وصف و معنى و تعريف كلمة فلدقلهن:


فلدقلهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و دال (د) و قاف (ق) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فلدقلهن في معاجم اللغة العربية:



فلدقلهن

جذر [دقل]



معنى فلدقلهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


جسمُهُ ـُ دَقْلاً: ضعُف. و ـ فلاناً: منعَهُ وحَرَمه.(أَدْقَلَت) الشاةُ: ضَوِيَتْ. و ـ النخلُ: أَثمر دَقَلاً. و ـ فلان: جاءَ بولد دَقْل: ( صغير ).(دَوْقَلَ) فلانٌ: اختُصّ بشيءٍ من مأْكول أَو غيره. و ـ الشيء: أخذه وأَكله. ويُقال: دَوْقَلَه: اختص به نفسه.(الدَّقَلُ): أَردأُ التمر. و ـ خشبة طويلة تُشَد في وسط السفينة يمد عليها الشِّراع. وتسمّيه البحرية: الصَّاري. ( ج ) أَدقال.(الدَّقَِلةُ): شاةٌ دَقَِلةٌ: ضاوية قميئة. ( ج ) دِقال.(الدَّقِيلةُ): الدَّقِلة من الشاءِ. ( ج ) دِقال، ودَقائِلُ.(الدَّوْقلُ): خشبة طويلة تشد في وسط السفينة يُمَدّ عليها الشراع. ( ج ) دواقل.
Advertisements


مختار الصحاح
د ق ل : الدَّقَلُ أردأ التمر
الصحاح في اللغة
الدَقَلُ: الخِصابُ، الواحدة دَقَلَةٌ. والدَقَلُ: سَهمُ السفينة، وأصله الأوّلُ. والدَقَلُ: أردأ التمر. وقد أدْقَلَ النخلُ. ويقال دَوْقَلَ فلانٌ، إذا اخْتُصَّ بشيءٍ من

مأكول.
تاج العروس

الدَّقَلُ محرَّكةً : الخِضابُ هكذ في سائر النُّسَخ والصَّوابُ بالصاد المهملة والواحِدَةُ : دَقَلَةٌ وهي الخَصْبة كما في العُباب . الدَّقَلُ : أَرْدَأُ التَّمْر وقال الأزهريّ : الدَّقَلُ مِن النَّخْل : الأَلْوانُ واحِدُها : لَونٌ . وتَمْرُ الدَّقَلِ رَدِيءٌ إلاَّ أن الدَّقَلَةَ تكون مِيقاراً . ومِن الدَّقَلِ ما يكون تَمْرُه أحمَرَ ومنه أسْوَد وجِرمُ تَمرِه صَغيرٌ ونَواه كَبيرٌ . وفي العُباب : قال أبو حنيفة : الدَّقَلُ : المَجْهولُ مِن النَّخْل كُلّه الواحِدَة : دَقَلَةٌ وهي الخَصْبَةُ والجَمِيعُ الخِصابُ . والأَدْقالُ : شَرُّ النَّخْلِ وتَمْرُها شَرُّ التَّمْر قال الراجِزُ :

" لو كُنْتُمُ تَمْراً لكُنتُم دَقَلَاء

" أو كنتُمُ ماءً لكُنْتُم وَشَلَا وقال الجَعْدِيّ :

لم يُقايِظنِي على كاظِمَةٍ ... سَمَك البَحْرِ وحَوْلِي الدَّقَلْ

وقد أَدْقَلَ النَّخْلُ إِدْقالاً . أو الدَّقَلُ : ما لم يكنْ أَجْنَاساً مَعروُفةً مِن التَّمر كذا في المحكَم . الدَّقَلُ أيضاً : سَهْمُ السَّفِينَةِ وفي المحكَم : هي خَشَبَةٌ طَوِيلةٌ تُشَدّ في وَسطِ السَّفينة زاد الأزهريّ : يُمَدُّ عليها الشِّراع . كالدَّوْقَلِ كجَوْهَرِ . وشاةٌ دَقَلَةٌ محرَّكةً وكفَرِحةٍ وسَفِينةٍ : ضاوِيَةٌ قَمِيئةٌ ج : دِقالٌ ككِتابٍ . قال ابنُ سِيدَه : هذا قولُ أَهْلِ اللُّغة وعندي أَنَّ جَمع دَقِيلَةٍ إنما هو دَقائِل إلّا أن يكونَ على طَرحِ الزائدِ . وقد أَدْقَلَتْ وهي مُدْقِلٌ : ضَوِيَتْ . والدَّوْقَلُ : مِن أسماءِ رَأْسِ الذَّكَر هكذا في المحكَم وفي سِياقِ المُصنِّفِ قُصُورٌ . قال ابنُ دُرَيد : دَوْقَلُ : اسمٌ زَعَمُوا ولا أدري اشتقاقَه . قلت : يمكن أن يكونَ مَنقُولاً مِن دَوْقَلِ السَّفِينة أو مِن رأسِ الكَمَرَة في ضَخامَتهِ وقِصَرِهِ فتأمَّلْ . واللّه أعلم . الدَّوْقَلَةُ بِهاءٍ : الكَمَرَة الضَّخْمةُ يقال : كَمَرَةٌ دَوْقَلَةٌ قاله اللَّيثُ . دَوْقَلَةُ شاعِرٌ . ودَقَلَهُ دَقْلاً : مَنَعَهُ وحَرَمَهُ كما في العُباب . دَقَلَهُ : ضَرَبَ أنفَه وفَمَه كدَقَمَهُ . أو دَقَلَهُ : إذا ضَرَب قَفاهُ ولَحْيَيهِ قال الأزهريّ : ولا يكون الدَّقْلُ إلّا في اللَّحْيِ والقَفا والدَّقْمُ في الأَنفِ والفَمِ ونَقَله الصاغانيّ عن أبي تُراب قال : هكذا سمعتُ مُبتكِراً الأعرابيّ يقولُ . قال ابنُ الأعرابيّ : الدَّقْلُ بالفتح : ضَعْفُ الجِسمِ من الإنسان . والدُّقُولُ بالضمّ : التَّغَيّبُ والدُّخولُ . ودَقَلَةُ محرَّكةً : ع باليَمامةِ وهو في العُباب بالفتح مضبوطٌ هكذا . ودَوْقَلَهُ : أخَذَه وأَكَله كما في المحكَم . وفي التهذيب : الدَّوْقَلَةُ الأَكْلُ وأَخْذُ الشيء اختِصاصاً يُدَوْقِلُه لنفسِه . دَوْقَلَ المرأةَ : جامَعَها وفي العُباب والتهذيب : أَولَجَ فيها كمَرَتَهُ . يقال : دَوْقَلَتْ خُصْيَتاه : إذا خَرَجَتا مِن خَلْفِه فضَرَبَتا أَدْبارَ فَخِذَيه واسْتَرْخَتا كذا في التَّهذيب والعُباب

ومما يُسْتَدرَك عليه : دَوْقَلَ الجَرَّةَ : نَوَّطَها بيَدِه . وأَدْقَلَ : جاء بوَلَدٍ دَقَلٍ : أي صَغِيرٍ



لسان العرب
الدَّقَل من التَّمر معروف قيل هو أَردأُ أَنواعه ومنه قول الراجز لو كُنْتُمُ تَمْراً لكنتم دَقَلا أَو كنتُمُ ماء لكنتم وَشَلا واحدته دَقَلة وقد أَدْقَلَ النخلُ والدَّقَل ما لم يكن من التمر أَجناساً معروفة والدَّقَل أَيضاً ضَرْبٌ من النخل عن كراع والجمع أَدقال وقيل الدَّقَل من النخل يقال لها الأَلوان واحدها لَوْن قال الأَزهري وتَمْر الدَّقَل رديء إِلا أَن الدَّقَل يكون ميقاراً ومن الدَّقَل ما يكون تمره أَحمر ومنه ما تمره أَسود وجِرْمُ تمرِه صغير ونواه كبير وفي حديث ابن مسعود هَذًّا كهَذِّ الشِّعْر ونَثْراً كنَثْر الدَّقَل هو رديء التمر ويابسه وما ليس له اسم خاص فتراه ليُبْسِه ورَداءته لا يجتمع ويكون منثوراً وشاة دَقْلة ودَقِلة ودَقِيلة ضاوِيَةٌ قَمِيئة والجمعِ دقالٌ قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة وعندي أَن جمع دَقِيلة إِنما هو دَقائل إِلا أَن يكون على طرح الزائد وقد أَدْقَلَت وهي مُدْقِل والدَّقَل والدَّوْقَل خشبة طويلة تُشَدُّ في وسط السَّفينة يُمَدُّ عليها الشِّراع وفي الحديث فَصَعِدَ القِرْدُ الدَّقَل هو من ذلك وتسميه البحرية الصَّاري وقيل الدَّقَل سهم السفينة وأَصله من ذلك الأَول الذي هو ضرب من النخل ابن الأَعرابي الدَّقْل ضَعَف جسم الرجل والدَّوْقَل من أَسماء رأْس الذكر والدَّوْقَلة الكَمَرة الضَّخْمة ويقال كَمَرة دَوْقَلة ضَخْمة والدَّوْقَلة الأَكل وأَخذ الشيء اختصاصاً يُدَوْقِله لنفسه ودَوْقَل الشيءَ أَخَذَه وأَكله ويقال دَوْقَل فلان إِذا اختص بشيءٍ من مأْكول ويقال دوقل فلان جاريته دَوْقَلة إِذا أَوْلَجَ فيها كَمَرته وفي النوادر يقال دَوْقَلَتْ خُصْيَتا الرجل إِذا

خَرَجتا من خَلْفه فَضَرَبتا أَدبار فخذيه واسْتَرْخَتا ودَوْقَلْت الجَرَّة نَوَّطتها بيدي أَبو تراب سمعت مُبْتَكراً يقول دَقَل فلان لَحْيَ الرجل ودَقَمَه إِذا ضرب أَنفه وفمه والدَّقْل لا يكون إِلا في اللَّحْي والقفا والدَّقْم في الأَنف والفم ودَوْقَل اسم
الرائد
* دقل يدقل: دقلا. 1-ه: منعه وحرمه. 2-ه: ضرب أنفه. 3-ه: ضرب فمه. 4-جسمه: ضعف.
الرائد

* دقل يدقل: دقولا. 1-تغيب. 2-في الشيء: دخل فيه.
الرائد
* دقل. ج أدقال. 1-أردأ التمر. 2-خشبة طويلة تشد في وسط السفينة ويمد عليها الشراع.
الرائد
* دقل. 1-مص. دقل. 2-ولد صغير. 3-ضعف الجسم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: