وصف و معنى و تعريف كلمة فلخروف:


فلخروف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و خاء (خ) و راء (ر) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح فلخروف في معاجم اللغة العربية:



فلخروف

جذر [خروف]

  1. خَرَفَ: (فعل)
    • خرَفَ يَخرُف ، خَرْفًا وخِرافًا ، فهو خارِف ، والمفعول مَخْروف وخرِيف
    • (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) خَرَفْتُ، أَخْرُفُ، اُخْرُفْ، مصدر خَرْفٌ، خِرَافٌ
    • خَرَفَ فِي بُسْتَانِهِ : أقَامَ فِيهِ وَقْتَ اجْتِنَاءِ الثَّمَرِ فِي الْخَرِيفِ
    • خَرَفَ الثَّمَرَ : جَنَاهُ فِي الْخَرِيفِ
    • خَرَفَ في بُسْتانِه خَرَفَ خَرْفًا: أَقام فيه وقت اجتناء الثمر في الخريف
    • خَرَفَ الثمرَ، خَرْفًا، وخِرَافًا: جَنَاهُ في الخريف
    • فهو مَخْروفُ، وخَرِيفٌ
    • خَرَفَ النَخل
    • خَرَفَ الماشية: أنبت لها ما ترعاهُ في الخريف
  2. خَرُفَ: (فعل)
    • خرُفَ يَخرُف ، خَرَفًا ، فهو خَرِف
    • خرُف الشَّيخ: فسد عقلُه من الكِبَر
    • خرُف المتكلِّمُ: أتى بكلام ينكره العقل، فقد ترابط فكره أو تعبيره
  3. خَرِفَ: (فعل)
    • خرِفَ يَخرَف ، خَرَفًا ، فهو خَرِف وخرفانُ / خرفانٌ ، وهي خَرِفةٌ
    • خرِف الشَّيخ: خرُف، فسد عقلُه من الكِبَر خرف الجدُّ وانقطعت صلتُه بالواقع
    • خرِفَ المتكلِّمُ: خرُف، أتى بكلام ينكره العقل، فقدَ ترابط فكره أو تعبيره
  4. خَرَّفَ: (فعل)
    • خرَّفَ يخرّف ، تخريفًا ، فهو مخرِّف ، والمفعول مُخرَّف - للمتعدِّي
    • خَرَّفَهُ : نَسَبهُ إلى الخَرَف
    • خرَّف الرَّجلُ :فسد عقلُه من الكِبَر


  5. خُرِفَ: (فعل)
    • خُرِفَ : أَصَابه مطرُ الخريف
  6. خرَفَ: (فعل)
    • خرَفَ :الثَّمرَ جناه في الخريف خرَف النخلَ
  7. خَرَف: (اسم)
    • مصدر خرُفَ وخرِفَ
    • تدهور عقليّ وجسديّ مميِّز للتقدُّم في السِّنّ أو لمرحلة الشيخوخة
  8. خَرِف: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرُفَ وخرِفَ
  9. خَرِف: (اسم)
    • خَرِف : فاعل من خَرُفَ
  10. خَرْف: (اسم)


    • خَرْف : مصدر خَرَفَ
  11. خُرُف: (اسم)
    • خُرُف : جمع خَرُوفُ
  12. خُرُف: (اسم)
    • خُرُف : جمع خَرِيفُ
  13. أَخْرَف: (فعل)
    • أخرفَ / أخرفَ بـ يُخرف ، إخرافًا ، فهو مخرِف ، والمفعول مُخرَف - للمتعدِّي
    • أخْرَف : دخل في الخريف
    • أخْرَف الدابةُ: وَلدت في الخريف
    • أخْرَف النخلُ: حانَ له أَن يُخرَفَ
    • أخْرَفت الذُّرَةُ: طالت جِدًّا
    • أخْرَف القومُ بمكان كذا: أَقاموا فيه مُدَّة الخريف
    • أخْرَف الكِبَرُ الرجُلَ: أَفسد عَقلَه
    • أخْرَف فلانًا نَخْلَةً: جعلها له خُرْفةً يَخْترِفها
  14. خَروف: (اسم)
    • الجمع : خِرافٌ ، و أَخْرِفة ، و خِرْفانٌ
    • الخَرُوفُ : الذكر من الضأن وهي خروفة
    • كالخروف، أيما اتَّكأ اتَّكأَ على صُوف : يضرب لذي الرَّفاهية
    • انقادوا كالخِراف: سلكوا مسلك الآخرين بدون تفكير ولا رويّة
    • خَرُوفُ البَحْرِ : حَيَوَانٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْلاَنِيَّاتِ، لَبُونٌ، يُوجَدُ فِي الْمُحِيطِ الأطْلَسِيِّ وَفِي الأنْهَارِ الَّتِي تَصُبُّ فِيهِ
  15. خارَف: (فعل)
    • خارَف مُخارَفةٌ، وخِرَافًا
    • خارَفهُ : عامَلَهُ مُدَّة الخريف
    • خارَفهُ: استأْجَرَهُ فيه
  16. خَرفان: (اسم)


    • الجمع : خَرْفَى ، خرفانون ، المؤنث : خَرْفَى ، خَرْفانة ، و الجمع للمؤنث : خَرْفَى ، خرفانات
    • خَرْفانُ / خَرْفانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرِفَ
  17. خَريف: (اسم)
    • الخَريفُ : أَحَدُ فصولِ السَّنَة الأربعة، يلي الصيفَ ويسبق الشتاءَ يبدأ فلكيًّا في نصف الكرة الشمالي من الاعتدال الخريفي (22 أو 23 من سبتمبر) وينتهي بالانقلاب الشتوي (22 أو 23 من ديسمبر)
    • الخَريفُ :أوَل ما يبدأ من المطر في أوَل الشتاء
    • لَبَنٌ خَرِيفٌ: حديثُ عهدٍ بالحَلْب
    • خريف العمر: فترة ما بعد الشباب، نهايته
  18. خُرَّاف: (اسم)
    • خُرَّاف : جمع خارِف
  19. خِرَاف: (اسم)
    • خِرَاف : مصدر خارَف
  20. خِراف: (اسم)
    • الخِرَاف : وقت اجْتِناء الثَّمر في الخريف
    • مصدر خرَفَ
  21. خِراف: (اسم)
    • خِراف : جمع خَروف
  22. خرِيف: (اسم)


    • خرِيف : اسم المفعول من خَرَفَ
  23. مَخرَف: (اسم)
    • الجمع : مخارف
    • المَخْرَفُ : موضِعُ الإقامة في فصْل الخريف
    • المَخْرَفُ: البُسْتَانُ
  24. مِخرَف: (اسم)
    • الجمع : مَخَارف
    • المِخْرَفُ : زِنْبِيلٌ صَغيرٌ يجتنى فيه أَطايبُ الثمار في الخريف ، وفي الحديث حديث شريف أَنَّه أَخذ مِخْرَفًا فأَتى عِذْقًا /
  25. خارِف: (اسم)
    • الجمع : خُرَّافٌ
    • الخَارِفُ : حافظَ النخلِ
,
  1. خرف (المعجم لسان العرب)
    • "الخَرَفُ، بالتحريك: فَسادُ العَقْلِ من الكِبَرِ.
      وقد خَرِفَ الرجُل، بالكسر، يَخْرَفُ خَرَفاً، فهو خَرِفٌ: فَسَدَ عَقْلُه من الكِبَرِ، والأُنثى خَرِفةٌ، وأَخْرَفَه الهَرَمُ؛ قال أَبو النَّجْم العِجْليّ: أَقْبَلْتُ من عِنْدِ زِيادٍ كالخَرِفْ، تَخُطُّ رِجْلايَ بخَطٍّ مُخْتَلِفْ،وتَكْتُبانِ في الطَّريقِ لام الِف (* قوله «وتكتبان» رواه في الصحاح بدون واو من التكتيب.) نَقَلَ حركةَ الهمزة من الأَلف على الميم الساكنة من لام فانفتحت، ومثله قولهم في العدد: ثلاثةَ اربعة.
      والخَريفُ: أَحَدُ فُصُولِ السنةِ، وهي ثلاثة أَشْهر من آخر القَيْظِ وأَوَّل الشتاء، وسمي خَريفاً لأَنه تُخْرَفُ فيه الثِّمار أَي تُجْتَنى.
      والخَريفُ: أَوَّلُ ما يَبدأُ من المطر في إقْبالِ الشتاء.
      وقال أَبو حنيفة: ليس الخريفُ في الأَصل باسم الفصل،وإنما هو اسم مطر القيظ، ثم سمي الزمن به، والنَّسَبُ إليه خَرْفيٌّ وخَرَفيٌّ، بالتحريك، كلاهما على غير قياس.
      وأَخْرَفَ القومُ: دخلوا في الخريف، وإذا مُطِرَ القومُ في الخريف قيل: قد خُرِفُوا، ومَطَرُ الخريف خَرْفيٌّ.
      وخُرِفَتِ الأَرضُ خَرْفاً: أَصابها مطرُ الخريف، فهي مَخْروفةٌ، وكذلك خُرِفَ الناسُ.
      الأَصمعي: أَرضٌ مخْروفةٌ أَصابها خَريفُ المطر، ومَرْبُوعةٌ أَصابها الربيعُ وهو المطر،ومَصِيفةٌ أَصابها الصيفُ.
      والخَريفُ: المطر في الخريف؛ وخُرِفَتِ البهائم: أَصابها الخريفُ أَو أَنْبَتَ لها ما تَرْعاه؛ قال الطِّرمَّاح: مِثْلَ ما كافَحْتَ مَخْرُوفةً نَصَّها ذاعِرُ رَوْعٍ مُؤام يعني الظبْيةَ التي أَصابها الخَريفُ.
      الأَصمعي: أَوّل ماء المطر في إقْبالِ الشتاء اسمه الخرِيفُ، وهو الذي يأْتي عند صِرامِ النخْل، ثم الذي يَلِيه الوَسْميّ وهو أَوَّلُ الرَّبيعِ، وهذا عند دخول الشتاء، ثم يليه الرَّبيع ثم الصيفُ ثم الحَمِيمُ، لأَن العرب تجعل السنة ستة أَزْمِنة.
      أَبو زيد الغَنَوِيُّ: الخَريفُ ما بين طُلُوعِ الشِّعْرى إلى غُرُوبِ العَرْقُوَتَيْنِ، والغَوْرُ ورُكْبةُ والحِجازُ، كله يُمْطَرُ بالخريف،ونَجْدٌ لا تُمْطَرُ في الخَريف، أَبو زيد: أَوّلُ المطر الوسْمِيّ ثم الشَّتْوِيُّ ثم الدَّفَئِيُّ ثم الصيفُ ثم الحَمِيمُ ثم الخَريفُ، ولذلك جُعِلت السنةُ ستةَ أَزْمِنةٍ.
      وأَخْرَفوا: أَقامُوا بالمكان خَرِيفَهم.
      والمَخْرَفُ: موضع إقامَتِهم ذلك الزَّمَنَ كأَنه على طَرْحِ الزائد؛ قال قَيْسُ بن ذُرَيْح: فَغَيْقةُ فالأَخْيافُ، أَخْيافُ ظَبْيةٍ،بها من لُبَيْنى مَخْرَفٌ ومَرابِعُ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: إذا رأَيت قوماً خَرَفُوا في حائطِهم أَي أَقامُوا فيه وقْتَ اخْتِرافِ الثِّمارِ، وهو الخريف، كقولك صافُوا وشَتَوْا إذا أَقاموا في الصيْف والشتاء، وأَما أَخْرَفَ وأَصافَ وأَشْتَى فمعناه أَنه دخل في هذه الأَوقات.
      وفي حديث الجارود: قلت يا رسول اللّه ذَوْدٌ نأْتي عليهنّ في خُرُف فَنَسْتَمْتِعُ من ظُهورِهنَّ وقد عَلِمْتَ ما يَكْفِينا من الظَّهْر، قال: ضالَّةُ المؤْمِن حَرَقُ النارِ؛ قيل: معنى قوله في خُرُف أَي في وقت خُروجهنَّ إلى الخريف.
      وعامَلَه مُخارَفةً وخِرافاً من الخَريفِ؛ الأَخيرة عن اللحياني،كالـمُشاهَرَةِ من الشهر.
      واسْتَأْجَره مُخارَفةً وخِرافاً؛ عنه أَيضاً.
      وفي الحديث: فُقَراءُ أُمتي يدخلون الجنة قبل أَغنيائهم بأَربعين خريفاً؛ قال ابن الأَثير: وهو الزمان المعروف من فصول السنة ما بين الصيْف والشتار،ويريد به أَربعين سنة لأَن الخريف لا يكون في السنة إلا مرَّة واحدة، فإذا انقضى أَربعون خريفاً فقد مضت أَربعون سنة؛ ومنه الحديث: إن أَهل النار يَدْعون مالكاً أَربعين خريفاً؛ وفي حديث سَلَمَة بن الأَكوع ورجزه: لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولا تُمَيْراتٌ ولا رَغِيفُ،لكِنْ غَذاها لَبَنُ الخَريفِ (* قوله «في بساتين إلخ» هذا يناسب رواية النهاية عائد المريض على مخارف الجنة بصيغة الجمع لا الرواية هنا في مخرفة الجنة بالافراد.) الجنة؛ قال ابن الأَنباري: بل هو الـمُخْطئُ لأَن الـمَخْرَفَ يقع على النخل وعلى الـمَخْرُوفِ من النخل كما يقع المشْرَب على الشُرْبِ والموضعِ والـمَشْرُوبِ، وكذلك الـمَطْعَمُ يقع على الطعام المأْكول، والـمَرْكَبُ يقعُ على المركوب، فإذا جاز ذلك جاز أَن تقع الـمَخارِفُ على الرطب الـمَخْرُوف، قال: ولا يجهل هذا إلا قليل التفتيش لكلام العرب؛ قال نُصَيْبٌ: وقد عادَ عَذْبُ الماءِ بَحْراً، فزادَني إلى ظَمَئي أَنْ أَبْحَرَ الـمَشْرَبُ العَذْبُ وقال آخر: وأُعْرِضُ عن مَطاعِمَ قَدْ أَراها تُعَرَّضُ لي، وفي البَطْنِ انْطوا؟

      ‏قال: وقوله عائد المريض على بساتين الجنة لأَن على لا تكون بمعنى في، لا يجوز أَن يقال الكِيسُ على كُمِّي يريد في كُمِّي، والصِّفاتُ لا تُحْمَلُ على أَخواتها إلا بأَثر، وما روى لُغَوِيّ قطُّ أَنهم يَضَعُون على موضع في.
