وصف و معنى و تعريف كلمة فلحقلين:


فلحقلين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و حاء (ح) و قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فلحقلين في معاجم اللغة العربية:



فلحقلين

جذر [حقل]

  1. حَقَلَ: (فعل)
    • حقَلَ يَحْقِل ، حَقْلاً ، فهو حاقل ، والمفعول مَحْقول
    • حَقَلَ : زَرَعَ (من الحاقل بمعنى الأكّار)
  2. حَقِلَ: (فعل)
    • حَقِلَ، يحْقَلُ، مصدر حَقَلٌ
    • حَقِلَتِ الْمَاشِيَةُ : أَصَابَهَا الحُقَالُ
  3. حَقْل: (اسم)
    • حَقْل : مصدر حَقَلَ
  4. حَقل: (اسم)
    • الجمع : حُقول
    • الحَقلُ : الأرضُ الفَضاءُ الطيبة يُزْرَعُ فيها
    • الحَقلُ :الزرعُ ما دام أخْضَرَ
    • حقل البترول: المكان الذي يستنبط منه البترول للاستغلال
    • حقْل التجارب: للمكان الذي تُجرَى فيه والجمع : حُقول
    • حَقْل ألغام: منطقة زُرعت فيها ألغام،
    • حَقْل اختبار: حقل للاختبارات الزراعية، ومجازًا: إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات،
    • حَقْل الرِّماية: مكان مهيَّأ للتدرّب فيه على إصابة الهدف،
    • حَقْل بيانات: منطقة محدَّدَة في وسط تخزين بوصفها مجموعة من مواقع الرّقم الثنائيّ المستعملة لتسجيل نوع المعلومات،
    • حَقْل علميّ: ميدان أو مجال علميّ،
    • دراسة حقليّة: ميدانيّة،
    • محصولات حقليّة: غلاَّت الأرض من قطن وقمح وشعير ونحوها
    • حقا: مجال عمل أو نفوذ، نطاق معرفة الفرد
    • حقل: مجال خبرة أو نشاط أو معرفة المرء، أو مدى اهتماماته أو إطار مركزه الاجتماعيّ
    • حقل جليد: مساحة شاسعة من الجليد الطَّافي على سطح الماء، وقد تصل إلى ما يزيد على 8كم طولاً


  5. اِحتَقَلَ: (فعل)
    • احْتَقَلَ : اتخذ لنفسه حَقْلًا
  6. أَحْقَلَ: (فعل)
    • أَحْقَلَ الزرعُ: تَشَعّبَ
    • أَحْقَلَ الأرضُ: صَارت حَقْلًا
  7. حُقول: (اسم)
    • حُقول : جمع حَقل
  8. مَحَاقِلُ: (اسم)
    • مَحَاقِلُ : جمع مَحقَلة
  9. مَحقَلة: (اسم)
    • الجمع : مَحَاقِلُ
    • المَحْقَلَة : المزرعة
  10. حاقل: (اسم)


    • حاقل : فاعل من حَقَلَ
  11. حَقليّ: (اسم)
    • الحَقْليّ : المنْسُوب إِلى الحَقل
    • والمحْصُولات الحَقْلية: غلات الأرض من قطن وقمح وشعير ونحوها
  12. حاقَلَ: (اسم)
    • حاقَلَهُ : باعَ له الزرع قبل ظُهورِ صَلاحِه
    • حاقَلَهُ :زارَعَه على نصيب معلوم
  13. حاقِل: (اسم)
    • الحاقِلُ : الأكّار
  14. تحوقلَ: (فعل)
    • تحوقلَ يتحوقل ، تحوقُلاً ، فهو متحوقِل
    • تحوقل فلانٌ حوقل؛ قال لا حول ولا قوة إلا بالله
  15. حَقلة: (اسم)
    • الجمع : أحْقَالُ
    • الحَقْلَة : دَاءُ الحُقَالِ
    • الحَقْلَة : الجزْء من الحَقلِ
  16. حاقول: (اسم)


    • سَمَكٌ أَخْضَرُ طَويلُ المِنْقارِ
  17. مَحْقول: (اسم)
    • مَحْقول : اسم المفعول من حَقَلَ
  18. أحْقَالُ: (اسم)
    • أحْقَالُ : جمع حَقلة
  19. تحوقُل: (اسم)
    • تحوقُل : مصدر تحوقلَ
  20. حواقِلُ: (اسم)
    • حواقِلُ : جمع حاقِل
  21. حواقِلُ: (اسم)
    • حواقِلُ : جمع حَوقَلة
  22. مُحَوقِل: (اسم)


    • مُحَوقِل : فاعل من حَوقَلَ
  23. متحوقِل: (اسم)
    • متحوقِل : فاعل من تحوقلَ
  24. حَواقِلُ: (اسم)
    • حَواقِلُ : جمع حوْقَل
  25. وحِقال: (اسم)
    • وحِقال : مصدر حَوقَلَ
,
  1. حقل
    • "الحَقْل: قَرَاح طَيّب، وقيل: قَرَاح طيب يُزْرَع فيه، وحكى بعضهم فيه الحَقْلة.
      أَبو عمرو: الحَقْل الموضع الجادِس وهو الموضع البِكْرُ الذي لم يُزْرَع فيه قط.
      وقال أَبو عبيد: الحَقْل القَرَاح من الأَرض.
      ومن أَمثالهم: لا يُنْبِت البَقْلة إِلا الحَقْلة، وليست الحَقْلة بمعروفة.
      قال ابن سيده: وأُراهم أَنَّثُوا الحَقْلة في هذا المثل لتأْنيث البَقْلة أَو عَنَوا بها الطائفة منه، وهو يضرب مثلاً للكلمة الخسيسة تخرج من الرجل الخسيس.
      والحَقْل: الزرع إِذا اسْتَجْمَع خروجُ نباته، وقيل: هو إِذا ظهر ورقه واخْضَرَّ؛ وقيل: هو إِذا كثر ورقه، وقيل: هو الزرع ما دام أَخضر، وقد أَحْقَل الزرعُ، وقيل: الحَقْل الزَّرع إِذا تَشَعَّب ورقُه من قبل أَن تَغْلُظ سوقه، ويقال منها كُلِّها: أَحْقَل الزرعُ وأَحْقَلَت الأَرضُ؛ قال ابن بري: شاهده قول الأَخطل: يَخْطُر بالمِنْجَل وَسْطَ الحَقْلِ،يَوْم الحَصَاد، خَطَرَانَ الفَحْلِ وفي الحديث: ما تصنعون بمحَاقِلِكم أَي مَزَارعكم، واحدتها مَحْقَلة من الحَقْل الزرعِ، كالمَبْقَلة من البَقْل.
      قال ابن الأَثير: ومنه الحديث كانت فينا امرأَة تَحْقِل على أَرْبعاءَ لها سِلْقاً، وقال: هكذا رواه بعض المتأخرين وصوّبه أَي تَزْرع، قال: والرواية تَزْرَع وتَحْقِل؛ وقال شمر:، قال خالد بن جَنْبَة الحَقْل المَزْرَعة التي يُزْرَع فيها البُرُّ؛

      وأَنشد: ‏لَمُنْداحٌ من الدَّهْنَا خَصِيبٌ،لِتَنْفَاح الجَنوبِ به نَسيم أَحَبُّ إِليَّ من قُرْيان حِسْمَى،ومن حَقْلَيْن بينهما تُخُوم وقال شمر: الحَقْلُ الروضة، وقالوا: موضع الزرْع.
      والحاقِلُ: الأَكَّار.
      والمَحاقِل: المَزَارع.
      والمُحاقَلة: بيع الزرع قبل بدوّ صلاحه، وقيل: بيع الزرع في سُنْبُله بالحِنْطة، وقيل: المزارعة على نصيب معلوم بالثلث والربع أَو أَقل من ذلك أَو أَكثر وهو مثل المُخابَرة، وقيل: المُحاقلة اكتراء الأَرض بالحِنْطة وهو الذي يسميه الزَّرّاعون المُجارَبة؛ ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم،عن المُحاقَلة وهو بيع الزرع في سنبله بالبُرّ مأْخوذ من الحقل القَراحِ.
      وروي عن ابن جريج، قال: قلت لعطاء ما المُحاقَلة؟، قال: المُحاقَلة بيع الزرع بالقَمْح؛ قال الأَزهري: فإِن كان مأْخوذاً من إِحْقال الزرع إِذا تَشَعَّب فهو بيع الزرع قبل صلاحه، وهو غَرَر، وإِن كان مأْخوذاً من الحَقْل وهو القَرَاح وباع زرعاً في سنبله نابتاً في قَراح بالبُرّ، فهو بيع بُرٍّ مجهول بِبُرٍّ معلوم، ويدخله الربا لأَنه لا يؤمن التفاضل، ويدخله الغَرَر لأَنه مُغَيَّب في أَكمامه.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعراب؟

      ‏قال: الحَقْل بالحَقْل أَن يبيع زرعاً في قَرَاح بزرع في قَراح؛ قال ابن الأَثير: وإِنما نهى عن المُحَاقَلة لأَنهما من المَكِيل ولا يجوز فيه إِذا كانا من جنس واحد إِلا مِثْلاً بمثل، ويداً بيد، وهذا مجهول لا يدري أَيهما أَكثر، وفيه النسيئة.
      والمُحَاقَلة، مُفَاعلة من الحَقْل: وهو الزرع الذي يزرع إِذا تَشَعَّب قبل أَن تَغْلُظ سُوقُه، وقيل: هو من الحَقْل وهي الأَرض التي تُزْرَع، وتسميه أَهل العراق القَرَاح.
      والحَقْلة والحِقْلة؛ الكسر عن اللحياني: ما يبقى من الماء الصافي في الحوض ولا ترى أَرضه من ورائه.
      والحَقْلة: من أَدواء الإِبل؛ قال ابن سيده: ولا أَدري أَيّ داء هو، وقد حَقِلَت تَحْقَل حَقْلة وحَقَلاً؛ قال رؤبة يمدح بلالاً ونسبه الجوهري للعجاج: يَبْرُق بَرْق العارِضِ النَّغَّاص ذَاكَ، وتَشْفي حَقْلة الأَمْراض وقال رؤبة: في بطنه أَحْقاله وبَشَمُه وهو أَن يشرب الماء مع التراب فيَبْشمَ.
      وقال أَبو عبيد: مِنْ أَكلِ التراب مع البَقْل، وقد حَقِلَت الإِبِلُ حَقْلة مثل رَحِمَ رَحْمة، والجمع أَحْقال.
      قال ابن بري: يقال الحَقْلة والحُقال، قال: ودواؤه أَن يوضع على الدابة عدة أَكسية حتى تَعْرَق، وحَقِل الفرسُ حَقَلاً: أَصابه وَجَع في بطنه من أَكل التراب وهي الحَقْلة.
      والحِقْل: داء يكون في البطن.
      والحِقْل والحُقال والحَقِيلة: ماء الرُّطْب في الأَمعاء، والجمع حقائل؛ قال:إِذا العَرُوض اضْطَمَّت الحَقائلا وربما صيره الشاعر حقلاً؛ قال الأَزهري: أَراد بالرُّطْب البقول الرَّطْبة من العُشْب الأَخضر قبل هَيْج الأَرض، ويَجْزَأُ المالُ حينئذ بالرُّطْب عن الماء، وذلك الماء الذي تَجْزَأُ به النَّعَم من البُقول يقال له الحَقْل والحَقِيلة، وهذا يدل على أَن الحَقْل من الزرع ما كان رَطْباً غَضًّا.
      والحَقِيلة: حُشافة التَّمْر وما بَقِيَ من نُفاياته؛ قال الأَزهري: لا أَعرف هذا الحرف وهو مُريب.
      والحَقِيل: نبْتٌ؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَعرف صحته.
      وحَقِيل: موضع بالبادية؛

      أَنشد سيبويه: لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرةِ مَنْزِلٌ،تَرَى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومَتالِيا وحَقْل: واد بالحجاز.
      والحَقْل، بالأَلف واللام: موضع؛ قال ابن سيده: ولا أَدري أَين هو.
      والحَوْقَلة: سرعة المَشْي ومقارَبةُ الخَطْو، وقال اللحياني: هو الإِعْياء والضعف؛ وفي الصحاح: حَوْقَلَ حَوْقَلة وحِيقالاً إِذا كَبِر وفَتَر عن الجماع.
      وحَوْقَل الرجلُ إِذا مشى فأَعْيا وضَعُف.
      وقال أَبو زيد: رَجُل حَوْقَل مُعْيٍ، وحَوْقَل إِذا أَعْيا؛

      وأَنشد: مُحَوْقِلٌ وما به من باس إِلاَّ بَقايا غَيْطَل النُّعَاس وفي النوادر: أَحْقَل الرجلُ في الركوب إِذا لزِم ظهر الراحلة.
      وحَوْقَل الرجلُ: أَدْبَر، وحَوْقَل: نام، وحَوْقَل الرجلُ: عَجَز عن امرأَته عند العُرْس.
      والحَوْقَل: الشيخ إِذا فَتَر عن النكاح، وقيل: هو الشيخ المُسِنُّ من غير أَن يُخَصَّ به الفاتر عن النكاح.
      وقال أَبو الهيثم: الحَوْقَل الذي لا يقدر على مجامعة النساء من الكِبَر والضعف؛

      وأَنشد: أَقولُ: قَطْباً ونِعِمًّا، إِنْ سَلَق لِحَوْقَلٍ، ذِراعُه قد امَّلَق (* قوله «اقول قطباً إلخ» أورده الجوهري: وحوقل ذراعه قد املق * يقول قطباً ونعماً ان سلق) والحَوْقَل: ذَكَر الرَّجُل.
      الليث: الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن،وهو الدَّوْقَلة أَيضاً.
      قال الأَزهري: هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره: والصواب الحَوْفَلة، بالفاء، وهي الكَمَرة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَقْل، وهو الاجتماع والامتلاء، وقال:، قال أَبو عمرو وابن الأَعراب؟

      ‏قال: والحَوْقَلة: بالقاف، بهذا المعنى خطأٌ.
      الجوهري: الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء، ويزعم أَنه الكَمَرة الضَّخْمة ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل وما أَظنه مسموعاً، قال: وقلت لأَبي الغوث ما الحَوْقَلة؟، قال: هَنُ الشيخ المُحَوْقِل.
      وحَوْقَل الشيخُ: اعتمد بيديه على خَصْرَيْه؛

      قال: يا قومِ، قد حَوْقَلْتُ أَو دَنَوْتُ وبَعْدَ حِيقالِ الرِّجالِ المَوْتُ ‏

      ويروى: ‏وبَعْدَ حَوْقال، وأَراد المصدر فلما استوحش من أَن تصير الواو ياء فَتَحه.
      وحَوْقَله: دَفَعَه.
      والحَوْقَلة: القارورة الطويلة العُنُق تكون مع السَّقَّاء.
      والحَيْقَل: الذي لا خير فيه، وقيل: هو اسم؛ وأَما قول الراعي: وأَفَضْنَ بعد كُظومِهِنَّ بحَرّة،من ذي الأَبارق، إِذ رَعَيْن حَقِيلا فهو اسم موضع؛ قال ابن بري: كُظومهن إِمساكهن عن الحَرَّة، وقيل: حَقِيلاً نَبْتٌ، وقيل: إِنه جَبَل من ذي الأَبارق كما تقول خرج من بغداد فتزوّد من المُخَرِّم، والمُخَرِّم من بغداد، ومثله ما أَنشده سيبويه في باب جمع الجمع: لها بحَقِيل فالنُّمَيرة منزِلٌ،ترى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومتاليا وقد تقدم.
      ويقال: احْقلْ لي من الشراب، وذلك من الحِقْلة والحُقْلة، وهو ما دون مِلْءِ القَدَح.
      وقال أَبو عبيد: الحِقْلة الماء القليل.
      وقال أَبو زيد: الحِقْلة البَقِيَّة من اللبن وليست بالقَلِيلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَقْلُ

    • ـ حَقْلُ: قَراحٌ طَيِّبٌ يُزْرَعُ فيه، كالحَقْلَةِ، ومنه: ''لا يُنْبِتُ البَقْلَةَ إلا الحَقْلَةُ''، والزَّرْعُ قد تَشَعَّبَ ورَقُهُ، وظَهَرَ وكثُرَ، أو إذا اسْتَجْمَعَ خُروجُ نَباتِهِ، أو ما دامَ أخْضَرَ، وقد أَحْقَلَ في الكُلِّ.
      ـ مَحاقِلُ: المَزارِعُ.
      ـ مُحاقَلَةُ: بَيْعُ الزَّرْعِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِهِ، أو بَيْعُهُ في سُنْبُلِهِ بالحِنْطَةِ، أو المُزارَعَةُ بالثُّلُثِ أو الرُّبُعِ، أو أقَلَّ أو أكثَرَ، أو اكْتِراءُ الأرضِ بالحِنْطَةِ.
      ـ حِقْلَةُ: ما يَبْقَى في الحَوْضِ من الماءِ الصافي، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ، وحُشافَةُ التَّمْرِ، وما دونَ مِلْءِ القَدَحِ،
      ـ حَقْلَةُ: داءٌ في الإِبِلِ، ووجَعٌ في بَطْنِ الفرسِ من أكْلِ التُّرابِ، وقد حَقِلَتْ، فيهما، حَقْلَةً وحَقَلاً.
      ـ حِقْلُ: الهَوْدَجُ، وداءٌ في البَطْنِ، وماءُ الرُّطَبِ في الأَمْعَاءِ، كالحُقالِ، والحَقيلَةِ، ج: حَقائِلُ.
      ـ حَقِيلُ: الأرضُ التي لا تَبْلُغُ أن تكونَ جَبَلاً، ونَبْتٌ، وموضع،
      ـ حَقِيلَةُ: حُشافَةُ التَّمْرِ.
      ـ حَوْقَلَةُ: القارورةُ الطويلَةُ العُنُقِ، تكون مع السَّقَّاءِ، والغُرْمُولُ اللَّيِّنُ، وسُرْعَةُ المَشْيِ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ، والإِعْياءُ، والضَّعْفُ، والنَّوْمُ، والإِدْبارُ، والعَجْزُ عن الجِماعِ، واعْتِمادُ الشيخِ بيَدَيْهِ على خَصْرِه، والدَّفْعُ.
      ـ حَيْقَلُ: مَن لا خيرَ فيه.
      ـ حَوْقَلُ: الذَّكَرُ.
      ـ حاقُولُ: سَمَكٌ أخْضَرُ طويلٌ.
      ـ حَقْلُ: قرية بأَجَأَ، وقرية قُرْبَ أيْلَةَ، ووادٍ لِسُلَيْمٍ، واسمُ ساحِلِ تَيْماءَ.
      ـ مِخْلافُ الحَقْلِ: باليَمنِ.
      ـ حَقْلُ الرُّخامَى: موضع.
      ـ حِقْلَةُ: ناحيةٌ باليمامةِ.
      ـ حُقالِيَةُ: حِصْنٌ باليمنِ.
      ـ حِقالُ: موضع.
      ـ حَقالُ: ابنُ أنْمارٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَقْل
    • حَقْل :-
      جمع حُقول (لغير المصدر):
      1 - مصدر حقَلَ.
      2 - كلُّ قطعة من الأرض قابلة للحَرْث والزَّرْع
      حَقْل ألغام: منطقة زُرعت فيها ألغام، - حَقْل اختبار: حقل للاختبارات الزراعية، ومجازًا: إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات، - حَقْل التَّجارب: مكان تُجرى فيه التَّجارب على شيء للتأكُّد من أنَّه صالح للغرض منه، أو هو موضوع التَّجربة، - حَقْل الرِّماية: مكان مهيَّأ للتدرّب فيه على إصابة الهدف، - حَقْل النَّفط/ حَقْل البترول: مكان يُستخرج منه النّفط للاستغلال، - حَقْل بيانات: منطقة محدَّدَة في وسط تخزين بوصفها مجموعة من مواقع الرّقم الثنائيّ المستعملة لتسجيل نوع المعلومات، - حَقْل علميّ: ميدان أو مجال علميّ، - دراسة حقليّة: ميدانيّة، - محصولات حقليّة: غلاَّت الأرض من قطن وقمح وشعير ونحوها.
      3 - زرْعُ ما دام أخضر.
      4 - مجال عمل أو نفوذ، نطاق معرفة الفرد.
      5 - مجال خبرة أو نشاط أو معرفة المرء، أو مدى اهتماماته أو إطار مركزه الاجتماعيّ.
      حقل جليد: مساحة شاسعة من الجليد الطَّافي على سطح الماء، وقد تصل إلى ما يزيد على 8كم طولاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حقَلَ
    • حقَلَ يَحْقِل ، حَقْلاً ، فهو حاقل ، والمفعول مَحْقول :-
      حقَل الفلاحُ حقلَه زرَعَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تحوقلَ
    • تحوقلَ يتحوقل ، تحوقُلاً ، فهو متحوقِل :-
      تحوقل فلانٌ حوقل؛ قال لا حول ولا قوة إلا بالله :-أكثر محمدٌ من التحوقل ليخرج من مأزقه، - تحوقل بعد سماعه خبر الحادثة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَحْقَل
    • أحقل - إحقالا
      1- أحقلت الأرض : صارت حقلا. 2- أحقل الزرع : ظهر ورقه واخضر. 3- أحقل الزرع : كثر ورقه وتشعب قبل أن تغلظ سوقه. 4- أحقل في الركوب : لزم ظهر الدابة.

    المعجم: الرائد

  7. الحَقلُ
    • الحَقلُ : الأرضُ الفَضاءُ الطيبة يُزْرَعُ فيها.
      و الحَقلُ الزرعُ ما دام أخْضَرَ.
      وحقل البترول: المكان الذي يستنبط منه البترول للاستغلال .
      وحقْل التجارب: للمكان الذي تُجرَى فيه . والجمع : حُقول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حَقل
    • حقل - يحقل ، حقلا وحقلة
      1-حقلت الماشية : أصابها داء الحقال. : أنظر حقال

    المعجم: الرائد

  9. حقل
    • ح ق ل: الحَقْلُ الزرع إذا تشعب ورقه قبل أن تغلظ سوقه تقول منه أحْقَلَ الزرع و الحَقْل أيضا القراح الطيب الواحدة حَقْلةٌ و المُحَاقَلةُ بيع الزرع في سنبله بالبُر وقد نُهي عنه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الحَقْلَة
    • الحَقْلَة : الجزْء من الحَقلِ.
      و الحَقْلَة الحُقَالُ. والجمع : أحْقَالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَقْلٌ
    • جمع: حُقُولٌ. [ح ق ل].
      1. :-حَقْلٌ شَاسِعٌ :- : الأَرْضُ الْمَزْرُوعَةُ بِزَرْعٍ وَأَشْجَارٍ وَنَبَاتَاتٍ وَهِيَ فِي خُضْرَتِهَا. :-حُقُولٌ خَضْرَاءُ.
      2. تَنْتَشِرُ حُقُولُ النَّفْطِ فِي الجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ :- : أَمَاكِنُ اسْتِخْرَاجِ البِتْرُولِ مِنْ طَبَقَاتٍ تَحْتَ الأَرْضِ.
      3. :-حَقْلُ التَّجَارِبِ :- : الْمَكَانُ الَّذِي تُجْرَى فِيهِ.

    المعجم: الغني

  12. محاقلة
    • من حاقله يحاقله محاقلة، ولغة حاقل أي باع الزرع قبل ظهور صلاحه. واصطلاحا ; هو بيع سنبل الحنطة بالحنطة منه، أو بيع سنبل الشعير بشعير منه، والمحاقلة باطلة ومحرمة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. حَقلة
    • حقلة - ج، أحقال
      1- مصدر حقل. 2- قسم من الحقل. 3- ما يبقى في الحوض من الماء الصافي. 4- : أنظر حقال.

    المعجم: الرائد

  14. حقل
    • حقل - ج، حقول
      1- حقل : أرض طيبة يزرع فيها. 2- حقل : زرع أخضر.

    المعجم: الرائد

  15. الحَقْليّ
    • الحَقْليّ : المنْسُوب إِلى الحَقل.
      والمحْصُولات الحَقْلية: غلات الأرض من قطن وقمح وشعير ونحوها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حَقِلَ
    • [ح ق ل]. (فعل: ثلاثي لازم). حَقِلَ، يحْقَلُ، مصدر حَقَلٌ. :-حَقِلَتِ الْمَاشِيَةُ :- : أَصَابَهَا الحُقَالُ.

    المعجم: الغني

  17. حاقل
    • حاقل - محاقلة
      1-حاقله : باعه الزرع قبل ظهور صلاحه

    المعجم: الرائد

  18. المَحْقَلَة
    • المَحْقَلَة : المزرعة. والجمع : مَحَاقِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. حاقَلَهُ
    • حاقَلَهُ : باعَ له الزرع قبل ظُهورِ صَلاحِه.
      و حاقَلَهُ زارَعَه على نصيب معلوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَقَلَ
    • حَقَلَ حَقَلَ ِ حَقْلًا: زَرَعَ (من الحاقل بمعنى الأكّار) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حَقِلَتِ
    • حَقِلَتِ الماشية حَقِلَتِ حَقَلاً: أصَابها الحُقَال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إِحتَقَل
    • إحتقل - احتقالا
      1-اتخذ لنفسه حقلا

    المعجم: الرائد

  23. حقل
    • حقل
      1- حقل : أنظر حقال. 2- حقله ودج.

    المعجم: الرائد

  24. حقلة
    • حقلة
      1- حقلة بقية اللبن أو الماء. 2- حقلة : ما بقي من نفايات التمر.

    المعجم: الرائد

  25. أَحْقَلَ
    • أَحْقَلَ الزرعُ: تَشَعّبَ.
      و أَحْقَلَ الأرضُ: صَارت حَقْلًا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلحقلين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَقْلٌ** - ج:** حُقُولٌ**. [ح ق ل]. 1. "حَقْلٌ شَاسِعٌ" : الأَرْضُ الْمَزْرُوعَةُ بِزَرْعٍ وَأَشْجَارٍ وَنَبَاتَاتٍ وَهِيَ فِي خُضْرَتِهَا. "حُقُولٌ خَضْرَاءُ". 2. تَنْتَشِرُ حُقُولُ النَّفْطِ فِي الجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ" : أَمَاكِنُ اسْتِخْرَاجِ البِتْرُولِ مِنْ طَبَقَاتٍ تَحْتَ الأَرْضِ. 3. "حَقْلُ التَّجَارِبِ" : الْمَكَانُ الَّذِي تُجْرَى فِيهِ.
معجم الغني
**حَقِلَ** - [ح ق ل]. (ف: ثلا. لازم).** حَقِلَ**،** يحْقَلُ**، مص. حَقَلٌ. "حَقِلَتِ الْمَاشِيَةُ" : أَصَابَهَا الحُقَالُ.
المعجم الوسيط
ـِ حَقْلاً: زَرَعَ ( من الحاقل بمعنى الأكَّار ).( حَقِلَتِ ) الماشيةُ حَقَلاً: أصابها الحُقالُ.( أَحْقَلَ ) الزرعُ: تَشَعَّبَ. وـ الأرضُ: صارت حَقْلاً.( حَاقَلَهُ ): باعَ له الزرعَ قبل ظهورِ صَلاحِه. وـ زارَعَه على نصيبٍ معلوم.( احْتَقَلَ ): اتَّخذ لنفسه حَقْلاً.( الحاقِلُ ): الأكَّار.( الحُقالُ ): داءٌ يأخذ الماشية من البقل أو الماء إذا أصابهما التراب.( الحَقْلُ ): الأرضُ الفضاءُ الطيبة، يُزْرَعُ فيها. وـ الزرعُ ما دام أخضر. وحقل البترول: المكان الذي يستنبط منه البترول للاستغلال. ( مج ). وحقل التجارب: المكان الذي تجري فيه. ( مج ). ( ج ) حُقول.( الحَقْلِيّ ): المنسوب إلى الحقل. والمحصولات الحقلية: غلات الأرض من قطن وقمح وشعير ونحوها.( الحَقْلَةُ ): الجزء من الحقل. وـ الحُقَالُ. ( ج ) أَحْقَالٌ.( المَحْقَلَةُ ): المزرعة. ( ج ) مَحَاقِلُ.
مختار الصحاح
ح ق ل : الحَقْلُ الزرع إذا تشعب ورقه قبل أن تغلظ سوقه تقول منه أحْقَلَ الزرع و الحَقْل أيضا القراح الطيب الواحدة حَقْلةٌ و المُحَاقَلةُ بيع الزرع في سنبله بالبُر وقد نُهي عنه
الصحاح في اللغة
الحَقْلُ: الزرعُ إذا تشعَّبَ ورقُه قبل أن تغلُظَ سوقه، تقول منه أَحْقَلَ الزرعُ. والحَقْلُ: القَراحُ الطيِّبُ، الواحدة حَقْلَةٌ. وفي المثل: لا تُنْبِتُ البقلةَ إلا الحَقْلَةُ. قال الأصمعي: الحَقْلَةُ وجعٌ يكون في البطن. وقال أبو عبيد: من أَكْلِ التراب مع البَقْل. وقد حَقِلَتِ الإبلُ حَقْلَةً، والجمع أَحْقالٌ. والحَقيلَةُ: ماء الرُطَب في الأمعاء. والمُحَاقَلَةُ: بيع الزَرع وهو في سنبله بالبُرّ، وقد نُهِيَ عنه.
تاج العروس

الحَقْلُ : قَراحٌ طَيِّبٌ يُزْرَع فيه وقيل : هو المَوضِعُ الجادِسُ : أي البِكْرُ الذي لم يُزْرَع فيه قَطُّ زاد بعضُهم : كالحَقْلَةِ ومنه المَثَلُ : لا تُنْبِتُ البَقْلَةَ إلا الحَقْلَةُ قال ابنُ سِيدَه : وليست الحَقْلَةُ بمعروفة وأُراهم أَنَّثُوها في هذا المَثَلِ لتأنيث البَقْلَة أو عَنَوْا طائفةً منه . والذي في الصِّحاح والعُباب : أن الحَقْلَةَ واحدةُ الحَقْلِ قيل : يُضْرَبُ هذا المَثَلُ للكَلِمة الخَسِيسة تخرُجُ من الرجُلِ الخَسِيسِ . الحَقْلُ : الزَّرعُ قد تَشَعَّب وَرَقُه قبلَ أن تَغْلُظَ سُوقُه وظَهَر وكَثُر أو إذا اسْتَجْمَع خُروجُ نَباتِه أو ما دام أخْضَرَ أقوالٌ نقلَها ابنُ سِيدَه . وقد أَحْقَلَ في الكُلِّ يقال : أَحْقَلَت الأرضُ : صارَتْ ذاتَ حَقْلٍ وأحقَلَ الزَّرعُ . والمَحاقِلُ : المَزارِعُ منه الحديث : " ما تَصْنَعُون بِمَحاقِلِكُم " . في الحديث : " نَهى رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن المُحاقَلَة " واختُلِف فيه فقِيل : هو بَيعُ الزَّرْعِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِه أو بَيعه في سُنْبُلِه بالحِنْطَة أو المُزارَعَةُ بالثُّلُث أو الرُّبُع أو أقَلَّ أو أكثَرَ أو اكتِراءُ الأرضِ بالحِنْطَة أقوالٌ نقلَها ابنُ سِيدَه والصاغاني . والحِقْلَةُ بالكسر : ما يَبقَى في الحَوْضِ مِن الماءِ الصافي ولا تُرَى أرضُ الحَوضِ مِن وَرائِه . ويُثَلَّثُ واقتصر ابنُ سِيدَه على الكسرِ والفتح . قال أبو زيد : الحَقْلَةُ والحِقْلَةُ : بَقِيَّةُ اللَّبَنِ وليست بالقَلِيلة . قال اللَّيثُ : الحِقْلَةُ : حُشافَةُ التَّمْرِ وما بَقِىَ من نُفاياتِه قال الأزهريُّ : لا أعرِفُ هذا الحَرْفَ . الحُقْلَةُ بالكسر والضمّ : ما دُونَ مِلْءِ القَدَحِ ومنه قولُهم : احْقِلْ لي مِن الشَّراب وقال أبو عبيد : الحِقْلَةُ : الماءُ القَلِيلُ . الحَقْلَةُ بالفتح : داءٌ في الإبِلِ وهو مَغْسٌ يأخذُها في البَطْن يقال : جَمَل مَحْقُولٌ وهو بمَنْزِلة الحَقْوَة . وقِيل : مِنْ أَكْلِ التُّرابِ مع البَقْلِ والجَمْعُ : أَحْقالٌ قال رُؤْبَةُ :

