دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوشودشيش :- • دشَّ الحَبَّ كسَّرَه، جَرَشَه، دقّه ولم ينعِّمْه :-فولٌ مدشوش. • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن.
دشش(المعجم لسان العرب)
"الدّشّ: اتخاذُ الدَّشِيشةِ، وهي لغة في الجَشِيشة، قال الأَزهري: ليست بلغة ولكنها لُكْنة، وروي عن أَبي الوليد بن طَخْفةَ الغِفاري، قال: كان أَبي من أَصحاب الصُّفَّة وكان رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،يأْمرُ الرجلَ يأْخذ بيد الرجُلين حتى بقِيتُ خامسَ، خمسةٍ فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: انطلقوا، فانطلقنا معه إِلى بيت عائشة فقال: يا عائشةُ أَطعِمِينا، فجاءت بِدَشِيشةٍ فأَكلْنا ثم جاءت بحَيْسةٍ مثل القَطا فأَكلنا ثم جاءت بعُسٍّ عظيم فشرِبْنا ثم انطلقنا إِلى المسجد؛ قال الأَزهري: فدل هذا الحديثُ أَن الدشيشة لغةٌ في الجشيشة. "
دشَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دشَّشَيُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش :- • دشَّش الحبَّ جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة.
ـ كدَشَه يَكْدِشُه: خَدَشَه، وضَرَبَه بسَيْفٍ أو رُمْحٍ، ودَفَعَه دَفْعاً عَنيفاً، وقَطَعَه، وساقَه، وطَرَدَه، ـ كدَشَ لِعِيالِه: كدَحَ، وكسَبَ. ـ كَدَّاشُ: المُكَدِّي. ـ كُدّاشُ: اسمٌ. ـ أكْدَشَ بِخَبَرٍ: أخْبَرَ بطَرَفٍ منه. ـ أكْدَشْتُ منه عَطاءً، وكَدَشْتُ: أصَبْتُ.
دَشَّ فلانٌ في كلامه دَشَّ ُ دَشًّا: أكثر منه (مو) . و دَشَّ في الأَرض: سار فيها. و دَشَّ الدَّشيشةَ: اتخذها. و دَشَّ الحبَّ: جَرَشَه. فهو مدشوش، ودَشيش.
دَشّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دَشّ :- مصدر دشَّ/ دشَّ في.
دشّ الكلام/ دشّ في الكلام(المعجم عربي عامة)
لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن.
دُشّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دُشّ :- جمع أَدْشاش: فوَّهة معدنيَّة ذات ثقوب ينصبُّ منها الماءُ متناثرًا على المستحِمّ • أَعْطاه دُشًّا: وبَّخَه.
قال: وأَما الكَدْس، بالسين، فهو إِسراعُ الإِبل في سيرها، يقال: كدَسَت تَكْدِس. ابن سيده: وكدَشَ القومُ الغنيمَة كدْشاً حَثَوْها. والكَدَّاشُ: المُكَدِّي بلغة أَهل العراق. وكَدَشَ لعيالِه يَكْدِشُ كَدْشاً: كَسَب وجمع واحتال، وهو يَكْدِش لعياله أَي يَكْدَحُ. ورجل كَدَّاشٌ: كَسَّابٌ،. والاسم الكُداشةُ. وروى أَبو تراب عن عقبة السُلَمي: كَدَشْت من فلان شيئاً واكْتَدَشْت وامْتَدَشْت إِذا أَصبت منه شيئاً. وما كَدَشَ منه شيئاً أَي ما أَصاب وما أَخَذ. وما به كَدْشَةٌ أَي شيء من داء. والكَدْشُ: الخَدْشُ، يقال: كدَشَه إِذا خدَشَه. وجلد كدش: مُخَدَّش؛ عن ابن جني. ورجل مُكدَّش: مُكَدَّح؛ عن ابن الأَعرابي. وكَدَشَه يَكْدِشُه كَدْشاً: دفَعه دفْعاً عَنِيفاً، وهو السَّوْق الشديد. والكَدْشُ: الطَّرْدُ والجَرْح أَيضاً. وفي حديث السراط: ومنهم مكْدوسٌ في النار أَي مدفوع، وتكدَّسَ الإِنسانُ إِذا دُفِعَ من ورائه فسَقَط، ويروى بالشين المعجمة من الكَدْش؛ وكُداشٌ: اسم من ذلك. "