن أن يستفيد منها فيما بعد أثناء قيامه بكتابة أثر أدبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحظة [ مفرد ] : ج لحظات ولحظات : 1 - اسم مرة من لحظ / لحظ إلى : مرة من لحظ العين أدركه بلحظة واحدة : بنظرة واحدة . 2 - هنيهة ، وقت قصير بمقدار لحظ العين ، جزء من ثانية فعل ذلك في لحظة - يقترب من اللحظة الحاسمة ° اللحظات الأخيرة : ساعة الموت - اللحظة الأخيرة : الفترة التي تسبق مباشرة حدثا هاما أو لحظة منتظرة مثل : موعد نهائي أو تاريخ مقرر أو حدث معين - التو واللحظة : الوقت الحالي - في كل لحظة : دائما - في لحظة : في وقت قصير ونظرة سريعة / طرفة عين - للحظة : لفترة قصيرة - من لحظة : منذ وقت قليل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لحظ [ مفرد ] : 1 - مصدر لحظ / لحظ إلى . 2 - باطن العين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحظان [ مفرد ] : مصدر لحظ / لحظ إلى .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحظة [ مفرد ] : ج لواحظ : عين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحظ يلاحظ ، ملاحظة ، فهو ملاحظ ، والمفعول ملاحظ• لاحظ أعماله : راقبه ورعاه لاحظ كل تصرفاته - العين تلاحظ واليد تحقق [ مثل أجنبي ] ° لاحظ أن : انتبه إلى أن . • لاحظ عليه الخوف : شاهد وأخذ عليه ، أدرك ووعى شيئا من خلال الانتباه الشديد لاحظ عليه الارتباك - - [ 1998 ] - لاحظ عليه بطأه في العمل - لاحظ علامات الخوف بادية على وجهه . • لاحظ له كذا : نبهه لاحظ له تقصيره .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لحظ / لحظ إلى يلحظ ، لحظا ولحظانا ، فهو لاحظ ، والمفعول ملحوظ• لحظ فلانا / لحظ إلى فلان : نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار لحظه شزرا . • لحظه بالعين : راقبه ودعه وظل يلحظه بعينيه حتى بعد واختفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحاظ [ مفرد ] : ج لحظ• اللحاظ : مؤخرة العين مما يلي الصدغ .
المعجم الوسيط
بالعين وإليه ـَ لَحْظاً، ولَحَظَاناً: نظر إليه بمؤخر عينه من أحد جانبيه. فهو لاحِظ، ولَحّاظ، وهي لاحظة. ومقلة لاحظة أيضاً. ( ج ) لواحظ. ويقال: ( أنا عنده محفوظ محظوظ، بعين العناية ملحوظ ). وـ البعير لَحْظاً: وسمه باللِّحَاظ.( لاحَظَه ) مُلاحَظَة، ولِحَاظاً: راقبه وراعا. وـ عليه كذا: أخذه عليه. ( مو ).( تَلاحَظَا ): لحظ كل منهما الآخر.( اللِّحَاظ ): مُؤخِر العين مما يلي الصّدغ. ( ج ) لُحُظ.( اللَّحْظَة ): المرة من لَحْظ العَيْن. وـ الوقت القصير بمقدار لَحْظ العيْن. يقال: سكت عن الكلام لحظة.( المُلاحَظَة ): مفاعلة من اللَّحْظ، وهو النظر بشِقّ العين الذي يلي الصُّدغ. وـ ما يؤخذ على الرأي أو الكتاب من هَنَات. ( مو ). وـ ( في البحث العلمي ): مراقبة شيء أو حال طبيعيّ أو غير طبيعيّ كما يحدث، وتسجيل ما يبدو لغرض علميّ أو عمليّ، كمراقبة نمو النبات، أو ثورة بركان، أو سير كوكب، أو حال مرضيّة أو علاجيّة. ( مج ).( المَلْحَظ ): اللَّحْظ أو موضعه. ( ج ) مَلاحِظ.( الملْحُوظَة ): كلمة توضع على هامش الكتاب أو غيره عنواناً على ما ينبّه عليه من خطأ أو سَهْو أو نقص. ( مو ).
مختار الصحاح
ل ح ظ : لَحَظَهُ و لَحَظَ إليه من باب قطع نظر إليه بمؤخر عينه و اللَّحَاظ بالفتح مؤخر العين وبالكسر مصدر لاحَظَه أي راعاه
الصحاح في اللغة
لَحَظَهُ ولَحَظَ إليه، أي نظر إليه بمؤْخِرِ عينيه. واللَحاظُ بالفتح: مؤْخِر العين. واللِحاظُ بالكسر: مصدر لاحَظْتُهُ، إذا راعيتَه.
تاج العروس

