وصف و معنى و تعريف كلمة فلدردور:


فلدردور: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و دال (د) و راء (ر) و دال (د) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح فلدردور في معاجم اللغة العربية:



فلدردور

جذر [دردر]

  1. دُردور : (اسم)
    • الدُّرْدُورُ : دوّامة البحر التي يُخشَى فيها الغرق
,
  1. فَلَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَخَهُ: سَلَعَهُ، وأوضَحَهُ.
      ـ فَيْلَخُ: الرَّحَى، أو أَحَدُ رَحَيَيِ الماء، واليَدُ السُّفْلَى منهما.
      ـ فَلَّخَهُ تفْلِيخاً: ضَرَبَهُ.
  2. فلخ (المعجم الرائد)
    • فلخ - يفلخ ، فلخا
      1- فلخ الشيء : شقه. 2- فلخ الأمر : أوضحه.
  3. فلخ (المعجم لسان العرب)

    • شمر: فَلَخْتُه وقَفَخْتُه إِذا أَوضَحتَه وسَلَعْته أَيضاً.
      والفَيْلَخ: أَحَدُ رَحَيَيِ الماءِ واليد السفلى منهما؛ ومنه قوله: ودُرْنا كما دارَتْ على القُطْبِ فَيْلَخُ.
  4. فلخ (المعجم الرائد)
    • فلخ - تفليخا
      1-فلخه : ضربه
  5. فلح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلَح والفَلاحُ: الفوز والنجاة والبقاء في النعيم والخير؛ وفي حديث أَبي الدَّحْداحِ: بَشَّرَك الله بخير وفَلَحٍ أَي بَقاءٍ وفَوْز،وهو مقصور من الفلاح، وقد أَفلح.
      قال الله عَزَّ من قائل: قد أَفْلَحَ المؤمنون أَي أُصِيرُوا إِلى الفلاح؛ قال الأَزهري: وإِنما قيل لأَهل الجنة مُفْلِحون لفوزهم ببقاء الأَبَدِ.
      وفَلاحُ الدهر: بقاؤُه، يقال: لا أَفعل ذلك فَلاحَ الدهر؛ وقول الشاعر: ولكن ليس في الدنيا فَلاحُ (* قوله «ولكن ليس في الدنيا إلخ» الذي في الصحاح: الدنيا، باللام.) أَي بقاء.
      التهذيب: عن ابن السكيت: الفَلَح والفَلاح البقاء؛ قال الأَعشى: ولئن كُنَّا كقومٍ هَلَكُوا ما لِحَيٍّ، يا لَقَوْمٍ، من فَلَحْ (* قوله «يا لقوم» كذا بالأصل والصحاح.
      وشرح القاموس بحذف ياء المتكلم.) وقال عَدِيٌّ: ثُمَّ بعدَ الفَلاحِ والرُّشْدِ والأُمَّةِ، وارَتْهُمُ هناك القُبورُ والفَلَحُ والفَلاحُ: السَّحُورُ لبقاء غَنائه؛ وفي الحديث: صلينا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى خَشِينا أَن يَفُوتَنا الفَلَحُ أَو الفَلاحُ؛ يعني السَّحُور.
      أَبو عبيد في حديثه: حتى خشينا أَن يفوتنا الفلاح، قال: وفي الحديث قيل: وما الفَلاحُ؟، قال السَّحُور؛ قال: وأَصل الفَلاح البقاء؛

      وأَنشد للأَضْبَطِ بن قُرَيْعٍ السَّعْدِيّ: لكُلِّ هَمٍّ منَ الهُمُومِ سَعَهْ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعهْ يقول: ليس مع كَرِّ الليل والنهار بَقاءٌ، فَكأَنَّ معنى السَّحُور أَن به بقاء الصوم.
      والفَلاحُ: الفوز بما يُغْتَبَطُ به وفيه صلاح الحال.
      وأَفْلَحَ الرجلُ: ظَفِرَ.
      أَبو إِسحق في قوله عز وجل: أُولئك هم المفلحون؛ قال: يقال لكل من أَصاب خيراً مُفْلح؛ وقول عبيد: أَفْلِحْ بما شِئْتَ، فقد يُبْلَغُ بالنْنَوكِ، وقد يُخَدَّعُ الأَرِيبُ ‏

      ويروى: ‏فقد يُبْلَغ بالضَّعْفِ، معناه: فُزْ واظْفَرْ؛ التهذيب: يقول: عِشْ بما شئت من عَقْلٍ وحُمْقٍ، فقد يُرْزَقُ الأَحْمَقُ ويُحْرَمُ العاقل.
      الليث في قوله تعالى: وقد أَفلح اليومَ من اسْتَعْلى أَي طَفِرَ بالمُلْكِ من غَلَبَ.
      ومن أَلفاط الجاهلية في الطلاق: اسْتَفْلِحِي بأَمرِك أَي فوزي به؛ وفي حديث ابن مسعود أَنه، قال: إِذا، قال الرجل لامرأَته اسْتَفْلِحي بأَمرك فقَبِلَتْه فواحدةٌ بائنة؛ قال أَبو عبيد: معناه اظْفَري بأَمرك وفوزي بأَمرك واسْتَبِدّي بأَمرك.
      وقومٌ أَفلاح: مُفْلِحُون فائزون؛ قال ابن سيده: لا أَعرف له واحداً؛

      وأَنشد: بادُوا فلم تَكُ أُولاهُمْ كآخِرِهِمْ،وهل يُثَمّرُ أَفْلاحٌ بأَفْلاحِ؟ وقال: كذا رواه ابن الأَعرابي: فلم تك أُولاهم كآخرهم، وخَلِيقٌ أَن يكون: فلم تك أُخراهم كأَوَّلهم، ومعنى قوله: وهل يُثمر أَفلاح بأَفلاح؛ أَي قلما يُعْقِبُ السَّلَفُ الصالح إِلاَّ الخَلَفَ الصالحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: معنى هذا أَنهم كانوا مُتَوافِرِينَ من قبل، فانقرضوا، فكان أَوّلُ عيشهم زيادةً وآخره نقصاناً وذهاباً.
      التهذيب: وفي حديث الأَذان: حَيّ على الفلاح؛ يعني هَلُمَّ على بقاء الخير؛ وقيل: حيّ أَي عَجِّلْ وأَسْرِع على الفلاح، معناه إِلى الفوز بالبقاء الدائم؛ وقيل: أَي أَقْبِلْ على النجاة؛ قال ابن الأَثير: وهو من أَفْلَحَ، كالنجاح من أَنجَحَ، أَي هَلُمُّوا إِلى سبب البقاء في الجنة والفوز بها، وهو الصلاة في الجماعة.
      وفي حديث الخيل: مَنْ رَبَطَها عُدَّةً في سبيل الله فإِنَّ شِبَعَها وجُوعَها ورِيَّها وظَمَأَها وأَرواثها وأَبوالها فَلاحٌ في موازينه يوم القيامة أَي ظَفَرٌ وفَوزٌ.
      وفي الحديث: كل قوم على مَفْلَحَةٍ من أَنفسهم؛ قال ابن الأَثير:، قال الخَطَّابيُّ: معناه أَنهم راضون بعلمهم يَغْتَبِطُون به عند أَنفسهم، وهي مَفعلة من الفَلاح،وهو مثل قوله تعالى: كلُّ حِزْبٍ بما لديهم فَرِحون.
      والفَلْحُ: الشَّقُّ والقطع.
      فَلَح الشيءَ يَفْلَحُه فَلْحاً: شَقَّه؛

      قال: قد عَلِمَتْ خَيْلُكَ أَي الصَّحْصَحُ،إِنَّ الحَدِيدَ بالحديد يُفْلَحُ أَي يُشَقُّ ويُقطع؛ وأَورد الأَزهري هذا الشعر شاهداً على فَلَحْتُ الحديث إِذا قطعته.
      وفَلَحَ رأَسه فَلْحاً: شَقَّه.
      والفَلْحُ: مصدر فَلَحْتُ الأَرض إِذا شققتها للزراعة.
      وفَلَح الأَرضَ للزراعة يَفْلَحُها فَلْحاً إِذا شقها للحرث.
      والفَلاَّح: الأَكَّارُ، وإِنما قيل له فَلاَّحٌ لأَنه يَفْلَحُ الأَرضَ أَي يَشقها، وحِرْفَتُه الفِلاحة، والفِلاحةُ، بالكسر: الحِراثة؛ وفي حديث عمر: اتقوا الله في الفَلاَّحينَ؛ يعني الزَّرَّاعين الذين يَفْلَحونَ الأَرض أَي يشقُّونها.
      وفَلَح شَفَته يَفْلَحها فَلْحاً: شقها.
      والفَلَحُ: شَقٌّ في الشفة السفلى، واسم ذلك الشَّقِّ الفَلَحةُ مثل القَطَعةِ، وقيل: الفَلَحُ شق في الشفة في وسطها دون العَلَمِ؛ وقيل: هو تَشَقُّق في الشفة وضِخَمٌ واسترخاء كما يُصِيبُ شِفاهَ الزِّنْجِ؛ رجل أَفْلَحُ وامرأَة فَلْحاء؛ التهذيب: الفَلَحُ الشق في الشفة السفلى، فإِذا كان في العُلْيا، فهو عَلَم؛ وفي الحديث:، قال رجل لسُهَيلِ بن عمرو: لولا شيء يَسُوءُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، لضَرَبْتُ فَلَحَتك أَي موضع الفَلَح، وهو الشَّق في الشفة السفلى.
      وفي حديث كعب: المرأَة إِذا غاب عنها زوجها تَفَلَّحَتْ وتَنَكَّبَتِ الزينةَ أَي تشَقَّقَت وتَقَشَّفَت؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: أُراه تَقَلَّحَتْ، بالقاف، من القَلَحِ، وهو الصُّفْرَة التي تعلو الأَسنان؛ وكان عَنْتَرَةُ العَبْسِيُّ يُلَقَّبُ الفَلْحاءَ لفَلَحةٍ كانت به وإِنما ذهبوا به إِلى تأْنيث الشَّفَة؛ قال شُرَيْحُ بن بُجَيْرِ بن أَسْعَدَ التَّغْلَبيّ: ولو أَن قَوْمي قومُ سَوْءٍ أَذِلَّةٌ،لأَخْرَجَني عَوْفُ بنُ عَوْفٍ وعِصْيَدُ وعَنْتَرَةُ الفَلْحاءُ جاءَ مُلأَّماً،كأَنه فِنْدٌ، من عَمايَةَ، أَسْوَدُ أَنث الصفة لتأْنيث الاسم:، قال الشيخ ابن بري: كان شريح، قال هذه القصيدة بسبب حرب كانت بينه وبين بني مُرَّة بن فَزارةَ وعَبْسٍ.
      والفِنْدُ: القطعة العظيمة الشَّخْصِ من الجبل.
      وعَماية: جبل عظيم.
      والمُلأَّمُ: الذي قد لَبِسَ لأْمَتَه، وهي الدرع؛ قال: وذكر النحويون أَن تأْنيث الفلحاء إِتباع لتأْنيث لفظ عنترة؛ كما، قال الآخر: أَبوكَ خَلِيفةٌ ولَدَتْه أُخْرى،وأَنتَ خلِيفَةٌ ذاك الكَمالُ ورأَيت في بعض حواشي نسخ الأُصول التي نقلت منها ما صورته في الجمهرة لابن دريد: عِصْيدٌ لقب حِصْنِ ابن حذيفة أَو عُيَيْنَة بن حِصْنٍ.
      ورجل مُتَفَلِّح الشَّفَة واليدين والقدمين: أَصابه فيهما تَشَقُّقٌ من البَرْد.
      وفي رِجْل فلان فُلُوحٌ أَي شُقُوق، وبالجيم أَيضاً.
      ابن سيده: والفَلَحَة القَراح الذي اشْتُقَّ للزرع؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد لِحَسَّانَ:دَعُوا فَلَحَاتِ الشَّأْمِ قد حال دونها طِعانٌ، كأَفْواهِ المَخاضِ الأَوارِكِ (* قوله «كأَفواه المخاض» أَنشده في فلج، بالجيم، كأبوال المخاض.
      ثم ان قوله: ما اشتق من الأَرض للديار، كذا بالأصل وشرح القاموس، لكنهما أَنشداه في الجيم شاهداً على أَن الفلجات المزارع.
      وعلى هذا، فمعنى الفلجات،بالجيم، والفلحات، بالحاء، واحد ولم نجد فرقاً بينهما إلا هنا.) يعني المَزارِعَ؛ ومن رواه فَلَجات الشأْم، بالجيم، فمعناه ما اشتق من الأَرض للديار، كل ذلك قول أَبي حنيفة.
      والفَلاَّحُ: المُكارِي؛ التهذيب: ويقال للمُكاري فَلاَّحٌ، وإِنما قيل الفَلاَّح تشبيهاً بالأَكَّارِ؛ ومنه قول عمرو بن أَحْمَر الباهِلِيّ: لها رِطْلٌ تَكِيلُ الزَّيْتَ فيه،وفَلاَّحٌ يسُوقُ لها حِمارا وفَلَحَ بالرجل يَفْلَحُ فَلْحاً، وذلك أَن يطمئن إِليك، فيقولَ لك: بِعْ لي عبداً أَو متاعاً أَو اشتره لي، فتأْتي التُّجارَ فتشتريه بالغلاء وتبيع بالوكْسِ وتصيب من التَّاجِرِ، وهو الفَلاَّحُ.
      وفَلَحَ بالقوم وللقوم يَفْلَحُ فَلاحَةً: زَيَّنَ البيعَ والشراء للبائع والمشتري.
      وفَلَّح بهم تَفْلِيحاً: مَكَرَ وقال غير الحق.
      التهذيب: والفَلْحُ النَّجْشُ، وهو زيادة المكتري ليزيد غيرُه فيُغْريه.
      والتَّفْليحُ: المكر والاستهزاء، وقال أَعرابي: قد فَلَّحوا به أَي مَكَرُوا به.
      والفَيْلَحانيُّ: تِبنٌ أَسْوَدُ يَلِي الطُّبّارَ في الكِبَر، وهو يَتَقَلَّع إِذا بَلَغ، مُدَوَّرٌ شديد السواد، حكاه أَبو حنيفة، قال: وهو جيد الزبيب؛ يعني بالزبيب يابسه.
      وقد سَمَّت: أَفلَح وفُلَيْحاَ ومُفْلِحاً.
      "
  6. اللَّحْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّحْنُ: من الأصْواتِ المَصُوغةِ الموضوعةِ,ج: ألْحانٌ ولُحونٌ،
      ـ لَحَّنَ في قِراءَتِهِ: طَرَّبَ فيها، واللُّغَةُ، والخَطَأُ في القِراءَةِ، كلُّحونِ ولَّحانةِ ولَّحانيةِ ولَّحَنِ.
      ـ لَحَنَ، فهو لاحِنٌ ولَحَّانٌ ولَحَّانَةٌ ولُحَنَةٌ: كثيرُهُ.
      ـ لَحَّنَه: خَطَّأَهُ.
      ـ لُّحْنَةُ: من يُلَحَّنُ.
      ـ لُحَنَةُ: مَنْ يُلَحِّنَ الناسَ كثيراً.
      ـ لَحَنَ له: قال له قَوْلاً يَفْهَمُه عنه ويَخْفَى على غيرِهِ،
      ـ لَحَنَ إليه: مالَ.
      ـ ألْحَنَه القولَ: أفْهَمَه إيَّاهُ، فَلَحِنَهُ، ولَحَنَهُ: فهِمَهُ.
      ـ لاحِنُ: العالِمُ بعَواقِبِ الكَلامِ.
      ـ لَحِنَ: فَطِنَ لحُجَّتِهِ، وانْتَبَهَ.
      ـ لاحَنَهُمْ: فاطَنَهُمْ.
      ـ في لَحْنِ القولِ: في فَحْواهُ ومعناهُ.
  7. فَلَحُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَلَحُ وفَلاحُ: الفَوْزُ، والنَّجاةُ، والبقاءُ في الخَيْرِ، والسَّحورُ.
      ـ فَلْحُ: الشَّقُّ، والمَكْرُ، والنَّجْشُ في البَيْعِ، كالفَلاحَةِ، فِعْلُ الكُلِّ: فَلَحَ،
      ـ فَلَحُ: شَقٌّ في الشَّفَةِ السُّفْلى.
      ـ فَلاَّحُ: المَلاَّحُ، والأَكَّارُ، والمُكارِي.
      ـ أفْلَحَ بالشيءِ: عاشَ به.
      ـ تَفْليحُ: الاسْتِهْزاءُ، والمَكْرُ.
      ـ فَلَحَةُ: القَراحُ من الأرضِ.
      ـ فَليحَةُ: سَنِفَةُ المَرْخِ إذا انْشَقَّتْ.
      ـ من ألفاظِ الطَّلاقِ: اسْتَفْلِحي بأَمْرِكِ.
      ـ فَلاحَةُ: الحِراثَةُ.
      ـ في رِجْلِهِ فُلوحٌ: شُقوقٌ.
      ـ "الحديدُ بالحديد يُفْلَحُ": يُشَقُّ ويُقْطَعُ.
      ـ مُفْلِحٌ وفَلَاحٌ وفُلَيْحٌ وأَفْلَحٌ: أسْماءٌ.
  8. أفلحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفلحَ / أفلحَ بـ / أفلحَ في يُفلح ، إفلاحًا ، فهو مُفلِح ، والمفعول مُفلَح به :-
      • أفلح المؤمنُ فاز، ظفر بما يريد :-لم يُفلح رغم جهوده، - {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} - {وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} - {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} .
      • أفلح بالشَّيء: عاش به.
      • أفلح في دراسته: نجح :-أفلح الطَّبيبُ في معالجته المرضى.
  9. استفلحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفلحَ / استفلحَ بـ يستفلح ، استفلاحًا ، فهو مُستفلِح ، والمفعول مُستفلَح به :-
      • استفلح الرَّجلُ صار فلاَّحًا؛ مُزارعًا.
      • استفلح بنصيبه: فاز وظفر به.
      • استفلح بالعبادة: طلب الفلاح بها.
  10. فلح (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ل ح: الفَلاحُ الفوز بوالقاء والنجاة وهو اسم والصمدر الإفْلاحُ وقول الرجل لامرأته استَفْلِحي بأمرك أي فوزي به وقول الشاعر ولكن ليس للدنيا فلاح أي بقاء و الفَلاحُ أيضا السحور وهو الأكل في السحر وفي الحديث {حتى خفنا أن يفوتنا الفلاح} يعني السحور وقيل إنما سمي بذلك لن به بقاء الصوم وحي على الفلاح أي اقبل على النجاة و فضلَحَ الأرض شقها للحرث من باب قطع ومنه سمي الاكار فَلأَّحا و الفِلاحَةُ بالكسر الحراثة وفي المثل الحديد بالحديد يُفْلَح أي يشق ويقطع


  11. فَلِحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلِحَ فَلِحَ َ فَلَحًا: انشقَّتْ شَفَتُه.
      ويقال: فَلِحَت شَفَتُه.
      فهو أَفْلَحُ، وهي فَلْحَاء. والجمع : فُلْحٌ.
      وقد يقال: رَجُلٌ فَلحاءُ، كان عنترة العبسيُّ يلقَّب: الفلحاء.
      قال:
  12. فلَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلَّحَ يفلِّح ، تفليحًا ، فهو مفلِّح ، والمفعول مفلَّح :-
      • فلَّح الأرضَ بالغ في شقّها وتجهيزها للزِّراعة.
  13. فَلَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَحَ فَلَحَ َ فَلاَحًا: ظَفِرَ بما يريد.
      و فَلَحَ بالقوم فَلاحةً: زيَّنَ البيعَ والشراءَ للبائع والمشتري.
      و فَلَحَ في البيع: زاد في ثمن السِّلعة ليخدع المشتري.
      و فَلَحَ الشيءَ فَلْحًا: شَقَّهُ.
      يقال: فلَحَ الأَرضَ للزراعة.
  14. إِستَفلَح (المعجم الرائد)
    • إستفلح - استفلاحا
      1- إستفلح بالأمر : فاز به. 2- إستفلح : نجح. 3- إستفلح : صار فلاحا. 4- إستفلح : «إستفلحي بأمرك» من ألفاظ الطلاق في الجاهلية، كان الرجل يقولها لامرأته إذا أراد التخلي عنه ا، ومعناها : «قومي بتدبير نفسك».
  15. أَفْلَح (المعجم الرائد)

    • أفلح - ج، فلح ، -مؤ، فلحاء
      1- أفلح : مشقوق الشفة السفلى. 2- أفلح : «الشفة الفلحاء» المشقوقة.
  16. فَلاح (المعجم الرائد)
    • فلاح - ج، فلاحون وفلاحة
      1- فلاح : حراث، مزارع. 2- فلاح : ملاح، بحار.
  17. الفَلاَّحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلاَّحُ : محترفُ الفِلاحة.
      و الفَلاَّحُ مَلاَّحُ السفينة. والجمع : فلاَّحون.
  18. فَلَحَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ح]. (فعل: ثلاثي متعد). فَلَحْتُ، أَفْلَحُ، اِفْلَحْ، مصدر فَلْحٌ.
      1. :-فَلَحَ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا وَقَلَبَ تُرْبَتَهَا للِزِّرَاعَةِ.
      2. :-فَلَحَ صَاحِبَهُ فِي غَيْبَتِهِ :- : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ.
  19. أفْلَحَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ح]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أفَلَحَ، يُفْلِحُ، مصدر إِفْلاَحٌ.
      1. :- أفْلَحَ الطَّالِبُ :- : نجَحَ، حَقَّقَ نَتائِجَ مُرْضِيَةً، أصَابَ فِي عمَلِهِ. :-كُلُّ مَنْ جَدَّ فَقَدْ أَفْلَحَ.
      2. :-أفْلَحَ بِالشَيءِ :- : عاشَ بِهِ.


  20. فِلاحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِلاحة :-
      (الزراعة) زراعة؛ قيام بشئون الأرض الزراعيّة من حرث وزرع وريّ وغير ذلك :-تعدّ الفلاحة من المهن التي تتطلَّب جُهدًا شاقًّا:-
      • وزارة الفِلاحة: وزارة الزراعة في بعض البلاد العربية.
      • فلاحة الأزهار: (الزراعة) فرع من فلاحة البساتين يختصّ بزراعة نباتات الأزهار وأشجار الزِّينة وشجيراتها.
      • فلاحة البساتين: (الزراعة) فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات.
  21. أَفْلَح (المعجم الرائد)
    • أفلح - إفلاحا
      1- أفلح : ظفر بما يريد، ناله. 2- أفلح : فاز بنعيم الآخرة. 3- أفلح بالشيء : عاش به.
  22. فلَح (المعجم الرائد)
    • فلح - يفلح ، فلحا
      1- فلح الأرض : شقها للزراعة. 2- فلحه : مكر به، خدعه.
  23. فلح (المعجم الرائد)
    • فلح - يفلح ، فلحا
      1- فلح : إنشقت شفته السفلى. 2- فلحت الشفة السفلى : انشقت.


  24. أفلح المؤمن (المعجم عربي عامة)
    • فاز، ظفر بما يريد :-لم يُفلح رغم جهوده- {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} - {وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} - {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
  25. فلح الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • فاز، ظفِر بما يريد :-سعى للصُّلح بينهما ولم يفلح- فلَح المُتسابقُ- فلَح صديقي في التِّجارة- {إِنَّهُ لاَ يَفْلَحُ الْكَافِرُونَ} [ق].


معنى فلدردور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرْدَرَ** \- [د ر د ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** دَرْدَرْتُ**،** أُدَرْدِرُ**،** دَرْدِرْ**، مص. دَرْدَرَةٌ. 1. "دَرْدَرَ الْمَاءُ" : صَوَّتَ حِينَ انْدِفَاعِهِ فِي بُطُونِ الأَوْدِيَةِ. 2. "دَرْدَرَ التَّمْرَةَ" : لاَكَهَا بِدَرَادِرِهِ، أَيْ بِمَغَارِزِ أَسْنَانِهِ. 3. "دَرْدَرَ الرَّاعِي بِالمِعْزَى": دَعَاهَا إلَى الْمَاءِ.
معجم الغني
**دُرْدُرٌ** \- ج:** درادِرُ**. [د ر د ر]. "لاكَ التَّمْرَ بِدَرادِرِهِ" : بِمَغَارِزِ أسْنَانِهِ.
المعجم الوسيط
الماءُ: صوَّت حين اندفاعه في بطون الأودية. وـ فلانٌ بالمِعْزَى: دعاها إلى الماء. وـ التمرة وغيرها: لاكَها بدَرَادِرِه.( تَدَرْدَرَ ): مطاوع دَرْدره. وـ اضطرب وترجرج.( الدَّرْدَارُ ): صوت الطبل. وـ شجر عظيم له زهر أصفر وثمر كقرون الدِّفْلَى، يغرس على حَافَة الطريق للزينة والظل.( الدُّرْدُرُ ): مغرز السن. وفي المثل: ( أعْيَيْتِني بأَشَر، فكيف أرجوكِ بِدُرْدُر؟ ): لم تقبلي الأدب وأنت شابة ذات أشر في ثغرك، فكيف الآن وقد أسننتِ حتى بدت دَرادِرُكِ؟( الدَّرْدَرَّى ) من الناس: الذي يذهب ويجيء في غير حاجة.( الدُّرْدُورُ ): دوَّامة البحر التي يُخشَى فيها الغرق. ويقال: لجَّجُوا فوقعوا في الدُّرْدُور.
الصحاح في اللغة
الدُرْدُرُ: مَغارِزُ أسنان الصَبيِّ. وفي المثل: أعْيَيْتِني بأُشُرٍ، فكيف بدُرْدُرٍ. والجمع الدَرادِرُ. ودَرْدَرَ الصبيُّ البُسْرَةَ: لاكها. والدَرْدارُ: ضَرْبٌ من الشجر. والدُرْدورُ: الماء الذي يَدورُ ويُخافُ فيه الغَرقَ.
الرائد
* دردر دردرة. 1-التمرة: لاكها في فمه. 2-الماء: صوت عند اندفاعه في الأودية.
الرائد
* دردر. مغرز السن، ج درادر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: