فلخجولة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و خاء (خ) و جيم (ج) و واو (و) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .
خجل: احمرار الوجه بطريقة لا إراديّة عند الشعور بالحرج أو الارتباك أو الخزي، شُعور مؤلم يسبِّبه الشعور بالذنب أو الإحراج أو عدم الأهميَّة أو العار احمرّ وجه الفتاة من الخجَل
يا للخَجل: تعبير عن الخزي والاستحياء
خَجِل: (اسم)
خَجِل : فاعل من خَجِلَ
خَجَّلَ: (فعل)
خجَّلَيخجِّل ، تخجيلاً ، فهو مخجِّل ، والمفعول مُخجَّل
خَجَّلَهُ : جعله يخجَلُ
خُجُل: (اسم)
خُجُل : جمع خَجول
الخجِل: (اسم)
صوت ذباب الوادي والنبات لكثرة عُشْبه
أَخجَلَ: (فعل)
أخجلَيُخجل ، إخجالاً ، فهو مخجِل ، والمفعول مُخجَل
أخجَل صديقَه: جعله يضطرب حياءً، جعله يستحيِي منه أخجله بمديحه
"الفراء: الخَجَل الاسترخاء من الحياء ويكون من الذُّلِّ. رجل خَجِل وبه خَجْلة أَي حياء. والخَجَل: التحيُّر والدِّهَش من الاستحياء. وخَجِْل الرَّجلُ خَجَلاً: فَعَل فعلاً فاستحى منه ودَهِشَ وتَحَيَّر،وأَخْجَلَه ذلك الأَمر وخَجَّله. وخَجِلَ البعيرُ خَجَلاً: سار في الطين فبقي كالمُتَحَيِّر؛ والبعيرُ إِذا ارْتَطَم في الوَحَل فقد خَجِل. الليث: الخَجَل أَن يفعل الإِنسان فعلاً يَتَشَوَّر منه فيَسْتَحي؛ وأَخْجَله غيره وقد خَجَّلْتهوأَخجلته. ابن شميل: خَجِلَ الرجلُ إِذا الْتَبَسَ عليه أَمرُه. ابن سيده: الخَجَل أَن يلتبس الأَمر على الرجل فلا يَدْري كيف المَخْرج منه. يقال: خَجِلَ فما يَدْري كيف يصنع. وخَجِل بأَمره: عَيَّ. وخَجِل البعيرُ بالحِمْل: ثَقُل عليه واضطرب. ورجل خَجِلٌ: يضطرب على الفرس من سَعَته. وثوب خَجِلٌ: فَضْفَاض. ويقال: جَلَّلْت البعيرَ جُلاًّ خَجِلاً أَي واسعاً يضطرب عليه. والخَجِلُ: الثوب الواسع الطويل. والخَجَل: كثرة تَشَقُّق الدَّنادِن؛
وأَنشد: عَلَيَّ ثوبٌ خَجِلٌ خَبِيث مِدْرَعةٌ، كِسَاؤُها مَثْلوث والخَجَل: البَطَر. ابن سيده: الخَجَل سُوء احتمال الغنى كأَن يَأْشَرَ ويَبْطَر عند الغِنى، وقيل: هو التَّخَرُّق في الغِنى، وقد خَجِلخَجَلاً. وفي الحديث: أَنه، قال للنساء إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ أَي أَشِرْتُنَّ وبَطِرْتُنَّ. وقال أَبو عمرو: الخَجَلُ الكَسَل والتواني عن طلب الرزق، قال: وهو مأْخوذ من الإِنسان الخَجِل يبقى ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم، ومنه قيل للإِنسان: قد خَجِل إِذا بقي كذلك، والدَّقَع: سوء احتمال الفقر؛ قال الكميت: ولم يَدْفَعُوا، عندما نابَهم لِوَقْعِ الحُروب، ولم يَخْجَلوا يقول: لم يَخْضَعُوا للحرب ولم يَستَكِينوا ولم يَخْجَلوا أَي لم يَبْقَوْا فيها باهتين كالإِنسان المُتَحَيِّر الدَّهِشِ، ولكنهم جَدُّوا فيها؛ وقال غيره: لم يَخْجَلوا لم يَبْطَروا ولم يَأْشَروا؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَشبه الوجهين بالصواب، قال: وأَما حديث أَبي هريرة أَن رجلاً ضَلَّت له أَيْنُقٌ فأَتى على واد خَجِل مُغِنٍّ مُعْشِب فوَجَد أَيْنُقَه فيه؛ الخَجِل في الأَصل: الكثير النَّبات المُلْتَفّ المتكاثِف. وخَجِلَ الوادي والنباتُ: كثر صوت ذبابه لكثرة عُشْبه. والخَجَل: البَرَمُ، خَجِلخَجَلاًوأَخْجَله. والخَجَل: التواني عن طلب الرزق والكسلُ. وخَجِلخَجَلاً: بقي ساكتاً لا يتكلم ولا يتحرك. والخَجَل: الفَساد. وخَجِل النَّبتُ خَجَلاً: طال والْتَفَّ. وواد خَجِلٌ: مُلْتَفُّ النبات، وقيل مُفْرِط النبات، والجمع خجل (* قوله «خجل» هكذا في الأصل غير مضبوط بالتحريك) وواد مُخْجِلٌ؛ قال أَبو النجم: تَظَلُّ حِفْرَاهُ من التِّهَدُّل في رَوْض ذَفْراء، ورُغْلٍ مُخْجِل أَي حابس للإِبل من كثرته. والحِفْراة: شجرة مَلْحاء مثل القُنْفُذة، قال: والذَّفْراء والرُّغْل شجرتان. والخَجَل: الْتِفاف النبات وحُسْنُه. والخَجِل: المكان الكثير العُشْب. وحَمْضٌ مُخْجِلٌ: أَشِبٌ طويل؛ قال أَبو حنيفة: كَلأٌ مَخْجِل واسع كثيرٌ نامٍ حابسٌ يُقام فيه ولا يُجاوَز،وقيل: الخَجِل العُشْب إِذا طال وبَلَغ غايته. وأَخْجَلَ الحَمْضُ إِذا طال والْتفَّ، فهو مُخْجِل. وقال أَبو حنيفة: ثوب خَجِلٌ يَعْتَقل لابسَه فيَتَلبَّد فيه. والخَجِل: الثوب الخَلَق، قال شمر: والخَجِل المَرِح؛
وأَنشد: قد يَهْتَدي لصَوْتيَ الحادي الخَجِل أَي المَرِح. وفلان يَمْشِي الخَوْجَلى: وهو مشي للنساء بتَكَسُّر. "
خَجِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَجِلَخَجِلَ َ خَجَلاً، وخَجلَةً: استحيا. و خَجِلَ الحيوانُ: وَحِلَ فبقي متحيرًا. ويقال: خَجلَ فلانٌ بأمره: عَيَّ به فلا يدري ماذا يصنَع. و خَجِلَ فلانٌ: ضَجر وبَرِم. ـ و خَجِلَ بَطِرَ. و خَجِلَ مَرِحَ. و خَجِلَ النباتُ: كَثُرَ والتف. ويقال: خَجِل الوادي. و خَجِلَ بالحِمل: ثَقُل عليه واضطرب. ويقال: خَجل على فرسه: اضطرب عليه من سَعَته. و خَجِلَ الثوبُ ونحوه: كان واسعًا يضطَرب على لابسه. يقال: ثوبٌ خجِلٌ، وجُلٌّ خَجِلٌ. و خَجِلَ الشيءُ: فسد. ويقال: خجِلَ الثوبُ: أخْلَقَ. فهو خَجِلٌ.
خَجَل(المعجم الرائد)
خجل - يخجل ، خجلاوخجلة 1- خجل : إستحيا. 2- خجل بقي ساكتا لا يتكلم ولا يتحرك. 3- خجل : ضجر. 4- خجل بطر. 5- خجل النبات : كثر والتف. 6- خجل بالحمل : ثقل عليه الحمل فاضطرب. 7- خجل الشيء : فسد. 8- خجل عليه الأمر التبس عليه. 9- خجل في طلب الرزق : فتر وقصر. 11- خجل القميص : كثر تشقق أسافله.
ـ خَجِلَ: اسْتَحْيا، ودُهِشَ، وبَقِيَ ساكتاً لا يَتَكَلَّمُ ولا يَتَحَرَّكُ، ـ خَجِلَ البَعيرُ: سارَ في الطينِ، فَبَقِيَ كالمُتَحَيِّرِ، ـ خَجِلَ بالحِمْل: ثَقُلَ عليه، ـ خَجِلَ النَّبْتُ: طالَ والْتَفَّ. ـ خَجَلُ: أن يَلْتَبِسَ الأمرُ على الرَّجُلِ، فَلا يَدْرِي كَيْفَ المَخْرَجُ منه، وسوءُ احْتِمالِ الغِنَى، كأَنْ يأشَرَ ويَبْطَرَ عندَه، والبَرَمُ، والتَّواني عن طَلَبِ الرِّزْقِ، والكَسَلُ، والفَسادُ، وكثْرَةُ تَشَقُّقِ أسافِلِ القَمِيصِ وذَلاذِلِهِ. ـ وادٍ خَجِلٌومُخْجِلٌ: مُفْرِطُ النَّباتِ، أو مُلْتَفٌّ به. ـ خَجِلُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، والواسِعُ الطَّويلُ، والعُشْبُ إذا طالَ، والجُلُّ إذا اضْطَرَبَ على الفَرَسِ. ـ أخْجَلَه: خَجَّلَهُ،
خ ج ل: الخَجَلُ التحير والدهش من الاستحياء وقد خَجِلَ من باب طرب و الخَجَلُ أيضا سوء احتمال الغنى وفي الحديث {إذا شبعتن خجلتن} أي أشرتن وبطرتن ورجل خَجِلٌ وبه خَجْلَةٌ أي حياء و الخَجِلُ بكسر الجيم المكان الكثير العشب الملتف وهو في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه
أخجَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
أخجَلَ النباتُ: خَجِلَ. و أخجَلَ فلانا: جعله يخجَلُ. و أخجَلَ أضجره. و أخجَلَ الثوبَ ونحوه: أطالَهُ أو وسعه حتى اضطرب على لابسه.
[خ ج ل]. (فعل: رباعي متعد). خَجَّلَ، يُخَجِّلُ، مصدر تَخْجِيلٌ. :-خَجَّلَهُ أَمَامَ الْمَلإِ :- : جَعَلَهُ يَخْجَلُ.
خجَل(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خجَل :- 1 - مصدر خجِلَ. 2 - (علوم النفس) احمرار الوجه بطريقة لا إراديّة عند الشعور بالحرج أو الارتباك أو الخزي، شُعور مؤلم يسبِّبه الشعور بالذنب أو الإحراج أو عدم الأهميَّة أو العار :-احمرّ وجه الفتاة من الخجَل، - حمرة الخجَل لون الفضيلة [مثل أجنبيّ] :- • يا للخَجل: تعبير عن الخزي والاستحياء.
خجل(المعجم الرائد)
خجل 1- خجل : ذو خجل. 2- خجل : ثوب بال. 3- خجل : نبات كثير ملتف.