      وفي حديث آخر: على خُرْفةِ الجنة؛ والخُرفة، بالضم: ما يُخْتَرَفُ من النخل حين يُدْرِكُ ثمره.
      ولما نزلت: مَن ذا الذي يُقْرِضُ اللّه قرضاً حسناً، الآية؛ قال أَبو طلحة: إنَّ لي مَخْرَفاً وإني قد جعلته صَدَقَةً أَي بُسْتاناً من نخل.
      والمخرف، بالفتح: يقع على النخل والرطب.
      وفي حديث أَبي قَتَادة: فابْتَعْتُ به مَخْرَفاً أَي حائطاً يُخْرَفُ منه الرطب.
      ويقال للنخلة التي يأْخذها الرجل للخُرْفَة يَلقُطُ ما عليها من الرُّطَب: الخَرُوفَةُ.
      وقد اشْتَمَلَ فلان خَرائفَه إذا لَقَطَ ما عليها من الرطب إلا قلِيلاً، وقيل: معنى الحديث عائد المريض على طريق الجنة أَي يؤدِّيه ذلك إلى طرقها؛ وقال أَبو كبير الهذلي يصف رجلاً ضربه ضربة: ولقد تُحِينُ الخِرْقَ يَرْكُدُ عِلْجُه،فَوْقَ الإِكامِ، إدامَةَ الـمُسْتَرْعِفِ فأجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَه نَهْجاً، أَبانَ بِذِي فَريغٍ مَخْرَفِ فَريغ: طريق واسع.
      وروي أَيضاً عن عليّ، عليه السلام، قال: سمعت النبي،صلى اللّه عليه وسلم، يقول: مَن عادَ مَريضاً إيماناً باللّه ورسوله وتصديقاً لكِتابه كان ما كان قاعِداً في خِرافِ الجنةِ، وفي رواية أُخرى: عائدُ المريضِ في خِرافة الجنة أَي في اجْتِناء ثمرها من خَرَفْت النخلةَ أَخْرُفُها، وفي رواية أُخرى: عائد المريض له خَرِيفٌ في الجنة أَي مَخْرُوفٌ من ثمرها، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ.
      والمَخْرَفةُ: البستان.
      والـمَخْرَفُ والـمَخْرَفَةُ: الطريق الواضحُ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: تركتكم على مَخْرَفةِ (* قوله «تركتكم على مخرفة» الذي في النهاية: تركتم على مثل مخرفة.) النَّعَمِ أَي على مِثْلِ طريقِها التي تُمَهِّدُها بأَخْفافِها.
      ثعلب: الـمَخارِفُ الطُّرُقُ ولم يعين أَية الطُّرُق هي.
      والخُرافةُ: الحديثُ الـمُسْتَمْلَحُ من الكذِبِ.
      وقالوا: حديث خُرافةَ،ذكر ابن الكلبي في قولهم حديثُ خُرافة أَنَّ خُرافةَ من بني عُذْرَةَ أَو من جُهَيْنةَ، اخْتَطَفَتْه الجِنُّ ثم رجع إلى قومه فكان يُحَدِّثُ بأَحاديثَ مـما رأى يَعْجَبُ منها الناسُ فكذَّبوه فجرى على أَلْسُنِ الناس.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: وخُرافَةُ حَقٌّ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها:، قال لها حَدِّثِيني، قالت: ما أُحَدِّثُكَ حَدِيثَ خُرافةَ، والراء فيه مخففة، ولا تدخله الأَلف واللام لأَنه معرفة إلا أَن يريد به الخُرافاتِ الموضوعةَ من حديث الليل، أَجْرَوْه على كل ما يُكَذِّبُونَه من الأَحاديث، وعلى كل ما يُسْتَمْلَحُ ويُتَعَجَّبُ منه.
      والخَرُوفُ: ولد الحَمَلِ، وقيل: هو دونَ الجَذَعِ من الضأْنِ خاصّة، والجمع أَخْرفةٌ وخِرفان، والأَنثى خَرُوفَةٌ، واشْتِقاقُه أَنه يَخْرُفُ من ههنا وههنا أَي يَرْتَعُ.
      وفي حديث المسيح: إنما أَبْعَثُكُم كالكِباشِ تَلْتَقِطون خِرْفان بني إسرائيل؛ أَراد بالكِباش الكِبارَ العُلَماء،وبالخِرْفان الصِّغارَ الجُهّالَ.
      والخَرُوفُ من الخيل ما نُتِجَ في الخَريفِ.
      وقال خالد بن جَبَلَة: ما رَعى الخَريفَ، وقيل: الخَرُوفُ ولَدُ الفرس إذا بلغ ستة أَشْهر أَو سبعة؛ حكاه الأَصمعي في كتاب الفَرس؛ وأَنشد لرجل من بني الحرث: ومُسْتَنّةٍ كاسْتِنانِ الخَرُو فِ، قد قَطَعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ دَفُوعِ الأَصابعِ، ضَرْحَ الشَّمُو سِ نَجْلاء، مُؤيسة العُوَّدِ أَرادَ مع المِرْودِ.
      وقوله ومُسْتَنَّةٍ يعني طَعْنة فار دَمُها باسْتِنانٍ.
      والاسْتِنانُ والسَّنُّ: الـمَرُّ على وجهه، يريد أَن دَمَها مرَّ على وجهه كما يمضي الـمُهْرُ الأَرِنُ؛ قال الجوهري: ولم يعرفه أَبو الغوث؛ وقوله دَفُوع الأَصابع أَي إذا وضَعْتَ أَصابعكَ على الدَّم دَفَعها الدم كضَرْحِ الشَّمُوسِ برِجْلِه؛ يقول: يَئِسَ العُوّادُ من صَلاحِ هذه الطَّعْنة، والمِرْوَدُ: حديدة تُوتَدُ في الأَرض يُشَدُّ فيها حبلُ الدابةِ؛ فأَما قول امرئ القيس: جَوادَ الـمَحَثّةِ والمَرْوَدِ (* قوله «جواد إلخ» صدره كما في رود من الصحاح: وأعددت للحرب وثابة) والمَرْوِد أَيضاً، فإنه يريد جَواداً في حالتَيْها إذا اسْتَحْثَثْتَها وإذا رفَقْتَ بها.
      والـمُرْوَدُ: مُفْعَلٌ من الرَّوْدِ وهو الرِّفْقُ، والمَرْوَدُ مَفْعَلٌ منه، وجمعه خُرُفٌ؛ قال: كأَنـَّها خُرُفٌ وافٍ سَنابِكُها،فَطأْطَأَتْ بُؤَراً في صَهْوَةٍ جَدَدِ ابن السكيت: إذا نُتِجَت الفرَسُ يقال لولدها مُهْر وخَروف، فلا يزال كذلك حتى يحول عليه الحول.
      والخَرْفى مَقْصُورٌ: الجُلْبانُ والخُلَّرُ؛ قال أَبو حنيفة: هو فارسي.
      وبنو خارِفٍ: بَطْنان.
      وخارِفٌ ويامٌ: قَبيلَتان من اليمن، واللّه أَعلم.
      "
  2. خَرَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَرَفَ الثِمارَ خَرْفاً ومَخْرَفاً وخَرافاً وخِرافاً: جَناهُ، كاخْتَرَفَهُ،
      ـ خَرَفَ فلاناً: لَقَطَ له التَّمْرَ.
      ـ مَخْرَفَةٌ: البُسْتانُ، وسِكَّةٌ بين صَفَّيْنِ من نَخْلٍ يَخْتَرِفُ المُخْتَرفُ من أيِّهما شاءَ، والطريقُ اللاحبُ، كالمَخْرَفِ فيهما.
      ـ مَخْرَفُ: جَنَى النَّخْلِ.
      ـ مِخْرفُ: زِنْبِيلٌ صغيرٌ يُخْتَرَفُ فيه أطايِبُ الرُّطَبِ.
      ـ خُرَفَةٌ: قرية بين سِنْجارَ ونَصيبينَ، منها: أحمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ نَوْفَلٍ المُقْرِئُ،
      ـ ضِياءُ بنُ الخُرَيفِ: محدِّثٌ.
      ـ خَروفةُ وخَريفةُ: نَخْلَةٌ تَأْخُذُها لِتَلْقُطَ رُطَبَها،
      ـ خَرائِفُ: النَّخْلُ التي تُخْرَصُ.
      ـ خَروفُ: الذَّكَرُ من أولادِ الضَّأنِ، أو إذا رَعَى وقَوِيَ، وهي خَروفةٌ، ج: أخْرِفَةٌ وخِرْفانٌ، ومُهْرُ الفرسِ إلى مُضِيِّ الحَوْلِ، أو إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْهُرٍ أو سَبْعَةً.
      ـ خارِفُ: حافِظُ النَّخْلِ، وبلا لام: لَقَبُ مالِكِ بنِ عبدِ اللهِ، أبي قَبيلةٍ من هَمْدانَ. ****
      ـ خُرْفَةُ: المُخْتَرَفُ، والمُجْتَنَى، كالخُرافةِ.
      ـ خَرائِفُ: النَّخْلُ التي تُخْرَصُ.
      ـ خَرِيفُ: ثلاثةُ أشْهُرٍ بين القَيظِ والشتاءِ تُخْتَرَفُ فيها الثِمارُ، والنِسْبَةُ: خَرْفِيٌّ وخِرْفِيٌّ وخَرَفِيٌّ،
      ـ خَرائِفُ: المَطَرُ في ذلك الفَصْلِ، أو أوّلُ المَطَرِ في أوّلِ الشِتاءِ.
      ـ خُرِفْنا: أصابَنا ذلك المَطَرُ، والرُّطَبُ المَجْنِيُّ، والساقيَةُ، والسَّنَةُ، والعامُ،
      ـ قَيْسُ بنُ صَعْصَعَةَ بنِ أبي الخَريفِ: محدِّثٌ.
      ـ خَريفَةُ: أن يُحْفَرَ للنَّخْلَةِ في مَجْرَى السَّيْلِ الذي فيه الحَصى حتى يُنْتَهَى إلى الكُدْيَةِ، ثم يُحْشَى رَمْلاً، وتُوضَعُ فيه النَّخْلَةُ.
      ـ خَرْفَى: الجُلْبانُ لِحَبٍّ معروف، مُعَرَّبُ: ''خَرْبا''.
      ـ خُرافَةُ: رجلٌ من عُذْرَةَ اسْتَهْوَتْهُ الجِنُّ، فكان يُحَدِّثُ بما رأى فَكَذَّبُوهُ وقالوا: ''حديثُ خُرافَةَ''، أو هي حديثٌ مُسْتَمْلَحٌ كَذِبٌ.
      ـ خَرَفُ: الشِّيصُ،
      ـ خُرُفُ في قولِ الجارُودِ رضي الله تعالى عنه: يا رسولَ اللهِ، قد عَلِمْتَ ما يَكْفينا من الظَّهْرِ ذَوْدٌ نأتي عليهِنَّ في خُرُفٍ، أراد: في وقت خُروجِهم إلى الخَريفِ.
      ـ خَرافُ وخِرافُ: وقْتُ اخْتِرافِ الثِّمارِ.
      ـ خَرَفَ وخَرِفَ وخَرُفَ، فهو خَرِفٌ: فَسَدَ عَقْلُهُ.
      ـ خَرِفُ: أُولِعَ بأكْلِ الخُرْفَةِ.
      ـ أخْرَفَهُ: أفْسَدَه،
      ـ أخْرَفَ النَّخْلُ: حانَ له أن يُخْرَفَ،
      ـ أخْرَفَ الشاةُ: وَلَدَت في الخَريفِ،
      ـ أخْرَفَ القومُ: دَخَلوا فيه،
      ـ أخْرَفَ الذُّرَةُ: طالَتْ جِدّاً،
      ـ أخْرَفَ فلاناً نَخْلَةً: جَعَلَها له خُرْفَةً يَخْتَرِفُها،
      ـ أخْرَفَ الناقةُ: وَلَدَت في مِثْلِ الوقتِ الذي حَمَلَتْ فيه، وهي مُخْرِفٌ.
      ـ خَرَّفَهُ تَخْريفاً: نَسَبَه إلى الخَرَفِ.
      ـ خارَفَهُ: عامَلَهُ بالخَريفِ.
      ـ رجُلٌ مُخارَفٌ: مَحْرومٌ مَحْدودٌ.
  3. خرف (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ر ف: المَخْرَفةُ بوزن المتربة الطريق وهو في حديث عمر رضي الله تعالى عنه و الخَرُوفُ الحمل و الخَرِيفُ أحد فصول السنة تُخْتَرَفُ فيه الثمار أي تُجتنى والنسبة إليه خَرْفِيٌّ و خَرَفِيٌّ بسكون الراء وفتحها و خُرَافَةُ اسم رجل من عذرة استهوته الجن فكان يُحدث بما رأى فكذبوه وقالوا حديث خرافة ويُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال خرافة حق {والراء فيه مخففة ولا تدخله الألف واللام لأنه معرفة إلا أن تريد به الخرافات الموضوعة من حديث الليل و خَرَفَ الثمار اجتناها وبابه نصر والثمر مَخْرُوفٌ و خَرِيفٌ و الخَرَفُ بفتحتين فساد العقل من الكبر وبابه طرب فهو خَرِفٌ
  4. خرَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خرَفَ يَخرُف ، خَرْفًا وخِرافًا ، فهو خارِف ، والمفعول مَخْروف وخرِيف :-
      خرَفَ الثَّمرَ جناه في الخريف :-خرَف النخلَ.
  5. أخْرَف (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخْرَف : دخل في الخريف.
      و أخْرَف الدابةُ: وَلدت في الخريف.
      فهي مُخْرِفٌ.
      و أخْرَف النخلُ: حانَ له أَن يُخرَفَ.
      و أخْرَف الذُّرَةُ: طالت جِدًّا.
      و أخْرَف القومُ بمكان كذا: أَقاموا فيه مُدَّة الخريف.
      و أخْرَف الكِبَرُ الرجُلَ: أَفسد عَقلَه.
      و أخْرَف فلانًا نَخْلَةً: جعلها له خُرْفةً يَخْترِفها.
  6. خَرَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَرَفَ في بُسْتانِه خَرَفَ ُ خَرْفًا: أَقام فيه وقت اجتناء الثمر في الخريف.
      و خَرَفَ الثمرَ، خَرْفًا، وخِرَافًا: جَنَاهُ في الخريف.
      فهو مَخْروفُ، وخَرِيفٌ.
      ويقال: خَرَفَ النَخل.
      و خَرَفَ الماشية: أنبت لها ما ترعاهُ في الخريف.


  7. أخرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أخرفَ / أخرفَ بـ يُخرف ، إخرافًا ، فهو مخرِف ، والمفعول مُخرَف (للمتعدِّي) :-
      أخرف الشَّخصُ دخل في الخريف.
      أخرفَه الكِبَر: أفسد عقلَه.
      أخرف فلانٌ بمكان كذا: أقام فيه مدَّة الخريف.
  8. خرِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خرِفَ يَخرَف ، خَرَفًا ، فهو خَرِف وخرفانُ / خرفانٌ :-
      خرِف الشَّيخ خرُف، فسد عقلُه من الكِبَر :-خرف الجدُّ وانقطعت صلتُه بالواقع.
      خرِفَ المتكلِّمُ: خرُف، أتى بكلام ينكره العقل، فقدَ ترابط فكره أو تعبيره :-خرِف من أثر المخدِّر.
  9. خرَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خرَّفَ يخرّف ، تخريفًا ، فهو مخرِّف ، والمفعول مُخرَّف (للمتعدِّي) :-
      خرَّف الرَّجلُ فسد عقلُه من الكِبَر.
      خرَّف فلانًا: نَسَبَه إلى الخرَف :-كم من حكماءَ خرَّفهم الناسُ؛ لأنّهم لم يفهموهم.
  10. خرف (المعجم الرائد)
    • خرف - يخرف ، خرفا وخرافا وخرافا وخرافا ومخرفا
      1-خرف الثمر : قطفه في الخريف
  11. الخَريفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَريفُ : أَحَدُ فصولِ السَّنَة الأربعة، يلي الصيفَ ويسبق الشتاءَ.
      يبدأ فلكيًّا في نصف الكرة الشمالي من الاعتدال الخريفي (22 أو 23 من سبتمبر) وينتهي بالانقلاب الشتوي (22 أو 23 من ديسمبر) .
      و الخَريفُ المَطرُ في فصْل الخريف.
      و الخَريفُ أوَل ما يبدأ من المطر في أوَل الشتاء.
      و الخَريفُ الرُّطَبُ المجْتنى في الخريف.
      و الخَريفُ لَبَنٌ خَرِيفٌ: حديثُ عهدٍ بالحَلْب.
  12. خَرَفَ (المعجم الغني)
    • [خ ر ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَرَفْتُ، أَخْرُفُ، اُخْرُفْ، مصدر خَرْفٌ، خِرَافٌ.
      1. :-خَرَفَ فِي بُسْتَانِهِ :- : أقَامَ فِيهِ وَقْتَ اجْتِنَاءِ الثَّمَرِ فِي الْخَرِيفِ.
      2. :-خَرَفَ الثَّمَرَ :- : جَنَاهُ فِي الْخَرِيفِ .
  13. خَرْفانُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَرْفانُ / خَرْفانٌ :-
      جمع خَرْفَى/ خرفانون، مؤ خَرْفَى/ خَرْفانة، جمع مؤ خَرْفَى/ خرفانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرِفَ.
  14. أَخْرَف (المعجم الرائد)
    • أخرف - إخرافا
      1- أخرفه : أفسد عقله. 2- أخرف : دخل في الخريف. 3- أخرفت الشاة : ولدت في الخريف. 4- أخرف الثمر : حان له أن يقطف.
  15. خارَف (المعجم الرائد)
    • خارف - مخارفة وخرافا
      1- خارفه : عامله مدة فصل الخريف. 2- خارفه : استأجره في الخريف.
  16. خترفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خترفَ يخترف ، خترفةً ، فهو مُخترِف :-
      خترف الإنسانُ حَلَم أحلامًا مختلفة، استغرق بالأحلام وتخيّل الأوهامَ.
  17. خَرُوف (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَرُوف :-
      جمع أَخْرِفة وخِراف وخِرْفان، مؤ خروفة وشاة ونعجة: (الحيوان) ذكر من الغنم قبل أن يصير كبشا وبعد أن يكون حَمَلا، ذَكَر الضَّأن إذا رَعَى وقوي، حيوان ثدييّ مُجترّ، له قرون من الفصائل الأهليَّة التي تُربَّى من أجل لَحْمها وصوفها :-خروف أجرب يعدي قطيعًا برمّته، - كالخروف أينما اتّكأ اتّكأ على صوف [مثل]: يُضرب لذي الرّفاهية:-
      • انقادوا كالخِراف: سلكوا مسلك الآخرين بدون تفكير ولا رويّة.
  18. خرُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خرُفَ يَخرُف ، خَرَفًا ، فهو خَرِف :-
      خرُف الشَّيخ فسد عقلُه من الكِبَر :-شيخ خَرِف.
      خرُف المتكلِّمُ: أتى بكلام ينكره العقل، فقد ترابط فكره أو تعبيره.
  19. الخَرُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَرُوفُ : الذكر من الضأن.
      وهي خروفة. والجمع : خِرافٌ، وأَخْرِفة، وخِرْفانٌ.
      وفي المثل: :- كالخروف، أيما اتَّكأ اتَّكأَ على صُوف :-: يضرب لذي الرَّفاهية 14.
      .
  20. خَريف (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَريف :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من خرَفَ: مخروف.
      2 - سنة أو عام :-مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللهِ بَاعَدَهُ اللهُ مِنَ النَّارِ أَرْبَعِينَ خَرِيفًا أَوْ سَبْعِينَ [حديث] :-
      خريف العمر: فترة ما بعد الشباب، نهايته.
      الخَريف: رابع وآخر فصول السَّنة، يأتي بعد الصَّيف، ويبدأ من 23 سبتمبر/ أيلول، وينتهي في 20 ديسمبر/ كانون الأوّل، وفيه تتساقط أوراقُ الشَّجر :-تزوَّج الخريف الماضي.
  21. مَخرَفة (المعجم الرائد)
    • مخرفة - ج، مخارف
      1- مخرفة : فساد العقل من الكبر. 2- مخرفة : طريق واضح. 3- مخرفة : طريق بين صفين من النخل. 4- مخرفة بستان من النخل.
  22. خارَفهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خارَفهُ مُخارَفةٌ، وخِرَافًا: عامَلَهُ مُدَّة الخريف.
      و خارَفهُ استأْجَرَهُ فيه.
  23. خَرُوفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خِرَافٌ، أخْرِفَةٌ، خِرْفَانٌ.

      1. :-اِنْتَظَرَ آخِرَ
      لَحْظَةٍ لِيَشْتَرِيَ خَرُوفَ الْعِيدِ :- : الْكَبْشُ، الذَّكَرُ مِنَ الضَّأنِ. :-يَجْرِي وَرَاءَ خِرْفانِهِ فِي هَضَبَةِ الوَادِي.
      2. :-خَرُوفُ البَحْرِ :- : (حيوان).: حَيَوَانٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْلاَنِيَّاتِ، لَبُونٌ، يُوجَدُ فِي الْمُحِيطِ الأطْلَسِيِّ وَفِي الأنْهَارِ الَّتِي تَصُبُّ فِيهِ.
  24. خُرَافة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خُرَافة :-
      جمع خُرَافات وخرائفُ:
      1 - (آداب) أسطورة أو قصّة قصيرة ذات مغزًى أخلاقيّ غالبًا ما يكون أشخاصها وحوشًا أو جمادات، فنّ قصصيّ خُرافيّ ذو مَغْزًى يُمثِّل الحيوانات كشخصيّات رئيسيّة في القصّة ولكن بصفات إنسانيّة :-سادت الخرافات اليونانيّة فترة طويلة.
      2 - حديث باطل لا يمكن تصديقه :-كان حديثه كلّه خُرافة.
      3 - جملة الأفعال أو الألفاظ أو الأعداد التي يُظن أنها تجلب السَّعد أو النَّحس :-تجنَّب ما يقوله العَرَّافون من خرافات.
  25. خُرافيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خُرافيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى خُرَافة: :-بطل/ حيوانٌ خُرافيّ، - قصة/ ممارسات خرافيّة:-
      • حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع.
      2 - غير علميّ :-فكر خُرَافيّ: وَهْميّ، خياليّ.


معنى فلخروف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَرُوفٌ** \- ج:** خِرَافٌ**،** أخْرِفَةٌ**،** خِرْفَانٌ**. 1. "اِنْتَظَرَ آخِرَ لَحْظَةٍ لِيَشْتَرِيَ خَرُوفَ الْعِيدِ" : الْكَبْشُ، الذَّكَرُ مِنَ الضَّأنِ. "يَجْرِي وَرَاءَ خِرْفانِهِ فِي هَضَبَةِ الوَادِي". 2. "خَرُوفُ البَحْرِ" : (حو).: حَيَوَانٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْلاَنِيَّاتِ، لَبُونٌ، يُوجَدُ فِي الْمُحِيطِ الأطْلَسِيِّ وَفِي الأنْهَارِ الَّتِي تَصُبُّ فِيهِ.
الرائد
* خروف. ذكر الضأن، ج خراف وخرفان وأخرفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: