الخَضَاضُ : الأَحْمَق . و الخَضَاضُ اليسيرُ من الحُلِيّ . ويقال : ما عليها خَضَاضٌ : للعاطل من الحُلِيّ . و الخَضَاضُ قِلاَدة الغَزَال أو السِّنَّوْر . و الخَضَاضُ غُلّ الأسير ونحوه . و الخَضَاضُ المداد .
الخِضَاضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخِضَاضُ : المدادُ .
خضض (المعجم مختار الصحاح)
خ ض ض : الخَضْخَضَةُ تحريك الماء ونحوه وقد خَضْخَضَهُ فتَخَضْخَضَ
تحريك الحليب بطريقة خاصة بهدف استخراج الزبدة منه .
خضّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
خضّ :- مصدر خضَّ • لَبَن خَضٌّ : رائب .
خَضَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خَضَّهُ : بايعه مُعاوَضَةً .
خضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
خضَّ خضَضْتُ ، يَخُضّ ، اخْضُضْ / خُضَّ ، خضًّا ، فهو خاضّ ، والمفعول مخضوض :- • خضَّ السَّائلَ خَضْخَضه ، رجّه وحرّكه :- خضَّ الدواءَ قبل تناوله ، - خضَّتِ المرأةُ اللَّبنَ ؛ لاستخلاص الزُّبد . • خضَّ الصَّغيرَ : أخافه وأفزعه :- بات مخضوضًا من هول ما رأى .
خاضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض ( للمتعدِّي ) :- • خاض القومُ أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه :- { فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا } . • خاض الشَّخصُ الماءَ / خاضَ الشَّخصُ في الماءِ : دخله ومشى فيه ، توغَّل فيه :- خاض البحر ، - خاض في الوحل ، - يخوض غِمار الحياة / الحرب :- • خاض الغمرات : اقتحم الشدائد والمكاره ، - يخوض المنايا : أي : يُلقي بنفسه في المهالك . • خاض القومُ في الحديث : تبادلوه وتفاوضوا فيه :- { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ } :-? خاض في أعراض النَّاس : اغتابهم .
خضض (المعجم لسان العرب)
" الخَضَضُ : السَّقَطُ في المَنْطِق ، ويوصف به فيقال : مَنْطِقٌ خَضَضٌ . والخَضَضُ : الخَرَز الأَبيض الصِّغارُ الذي تَلْبَسُه الإِماءُ ؛ قال الشاعر : وإِنَّ قُرُومَ خَطْمَة أَنْزَلَتْنِي بِحَيْثُ يُرَى ، مِن الخَضَضِ ، الخُرُوتُ وهذا مثل قول أَبي الطَّمَحانِ القَيْني : أَضاءَتْ لَهُمْ أَحْسابُهُمْ وَوُجُوهُهُمْ دُجَى اللَّيلِ ، حَتَّى نَظَّمَ الجَِزْعَ ثاقِبُهْ والخَضاضُ : الشيءُ اليَسيرُ من الحُلِيّ ؛
وأَنشد القنانيّ : ولو أَشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّترِ عاطِلاً ، لَقُلْتَ : غَزالٌ ما عَلَيْه خَضاض ؟
قال ابن بري : ومثله قول الآخر : جاريةٌ ، في رَمضانَ المَاضِي ، تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ مِثْلُ الغَزالِ زِينَ بِالخَضاضِ ، قَبَّاءٌ ذاتُ كَفَلٍ رَضْراضِ والخَضاضُ : الأَحْمَقُ . ورجل خَضاضٌ وخَضاضَةٌ أَي أَحْمَقُ . ومكانٌ خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ : مَبْلولٌ بالماء ، وقيل : هو الكثير الماء والشجر ؛ قال ابن وداعة الهُذَليّ : خُضاخِضةٌ بخَضِيعِ السُّيُو لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها وهذا البيت أَورد الجوهري عَجزه : قد بلغَ السيلُ حِذْفارَها وقال ابن بري : إِن البيت لحاجز بن عوف ، وحِذْفارها : أَعْلاها . الليث : خَضْخَضْتُ الأَرضَ إِذا قَلَبْتَها حتى يصير موضعها مُثاراً رخْواً إِذا وصل الماءُ إِليها أَنْبَتَتْ . والخَضِيضُ : المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّه الأَمطارُ . والخَضْخَضَةُ : أَصلُها مِن خاضَ يَخُوضُ لا مِنْ خَضَّ يَخُضُّ . يقال : خَضْخَضْتُ دَلْوي في الماء خَضْخَضَةً . وخَضْخَضَ الحمارُ الأَتانَ إِذا خالطها ، وأَصله من خاضَ يَخُوضُ إِذا دخل الجوفَ من سلاح وغيره ؛ ومنه قول الهذلي : فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا أَلا تراه جعل مصدره الخِياضَ وهو فِعالٌ من خاضَ ؟ والخَضْخَضَةُ : تحريك الماء ونحوه . وخَضْخَضَ الماءَ ونحوه : حرَّكه ، خَضْخَضْتُه فَتَخَضْخَضَ . والخَضْخاضُ : ضرب من القَطِران تُهْنَأُ به الإِبل ، وقيل : هو ثُفْل النِّفْط ، وهو ضرْب من الهناء ؛
وأَنشد ابن بري لرؤبة : كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ وكلُّ شيءٍ يتحرَّك ولا يُصوِّتُ خُثُورةً يقال : إِنه يَتَخَضْخَضُ حتى يقال وجَأَه بالخَنْجَر فَخَضْخَضَ به بطنه . قال أَبو منصور : الخَضْخاضُ الذي تُهْنَأُ به الجَرْبَى ضَرْبٌ من النِّفْط أَسود رقيق لا خُثُورةَ فيه وليس بالقَطِران لأَن القَطِران عُصارةُ شجر معروف ، وفيه خُثورة يُداوَى به دَبَر البعير ولا يطلى به الجَرَبُ ، وشجرُه يَنْبُتُ في جبال الشام يقال له العَرْعَرُ ، وأَمّا الخَضْخاضُ فإِنه دَسِمٌ رقيق يَنْبُع من عين تحت الأَرض . وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ وخُضْخُضٌ : يَتَمَخَّضُ من لِينِ البَدن والسِّمَن ، وكذلك النَّبْتُ إِذا كان كثير الماء . قال الفراء : نبت خُضَخِضٌ وخُضاخِضٌ كثير الماء ناعِمٌ رَيّانُ . ورجل خُضْخُضٌ : يَتَخَضْخَضُ من السِّمَن ، وقيل : هو العَظِيمُ الجَنْبَين . الأَزهري : الخُضاخِضُ من الرجال الضَّخْمُ الحَسَنُ مثل قُناقِنٍ وقَناقِنَ . والخَضاضُ : المِدادُ ونِقْسُ الدَّواةِ الذي يكتب به وربما جاءَ بكسر الخاء . والخَضاضُ : مَخْنَقَةُ السِّنَّوْرِ . والخَضَضُ : أَلوانُ الطعامِ . وقال شمر في كتابه في الرياح : الخُضاخِضُ زعم أَبو خيرة أَنها شرقية تَهُبُّ من المَشرِق ولم يعرفها أَبو الدُّقَيْش ، وزعم المنتجع أَنها تَهُبُّ بين الصَّبا والدَّبُور وهي الشرقية أَيضاً والأَيْرُ ؛ وقول النابغة يصف ملكاً : وكانتْ له رِبْعِبَّةٌ يَحْذَرُونها ، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السَّماء القَنابِل ؟
قال الأَصمعي : رِبْعِيَّةٌ غزوة في أَول أَوقات الغَزو وذلك في بقية من الشتاء ، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السماءِ القنابِلُ ، يقول : إِذا وجدت الخيلُ ماء في الأَرض ناقعاً تشربه فتقطع به الأَرض وكان لها صِلة في الغزو ؛
قال : لوْ وصَلَ الغَيْثُ لأَنْدَى امرئٍ ، كانَتْ له قُبَّةُ سَحْقٍ بِجادْ يقول : يُفَرَّقُ عليه فيَخِرُّ بيتُه ، قُبَّتُه ، فيَتَّخِذ بيتاً من سَحْقِ بِجاد به أَن كانت له قبة . وقال في المضاعف : الخَضْخَضَةُ صورته صورة المُضاعَف ، وأَصلها معتلّ . والخَضْخَضَةُ المنهيّ عنها في الحديث : هو أَن يُوشِيَ الرجل ذَكره حتى يُمْذِيَ . وسئل ابن عباس عن الخضخضة فقال : هو خير من الزنا ونكاح الأَمة خير منه ، وفسر الخضخضة بالاسْتِنْماءِ ، وهو استنزال المنيّ في غير الفرج ، وأَصل الخضخضة التحريك ، واللّه أَعلم . "
أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنه في الغَرْضِ ، إِذْ تَرَكَّضَا ، دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ ، وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً . والخَوْضُ : المَشْيُ في الماء ، والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً ، وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً ؛ عن أَبي زيد . وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء . وفي الحديث : رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى ؛ أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه ، أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه ، والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه ، وقيل : هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن . وفي حديث آخر : يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى . والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمر . والخَوْضُ من الكلام : ما فيه الكذب والباطل ، وقد خاضَ فيه . وفي التنزيل العزيز : وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا . وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه . وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء . والمَخاضُ من النهر الكبير : الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه ، ويقال المَخاضَةُ ، بالهاء أَيضاً . والمِخْوَضُ للشراب : كالمِجْدَحِ للسَّويق ، تقول منه : خُضْتُ الشرابَ . والمِخْوَضُ : مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ . وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه . خلَطه وحَرَّكَهُ ؛ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها : وقالتْ : شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه ، ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ : ما خُوِّضَ فيه . وخُضْتُ الغَمراتِ : اقْتَحَمْتُها : ويقال : خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ . وخَوَّضَ في نَجِيعِه : شُدِّدَ للمبالغة . ويقال : خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق . وخاوَضَه البيعَ : عارضه ؛ هذه رواية عن ابن الأَعرابي ، ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد . والخِياضُ : أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به ، يقال : خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً ، وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً ؛ قال الهذلي : فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه ، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً . والمُدابِرُ : المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ . ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ : اخْتاضَ اخْتِياضاً ؛ وقال سلمة بن الخُرْشُبِ : ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه ، تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو : الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ . وخَوْضُ الثَّعْلَب : موضع باليمامة ، حكاه ثعلب . "