لَحَظَهُ كمَنَعَهُ يَلْحَظُهُ ولَحَظَ إِلَيْهِ لَحْظاً بالفَتْحِ ولَحَظَاناً مُحَرَّكَةً أَيْ نَظَرَ بِمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ كَذَا في الصّحاح أَيْ مِنْ أَيِّ جانِبَيْهِ كانَ يَمِيناً أَوْ شِمَالاً

ومِنْ ذلِكَ حَدِيثُ ابنِ عَبّاسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمْ كانَ يَلْحَظُ في الصَّلاةِ ولا يَلْتَفِتُ . وهُوَ أَشَدُّ الْتِفَاتاً مِنَ الشَّزْرِ . قالَ :

نَظَرْناهُمُ حَتَّى كَأَنَّ عُيُونَنا ... بِهَا لَقْوةٌ مِنْ شِدَّةِ اللَّحَظانِ وَقِيلَ : اللَّحْظَةُ : النَّظْرَةُ مِنْ جانِبِ الأُذُنِ ومِنْهُ قَوْلُ الشّاعِرِ :

" فَلَمَّ تَلَتْهُ الخَيْلُ وهْوَ مُثَابِرٌعَلَى الرَّكْبِ يُخْفِي نَظْرَةً ويُعِيدُهَا والمُلاحَظَةُ : مُفَاعَلَةٌ منه ومنه الحَدِيثُ : جُلُّ نَظَرِه المُلاحَظَةُ قال الأَزْهَرِيُّ : هو أَنْ يَنْظُرَ الرَّجُلُ بِلِحَاظِ عَيْنَيْهِ إِلَى الشَّيْءِ َشزْرَاً وهو شِقُّ العَيْنِ الَّذِي يَلِي الصُّدْغَ

واللَّحاظُ كَسَحابٍ : مُؤْخِرُ العَيْنِ كَذَا في الصّحاح . قالَ شَيْخُنَا : وبَعْضُ المُتَشَدِّقِينَ يَكْسِرُهُ وهو وَهَمٌ كما أَوْضَحْتُه في شَرْحِ نَظْمِ الفَصِيحِ

قُلْتُ : وهذا الَّذِي خَطّأَهُ قَدْ وُجِدَ بِخَطِّ الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيب : الماقُ والمُوقُ : طَرَفُ العَيْنِ الَّذِي يَلِي الصُّدْغَ بكَسْرِ الّلامِ ولكِنَّ ابنَ بَرِّيّ صَرَّحَ بأَنَّ المَشْهُورَ في لِحَاظِ العَيْنِ الكَسْرِ لا غَيْر

واللِّحَاظُ ككِتَابٍ : سِمَةٌ تَحْتَ العَيْنِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وقَالَ ابنُ شُمَيْلٍ هو مِيسَمٌ في مُؤْخِرِهَا إِلَى الأُذُنِ وهو خَطٌّ مَمْدُودٌ ورُبما كانَ لِحَاظَانِ مِنْ جانِبَيْنِ ورُبما كانَ لِحَاظٌ وَاحِدٌ مِنْ جانِبٍ وَاحِدٍ وكَانَتْ هذِهِ السِّمةُ سِمَةَ بَنِي سَعْدٍ . قالَ رُؤْبَةُ ويُرْوى لِلْعَجّاج :

ونارَ حَرْبٍ تُسْعِرُ الشِّوَاظا ... تُنْضِجُ بَعْدَ الخُطُمِ اللِّحَاظَا الخِطَامُ : سِمَةٌ تَكُونُ علَى الخَطْمِ . يَقُولُ : وَسَمْنَاهُمْ مِنْ حَرْبِنَا بسِمَتَيْنِ لا تَخْفَيانِ

كالتّلْحِيظِ حَكاه ابنُ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ :

أَمْ هَلْ صَبَحْتَ بَنِي الدَّيَّانِ مُوضِحَةً شَنْعاءَ بَاقِيَةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ جَعَلَهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ اسْماً للسَّمَةِ كَمَا جَعَلَ أَبُو عُبَيْدٍ التَّحجِينَ اسْماً للسّمَة فَقَالَ : التّحْجِينُ : سِمَةٌ معْوَجَّةٌ . قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهما إِنَّمَا يُعْنَى به العَمَلُ ولا أُبْعِد مع ذلِكَ أَنْ يَكُونَ التَّفْعِيلُ اسْماً فإِنَّ سِيبَوَيْه قَدْ حَكَى التَّفْعِيلَ في الأَسْمَاءِ كالتَّنْبِيتِ وهو شَجَرٌ بِعَيْنِهِ . والتّمْتِين وهُوَ خُيُوطُ الفُسْطَاطِ يُقَوِّي ذلِكَ أَنَّ هذا الشّاعِرَ قَدْ قَرَنَهُ بالخُبُطِ

أَو اللِّحَاظُ : ما يَنْسَحِي مِنَ الرِّيشِ إِذا سُحِيَ من الجَنَاحِ قالَهُ ابنُ فارِسٍ

وقال أَبو حَنِيفَةَ : اللِّحَاظُ : اللِّيطَةُ الَّتِي تَنْسَحِي من العَسِيبِ مع الرِّيش عَلَيْهَا مَنْبِتُ الرِّيش . قالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَمّا قَوْلُ الهُذَلِيّ . يَصِفُ سِهَاماً :

كَساهُنّ أَلاَماً كَأَنَّ لِحَاظَهَا ... وتَفْصِيلَ ما بَيْنَ اللِّحَاظِ قَضِيمُ كَأَنَّهُ أَرَادَ كَسَاهَا رِيشاً لُؤَاماً . ولِحَاظُ الرِّيشَةِ : بَطْنُهَا إِذا أُخِذَتْ من الجَنَاحِ فقُشِرَتْ فأَسْفَلُها الأَبْيَضُ هو اللِّحَاظُ . شَبَّهَ بَطْنَ الرِّيشَةُ المَقْشُورَة بالقَضِيمِ وهو الرَّقُّ الأَبْيَضُ يُكْتَبُ فِيه

واللِّحَاظُ من السَّهْمِ : ما وَلِيَ أَعْلاهُ من القُذَذِ من الرِّيشِ وقيل : ما يَلِي أَعْلَى الفُوقِ من السَّهْم

واللَّحِيظُ كَأمِيرٍ : النَّظِيرُ والشَّبِيهُ . يُقَالُ : هو لَحِيظُ فُلانٍ أَي نَظِيرُه وشَبِيهُهُ

ولَحِيظ بِلا لامٍ : مَاءٌ أَو رَدْهَةٌ م مَعْروفَةٌ طَيِّبَةُ الماءِ . قال يَزِيدُ بنُ مُرْخِيَةً :

وجَاؤُوا بِالرَّوَايَا مِنْ لَحِيظٍ ... فَرَخُّوا المَحْضَ بالمَاءِ العِذَابِ رَخُّوا : أَيْ خَلَطُوا

ولَحُوظٌ كصَبُورٍ : جَبَلٌ لهُذَيْلٍ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ

ولَحْظَةُ كَحَمْزَةَ : مَأْسَدَةٌ بتِهَامَةَ ومنه : أَسْدُ لُحْظَةَ كما يُقَالُ : أُسْدُ بِيشَةَ . قال النابِغَةُ الجَعْدِيّ :

سَقَطُوا على أَسَدٍ بِلَحْظَةَ مَشْ ... بُوحِ السَّوَاعِدِ باسِلٍ جَهْمِ والتَّلَحُّظُ : الضِّيقُ والالْتِصَاصُ نقله الصّاغَانِيُّ قالَ : ومنه اشْتِقاقُ لَحُوظٍ لجَبَلٍ من جِبَالِ هُذَيْلٍ المّذْكُور . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : اللَّحْظَة : المَرَّة مِنَ اللَّحْظِ . ويَقُولُونَ : جَلَسْتُ عِنْدَهُ لَحْظَةً أَيْ كلَحْظَةِ العَيْنِ ويُصَغِّرُونَهُ لُحَيْظَة والجَمْعُ لَحَظَاتٌ

واللَّحْظُ بالفَتْحِ : لَحَاظُ العَيْنِ والجَمْعُ أَلْحَاظٌ : يُقَالُ : فَتَنَتْه بلَحاظِهَا وأَلْحَاظِها وجَمْعُ اللَّحَاظِ اللُّحُظُ كسَحَابٍ وسُحُبٍ . ورَجُلٌ لَحَّاظٌ كشَدَّادٍ

وتَلاحَظُوا ويُقَال : أَحْوَالُهُمْ مُتَشَاكِلَةٌ مُتلاحِظَةٌ . وهو مَجازٌ . ولاحَظَهُ مُلاحَظَةً ولِحَاظاً : رَاعاهُ وهو مَجَازٌ . ويُقَالُ : هو عِنْدَهُ مَحْفُوظٌ وبعَيْنِ العِنَايَةِ مَلْحُوظٌ

وجَمَلٌ مَلْحُوظٌ بلِحَاظَيْنِ وقد لَحَظَهُ ولَحَّظَه تَلْحِيظاً . ولِحَاظُ الدَّارِ بالكَسْرِ : فِنَاؤُهَا . قال الشاعِرُ :

وهَلْ بِلِحَاظِ الدَّارِ والصَّحْنِ مَعْلَمٌ ... ومِنْ آيِهَا بِينُ العِرَاق تَلُوحُ البِينُ بالكَسْرِ : قِطْعَةٌ من الأَرْضِ قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ

واللَّحُوظ كصَبُور : الضَّيَّقُ . والمَلْحَظُ كمَطْلبٍ : اللَّحْظُ أَوْ مَوْضِعُه وجَمْعُهُ المَلاَحِظُ

لسان العرب
لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان يميناً أَو شمالاً وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر قال لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ من شدّةِ اللَّحَظانِ وقيل اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن ومنه قول الشاعر فلمَّا تَلَتْه الخيلُ وهو مُثابِرٌ على الرَّكْبِ يُخْفي نَظرةً ويُعيدُها الأَزهري الماقُ والمُوقُ طرَف العين الذي يلي الأَنف واللِّحاظُ مؤخِر العين مما يلي الصُّدْغَ والجمع لُحْظٌ وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ الأَزهري هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ واللِّحاظ بالفتح مُؤخر العين واللِّحاظ بالكسر مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه والمُلاحَظَةُ مُفاعلة من اللَّحْظ وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ قال ابن بري المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه ولِحاظُ السَّهم ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ وقيل اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم وقال أَبو حنيفة اللِّحاظُ اللِّيطةُ التي تَنْسَحِي من العَسِيب مع الرِّيش عليها مَنْبِتُ الريش قال الأَزهري وأَما قول الهذلي يصف سِهاماً كَساهُنَّ ألآماً كأَنَّ لِحاظَها وتَفْصِيلَ ما بين اللِّحاظ قَضِيمُ أَراد كَساها ريشاً لُؤاماً ولِحاظُ الرِّيشةِ بطنُها إِذا أُخذت من الجَناح فقُشرت فأَسْفَلُها الأَبيض هو اللِّحاظ شبَّه بطن الرِّيشة المَقْشورة بالقضيم وهو الرَّقُّ الأَبيض يُكتب فيه ابن شميل اللِّحاظ مِيسَم في مُؤخِر العين إِلى الأُذن وهو خط ممدود وربما كان لِحاظان من جانبين وربما كان لِحاظ واحد من جانب واحد وكانت سِمةَ بني سعد وجمل مَلْحُوظ بلِحاظَين وقد لَحَظْت البعير ولَحَّظْته تَلْحِيظاً وقال رؤبة تَنْضَحُ بَعَدَ الخُطُم اللِّحاظا واللِّحاظُ والتَّلْحِيظُ سِمة تحت العين حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد أَمْ هل صَبَحْتَ بَني الدَّيّانِ مُوضِحةً شَنْعاءَ باقِيةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ ( * قوله « التلحيظ » تقدم للمؤلف في مادة خبط التلحيم بالميم بدل الظاء ) جعل ابن الأَعرابي التلْحِيظَ اسماً للسِّمة كما جعل أَبو عبيد التحْجِينَ اسماً للسمة فقال التحْجِينُ سِمة مُعْوَجَّة قال ابن سيده وعندي أَنّ كل واحد منهما إِنما يُعنى به العمل ولا أُبْعِد مع ذلك أَن يكون التفْعيل اسماً فإِن سيبويه قد حكى التفعيل في الأَسماء كالتنْبِيت وهو شجر بعينه والتمْتِين وهو خُيوط الفُسْطاط ويقوِّي ذلك أَنَّ هذا الشاعر قد قَرنه بالخُبُط وهو اسم ولِحاظُ الدارِ فِناؤها قال الشاعر وهلْ بلِحاظِ الدَّار والصحْن مَعْلَمٌ ومن آيِها بِينُ العراقِ تَلُوحُ ؟ البِينُ بالكسر قِطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر ولَحْظةُ اسم موضع قال النابغة الجَعْدِي سَقَطُوا على أَسَدٍ بلَحْظةَ مَشْ بُوحِ السَّواعِدِ باسِلٍ جَهْمِ الأَزهري ولَحْظةُ مأْسَدةٌ بتِهامةَ يقال أُسد لَحْظةَ كما يقال أُسْدُ بِيشةَ وأَنشد بيت الجعدي
الرائد
* لحظ يلحظ: لحظا ولحظانا. 1-ه أو إليه: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار. 2-ه: راقبه.
الرائد
* لحظ يلحظ: لحظا. الجمل: جعل له «لحاظا»، وهو علامة تحت العين.
الرائد
* لحظ. 1-مص. لحظ. 2-باطن العين، ج لحاظ وألحاظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: