وصف و معنى و تعريف كلمة فلختم:


فلختم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و خاء (خ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فلختم في معاجم اللغة العربية:



فلختم

جذر [ختم]

  1. لَوْخ: (اسم)
    • لَوْخ : مصدر لاخَ
  2. مَليخَ: (اسم)
    • الجمع : مُلُخٌ
    • المَلِيخَ : الضَّعِيف من الرجال
    • المَلِيخَ :الفاسد من الطعام ونحوه
    • المَلِيخَ :التافه الذي لا طعم له مثل المَسِيخ
  3. لِواخة: (اسم)
    • اللِّوَاخَةُ : الزبدُ الذائبُ مع اللبن
  4. لاخَ : (فعل)
    • لاخَ لَوْخاً
    • لاخَهُ : خلَطه


  5. مُلوخيّة : (اسم)
    • المُلُوخِيَّةُ : نباتٌ حوليٌّ زراعيٌّ من الفصيلة الزيزفونية، يطبخ ورقه
    • نبات حوليّ زراعيٌّ من فصيلة الخبّازيّات يُؤكل مطبوخًا
  6. اِلْتَاخَ : (فعل)
    • الْتَاخَ الشيءَ: اختلط
    • لْتَاخَ العجينُ: اختمر
  7. مُلُخ : (اسم)
    • مُلُخ : جمع مَليخَ
  8. وَلَخَ : (فعل)
    • وَلَخَ (يَلِخُه) وَلْخًا
    • وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه
  9. مَلَخَ : (فعل)
    • ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ
    • مَلَخَ فلانٌ : سار سيرًا شديدًا
    • ملَخ الشّيءَ انتزعه، جذبه بشدَّة قَبْضًا أوعَضًّا
    • مَلَخَ في الأَرض: ذَهَبَ فيها
    • مَلَخَ في الباطل: تردَّدَ فيه وأَكثر وتمادى
    • مَلَخَ الفرسَ: لَعِبَ
    • مَلَخَ الطعامُ: تغيَّرَ وفسد
    • مَلَخَ فلانٌ: تثنى وتكسَّر
  10. مَلُخَ : (فعل)


    • مَلُخَ مَلاَخَةً
    • مَلُخَ الشيءُ : لم يكن له طعم
  11. مَلْخ : (اسم)
    • مَلْخ : مصدر مَلَخَ
  12. مَلخ : (اسم)
    • مصدر ملَخَ
    • (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد
  13. واخٍ : (اسم)
    • واخٍ : فاعل من وَخَى
  14. تَختَّمَ : (فعل)
    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به
    • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا
    • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم، تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت
    • تَختَّمَ بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها
    • تَختَّمَ بأًمْرهِ: كَتَمَهُ
    • تَختَّمَ عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت
  15. تختُّم : (اسم)
    • تختُّم : مصدر تَختَّمَ
  16. وَخَّى : (فعل)


    • وَخَّيْتُ، أُوَخِّي، وَخِّ، مصدر تَوْخِيَةٌ
    • وَخَّاهُ الأَمرَ، وللأَمر: وجَّههُ له
    • وَخَّى الأَمْرَ : تَطَلَّبَهُ دُونَ سِوَاهُ
    • وَخَّاهُ : لغة ضعيفةٌ في آخاه
  17. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  18. أَخَتَّ : (فعل)
    • أخَتَّ : خضعَ وذلَّ
    • أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
    • أخَتَّ القولُ فلانا: أخجله وآذاه وأسكته
    • أخَتَّ حظَّ فلان: أخَسَّهُ
    • أَخَتَّ فلانا
  19. أُخْت : (اسم)
    • أُخْت : مؤنت أخُ
  20. أُخت : (اسم)
    • الجمع : أَخَوات
    • مؤنَّث أَخ:
    • أُخت يُوشَعَ كناية عن الشمس
    • عضوة في إحدى المنظّمات
  21. بَلَخ : (اسم)
    • بَلَخ : مصدر بَلِخَ
  22. بَلِخَ : (فعل)


    • بَلِخَ بَلَخاً فهو أَبْلَخُ، وهي بَلْخَاءُ والجمع : بُلْخُ
    • بَلِخَ : تكَبَّرَ وجَرُؤَ على الفجور
  23. بُلْخُ : (اسم)
    • بُلْخُ : جمع أبْلَخُ
  24. تَخت : (اسم)
    • الجمع : تُخُوتٌ
    • التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب
    • التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم
    • التَّخْتُ :جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين
    • التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها
    • تَخْتُ الْمَلِكِ : عَرْشُهُ
  25. تَلاَخّ : (فعل)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر
,
  1. لوخ (المعجم لسان العرب)
    • "وادٍ لاخٌ: عميق؛ عن أَبي حنيفة.
      قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفه واو لأَن الواو عيناً أَكثر منها لاماً.
      التهذيب: وأَودية لاخَةٌ، قال: وأَصله لاخٌ ثم نقلت إلى بنات الثلاثة فقيل: لائخٌ، ثم نقصت منه عين الفعل؛ قال: ومعناه السعة والاعوجاج.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: واد لاخّ، بالتشديد، وهو المتضايق الكثير الشجر، وقد ذكر في باب المضاعف.
      "
  2. مَليخ (المعجم الرائد)


    • مليخ
      1- مليخ : كل طعام فاسد. 2- مليخ : ما لا طعم له. 3- مليخ : ضعيف
  3. اللِّوَاخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّوَاخَةُ : الزبدُ الذائبُ مع اللبن.
  4. لِواخة (المعجم الرائد)
    • لواخة
      1-زبد ذائب مع اللبن
  5. سُمْلُوخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُمْلُوخُ: الصُّمْلُوخُ، كالسِّمْلاخِ، وما يُنْتَزَعُ من قُضْبَانِ النَّصِيَّ.
      ـ سَمالِخِيُّ من اللَّبَنِ والطعامِ: ما لا طَعْمَ له، ولَبَنٌ حُقِنَ في السِّقاءِ، وحُفِرَ له حُفْرَةٌ ووُضِعَ فيها لِيَرُوبَ.
  6. وَليخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَليخُ: ثوبٌ من كَتَّانٍ.
      ـ أرضٌ ولِخَةُ ووليخَةٌ ومُوْتَلِخَةٌ: ورِخَةٌ.
      ـ وَليخَةُ: اللَّبَنُ الخاثِرُ، والوَحَلُ.
      ـ اسْتَوْلَخَتِ الأرضُ: ابْتَلَّتْ.


  7. ملوخ (المعجم الأعشاب)
    • هو القطف البحري.
  8. ملخ (المعجم لسان العرب)
    • "المَلْخ: قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً؛ يقال: امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه.
      وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه: اجتذبه في استلال، يكون ذلك قبضاً وعضّاً.
      وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة: انتزعه؛ وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها، كذلك.
      وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً.
      وفي حديث أَبي رافع: ناوَلَني الذراع فامتَلَخْتُ الذراعَ أَي استخرجتها.
      والخافِلُ: الهارِبُ، وكذلك الماخِلُ والمالِخُ؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول ملَخَ فلان إِذا هرب.
      وعبد مُلاخٌ (* قوله «وعبد ملاخ» بضم الميم وتخفيف اللام، وفي القاموس مع الشرح: وعبد ملاخ ككتان.) إِذا كان كثير الاباق.
      ابن الأَعرابي: المَلْخ الفرار، والمَلْخ: التكبر، والمَلْخ: ريح الطعام.
      ورجل ممتَلَخ العقل: ذاهبهُ مستلَبُهُ.
      وامتَلَخَ عينَه: اقتلعها؛ عن اللحياني.
      وملَخَتِ العُقاب عينَه وامتَلَخَتْها إِذا انتزعَتها.
      وملَخ في الأَرض: ذهب فيها.
      والمَلْخ: أَن يمرّ مرّاً سريعاً.
      وقال ابن هانئ: المَلْخُ مدُّ الضَّبُعَيْنِ في الحُضْر على حالاته كلها، محسناً أَو مسيئاً.
      والمَلْخُ: السير الشديد.
      قال ابن سيده: الملخ كل سير سهل، وقد يكون الشديد.
      مَلَخَ يمْلَخُ ومَلَخَ القومُ مَلْخَة صالحة إِذا أَبعدوا في الأَرض؛ قال رؤبة يصف الحمار: مُعْتَزِمُ التَّجْلِيخِ مَلاَّخُ المَلَق والمَلَق: ما استوى من الأَرض.
      وامتَلَخْت السيفَ انتضيته؛ وقيل انتضيته مسرعاً من مشع.
      وامتَلَخ فلان ضرسه أَي نزعه.
      والمَلْخُ والمَلَخ: التثنِّي والتكسر.
      والمِلاخُ والمُمالخَة: الممالقة.
      والمَلاَّخ: الملاَّق؛ وأَنشد الأَزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار: مُقْتَدِر التَّجليخِ مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه؛ وقيل: فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر؛ وقال شمر: يملخ في الباطل هو التثنِّي والتكسر؛ وقيل: يملَخ في الباطل أَي يمرُّ مرّاً سريعاً سهلاً؛ وفي حديث الحسن: يملَخُ في الباطل مَلْخاً أَي يمرّ فيه مرّاً سهلاً.
      ومالَخها إِذا مالَقَها ولاعَبها.
      وملَخَ الفرسُ وغيره: لعب.
      وملَخ المرأَةَ ملْخاً، وهو من شدة الرَّطْم.
      وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً: نزا عليها؛ عن ابن الأَعرابي، والحافر نزواً.
      وملَخ الفحلُ يملَخ مَلْخاً ومُلوخاً ومَلاخة وهو مَليخٌ: جفر عن الضراب.
      ابن الأَعرابي: إِذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها، فهو مَليخ.
      والمَليخُ: البطيءُ الإِلقاح؛ وقيل: هو الذي لا يلقح الضّبْعَى (* قوله «الضبعى» كذا في نسخة المؤلف) هو الذي لا يلقح أَصلاً وإِن ضرب، والجمع أَمْلِخَة.
      أَبو عبيد: فرس مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُود إِذا كان بطيء الإِلقاح، وجمعه مُلُخ.
      والمَلِيخ؛ الضعيف.
      والمَليخ: الذي لا طعم له مثل المَسيخ؛ وقد مَلخخ، بالضم، ملاخة.
      وخص بعضهم الحُوار الذي يُنحر حين يقع من بطن أُمه فلا يوجد له طعم، وفيه مَلاخَة.
      والمَلِيخ: الفاسد؛ وقيل: كل طعام فاسد مليخ، حكاه ابن الأَعرابي؛ وقال مرّة: هو من الرجال الذي لا تشتهي أَن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أُذنك حديثه.
      والمَليخ: اللبن الذي لا ينسلُّ من اليد.
      ومَلَخَ التيسُ يَمْلَخُ مَلْخاً: شرِبَ بَوْلَهُ.
      "
  9. لاخ (المعجم الرائد)
    • لاخ - يلوخ ، لوخا
      1-لاخ الشيء : خلطه
  10. لاخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لاخَهُ يَلُوخُهُ: خَلَطَهُ فالْتاخَ.
      ـ لِواخَةُ واللِّياخَةُ: الزُّبْدُ الذائِبُ مع اللَّبَنِ.
      ـ الْتاخَ العجينُ: اخْتَمَرَ.
  11. مَلْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلْخُ: السَّيْرُ الشديدُ، والتَّرَدُّدُ في الباطِلِ، وإكْثارُهُ، وجَذْبُ الشيءِ قَبْضاً وعَضّاً، والتَّثَنِّي، والتَّكَسُّرُ، والجِمَاعُ، وزَنَخُ الطَّعامِ، ولَعِبُ الفَرَسِ، وشُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَهُ، وجَفْرُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ، كالمُلُوخِ والمَلاخَةِ.
      ـ مَليخُ: البَطيءُ الإِلْقاحِ، والفاسِدُ، والضَّعيفُ، وما لا طَعْمَ له.
      ـ امْتَلَخَهُ: انْتَزَعَهُ،
      ـ امْتَلَخَ سَيْفَهُ: اسْتَلَّهُ،
      ـ امْتَلَخَ لِجامَهُ: أَخْرَجَهُ من رَأْسِ الدَّابَّةِ.
      ـ رجُلٌ مُتَمَلِّخُ الصُّلْبِ: مَوْهونُهُ.
      ـ مالَخَه: لاعَبَهُ، ومالَقَهُ.
      ـ غُلامٌ مَلاَّخٌ: أبَّاقٌ.
      ـ تَمَلَّخَتِ العُقابُ عَيْنَهُ: انْتَزَعَتْها
  12. سملخ (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمالِخِيّ من الطعام واللبن: ما لا طعم له.
      والسَّمالِخِيُّ: اللبَنُ يترك في سِقاءٍ فيُحْقَنُ وطعمهُ طَعْمُ مَخْضٍ.
      وسُمْلُوخ النَّصِيِّ: ما تنتزعه من قُضْبانه الرَّخْصة؛ وقال النضر: صُمْلُوخ الأُذُنِ وسُمْلُوخُها وَسَخها وما يخرج من قشورها؛ وسَماليخُ النَّصِيِّ، أَما صِيخُه وهو ما تَنْزِعُه منه مثلَ القضيب.
      "
  13. المَلِيخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلِيخَ : الضَّعِيف من الرجال.
      و المَلِيخَ الفاسد من الطعام ونحوه .
      و المَلِيخَ التافه الذي لا طعم له مثل المَسِيخ . والجمع : مُلُخٌ.
  14. تَوَخٍّ (المعجم الغني)
    • [و خ ي]. (مصدر تَوَخَّى).
      1. :-تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ :- : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا.
      2. :-مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا : الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ :- : تَحرِّيهَا. :-فَعَلَ ذَلِكَ اجْتِنَاباً لِلتَّطْوِيلِ وَتَوخِّياً لِلاخْتِصَارِ.
  15. وخي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "
  16. بَلِخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلِخَ: تَكَبَّرَ، كتَبَلَّخَ.
      ـ بِلْخُ وبَلْخُ: المُتَكَبِّرُ،
      ـ بَلْخُ: شَجَرُ السِّنْدِيانِ، كالبُلاخِ والطُّولُ، وبلد،
      ـ بُلْخُ: جَمْعُ بَليخٍ: لنَهْرٍ بالجزيرةِ يقالُ له: بُلْخٌ وبُلُخٌ وأبالِخُ وبَليخاتُ وبَلائِخُ.
      ـ بَلْخاءُ: الحمْقَاءُ.
      ـ نِسْوَةٌ بِلاخٌ: ذواتُ أعجازٍ.
      ـ بُلاخِيَّةُ: العظيمةُ، أو الشَّريفَةُ.
      ـ بَلَخانُ: بلد قُرْبَ أبِيوَرْدَ.
      ـ بَلَخِيَّةُ: شَجَرٌ يَعْظُمُ كشَجَرِ الرُّمَّانِ، له زَهْرٌ حَسَنٌ.


معنى فلختم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَتْمٌ** \- [خ ت م]. (مص. خَتَمَ). 1. "وَضَعَ خَتْمَ طَابَعِهِ عَلَى الوَثِيقَةِ" : الطَّابَعُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ. 2. "الْخَتْمُ الْبَرِيدِيُّ" : مَا تَخْتِمُ بِهِ إِدَارَةُ الْبَرِيدِ الْمُرَاسَلاَتِ وَالطُّرُودَ وَيَكُونَ حَامِلاً لِتَارِيخِ الْيَوْمِ وَالسَّاعَةِ وَاسْمِ الْبَلْدَةِ وَمَرْكَزِ الْبَرِيدِ .
معجم الغني
**خَتَّمَ** \- [خ ت م] . (ف: ربا. متعد).** خَتَّمْتُ**،** أُخَتِّمُ**،** خَتِّمْ**، مص. تَخْتِيمٌ. 1. "خَتَّمَ الرِّسَالَةَ" : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ. 2. "خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ" : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ.
معجم الغني
**خَتَمَ** \- [خ ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَتَمْتُ**،** أَخْتِمُ**،** اِخْتِمْ**، مص. خَتْمٌ، خِتَامٌ. 1. "خَتَمَ عَمَلَهُ" : أنْهَاهُ. 2. "خَتَمَ وَرَقَةً إِدَارِيَّةً" : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ.   "خَتَمَ عَلَيْهَا". 3. "خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ" : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ. 4. "خَتَمَ الْكِتابَ" : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ،  أتَمَّهُ. 5. "خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ" : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ. 6. "خَتَمَ لَهُ اللهُ بِالْخَيرِ" : جَعَلَ نِهَايَتَهُ سَعِيدَةً. 7. "خَتَمَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ" : جَعَلَهُ لاَيَفهَمُ.**![البقرة آية 7] خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ. وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أبْصَارِهِمْ غِشَاوَةً**! (قرآن). 8. "خَتَمَ عَلَى فَمِهِ" : مَنَعَهُ الْكَلاَمَ.**![يس آية 65] الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أيْدِيهِمْ**! (قرآن). 9. "خَتَمَ عَلَى صَاحِبِهِ" : أعْرَضَ عَنْهُ. 10. "خَتَمَ بَابَهُ لَهُ": آثَرَهُ عَلَى غَيْرِهِ. 1 1. "خَتَمَ الزَّرْعَ أَوْ عَلَيْهِ" : سَقاهُ أَوَّلَ سُقْيَةٍ بَعْدَ الْحَرْثِ وَالْبَذْرِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتام [مفرد]: 1- مصدر ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ. 2- طين أو شمع يُختم به على الشَّيء "ختامٌ على وصيَّة- {خِتَامُهُ مِسْكٌ}". 3- خاتمة، آخر، نهاية، عاقبة "حضر خِتام المؤتمر- {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}: آخر شُرْبه ونهايته"| جَلْسَة الختام: الجلسة الأخيرة- ختامًا: لفظ تُنْهى به الرسائلُ والخطبُ والمحاضرات ونحوها، أخيرًا، في النهاية- في الختام/ وفي الختام: ختامًا، في آخر الأمر- مِسْك الخِتام: خاتمة حسنة، خلاصةُ الكلام وخاتمته وأجمل ما فيه. 4- خاتم1، بكارة "فضَّ خِتامها في الحلال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أختمَ يختم، إختامًا، فهو مُختِم، والمفعول مُختَم • أختم الشَّيءَ: رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختتمَ يختتم، اختتامًا، فهو مختتِم، والمفعول مختتَم • اختتم المؤتمرُ أعمالَه: ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها "حضر اختتام الدَّورة البرلمانيّة- اختتم المناظرةَ/ الندوةَ ببعض التعليقات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انختمَ ينختم، انختامًا، فهو مُنختِم • انختم الجُرحُ: انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تختَّمَ/ تختَّمَ بـ يتختّم، تختُّمًا، فهو متختِّم، والمفعول متَختَّمٌ به • تختَّم فلانٌ: مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم "تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت". • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خاتَم1/ خاتِم1 [مفرد]: ج خَواتِمُ: 1- حَلْقة ذات فَصٍّ تُلبس في الإصبع "كالخاتم في إصبع زوجته- خاتم الخطوبة/ الزواج- فَالْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ [حديث]"| خاتم المُلك: يضرب مثلا في النفاسة والشرف- خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر- فصّ الخاتم: الحجر المركّب فيه. 2- ما يُختم به "بصمه بخاتمه- ختم الوثيقةَ بخاتم شعار الجمهوريّة- {خَاتَمُهُ مِسْكٌ} [ق]". 3- بصمة أو طبعة خاتم، أثر نقش الخاتم "وثيقة تحمل خاتم وزير الماليّة". 4- بَكارة "زُفَّت إليه بخاتمها"| ما زالت بخاتم ربِّها: ما زالت بكرًا. 5- نقرة القفا "احتجم في خاتم قفاه". II خاتَم2/ خاتِم2 [مفرد]: ج خَواتِمُ وخَواتِيمُ: 1- آخِر "اللَّهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها- {وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتِمَ النَّبِيِّينَ} [ق]". 2- من أسماء نبيّ المسلمين محمد صلَّى الله عليه وسلَّم أي: آخر النبيين "محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم خاتم النَّبيّين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاتِمة [مفرد]: ج خاتمات وخَواتِمُ وخَواتِيمُ: 1- عاقبة كلّ شيء وآخِرته ونهايته، عكسه: بدايته "خواتيم الأعمال- العبرة بالخواتم"| الأعمال بخواتيمها/ الأمور بخواتيمها: الأمور مرهونة بنتائجها وعواقبها- خاتمة الحكاية: مثل أو حكمة يُختم بها السرد القصصيّ- خاتمة السورة: نهايتها، آخرها- خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر. 2- إمضاء، توقيع. • خاتمة حِكْمِيَّة: (بغ) جملة محتوية على حكمة ينتهي بها شرح أو خطاب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتاميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى خِتام: نهائيّ، أخير "حضر الجلسة الختاميّة لأعمال المؤتمر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَتْمة [مفرد]: ج خَتَمات وخَتْمات: 1- اسم مرَّة من ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ. 2- قراءة القرآن الكريم ثوابًا للمتوفّي "قرأ الخَتْمةَ ووهب ثوابها لوالده". 3- رسمٌ يأخذه المعلِّم من التلميذ إذا ختم القرآن الكريم. 4- مصحف، نسخة من القرآن الكريم| والخَتْمة الشريفة/ وحياة الخَتْمة: قَسَمٌ بالقرآن الكريم. 5- جلسة يقرأ فيها التلميذُ على معلِّمه كلَّ القرآن أو جزءًا منه.
المعجم الوسيط
النَّحْلُ ـِ خَتْماً، وخِتاماً: مَلأَ خَلِيَّتَه عَسَلاً. وـ على الطَّعام والشَّراب وغيرهما: غَطَّى فُوَّهَة وِعائه بطين أو شَمْع أو غيرهما. حتى لا يدخله شيء ولا يخرج منه شيء. فهو مختوم. وفي التنزيل العزيز: ( يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ). وـ على فمه: منَعهُ الكلام. وفي التنزيل العزيز: ( اليومَ نَخْتِمُ على أفواهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ ). ويقال: ختَم على قلبه: جعَله لا يفهم شيئاً. كأنه غطَّاه. وفي التنزيل العزيز: ( خَتَمَ اللهُ على قُلُوبِهِمْ وعلَى سَمْعِهِمْ وعلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ). وـ الشيء، وعليه: طبعه وأثَّر فيه بنقش الخاتم. يقال: ختم الكتاب ونحوه. وختم عليه. وـ بابه على فلان: أعرض عنه. وـ بابه له: آثره على غيره. وـ الزَّرع، وعليه. سقاه أوََّل سقية بعد الحرث والبذر. وـ الشيءَ: أتمَّه وبلغَ آخِرَه وفرَغ منه. يقال: ختم القرآن ونحوه.( خَتَّمَهُ ): طَبَعَه. وـ صاحِبَه: ألبَسَه الخاتم.( اخْتَتَمَ ) الشيءَ: أتمَّه.( تَخَتَّمَ ): لبِس الخاتم. ويقال: تختَّم به. وـ بِعِمامَته: تَنَقَّب بها. وـ بأمْرِهِ: كَتَمَه. وـ عن الشيء: تغافَلَ وسكت.( الخاتَامُ ): ما يُخْتَم به. وـ حَلْقَة ذات فَصٍّ تُلْبَس في الإصبع. ( ج ) خَوَاتيم.( الخَاتَِمُ ): الخاتَام. وـ البَكارَة. يقال: زُفَّت إليه بخاتَِمِها. وبخاتَم ربِّها. وـ نُقْرَة في القفا. يقال: احتجم فلان في خاتَم القفا. وـ شُعَيرات بيض تكون في قوائم الفرس. وـ من كل شيء: آخره. وفي التنزيل العزيز: ( ولكنْ رسولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبيِّينَ ).( الخَاتِمَةُ ) من كل شيء: عاقبته وآخره.( الخاتِيَامُ ): الخاتام.( الخِتامُ ): الطِّين أو الشَّمع يختم به على الشيء. وفي التنزيل العزيز: ( خِتَامُهُ مِسْكٌ ). وـ البَكارَة. يقال: زُفَّت إليه بخِتامِها. وـ من كل شيء: عاقبته وآخره.( الخَتْمُ ): أثر نقش الخاتَم. وـ أفواه خلايا النَّحل.( الخَتَمُ ): الخاتام. وـ المَخْتُومُ.( الخَيْتامُ ): الخاتام. وـ البَكارَة. يقال: زُفَّت إليه بخَيْتامِها.( المُخَتَّمُ ) من الخَيْل: ما يكون من حَوافِرِه إلى منتهى شعر أرساغه بياض خفيّ كالبقع.( المَخْتومُ ): المكيال كالصاع ونحوه.
مختار الصحاح
خ ت م : خَتَم الشيء من باب ضرب فهو مَخْتُومٌ و مُخَتَّم شدد للمبالغة و خَتَمَ الله له بخير وختم القرآن بلغ آخره و اخْتَتَمَ الشيء ضد افتتحه و الخَاتَمُ بفتح التاء وكسرها و الخَيْتامُ و الخَاتَامُ كله بمعنى والجمع الخَوَاتِيمُ و تَخَتَّمَ لبس الخاتم و خاتِمةُ الشيء آخره ومحمد صلى الله عليه و سلم خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام و الخِتَامُ الطين الذي يختم به وقوله تعالى { ختامه مسك } أي آخره لأن آخر ما يجدونه رائحة المسك
الصحاح في اللغة
خَتَمْتُ الشيء خَتْماً فهو مَخْتومٌ، ومُخَتَّمٌ شدِّد اللمبالغة. وخَتَمَ الله له بخير. وخَتَمْتُ القرآنَ: بلغتُ آخره. واخْتَتَمْتُ الشيءَ: نقيض افتتحتُه. والخاتَمُ والخاتِمُ، بكسر التاء وفتحها. والخَيْتامُ والخاتامُ كلُّه بمعنىً؛ والجمع الخَواتيمُ. وتَخَتَّمْتُ، إذا لبستَه. وخاتِمَةُ الشيء: آخرُه. ومحمدٌ صلى الله عليه وسلم خاتِمُ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. والخِتامُ: الطينُ الذي يُخْتَمُ به. وقوله تعالى: "خِتامُهُ مِسْك" أي آخِره؛ لأنّ آخر ما يجدونه رائحةُ المسك.
لسان العرب
خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً الأَخيرة عن اللحياني طَبَعَه فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ شُدِّد للمبالغة والخاتِمُ الفاعِلُ والخَتْم على القَلْب أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع وفي التنزيل العزيز خَتَم اللهُ على قلوبهم هو كقوله طَبَعَ الله على قلوبهم فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً قال أَبو إِسحق معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما قال جلّ وعلا أَم على قلوب أَقفالُها وفيه كلا بلْ رَانَ على قلوبهم معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون وقوله عز وجلّ فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك قال قتادة المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ وقال الزجاج معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً والخاتَمُ ما يُوضَع على الطيِّنة وهو اسم مثل العالَمِ والخِتامُ الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب وقول الأَعشى وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ والخَتْمُ المنع والخَتْم أَيضاً حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة وفي الحديث آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين قيل معناه طَابَعُه وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ لُغَتان والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع وأَنشد ابن بري في الخَيْتام يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ويروى خاتامِي قال وقال آخر أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِير قال وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم وقال سيبويه الذين قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ وإِن لم يكن في كلامهم وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً وقد تَخَتَّم به لَبِسَهُ ونَهى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن التختُّم بالذهب وفي الحديث التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً قال ابن الأَثير والأَشبه إِن صح الحديث أَن يكون لخاصَّة فيه وفي الحديث أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب وفي الحديث أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام ؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه وقال في خاتَم الحديد ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار ؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار ويقال فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره ابن سيده خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه وخَتَمَ الله له بخَير وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته عاقبته وآخِرُه واخْتَتَمْتُ الشيء نَقيض افتَتَحْتُه وخاتِمَةُ السورة آخرُها وقوله أَنشده الزجاج إِن الخليفَة إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً وخِتامُ كل مَشروب آخرُه وفي التنزيل العزيز خِتامُه مسك أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك وقال عَلْقَمَةُ أَي خِلْطُه مِسك أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا ؟ وقال مجاهد معناه مِزاجُه مسك قال وهو قريب من قول عَلْقَمَة وقال ابن مسعود عاقِبتُه طَعْم المِسك وقال الفراء قرأَ عليّ عليه السلام خاتِمُه مِسك وقال أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً تريد آخرَه ؟ قال الفراء والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ والخِتام المصدر قال الفرزدق فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل هو كريم الطَّابِع والطِّباع قال وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك وخِتامُ الوادي أَقصاه وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم آخرُهم عن اللحياني ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتِمُ الأَنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام التهذيب والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي صلى الله عليه وسلم وفي التنزيل العزيز ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين أَي آخرهم قال وقد قرئ وخاتَمَ وقول العَجَّاج مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي قال دُرَيْدُ بن الصِّمّة وإِني دَعَوْتُ الله لما كَفَرْتَني دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه سقاه أَولَ سَقْيَةٍ وهو الخَتْم والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ قال الطائفي الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها يقولون خَتَمُوا عليه قال أَبو منصور وأَصل الخَتْم التغطية وخَتْم البذر تغطيتُه ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب والخَتْم أَفواه خَلايا النَّحْل والخَتْم أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم وفرس مُخَتَّم بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها ( * قوله « الحلقة الدنيا من ظبيتها » هكذا هو بالأصل وهو نص المحكم وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له ) ابن الأَعرابي الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل واحدها خِتام وخَتام وتَختَّم عن الشيء تَغافَل وسَكَتَ والمِخْتَم الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها تُسمّى التِّير بالفرسية وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ عن الزجاجي والله أَعلم
الرائد
* ختم يختم: ختما وختاما. 1-الشيء: بلغ نهايته. 2-الكتاب: حفظ ما فيه وفرغ منه. 3-الشيء أو عليه: طبعه بالخاتم. 4-الله على قلبه: جعله لا يفهم. 5-على فمه: منعه الكلام. 6-الزرع أو عليه: سقاه أول سقية بعد البذر. 7-البذر: غطاه. 8-الله له الخير: أتمه. 9-الإناء: سده بالطين أو نحوه.
الرائد
* ختم تختيما. 1-الشيء: طبعه بالخاتم. 2-ه: ألبسه الخاتم.
الرائد
* ختم. 1-خاتم. 2-مختوم.
الرائد
* ختم. 1-مص. ختم. 2-أثر طبع الخاتم. 3-عسل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: