طَحينٌ حافٌّ : يابِسٌ لا سَمْنَ وَلا زَيْتَ مَعَهُ
الحَافُّ : ما يَحُفُّ بالشيء
حَوَافٍ: (اسم)
حَوَافٍ : جمع حَافَةُ
حَوافٍ: (اسم)
حَوافٍ : جمع حافِيَةُ
تَحْويف: (اسم)
تَحْويف : مصدر حَوَّفَ
وُحُوفة: (اسم)
وُحُوفة : مصدر وَحُفَ
حَوَاف: (اسم)
حَوَاف :جمع حَافَة
الحيف: (مصطلحات)
بوزن بيع مصدر حاف يحيف ، الجور والظلم ، ومنه: الحيف في القسمة ، أي: الجور فيها. (فقهية)
تَحوَّفَ الشيءَ:
أخذه من حافته.
حَافَ جارَهُ:
زارَهُ.
حَوْفُ الْمَكَانِ:
جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ.
حَوَّفَ الشَّيْءَ:
جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ.
حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ:
نَبَتَ حَوْلَهُ.
حافَ الرَّصيفَ:
كانَ في حافَتِهِ.
حافَ السَّيَّارَة:
جَعَلَها على الحافَةِ.
حافَ عَلَيْهِ:
ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ.
,
حوف(المعجم لسان العرب)
"الحافةُ والحَوْفُ: الناحِيةُ والجانِبُ، وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية. وتَحَوَّفَ الشيءَ: أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه، بالخاء، بمعناه. الجوهري: تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه.غيره:وحافتا الوادي جانِباه. وحافَ الشيءَ حَوْفاً: كان في حافَتِه. وحافَه: رارَه؛ قال ابن الزِّبَعْرى: ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه... . * طير يَحُفْنَ وُقُوعُ (* قوله «سلط إلخ» ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل، وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا.) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ؛ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه، وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه، ويروى يُحَوِّفُ، بضم الياء وتشديد الواو وكسرها، وقال أَبو عبيد: إنما هو بفتح الياء وسكون الواو. وفي حديث حذيفة: لما قُتِلَ عمرُ، رضي اللّه عنه، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه. وفي الحديث: كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر، فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة، ويروى بالنون والجيم. والحافةُ: الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ. والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ: كالهَوْدَجِ وليس به،تركب به المرأَةُ البعيرَ، وقيل: الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل. والحَوْفُ: الثوب. والحَوف: جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ، وجمعه أَحْوافٌ، وقال ابن الأَعرابي: هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ، أَو شِبْرٌ، تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض، حجازية، وهي الرَّهْطُ، نَجْدية؛ وقال مُرَّةُ: هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ؛ قال الشاعر:جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ،مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ،يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: تزوَّجَني رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وعليَّ حَوْفٌ؛ الحَوْف: البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ، وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له، وقيل: هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم، وقيل: هو شِدَّةُ العَيْشِ. والحوْفُ: القَرْيةُ في بعض اللغات، وجمعه الأَحْوافُ. والحَوْفُ: موضِع. "
حَوْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَوْفُ: جِلْدٌ يُشَقُّ كهيئةِ الإِزارِ تَلْبَسُه الحُيَّضُ والصِّبيانُ، أَو أَديمٌ أَحمرُ يُقَدُّ أَمْثالَ السُّيورِ، ثم يُجْعَلُ على السُّيورِ شَذْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فوقَ ثيابِها، أَو نُقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً، عَرْضُ السيرِ أربعُ أصابعَ، تَلْبَسُها الصغيرةُ قبلَ إدْراكِها، وشيءٌ كالهَوْدَجِ، ولَيْسَ به، والقَرْيَةُ أو القِرْبَةُ، بِعُمَانَ، وناحِيَةٌ تُجاهَ بُلْبَيْسَ. ـ حافانِ: عِرْقانِ أخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ. ـ حافَتا الوادي وغَيْرِهِ: جانباهُ، ج: حافاتٌ. ـ حافَةُ: الحاجَةُ، والشِّدَّةُ، ـ حافَةُ من الدَّوائِسِ: التي تكونُ في الطَّرَفِ، وهي أكْثَرُها دَوَراناً، وبلا لام: موضع. **** ـ حُوافَةُ: ما يَبْقَى من وَرَقِ القَتِّ على الأرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ. ـ حَوَّفَهُ: جَعَلَهُ على الحَافَةِ، ـ حَوَّفَ الوَسْمِيُّ المَكانَ: اسْتَدارَ به، ـ في الحديثِ ''سُلِّطَ عليهم طاعُونٌ يُحَوِّفُ القُلوبَ''، أي: يُغَيِّرُها عن التَّوَكُّلِ، ويَدْعوها إلى الانتقالِ والهَرَبِ منه، ويُرْوَى: يَحُوفُ. ـ تَحَوَّفْتُ الشيءَ: تَنَقَّصْتُهُ.
حافّ :- • خبز حافّ اسم فاعل من حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من وحفَّ2: بلا إدام، لم يُجعَل معه شيء ليطيِّبه :-أكل كلُّ جنديّ رغيفًا حافًّا لعدم وصول الإمدادات إلى المعسكر.
حافٍ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حافٍ :- جمع حَافُون وحُفاة، مؤ حافية، جمع مؤ حافيات وحَوافٍ: اسم فاعل من حفا/ حفا بـ وحفِيَ وحفِيَ بـ.