وصف و معنى و تعريف كلمة فلدهم:


فلدهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فلدهم في معاجم اللغة العربية:



فلدهم

جذر [دهم]

  1. أَلَدّ : (اسم)
    • الجمع : ألدّاءُ و لُدّ و لِداد ، المؤنث : لدَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : ألدّاء و لِداد و لُدّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدَّ: شديد الخصومة
    • كَانَ مِنْ أَلَدِّ أعْدَائِهِ : مِنْ أشَدِّهِمْ خُصُومَةً عَدُوٌّ ألَدُّ مريم آية 97وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا (قرآن)
  2. أَلَدَّ : (فعل)
    • ألَدَّ، يُلِدُّ، مصدر إلْدَادٌ
    • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
    • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
    • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
    • أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود
  3. أَلدّ : (اسم)
    • أَلدّ : فاعل من لَدَّ
  4. دَنيّة : (اسم)
    • الجمع : دَنايا و دنيَّات
    • مؤنَّث دَنيّ
    • دَنيّة:دَنيئة، نقيصة
    • المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة


  5. دَه : (اسم)
    • دَهٍ دَهٍ
    • دَهٍ، دَهٍ إِلاَّ دَهٍ، فلا دَهٍ: إن لم يكن هذا الأَمر الآن فلا يكون بعد الآن، أَي إِن لم تغتنم الفرصَة السانحةَ فلستَ تصادفها أبدًا
  6. دَهٍ : (اسم)
    • دَهٍ : فاعل من دَهيَ
  7. دَهاء : (اسم)
    • مصدر دَهِيَ
    • هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ
    • الدَّهاءُ : العقل
    • الدَّهاءُ :جودة الرأْي
    • مصدر دهِيَ
    • الدَّهاءُ :فِطْنة، ذكاء، بَصَر بالأمور وجودة رأي
    • مَكْر، احتيال
  8. دَهاءة : (اسم)
    • دَهاءة : مصدر دَهيَ
  9. دُه : (اسم)
    • دُهْ دُهْ : زجر للإبل
  10. دُهنة : (اسم)


    • الدُّهْنةُ : الطائفة من الدُّهن
    • هو طيِّبُ الدُّهنة: الرائحة
  11. داتا : (اسم)
    • معلومات، مجموعة الأخبار والأفكار المخزَّنة أو المنسَّقة بواسطة الكمبيوتر
  12. دنيّة : (اسم)
    • الدّنِيّةُ : الدنيئةُ
  13. لَدَى : (اسم)
    • لَدَى: ظرف مكانٍ جامد بمعنى عِنْدَ، وقد يستعمل في الزَّمان، وإذا أضيف إلى مُضمر قُلبت ألفُه ياء، فتقول: لَدَيْك ولَدَيْه، ويكون عمدةً فيكون خبرًا للمبتدأ وما شاكل ذلك : بحضرتهم إذ يقترعون
    • يقال في الإغراء: لديك فلانا، كقولك: عليك فلانًا
  14. مُودَّك : (اسم)
    • مُودَّك : اسم المفعول من وَدَّكَ
  15. مُودِّك : (اسم)
    • مُودِّك : فاعل من وَدَّكَ
  16. وَدَك : (اسم)


    • مصدر وَدِكَ
    • رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ : سَمِينٌ وَدَسِمٌ
    • الوَدَكُ : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ
    • مَا فِيهِ وَدَكٌ : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ
    • الوَدَكُ :شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة
    • وَوَدَكُ المَيْتة: ما يسيل منها ما فيه
    • شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع
  17. وَدُكَ : (فعل)
    • وَدُكَ (يَوْدُكُ) وَدَكةً فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ وديكٌ وديكٌ، وهي وديكةٌ
    • وَدُكَ: سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ
  18. وَدِك : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
    • خَرُوفٌ وَدِكٌ : سَمِينٌ
  19. وَدِك : (اسم)
    • وَدِك : فاعل من وَدِكَ
  20. وَدِكَ : (فعل)
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك
    • ودِك الخَروفُ :سمِن لحمه
    • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
    • لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ
  21. وَدَّكَ : (فعل)
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك
    • ودَّك الشّيءَ :جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم
  22. وِلاد : (اسم)


    • مصدر ولَدَ/ ولَدَ من
  23. والِد : (اسم)
    • اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء: الحاملُ
    • الوَالِدُ :المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج
  24. والد : (اسم)
    • والد : فاعل من وَلَدَ
,
  1. أُفْلودٌ
    • ـ أُفْلودٌ، غلامٌ أُفْلودٌ: تامٌّ مُحْتَلِمٌ، سَبْطٌ ناعِمٌ سَمينٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فلدهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**دَهَمَ** \- [د هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** دَهَمْتُ**،** أَدْهَمُ**،** اِدْهَمْ**، مص. دَهْمٌ. 1. "دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ" : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً. 2. "دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ" : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ.
معجم الغني
**دَهَّمَ** \- [د هـ م]. (ف: ربا. متعد).** دَهَّمْتُ**،** أُدَهِّمُ**،** دَهِّمْ**، مص. تَدْهيمٌ. "دَهَّمَتِ النَّارُ القِدْرَ" : سَوَّدَتْها.


معجم الغني
**دَهِمَ** \- [د هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** دَهِمَ** ،** يَدْهَمُ**، مص. دَهْمٌ. "دَهِمَهُ الْمُصابُ" : غَشِيَهُ، أَصابَهُ فَجْأَةً.
معجم الغني
**دَهِمَ** \- [د هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** دَهِمَ**،** يَدْهَمُ**، مص. دُهْمَةٌ. 1. "دَهِمَتِ الصُّورَةُ" : اِسْوَدَّتْ. 2. "دَهِمَتِ الإِبِلُ" : اِشْتَدَّتْ وُرْقَتُها حَتَّى ذَهَبَ بَياضُها.
معجم الغني
**دَهْمٌ** \- ج:** دُهومٌ**. [د هـ م]. (مص. دَهَمَ، دَهِمَ). 1. "جَيْشٌ دَهْمٌ" : عَدَدُهُ كَثيرٌ. "تَقاطَرَ عَلَيْهِمْ دَهْمٌ مِنَ النَّاسِ". 2. "ما أَدْرِي أَيُّ الدَّهْمِ هُوَ" : أَيُّ الخَلْقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَدهَمُ [مفرد]: ج أداهمُ (لغير العاقل) ودُهْم، مؤ دَهْماءُ، ج مؤ دُهْم ودَهْماوات: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دهِمَ: أسود اللّون. 2- قَيْدٌ "أوعده بالسجن والأداهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادْهامَّ يَدهامّ، ادْهامِمْ/ ادْهامَّ، ادهيمامًا، فهو مُدْهامّ • ادهامَّ الشَّيءُ: اسودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا "ادهامَّتِ السّماءُ- ادهامّ الليلُ". • ادهامَّ الزَّرْعُ: اشتدَّت خُضرتُه من الرِّيِّ حتَّى مال إلى السَّواد "حديقةٌ مدهامَّةٌ- {مُدْهَامَّتَانِ}: سوداوان من شدّة الخضرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادْهمَّ يَدهَمّ، ادهَمِمْ/ ادْهَمَّ، ادهِمامًا، فهو مُدْهَمّ • ادهمَّ الشَّيءُ: ادهامّ؛ اسودَّ "ادهمَّ القِدْرُ- ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ- ادهمَّتِ الحياةُ في عينيه لعظَم مصيبته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
داهمَ يُداهم، مُداهمةً، فهو مُداهِم، والمفعول مُداهَم • داهم الأمرُ فلانًا: دهمّه؛ أتاه فجأة "داهمه المرضُ". • داهم القومُ فلانًا: هاجموه "داهمت الشرطةُ وكرَ اللصوص- داهم العدوُّ المدينةَ: غزاها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهْماءُ [مفرد]: ج دُهْم ودَهْماوات: 1- مؤنَّث أَدهَمُ. 2- عامَّةُ الناس وجماعَتُهُم "رجلٌ من الدَّهماء- مشعوذ يتلاعب بعقول الدَّهماء"| زعيم الدَّهْماء: قائد يحصل على قوّته عن طريق المناشدة المشبوبة والمثيرة لغضب الجماهير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُهْمَة [مفرد]: ج دُهُمات (لغير المصدر) ودُهْمات (لغير المصدر): 1- مصدر دهِمَ. 2- سَوادٌ "في وجهه دُهْمَة".
المعجم الوسيط
أَمْرٌ ـَ دَهْماً: فَجَأَهُ. و ـ غَشِيَهُ. و ـ القَومُ فلاناً: جاءوه مجتمعين مرَّةً واحدة.( دَهِمَ ) ـَ دُهْمَةً: اسودَّ. و ـ الإِِبلُ: اشتدت وُرقتها حتى ذهب بياضها. فهو أَدهم. وهي دهماءُ. ( ج ) دُهْمٌ. و ـ فلاناً أَمرٌ دَهْماً: دَهَمَهُ.( أَدْهمهُ ) ساءَه وأَرغمه.( دَهَّمَت ) النارُ القدرَ: سَوَّدَتها.( ادْهَمَّ ) الفرسُ: اسودّ. ويُقال: ادهمَّت القِدْرُ.( ادهامَّ ) الشيءُ: اسوادَّ. و ـ الزرعُ: علاه السّوادُ رِيّاً. وفي التنزيل العزيز: ( مُدْهامَّتَان ): سوداوان من شدة الخضرة.( الأَدهمُ ): القديم من آثار الدار. ( ج ) دُهْمٌ. و ـ القيد. ( ج ) أَداهم.( الدُّهَامُ ): الأَسْوَدُ. ( الدَّهْمُ ): العَدَدُ الكثيرُ. يُقال: جاءَ دَهْمٌ من الناس. وجَيْشٌ دَهْمٌ: كثير. ويُقال: ما أَدْرِي أَيُّ الدَّهْمِ هو؟: الخَلْق. و ـ الغائلةُ. من أَمرٍ عظيم. ( ج ) دُهُوم.( الدَّهْمَاءُ ): مؤَنث الأَدْهَم. و ـ ليلةُ تِسْعٍ وعشرين من الشهر القَمَريّ. و ـ من الضأْنِ: الحمرَاءُ الخالصةُ الحمرة. وحديقة دَهماءُ: خضراءُ تضرب إِِلى السواد من نَعْمَتها ورِيِّها. و ـ عامَّة الناس وسَوَادُهم. و ـ من الرجُل: سَحْنَتُه. و ـ عُشْبَةٌ ذاتُ وَرَقٍ وقُضُبٍ كأَنَّها القَرْنُوَةُ، ولها نَوْرَةٌ حمراءُ يُدْبَغُ بها، ومَنْبِتُها قِفَافُ الرمْل. ( ج ) دُهْم.( الدُّهْمَةُ ): السواد. و ـ في الإِِبلِ: شِدَّةُ الوُرْقةِ حتى يذهبَ البياضُ.( الدُّهَيْمُ ): الأَحْمَقُ. والدُّهَيْمُ، وأُمُّ الدُّهَيْمِ: الداهيَة.( الدُّهَيْمَاءُ ): الدَّاهيةُ. و ـ الفتنةُ السوداءُ المظلمة.
مختار الصحاح
د ه م : دَهِمَهُم الأمر غشيهم وبابه فهم وكذا دهمتهم الخيل و دَهَمَهم بفتح الهاء لغة و الدُّهْمةُ السواد يقال فرس أدْهَمُ وبعير أدهم وناقة دَهْماءُ و ادْهَامَّ الشيء ادْهِيمَاماً أي اسود وقال الله تعالى { مدهامتان } أي سوداوان من شدة الخضرة من الري والعرب تقول لكل أخضر أسود وسميت قرى العراق سوادا لكثرة خضرتها والشاة الدَّهْماءُ الحمراء الخالصة الحمرة ويقال للقيد الأَدْهَمُ
الصحاح في اللغة
دَهِمهُمْ الأمر يَدْهَمُهُمْ. وقد دَهِمَتْهُمُ الخيل، قال أبو عبيدة: ودَهَمَتْهُمْ بالفتح لغةٌ. والدَهْمُ: العدد الكثير، والجمع الدُهومُ. وقال: جئنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُهوما مَجْرٍ كأَنَّ فوقَه النُجوما والدُهْمَةُ: السوادُ. يقال: فرسٌ أَدْهَمُ، وبعيرٌ أَدْهَمُ،وناقةٌ دَهْماءُ. وادْهَمَّ الفرسُ ادْهِماماً، أي صار أَدْهَمَ وادْهامَّ الشيء ادْهِماماً، أي اسوادَّ. قال تعالى: "مُدْهامَّتانِ"، أي سوداوان من شدَّة الخُضرة من الريِّ. والعرب تقولُ لكلِّ أخضر أسودُ. والدَهْماءُ: القِدْرُ. والوطأةُ الدَهْماءُ: القديمةُ. والدَهْماءُ: سَحْنةُ الرجل. والشاةُ الدَهْماءُ: الحمراءُ الخالصة الحمرة. ودُهْماءُ الناس: جماعتهم. والدُهَيْماءُ: تصغير الدَهْماءِ، وهي الداهية، سمِّيتْ بذلك لإظلامها. ويقال للقيد: الأدْهَمُ. والدُهَيْمُ وأمّ الدُهَيْمِ، من أسماء الدَواهي.
لسان العرب
الدُّهْمَةُ السواد والأَدْهَمُ الأَسْود يكون في الخيل والإبل وغيرهما فَرس أَدْهَمُ وبعير أَدْهَمُ قال أَبو ذؤيب أمِنْكِ البَرْقُ أرْقُبُهُ فهَاجَا فبتُّ إخالُهُ دُهْماً خِلاجَا ؟ والعرب تقول ملوك الخيل دُهْمُها وقد ادْهامَّ وبه دُهْمَةٌ شديدة الجوهري ادْهَمَّ الفرسُ إدْهِماماً أي صار أَدْهَمَ وادْهامَّ الشيء ادْهيماماً أي اسوادّ وادْهامَّ الزَّرْعُ عَلاه السواد رِيّاً وحديقةٌ دَهْماءُ مُدْهامَّةٌ خضراء تَضْرِب إلى السواد من نَعْمَتِها ورِيِّها وفي التنزيل العزيز مُدْهامَّتان أي سوداوان من شدة الخضرة من الريِّ يقول خَضْراوانِ إلى السواد من الرِّيّ وقال الزجاج يعني أنهما خَضْراوان تَضْرِب خُضْرتُهما إلى السواد وكل نبت أَخضر فتَمامُ خِصْبِهِ ورِيِّهِ أن يَضْرِبَ إلى السواد والدُّهْمةُ عند العرب السواد وإنما قيل للجَنَّة مُدْهامَّة لشدة خضرتها يقال اسودَّت الخضرة أي اشتدَّت وفي حديث قُسٍّ ورَوْضة مُدْهامَّة أي شديدة الخضرة المتناهية فيها كأَنها سوداء لشدة خضرتها والعرب تقول لكل أَخضر أسْودُ وسميت قُرَى العراق سواداً لكثرة خضرتها وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة نخل دُهْماً كأَنَّ الليل في زُهَائِها لا تَرْهَبُ الذِّئْبَ على أَطْلائها يعني أنها خُضْرٌ إلى السواد من الرِّيّ وأن اجتماعها يُرِي شُخوصَها سوداً وزُهاؤها شخوصها وأَطلاؤها أولادها يعني فُسْلانَها لأنها نخل لا إبِلٌ والأدْهَمُ القيد لسواده وهي الأَداهِمُ كسَّروه تكسير الأَسماء وإن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب غَلَبةَ الاسم قال جرير هو القَيْنُ وابن القَيْنِ لا قَيْنَ مثلُهُ لبَطْحِ المَساحي أو لِجَدْلِ الأَداهِمِ أبو عمرو إذا كان القَيدُ من خَشب فهو الأَدْهَمُ والفَلَقُ الجوهري يقال للقيد الأَدْهَمُ وقال أوعَدَني بالسِّجنِ والأَداهِمِ رِجْلي ورِجْلي شََثْنَةُ المَناسِمِ والدُّهْمَةُ من ألوان الإبل أن تشتد الوُرْقَةُ حتى يذهب البياضُ بَعِيرٌ أَدْهَمُ وناقة دَهْماءُ إذا اشتدت وُرْقَتُهُ حتى ذهب البياض الذي فيه فإن زاد على ذلك حتى اشتد السوادُ فهو جَوْنٌ وقيل الأَدْهمُ من الإبل نحو الأصفر إلا أنه أقلُّ سواداً وقالوا لا آتيك ما حَنَّت الدَّهْماء عن اللحياني وقال هي النَّاقة لم يزد على ذلك وقال ابن سيده وعندي أنه من الدُّهْمَةِ التي هي هذا اللون قال الأصمعي إذا اشتدت وُرْقَةُ البعير لا يخالطها شيء من البياض فهو أدْهَمُ وناقة دَهْماءُ وفرس أَدْهَمُ بَهِيمٌ إذا كان أَسود لا شِيَةَ فيه والوطأَةُ الدَّهْماءُ الجديدة والغَبْراءُ الدارِسَةُ قال ذو الرُّمَّة سِوَى وَطْأَةٍ دَهْماءَ من غير جَعْدَةٍ ثَنَى أُخْتَها عن غَرْزِ كَبْداء ضامِرِ أَراد غير جَعْدَة وقال الأصمعي أثَرٌ أدْهَمُ جَديد وأثر أَغْبرُ قَديم دارِسٌ وقال غيره أثرٌ أَدْهَمُ قديم دارِس قال الوَطْأَة الدَّهْماءُ القديمة والحمراء الجديدة فهو على هذا من الأضداد قال وفي كلِّ أَرْضٍ جِئْتَها أنت واجدٌ بها أَثَراً منها جَديداً وأَدْهَمَا والدَّهْماءُ ليلة تسع وعشرين والدُّهْمُ ثلاث ليال من الشهر لأنها دُهْمٌ وفي حديث عليّ عليه السلام لم يمنع ضَوْءَ نُورِها ادْهِمامُ سَجْفِ الليل المظلمِ الادْهِمامُ مصدر ادْهَمَّ أي اسودّ والادْهِيمامُ مصدر ادْهامَّ كالاحْمرار والاحْمِيرار في احْمَرَّ واحْمارَّ والدَّهْماء من الضأْنِ الحمراءُ الخالصة الحُمْرةِ الليث الدَّهْمُ الجماعة الكثيرة وقد دَهَمُونا أي جاؤونا بمرة جماعة ودَهَمَهُمْ أمرٌ إذا غشيهم فاشِياً وأنشد جِئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُومَا وفي حديث بعض العرب وسَبَقَ إلى عرفات اللهم اغفر لي من قبل أن يَدْهَمَك الناسُ أي يكثروا عليك قال ابن الأثير ومثل هذا لا يجوز أن يُسْتَعْمَلَ في الدعاء إلاَّ لمن يقول بغير تَكَلُّفٍ الأزهري ولما نزل قوله تعالى عليها تِسْعَةَ عَشَرَ قال أبو جهل ما تستطيعون يا مَعشر قُرَيْشٍ وأنتم الدَّهْمُ أن يَغْلِبَ كلُّ عشرة منكم واحداً منهم أي وأنتم العدد الكثير وجيش دَهْمٌ أي كثير وجاءهم دَهْمٌ من الناس أي كثير والدَّهْمُ العدد الكثير ومنه الحديث محمد في الدَّهْمِ بهذا القَوْر وحديث بَشير بن سَعْد فأَدركه الدَّهْمُ عند الليل والجمع الدُّهوم وقال جئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُوما مَجْرٍ كأَنَّ فوقَهُ النُّجوما ودَهِمُوهُمْ ودَهَمُوهُمْ يَدْهَمُونَهُمْ دَهْماً غَشُوهُمْ قال بِشْرُ بن أبي خازِمٍ فَدَهَمْتُهُمْ دَهْماً بكل طِمِرَّةٍ ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِّحالَة مِرْجَمِ وكل ما غشيك فقد دَهَمَكَ ودَهِمَكَ دَهْماً أنشد ثعلب لأبي محمد الحَذْلَمِيِّ يا سعدُ عَمَّ الماءَ وِرْدٌ يَدْهَمُهْ يوم تَلاقَى شاؤُه ونَعَمُهْ ابن السكيت دَهِمَهم الأمر يَدْهَمُهُمْ ودَهِمَتْهم الخيل قال وقال أبو عبيدة ودَهَمَهُمْ بالفتح يَدْهَمُهُمْ لغة وأتتكم الدُّهَيْماءُ يقال أَراد بالدُّهَيماء السوداء المظلمة ويقال أراد بذلك الداهية يذهب إلى الدُّهَيْمِ اسم ناقة وفي حديث حُذَيْفَةَ وذكر الفتنة فقال أتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمي بالنَّشَفِ ثم التي تليها ترمي بالرَّضْفِ وفي حديث آخر حتى ذكرَ فتنة الأَحْلاس ثم فتنة الدُّهَيْماءِ قال أبو عبيدة قوله الدُّهَيْماءُ نراه أَراد الدَّهْماء فصَغَّرها قال شمر أراد بالدَّهْماء الفتنة السوداء المظلمة والتصغير فيها للتعظيم ومنه حديثه الآخر لتكونَنَّ فيكم أربع فِتَنٍ الرَّقْطاءُ والمظْلِمةُ وكذا وكذا فالمُظْلِمةُ مثل الدَّهْماءِ قال وبعض الناس يذهب بالدُّهَيْماء إلى الدُّهَيْمِ وهي الداهية وقيل للداهية دُهَيْمٌ أَن ناقة كان يقال لها الدُّهَيْمُ وغزا قوم من العرب قوماً فَقُتِلَ منهم سبعة إخْوة فحُمِلوا على الدُّهَيْمِ فصارت مثلاً في كل داهيةٍ قال شمر وسمعت ابن الأعرابي يروي عن المُفَضَّل أن هؤلاء بنو الزَّبَّان ابن مُجالِدٍ خرجوا في طلب إبل لهم فلقيهم كثيف ابن زُهَيْرٍ فضرب أَعناقهم ثم حمل رؤوسهم في جُوالِقٍ وعَلَّقه في عُنق ناقة يقال لها الدُّهَيْمُ وهي ناقة عمرو بن الزَّبَّان ثم خَلاّها في الإبل فراحت على الزَّبَّان فقال لما رأى الجُوالِقَ أَظن بَنِيَّ صادوا بيض نَعام ثم أهوى بيده فأَدخلها في الجُوالِقِ فإذا رَأْسٌ فلما رآه قال آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ فذهبت مثلاً وقيل أَثقل من حِمْل الدُّهَيْمِ وأَشأَم من الدُّهَيْمِ وقيل في الدُّهَيمِ اسم ناقة غزا عليها ستة إخوة فقُتِلُوا عن آخرهم وحُمِلوا عليها حتى رجعت بهم فصارت مثلاً في كل داهية وضربت العرب الدُّهَيْمَ مثلاً في الشر والداهية وقال الراعي يذكر جَوْرَ السعاة كتبَ الدُّهَيْمُ من العَداءِ لِمُسْرِفٍ عادٍ يُريدُ مَخانةً وغُلولا وقال الكميت أَهَمْدانُ مَهْلاً لا يُصَبِّح بُيوتَكمْ بِجُرْمِكُمُ حِمْلُ الدُّهَيْمِ وما تََزْبي وهذا البيت حجة لما قاله المفضّل والدَّهْماء الجماعة من الناس الكسائي يقال دَخَلْتُ في خَمَرِ الناس أي في جماعتهم وكثرتهم وفي دَهْماء الناس أَيضاً مثله وقال فَقَدْناك فِقْدانَ الربِيع وليْتَنا فَدَيْناكَ من دَهْمائِنا بأُلوفِ وما أدري أيُّ الدَّهْمِ هو وأَيُّ دَهْمِ الله هو أَي أيّ خَلْقِ الله والدَّهْماءُ العدد الكثير ودَهْماءُ الناس جماعتهم وكثرتهم والدُّهَيْماءُ تصغير الدَّهْماء الداهية سميت بذلك لإظْلامِها والدُّهَيْم أُمّ الدُّهَيْمِ الدَّواهي وفي المحكم الداهية وفي الحديث من أَراد أهل المدينة بدَهْمٍ أي بغائلة من أمر عظيم يَدْهَمُهُمْ أي يَفْجَؤُهُمْ ويقال هَدَمَهُ ودَهْدَمَه بمعنى واحد قال العجاج وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ والنُّؤْيِ بَعْدَ عَهْدِهِ المُدَهْدَم يعني الحاجز حول البيت إذا تهدم وقال غير ثَلاثٍ في المَحَلِّ صُيَّمِ رَوائم وهُنَّ مثل الرُّؤَّمِ بعد البِلى شِبْه الرَّمادِ الأَدْهَمِ ورَبْعٌ أَدْهَمُ حديث العهد بالحَيِّ وأَرْبُعٌ دُهْمٌ وقال ذو الرمة أيضاً ألِلأَرْبُعِ الدُّهْمِ اللَّواتي كأَنَّها بَقِيَّةُ وَحْيٍ في بُطونِ الصَّحائف ؟ الأزهري المُتَدَهَّمُ والمُتَدَأّمُ والمُتَدَثِّرُ هو المَجْبوسُ المأْبونُ والدَّهْماءُ القِدْرُ ابن شميل الدَّهْماء السوداء من القُدور وقد دَهَّمَتْها النارُ والدَّهْماء سَحْنَةُ الرجل وفَعَلَ به ما أَدْهَمَهُ أي ساءَه وأَرْغَمَهُ عن ثعلب والدَّهْماءُ عُشْبَة ذات ورق وقُضُبٍ كأنها القَرْنُوَةُ ولها نَوْرَةٌ حمراء يُدْبَغُ بها ومَنْبِتُها قِفافُ الرمل وقد سَمَّوْا داهِماً ودُهَيْماً ودُهْماناً والدُّهَيْم اسم ناقة وقد تقدم ذكرها ودُهْمان بطن من هُذَيْلٍ قال صَخْرُ الغَيِّ ورَهْط دُهْمانَ ورَهْطُ عادِيَهْ والأَدْهَمُ فرس عَنْتَرَةَ بن مُعاوية ( * المشهور أنه عنترة بن شدّاد ) صفة غالبة
الرائد
* دهم يدهم: دهما. 1-ه أمر: فجأه. 2-ه أمر: أصابه، نزل به.
الرائد
* دهم يدهم: دهما. 1-ه: أمر: فجأه. 2-ه: أمر: أصابه، نزل به.
الرائد
* دهم يدهم: دهمة. اسود.
الرائد
* دهم تدهيما. ت النار القدر: سودتها.
الرائد
* دهم. 1-مص. دهم ودهم. 2-عدد كثير، ج دهوم.
الرائد
* دهم. 1-ثلاث ليال من آخر الشهر القمري. 2-خلق، ناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: