فوّهة معدنيَّة مخرّمة لرش الماء على الشخص المستحم.
دُشّ : (اسم)
الجمع : أَدْشاش
الدُّشُّ : أداة
الدُّشُّ :: فوَّهة معدنيَّة ذات ثقوب ينصبُّ منها الماءُ متناثرًا على المستحِمّ
أَعْطاه دُشًّا: وبَّخَه
دَشَّ : (فعل)
دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوشودشيش
دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ
دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا
دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا
دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ
دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن
دَشّ : (اسم)
مصدر دشَّ/ دشَّ في
دِش : (اسم)
طبق استقبال للإرسال التليفزيونيّ
كَدش : (اسم)
الكَدْشُ : الجرحُ
كدَشَ : (فعل)
كدَشَ كدْشًا
كدَشَ لعياله : كَدَحَ واحتال
كدَشَ من فلان شيئًا: أَصاب منه
كدَشَ الشيءَ: قطعه بأَسنانه
كدَشَ فلانًا: خدشه
كدَشَ الإِبلَ: ساقها سوقًا شديدًا
كدَشَ الإِبلَ: طردها
كدْش : (اسم)
كدْش : مصدر كدَشَ
نَدَشَ : (فعل)
نَدَشَ نَدْشًا
نَدَشَ عن الشيء: بحَثَ
نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه
,
دشش(المعجم لسان العرب)
"الدّشّ: اتخاذُ الدَّشِيشةِ، وهي لغة في الجَشِيشة، قال الأَزهري: ليست بلغة ولكنها لُكْنة، وروي عن أَبي الوليد بن طَخْفةَ الغِفاري، قال: كان أَبي من أَصحاب الصُّفَّة وكان رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،يأْمرُ الرجلَ يأْخذ بيد الرجُلين حتى بقِيتُ خامسَ، خمسةٍ فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: انطلقوا، فانطلقنا معه إِلى بيت عائشة فقال: يا عائشةُ أَطعِمِينا، فجاءت بِدَشِيشةٍ فأَكلْنا ثم جاءت بحَيْسةٍ مثل القَطا فأَكلنا ثم جاءت بعُسٍّ عظيم فشرِبْنا ثم انطلقنا إِلى المسجد؛ قال الأَزهري: فدل هذا الحديثُ أَن الدشيشة لغةٌ في الجشيشة. "
الدَشُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدَشُّ: السَّيْرُ، واتِّخاذُ الدَّشِيشَةِ، وهو حَسْوٌ يُتَّخَذُ من بُرٍّ مَرْضوضٍ.
دشَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دشَّشَيُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش :- • دشَّش الحبَّ جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة.
البقول الدشتية هي البقول البرية كلها كالشاهترج والطرحسقوق واليعضيد والتفاف،
كدَشَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ كدَشَه يَكْدِشُه: خَدَشَه، وضَرَبَه بسَيْفٍ أو رُمْحٍ، ودَفَعَه دَفْعاً عَنيفاً، وقَطَعَه، وساقَه، وطَرَدَه، ـ كدَشَ لِعِيالِه: كدَحَ، وكسَبَ. ـ كَدَّاشُ: المُكَدِّي. ـ كُدّاشُ: اسمٌ. ـ أكْدَشَ بِخَبَرٍ: أخْبَرَ بطَرَفٍ منه. ـ أكْدَشْتُ منه عَطاءً، وكَدَشْتُ: أصَبْتُ.
فَنْدَشَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَنْدَشَهُ: غَلَبَهُ. ـ غُلامٌ فَنْدَشٌ: ضابِطٌ. ـ فَنْدَشُ بنُ حَيَّانَ الهَمْدَانِيُّ: رثاهُ أعْشَى هَمْدَانَ.
دشَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوشودشيش :- • دشَّ الحَبَّ كسَّرَه، جَرَشَه، دقّه ولم ينعِّمْه :-فولٌ مدشوش. • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن.
قال: وأَما الكَدْس، بالسين، فهو إِسراعُ الإِبل في سيرها، يقال: كدَسَت تَكْدِس. ابن سيده: وكدَشَ القومُ الغنيمَة كدْشاً حَثَوْها. والكَدَّاشُ: المُكَدِّي بلغة أَهل العراق. وكَدَشَ لعيالِه يَكْدِشُ كَدْشاً: كَسَب وجمع واحتال، وهو يَكْدِش لعياله أَي يَكْدَحُ. ورجل كَدَّاشٌ: كَسَّابٌ،. والاسم الكُداشةُ. وروى أَبو تراب عن عقبة السُلَمي: كَدَشْت من فلان شيئاً واكْتَدَشْت وامْتَدَشْت إِذا أَصبت منه شيئاً. وما كَدَشَ منه شيئاً أَي ما أَصاب وما أَخَذ. وما به كَدْشَةٌ أَي شيء من داء. والكَدْشُ: الخَدْشُ، يقال: كدَشَه إِذا خدَشَه. وجلد كدش: مُخَدَّش؛ عن ابن جني. ورجل مُكدَّش: مُكَدَّح؛ عن ابن الأَعرابي. وكَدَشَه يَكْدِشُه كَدْشاً: دفَعه دفْعاً عَنِيفاً، وهو السَّوْق الشديد. والكَدْشُ: الطَّرْدُ والجَرْح أَيضاً. وفي حديث السراط: ومنهم مكْدوسٌ في النار أَي مدفوع، وتكدَّسَ الإِنسانُ إِذا دُفِعَ من ورائه فسَقَط، ويروى بالشين المعجمة من الكَدْش؛ وكُداشٌ: اسم من ذلك. "
فدش(المعجم لسان العرب)
"فَدَشه يَفْدِشُه فَدْشاً: دفعه. وفَدَشَ الشيءَ فَدْشاً: شدَخَه. وامرأَة فَدْشاءُ، كمَدْشاء: لا لحم على يديها. ورجل فَدِشٌ: أَخْرَقُ؛ عن ابن الأَعرابي. والفَدْش: أُنثى العَناكب؛ عن كراع. "
ندش(المعجم لسان العرب)
نَدَش عن الشيء يَنْدُشُ نَدْشاً: بحَثَ. والنَّدْشُ: التَّناولُ القليل. روى أَبو تراب عن أَبي الوازع: نَدَفَ القُطن ونَدَشَه بمعنى واحد؛ قال رؤبة: في هَبَرات الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