" في بَطْنِه أَحْقالُهُ وبَشَمُهْ قيل : هو أن يشربَ الماءَ مع التُّراب فيَبشَمَ . أيضاً : وَجَعٌ في بَطْنِ الفَرَسِ من أكْلِ التُّرابِ عن الأصمعي زاد أبو عبيد : مع البَقْلِ . وقد حَقِلَتْ فيهما كفَرِحَ حَقْلَةً بالفتح كرَحِمَ رَحْمَةً وحَقَلاً محرَّكةً . والحِقْلُ بالكسر : الهَوْدَجُ قال ابنُ أحْمَرَ :

فما الشَّمسُ تَبدُو يومَ غَيمٍ فأشْرَقَتْ ... به شامةُ العَنْقاءِ فالنِّيرُ فالذَّبْلُ

بَدا حاجِبٌ مِنْها وضَنَّتْ بِحاجِب ... بأحْسَنَ مِنها يومَ زالَ بها الحِقْلُ الحِقْلُ : داءٌ يكونُ في البَطْنِ . الحِقْلُ بالكسر كما في المُحكَم وبالفتح كما في التهذيب : ماءُ الرطْبِ في الأَمْعاء أراد بالرطْب البُقُولَ الرَّطْبَةَ مِن العُشْبِ الأخْضَرِ قبلَ أن تَهِيجَ الأَرضُ . ويَجْزأُ المالُ حينئذٍ بالرطْب عن الماءِ وذلك الماءُ الذي تَجْزأُ به النَّعَمُ من البقُولِ هو الحِقْلُ . كالحُقالِ بالضم والحَقيلة كسَفِينةٍ ج : حَقائِلُ قال ابنُ سِيدَه : ورُّبما صَيَّره الشاعِرُ حَقْلاً . والحَقِيلُ كأَمِيرٍ : الأَرضُ التي لا تَبلُغُ أن تكونَ جَبَلاً أما قولُ الراعِي :

وأَفَضْنَ بَعْدَ كُظُومِهِنّ لِحَرَّةٍ ... مِن ذِي الأبارِقِ إذْ رَعَيْنَ حَقِيلافقيل : هو نَبتٌ وقال ابنُ دُرَيد : ضَربٌ من النَّبتِ لا أعرِفُ صِحَّتَه وقال مَرَّةً : إمّا مِن الخُلَّةِ وإمّا من الحَمْضِ . قيل : هو اسمُ ع وقيل : هو العُشْبُ : أي رَعَيْنَ حَقِيلاً مِن ذِي الأبارِقِ . الحَقِيلةُ بِهاءٍ : حُشافَةُ التَّمْرِ وما بَقِىَ مِن نُفاياتِه . والحَوْقَلَةُ : القارُورَةُ الطَّوِيلةُ العُنُقِ تكونُ مع السَّقَّاءِ كأنها إِبْدالٌ مِن الحَوْجَلَة . الحَوْقَلَةُ : الغُرمُول اللَّينِّ قِيل لأبي الغَوْثِ : ما الحَوْقَلَةُ ؟ قال : هَنُ الشَّيخِ المُحَوْقِل . ويُروى بالفاء أيضاً وقد تقدَّم . الحَوقَلَةُ : سُرعَةُ المشي ومُقارَبَةُ الخَطْوِ قِيل : هو الإعْياءُ والضَّعْفُ . أيضاً : النَّومُ والإدْبارُ والعَجْز عن الجِماعِ زاد الأزهريُّ : عندَ العُرْسِ . أيضاً : اعتِمادُ الشَّيخ بيَدَيْه على خَصْرِه قال الشاعر :

" يا قَوْمِ قَدْ حَوْقَلْتُ أو دَنَوْتُ

" وبَعْدَ حِيقالِ الرجالِ المَوتُ ويُروى وبعد حَوْقالِ وأراد المصدرَ فلما استَوْحَش من أن تصيرَ الواوُ ياءً فتَح الحاءَ ويقال : حَوْقَلَ حَوْقَلَةً وحِيقالاً : إذا كَبِرَ وفَتَر عن الجِماع . الحَوْقَلَةُ : الدَّفْعُ وقد حَوْقَلَة . والحَيقَلُ كصَيقَلٍ : مَن لا خَيرَ فيه كما في المُحِيط والمُحكَم . والحَوْقَلُ : الذَّكَرُ اللَّيِّنُ . والحاقُولُ : سَمَكٌ أخْضَرُ طَوِيلٌ له مِنْقارٌ قَدْرُ ذِراع . وحَقْلُ : ة بأَجَأَ أحدِ جَبلَيْ طَيِّئ لبَني دَرْماءَ منهم . أيضاً : ة قُربَ أَيْلَةَ . أيضاً : وادٍ لسُلَيمٍ قال العَبَّاسُ ابن مِرداسٍ السُّلَمِي رضي الله تعالى عنه :

وما رَوْضَةٌ مِن رَوْضِ حَقْل تَمَتَّعَتْ ... عَراراً وطُبَّاقاً وبَقْلاً تَوائِما حَقْلٌ : اسمُ ساحِلِ تَيماءَ عندَ وادِي القُرَى . ومِخْلافُ الحَقْلِ : باليَمَنِ . وحَقْلُ الرُّخامَى : ع قال الشَّمّاخ :

أَمِنْ دِمْنَتَيْنِ عَرَّجَ الرَّكْبُ فِيهِما ... بحَقْلِ الرخامَي قَدْ أَنَى لِبَلاهُما والحِقْلَةُ بالكسر : ناحِيَةٌ باليَمَامَة . والحُقالِيَةُ بالضّمّ وتَخفيف الياء كما ضَبطه الصاغاني : حِصْنٌ باليَمَنِ من أعمال صَنْعاءَ . قال ابن دُرَيد : أحْسَبُ أن حِقالاً ككِتابٍ : ع . قال ابنُ حَبِيب : في الأَزْدِ : زِمَّانُ ابن تَيمِ اللّه بن حَقالٍ كسَحابٍ وهو ابنُ أَنْمارٍ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : أحقَلَ الرجُلُ في الركوب : إذا لَزِم ظَهْرَ الراحِلَة . والحِيقالُ بالكسر : الحَوْقَلَةُ . والحاقِلُ : الأَكّارُ . والحَقْلُ : موضِعٌ . وحَقِيلٌ كأمِيرٍ : وادٍ في بلادِ بَني أسَد وفي بِلادِ بَني عُكْل بينَ جِبال قاله نَصْرٌ . والحَوْقَلُ : الشَّيخُ إذا فَتَر عن النِّكاح وقِيل : هو الشَّيخُ المُسِنُّ مُطلَقاً . ورَجُلٌ حَوْقَلٌ : مُعْيٍ . وحَيقلٌ كصَيقَلٍ : اسمٌ

لسان العرب
الحَقْل قَرَاح طَيّب وقيل قَرَاح طيب يُزْرَع فيه وحكى بعضهم فيه الحَقْلة أَبو عمرو الحَقْل الموضع الجادِس وهو الموضع البِكْرُ الذي لم يُزْرَع فيه قط وقال أَبو عبيد الحَقْل القَرَاح من الأَرض ومن أَمثالهم لا يُنْبِت البَقْلة إِلا الحَقْلة وليست الحَقْلة بمعروفة قال ابن سيده وأُراهم أَنَّثُوا الحَقْلة في هذا المثل لتأْنيث البَقْلة أَو عَنَوا بها الطائفة منه وهو يضرب مثلاً للكلمة الخسيسة تخرج من الرجل الخسيس والحَقْل الزرع إِذا اسْتَجْمَع خروجُ نباته وقيل هو إِذا ظهر ورقه واخْضَرَّ وقيل هو إِذا كثر ورقه وقيل هو الزرع ما دام أَخضر وقد أَحْقَل الزرعُ وقيل الحَقْل الزَّرع إِذا تَشَعَّب ورقُه من قبل أَن تَغْلُظ سوقه ويقال منها كُلِّها أَحْقَل الزرعُ وأَحْقَلَت الأَرضُ قال ابن بري شاهده قول الأَخطل يَخْطُر بالمِنْجَل وَسْطَ الحَقْلِ يَوْم الحَصَاد خَطَرَانَ الفَحْلِ وفي الحديث ما تصنعون بمحَاقِلِكم أَي مَزَارعكم واحدتها مَحْقَلة من الحَقْل الزرعِ كالمَبْقَلة من البَقْل قال ابن الأَثير ومنه الحديث كانت فينا امرأَة تَحْقِل على أَرْبعاءَ لها سِلْقاً وقال هكذا رواه بعض المتأخرين وصوّبه أَي تَزْرع قال والرواية تَزْرَع وتَحْقِل وقال شمر قال خالد بن جَنْبَة الحَقْل المَزْرَعة التي يُزْرَع فيها البُرُّ وأَنشد لَمُنْداحٌ من الدَّهْنَا خَصِيبٌ لِتَنْفَاح الجَنوبِ به نَسيم أَحَبُّ إِليَّ من قُرْيان حِسْمَى ومن حَقْلَيْن بينهما تُخُوم وقال شمر الحَقْلُ الروضة وقالوا موضع الزرْع والحاقِلُ الأَكَّار والمَحاقِل المَزَارع والمُحاقَلة بيع الزرع قبل بدوّ صلاحه وقيل بيع الزرع في سُنْبُله بالحِنْطة وقيل المزارعة على نصيب معلوم بالثلث والربع أَو أَقل من ذلك أَو أَكثر وهو مثل المُخابَرة وقيل المُحاقلة اكتراء الأَرض بالحِنْطة وهو الذي يسميه الزَّرّاعون المُجارَبة ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المُحاقَلة وهو بيع الزرع في سنبله بالبُرّ مأْخوذ من الحقل القَراحِ وروي عن ابن جريج قال قلت لعطاء ما المُحاقَلة ؟ قال المُحاقَلة بيع الزرع بالقَمْح قال الأَزهري فإِن كان مأْخوذاً من إِحْقال الزرع إِذا تَشَعَّب فهو بيع الزرع قبل صلاحه وهو غَرَر وإِن كان مأْخوذاً من الحَقْل وهو القَرَاح وباع زرعاً في سنبله نابتاً في قَراح بالبُرّ فهو بيع بُرٍّ مجهول بِبُرٍّ معلوم ويدخله الربا لأَنه لا يؤمن التفاضل ويدخله الغَرَر لأَنه مُغَيَّب في أَكمامه وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي قال الحَقْل بالحَقْل أَن يبيع زرعاً في قَرَاح بزرع في قَراح قال ابن الأَثير وإِنما نهى عن المُحَاقَلة لأَنهما من المَكِيل ولا يجوز فيه إِذا كانا من جنس واحد إِلا مِثْلاً بمثل ويداً بيد وهذا مجهول لا يدري أَيهما أَكثر وفيه النسيئة والمُحَاقَلة مُفَاعلة من الحَقْل وهو الزرع الذي يزرع إِذا تَشَعَّب قبل أَن تَغْلُظ سُوقُه وقيل هو من الحَقْل وهي الأَرض التي تُزْرَع وتسميه أَهل العراق القَرَاح والحَقْلة والحِقْلة الكسر عن اللحياني ما يبقى من الماء الصافي في الحوض ولا ترى أَرضه من ورائه والحَقْلة من أَدواء الإِبل قال ابن سيده ولا أَدري أَيّ داء هو وقد حَقِلَت تَحْقَل حَقْلة وحَقَلاً قال رؤبة يمدح بلالاً ونسبه الجوهري للعجاج يَبْرُق بَرْق العارِضِ النَّغَّاص ذَاكَ وتَشْفي حَقْلة الأَمْراض وقال رؤبة في بطنه أَحْقاله وبَشَمُه وهو أَن يشرب الماء مع التراب فيَبْشمَ وقال أَبو عبيد مِنْ أَكلِ التراب مع البَقْل وقد حَقِلَت الإِبِلُ حَقْلة مثل رَحِمَ رَحْمة والجمع أَحْقال قال ابن بري يقال الحَقْلة والحُقال قال ودواؤه أَن يوضع على الدابة عدة أَكسية حتى تَعْرَق وحَقِل الفرسُ حَقَلاً أَصابه وَجَع في بطنه من أَكل التراب وهي الحَقْلة والحِقْل داء يكون في البطن والحِقْل والحُقال والحَقِيلة ماء الرُّطْب في الأَمعاء والجمع حقائل قال إِذا العَرُوض اضْطَمَّت الحَقائلا وربما صيره الشاعر حقلاً قال الأَزهري أَراد بالرُّطْب البقول الرَّطْبة من العُشْب الأَخضر قبل هَيْج الأَرض ويَجْزَأُ المالُ حينئذ بالرُّطْب عن الماء وذلك الماء الذي تَجْزَأُ به النَّعَم من البُقول يقال له الحَقْل والحَقِيلة وهذا يدل على أَن الحَقْل من الزرع ما كان رَطْباً غَضًّا والحَقِيلة حُشافة التَّمْر وما بَقِيَ من نُفاياته قال الأَزهري لا أَعرف هذا الحرف وهو مُريب والحَقِيل نبْتٌ حكاه ابن دريد وقال لا أَعرف صحته وحَقِيل موضع بالبادية أَنشد سيبويه لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرةِ مَنْزِلٌ تَرَى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومَتالِيا وحَقْل واد بالحجاز والحَقْل بالأَلف واللام موضع قال ابن سيده ولا أَدري أَين هو والحَوْقَلة سرعة المَشْي ومقارَبةُ الخَطْو وقال اللحياني هو الإِعْياء والضعف وفي الصحاح حَوْقَلَ حَوْقَلة وحِيقالاً إِذا كَبِر وفَتَر عن الجماع وحَوْقَل الرجلُ إِذا مشى فأَعْيا وضَعُف وقال أَبو زيد رَجُل حَوْقَل مُعْيٍ وحَوْقَل إِذا أَعْيا وأَنشد مُحَوْقِلٌ وما به من باس إِلاَّ بَقايا غَيْطَل النُّعَاس وفي النوادر أَحْقَل الرجلُ في الركوب إِذا لزِم ظهر الراحلة وحَوْقَل الرجلُ أَدْبَر وحَوْقَل نام وحَوْقَل الرجلُ عَجَز عن امرأَته عند العُرْس والحَوْقَل الشيخ إِذا فَتَر عن النكاح وقيل هو الشيخ المُسِنُّ من غير أَن يُخَصَّ به الفاتر عن النكاح وقال أَبو الهيثم الحَوْقَل الذي لا يقدر على مجامعة النساء من الكِبَر والضعف وأَنشد أَقولُ قَطْباً ونِعِمًّا إِنْ سَلَق لِحَوْقَلٍ ذِراعُه قد امَّلَق ( * قوله « اقول قطباً إلخ » أورده الجوهري وحوقل ذراعه قد املق ... يقول قطباً ونعماً ان سلق ) والحَوْقَل ذَكَر الرَّجُل الليث الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن وهو الدَّوْقَلة أَيضاً قال الأَزهري هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره والصواب الحَوْفَلة بالفاء وهي الكَمَرة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَقْل وهو الاجتماع والامتلاء وقال قال أَبو عمرو وابن الأَعرابي قال والحَوْقَلة بالقاف بهذا المعنى خطأٌ الجوهري الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء ويزعم أَنه الكَمَرة الضَّخْمة ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل وما أَظنه مسموعاً قال وقلت لأَبي الغوث ما الحَوْقَلة ؟ قال هَنُ الشيخ المُحَوْقِل وحَوْقَل الشيخُ اعتمد بيديه على خَصْرَيْه قال يا قومِ قد حَوْقَلْتُ أَو دَنَوْتُ وبَعْدَ حِيقالِ الرِّجالِ المَوْتُ ويروى وبَعْدَ حَوْقال وأَراد المصدر فلما استوحش من أَن تصير الواو ياء فَتَحه وحَوْقَله دَفَعَه والحَوْقَلة القارورة الطويلة العُنُق تكون مع السَّقَّاء والحَيْقَل الذي لا خير فيه وقيل هو اسم وأَما قول الراعي وأَفَضْنَ بعد كُظومِهِنَّ بحَرّة من ذي الأَبارق إِذ رَعَيْن حَقِيلا فهو اسم موضع قال ابن بري كُظومهن إِمساكهن عن الحَرَّة وقيل حَقِيلاً نَبْتٌ وقيل إِنه جَبَل من ذي الأَبارق كما تقول خرج من بغداد فتزوّد من المُخَرِّم والمُخَرِّم من بغداد ومثله ما أَنشده سيبويه في باب جمع الجمع لها بحَقِيل فالنُّمَيرة منزِلٌ ترى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومتاليا وقد تقدم ويقال احْقلْ لي من الشراب وذلك من الحِقْلة والحُقْلة وهو ما دون مِلْءِ القَدَح وقال أَبو عبيد الحِقْلة الماء القليل وقال أَبو زيد الحِقْلة البَقِيَّة من اللبن وليست بالقَلِيلة
الرائد
* حقل يحقل: حقلا وحقلة. ت الماشية: أصابها داء الحقال. *ر.*©حقال©.
الرائد
* حقل. ج حقول. 1-أرض طيبة يزرع فيها. 2-زرع أخضر.
الرائد
* حقل. 1-*ر.*©حقال©. 2-هودج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: