وصف و معنى و تعريف كلمة فلحوص:


فلحوص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح فلحوص في معاجم اللغة العربية:



فلحوص

جذر [لحص]

  1. لَحَصَ: (فعل)
    • لَحَصَ لَحْصًا
    • لَحَصَ في الأَمر : نشِب فيه
    • لَحَصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثبَّطَه
  2. لَحِصَ: (فعل)
    • لَحِصَ لَحَصًا
    • لَحِصَتْ عينُهُ: التَصَق شفْراها من الرَّمَص
    • لَحِصَتْ عينُهُ: تغضَّنَ أَعلى جفنها
  3. لَحَّصَ: (فعل)
    • لَحَّصَ في الأَمر: ضيَّق وشدَّد فيه
    • لَحَّصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثَبَّطَه
    • لَحَّصَ الكتابَ: أَحكمه
  4. اِلتَحَصَ: (فعل)
    • الْتَحَصَ الأَمرُ: اشتدَّ
    • الْتَحَصَت عينُهُ: لصِقت
    • الْتَحَصَت الإِبرَةُ: انْسَدَّ سَمُّهَا
    • الْتَحَصَ فلانًا إِلى الأَمر: أَلجأَه إِلَيهِ واضطرَّه
    • الْتَحَصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثَبَّطَه
    • الْتَحَصَ الشيءُ فلانًا: نشِبَ فيه
    • الْتَحَصَ البيضةَ ونحوَها: تَحَسَّى ما فيها
    • التحص الذئبُ عينَ الشاة: فقأَها وشرِبَ ما فيها


  5. لَحْص: (اسم)
    • لَحْص : مصدر لَحَصَ
  6. لَحاصِ: (اسم)
    • لَحَاصِ : الشِّدَّةُ والدَّاهية
    • لَحَاصِ:السنةُ الشديدة
  7. مَلاحِصُ: (اسم)
    • مَلاحِصُ : جمع مَلْحَص
  8. مَلحَص: (اسم)
    • المَلْحَصُ : الملجأُ والملاذ
  9. الْتَحَصَ الأَمرُ:
    • اشتدَّ.
  10. الْتَحَصَ البيضةَ ونحوَها:


    • تَحَسَّى ما فيها.
  11. الْتَحَصَ الشيءُ فلانًا:
    • نشِبَ فيه.
  12. الْتَحَصَ فلانًا إِلى الأَمر:
    • أَلجأَه إِلَيهِ واضطرَّه.
  13. الْتَحَصَ فلانًا عن كذا:
    • حبَسه وثَبَّطَه.
  14. الْتَحَصَت الإِبرَةُ:
    • انْسَدَّ سَمُّهَا.
  15. الْتَحَصَت عينُهُ:
    • لصِقت.
  16. التحص الذئبُ عينَ الشاة:


    • فقأَها وشرِبَ ما فيها.
  17. لَحَصَ فلانًا عن كذا:
    • حبَسه وثبَّطَه.
  18. لَحَصَ في الأَمر:
    • نشِب فيه.
  19. لَحِصَتْ عينُهُ:
    • التَصَق شفْراها من الرَّمَص.
  20. لَحَّصَ الكتابَ:
    • أَحكمه.
  21. حَاصَ : (اسم)
    • حَاصَ : اسم المفعول من حاصَ
  22. حَصُنَ : (فعل)


    • حصُنَ يَحصُن ، حَصانةً ، فهو حاصن وحَصان و حَصِينٌ
    • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
    • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
    • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  23. حَصَّنَ : (فعل)
    • حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن
    • حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً
    • حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ : عَزَّزُوهَا
    • حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا : عَفَّتْ
    • حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها
    • حصَّن فلانًا: زوَّجه
    • حصَّن فلانًا: اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه،
  24. حُصُن : (اسم)
    • حُصُن : جمع حَصان
  25. حُصُن : (اسم)
    • حُصُن : جمع حَصْناء
,
  1. لحص
    • "اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ: الضَّيّقُ؛ قال الراجز: قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخِيصَا،وبَوَّأُوني لَحَداً لَحِيصَا ولَحَصَ لَحْصاً: نَشِبَ.
      والْتَحَصَه الشيءُ: نَشِبَ فيه، ولَحَاصِ فَعَالِ من ذلك؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي: قد كُنْتُ خَرّاجاً وَلُوجاً صَيْرفاً،لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَخرج لَحَاصِ مُخْرَج قَطامِ وحَذامِ، وقوله لم تَلْتَحِصْني أَي لم تُثبّطْني؛ يقال: لَحَصْت فلاناً عن كذا والْتَحَصْته إِذا حَبَسْته وثَبَّطْته.
      وروي عن ابن السكيت في قوله لم تلتحصني أَي لم أَنْشَب فيها.
      قال الجوهري: ولحَاصِ فَعَالِ من الْتَحَصَ، مبنية على الكسر، وهو اسمُ الشدةِ والداهيةِ لأَنها صفة غالبة كحَلاق اسم للمنية، وهي فاعلة تَلْتَحصني.
      وموضعُ حَيْصَ بَيْصَ: نصبٌ على نزع الخافض؛ يقول: لم تلتحصني أَي تُلْجِئْني الداهية إِلى ما لا مخرج لي منه؛ وفيه قول آخر: يقال الْتَحَصَه الشيءُ أَي نَشِبَ فيه فيكون حَيْصَ بَيْصَ نصباً على الحال من لَحَاص.
      ولَحَاص أَيضاً: السنَّةُ الشديدة.
      والْتَحَصَتْ عينُه ولَحِصَت: الْتَصَقَتْ،وقيل: التصقت من الرَّمَصِ.
      والالْتِحَاصُ: الاشتداد.
      وفي حديث عطاء: وسُئِل عن نَضْح الوَضُوء فقال: اسْمَحْ يُسْمَحْ لك، كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُون عن هذا ولا يُلَحْصُون؛ التَّلْحِيصُ: التشديد والتضييق، أَي كانوا لا يُشدِّدون ولا يَسْتَقْصُون في هذا وأَمثاله.
      الأَصمعي: الالْتِحَاصُ مثل الالْتِحاج يقال الْتحَصَه إِلى ذلك الأَمر والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليه واضطرَّه،وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ الهذلي.
      والالْتِحَاصُ: الانسداد.
      والْتَحَصَت الإِبرةُ: الْتَصَقَت واسْتَدَّ سَمُّها.
      ولَحَّصَ لي فلانٌ خَبَرَك وأَمْرَك: بَيَّنَه شيئاً شيئاً.
      ولَحّص الكتابَ: أَحْكَمه.
      وقال الليث: اللَّحْصُ والتَّلْحِيصُ استقصاء خبر الشيء وبيانه.
      وكتب بعض الفصحاء إِلى بعض إِخوانه كتاباً في بعض الوصف فقال: وقد كتبت كتابي هذا إِليك وقد حصَّلْته ولَحَّصته ووصَّلْته، وبعضٌ يقول: لَخّصْته، بالخاء المعجمة.
      والتَحَصَ فلان البيضة الْتِحاصاً إِذا تحسَّاها.
      والْتَحَصَ الذئب عين الشاة إِذا شَرِبَ ما فيها من المُخّ والبياضِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَحَصَ

    • ـ لَحَصَ في الأمرِ: نَشِبَ فيه،
      ـ لَحَصَ خَبَرَهُ: اسْتَقْصاهُ، وبَيَّنَه شيئاً شيئاً، كلَحَّصَهُ.
      ـ لَحاصِ: الشِّدَّةُ، والاخْتِلاطُ.
      ـ خُطَّةٌ تَلْتَحِصُكَ: تُلْجِئُكَ إلى الأمرِ.
      ـ لَحَصُ: تَغَصُّنٌ كثيرٌ في أعْلَى الجَفْنِ.
      ـ لَحَصانُ: العَدْوُ، والسُّرْعةُ.
      ـ مَلْحَصُ: المَلْجَأُ.
      ـ تَلْحيصُ: التَّضْييقُ، والتشديدُ في الأمرِ.
      ـ التِحاصُ: الالتِحاجُ، والاضْطِرارُ، والحَبْسُ، والتَّثْبيطُ، وتَحَسِّي ما في البَيْضةِ ونحوِها.
      ـ التَحَصَهُ الشيءُ: نَشِبَ فيه،
      ـ التَحَصَهُ إلى الأمرِ: ألْجَأَهُ إليه،
      ـ التَحَصَتِ الإِبْرَةُ: انْسَدَّ سَمُّها،
      ـ التَحَصَ الذئبُ عَيْنَ الشاةِ: اقْتَلَعَها وابْتَلَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِلتَحَص
    • إلتحص - التحاصا
      1- إلتحصت الإبرة : انسد ثقبها. 2- إلتحصت العين التصقت من «الرمص»، وهو وسخ أبيض في مجرى الدمع. 3- إلتحص الأمر : اشتد. 4- إلتحصه الى الأمر : اضطره إليه وألجأه. 5- إلتحص البيضة أو نحوها : شرب ما فيها شيئا بعد شيء. 6- إلتحص الأمر : ساء صار أسوأ. 7- إلتحصه عن كذا من عه، حبسه.

    المعجم: الرائد

  4. الْتَحَصَ
    • الْتَحَصَ الأَمرُ: اشتدَّ.
      و الْتَحَصَ عينُهُ: لصِقت.
      و الْتَحَصَ الإِبرَةُ: انْسَدَّ سَمُّهَا.
      و الْتَحَصَ فلانًا إِلى الأَمر: أَلجأَه إِلَيهِ واضطرَّه.
      و الْتَحَصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثَبَّطَه.
      و الْتَحَصَ الشيءُ فلانًا: نشِبَ فيه.
      و الْتَحَصَ البيضةَ ونحوَها: تَحَسَّى ما فيها.
      يقال: التحص الذئبُ عينَ الشاة: فقأَها وشرِبَ ما فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لحص
    • لحص - تلحيصا
      1- لحص : خبرا : إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2- لحص الكتاب : أحكمه، تعلمه بشكل ملائم. 3- لحص في كذا : شدد وضيق فيه. 4- لحصه عن كذا : حبسه ومنعه.


    المعجم: الرائد

  6. لَحَص
    • لحص - يلحص ، لحصا
      1- لحص : خبرا : إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2- لحص في الأمر : نشب فيه، علق فيه. 3- لحصه عن الأمر : حبسه ومنعه عنه .

    المعجم: الرائد

  7. لَحِصَتْ
    • لَحِصَتْ عينُهُ لَحِصَتْ َ لَحَصًا: التَصَق شفْراها من الرَّمَص.
      و لَحِصَتْ تغضَّنَ أَعلى جفنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَحَّصَ
    • لَحَّصَ في الأَمر: ضيَّق وشدَّد فيه.
      ويقال: كان مَنْ مَضَى لا يُفتِّشون عن هذا ولا يلحِّصون: لا يُشَدّدون ولا يَسْتقصون.
      و لَحَّصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثَبَّطَه.
      و لَحَّصَ الكتابَ: أَحكمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَحَصَ
    • لَحَصَ في الأَمر لَحَصَ َ لَحْصًا: نشِب فيه.
      و لَحَصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثبَّطَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَحاصِ
    • لحاص
      1- لحاص : مصيبة. 2- لحاص : سنة شديدة.

    المعجم: الرائد

  11. الحُصُّ
    • الحُصُّ : الوَرْسُ يُصْبَغُ به.
      و الحُصُّ الزعفران. والجمع : حُصُوصٌ، وأَحْصاصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَلْحَصُ
    • المَلْحَصُ : الملجأُ والملاذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَحَاصِ
    • لَحَاصِ : الشِّدَّةُ والدَّاهية.
      و لَحَاصِ السنةُ الشديدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَلحَص
    • ملحص
      1-ملجأ، جمع : ملاحص

    المعجم: الرائد

  15. لحص
    • لحص
      1-تجعد وتشنج في أعلى الجفن

    المعجم: الرائد

  16. لحصان
    • لحصان
      1-عدو وسرعة

    المعجم: الرائد

  17. لحيص
    • لحيص
      1-ضيق

    المعجم: الرائد

  18. الحَصُّ
    • ـ الحَصُّ: حَلْقُ الشَّعَرِ.
      ـ حاصَّةُ: داءٌ يَتَنَاثَرُ منه الشَّعَرُ.
      ـ بينهم رَحِمٌ حاصَّةٌ: مَحْصوصَةٌ، أو ذَاتُ حَصٍّ.
      ـ حَصَّنِي منه كذا: صارتْ حِصَّتي منه كذا.
      ـ هو يَحُصُّ: لا يُجِيرُ أحداً.
      ـ رجُلٌ أحَصُّ، بَيِّنُ الحَصَصِ: قَليلُ شَعَرِ الرأسِ، وكذا طائِرٌ أحَصُّ الجَناحِ.
      ـ أَحَصُّ: يومٌ تَطْلُعُ شَمْسُه، وتَصْفُو سماؤُهُ، وسَيْفٌ لا أثَرَ فيه، والمَشْؤُومُ.
      ـ أَحَصَّانِ: العَبْدُ والحِمارُ.
      ـ أَحَصُّ وشُبَيْثٌ: مَوْضِعانِ بتهامَةَ، ومَوْضِعانِ بِحَلَبَ.
      ـ حَصَّاءُ: السَّنَةُ الجَرْداءُ لا خيرَ فيها، وفَرَسُ سُرَاقَةَ بنِ مِرْداسٍ، أو حَزْنِ بنِ مِرْداسٍ،
      ـ حَصَّاءُ من النِّساءِ: المَشؤُومَةُ،
      ـ حَصَّاءُ من الرِّياحِ: الصَّافِيَةُ بِلا غُبارٍ.
      ـ حَصَّاصَةُ: قرية قُرْبَ قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ.
      ـ حِصَّةُ: النَّصِيبُ، ج: حِصَصٌ.
      ـ حُصُّ: الوَرْسُ، أو الزَّعْفَرانُ، ج: حُصوصٌ، واللُّؤْلُؤَةُ.
      ـ حُصاصُ: أن يَصُرَّ الحِمارُ بِأُذُنَيْهِ، ويَمْصَعَ بِذَنَبِهِ، والضُّراطُ، وشِدَّةُ العَدْوِ، والجَرَبُ،
      ـ حُصاصَةُ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِه.
      ـ حَصِيصُهُم كذا: عَدَدُهُم.
      ـ فَرَسٌ حَصِيصٌ: قَليلُ شَعَرِ الثُّنَّةِ.
      ـ شَعَرٌ حَصِيصٌ: مَحْصُوصٌ.
      ـ حَصِيصٌ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ.
      ـ حَصِيصَةُ بنُ أسْعَدَ: شاعِرٌ.
      ـ حَصِيصَةُ: ما فَوْقَ أشْعَرِ الفَرَسِ.
      ـ حِصْحِصُ: الترابُ، كالحَصْحَاصِ والحَصَاصَاءِ، والحِجارَةُ.
      ـ قَرَبٌ حَصْحَاصٌ: جادٌّ سَرِيعٌ بِلا فُتُورٍ.
      ـ ذُو الحَصْحَاصِ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على ذِي طُوًى.
      ـ أحْصَصْتُه: أعْطَيْتُه نَصِيبَه،
      ـ أحْصَصْتُهُ عن أمرِه: عَزَلْتُه.
      ـ حَصَّصَ الشيءُ تَحْصيصاً، وحَصْحَصَ: بانَ وظَهَرَ.
      ـ تَحاصُّوا وحاصُّوا: اقْتَسَمُوا حِصَصاً.
      ـ حَصْحَصَةُ: تحريكُ الشيءِ في الشيءِ حتى يَسْتَمْكِنَ، ويَسْتَقِرَّ فيه، والإِسْراعُ، وفَحْصُ التُّرابِ يَميناً وشِمالاً، والرَّمْيُ بالعَذِرَة، وأن يَلْزَقَ الرجلُ بِكَ، ويُلِحَّ عليكَ، وإثْباتُ البعيرِ رُكْبَتَيْهِ للنُّهوضِ،
      ـ حَصْحَصَةُ بالسَّلْحِ: رَمْيُهُ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ.
      ـ تَحَصْحَصَ: لَزِقَ بالأرض، واسْتَوى.
      ـ انْحَصَّ الشَّعَرُ: ذَهَبَ،
      ـ انْحَصَّ الذَّنَبُ: انْقَطَعَ، وفي المَثَلِ: ‘‘أفْلتَ وانْحَصَّ الذَّنَبُ’‘ يُضْرَبُ لمن أشْفَى(على الهَلاكِ ثم نَجا).
      ـ حَفْصُ: زَبِيلٌ من أَدَمٍ تُنَقَّى به الآبارُ، ج: أحْفاصٌ وحُفُوصٌ، وولدُ الأَسَدِ، وبه كَنَّى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. وحَفْصُ بنُ أبي جَبَلَةَ، وابنُ السائِبِ، وابنُ المُغِيرَةِ: صحابِيُّونَ،
      ـ حَفْصَةُ: بنتُ عُمَرَ بنِ الخطابِ أمُّ المؤمنينَ، والضَّبُعُ.
      ـ أمُّ حَفْصَةَ: الدَّجاجُ.
      ـ حَفَصَهُ يَحْفِصُهُ: جَمَعَهُ، والاسمُ: الحُفاصةُ،
      ـ حَفَصَ الشيءَ من يدِه: ألقاهُ.
      ـ حَفَصُ: عَجَمُ النَّبِقِ والزُّعْرُورِ ونحوِهما.
      ـ حِنْفِصُ: الضَّئِيلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. شراء مجموعة من المستثمرين الخارجيين لحصّة مسيطرة في الشركة
    • من أجل التحكّم في إدارتها مع الإبقاء على إدارتها السابقة ، وتعني بالانجليزية: management buy in

    المعجم: مالية

  20. حَصُنَ
    • ـ حَصُنَ: مَنُعَ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ.
      ـ حِصْنُ: كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ, ج: حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ، والهَلاكُ، والسِّلاحُ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً.
      ـ بَنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
      ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ: مُحْكَمَةٌ.
      ـ امرأةٌ حَصانٌ: عَفيفَةٌ، أو مُتَزَوِّجَةٌ, ج: حُصُنٌ، وحَصاناتٌ، وقد حَصُنَتْ، حِصْناً، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً، وتَحَصَّنَتْ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌ وحَصْناءُ,ج: حواصِنُ وحاصِناتٌ.
      ـ أحْصَنَها البَعْلُ، وحَصَّنَها، وأحْصَنَتْ هي، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ: عَفَّتْ، أو تَزَوَّجَتْ، أو حَمَلَتْ.
      ـ حَواصِنُ: الحَبالَى.
      ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ. وأحْصَنَ: تَزَوَّجَ، وهو مُحْصَنٌ.
      ـ حَصانٌ: الدُّرَّةُ.
      ـ حِصَانٌ: الفَرَسُ الذَّكَرُ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ, ج: حُصُنٌ.
      ـ تَحَصَّنَ: صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ.
      ـ مِحْصَنٌ: القُفْلُ، والزَّبيلُ، وابنُ وَحْوَحٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ أبو حِصْنِ، وأبو الحُصَيْنِ: الثَّعْلَبُ.
      ـ أبو حَصينِ: عُثمانُ بنُ عاصِمٍ، تابِعِيَّ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ: مُحَدِّثونَ، وسَمَّوْا: حِصْناً، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ.
      ـ حَصانِيَّاتُ: طَيْرٌ.
      ـ أَحْصِنَةُ: النِّصالُ.
      ـ حِصْنانِ: بلد، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ، وهو حِصْنِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فلحوص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في الأمر ـَ لَحْصاً: نشِب فيه. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبّطه.( لَحِصَت ) عينُه ـَ لَحَصاً: التصق شفراها من الرَّمَص. وـ تغضَّن أعلى جفنها.( لَحَّصَ ) في الأمر: ضيَّق وشدَّد فيه. ويقال: كان من مَضَى لا يُفتِّشون عن هذا ولا يلحِّصون: لا يُشَدّدون ولا يَسْتقصون. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبَّطَه. وـ الكتاب: أحكمه.( الْتَحَصَ ) الأمرُ: اشتدّ. وـ عينه: لصقت. وـ الإبرة: انْسَدّ سَمّها. وـ فلاناً إلى الأمر: ألجأه إليه واضطرّه. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبّطه. وـ الشيء فلاناً: نشِب فيه. وـ البيضة ونحوها: تَحَسّى ما فيها. يقال: التحص الذئب عين الشاة: فقأها وشرب ما فيها.( لَحَاصِ ): الشّدّة والدّاهية. وـ السنة الشديدة.( المَلْحَص ): الملجأ والملاذ.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعيّ: الالْتِحاصُ مثل الالتِحاجِ. يقال: الْتَحَصَهُ إلى ذلك الأمر والْتَحَجَهُ، أي ألجأهُ إليه واضطرَّه. والالتِحاصُ أيضاً: الانسدادُ. يقال: الْتَحَصَتِ الإبرةُ، أي انسدَّ سَمُّها. واللحيصُ: الضيِّقُ. قال الراجز: قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخيصا وبوَّءوني لَحَداً لَحِيصا
تاج العروس

" لَحَصَ في الأَمْرِ كمَنَعَ " يَلْحَصُ لَحْصاً : " نَشِبَ فِيه " قاله أَبو سَعِيدٍ السُّكَّرِيّ . قال الليْثُ : لَحَصَ " خَبَرَهُ : اسْتَقْصَاهُ وبَيَّنَه شيْئاً فشيْئاً كلَحَّصَهُ " تَلْحِيصاً . وكَتَبَ بَعْضُ الفُصَحَاءِ إِلى بَعْضِ إِخْوَانِه كتَاباً في بَعْضِ الوَصْفِ فقال : " وقد كَتَبْتُ كِتَابِي هذَا إِليْكَ وقد حَصَّلْته ولَحَّصْتُه وفَصَّلْتُه ووَصَّلْتُه . وبعضٌ يقول : لَخَّصْتُهُ بالخَاءِ المُعْجَمَة . " ولَحَاصِ كقَطَامِ " قال الجَوْهَرِيّ : من الْتَحَص مَبْنِيَّة على الكَسْرِ وهو اسْمُ " الشِّدَّة والاخْتِلاط " قاله ابنُ حَبِيب . وفي الصّحاح : لِلشِّدّةِ والدّاهِيَةِ لأَنَّهَا صِفَةٌ غَالِبَةٌ كحَلاَقِ اسْمٌ للمَنِيَّةِ وأَنْشَدَ قَوْلَ أُمَيَّة بنِ أَبِي عَائِذٍ الهُذَلِيّ :

قد كُنْتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ... لَمْ تَلْتَحِصْنِي حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ

قال الأَصْمَعِيُّ : الالْتِحَاصُ مِثْلُ الالْتِحَاجِ . يقال : الْتَحَصَهُ إِلى ذلِكَ الأَمْرِ والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليْه واضْطَرَّه . قال ابنُ عَبَّادٍ : لَحَاصِ : " خُطَّةٌ تَلْتَحِصُكَ أَي تُلْجئُكَ إِلى الأَمْرِ " . قال الجَوْهَرِيّ : ولَحَاصِ فَاعِلَةُ تَلْتَحِصْنِي . ومَوْضِعُ حَيْصَ بَيْصَ نَصْبٌ على نَزْعِ الخَافِص . وقولُه : لم تَلْتَحِصْنِي أَي لم تُلْجِئْنِي الدَّاهِيَةُ إِلى مالا مُخْرَجَ لِي مِنْه . قال : وفيه قَوْلٌ آخَرُ يُقَالُ : الْتَحَصَهُ الشَّيْءُ أَي نَشِبَ فيه فيكونُ حَيْصَ بَيْصَ نَصْباً على الحالِ من لَحَاص . انْتَهَى . ورُوِيَ عن ابْنِ السِّكِّيت في قَوْلِهِ : لَمْ تَلْتَحِصْنِي أَي لم أَنْشَب فِيَهَا . وقَرَأْت في " شَرْحِ دِيوانِ الهُذَلِيّين " ما نَصُّه : لَحَاصِ : اسمٌ مَوْضوعٌ على قَطَامِ ما أَشبَهَهَا من قَوْلِك قد لَحَصَ في هذا الأَمْرِ : إِذا نَشِبَ " فيه " . " واللَّحَصُ مُحَرَّكَةً : تَغَضُّنٌ كَثِيرٌ في أَعْلَى الجَفْنِ " وهُوَ غيْر اللَّخَصِ بالخَاءِ وقد لَحِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ إِذا الْتَصَقَتْ . وقِيلَ : الْتَصَقَتْ مِن الرَّمَص . " واللَّحَصَانُ مُحَرَّكَةً : العَدْوُ والسُّرْعَةُ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . " والمَلْحَصُ " مثْلُ " المَلْجَأ " والمَلاذ قال :

" فَهْوَ إِلَى عَهْدِي سَرِيعُ المَلْحَصِ" والتَّلْحِيصُ : التَّضْيِيقُ والتَّشْدِيدُ في الأَمْرِ " والاسْتقْصَاءُ فِيه . ومنه حَدِيثُ عَطَاءٍ وسُئلَ عَنْ نَضْحِ الوُضُوءِ فقال : " اسْمَحْ يُسْمَحْ لَكَ كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُونَ عن هذَا ولا يُلَحِّصُون " " أَيْ كَانُوا لا يُشَدِّدُدون ولا يَسْتَقْصُونَ في هذا وأَمْثَالِهِ . قُلْتُ : وَعَطَاءٌ هذَا هُوَ ابنُ أَبِي رَبَاحِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى . وقالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيّ : لم يَرْوِ هذَا الحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم إِلاَّ ابنُ عَبّاسٍ ولا عَن ابْنِ عَبّاس إِلاّ عَطَاءٌ ولا عَن عَطَاءٍ إِلاَّ ابنُ جُرَيْجٍ ولا عن ابْنِ جُرَيْجٍ - فيما عَلِمْتُه - إِلاّ الوَلِيدُ بنُ مُسْلِمٍ وهو من ثقَاتِ المُسْلمين . قُلتُ : ولكِنْ ليْسَ في رِمَايَتِهِم هذِه الزِّيادَةُ وقد رَوَى عن الوَلِيدِ بن مُسْلم هِشَامُ بن عَمَّارٍ وعنه الأَزْدِيُّ والبيروتيّ وابنُ الغامِدِيّ والباغَنْدِيُّ وابنُ الرّوّاسِ . ولهذا الحَدِيثِ طُرُقٌ أُخْرَى وقد سبقَ لي فيهَا تأْلِيفُ جُزْءٍ مُخْتَصرٍ أَوردتُ فيه ما يتَعَلَّق بتَخْرِيج هذا الحَدِيث في سنة 1170 واللهُ أَعْلَمُ . " والالْتِحَاصُ : والالْتِحَاجُ " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيّ وقد تَقَدَّم قَرِيباً في مَعْنَاه " الاضْطرارُ " ومنه الْتَحَصَهُ إِلَى ذلِكَ الأَمْرِ أَي اضْطَرَّهُ إِليْه . والالْتِحَاصُ : الحَبْسُ والتَّثْبِيطُ " . يُقَالُ : الْتَحَصَ فُلاناً عن كَذَا إِذَا حَبَسَهُ وثَبَّطَهُ . وبه فَسَّر بَعْضٌ قَوْلَ أُمَيَّةَ الهُذَلِيِّ السَّابِقَ لم تَلْتَحِصْني أَي لم تَثَبِّطْنِي . الالْتِحَاصُ أَيضاً " تَحَسِّى ما فِي البَيْضَةِ ونَحْوِهَا " عَن اللِّحْيَانِيّ . تقولُ : الْتَحَصَ فُلانٌ مَا في البَيْضَةِ الْتِحَاصاً إِذا تَحَسَّاها . " والْتَحَصَهُ الشَّيْءُ : نَشَبَ فِيه " نقله الجَوْهَرِيُّ في شَرْح قَوْلِ الهُذَلِيّ السَّابِقِ وقد تَقَدَّم . الْتَحَصَه " إِلَى الأَمْرِ " إِذا " أَلْجَأَه إِليْهِ " وهذا قد تَقَدَّم قَرِيباً في قَوْلِ المُصَنِّف : خُطَّة تَلْتَحصُك . فهُوَ كالتَّكْرَارِ . الْتَحَصَتِ " الإِبْرَةُ " إِذا " انْسَدَّ سَمُّهَا " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزاد غيْرُهُ : والْتَصَقَ . الْتَحَصَ " الذِّئبُ عَيْنَ الشَّاةِ : اقْتَلَعَهَا وابْتَلَعَهَا " وهو من بَقِيَّة قَوْلِ اللِّحْيَانيّ ودَاخِلٌ في قَوْلِ المُصَنِّفِ آنفاً : ونحْوها مع أَنَّ نَصَّ اللِّحْيَانيّ : الْتَحَص الذِّئْبُ عَيْنَ الشَّاة إِذا شَرِبَ ما فِيها من المُحّ والبَيَاضِ وكَأَنَّ المُصَنِّفَ غَيَّرَهُ بالاقْتِلاعِ والابْتِلاعِ لِيُرِيَنَا أَنَّهُ مُغَايِرُ للقَوْلِ الأَوَّلِ وليْسَ كذلِكَ فتَأَمَّلْ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ الضَّيِّقُ الأَخِيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشد للرّاجِز :

" قَدِ اشْتَروْا لِي كَفَناً رَخِيصَا

" وبَوَّؤونِي لَحَداً لَحِيصَا وإِهْمَالُ المُصَنِّفِ إِيَّاهُ قُصُورٌ . ولَحَّصْتُ فُلاناً عن كَذَا تَلْحِيصاً : حَبَسْتُهُ وَثبَّطْتُهُ . والْتَحَصَت عَيْنُهُ : لَصِقَتْ . والْتَحَصَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ . ولَحّصَ الكتَابَ تَلْحِيصاً : أَحْكَمَه كما في اللّسَان

لسان العرب
اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ الضَّيّقُ قال الراجز قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخِيصَا وبَوَّأُوني لَحَداً لَحِيصَا ولَحَصَ لَحْصاً نَشِبَ والْتَحَصَه الشيءُ نَشِبَ فيه ولَحَاصِ فَعَالِ من ذلك قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي قد كُنْتُ خَرّاجاً وَلُوجاً صَيْرفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَخرج لَحَاصِ مُخْرَج قَطامِ وحَذامِ وقوله لم تَلْتَحِصْني أَي لم تُثبّطْني يقال لَحَصْت فلاناً عن كذا والْتَحَصْته إِذا حَبَسْته وثَبَّطْته وروي عن ابن السكيت في قوله لم تلتحصني أَي لم أَنْشَب فيها قال الجوهري ولحَاصِ فَعَالِ من الْتَحَصَ مبنية على الكسر وهو اسمُ الشدةِ والداهيةِ لأَنها صفة غالبة كحَلاق اسم للمنية وهي فاعلة تَلْتَحصني وموضعُ حَيْصَ بَيْصَ نصبٌ على نزع الخافض يقول لم تلتحصني أَي تُلْجِئْني الداهية إِلى ما لا مخرج لي منه وفيه قول آخر يقال الْتَحَصَه الشيءُ أَي نَشِبَ فيه فيكون حَيْصَ بَيْصَ نصباً على الحال من لَحَاص ولَحَاص أَيضاً السنَّةُ الشديدة والْتَحَصَتْ عينُه ولَحِصَت الْتَصَقَتْ وقيل التصقت من الرَّمَصِ والالْتِحَاصُ الاشتداد وفي حديث عطاء وسُئِل عن نَضْح الوَضُوء فقال اسْمَحْ يُسْمَحْ لك كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُون عن هذا ولا يُلَحْصُون التَّلْحِيصُ التشديد والتضييق أَي كانوا لا يُشدِّدون ولا يَسْتَقْصُون في هذا وأَمثاله الأَصمعي الالْتِحَاصُ مثل الالْتِحاج يقال الْتحَصَه إِلى ذلك الأَمر والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليه واضطرَّه وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ الهذلي والالْتِحَاصُ الانسداد والْتَحَصَت الإِبرةُ الْتَصَقَت واسْتَدَّ سَمُّها ولَحَّصَ لي فلانٌ خَبَرَك وأَمْرَك بَيَّنَه شيئاً شيئاً ولَحّص الكتابَ أَحْكَمه وقال الليث اللَّحْصُ والتَّلْحِيصُ استقصاء خبر الشيء وبيانه وكتب بعض الفصحاء إِلى بعض إِخوانه كتاباً في بعض الوصف فقال وقد كتبت كتابي هذا إِليك وقد حصَّلْته ولَحَّصته ووصَّلْته وبعضٌ يقول لَخّصْته بالخاء المعجمة والتَحَصَ فلان البيضة الْتِحاصاً إِذا تحسَّاها والْتَحَصَ الذئب عين الشاة إِذا شَرِبَ ما فيها من المُخّ والبياضِ
الرائد
* لحص يلحص: لحصا. 1-خبرا: إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2-في الأمر: نشب فيه، علق فيه. 3-ه عن الأمر: حبسه ومنعه عنه.
الرائد
* لحص تلحيصا. 1-خبرا: إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2-الكتاب: أحكمه، تعلمه بشكل ملائم. 3-في كذا: شدد وضيق فيه. 4-ه عن كذا: حبسه ومنعه.
الرائد
* لحص. تجعد وتشنج في أعلى الجفن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: